رحلة استجمام أسرة مغربية في نهر "سان لورون" بمونتريال تتحول إلى فاجعة

رحلة استجمام أسرة مغربية في نهر "سان لورون" بمونتريال تتحول إلى فاجعة
صور: هسبريس
الإثنين 12 يوليوز 2021 - 11:00

لم تكن زينب زعبار، الشابة المغربية المقيمة بكندا، تتوقع أن رحلة استجمام خفيفة صحبة زوجها وليد العابد وصديق له بواسطة مركب صغيرة بنهر سان لورون، بمنطقة لاصال قرب مدينة مونتريال الكندية، سوف تتحول إلى فاجعة فقدانها زوجها بسبب عطل في المركب تلاه اهتزاز بفعل الأمواج وسقوطه في مياه النهر ليجرفه التيار إلى أسفل .

الحادث الذي وقع مساء يوم السبت خلف صدمة في صفوف أصدقاء وزوجة المفقود وليد العابد، صاحب الثمانية وعشرين سنة، والمتزوج حديثا، ووسط كل أبناء الجالية المغربية المقيمة بمونتريال التي هب العشرات منها للمشاركة في البحث عن المفقود ومواساة زوجته وأصدقائه.

هسبريس كانت حاضرة إلى جانب أصدقاء المفقود وأفراد الجالية الذين قضوا كل ساعات يوم السبت في انتظار ما ستسفر عنه عمليات البحث التي تقوم بها مصالح شرطة مونتريال والوقاية المدنية ورجال الغطس، والتقت زينب زعبار، زوجة المفقود التي حكت بالتفصيل مجريات الواقعة منذ الخروج بالمركب إلى لحظة تعطل بطارية المركب واهتزازه بفعل الأمواج، ما تسبب في سقوط زوجها ومحاولة صديقه إنقاذه لولا قوة التيار الجارف الذي تسبب في إغمائه هو الآخر ليتم إنقاذه من طرف صاحب أحد المراكب التي هبت لنجدتهم.

وفي اتصال بالقنصلية المغربية لمونتريال، أكد القنصل العام المغربي فؤاد القدميري تتبعه كل تفاصيل الحادثة مباشرة بعد وقوعها، مضيفا أن مصالح القنصلية في اتصال مباشر مع زوجة المفقود وكذا مصالح الأمن من أجل معرفة كل مستجدات الواقعة أولا بأول، وتقديم المواساة والمساعدة الضروريين لزوجة المفقود وعائلته.

وفي حدود الخامسة مساء من يوم الأحد تمت إعادة القارب الذي كان يقل المفقود إلى الشاطئ، وتم التحفظ عليه من طرف عناصر الأمن، وبعدها وفي حدود السابعة مساء عاد فريق شرطة مونتريال المكون من غطاسين أكدوا عدم تمكنهم من إيجاد أي أثر للمفقود، مصرحين بكون الأمل في إيجاده حيا تضاءل بشكل كبير، خصوصا بعد مرور أزيد من 28 ساعة على فقدانه، ومؤكدين استمرارهم في البحث حتى إيجاد جثة المفقود.

هشام كماع، منسق صفحة مغاربة كندا  Marocains du Canada، صرح لهسبريس بأن العشرات من أبناء الجالية المغربية بمونتريال والضواحي هبوا للمشاركة في البحث عن المفقود طيلة ليلة السبت ونهار الأحد، بحيث تشكلوا في مجموعات توزعت على أطراف المدينة للمساعدة في البحث إلى جانب مصالح الأمن والشرطة ورجال الإنقاذ الذين جندوا طائرة هليكوبتر وزوارق ومراكب ودراجات مائية سريعة للبحث عن المفقود في جنبات نهر سان لورون؛ فيما بقيت مجموعة أخرى لمواساة الزوجة وأصدقاء المفقود الذين مازالوا يعيشون هول الصدمة .

‫تعليقات الزوار

60
  • مواطنة
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 11:10

    إن لله وإن إليه راجعون اللهم ألهم أهله الصبر وسلوان يارب

  • متتبع
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 11:12

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    ملاحظة، واش الواد(النهر) بصفة عامة يكون فيه أمواج

  • نورالدين
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 11:12

    الله تعالى اسمعنا خير ولكن هناك شيء غريب في هذه الحديثة

  • محمد
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 11:15

    إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم ارزق اهله الصبر والسلوان.
    وماتدري نفس بأي أرض تموت. صدق الله العظيم.

  • Kamal
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 11:17

    الله ارحمو وارحم جميع اموات المؤمنين، حاجة خرى لي مكيعرفش اعوم مدخلش لما وخا في باطو راه تقدر تجبك الضروف خاسك تعوم ، بحال المرحوم الله ارحمو

  • المناضــــــل الحر
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 11:19

    تغمده الله برحمته الواسعة والهم زوجته وأبنائه وأهله بالصبر والسلوان
    إنـــــــــــــــــــــــا له واليه راجعون

  • مواطن
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 11:21

    قال تعالى:وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت. اللهم ارحمه وارزق أهله الصبر .

  • متتبع
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 11:21

    لا حول ولا قوة الا بالله، نسأل الله اللطف، واتمنى من الله ان لا تكون هناك وسوسة ومكيدة شيطانية، وتكون فقط مجرد حادثة مكتوبة ومقدرة، ويبقى العلم لله.

  • dr.zaidan
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 11:23

    اللهم أغفر له وأرحمه وعافه وأعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله وأغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خير من أهله وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من النار ومن عذاب النار. اللهم قه فتنة القبر وعذابه , اللهم لاتحرمنا أجره ولا تفتنا بعده. اللهم أنت ربه وأنت خالقه وأنت هديته للإسلام وأنت قبضت روحه وأنت أعلم بسره وعلانيته , جئنا شفعاء فاغفر له. اللهم أنه في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار فأنت أهل الوفاء والحمد , اللهم فاغفر له وارحمه انك أنت الغفور الرحيم. اللهم أنه نزلت بك وأنت خير منزول به وأصبح فقير إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه وهو الفقير إلى رحمتك وقد جئناك شفعاء له وجئناك راغبين إليك طالبين له الرحمة والمغفرة. اللهم إن كان محسنا فزده في إحسانه وان كان مسيئا فتجاوز عنه وعن سيئاته واته بالسيئات مغفرة. اللهم لاقه برحمتك ورضاك وقه فتنة القبر وعذابه وأفسح له في قبره. اللهم جاف الأرض عن جنبيه ولقه برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.
    اللهم آمين

  • مولاي سعيد
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 11:24

    رغم فقدانه ليومين متتاليين ندعو الله عن وجل أن يرده لأهله وأصدقائه ربما يكون متشبت بمكان ما ،وشكرا السلطات الكندية التي جندت الوسائل الكفيلة العثور علية إما ناجيا أو شهيدا إن شاء الله.

  • Hassan
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 11:29

    رحم الله الفقيد ان لله وان اليه راجعون.كل نفس دائقة الموت

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 11:31

    عنْ أبي هُرَيْرةَ،قالَ: قالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: “الشُّهَدَاءُ خَمسَةٌ: المَطعُونُ، وَالمبْطُونُ، والغَرِيقُ، وَصَاحبُ الهَدْم وَالشَّهيدُ في سبيل اللَّه”؛متفقٌ عليهِ.
    إنا لله وإنا إليه راجعون،البقاء لله رب العالمين، لله ما أعطى ولله ما أخذ؛نرجو الله للفقيد الشهيد الرحمة والمغفرة، ولأهله وذويه الصبر والسلوان،ونسأل الغفور الرحيم أن يتغمض برحمته الواسعة كل موتى المسلمين والمسلمات كافة أجمعين ويلحقنا بهم مسلمين،آمين.

  • amal
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 11:32

    الله يرحمو والله يصبرالعائلة ديالو والزوجة ديالو والأصدقاء ديالو. رحمات الله عليه في هدا الشهر المبارك

  • العروسي
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 11:34

    تلقيت الخبرالامس من طرف أحد أصدقائي يتواجد في نفس المدينة أخبرني ان هناك تيار مائي قوي هو الذي ابتلعه غالبا نسأل الله ان يتقبله من الشهداء وصبر أهله ودويه خصوصا الوالدة

  • يوسف الرباط
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 11:37

    لازم الواحد يلبس الجيلي قبل الخروج للمركب و لازم يكون موطور سكور . رسالة لناس مونتريال و كندا

  • فوءاد
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 11:54

    إن لله وإن إليه راجعون اللهم ألهم أهله الصبر وسلوان يارب
    واتمنى من صديق زوجها ان يواسيها في احزانها

  • سعيد
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 11:56

    لازم عند الخروج بقارب في البحر أو النهر ان تكون لك اتنين: (1) gilet de sauvetage de votre poids (2) و ان تقول الحقيقه ان كنت تعرف السباحه او لا بدون حشمه. الله يرحمو وصبر الاسره ديالو.

  • رشيد
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 12:11

    انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضه من رياض الجنه اللهم امين يارب العالمين يارب العالمين

  • حسن الركاز
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 12:12

    إنا لله وإنا إليه راجعون.
    الله يرزقكم الصبر
    تعازينا لعائلة الفقيد
    الجالية المغربية من هولندا
    حسن الركاز

  • فاطمة Jersey city
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 12:22

    السلام عليكم. اللهم ألهِمْ أهله الصبر والسلوان.
    هناك بعض التوضيحات للمتسائلين احسنوا الظن. فمثلا يوم الخميس كان الجو هنا مرعب حتى ان مصالج الطقس ارسلت انذارات للناس عبر الهواتف تقول لا تسافروا في الطرقات الى للضرورة.وانا كنت خارجة كان هناك امطار غزيرة فجاة وبدون سابق اندار. ثانيا لي قريبة هناك في كندا قالت بأت ذلك الوادي فيه خطورة فهوعميق وليس كما يبدو.اما عن خروجهم الثلاثة، فأعلب الجاليات يخرجون مثلا لتناول الباربكيو او عمل الشواء ايام العيد او للنزهة.المهم أن بعد الزفاف لا يسلم المرء من العين … أكان التأثير صغيرا أم كبيرا. قلت هذا لانني وقبل ان تتصل بي قريبتي البارحة لخبرني بالحادثة كنت انصت الى الذكتو ر وجيه في حلقة كان يتحدث فيها عن العين. و الله المستعان

  • العباس
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 12:26

    أنا لله وأنا اليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له وتجاوز عنه وادخله الجنة

  • مغربية
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 12:28

    إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله الفقيد وأسكنه جنته …
    غريب كيف أن الزوجة لم تسقط من القارب وكيف نجا صديق المرحوم العلم عند الله سبحانه؟؟؟

  • Mohammed
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 12:59

    نرجو من هيسبريس أن توافينا بما تسفر عنه التحقيقات و لها منا جزيل الشكر و العرفان

  • سعيد
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 12:59

    حمد رامي 10 هدي اخلاق ابنا الكبرنات احفد لفيف الاجنابي الاسراة في حزن ومساة والخرخوري يخرخر ربما لام يجيد نصف التر من حليب عبرا والكين لايهمنا تعليق يا ابن الحركى

  • مصطفى السوسي
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 13:06

    قال الله تعالى في كتابه العزيز : “إنا لله وإنا إليه راجعون” ولم يقل سبحانه وتعالى: “إنا له وإليه راجعون”
    -لا يجوز التطاول على كلام الله والعبث بكتابه.

  • متتبع مغربي من المهجر
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 13:09

    رحم الله الفقيد و الهم ذويه الصبر والسلوان. وملاحضة أن الحادث يسوغه شيء من الغموض الزواج والزوجة وصديق على مركب في نهر سان لوران! و ستكون هناك تحريات رجال المباحث والأمن في هذا الحادث المؤلم. والزوجة أكيد ستكون لديها أجوبة.

  • سامية
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 13:23

    كترت الحوادث وسبب الاهمال ىبصراحة الانسان يقلب مزيان اش غيركب ويعرف مزيان المكن لي غادي ليه واش فيه خطوره او لا ..ماشي غي حدر راسك وسير ..راه خرجة نهار خص تدبير ليها بايام…الواحد يعمل ليى عليه اولا والكمال ع الله الى مكتابه مهم ىالحدر تم الحدر ة شفنا ناس متلا ف بحر كتجي وكتصوطا وكان لي ضرب راسو مع رمله او لحجر ومات بهاد سلوك . لاغير سلوكنا بليز

  • rme1974
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 13:35

    j ai travaillé dans un lac en france pendant 5ans .on a fait un lac artificiel de 60 hectares. on avait un bateau pour transporter le matériel. ce lac faisait 15 mettres de profondeur d un coup .je pense que ce jeune a été percuté par l hélice du bateau .sinon il ny pas de vague dans un lac ..Allah rahmou

  • Hicham
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 13:36

    الله يرحمو ويوسع عليه ادا مات.
    اول شيء الناس التي تقول الأمواج غير موجودة في النهر. الأمواج تتكون ملي قارب يمر بسرعة كبيرة فتنتج عنه الأمواج التي تتسبب في هزات القارب التاني وبالخصوص كان هاد الأخير واقف من الحركة. هدا يمكن يتسبب في طير الشخص من القارب ادا مكانش كالس وشاد ميزان.
    فلهادا جيلي ديال السيكورتي ضروري منه.
    هناك وديان يكون فيها التيار تحت الماء وماكايتشافش بالعين، فلهادا حداري من الوديان.
    اما الناس التي تتفلسف ولا تفهم في شيء ولا تعرف الناس. انا اقول لهم الله ينعل اللي ما يحشم .

  • Moussiba
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 13:45

    اولا تعازينا الحارة لأسرة الفقيد
    ثانيا حتى لا نسبق الأحداث كل شيء ممكن هده الحادثة مصيبة كبرى والقانون اكيد سيأخذ مجراه والتحقيقات جارية

  • ادريس
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 13:51

    الله يرحمو ويصبر عاءلتو وهادوك جوج بنات لي ماتو فايطاليا مسكينات مهضرتوش عليهم ومهتميتوش بيهم

  • YOUSSEF CANADA
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 14:13

    انا لله وانا اليه راجعون الله يرحم اخونا ويصبر زوجته وعا،لته واصدقا،ه
    اشكر هسبرس لتتبعها للجالية في الغربة واتمني ان تخبرنا ما افادت عنه التحقيقات للشرطة الكندية وشكرا.

  • Abdou
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 14:28

    غموض غموض غموض الله يستر
    الله يرحم المرحوم و بين الحق

  • Jamal
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 14:33

    *********** il n’avait pas mis le gilet de sauvetage qui est obligatoire avec ce genre de bateau **********

    ina lillah wa ina ilayhi raji3oun

  • NIYA MEZYANA
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 14:42

    مونتريال جزيرة، و النهر ديالها كبييييييير و صعييييييب.
    النية، النية، النية. خليوها ديما صافية و بيضاء.
    ادعو ان يعثروا عليه حيا ان شاء الله.
    ان لم يجدوه حيا، فادعوا له بالرحمة، و لزوجته و عائلته بالصبر.

  • Malak
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 15:05

    راه ماشي بحيرة. راه سان لوغون. راه بحال الغول توقف حداه تجيك اخلعة الما فيه كيجري بزاف. ماشي الوديان ديال فرنسا والمغرب. راه بحر كيجري. واحد كيهضر على بحيرة اصطناعية. بازززز. دخل النت شوف الصبيب ديالو شحال.عاد هضرو انا كنوقف ف الجنب كتشدني تبوريشة. راه شي بلايص فيه مكتشوفش تلضفة المقابلة. باز الناس كيزعمو عليه ف قوارب صغيرة.

  • حادث غرييب
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 15:33

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم صبر أهله وذويه اوجعله مع الشهداء و الصالحين في جنات النعيم , وسؤالي هل كان في المركب من بين الثلاثة من يعرف السباحة؟

  • Karim
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 15:45

    Au Canada , tous les passager d’une embarcation nautique sont dans l’obligation de porter un gilet de sauvetage, j ai écouter les nouvelles ici à Montréal hier , la femme a confirmer qu’ils y avait des gilets à bord mais quand son mari et tomber dans l’eau les deux autres passager ont vite enfilé les gilet et l’ami à essayer d’aider la victime mais ce dernier n’était pas capable de mètre le gilet à cause de la force des rapides
    Cette zone et très connu des montréalais et des centaines de personnes qui savent même pas nager pratiquent le rafting dans cette endroit sans aucun problème
    Lah yera7mo

  • أبو نوفل
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 16:15

    إذا سَاءَ فِعْلُ الْمَرْءِ سَاءَتْ ظُنُونُهُ ـــ وَصَدَّقَ مَا يَعْتَادُهُ مِنْ تَوَهُّمِ

  • حسان
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 16:15

    انا لله وانا الي راجعون، رحمة الله عليه واسكن اهله الصبر والسلوان

  • BRAHIM
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 16:26

    غريب هادشي فبلاد بحال كندا،سترة الواقية واجبة على اي واحد كيطلع في اي قارب وخى يكون ديال لخشب…سترة النجاة واخى مكتعرفش تعوم كتخليك مهزوز فوق لماء متقدرش تنزل تغرق…
    هذا خطا فادح ديال صاحب المركب. على الكل التجنب ديالوا مكاينش سترة النجاة مطالعش اوالسلام..
    الحذر ثم الحذر.. الله يرحموا ويصبركم

  • Sam the canuck
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 16:28

    I don’t think there’s a single province that hasn’t yet made wearing lifejackets mandatory. It’s easy to tip and fall unconscious in the strong currents, plus the undertows will not hesitate to pull you under..
    Allah irahmo

  • عاءشة
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 16:35

    الله يرحمه ويكرم مثواه ويرحم جميع أموات المسلمين
    وانا لله وان إليه لراجعون

  • Hicham
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 16:39

    نهر سان لوران تبحر فيه اكبر السفن التجارية وهو نهر توجد فيه تيارات هوائية تحدث امواجا لهذا يتوجب الا حتراز و اخد التدابير الوقائية

  • Pioui said
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 17:42

    Allah y rahmou nous sommes à dieu et à lui nous retournons

  • Citoyen
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 17:57

    Au n 2, le Saint Laurent à certains endroit est plus large que la méditerranée.
    Il y a des vagues Monsieur

  • سعيد
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 18:09

    بنادم ماعمرو فات دربهم خدام تايفهم لواه واد سبو لواه المرجة الزرقة لواه خاص تعرف تعوم يصحابليه ضاية واش عارفين شناهوا سان لوران العظيم ولا قداش هو ولا شحال الصبيب ديالو؟ وشي طالقها لواه الصديق والزوجة باش تعرف بنادم نيتو كيدايرة عندنا غير المجرمين الله يستر

  • Rachid
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 18:23

    J’ai passé plusieurs années à Montréal. Effectivement le fleuve Saint-Laurent est très grand, ça n’a rient avoir avec les fleuves du Maroc. I fait passé des bateaux de très grandes tailles et dans certains endroits qui ne sont pas trop profonds, l’eau circule à très grande vitesse.

  • أحمد
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 18:30

    نعم يوجد أمواج بهذا النهر ممكن مشاهدتها على النت بل و حتى مزاولة رياضة ركوب الأمواج

  • Mohamed
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 18:56

    Juste pour éclaircir les choses pour ne pas laisser le faux jugement s’installe,moi j’habite pas loin de fleuve saint Laurent et surtout cote la salle est très connue par des rapides et c est placé de choix pour les gens qui veulent s’entraîner la voile donc les mouvements de bateau est tout à fait normal vue le courant qui est très fort et aussi des roches qui crient des vagues puissantes et en continue إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم ارزق اهله الصبر والسلوان.
    وماتدري نفس بأي أرض تموت. صدق الله العظيم.

  • Marocain de Montreal
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 19:08

    Pour apporter quelques témoignages, j’étais une fois sur un bateau avec un ami et il nous est arrivé la même chose ici à Montréal. A cause du courant qui est très fort dans certains endroits du fleuve, notre petit bateau a chaviré et s’est retourné. Nous avions nos gilets de sauvetage. Donc nous sommes restés accrochés sur le bateau jusqu’à ce qu’un autre bateau est passé pas loin. Nous lui avons fait signe et il est venu nous apporter secours.
    Le fleuve Saint Laurant n’est pas comme Oued Souss ou Oued Oum-Rbie. Il est vraiment très très grand (des grands bateaux-cargos le traversement tous les jours).
    Pour ceux qui comprennent pas d’où viennent les vagues, il suffit qu’il y a un moyen bateau qui passe à 500 mètres de toi ou même un petit bateau qui passe très vite pour que ça crée des remous qui ressemblent à des vagues.

  • samir
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 19:42

    ils étaient dans un petit bateau, il faisait très beau ce samedi dans notre région de la salle près du fleuve, leur embarcation est tombé en panne, puis le courant les a poussés dans les rapides de la chine, c’est une partie du fleuve très rapide et très agité, et malheureusement il ne portait pas son gilet de flottaison, quand il est tombé dans l’eau c’est impossible de survivre dans cette région, j”habite tout prêt de ce coin, et ce jour j’ai fait du paddle boarding dans le fleuve mais dans un coin protégé où il n’y a pas de vague, il faut jamais mettre les pieds dans l’eau sans gilet ni sifflet, lah yrahmo w yssabar sa famille.

  • Kartou de canada
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 23:52

    للحقيقة
    رحمة الله على الفقيد ان توفاه الاجل،،و نسأل لاهله الصبر و السلوان،،و نتمنى ان يكون عنصر المفاجأة بظهوره حيا يرزق ان شاء الله،،،للذكر منطقة لاصال هي نواحي مونتريال، ،مكان تيارات ماءية قوية كونها ملتقى مجموعة الروافد الاتية من شمال كندا،،اذن لإحدى ان تكون سباحا ام لا،فثقل المياه و سرعة التيار كفيلة ان تسحب سرب من الفيلة،،فبالاحرى انسان،،،الخطأ هو عدم مراعات شروط السلامة من سترة الوقاية و وسائل الاتصال حينما يقع مفاجأة ما،،،مع العلم هناك ديمومة الشرطة البحرية تتعقب المراكب لكثرتها كالطرق، ،،ختاما نقول ان نهر سان لوران في مونتريال هو بحجم البحر لكثرة المياه فيه بل يلتقي بنهر ساكني Saguenay في الشمال،،اما في حدود sainte marguerite فيختلط المالح مع الحلو،،،شكرا

  • Québec
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 02:03

    oui fleuve Saint-Laurent est une grande rivière qui représente un le premier réserve d’eau douce sur terre il est lié avec l’ocean atlantique et suite à la mare haute il arrive des fague assez grand pour représente un danger… allah yerhmou ila toufa messkin.

  • Dhm
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 06:02

    إن لله وإنا اليه راجعون البقاء لله اللهم أرزق أهلها الصبر والسلوان

  • المهاجر
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 06:14

    إنا لله و إنا إليه راجعون الله يرحمه و يوسع عليه آمين . أعيش في منطقة قريبة ,انصح إخوتي المهاجرين الذين يحبون هذه الهوايات اولا القيام بالبحث في شروط السلامة و الوقاية من خلال قنوات اليوتيوب الكثيرة و المستفيضة بل و الأافضل إيجاد اصدقاء متمرسين في هذه الهوايات . فانا مثلا احب القنص . و الخبرة الفعلية التي أكتسبتها من خلال مصاحبة قناصين متمرسين لعقود . جنبتني الكثير من المشاكل . أيضا قبل أن اشتري مركبي الصغير . حرصت على مرافقة بعض الاصدقاء المتمرسين لسنوات قيل الإقدام على شراء قاربي الخاص . فهناك خبرات تكتسبها من الرفقاء لا تستطيع إيجادها بسهولة في أي مكان آخر . كما لا تستطيع تعلم سياقة السيارة من خلال كتاب او فيديو

  • انا
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 09:05

    بالنسبة لهادوك المخلوقات لي كيطعنو السيدة فشرفها و كيتاهموها بالخيانة دخلوا ليوتوب و كتبوا les rapides du fleuve saint Laurent
    سيروا شوفو الفيديو علاش ؟ باش الضمير ديالكم ايلا كان عندكم يأنبكم. هذاك الواد فيه الأمواج و كيديرو فيه السورف كاع و الما فيه تيارات جارفة عمرني مشفت بحالها بحياتي.
    خلاصة القول حنا بلانا الله بالعيش مع مخلوقات لا أجد كلمات لوصفها…تقذفون السيدة بالباطل و تظنون بها السوء و هي مكلومة….الله ينتقم منكم

  • amazigh
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 09:52

    ماشي هذوك الامواج لتتعرف لكن المركب الصغير الى كان واقف و لي فوقو تيتحركو و مخلوعين فالموج الصغير تتيتكون و الى اسقط الشخص راه النهر واخا ابان هاذئ التحت تاعو تيكون متحرك و جارف و ممكن السيد متيعرفش اعوم و الخلعة و اشياء اخرى الله اعلم بها.
    الناس تتغرق غير في ساقية من مترين او ثلاثة لان التحت تيكون عمر بمادة لزجة تتخلي السباح ازلق و ازلق حتى تيعيا و مع الخلعة القوة تاعو تتنهار و تيشرب الماء و تيهبط
    الله يرحمو

  • Abdellah
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 14:20

    la question, qui pilotait la petite embarcation ??

  • الرافعي
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 10:40

    لقد مات شهيدا، فطوبا له، باسم الله الرحمان الرحيم بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ولا تحسبون الشهداء امواتنا بل أحياء عند ربهم يرزقون. صدق الله العظيم

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل