إصدار جديد يتناول "الحراك النسائي المغاربي"

إصدار جديد يتناول "الحراك النسائي المغاربي"
الخميس 25 فبراير 2021 - 08:54

صدر مؤخرا عن الكلية متعددة التخصصات بالعرائش كتاب جماعي حمل عنوان “الحراك النسائي المغاربي: دينامية التنازع والتمكين في سياقات انتقالية”، من تحرير وتنسيق الدكتور الحبييب استاتي زين الدين، أستاذ القانون الدستوري والفكر السياسي بجامعة عبد المالك السعدي.

الكتاب، الذي يقع في خمسمائة وستين صفحة موثقة ومفهرسة، ضم أعمال ندوة دولية محكّمة، وهي أوراق بحثية ورؤى أعدها ستة وعشرون باحثا وباحثة من مختلف الجامعات والمراكز العلمية في الوطن المغاربيّ، باللغات العربيّة والفرنسية والإسبانية والإنجليزية (مع ترجمة جميع العناوين والملخصات إلى الإنجليزية).

وفي تقديمها للكتاب، أكدت الأستاذة التونسية بجامعة الزيتونة منية العلمي أن المساواة بين الجنسين “تعد مــن العوامــل الهامّــة لتحقيــق النمّــو، والتّنمية المستدامة، وتمكيــن المــرأة اقتصاديــاً في المجتمع؛ هذا إلى جانب زيـادة حجـم الفـرص وتكافئها”، وزادت: “تشير العديد من الدّراسات إلى وجود فجوة في العديد من مناطق العالم بين النسّاء والرّجال؛ ومنها المنطقة المغاربيّة، وذلك في مستويات مختلفة، ما يجعل من قضيّة المساواة بين الجنسين -مع المحافظة على خصوصيّات كليهما- قطب الرّحى في هذا الإشكال، بل في كلّ الإشكالات التي تطرحها أقسام هذا الكتاب”.

وبخصوص سياق وخلفيات الكتاب، لفت الأستاذ زين الدين انتباه القارئ إلى أن مشروع هذا المؤلف طُرح داخل شعبة القانون بالكلية أثناء الإعداد للندوة الدولية حول “الحراك النسائي المغاربي: دينامية التنازع والتمكين في سياقات متقلّبة”، مضيفا أن هذا الإعداد انطلق من فرضية أن “الدراسات السوسيولوجية والأنثروبولوجية التي تناولت موضوع الحراك النسائي في البلدان المغاربية ظلت محدودة رغم ما قامت به المرأة، في العقود الأخيرة، من جهد ملموس في التنشئة الأسرية والعمل المنزلي والوظيفي وحسن الاندماج في مختلف المبادرات والمشاريع التنموية”.

‫تعليقات الزوار

1
  • paco
    الخميس 25 فبراير 2021 - 09:14

    بايدن يقول إنه اطلع على تقرير المخابرات الأمريكية عن مقتل خاشقجي- (فيديو)

    وأضافت أنه يتم في الوقت الحالي الإعداد لنشر تقرير أمريكي عن مقتل خاشقجي في اسطنبول بعد نزع صفة السرية عنه مضيفة أنه سيصدر قريبا.

    ومن شأن التقرير أن يعقد العلاقات بين الولايات المتحدة وحليفتها السعودية. وقالت مصادر بعد أسابيع من عملية القتل إن المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) تعتقد أن ولي العهد أمر بقتل خاشقجي.

    (رويترز)

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز