إسرائيل و"الكيف" يفجران "البيجيدي" وسط دعوات إلى عقد مؤتمر استثنائي

إسرائيل و"الكيف" يفجران "البيجيدي" وسط دعوات إلى عقد مؤتمر استثنائي
كاريكاتير: عماد السنوني
السبت 27 فبراير 2021 - 14:00

ليلة عصيبة مر منها حزب العدالة والتنمية إثر تقديم المصطفى الرميد استقالته من منصبه الحكومي لأسباب مرضية، تلتها استقالة إدريس الأزمي الإدريسي من رئاسة المجلس الوطني ومن الأمانة العامة للحزب.

وبرزت خلافات قوية داخل حزب العدالة والتنمية منذ توقيع الأمين العام للحزب رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على اتفاقية استئناف العلاقات مع إسرائيل، وتعمقت هذه الخلافات بعد إعداد وزارة الداخلية طرح مشروع تقنين القنب الهندي على طاولة المجلس الحكومي قصد المصادقة عليه، وهو الأمر الذي كان “البيجيدي” يعارضه بشدة بسبب ما يعتبره استغلالا سياسيا للملف من قبل خصومه السياسيين، وبسبب نقاش أخلاقي ينطلق من كون تقنين “الكيف” هو بمثابة “شرعنة للمخدرات”، كما صرح بذلك عبد الإله بنكيران.

وبرر الأزمي استقالته بالقول: “لم أعد أتحمل ولا أستوعب ولا أستطيع أن أفسر أو أستسيغ ما يجري داخل الحزب ولا أقدر أن أغيره، وعليه لا يمكنني أن أسايره من هذا الموقع أو أكون شاهدا عليه”، مضيفا: “مهما كان حمل هذا القرار صعبا ووقعه وأثره، فلن يعادله في ذلك حجم التحمل الكبير والصبر الطويل ونحن نمني أنفسنا بأن هذه ربما هي الأخيرة”.

وقسمت مسألة استئناف العلاقات مع إسرائيل قيادة حزب العدالة والتنمية إلى فريقين؛ الأول بقيادة العثماني والرباح واعمارة، وينادي بمسايرة توجه الدولة في تدبير المرحلة الحكومية، خصوصا أن الأمر يتعلق بقرار ملكي، وهو ما دفع الوزير الرباح إلى التعبير عن استعداده إلى زيارة تل أبيب في إطار مهمة رسمية.

الفريق ثاني يضم الأزمي والمقرئ أبو زيد وآخرين يعتبرون أن “التطبيع” ضربة قاضية تعرض لها الحزب، وأحرجه أمام القواعد والمتعاطفين.

وعاد مطلب عقد مؤتمر استثنائي لـ”البيجيدي” للإطاحة بالأمين العام سعد الدين العثماني إلى الواجهة؛ إذ اعتبر حسن حمورو، عضو المجلس الوطني للحزب، أنه يوجد “حل وسط ربما تأخرنا فيه بعض الشيء ولكن ما يزال ممكنا، ألا وهو المؤتمر الاستثنائي”.

وأضاف حمورو، وهو أحد الغاضبين من تدبير العثماني للحزب، أن “استقالة الأخ وزير الدولة مصطفى الرميد من الحكومة، واستقالة الأخ إدريس الإدريسي الأزمي من رئاسة المجلس الوطني للحزب، تطرحان على مناضلي العدالة والتنمية أن يحددوا ما يريدون؛ هل حزبهم أم الانتخابات؟”.

وكشف المصدر ذاته أنه راسل رئيس المجلس الوطني للحزب إدريس الأزمي الإدريسي، قبل استقالته، ورئاسة لجنة الشؤون السياسية والسياسات العمومية بالمجلس، ملتمسا عقد اجتماع للجنة لتدارس الموقف من تقنين زراعة القنب الهندي، في ضوء المستجد الأخير المتعلق بتداول المجلس الحكومي في مشروع القانون رقم 13.21 يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

وشدد المتحدث، في تدوينة على حسابه بموقع “فيسبوك”، أنه “لا يمكن لوزراء الحزب، بمن فيهم الأخ رئيس الحكومة، أن يتحملوا لوحدهم عبء الموقف من قضية حارقة مثل هاته، وعلى مؤسسات الحزب أن تساهم انطلاقا من مسؤولياتها في ترشيد النقاش والموقف من هذه القضية، حتى لا يتم توظيفها واستغلالها في مسلسل إضعاف الحزب وتعميق التناقضات داخله وبينه وبين المجتمع”.

من جهتها، قالت النائبة البرلمانية عن “البيجيدي” أمينة ماء العينين، تعليقا على استقالة الأزمي، إن الحزب “يحتاج كل أبنائه الأوفياء ومناضلاته ومناضليه ليسهموا في مساعدته على تجاوز الأزمة. الأزمة التي يجب أن نواجهها وألا نجبن أمامها وألا نستمر في إنكارها كما فعل بعضنا وقد أخطأ في ذلك”.

وتابعت قائلة إن “انتقاد أبناء الحزب لبعض اختياراته وتعبيرهم عن الغضب يستحق الإنصات والجدية في الإنصات والاستباق مهما كانت حدة النقد وقسوته مادام المحرك هو الغيرة على الحزب ومستقبله”، في إشارة إلى رفض قيادة “البيجيدي” نقاش القضايا السياسية المحرجة.

‫تعليقات الزوار

72
  • ملاحظة
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:08

    إدا كانت البيجدي ستعطل مصالح البلاد فنحن ليس محتاجين بها

  • نزار
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:09

    الإنتخابات قربات عارفين راسهوم ماغاديش يصوتوا عليهوم ،وهما بداوا كيهربوا من هذا الحزب اللي غراق الشقف للمغاربة كاملين

  • مغربي قح
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:10

    الباجدة فهموا انهم تاواحد ما غادي ينتخب عليهم وشبعوا فلوس داكشي علاش استقالو .اش بقاو تايتسناو منذ تطبيع العلاقات مع اسرائيل لليوم ؟ اما بالنسبة لتقنين الكيف فهو فقط للاستعمال الطبي ماشي للتدخين ،بركة من التمثيل .

  • ait baha
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:11

    ces pégédiste croit encore qu’il peuvent l’emporter aux prochaines éléction
    méme s’il l’emporte a cause du boycotte des marocains il serons chasser par la rue

  • mohamed bouznika
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:13

    السلام عليكم اصلا العدالة و التنمية لا يهمها لا مرجعية و لا دين تغير جلدها مثل الحرباء كل ذلك ليس في سبيل الوطن وانما في سبيل المال والمنصب و السلطة و تذكرون بن كيران اسف بن وجهان و ربطة العنق

  • ابو سلمان
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:17

    هذا الحزب الإسلامي لم تعد له لا شعبية ولا هم يحزنون لقد خانوا الشعب أولا وبالتالي فمن الطبيعي ان يخونوا بعضهم والآن جاء وقت تصفية الحسابات في ما بينهم لانهم على وشك الانهيار و نهاية مغامرتهم الفاشلة بكل المقاييس

  • Rachida
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:18

    السلام عليكم.وتقول ماء العينين إن انتقاذ أبناء الحزب لختياراته وتعبيرهم عن الغضب يستحق الانصات وجدية في الانصات وبما أن الانصات للغاضبين مهم جدا ياستاذة ماء العينين لماذا إذن لم تنصتوا للشعب الغاضب على طريقة تسييركم لأموره او أنكم لما رأيتم حزبكم يغرق تريدون الانصات لبعضكم البعض وليس للشعب حتى تنقذوا ما يمكن انقاذه وخصوصا أن الانتخابات على الأبواب.كلكم شلاهبية ولا تهمكم إلا مصالحكم وليس الوطن وابمواطن ونتمنى أن يندثر حزبكم هذا كليا وبلا رجعة لعله يشفي ولو القليل من العذاب اللذي أذقتموه له خلال ولايتكم المشؤومة على المغرب برمته.سوف ندعو الله ليل نهار أن يأخذ منكم الحق لأن بسببكم افقرتم الشعب وأغنيتم الاغنياء وأغنيتم حتى أنغدفسكم يا أصحاب غرغري أو لا تغرغري.فلن تذوقي لا سمن ولا زيتا حتى تشبع بطون الفقراء وصدق في الأخير أن بطونكم وبطون تماسيحكم وعفاريتكم هي من شبعت وليس بطون الفقراء

  • سير لا ترجع
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:18

    المخدرات والحشيش والفساد والنهب والسرقة والظلم موجودون في المغرب منذ الاستقلال وعلاقة المغرب مع إسرائيل لها جذور منذ الأندلس وهاهو حزب الفراعنة الان يريد قلب الطاولة على نفسه لأن الانتخابات على الابواب لو كنت مكان الملك لجعلت من هذه الدكاكين التي تعتبر نفسها أحزابا وما هي كذلك دمرت ما بقي بعد الاستقلال قلت لو كنت مكان الملك لجعلت من البرلمان مستشفى للأمراض العقلية ولوضعت على جبهة كل برلماني طابع يحذر المواطن من الاقتراب منه
    الوزراء قتلوا فينا حب الوطن الوزراء دمرونا ودمروا أولادنا الوزراء جعلوا منا قطيعا يلهث وراء الحشيش الوزراء جعلوا من المغرب يقسم الى اقسام ريف شرق وجنوب
    أما حزب التهريج فتبين له ان المغاربة لن ولم يصوتوا عليه وبدا الان في مسرحيات الاستقالات

  • karim
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:22

    المسؤولية كلمة تلوكها الألسن ولا تعيها القلوب تحركها الشفاه ولا تفهمها العقول.

  • med
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:22

    القنب الهندي فعلا أنه مادة مخدرة و يوجد في المغرب وخاصة بالمناطق الشمالية ولكن هناك دول استعملته في الطب الصحي وفي أشياء أخرى ولماذا لم يكن المغرب كباقي الدول ليستفيد من القنب الهندي مع العلم أن أدوية كيماوية كثيرة وأقراص مخدرة تباع في الصيدليات بالمغرب

  • حسن
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:23

    السلام عليكم هذا الموضوع كبير جدا عن كل الأحزاب السياسية لأنه موضوع سيادي فلا يمكن ان نترك المجال أمام التجاذبات السياسية لتتخذ قرارا من هذا النوع بل نرجع فيه إلى ما تستوجبه الظرفية السياسية والاقتصادية.

  • ع. م.
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:24

    من فتح لهم الباب للوصول للحكومة و البرلمان يجب أن يوقفهم عند حدهم. راه المغاربة طلعوا ليهم في راسهم.
    تقنين الكيف لا يعني تقنين إستهلاكه. هؤلاء يستحمرون الشعب أو هم نفسهم جهلاء. تقنين زراعة الكيف يعني زراعته بدفتر تحملات من أجل تصديره للمختبرات الطبية. و هدا أصبح جاري به العمل في الكثير من الدول.
    هؤلاء لا يفرقون بين تقنين الزراعة الكيف و تقنين إستهلاك الكيف.
    إنهم طغوا و تساهل الملك معهم جعلهم يظنون أنفسهم أنهم فوق سلطة الملك و الدولة.
    النصيحة يجب محاسبتهم و فتح ملفاتهم ليكونوا عبرة لغيرهم.

  • من وجدة
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:25

    هل يعتبر نفسه حزب؟؟؟ مجموعة من الوصوليين استغلوا الدين لدغدغة مشاعر السدج.. عندما اقرا مناضلي الحزب.. استحيي في مكانهم… اهم انجاز قام به كبيرهم هو ارهاق الموظفين بزيادة ثلاث سنوات عمل فوق الستين و توكونا ( نتجرجر)

  • الجوهري
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:27

    ولو أقدم الحزب على الإستقالة فلن تشفع له بسبب قرارات اتحدت في فترته مثل فرنسة التعليم والإعتراف بإسرائيل هذان القرائن لن يغفر لهم المغاربة الذين ساندوهم

  • مغربي مسلم
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:29

    أنا لن اصوت على حزب “لامبة” التي اشعلت النيران في جيوب المغاربة و اساءت الى الوظيفة العمومي حيث اصبح الموظف ك”الخماس” و المتقاعدون الذين تم تفقيرهم و اذخلهم خانة الموتى قبل الأوان . و أضيف سواء تفرقوا او غير ذلك فإمارة المؤمنين هي الجديرة باخد القرارات و الأحزاب دورها في النصح لا غير

  • محمد ازيلال
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:29

    مابقاتش لاعدالة لاتنمية تفقير الشعب عارفين رأسهم عادين وبداو كاينساحبو واحد واحد كيما قال المتل اخرجو بعزهم ماشي بالهزيمة

  • stop
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:29

    120 مليار درهم مداخيل الحشيش راه كتر من السياحة وتحويلات الجالية ولي تيهضر على تقنين را باغي يقتل البلاد

  • hassia
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:33

    Ramid est revenu sur sa demission apres l,intervention de othmani,vient de lire un article qui le preuve,mais pas sur

  • أحمد MA
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:33

    واش سي دبخشي غدي استقل كذلك من المناصب كنائب برلماني وعمدة مدينة فاس ولا هذوك فيهم المرقة ، الله يعطينا وجهكم راكم اقهرتونا ما عساي أن أقول (اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه)

  • Allami meknes
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:35

    les grands axes stratégiques de l’état n’ont rien à voir avec un parti qui n’a aucun principe.

  • محمد بلحسن
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:38

    إسرائيل لا دخل لها في شؤون الأحزاب، إسرائيل جاءت لمساعدة الجميع على ترجمة الخطابات الملكية لبرامج تنموية تحقق طموحات مشروعة لملك وشعب.
    خبرات 1.000.000 مغربي يهودي مهمة جدا للإقلاع الاقتصادي ولمعالجة الأزمات الاجتماعية بالتربية والتعليم والتكوين والاتقان في العمل.

  • Aboudrar
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:38

    حزب مزق جيوب المغاربة.اصلا لا يهمهم الا جمع المال و قد جمعوه.فلا فايدة ترجى من حزب يعاكس مصلحة الوطن.

  • mbarak
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:39

    الى السادة أفراد حزب العدالة والتنمية أقول :
    مثلما وافقتم على كسر آمال المواطن المغربي تابعوا في الموافقة على جميع الاتفاقيات ، أين المانع ؟
    وللسيد الديبخشي أقول ، لماذا الهروب ؟ هل تريد دائما ان تكون الأمور سهلة وعلى هواك ؟ أعندما واجهك مشكل مع غير الشعب المغربي هرولت الى الخلف ؟ ألهذه الدرجة سهل عليك الهجوم على المواطن وصعُبَ عليك مقاومة السهام الخارجية والحزبية ؟
    يا للدناءة! إما لقمة سهلة وإما الهروب والاكتفاء بما حصدتم في الأيام الماضية.
    عليك بالاستقالة حتى من عمودية المدينة ، انتم وحزبكم لا تصلحون لشيء الا لقمع واجترار مكتسبات المغاربة .

  • mbarak 2
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:42

    واضح جيدا ان السي الديبشخي لا يستطيع الاستغناء عن المصاصة ، وسيلتحق بحزب يراه “المنقذ” ليتم الرضاعة .
    البطون البطون البطون .

  • أستاذة وطنية
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:43

    في الحقيقة واش انتما حزب إسلامي كنتم حزبا اسلاميا باللحي، اللحى قصصتموها لماذا اذن هذه الضجة العلاقات مع إسرائيل تخدم مصالحنا نقنين الكيف لا دخل له بالمخدرات، بما انكم تتحدثون عنها هل استطعتم إيقاف زحف القرقوبي على كل الأحياء المغربية الهاشمية وترك الشباب يرتكب الجرائم حتى في أقرب الناس اليه وفي صديقه وجاره والمار في الطريق وحتى في نفسه حيث كثر الانتحار الكيف ليس مخدر التخدير هو الكلام الذي خدرتم به الشعب وانتخبكم لولايتن باسم الدين يا من لا دين لهم

  • المهدي
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:47

    سعد الدين العثماني أخطأ خطيئة لن يغفرها له المغاربة ،ولا التاريخ،وسيأدي ثمنها ،إنه بعيد كل البعد عن شؤون السياسة،وهو محكوم من جهة أخرى

  • شطرنج
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:50

    السلام عليكم. الدولة تريد وضع قانون يؤطر استغلال القنب الهندي لأغراض طبية، تعود بالمنفعة على الجميع و في إطار شرعي كما تفعل الدول التي تريد التقدم و التي تضع قوانين لتأطير جميع مناحي الحياة، و هذا الحزب يريد العرقلة بداعي أنه يرى أن ذلك سيضعفه. هل هذا الحزب موجود داخل الدولة من أجل المصلحة العليا للدولة أم من أجل مصلحة الحزب ؟ كيف لحزب أن يعمل ليبقى قويا و لو على حساب إضعاف الدولة ؟ ما فائدة حزب قوي لا يساهم في تقوية الدولة و في تحسين ظروف عيش المواطنين؟ هل من مجيب؟

  • wind city
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:51

    يجب القطع مع العزوف عن الإنتخابات حتى يتبين الحجم الحقيقي لما يسمون أنفسهم أسياد صناديق الاقتراع

  • مغربية
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:54

    بما أنهم انتخبوا من طرف أناس يبيعون أنفسهم بدريهمات،بعد أن أتيحت لهم الفرصة من طرف عزوف المواطنين عن الإنتخابات،ها هم يركبون على موجة تقنين زراعة الكيف.
    مع العلم أنه يستعمل في صناعة أدوية مختلفة.وسيزرع للتصدير.
    وليس ليباع للإستهلاك الحر.

  • Libre
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:55

    لماذا لم يقدموا استقالتهم عندما صوتوا من أجل تخريب صناديق التقاعد لماذا لم يقدموا استقالتهم عندما خربوا المدرسة العمومية بالتعاقد وعندما أحرقوا جيوب المواطنين بتخليهم عن دعم المواد الأساسية أنهم يحاولون رتق بكرتهم ولكن قد فات الأوان مهما حاولت ياتجار الدين سنعاقبكم في صناديق الاقتراع وان غدا لناظره لقريب

  • محمد بلحسن
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:57

    إسرائيل لا دخل لها في شؤون الأحزاب، إسرائيل جاءت لمساعدة الجميع على ترجمة الخطابات الملكية لبرامج تنموية تحقق طموحات مشروعة لملك وشعب.
    خبرات 1.000.000 مغربي يهودي مهمة جدا للإقلاع الاقتصادي ولمعالجة الأزمات الاجتماعية بالتربية والتعليم والتكوين والاتقان في العمل.

  • بنكيران محظوظ جداً
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:58

    * بنكيران محظوظ جداً ، فاز بالملايين ، و يناول للعودة مرة أخرى .
    و إتهامات تفجير الحزب تلصق للتطبيع مع إسرائيل و تقنين الكيف .

    * لهلا يطيح علينا باطل . بنكيران هو من دمر الحزب و البلاد و العباد .
    لا للتستر عليه ـ أنشري هسبريس .

  • العشرية السوداء
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:58

    لا يكفي تفكيك هدا حزب تجار الدين بل يجب تقديمهم للمحاكمة لما الحلوه بالمواطن من ارهاب اقتصادي وتضيعهم لعشر سنوات من حياة شعب بأكمله باغراقه في كافة أنواع الكوارت والولايات من قوانين صارمة زيادات يومية بطالة فقر هدر لضراءب الأمة تخريبي لكافة الخدمات العمومية ووووو العقاب

  • Houssa
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:59

    هههههههه. والله الى ضحكوني. اودي بنكيران خصو عاود اقلب على شي طريقة بش ياخد شي ريع آخر. البيليكي عرف راسو صافي كرهت الناس ما بقا حد كيتسوق لو. الرميد صاري ليه بحال الخشة لي جات هازها الما و احساب لها واش هي اللي جايباه. الخلاصة هو أن هاذه الأسماء سلات. غير تغبر ما بقا حد بغا اعاود اشوفها.

  • أمازيغي مراكشي
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:03

    يجب حل كل التنظيمات السياسية التي تتاجر بالدين في السياسة… حزب العدالة والتنمية الإسلامي كارتة على الشعب المغربي.

  • boudlal el mostapha
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:03

    لقد عطلوا البلاد مند تواجدهم والله لا يخفى عليه شيء
    والله ولو اختبووا في بروج مشيدة من الخرسنة

  • mohamed bouznika
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:05

    الا ما داروش انتخابات مبكرم و حيدو العدالة و التنمية غادين اوضيونا بالربيرا

  • jalal
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:06

    بإختصار الكلام هده الحكومة وعلى رأسها العتماني فاشلة وليس لها ضمير تجاه الشعب المغربي إلا من رحم الله

  • الأحزاب
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:07

    ما هذا؟ هل هذا حزب سياسي أم جمعية مخزنية، كائن مشوه هجين لا هو إسلامي ولا يساري ولا يميني لا تعرف لهم أصلا ولا مبدءا، مجرد شلاهبية منتفعين من ريع المناصب يطبلون لأي شيء يراه المخزن، لست أدري كيف وصلوا لحكم البلد، على أي ورقتهم تلطخت سيرمون في أقرب طارو، قالك مبادئ الحزب زعما داويين على الحزب الشيوعي الصيني هههههههه

  • زعفان
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:07

    حزب الشيطان المسمى العدالة والتنمية و في الجوهر هو حزب النذالة والتعرية، لهم قطيع يصوت لهم لأنه بليد وجاهل وصدق وعود الشياطين كبنكيران و الرميد و الخلفي و دبخشي و يتيم و غيرهم كانت المعود بما السماء اي الجنة وحور العين ووووووووو وهم اخذو ما في الارض من اجور خيالية وتعويضات بلا حسيب ولا رقيب و تزوجوا الاولى والثانية وسهروا الليالي الحمر بعواصم العالم وضفوا ابنائهم في احسن المناصب ورواتب كبيرة
    والله لو كان للمغرب رسم عقاري لباعوه .
    أقول للقطيع الذي يصوت لهم لن نغفر لكم لانكم ادخلتم الشيطان للبلاد

  • م عبدو
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:09

    ما يحدث حاليا داخل حزب العدالة والتنمية دليل آخر على أن هذا الحزب لم يكن أبدا صاحب مبدأ سياسي واضح وخريطة طريق سياسية يطبقها عندما يكون في الحكم. عندما كان البيجيدي في المعارضة كان يعارض كل شيء دون أن يملك أي مشروع بديل يقترحه ويقنع بتبنيه ،وكانت كل تعليلاته في ذلك الركوب على الدين للظهور بمظهر الحزب الورع. وقد استطاع إغفال المغاربة بهذه الصهوورة الكاذبة ووصل إلى الحكومة. هنا وقف البيجيدي على حقيقته واصطدم بالواقع السياسي الذي لم يستطع مسايرته وبدأ في تخبطه العشوائي. لقد ظن البيجيديون أنهم يخدمون المغاربة ،لكنهم يا ما مرروا من قوانين تسببت في أذى اجتماعي واقتصادي للمغاربة،وعلى سبيل المثال لا الحصر، حذف صندوق المقاصة لعدة مواد غذائية ،تحرير سعر المحروقات ،الزيادة في سن التقاعد مع النقص من الراتب……وهنا يتبين أن الداخلية مررت على ظهر البيجيدي ما لم تستطع تمريره زمن الحكومات السابقة. وفي مقابل هذا حصلت الشبه أطر البيجيدي على الكراسي وعدة تعويضات بدون حسيب ولا رقيب،وعلى رأسهم مفتيهم وطويل لسانهم الشعبوي بنكيران الذي يجني حاليا ثمار “قلبه لبذلته”التي كان يرتديها زمن المعارضة .
    .

  • لن ينهزم pjd
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:12

    سنزيد في اقتحام الدين في السياسة…..وسنستثمره
    انشاء الله من اجل الوصول إلى المرتبة الاولى
    لا يهمنا ما يقول عنى .غايتنا هو الوصول الى اهدافنا
    المادية ونحن تتمتع بالرفاهية…وطيب الحياة وهناءها
    التنمية الأولى والأخيرة هي تنمية ميزانية pjd …
    حتى تكون انشاء الله اقوى ميزانية في افريقيا….
    وكل مواطن مع البيجيدي سيستفيد……
    البيجيدي في المرتبة الاولى في الانتخابات ابى
    من ابى وكره من كره……،،
    ولن ينهزم ابدا في الانتخابات لان الله معنا
    وديننا سيلعب دورا كبيرا ومهما في نجاحنا

  • شرعنة للمخدرات!!!!
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:18

    شرعنة للمخدرات!!!! او بالنسبة للخمر صافي حلال ؟؟؟؟

  • saad
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:18

    هذا حزب ظلم كثيرا من الناس وأمعن في إذلالهم بقراراته الجائرة والشعب لا يشمت في أحد فاللهم اشف مرضاهم ولكن لكل شيء نهاية ومابني على باطل ونفاق وإخلاف الوعود ونقض العهود يجني الخسارة والخذلان والهزيمة عاجلا أم آجلا مهما تظاهر مريدو الحزب بعكس ذلك فأكثرهم لا يفقهون ينتظرون دورهم لجمع الغناءم لا أقل ولا أكثر .

  • شيريهان
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:19

    قالت همهم الغيرة على الحزب ومستقبله أما الشعب المغربي و ما يعانيه لا مكان له في حساباتهم و من بعدي الطوفان.

  • بلورة
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:23

    عاش البيجيدي. و يبقى هؤلاء الناس أطهر من ترأس حكومة في مملكة كلها فساد و نفاق. فكل من ينتقد و لا يفهم شيء سينتقد كذلك حينما يكون صديق الروا “الاخنوشي” رءيس الحكومه. بل سيكون الوضع أشد و أمر. نتمنى أن يكون في العمر بقية حتى نقرأ تعليقات الانتقاد بعد 3 أو 4 سنوات من “عهد” الشفارة المتجددين…. المهم استقالة الرميد و اليزمي فهي رسالة للملك نفسه، فهل فعلها من سبقهم…. برافو البيجيدي.

    يا ريت لو طبقتم نصيحة الشيخ ياسين رحمه الله و الخطيب رحمه الله بعدم ذخولكم مزبلة السياسة في مملكة الفساد.

  • كولوميينا
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:25

    ماء العينين و اتباعها لا يهمهم الوطن او المواطن يهمهم الحزب و المناصب و هذا لا يستقيم. هم يقودون الحكومة و البلاد إلى الهاوية و يشتكون ممن يقودهم الى ذلك و هذا أمر لا يستقيم كذلك يحكمون و يقولون أنهم لا يحكمون و هذا أمر لا يستقيم….يستقيلون و لا يستقيلون وووو المهم تبين بالواضح الملموس أنهم ركبوا على الموجة و تمكنوا من الحكم و استنزفوا كل المكتسبات التي حققها البلد و احرقوا مراكبهم و أصبحوا الآن يتباكون و يعضون أناملهم ليس على الوطن بل على حزبهم الذي لم يستطيع أن يصمد أمام هذا الانحطاط الذي وصل إليه الشأن السياسي في البلاد …

  • zemmour
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:31

    لسنا محتاجين للبيجيدي،نتمنى أن يختفي هذا الحزب من الساحة السياسية،ما عشنا معهم إلا الويلات……يتحدثون عن التطبيع مع إسرائيل،وعن تقنين الكيف،زعما الإيمان القوي وطاعة الله،لا حول ولا قوة إلا بالله….شي مشا ب7 ملايين في الشهر ، شي ديبشخي بيليكي،شي الدليك مع المدلكة،شي الحجاب هنا والعري هناك،شي ما ما مسجلش الكاتبة ديلو فالضمان الاجتماعي….أودي غبرو علينا،تعبنا منكم.

  • ابوهاجوج الجاهلي
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:31

    ما اثار انتباهي هو التسمية ابناء الحزب وليسوا باعضاء الحزب. لقد حان موعد الرحيل ياتجار الدين لقد نهبتم مافيه الكفاية واوقفتم عجلة الديموقراطية ولَم تريدوا ان تناقشوا وتوافقوا على القانون الجنائي ورفضتم تقنين الكيف ماذا تريدون ان تنهبوا وتتزوجوا مثنى وثلاث فقط؟ إرحلوا من فضلكم فزمانك قد ولى.

  • abdou
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:37

    لا تدوم لاسلطة ،لا مال ،لا جاه الكل مصيره الزوال و لا تبقى الا الاعمال الصالحة والويل لما خان الأمانة ،الأمانة التي أبت الجبال ان تحملها لما يترتب عليها من حساب أمام الله

  • لكل نهاية بداية
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:39

    لكل بداية نهاية و العكس صحيح و هو ما يحصل الآن لحزب تجار الدين المنافقين و طائفتهم و عشيرتهم الحزبية التي لم يتبقى منها سوى الإسم أو بالأصح “الكركاس” بعدما أدت المهمة المنوطة بها و هي سبب مجيء هذا الحزب بعد تداعيات ثورات الربيع العربي و منها الحراك الفبرايري الديمقراطي المطالب بالحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية و الديمقراطية الحقيقية و الذي تم الالتفاف عليه مخزنيا بمباركة من الباجدة و مخلوعهم الذين لم يشاركوا قط في مظاهراته و سطوا على شعاراته و انتظارات جماهيره و شكلت عنوانا عريضا انتخابيا لانتخابات 2011 و تبوأهم مقاليد تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتهم اللاشعبية التفقيرية التراجعية المخزنية في أسوأ عملية نصب و سماوي سياسي في التاريخ السياسي المغربي.

  • متتبع
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:44

    ههه سوا عثماني سوا غيرو مؤتمر استثنائي ادا لم يققر مغادرة الخكومة ورجوع الى المعارضة لان ما تحقق ليس مكاسب في عهد بيجيدي بقدر ما هو مضائب كل كوارث مرت على ايديهم وفي عهدهم صودق على كل مايندى له الجبين ووصمة عار في تاريخهم . المشاركة التي اخترتم هده نتاىجها الدوىان في فلك المخزن وداخله هده مالاتها يا اما وقفة ومراجعة واختيار الموقع الذي ينسجم مع مبائكم ومرجعيتكم ادا اصلا مازلتم تتذكرونها وترعونها ويا اما دا انحللتم منها وهو ما يظهر و يتضح فستمرو وقدمو تنازلات وعيشو في المتع والملذات و حيو الصهيوني و شرعنو المخدرات وسلام على من اتبع الهوى ….

  • السلام عليكم
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:51

    البيجيدي كانوا يعرفون ماذا ينتظرهم في قيادة الحكومة.لقد وقعوا على اسوأ القرارات اللاشعبية التي لم يكونوا مقتنعين بها منذ السيد بنكيران من صندوق المقاصة والتقاعد وقانون الإضراب والاتفاق مع إسرائيل وقانون الكيف.لقد الفوا المناصب والمرسيديسات والشوافرية والرحلات.لماذا ينتفضون الان كان عليهم ان لا يقبلوا بدخول اللعبة وهم مجرد كومبارس.فات الاوان وتعرى الباجدة

  • ف . ع
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:58

    إلى من يسمي نفسه”بلورة” عندما قال أن استقالة الرميد واليزمي رسالة للملك فلماذا الأول يقول لأسباب صحية والتاني أنه لم يعد يتفق مع الحزب فلماذا الكذب والكل يعرف أن المسلم لا يكذب وقتلتونا بحزب ذو مرجعية إسلامية . ومن فضلكم لا تستندوا على ماقاله الازمي ولا ماء العينين كلهم من طينة واحدة وكلامهم ليس بحديث شريف

  • شريد الليل
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:03

    مصالح البلاد اولا من مصلحة اي حزب بالحكومة.الملك نصره الله هو صاحب القرار وهو من يعرف من أين تاكل الكتف أما العدالة والتنمية أو غيره من الأحزاب المشاركة في الحكومة أو من هي في ما يسمى بالمعارضة لن يخرجوا عن الخط الدي رسمه قائد البلاد اعزه الله .فلا داعي لمهاجمة العثماني أو غيره ! هل الاسلام مختزل في العدالة والتنمية أم أن المغاربة كلهم ملحدين ايها العلمانيين الذين يبحثون عن المصالح الضيقة .ملك البلاد أمر ورئيس الحكومة نفد فمن منكم ايها العلمانيين له القوة الكافية لمعارضة القرارات العليا والمصلحة الوطنية.لا أحدا منكم إلى عبر منشورات لا قيمة لها .الانتخابات القادمة هي من سترد على منتقدي حزب العدالة والتنمية وليس الأقلام المستأجرة .الحزب ليس مبني على شخص بنكيران أو الرميد هناك رجال اكفاء يمكنهم ملؤ الفراغ.

  • Khalid
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:11

    كما قالت السيدة المحترمة، الغيرة على الحزب و مستقبله، لا الغيرة على الدين او الوطن أو احترام الثقة التي وضعها الشعب فيهم. بإعتبار هاذا الحزب بقرتهم الحلوب , به اغتنوا على حساب الدين و الشعب المقهور.

  • اتحادي
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:13

    منافقون بكل ما في الكلمة من معنى. يتكلمون ويتكلمون ويتكلمون….إلا عن مصلحة الحزب الظلامي ومستقبله ولا يعيرون ابدا ولو بلمحة أو إشارة صغيرة لمصلحة الوطن.

  • زرقاء اليمامة
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:17

    مرحبا بكم جميعا
    يجب أن نعي جيدا ان اصل المشكل هو العزوف عن التصويت و نبذ صناديق الاقتراع. هاذا خطأ قاتل بحيث انه يترك المجال مفتوحا أمام كل من أراد أن يعبث بمصالح شعب بأكمله. بتصرفنا الارعن هاذا نكون قد قدمنا الوطن على طبق من ذهب لكل من هب ودب. فيما يخص تقنين زراعة الحشيش، لا يتعلق الأمر ابدا بالاستعمال الفردي اي تدخينه من قبل الاشخاص، بل لاستعمالات طبية و كيميائية. فمن ثبت تعاطيه لهذه المادة المخدرة أو اتجاره بها قصد الربح على حساب صحة المواطنين، فسوف تتخذ في حقه كل الإجراءات القانونية اللازمة.

  • مواطن
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:18

    فاتكم القطار جميعا يوم تركتم رفيقكم ينزل و حيدا من القطار و آثرتم الاستمرار.
    تأخرنم كثيرا.

  • الضحك على الذقوون
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:05

    حزب اللا عدالة والا تنمية هذه محاولة للضحك على الذقون….اي استقالة في هذا الوقت المتأخر جدا جدا….هذا الحزب كان علية تقديم استقالته من الحكومة وبشكل جماعي منذ السنة الأولى…ملي لقاو أن قراراتهم لا تصب في مصلحة المواطنين….ولكن ماذا نقول…الطمع في المناصب والكراسي اعماهم عن الشعارات التي كانو يرفعونها

  • mohcin
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:13

    انكشف قناع البيجيدي مررت على ظهورهم قوانين….

  • سعيد اسماره
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:39

    السبب الرائسي في عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي هو قضيه الصحرا’ الغربيه ليس على مستوى المغرب وحده وانما على مستوى المنطقه ككل من العجائب ان لحل موجود وسليس وضامن حفظ ما’ الوجه للجميع ومع هذا المغرب يرفض هذا الحل هو تقرير مصير الصحراويين والصحراويين فقط.والسؤال المطروح الماذا المغرب يرفض هذا الحل وهو على 80%100 من الارض الصحراويه وعليها اغلبيه سكان الاقليم¿
    والجواب يبقى عند الساسه في المغرب.

  • السياسة بين الايديولوجية و الواقعية :
    السبت 27 فبراير 2021 - 18:37

    ” الحقيقة هي أن السياسة المتقدمة و الحديثة قطعت عدة اشواط عن الايديولوجية او المعتقد الديني ، و اهتمت كثيرا بالقوائم المشتركة التي تهم ماهو اقتصادي و علمي لمصلحة المجتمع ككل ،وليس بدوافع اخرى غيبة او ميتافيزيقية .ان واقع الحال يفترض الانفتاح على جميع التصورات الموضوعية فقط ، اما الاختباء وراء الدين أو الايديولوجية بصفة عامة اصبح أمرا غير مقبول لدى جميع المجتمعات المتقدمة ، فحتى مفهوم القومية تجاوزته السياسة العالمية بشكل رهيب .
    ولو رجعنا الى العصور الأولى ستجد ان الانبياء والرسل تعاملوا على مستوى الواقعية و العمل الميداني وليس على المعتقد ،لان المعتقد هو غيبي لا يعلمه الا الله ،وليس مناضلا سياسيا ،سبق وان أكد أن العمل السياسي هو بمقابل أجرة ، وان كانت الفكرة قابلة للنقاش بشكل علمي وليس بدافع حماس سياسي فقط …

  • Kiko
    السبت 27 فبراير 2021 - 19:29

    وزارة الداخلية و التابعة مباشرة للقصر الملكي بحكم أنها وزارة سيادة . الملك هو من عين لفتيت وزير الداخلية . هي من تحكم فعلا . ما كان لا عثماني لا هم يحزنون . المشروع ديال تقنين الكيف غادي يفوت صحة . عرفتو دابا علاش تنقولو راه ما كان لا ديمقراطية لا أحزاب لا انتخابات . كاين الملك و المستشارين ديالو و فقط .

  • متضرر
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:20

    هذا الحزب إذا أراد الفوز في الانتخابات فسيفعل ذلك بسهولة لان الذين سيصوتون له يقومون بتربيتهم على الولاء منذ أن كانوا تلاميذ في الاعدادي بواسطة ذراعهم الدعوي ” التوحيد والاصلاح” وهذا للاسف لا يوجد في أية ديمقراطية في العالم سوى في “ديمقراطية الإسلاميين”
    وفي الدول المتخلفة عموما يمكن أن تتشكل حكومة ولو بنسبة مشاركة% 20أو % 25 ثم تأتي الاحزاب الفاشلة الأخرى لتتحالف مع الحزب” الفائز” الفاشل أيا كان سواء البيجيدي أو غيره. إذن لا أمل في التغيير ولا بديل في هذا البلد سيبقى الحال على ما هو عليه ها نتوما ها وجهي!!!!!

  • مغربي
    السبت 27 فبراير 2021 - 21:10

    هذا الحزب لم يستمع مرة واحدة في فترة حكمه لاصوات الشعب. كل قراراته كانت ضد الشعب . المغاربة عرفوا تراجع في ميدان حقوق الانسان بفضل البيجيدي و وزيرهم المستقيل . الزيادات الصاروخية في الاسعار و الضرائب و الاقتطاعات كانت بفضل البيجيدي. الزيادة في سن التقاعد و الزيادة في نسبة الاقتطاع عليه كان بفضل البيجيدي. واللائحة طويلة جدا لما يسمونه انجازات والتي كان ضحيتها المغاربة . آخرها الزيادة في ثمن الزيت وربما اشياء اخرى في الطريق . لن يسلموا المفاتيح حتى يوصلوا المغاربة للحضيض. هذا حزب فاشل لا دراية له بالسياسة ولكن يفقه في التخرويض. كل الانجازات التي تمت في المغرب كانت بفضل الملك لا غير . أتمنى ان لا نرى هذه الاشكال في الساحة السياسية المغربية مستقبلا.

  • البهتان السياسي :
    السبت 27 فبراير 2021 - 21:15

    _ مدكرة تقنين زراعة الكيف ، علمية وتقنية ،ولاوعلاقة لها بما هو حلال او حرام ، هدفها الاستعمال و التقنين العلمي لفواىد طبية أو مختبرية ، وليس من اجل ” ضرب الشقوفا ” كما يحاول البعض الايحاء به لمصالح ضيقة ، واعتقد ان من يشك في دلك فهو بعيد كل البعد عن السياسة ، وهروبه السياسي مفتعل وعن سوء نية ، اما موضوع التطبيع مع دولة اسرائيل فله دلالات دستورية ، يعلمها الجميع ،كما انها ستكون في مصلحة فلسطين اولا واخيرا . والقران كانت جد واضحة للجميع .
    * من خلال كل هدا وغيره عن مادا يبحث حزب العدالة و التنمية ؟ وهل يرغب في تغيير اسم الحزب ل” حزب الاصلاح و التوحيد ” ام مادا …؟ كفى من نهج أسلوب التمويه و الاستعلاستعباط على المواطن البسيط ..

  • ما بكت عليكم السماء
    السبت 27 فبراير 2021 - 22:29

    شي وحدين اراهم شدو الدكتوراه بتدخينهم للقنب الهندي وكي يقولوا لولاه ما تفتح لينا الدماغ وما أنشط
    اما هذا البيجيدي انتم اكثر من كلختم الشعب واخرتم درجاتنا من التمدرس عكس ما فعله القنب الهندي رغم أنني لا ادخن ابدا

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    السبت 27 فبراير 2021 - 22:39

    احتضار بليغ و مؤلم جدا لحزب لم يف بوعوده، وتنازل عن مبادئه لعدة أسباب لاداعي لذكرها؛ الله يرزقنا حسن الختام ويجعلنا من حزب الله، رجالات ثابتون.

  • هشام
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:30

    انا لا افهم كل هاته التعليقات حزب وماذا عن الأحزاب الأخرى هل هم ملائكة. الحكومة لا تحكم بأي شيء لها هامش صغير في اتخاذ القرارات اما ما تبقى فالدولة العميقة. والذين يقولون الحكومة غرقت تلمغرب الدولة العميقة هي من خربت المغرب.

  • المواطن
    الأحد 28 فبراير 2021 - 07:29

    “البيجيدي مشكلته في مرجعيته، لانه نسى او تناسى ان مرجعية المغاربة و شعارهم هو: الله الوطن الملك”

  • مواطن
    الأحد 28 فبراير 2021 - 10:13

    هاد نبتة إستعمالها الاستعمار لإضعاف قوة أهل البلد إستعملوها في شيء صالح يستفيد منه العباد والبلاد أو جرموا من يتعامل بها
    إن أرض خيرا لهاده البلد

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة