انتقال "فيروس كورونا" عبر الهواء يثير مخاوف صحية في المغرب

انتقال "فيروس كورونا" عبر الهواء يثير مخاوف صحية في المغرب
الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:00

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن انتشار وباء كورونا يتسارع، وأقرّت بأن “أدلة تظهر” بشأن انتقال عدوى “كوفيد-19” في الجو، بعد أن دقّت مجموعة من 239 عالما دوليا ناقوس الخطر حول هذا النوع من الانتقال.

وقالت بينيديتا أليغرانزي، المسؤولة في منظمة الصحة، خلال مؤتمر صحافي عبر الأنترنيت، “نقر بأن أدلة تظهر في هذا المجال، وبالتالي يجب أن نكون منفتحين لهذا الاحتمال، وأن نفهم انعكاساته”.

مصطفى الناجي، اختصاصي علم الفيروسات ومدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، يتفق مع طرح منظمة الصحة العالمية، ويؤكد أن الفيروس ينتقل عبر الجو، مشيرا إلى أن إفرازات الجسم هي التي تحمل الفيروس ومنها ينتقل إلى الجو، ناهيك أن الأمر مرتبط بالهواء وسرعة الرياح، ويقول: “هو وارد وليس أمرا جديدا، رغم أنه كانت هناك تضاربات حول الموضوع”.

ويقول الناجي، ضمن تصريح لهسبريس، إن “الفيروس موجود، وتنقله في الهواء موجود؛ بل ويكون هناك ألوف الفيروسات في الهواء.. وبالتالي يجب تهوية الأماكن المغلقة باستمرار، حتى يكون هناك مجرى الهواء”.

ويؤكد الخبير على ضرورة التفريق ما بين وجود الفيروس ونشاطه، قائلا: “يمكن أن يكون ولكن نشاطه يقل”، موضحا أن “الفيروس داخل الذات يكون محميا؛ لأن درجة الحرارة به لا تتعدى 37 درجة، ولا يمكن أن يتجاوز 41 درجة وحتى في حالات المرض”.

ويشرح الناجي قائلا: “ارتفاع الحرارة يجعل إفرازات الجسم تتبخر والماء الذي بها هو الآخر يتبخر، حينما يكون هناك ماء في الفيروس فهو يحافظ على غشائه الذي يكون به ذهنيات وبروتينات.. وحينما ترتفع الحرارة البروتينات تصبح جامدة وتجعل المستقبلات التي في الذات لا تستقبله، كما الذهنيات تذوب وتجعله قوته أقل”.

ويوجه البروفيسور المغربي نداء من أجل احترام التدابير الاحترازية من أجل الحماية من الإصابة بفيروس كورونا، قائلا: “المغرب حقق مجموعة من النتائج الجيدة؛ لكننا لن نستمر فيها إذا ما تم التراخي عن هذه الإجراءات”.

بينيديتا أليغرانزي، المسؤولة في منظمة الصحة، قالت: “لا يمكن استبعاد احتمال انتقال (الفيروس) عن طريق الجوّ في الأماكن العامة المزدحمة بشكل خاص، ويجب أن يتمّ جمع الأدلة وتفسيرها”، وأوصت أليغرانزي بـ”تهوية فعالة في الأماكن المغلقة والمحافظة على التباعد الجسدي”، ولفتت إلى أنه “عندما لا يكون ذلك ممكناً، نوصي بوضع الكمامة”.

ودعت مجموعة من 239 عالماً دولياً السلطات الصحية ومنظمة الصحة العالمية إلى “الاعتراف باحتمال انتقال عدوى كوفيد-19 بالجو”، في مقال نُشر في مجلة “كلينيكال إينفكشوس ديزيزس” التابعة لجامعة أكسفورد.

‫تعليقات الزوار

64
  • عادل
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:06

    لن أصدق أحد، الڤيروس ضعيف جدا، ومناعة المغاربة أقوى مناعة في العالم، يكفينا مناعة أننا نصبر على الحگرة وقلة الشي…ولازلنا صابرين…

  • lam
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:11

    صاااااااااااااااااااااااااااااااااااافي جبنا الربحة

  • زائر
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:11

    اذا افترضنا أنه ينتقل عبر الهواء، فالأكيد أن العالم بأكمله سيصاب بالفيروس وهذا يتناقض مع الواقع حيث تجد شخص مصاب و أفراد أسرته أو مخاليطيه غير مصابين مع العلم أنه تقاسم معهم الأكل والشراب و الهواء في منزل واحد أو مكان معين.

  • ما صباح كورونا ما تا حلوة
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:13

    و لو ينتشر عبر الترددات لم نعد نهتم مذا استفدت انا شخصيا من الإغلاق التام على زوجتي و اولادي الصغار ف المنزل لأكثر من ثلاث اشهر و في الاخير لا زلنا نسمع الارقام في تصاعد و الفيروس صار اكثر عدوى و الحكومة تسامحت مع المعامل و المزارع اقول لكم و لو قمنا بالحجر لمئة سنة ف الله سيبقى الاعلام و من وراه منظمات البيزنس يدندون على موضوع كورونا و يرعبون في الشعوب ريثما يصلون لهدفهم يا ناس و الله العظيم تم تضخيم موضوع كورونا لفوق طاقتها و حسبنا الله و نعم الوكيل فيمن استغل الفيروس ليجني به الارباح

  • مغربي في ايطاليا
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:13

    هنا في ايطاليا قال لي طبيب لطفلي هذا الفيروس منتشر في العالم كل دولة كيف تستغله في امور سياسية..لهذا لاتخف قلت له اما الالف من ماتو هنا في ايطاليا قال لي ايطاليا بدون فيروس يموتون معدل الشيخوخة كثيرة..بدأ يضحك

  • حسن احميري
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:15

    منضمة التخويف والتهويل مافيا لبيع الادوية لمادا امريكا انسحبت من هده المنضمة اغلبية الدول لا تتبع نصائح ديالها

  • lomaya
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:16

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. هل لهاته الدرجة لم يستطع العلماء إيجاد لقاح لهذا الفيروس؟ ألهاته الدرجة لم يستطيعوا أن يعرفوا هل ينتقل بالجو أم فقط عبر مخالطة المرضى به ؟ ما عسانا نقول إلا لا حول ولا قوة إلا بالله .

  • الدحاوي
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:17

    انا مع اغلاق الحدود .. على الأقل 6 شهور حتا يدوز هاد الوباء.. لي في أوربا يبقى في اوروبا ولي في المغرب يبقى في المغرب.. أحيي الحكومة على هاد المجهود لي دايرا.. هادي مافيهش الضحك . حنا المغاربة مشهورين غير بالبكاء.. اتقو الله و بقاو في منازلكم.

  • moh
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:19

    هل عندنا باحتين في عالم الفيروسات؟

  • رضوان
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:20

    إوا حنا ولينا في مشكل خر دابا !!!!

  • الوكيلي
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:20

    إن ثبت أن الفيروس ينتقل عبر الهواء فالمصيبة أعضم حتى أعتى الدول إقتصادياً وطبياً عزت وعجز دواؤها أن يقاوم الجائحة

  • said
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:20

    الخبير يوصي بتهوية الغرف حتى يكون هناك تيار للهواء ،لاكن التيارات الهواءية تحمل الفيروسات كذالك من الشارع و تدخلها الى الغرف

  • محمد
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:22

    مللي هو كينتقل عبر الهواء علاش فتحليلة pcr كيخشيو ديك العود حتى كيوصل لراسك كان ممكن ياخدو عينة من اللعاب فقط

  • ملاحظ
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:22

    انتقال "فيروس كورونا" عبر الهواء يثير مخاوف صحية في المغرب .. خوذات الدراجات النارية بدل من الكمامات هو الحل .. وماتحيدوهاش حتى داخل المنزل

  • مواطن غيور1/ الخلعة
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:25

    السلام عليكم
    هدا معروف مند الأزل بأن الفيروسات تنتقل عبر الهواء، لاكن هاته المنظمة تعطينا المعلومات عبر التقطير و التنقيط goutte à goutte، و كلما نقص عليها الإقبال إعلاميا.
    دبا بغيت نعرف آش من توصية غاتوصينا بها باش ما ينتقلش، ربما نخترعوا شي باش كبير نغطيو به البلاد ههه، باش ما تجيناش المرض من الحدود !؟
    ها العار خليو عليكم الناس، راه قتلتوهوم غير بالخلعة.

  • مواطن
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:25

    ويقول الناجي، ضمن تصريح لهسبريس، إن "الفيروس موجود، وتنقله في الهواء موجود؛ بل ويكون هناك ألوف الفيروسات في الهواء.. وبالتالي يجب تهوية الأماكن المغلقة باستمرار، حتى يكون هناك مجرى الهواء".

    الفيروس ينتقل عبر الهواء إذاً يجب فتح الأماكن المغلقة حتى يكون هناك مجرى الهواء! عطيني اللوجيك أخويا

  • riva
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:25

    {{قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون}}

  • الصوت
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:29

    السياسة هي فن المُمكن، وهذا ما يجعلها موجودة ومتدخلة في كل شيء، كورونا بقبعة كوفيد 19 هي السلاح السياسي المستعمل حاليا لتحقيق أهداف ومآرب لا يعلمها إلا الله وحده

  • تاج من شوك
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:37

    تخبط و قلة المعاومات عن هذا الوباء جعلهم يطلون علينا بمجرد نظريات فقط لتفسير انتشاره لا اقل ولا اكثر لنفترض انه ينتقل عبر الجو هناك سيكون اكثر من مليار مصاب في العالم هذه المدة كاملة .. انها حرب تجارية من اجل قيادة العالم بين الصين و امريكا وحرب اعلامية كبيرة قادها لوبي الدواء و منظمة الصحة العالمية ..
    تحيااااتي

  • karim
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:37

    أي معلومة أو تقرير يأتي عن طريق منظمة الصحة العالمية لا أصدقه.
    لقد أصبحت الأراء تتضارب بين جميع دول العالم حول موضوع كورونا.
    كورونا مرض عادي و فيروس ألفو عنه حكايات ألف ليلة و ليلة و أصبح سوبرمان.
    أظن أنه فقط مناعة الإنسان قادرة على محاربة و هزيمة هذا الفيروس ، لكن مناعة الإنسان تضعف و تتراخى عند الإحساس بالخوف و التوتر ، و هنا يكون الدور الإعلامي في هاته العملية زرع الخوف و الهلع كي يظهر هذا الفيروس كما أشرت سابقا ( سوبرمان )

  • yassmina
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:39

    قهرتونا بهاد الأخبار المفزعة كل شوية تخرجو هدرة فشكل ملي كاع هاد الدراسات كديروهوم علاش مازال مالقيتو لينا اللقاح طبنا بالتعقيم وجافيل دبا كتقولولينا فالهواء اوا اشنديرو نمشيو لشي كوكب آخر ههه

  • Sabrina
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:41

    افينكم اصحاب الديسلايك.الفيروس داز فالمغرب هادي تقريبا عام والاكثرية اكتاسبات المناعة .داكشي اعلاش اناس ماكتموتش .ديروا تحاليل عشوائية لمضادات الاجسام للناس باش اتعرفوا الحقيقة وانصحكم تبداو بالناس انتاع اغادير والصويرة ومراكش راكم غير كتخربقوا.

  • مواطن
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:46

    المرة الماجيه غادي يقولو لينا أنه ينتقل عبر الموجات الصوتية أوعبر موجات 3G أولى 4G ديال اتصالات المغرب

  • ملاحظ
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:53

    الملاحظ من خلال الاصابات المسجلة في الآونة الأخيرة أن الأماكن المزدحمة و المغلقة هي الاكثر خطرا على صحة المواطنين. و هذا ما يفسر تسجيل بؤر على مستوى المعامل و الثكنات و العائلات الكبيرة العدد و القاطنة في مساكن ضيقة…
    أما ما تقوله منظمة الصحة العالمية يبقى مشكوك فيه لأن فيه تهويل .

  • محمد
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:54

    هههههه العالم عاق بيك يامصاصة الدماء البشرية لله شافي يكون في هواء ولا حتا مريخ لا تيقا فيك

  • جووووووووووووويا
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:55

    خبر خطأ لايمكن لفيروس أو مرض انتقله عبر الهواء أو الماء، العدوة والأمراض تنقل بلمس الأشياء أو مصافحة احد .
    الا بغيتو تخلعو فينا غدة كولولينا راه فيروس فالمرقا واتاي

  • fatima zahra
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:55

    كون كان كاينتاقل عبر الهواء كن وااااا تعادا كلشي و كن ولااات عندنا مناعة القطيع و تهنينا من هاد الصداع هو كاينتاقل عبر الرذاذ و ماشي أي رذاذ.. الرذاذ ديال العطيس اولا الكحة اللي كاتخرج من العمق

  • عبدالله
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:57

    ما حدها تقا قي وهي تزيد في البيض عاود اخيي كلام خر هذا إو كول هذا الفيروس عدو الجناح حتى هو باش يطير أهاااااه

  • المطمئنة
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 15:57

    ضاقت فلما استحكمت حلقاتها::::::::::فرجت وكنت اضنها لاتفرج

    كمسلمة مؤمنة لقضاء الله وقدره ، كلي اطمئنان وراحة وسكينة ان ما كتبه رب العباد هو ما سيقع ،فليمكر الماكرون وليخف المخيفون وليهلع من شاء ،لا يكون الا ما اراده خالق الكون .

    أقوم بالاحترازات بدون تفريط ولا افراط ،وادعو الهي ان يفرج على العالمين من الابرياء

  • مراد
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 16:00

    على سلامتكم بقيتو تا ساهمتوا فنشر العدوى عالميا عوض درستو هاذ الفرضية. اصلا لا تحتاج شهادة الدكتوراه وتكون في مختبر حتى تصل لهذه النتيجة فالمؤشرات كانت أبلغ من هرطقتكم. وربما نذهبوا بعيدا. نقول انكم بتقريراتكم وتوجيهاتكم كنتم تخدمون جهات الممولة لهذا الوباء

  • moh
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 16:03

    اذا كان ما تقولونه صحيحا ،لماذا اذن حافلات النقل الحضري بجميع المدن تحمل ازيد من 150في الماءة من البشر امام اعين السلطات ولم تحركوا ساكنا ،لماذا تنصحوننا في وسائل الاعلام والتطبيق على الارض منعدما ،في نظري اتركونا مع كورونا ان الله معنا ولن يصيبنا الا ما كتب الله لنا .

  • مراد تتمة
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 16:04

    بالاضافة للتعليق سابق لي. فبعض اعترافك بحقيقة ان الوباء airborn فاجراءاتالتي اتخذتها الدول الصارمة تبدو مضرة لمصالح العباد اكثر من فعاليتها فالكمامة والتباعد هو الحل المتوفر اما الاغلاق لربما تستعمله بعض الدول كذرائع خدمة لاقتصادات أشخاص و حسابات ضيقة لا تخدم المصلحة العامة

  • سعيد
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 16:15

    من زمااان ونحن نقول الوقاية أفضل من العلاج سواء كانت كورونا أو الزكام أو أي شيء آخر. …المعركة لم تنته بعد! !!

  • سيد درويش مغربي
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 16:16

    منطقي للغاية فالهواء أو الرياح تحمل كل شيء فأحرى فيروسات جد حفيفة تكاد تطون بدون كتلة … انظروا كيف تحمل الرياح الأتربة والأوراق والشعر والماء … أما العواصف فحدث ولا حرج. إذن كانت المسألة واضحة منذ الأول لكن السادة العلماء والخبراء تسمروا عند حكاية الرذاذ الذي يخرج من الفم… بل، في بداية كرونا، نصحوا بعدم ضرورة ارتداء الكمامة. وكذلك فعلت منظمة الصحة العالمية والخبراء في مختلف الدول. هنا في المغرب أيضا كان يقال بأن الكمامة تقتصر على المهنيين في الصحة و ليس لعموم الناس. لكن وبعد مدة من ذلك تم إخراج نص لمعاقبة من لا يرتدي الكمامة. الرياح يا سادة تحمل كل سيء من ماء ومطر وسحب وثلج ورمال وغيرها.

  • Yoyo
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 16:29

    ان كان الفيروس فعلا ينتقل عبر الهواء،وانه بجب تهوية الاماكن والمنازل،فالفيروس يمكن ان ينتقل وقت التهوية واذن فالحجر الصحي لا جدوى منه بالشكل الذى طبقناه

  • اللي ما فاهمش
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 16:39

    السيد المحلل، الفيروس حسب قولكم ينتقل عبر الهواء، مزيان . لكن قلت من بعد يجب فتح النوافذ لتهوية الغرف. واش ما خاصكش واقيلا تقول العكس؟ أنا أرى أن هناك تناقض في هذا الكلام، واش نسدو النوافذ باش ما تهواش الغرف أو نحلو النوافذ باش يدخل الفيروس اللي قلتو ينتقل عبر الهواء. أين هو المنطق في تحليلكم؟ اشرحو لنا أكثر لكي نفهم وشكرا.

  • Viruhuman
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 16:39

    حينما ترتفع الحرارة البروتينات تصبح جامدة وتجعل المستقبلات التي في الذات لا تستقبله، كما الذهنيات تذوب وتجعله قوته أقل:

    اشرح لمنا سيدي الخبير ماذا يعني هذا…هل الحرارة تجمد الدهنيات؟
    شكرا

  • متتبع
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 16:39

    اذا كان هذا صحيح يجب اغلاق كل الأماكن التي لا تتوفر على تهوية كافية من ادارات عمومية ومقاهي ومطاعم وحمامات و………..
    يجب سحب الرخص لكل من لا يتوفر محله على واجهتين على الأقل.

  • مصطفى- طنجة
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 16:43

    التقرير غفل أمورا كثيرة
    لدرجة أن الكل ظن أن الفيروس معلق في الجو كالسحاب ولكن الحقيقة ان تقرير العلماء كما ورد في إحدى القنوات الإخبارية أكدوا أن الفيروي ينتقل لمسافة أقل من مترين في الجو بمعنى أن إذا كان شخصان يتحدثان قرب بعضهما وأحدهما مصاب ولا يرتديان كمامة فالثاني معرض للإصابة أيضا برذاذ الشخص الاول عبر تطايره في الجو
    وأكد الخبراء عبر تجارب ميدانية أنه لو عطس شخص مصاب في غرفة مغلقة فإن الرذاذ المليء بالفيروس يبقى في جو الغرفة مدة عشرون 20دقيقة
    قبل أن ينزل إلى الأرضية
    ولهذا فإن ارتداء الكمامات يمنع إنتشار العدوى هذا ما خلص إليه الخبراء
    وليس معناه أن الفيروس يظل سابحا في الجو يصيب البشر عندها لكانت البشرية كلها مصابة كما علق أحد الإخوة صاحب التقرير رقم 3

  • رعب مجاني
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 16:46

    اعتقد والله اعلم ان منظمة الصحة العالمية لما فقدت مصداقيتها بدأت في البحث عن خبر يرعب العالم بعد ان شاهدت انه لم يعد يقيم وزنا لاخبارها…بالتاكيد انها تهيء للقاح تريد ترويجه واتعطر الدول لشرائه باي مبلغ تم تحديده من لوبيات الادوية الجشعة التي تغتني على حساب ازمات العالم التي يخلقها من لا تهمهم حياة البشر بقدر ما تهمهم مصالحهم ومراكزهم ليتحكموا في العالم ورقاب البشرية جمعاء..اللهم ارفع عنا الوباء وانصرنا على الاعداء

  • Sam espagna
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 16:46

    سوف يتطور لبيزنيس دولي واستغلال الشعوب تذكروا . . .

  • ملاحظ
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 16:56

    هذا الفيروس يحب الأماكن التي تعرف الزحام والتجمعات السكانية بكثرة، وعدوه التباعد والنظافة وتطهير اليدين. وكل له أن يختار مايريد خاصة بعدما قررت الدولة عدم معالجة جميع المواطنين المصابين بهذا الفيروس ماعدا الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة والأشخاص الذين يفوق سنهم 65 سنة. لذا حذراي كل من اصيب سوف يمكث في بيته….

  • مرشد سياحي
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 17:09

    واش ابغيتوا الحقيقة او ابغيتوا لكذوب .الى ابغيتوا الحقيقة راه الفيروس كان منتاشر فالمغرب في شهر 10و11و12من 2019 فالمغرب وبالضبط بالمدن السياحية.والناس اللي خدامين بالقطاع السياحي اغلبهم اتصاب اوكان كيسحاب لينا غير ارواح واتحدا وزارة الصحة تعطينا عدد الوفيات لهاد ثلاتة اشهر لسنة 2019 باش انقارنوهم بعدد وفياة 2018 .هاد لبلاد باين ليا مافيها لاباحثين لاخبراء غير اللي قاليهم شي حاجة كيشدوها.

  • intidam Hassan
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 17:13

    ها هوما غادي إديرو لينا التينكرا الوسواس

  • احذرو ولا تفعلوها بينكم
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 17:53

    انتقال "فيروس كورونا" عبر الهواء يثير مخاوف صحية في المغرب .

    إذا كان كورونا ينتقل عبر الهواء فَمِنَ الطبيعي أنه ينتقل حتى عبر الفُساء فلا تفسو على بعضكم البعض و تنشرو كورونا بينكم وانتم لا تدرون . لا حياء في الدواء .

  • مغترب1
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 18:09

    هولندا ابتداءا من يوليوز يسمح لاقل من ثمانية عشر سنة بالاختلاط بينهم في القسم وفي الملاعب لانهم لا ينشرون الفيروس في المغرب نفس الفءة العمرية لبسهوم ليماسك ديال السدور باش ايدوزو الامتحان.
    الفرق هو هولندا كتحارب كورونا بعلماء الفيروسات والمغرب كيحارب كورونا بالقايدة حوريا وصلاح الدين الغماري

  • الدليمي
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 18:16

    ف 2018 كان الفيروس أو ماتو 30 واحد كبار السن كنت سمعتها ف الراديو واحد الصبح كانو كايقولو الانفلونزا الموسمية ولكن هي راه كورونا يعني الاغلبيا ديال لمغاربة كتاسبو المناعة ايوى حبسو علينا هدا التحاليل او هدا الفيلم ديال الخلعا او خليو الناس ترزق الله صافي البقرة ضربات او الفحل داه مولاه

  • مغربي
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 18:47

    إلى مغترب1، فكر منطقيا أصحاب أقل من 18 سنة لانه لا تظهر عليهم الأعراض خاصة و أنا الهولندي قوي البنية لكن يمكنهم حمل الفيروس لعائلاتهم، المغربي علقه و تفكيره محدود للأسف

  • mahmoud
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 18:57

    في الحقيقة الناس لمستوى المعيشي ديالها نقص و حست بضرر هي كتفضل covid19 على الجوع انا اقول انا الحجر الصحي ليس الدواء للقضاء على الجاءحة يجب على الشعب
    ان ياخد الدرس من هده الجاءحة. الدواء هو التسامح الابتعاد عن الحقد و طمع الدي يعمي العيون….

  • فلاديمير
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 19:34

    اذا كان الخبر صحيح هذا يعني ان الكمامات المستعملة حاليا غير صالحة لانها لا تحمي من جزيئات الهواء aérosol الصغيرة جدا و الحجر الصحي ايضا لا معنى لأن الفيروس سيبقى عالقا في الجو لساعات و التباعد او التقارب أيضا لا معنى له المناعة فقط هي الامر الحاسم

  • Haron
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 19:49

    دعوا كورنا تسرح وتمرح وعيشو معها الموت حق هي سنة الحياة من مات وقد أكون انا ندعو له برحمة والمغفرة
    مهما قتلت كورونا ولحد الساعة المسكينة لم تقتل الكثير إلا بعض العجائز لن تقتل مثل الفقر والجوع
    عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال لو كان الفقر رجلا لقتلته يعني أخطر داء في العالم هو الجوع والفقر و لكم المثل في الصومال في سنوات 90

  • موحا
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 20:09

    البشر اكبر فيروس يهدد كوكب الارض

  • مغترب1
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 21:00

    إلى التعليق 48 مغربي
    لعلمك في هولندا النسبة الكبيرة من سكان هولندا اقل من ثمانية عشر سنة من الاجانب، في المغرب هذه الفئة العمرية هي الاقل التزاما خصوصا في الاحياء الشعبية ومع ذلك لم تصاب هذه الفئة العمرية الناس خدامة بالأرقام ماشي بالخوف.

  • مواطن مغربي
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 21:03

    منظمة الصحة العالمية من تحذير الى تحذير لكنها عاجزة عن ايجاد حلول .
    مافائدة هذه المنظمة الصحية التي تصرف عليها ملايير الدولارات كل سنة .
    الرئيس ترامب كان محق بالغاء مشاركة بلاده في هذه المنظمة .

  • عبدالله
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 21:12

    كاس ديال كورباتشوف بعني ديال الفودكا كل صباح وفِي المساء والمريض ما بقى عنده باس ، ما يدور بيه لا كوفيد ولا الدود.

  • قربوع
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 21:28

    باقي العاطي يعطي غير صبر يا مسكين يا لي الغداء والفطور والعشاء على الله أما العيد الاضحى موصيبة

  • ابو وسيلة المزابي
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 21:33

    ادا تطاير الفيروس في الهواء كما قال خبيرنا فلما فتح النوافد وتهوية الأماكن المغلقة لادخال الهواء؟فهم تصطى

  • الحسين عبو
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:47

    ما يريح خاطري رغم الحاجة للعيش الكريم، تخويف الفقير من مصيبة في دنياه فلا يجدي نفعا، اما الاثرياء و السياسيين و لوبيات النهب فلن يتمنوه ابدا لما تصنع اديهم من فساد. مناعتنا بفضل الله الحمد لله.

  • متتبع
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 01:27

    التعليق 1اضحكني و ابكاني في نفس الوقت

  • غير على سبة
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 03:54

    تعليق 8,,يغلقو الحدود 6 شهور كاتصحاب المغرب عندو لوزينات ديال السلاح غير من مارس لدبا كولشي كيسعا عاد الى زادو لقدام.

  • Covid19
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:26

    شخصيا انا لا أصدق أن فيروس موجود أصلا. خلق هدا الاسم من أجل تغير خارطة العالم بما فيها الاقتصاد و تجويع و غرقهم في القروض بالنسبة دولة فقيرة. و تطويعهم على شراء الادوية عبر صفقات . ادا كان فيروس موجود لماذا اروبا و بعد دول العالم الان ليس لديها نظام طوارء.

  • valer
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:07

    كل واحد كيلغي بلغاه الغبار و الأمية و الاستهتار و العياقة و الفهامة و الرجلة الخاوية

  • شيماء
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:36

    هاد منظمة الصحة العالمية عوض تنشر بلا بلا بزاف تمشي تقلب على الحل ماعندها مايدار كون كان فيروس كيفما قالو لينا فاللول راه كيتنتقبل فالهواء كون راه كلشي مات اودي الله يهديكم ويشوف من حالكم حالتكم كتشفي العدا.
    وان ربكم لبالمرصاد والله تا عذابكم غيكون عسير درتو فالعباد مابغيتو

  • التادلي
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:53

    كثرة التحليلات والاشاعات والتفسيرات والتضاربات ما بقينا فاهمين والو فالدراسة العلمية الرصينة لاتتغير بين عشية وضحاها فهناك قوى سياسية واقتصادية وراء هذا الفيروس
    وتضخيمه بهذا الشكل المرعب نرجو من الله سبحانه ان يجعل كيدهم في نحورهم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة