الجزائر تتهرب من التجاوب مع المبادرة المغربية وتحشد لعقد قمة عربية

الجزائر تتهرب من التجاوب مع المبادرة المغربية وتحشد لعقد قمة عربية
كاريكاتير: عماد السنوني
الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:04

يسود صمت رسمي في الجزائر تجاه الدعوة التي وجهها الملك محمد السادس في عيد العرش لطي صفحة الخلاف وفتح الحدود بين البلدين الجارين، فيما شككت معظم وسائل الإعلام الجزائرية في نوايا الدعوة الملكية وهاجمت بوقاحة المبادرة الملكية.

وقال دبلوماسي جزائري، تعليقاً على الخطاب الملكي، إن بلاده مازالت تنتظر رداً من الرباط على “المذكرة الدبلوماسية” التي وزعها سفير المغرب بالأمم المتحدة عمر هلال في مؤتمر حركة عدم الانحياز، بشأن دعم المغرب “تقرير مصير الشعب القبائلي”.

وأضاف الدبلوماسي، الذي فضل عدم كشف هويته، في تصريح لصحيفة “لوبوان الفرنسية”: “المغرب يعاملنا في الأمم المتحدة كقوة محتلة، ثم يأتي ليحدثنا عن الثقة وحسن الجوار؟!”، مشيرا إلى أن “شروط الجزائر معروفة تجاه المغرب، وهي وقف الحملات العدائية ضد بلدنا، ومحاربة تهريب المخدرات بجدية، وأساسا التوقف عن اعتبار الجزائر طرفاً في نزاع الصحراء الغربية، وهو ملف مطروح على طاولة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي”.

وفي ظل الصمت الرسمي والتردد تجاه المقترح المغربي، يتحرك وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، بين العواصم العربية والإفريقية من أجل التحضير لعقد قمة عربية مقبلة في الجزائر، وقال في تصريح صحافي إن جولته “تهدف إلى إجراء مشاورات حول الانشغالات والهموم العربية والإفريقية، والتحضير لاستحقاقات مهمة، وهي عقد القمة العربية المقبلة في الجزائر”.

تجاهل منتظر

ويرى خالد الشكراوي، الباحث في الشؤون الإفريقية والخبير في العلاقات الدولية، أن مسألة تجاهل النظام الجزائري الدعوة الملكية “كانت منتظرة؛ لأن مشكلة تعقد العلاقة مع المغرب بالنسبة إليهم تعتبر بمثابة رأسمال يشتغل عليه النظام الجزائري بشكل كبير لكسب الوحدة الوطنية”.

وأوضح خالد الشكراوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن طرح الملك محمد السادس كان واضحاً، وشدد على عدم الرجوع إلى الماضي، وعلى أنه لا الرئيس الجزائري الحالي أو السابق ولا هو يتحمل مسؤولية قرار إغلاق الحدود وتوتر العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن الدعوة الملكية طرحت بشكل صادق للبحث عن حلول دون وسيط ودون شروط.

وتابع الخبير ذاته بأن المغرب، بخلاف بعض التأويلات الجزائرية، لا يرى في نزاع الصحراء سبباً لبقاء الحدود مغلقة بين البلدين، وإلا لكان قطع علاقاته الدبلوماسية بشكل نهائي، مردفا بأنه خلال فترة حكم الرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد شهدت العلاقات بين البلدين تطورا لافتا.

واعتبر شكراوي أن الكرة اليوم في ملعب الجزائر، وزاد: “قد تكون الدعوة الجديدة من المخارج الأخيرة التي يعطيها المغرب للجزائر لحل هذا الخلاف القائم”، معتبراً أن مسألة فتح الحدود من مصلحة الجزائر أولاً “لأن المغرب منفتح على مجاليه الإفريقي والمتوسطي وحتى الآسيوي والأطلسي، في حين أن الجزائر لديها مشاكل جوار مع ليبيا ومالي ونيجيريا وتونس أيضا، بالنظر إلى التقلبات السياسية في هذا البلد”.

وتابع المتحدث بأن “المغرب هو البلد الجار الوحيد المستقر بالنسبة للجزائر، وبإمكانه أن يفتح لها أبواب الربح، خاصة أمام التحديات التي تواجه اقتصادها”، مردفا بأن “المغرب سائر في مساره التنموي والإصلاحي”، وبأن “ملف الصحراء يتطور بشكل جد إيجابي بفضل النهج الجديد للسياسة الخارجية للمملكة”.

فشل القمم العربية

وحول دلالات عقد قمة عربية في الجزائر اليوم، اعتبر خالد شكراوي أن القمم العربية الأخيرة كانت “فاشلة”، ما دفع المغرب إلى الاعتذار عن استضافة إحدى دوراتها في 2016 لأنها باتت بدون نتيجة، وزاد أن الجامعة العربية توجد في “أزمة حقيقية وعليها أن تعيد النظر في كثير من مقتضياتها”؛ كما أورد أن تحركات وزير الخارجية لعمامرة لحشد الدعم لعقد القمة العربية هي محاولات لاستعادة الريادة بعد تراجع ملحوظ على المستوى الإفريقي والعربي.

وحول مسألة الحضور المغربي للقمة العربية، خاصة إذا قام البلد المنظم باستدعاء الجبهة الانفصالية، أبرز شكراوي: “المغرب حاول دائما إبعاد ملف الصحراء عن جامعة الدول العربية تفاديا لتشتيتها، لذلك حرص على بقاء الملف مرتبطا بالأمم المتحدة، وهو وعي كبير منه، وإن كنا نريد من الدول العربية مواقف أكثر وضوحا في هذا النزاع، مثل مواقف دول الخليج التي تتجاوز بعض المواقف المحتشمة لبعض دول شمال إفريقيا”.

وكان وزير الخارجية الجزائري، في إطار التحضير للقمة العربية، التقى كمبعوث من الرئيس الجزائري كلا من الرئيس التونسي والرئيس المصري والأمين العام للجامعة العربية، وأجرى اتصالا كذلك مع وزير الخارجية السعودي.

‫تعليقات الزوار

169
  • kopiko
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:09

    وريه وريه و الى اعمى سير و خليه

  • amine
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:11

    بما أنهم يرفضون الحوار أو حتا الجلوس في الطاولة ، فإنهم يأكدون للعالم النية الخبيثة

  • مهاجرة سويسرية
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:11

    الله يا ربي الله ، ما درني غير مقطعة للمغرب باغا نكسل عضيماتي ، تا الحماحم غيسدوهم ، مابقيت فاهمة والو ، ديك الساعة مترخصوش التذكرة، الى كنا غادين نمشيو و انتحبسو و نبقاو معطلين في الباراجات مكين لاش .
    و محنة هادي

  • طروبيك والتيباري
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:13

    خطاب الملك هو عين الصواب وتهرب حكام العسكر منتظر لانهم ببساطة لا يحبون الصيد الا فالماء العكر يكرهون الوضوح لانه سبكشف المستور.
    القمه ماهي إلا ورقة الهروب من التجاوب مع خطاب الملك ومن خلاله سيسدعون عصابة الصنادلية وهو أمر لن تقبله المملكة المغربية

  • fariss rabia
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:14

    التاريخ يشهد على حسن نوايا المغرب تجاه الخرائر …. راهم خايفين الى تحل الحدود غادي يدخلو الخرائريين وشفو لي يبهرهم ويقولوا عاش الملك .

  • محمد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:14

    على المغرب بناءجدار من الفولاد من جهت مقاطعة فرنسا من هدا المنبر تحيا القبايل والخزي لكبرنات فرنسا

  • rachid.lazaar23
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:16

    ولينا امكبلين الجزير هاد ليمات والحكوما وديها في انتيخباتك اوخدمو بلادكم اعطلاه ميدار في البلاد اصلحو بلادكم اوتفاءلو بي الخير

  • عبدالله
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:16

    كيف يحشدون لقمة عربية وكرونة موجودة لن يأتي إليها احد وستاجل مرة أخرى اي قمة عقدة في الجزاير الا وتكون ملعونة ولن يكون فيها خير لن يأتي من الجزاير الا الشر ما دام يحكمها هذا النظام الخبيث.

  • متتبع
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:16

    طيحتو بينا مبقينا فهمنا والو مرة دعم القبائل مرة الرغبة في فتح الحدود مبقينا عرفنا آش بغيتو أما هادوك لاخرين ميقدروش إديرو شيحاجة بلا مكيتشاورو مع المستعمر السابق ليست لهم مصلحة في إندماج المنطقة إقتصاديا وعسكريا.

  • الوادنوني
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:16

    هل الوزير لعمامرة سياتي للرباط حاملا رسالة من الرئيس تبون لجلالة الملك لحضور القمة العربية؟؟ او يلتقي على الاقل نظيره بوريطة…سنرى..والايام كفيلة بالجواب

  • Nani
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:17

    L’Algerie ne mérite pas que le Maroc soit son voisin
    L’ouverture des frontières n’est pas entre les mains de l’Algerie c’est d’autres pays qui décident

  • نسيم
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:18

    الصورة أعلاه تعبر بوضوح عن كيفية توجيه الإعلام و استحمار العقل الجزائري.
    الشرفاء من الإعلاميين الجزائريين الأحرار الذين رفضوا الانصياع لنظام الكابرانات تجدهم اما في السجون أو في المنفى.

  • محمد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:18

    الجزائر بلد عدو خلق هكذا ليكون عدوا المغرب فلا ننتضر من الجزائر و نظامها العسكري أن يتجاوب مع نداء الملك لذلك على المغرب المضي في كسب حلفاء أقوياء كتركيا و روسيا و الصين وعلى المغرب اقاف جميع الروابط مع الجزائر و سحب سفرائه من الجزائر و طرد نضيره الجزائري و بناء جدار اسمنتي كالدي بنته أمريكا مع المكسيك على طول الحدود مع الجزائر. دعم قضية القبائل و الطوارق في المحافل الدولية وقطع جميع العلاقات كيفما كانت حتى الرياضية و الفنية

  • arifi Abdo
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:19

    بصراحة التجاهل منتظر من الجانب الجزاءري كما حدث في الدعوة السابقة التي وجهها العاهل المغربي الى قصر المرادية ادن المغرب قام بخطوات جد جريئة تجاه قصر المرادية وللأسف الأبواق الاعلامية هاجمت بشراسة دعوة العاهل المغربي وبالتالي بما أن أولاد بوخروبة لديهم تفكير متعفن كارثي فعلى العاهل المغربي أن يسحب هده الدعوات مستقبلا كما قال الفنان حسن الفد:مكاينش معامن:

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:19

    حتى المغرب لحد الآن لم يرد على استفسار الجزائر بخصوص كلام سفير الرباط بالأمم المتحدة حين آثار ضجة منح الاستقلال لمنطقة القبائل

  • Ali
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:19

    المغرب جعل من دولة الكابرانات جمهورية موز تحكمها عصابة البوليساريو.حفظ الله مغربي العظيم.

  • azrou999
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:20

    الجنرالات ليس في صالحهم لا فتح الحدود و لا اعدة العلاقات الى مجراها بين الشعبين المغربي و الجزائري
    لهذا موقفهم من خطاب جلالة الملك سيجدون له اعذار
    غير مبررة و مصطنعة الا انه خطاب الملك كان واضحا فتح الحدود و اعادة العلاقات بدون شرط مسبق .
    ” إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم “

  • sabilihassan1
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:20

    أتمنى أن يتجاهل الملك محمد السادس في خطاباته المقبلة أي شيء إسمه الجزائر ، فعندما تمنح القيمة لمن لايستحقها عليك أن تنتظر منه الكبرياء و التعنت و الغرور ، كان أملي أن يمنح العاهل الملكي بضعة أسطر في خطابه لإسبانيا ، و بالتالي فعدة مواضيع عالقة كانت ستُحل إما تدريجيا او نهائيا

  • بن بطوش
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:21

    ما داما هناك عصابة من الكبرنات فرنسا . فلا اعتقد ان شيء سوف يتغير . سيبقا الحال ما هو عليه .

  • محمد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:21

    هناك عدة دول عربية استمالتها الجزائر لطرد اسرائيل من الاتحاد الافريقي” غضو مراقب” منها مصر تونس ليبيا نيجريا وما ادراك ما نيجيريا غول افريقيا،جنوب افريقيا السنغال النيجر مالي جزر القمر جيبوتي … يجب الا نستهن بهم

  • محمد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:23

    الكاريكاتير مافيهش إبداع بتاتا … اشتقنا الى كاريكاتير خالد كدار ..

  • علي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:24

    المسؤول جزائري لم يخطأ . علاه استفهام كبيرة ، كيف للمغرب ان ينشر خرائط للجزاير منقوصه منها تيزي وزو و يدعم انفصلي فرحات يقول بالحروف واحد ان قبائل شعب قديم ومنفصل عن الجزائر والان يخرج ملك ليقول ان امن جزاير من أمن المغرب ولا تخافو . هناك تناقض كبير ولا يمس من بعيد ولا قريب اعراف سياسة . وكأنه هناك كاينين في المغرب والملك لا يعرف ما يجري حوله

  • مغربية وأفتخر
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:24

    هذا قدر الله ان نجاور حكاما خبثاء وحساد.

  • خريبگي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:26

    نرحب بفتح الحدود وطي صفحة الماضي… أما قضية القبائل فهي قضية تصفية استعمار وهي على طاولة الامم المتحدة…

  • الطالب
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:26

    خطاب جلالة الملك كان واضحا ومقنعا…ويدل على وعي الملك وبعد نظره وحكمته. ويمتلك شجاعة كبرى عندما قال إن قرار المغرب عام 1994غلق حدوده في وجه الجزائر كان رد فعل في غير محله ومن اتخذه هو الحسن الثاني رحمه الله بإيعاز من البصري وزير الداخلية وبالتالي فهو كملك حالي غير مسؤول عن استمرار هذا الوضع..وهذا أقرب ما يكون إلى الاعتذار عما وقع…ولا داعي لاستمرار الوضع اليوم على ما هو عليه…الخلاصة أن الملك مد يد السلام والتوافق والمصالحة…للطرف الجزائري…فإن قبله فهو كذلك..وإن رفضه فلن يلوم غذا الا نفسه. لسبب بسيط هو أننا كمغاربة ماضون في تطوير بلدنا بثبات ونجاح وبإمكانياتنا المتواضعة …ونحن في صحرائنا مستقرين ..وإخواننا الصحراويون يعيشون في رخاء اقتصادي وتنمية لم تشهدها المنطقة أبدا…والمجتمع الدولي صاح من غفوته وأصبح يفهم جيدا قضيتنا…والسفارات تفتح كل شهر في الصحراء…فنقول لإخواننا في الجزاىر ..ولاسيما من هم في قصر المرادية…اغتنموا الفرصة ..وكفى بالملك تنازلا أن قال لكم: لنتفاهم بدون شروط.. فما ذا تريدون؟؟؟

  • الأنظمة العربية الديفازاجية ـــــ خارج روح و تحديات العصر 1
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:27

    الأنظمة العربية متخلفة في حالة ديفازاجية مع روح وتحديات العصر!”نخبها” منخوبة غير مؤهلة،غير واعية بخطورة نهجها وخطها السياسي “القومي” والقطري!أنظمة لا تتحالف وتتحد إلاضد شعوبها عند أول محاولة لها للتحرر؛لا تنسق إلا لضرب ونسف أي تجربة ديموقراطية مهما كانت رمزية!أنظمة أخذت فرصتها كاملة منذ الثورة العربية في1920مرورا بالاستعمار والاستقلال!ماذا أنجزت وفعلت بخرافة “الاستقرار”و”الأمن” الذي توفر لها طيلة هذه المدة؟أنظمة لم تعد قادرة حتى على عقد”قممها”الهزلية بشكل منتظم ودوري!أنظمة تركز على المخاطر الداخلية الوهمية وتتجاهل المخاطر الخارجية العالمية الحقيقية!أنظمة تهاجم محيطها الإقليمي الذي هو عمقها الاستراتيجي الطبيعي؛علما أنها لا تتوفر على الأدنى من مقومات مشروعه الوطني الخالص دفاعيا،اقتصاديا،سياسيا،اجتماعيا وحضاريا!أنظمة تطبع مع العدو،تتحالف معه ضد المقاومة المشروعة المكفولة بالقوانين الدولية!أنظمة لا تطبع مع شعوبها بالديموقراطية!أنظمة تطبع مع الحصارات البينية، مع الظلم، الطغيان،تصفية المعارضين!أنظمة لم تسخر الشمولية،البوليسية والاستبداد لتحقيق التنمية؛بل لهدر المقدرات واغتيال الفرص …!

  • مصطفى
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:28

    كان واضحا اليوم اتناء تنصيب جنرال على راس الدرك الجزائري من طرف شنقريحة ان العداء قائم حيت تكلم عن دول تسعى إلى زعزعت استقرار الجزائر لان الأخيرة تبنت مواقف وهنا يعني المغرب . مادامت الجنرالات في الحكم لن يتغير شيء فهم يسترزقون من العداء للمغرب بصفقات السلاح القديم لعنة الله عليهم

  • الأنظمة العربية الديفازاجية ـــــ خارج روح و تحديات العصر 2
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:28

    آسيا تحررت بالشمولية،السلطوية أوالديموقراطية!أنظمة تحرق الثروات والموارد بالحروب العبثية وصفقات التسلح المستنزفة!أنظمة بعضها في حالة حرب فعلية مع شعوبها!بعض الدول الهشة بدأت ترهن موانئها ومقدراتها للقوى الاستعمارية الجديدة!بعد ذلك ستبدأ مرحلة اقتطاع الأراضي والمياه الإقليمية!القرن16يعود بشكل جديد و روح جديدة أكثر خطورة!ألم يقم المتوكل الغريق،القتيل،المسلوخ باقتطاع كل السواحل للبرتغاليين مقابل الكرسي؛أو مقابل الغرق والسلخ؟أنظمة ترى المياه والمصالح الاستراتيجية والحقوق التاريخية تضيع وتهرج في الملتقيات البروباغاندية الديماغوجية للتغطية على عجزها وارتهانها للقوى الاستعمارية!أنظمة,مجتمعات لا تنتج أي شيئ;تستورد كل شيئ!أنظمة غير قادرة على دفع أي هجوم خارجي من غير هجوم نظام جار مشابه,شبيه في القمع،التخلف،الفساد،الفشل،الإفلاس,التسلح بسلاح لا ينتجه!أين هي مقومات الاستقرار,الأمن القومي والفردي في كل هذا؟الأمن القومي,الفردي تصنعه الدول الشمولية الحاملة لمشروع حقيقي مثل الصين أولمشروع ديموقراطي حقيقي!الشعب لا يريد,لا ينتظر العيش في الفخفخة والترف!الشعب يريد أن يشعر بالكرامة الإنسانية داخليا!

  • فشل الكابرانات
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:29

    تحركات دبلوماسية جزائرية لا تبشر بخير خاصة للشعب الجزائري. عليه الإنتفاضة في وجه عملاء المحتل الفرنسي الذين لم يقدموا لهم شيئا سوى البؤس و الفقر و العيش في مزبلة التاريخ. و الحل هو إنشاء دولة مدنية ديمقراطية ذات مستوى عال من التواصل الاجتماعي و الديبلوماسي.

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:30

    في الحقيقة لم أفهم لماذا المغرب جعل من فتح الحدود مع الجزائر قضية حياة أو موت ، وكأن كنوز سليمان ستتدفق علينا بمجرد فتح هذه الحدود. الجزائر أحست وكأن الإبقاء على إغلاق الحدود يسبب للمغرب آلاما فظيعة ،ولهذا تتشبث بإغلاقها. الجزائر تريد إذلال المغرب وتمريغ أنفه في التراب ودون مقابل. إنها تحس أنها تلعب بأعصاب المغرب. فتارة تطالبه بالإعتذار عن إغلاق الحدود بسبب أحداث أطلس أسني سنة1994 . وثارة تطالبه بتوضيح مذكرة عمر هلال ،وكأن موقفها من قضية الصحراء المغربية من البديهيات ولا يحتاج لأي توضيح . في نظري يجب على المغرب أن لا يتبع السراب، والسراب هنا هو الأمل في تحسين العلاقات مع الجزائر، هذه من سابع المستحيلات. فيما يخص توضيح مذكرة هلال ،فلم يبق للمغرب ،بعد التوضيح الذي جاء في خطاب العرش ،إلا توضيح واحد ،وأظن أنه سيكون هو الأنفع والأجدي. هذا التوضيح هو أن يعلن المغرب ،وأمام الملإ ،وبشكل رسمي إعترافه بجمهورية القبائل مع الفتح الفوري لسفارة هذه الجمهورية في الرباط وقنصلية لها في الداخلة. أما غير ذلك ،فإن إشغال أدمغتنا بمسألة العلاقات مع الجزائر يعد مضيعة للوقت ولا منفعة ترجى منه.

  • Freethinker
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:31

    طبعا لأنهم أكبر وأخبث أعداء المغرب! ما فهمتش أنا هاد المنطق: واحد كيسبك وكيهاجمك وكيشرد ويقتل مواطنيك وكيحفر ليك ليل ونهار، وأنت كتطلب منو فتح الحدود وكتسميه شقيق وهو بطا عليه امتى يمحيك من الوجود!!! غباء وغفلة وشمتة وذل وعار وشوهة! اسبانيا وألمانيا لي محتاجين ليهوم تقريبا قاطعين معهم العلاقات والخرخوريين دايرين ما بغاو بلا عواقب! شي واحد يفهمني الله يخليكم!

  • Cologne
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:31

    أظن أن المغرب يوجه آخر إنذار للجزائر: إما التعاون و طي الخلافات أو العداء و دعم استقلال القبائل.
    الجزاءر دولة فاشلة بمعنى الكلمة ولا قيمة لها على المستوى الدولي بمعنى انها نكرة لهدا فهي لا تخيف المغرب ملكا وشعبا فهي مجرد شبح ليس إلا.. ..وجب التعامل معها بصرامة و حزم..

  • اسيا
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:32

    رضينا بالهم و الهم ما ارضى بنا. المغرب بلد التسامح والكرم ملكا وشعبا مند القرون.

  • م المصطفى
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:32

    لمرات متعددة وجلالة الملك حفظه الله ونصره ، يمد يده للنظام الجزائري قصد فتح مرحلة جديدة بين البلدين الشقيقين، ملؤها فتح الحدود ، والتآخي والتضامن .
    لكن كل من ألقى إطلالة على بعض الصحف الجزائرية إلا وتتضح له سوء النوايا التي تطبع الجانب الجزائري تجاه بلادنا .

  • من الأطلس المتوسط
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:33

    //خطاب جلالة الملك كان هادفا وصريحا هدفه الأسمى هو تبرئة الذمة أمام آلله وأمام المجتمع الدولي أما جواب النظام الجزائري القديم الجديد بطلب اعتدار المغرب للشعب الجزائري على طلب التأشيرة بعد انفجارات مراكش أيام كانت الجزائر تغلي في دوامة العنف فهو طلب لا يقبله العقل ودريعة لأستمرار الحدود مغلقة حتى لا ينفتح الجزائريون على التقدم والعيش الرغيد الذي يعرفه المغرب… وإدا كان شعب في هذا العالم عليه أن يطلب اعتدارا للنظام الجزائري فهو الشعب المغربي الذي سخر حكام الجزائر كل إمكانياتهم وسلحوا مرتزقة ما يسمى بالبوليزاريو على مدى نصف قرن لضرب المغاربة ومعاكستهم في وحدتهم الوطنية والترابية… لسنا في حاجة لفتح الحدود مع هذآ النظام الغدار صاحب سبعة أوجه ./ .

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:33

    كان منتظرا ان نظام العسكر لا يستجيب اليد الممدودة من المغرب لان عداوة العسكر للمغرب هي رأس ماله للبقاء في السلطة .اما قضية تقرير مصير الشعب القبائلي فان المغرب لحد الان لم يتخذ أي قرار رسمي في هذا الشأن . اما دعم العسكر مليشيات البوليزاريو فهو واضح منذ 46 سنة رغم ذلك فالمغرب ظل متشبتا بوحدته الترابية رغم انف العسكر والرئيس الدمية

  • الأنظمة العربية الديفازاجية ـــــ خارج روح و تحديات العصر 3
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:33

    الشعوب لا تريد و لا تنتظر العيش في الفخفخة والترف!الشعوب تريد أن تشعر بالكرامة الإنسانية داخليا وبالكرامة الوطنية المفقودة والمهدورة أمام الأمم المحترمة!ذلك ممكن مع الديموقراطية و لو مع الفقر!ماشي مشكل!أمريكا اللاتينية تتحرر و في طور التقدم؛آسيا تحررت و في طور تسيد العالم!هل سنبقى الأرخبيل الواحد والوحيد للطغيان،التخلف،العبودية،الظلم،الفساد والانحطاط العام؟روندا الدولة الصغيرة خرجت من الإبادة الجماعية لضوء و نور العالمية!خرجنا مماذا و ندخل في ماذا؟أين هو الاستقرار و أين هو الأمن القومي؟هل الاستقرار على البراكين وتطبيق “الحصان الطائر” استقرار في نظركم؟ تطبيق وبرنامج “الحصان الطائر” يليق بالأمم و الدول التي تنتجه و تتحكم فيه صناعيا،تقنيا واستعمالا;بالأمم و الدول المحلقة في سماء التقدم الديموقراطية،القانون والقضاء المستقل!نحن يليق بنا الحصان الزحاف بما فعلناه في أنفسنا بالصمت و ما يفعل فينا و بنا باسم الأمن و الاستقرار!

  • متقاعد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:35

    نرجو من القائمين على كل القنوات المغربية ان يتم طي صفحة الغباء الكابراني وان لا يهتم احد بترهاتهم…. لقد مد ملكنا المحبوب يده بصدق ومحبة لكن ردهم كان سريعا عن طريق ربيبتهم البوليزاريو…. وكانت تصرفاتهم تجاه المملكة المغربية اكثر وقاحة …. يالهم من حكام؟؟؟ يجب على المغرب ان يتعامل بالمثل والسلام!!!!

  • bdou@
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:35

    قال لك على المغرب أن يكف عن اعتبار الجزائر طرفا في قضية الصحراء !! من هو الكفيل ديال البوليزاريو الذي يؤويهم ويسلحهم ؟ ومن الذي يدافع عن بوليزاريو في المحافل الدولية وإقحام تقرير المصير في كل الاجتماعات والمؤتمرات؟ ومن أدخل البوليزاريو إلى الاتحاد الإفريقي ؟ ومن طاف على دول القارات لجلب اعتراف بجمهورية لقياطن والعجاج؟
    بعد كل هذا يقولون إنهم ليسو طرفا في القضية ليتملصوا من تهمة التدخل في شؤون دولة أخرى الذي تجرمه الأمم المتحدة
    هذا تدخل سافر في شؤون دولة جارة ومحاولة تقسيمها ، إن كنتم لستم طرفا فاسمحوا لبوليزاريو بحرية الاختيار إن أرادوا العودة إلى المغرب .

  • مراد اكادير
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:36

    اسمع يا جزائري اسمع التناقضات بالجملة ” “المغرب يعاملنا في الأمم المتحدة كقوة محتلة” يا له من دبلوماسي محنك ومن يقول ان المغرب محتل للصحراء منذ سنين والله اعطينا وجهك انتم تقولون على المغرب محتل والمغرب يقول ان الجزائري تحتل ارض القبائل كما تدين تدان هههههه

  • khalil
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:36

    والله العظيم لايشرفنا هدا النظام الفاسد الحقود والخبيث عن حتى التكلم معه لانه نظام دون المستوى والمغرب لن يقدم أي اعتدار لهم لانه لم يفعل شيئا يستحق عليه الاعتدار وكل الاتهامات التي وجهها هي حقيقة واضحة وعدوان شنه ويشنه النظام العسكري البغيض ضد المغرب فليدهبوا الى الجحيم

  • مواطن كلميمي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:37

    ايلا بلاك الله بجار هبيل، ما ترتاح لا نهار ولا ليل…

  • الصحراوي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:37

    هل يحق لعصابة الجزائر أن تعتقل 40 مليون شخص تحت طائلة القهر والتعذيب والتنكيل؟هل لهذه العصابة الحق في اغلاق الحدود بين الشعبين؟

  • سعيد بن سعيد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:38

    عندما قال صاحب الجلالة نصره الله في خطاب العرش وهو يوجه خطابه لرئيس جمهورية الجزائر الصوري: في أقرب وقت يراه مناسبا. فهو كان حفظه الله، على يقين من أن مبادرته الإنسانية النبيلة والجليلة. سوف لن تلقى استجابة سريعة من الطغمة العسكرية الحاكمة والمتحكمة. ولكنه أعزه الله وحفظه ورعاه. كان على بصيرة بينة من أن وقت المملكة المغربية الشريفة مزدحم، وقطار التنمية على جميع الأصعدة على وشك الانطلاق بقوة مبدعة خلاقة. وأي تأخر في الالتحاق بركب التنمية معناه ببساطة فاتكم القطار بل وضربكم في أكبر وأعظم انطلاقة على سكة الإقلاع التنموي المنشود. معناه في عرف التنقل والانتقال، إن لم تحضر في وقت السفر فلن تقبل منك شكاية. وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ.

  • med48dz2001
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:39

    يعتقد القائمون على الشأن الجزائري أن الديبلوماسية الجزائرية في غنجهية و تكبر لكن التكبر الحقيقي هو لدى الديبلوماسية المغربية التي تأبى أن تعتذر مثلها مثل فرنسا التي تأبى الاعتراف بما ارتكبته من جرائم في حق الجزائريين إبان الفترة الاستعمارية و من جهة تجرم فرنسا تركيا أو الدولة العثمانية سابقا بجرائم ضد الأرمن. هل حظنا مع دول تأبى الاعتراف بما ارتكبته منوخطأ ديبلوماسي و جرائم في حقنا ؟
    السؤال في مرمى المعنيبن بالشأن الجزائري .تحياتي ومودتي طاقم هيسبريس.

  • سام
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:40

    لستا مستعجلين من فتح الحدود مع الجزائر كل ما هو في الامر اننا وضعنا النقط فوق الحروف في محاولة عسى الله يهدي الجيران ولكن انكا لا تهدي من احببت و لكن الله يهدي من يشاء المغرب الان في عز قوته للدفاع عن نفسه باللغة التي يعرفها الخصوم في الجزائر خصوصا بعد ان حمل المغرب الجزائر امام الله و التاريخ و شعوب المنطقة فاما ان يجنحوا نحو السلم وقد حفظ لهم المغرب ماء وجههم و اما ان يستمروا في التصعيد خدمة اجندة اعداء الامة العربية الامزيغية الافريقية الاسلامية و حينها سيتحملون كامل المسؤولية و ما اعتراف المغرب بجمهورية القبائل ببعيد او من المستحيلات فكل شيء وارد

  • مغاربي من المغرب الكبير
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:40

    العمامرة فينما مشى كا اكحلها على الجزاءر
    يحاول جمع الدول العربية في مؤتمرها بالجزاءر
    ليفني عليهم ما شاء ضد المغرب .
    و سيجد في المرصاد السيد بورطة .
    الذي بدوره سيزلزله زلزالا لن يقدر على
    على تحمل هزات ما يضم هذا الزلزال من حجج
    دامغة و عادلة و منصفة للمعنيين .

  • مجيد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:40

    الاهم هو اننا تربنا من والدينا و أجدادنا أنه و في كل مناسبة دينية او عيد ان نزور من لنا معه نزاع او خصام او (غيار) كما نقول بالعامية المغربية طالبين الصلح و المسامحة و فتح صفحة جديدة وهاده من قيم الدين الإسلامي الحنيف . ( احنا درني اللي علينا و هما شغلهم هداك . نهاية البث

  • Abdou
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:43

    في الحقيقة لا يجب اعطاءهذه الدويلة التي أنشأتها فرنسا سنة 1962 بعد تقرير مصيرها وبعد أن سرقت أراضي مغربية وتونسية وليبية ومالية ونيجرية،هكذا زرعت فرنسا سرطانا في قلب هذه المنطقة وجعلت الكبرنات الذين عملوا في جيشها يتحكمون في شعب مسلوب الإرادة والعقل، شعب لا يفكر ولا يحلل، يستهلك كل ما يراه العسكر الجنازة مناسبا للعب بعقول الجزائريين،شعب لا هوية له ولا تاريخ يقتات من ثرات وثقافة وتاريخ الآ خرين،شعب يعيش في كوكب آخر، شعب خارج التغطية،شعب يعيش على عنتريات والتفهات والتكبر

  • zerouali.abdelhak
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:43

    على الجزاءر استغلال الموقف المغربي .لإنه في صالح الشعبين الشقيقين

  • المهدي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:45

    النظام الجزائري مبني على استعداء المغرب و اعتباره عدو الشعب الجزائري، و هذا الى حد ما يوحد فئة عريضة من الجزائريين و يخدم مصلحة الطغمة الحاكمة. موضوع التقارب المغربي الجزائري يزعج عسكر لمراديا و يفقده اعصابه بل يستفزه لانه يعاكس أهدافه و استراتيجيته ! لهذا لا يمكن للحدود ان تحل في ظل حكم العسكر او بيادقه و ليس في مصلحتنا حل الحدود و الظروف الصحية و الاجتماعية و السياسية تتجه نحو الكارثة في بلد البترول و الغاز !!!

  • jam cheb
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:46

    من السهل تغيير نضام كابرانات فرنسا والمغرب يعرف جيدا كيف لكن سيكون التمن مكلف ماديا أما جبهة البوليزاريو التي أجابت المغرب فهي إسبانيا من تتكلف بالجبهة حاليا والمغرب يعرف جيدا من أصبح يسيطر على الجبهة هناك سيطرة كاملة لفرنسا على الجزائر والإسبانيا تكلفت بالجبهة ودخول قطر في المعادلة هو إستخباراتي لصالح دولة صديقة لكي تنخر الجزائر من الداخل

  • Mockingjay
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:47

    نية الجزائر بعقد اجتماع عربي و استدعاء عصابة البوليزاريو هو فقط خبث لخلق التوثر بين الدول العربية إذا حضرت و لم تمانع حضور البوليزاريو و بين المغرب كما خلقوا توثر بين المغرب و إسبانيا و ألمانيا و فرنسا ! خطة خبيثة واضحة للعيان !

  • مواطن
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:47

    الرئيس الجزائري بومدين اعترف في القمة العربية أمام الرؤساء العرب بأن الجزائر لا أطماع لها في الصحراء المغربية . لكنه بمجرد إعلان المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني عن المسيرة الخضراء حتى شن الحرب على المغرب وأعلن عن إنشاء الدويلة الوهمية للمرتزقة . ماذا تريد الجزائر بانعقاد مؤتمر للقمة العربية على أرضها . أهو اعتراف جديد ببراءة إخوة يوسف من دمه لرمي الكرة من جديد في ملعب الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي لإطالة هذا النزاع المفتعل . الفاهم يفهم . وعادت ريمة لعادتها القديمة .

  • Hassan temara
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:47

    المملكة المغربية موطن الشرفاء منذ قرون. وموطن الحكمة والتبصر.. على عكس عسكر الجزائر القاهر لشعبه ترعرع في الحقد والمكائد… وجدوا الغاز والبترول فظنوا أنهم الأسياد والآخرون المستعبدون.. لكن التاريخ لا ينسى ما قدمه ملوك المغرب للجزائر من خدمات وتضحيات قبل وبعد استقلال الجزاير.. حكام يتنكرون للجميل ولفضل ملوك المغرب عليهم..

  • صطوف
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:47

    المغرب قراره بيده و الجزاءر قارها مشتت بين ايدي مجموعة من العواصم ..راحنا عارفين مغادينش يجاوبونا ..حيث فاقد الشيء لا يعطيه..لا و لن يستطيعوا الجلوس معنا في طاولة واحدة ..صراحة لا يشرفني الجلوس مع القتلة و العملاء

  • احمد mlm
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:47

    السلام عليكم واااا سيدنا الله يطول فعمرك بلاش من هاد الصلح راه مافيهوم خير غادي يزيدونا هي فالمشاكيل ديالهوم. الجورة ديال الهم

  • من العيون المغربية
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:48

    الجزائر لا تستطيع التجاوب فهي تخشى غضب لقيطتها الذليلة البوليساريو، ونحن بدورنا لا نريد فتح الحدود مع اناس همهم الوحيد وشغلهم الشاغل هو تقسيم المغرب.

  • النووي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:48

    وجب على المغرب إقامة حلف عربي لمقاطعة القمة العربية وسيبقى للجزائر سوى النظام السوري

  • العبقري المغربي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:48

    النظام الكبراني الجزائري لا يحب التعاون ولا يبحث عن الاستقرار بل يريد الشر لشعبه ولا يريد له المنفعة والاستقرار بل يريد له التسابق على الزيت والحليب وتركه في الخراب والدمار حتى يتسنى لهم دفع المساعدات للانفصاليين

  • مغاربي و نص
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:48

    “المغرب يعاملنا في الأمم المتحدة كقوة محتلة، ثم يأتي ليحدثنا عن الثقة وحسن الجوار؟!”
    هذا يؤكد بصفة واضحة وضوح الشمس في وسط النهار أن الجزائر تعتبر الصحراء ارض جزائرية ! هذا الحلم البوخروبي لن يتحقق مادام هناك مغربي واحد على قيد الحياة.
    أطال الله عمره ملكنا المحبوب ❤️

  • WAJDA
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:48

    Je crois que le régime militaire de al mouradya veut seulement se donner une légitimité… ce régime qui nous a appris la HAÏNE gratuite de quoi va-il parler dans ce sommet ?

  • عطر
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:50

    كان من المتوقع ان بسود الصمت لاعادة تدوير اوراقهم السياسية او بالاحرى خطوتهم االمقبلة وكالعادة استعدادهم الدائم لاتهام المغرب بابشع الاشياء بدون الحديث عن الافتراءات التي سيتم الاعلان عليها في وسائلهم الاعلامية المسيرة …..
    هنا يجب ان نطرح السؤال هل بإستطاعة الرئيس الجزائري ان بتنازل والتراجع عن وعيده بعدم فتح الحدود الا بعد حل قضية الصحراء …؟

  • سوسو
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:54

    ماذا ننتظر من حكم العسكر غير الأنانية وضعف البصر اما شعبهم لا يحسبونه بشر فيخوفونه بالخطر ات من جهة البحر فقط اصرف النظر

  • sstf
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:56

    وقاحة دولة بحكامها وديبلوماسييها يصرحون منذ45 سنة ان المغرب دولة توسعية محتلة . ولان سفيرا مغربيا لمح – عن حق – باحقية شعب القبائل بتقرير المصير. صار المغرب هو الذي يقول عن الاخرين ” محتل” . فعلا اذا لم تستحي فافعل ما شئت…

  • مغربي آخر
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:56

    الجزاير لا تفهم لغة الاشارة و التلميح الصريح في خطاب الملك لأن حكام جمهورية سوناطراك لا يتقنون أصلا اللغة العربية.
    الملك تحدث عن أسفه للنزاعات الدبلوماسية في المحافل الدولية و هو يقصد صراحة المقال الذي كتبه عمر هلال و حديثه عن القبايل.
    الملك تحدث عن جسم دخيل فرق بين الجزاير و المغرب و يقصد مرتزقة جمهورية تندوف.
    الملك تحدث عن محاربة المخدرات، تحدث عن الحوار دون سقف، لكن نطفة ديغول (و حاشا احرار الجزائر) لا يفهمون الا ما يريدون و يركبون ؤوسهم و يلعبون العشرة

  • أبو أشرف
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:57

    هذا الوزير الجديد لوزارة الخارجية الخرائرية يقفز كالنغر ويحلم بجعل بلده رائدا ديبلوماسيا ويحشد لعقد مؤتمر للجامعة العربية. هذا النوع من البشر ” ما عندو علاش يحشم، راسو بين رجليه” وجب عليه التفكير كيف يساعد بلاده في حل مشاكلها المتراكمة والعويصة وتصفية المشاكل التي أثارتها مع الجوار . وذهب بعيدا لرأب صدع الصف العربي وكبراناته هم من يعملون على كسر اللحمة والوحدة المغاربية.

  • Hassan
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:59

    الجزائر تأوي العدو على اراضيه وتكفله و ترعاه فكيف لها ان تتعامل مع اىتغيرات التي تعرفها الساحة الدولية والاقليمية .يقال بالعامية صاحب العدو عدو

  • BENSLIMANE
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:02

    قمة ننضمها مع اصذقاءنا : الولايات المتحدة الأمريكية، و إسرائيل ، خير من عشرة قمم عداء تعتزمون القيام بها .

  • مواطن
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:05

    برأيي والله اعلم احسن شيء هو تجاهل هاذه الدولة وكأنها غير موجودة على الكرة الارضية، يعني ماتجيبوش لينا اخبار عليها، السياسيين دياولنا مايابقاوش اواجهو السياسيين ديالهم الجاهلين في الاذاعات العالمية، التجاااااااهل تم التجاااااهل.

  • كوثر
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:09

    ما هو الحدث الجلل الذي من أجله الجزائر تدعو إلى إنعقاد مؤتمر القمة العربية ؟ هل من أجل طاب المساعدة لمواجهة تفشي كورونا لبلادها؟ أم الجارة تريد إستشارت حكام الدول العربية لمبادرة صاحب الجلالة لفتح الحدود بين البلدين…؟

  • رغم انف العسكر
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:11

    الحدود سيفتحها سكان الحدود بين الجانبين مسيرة من الشرق المغربي ومسيرة من الغرب الجزاىري أو ها الفيلم سالا ما كاين لا مفاوضات لا جلوس حق التنقل حق يظمنه ميثاق الامم المتحدة .

  • Ali
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:14

    زلزال خطاب العاهل المغربي كان أكثر قوة و صدمة للكابرانات من الرسالة التي قدمها عمر هلال إلى دول عدم الانحياز علاقة باستقلال القبائل. النظام الجزائري و خاصة ابواقه فهموا جدا الخطاب الملكي، الذي أصابهم بالسعار.

  • زايد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:14

    بدون اهتمام من المستفيد اكثر الجزائر هي المستفيد الأول من فتح الحدود مبادرة طيبة من جلالة الملك نصره الله وأيده هم يمرون في ظروف جد صعبة للغاية اترك أمره لله سبحانه وتعالى هو الذي يحكم فيه

  • الصحراء المغربية
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:15

    بهذا التجاهل للخطاب الملكي السامي،يكون النظام العسكري الجزائري في الطريق الصحيح بالحكم على الشعب الجزائري الشقيق المغلوب على أمره وعلى الجزائر بمزيد من التعقيد والمشاكل.
    وأخطر ما يمكن الانتباه إليه هو البيان الذي نشرته صحيفة النظام العسكري الجزائري الشرور الجزائرية لمرتزقة البوليساريو الإرهابية والتي ردت على الخطاب الملكي نيابة عن حكام الجزائر في استفزاز وإهانة للشعب الجزائري .اهانة العصر بامتياز وكأن هؤلاء هم الحكام الفعليون للجزائر.

  • الصراقزيت الطائر
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:18

    عقد القمة العربية في أرض القبائل الأبية هي إستفزاز لكل أمازيغي حر لا يرضى بالإحتلال و الذل و الهوان.

    نحن الأمازيغ المغاربة ملكا و شعبا ندين هذا التصرف الإستعماري العنصري من طرق الكيان القومجي العسكري الخاصب الدي ذبح ٱلاف الأطفال في العشرية السوداء.

  • الحقيقة
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:18

    لا ينتظر من نظام الكبرانات أي خير لأنها كالذئاب البرية كلما إقترب أحد إليهم تركوه هاربين بلاوجهة وتطرق جلالة الملك في خطابه إلى العلاقات وفتح الحدود جاء بحسن نية وتبصر لكنه أمر مستبعد مادامت العصابة الفاسدة تدعم عصابة السراب في تندوف.

  • سيناريو قمة الجزائر
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:23

    تصوروا معي أن يحضر المغرب القمة وأن يكرر الدعوة التي جاءت في خطاب عيد العرش في قلب الجزائر …
    للإشارة فقد تستغل الجزائر القمة لمعاداة مصالح المغرب في عقر دارها، لكن ذلك لن يخيفنا فلكل حادث حديث، ولكل فعل رد فعل يناسبه، المغرب اقتحمت حرمة بيته وله حق الرد المشروع باش ما بغاو
    وعلى كل حال الجزائر لي عندها مشكل مع المغرب وماشي العكس
    وبيناتنا، أش عندنا ما نخسروا اكثر من اي كنخسروه حاليا، ودوك الناس لا غيرة لهم لا على وطنهم الجزائر ولا حتى على الجزائريين فما بالك الجيران

  • سعيد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:27

    القضية فيها حكرة واعتداء وعدوان ومن يطلع على علم اللاهوت ويفهم القانون الدنيوي المعقد الذي وضعه الله سيفهم جيدا أن التعرض للحكرة والاعتداء والعدوان بالأسلوب المغربي لايجلب سوى النكبات واللعنات الأبدية ومايليها من الذل والخزي والعار والفقر والتهميش ولايمسحه سوى الثأر وعلى الشعب الجزائري الغافل والمنوم بالخرافات المحمدية وأما النظام الجزائري فأرفع له القبعة لأنه ناضج ويعرف كيف تجري الأمور

    المغرب لايطلب ود الجزائر إلا لأنه يدرك حق الإدراك أنه ضعيف أمام الجزائر والمغرب إذا كان ضعيفا يتودد ويطلب الشرع وأما إذا كان قويا فهو يبطش بلارحمة ولاشفقة

    الواقع المر الذي لايريد المغرب إدراكه وهو أن الحرب مكتوبة عليه لأنه بلد حكار أي أنه بلد ضعيف وضاصر يخاف ومايحشم وعليه فإن المغرب والشعب المغربي سيدفعان الثمن غاليا جدا جراء مامارسوه ومازالوا يمارسونه من المظالم والاعتداءات والجرائم ونهايتهم ستكون قريبة ومأساوية جدا ولن أعطي المغرب أكثر من عشر سنوات

    فكما دمر الله أطلنطس وقوم لوط والفراعنة فسيدمر المغرب وسيسلط عليها الجزائر لتسومه سوء العذاب وتعيث فيه خرابا ودمارا وهذا ماأتمناه لكم من القلب الخالص.

  • سلسبيل
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:28

    نحن في صحرائنا و الصحراء في مغربنا .. الجزائر لن تتجرأ على محاربتنا حربا شاملة .. هذا ليس مخططها بل نظامها يقتات من عدائنا..فهي تنمي العداء بكل الوسائل..من قبل السبب كان المخدرات و حرب الرمال و الآن إسرائيل و القبايل ..الخ..أظن أن سياسة التجاهل و الإعراض و خلي الكلب ينبح و إعمار الصحراء بالشباب المغربي و تمديد الحاجز الدفاعي حتى يصل للحدود الموريتانية أولا ….لأن الحرب بالنسبة إلى النظام نهايته..عدم تجديد إتفاق الأنبوب الغازي ..الزيادة في المشاريع و تسهيل الاستثمارات..كل هذه لكمات ستدخل مخ النظام الجزائري في غيبوبة و موت سريري .. هذا و النهار اللي يتخلص الشعب الجزائري من هذا السرطان …المشكلة سيخرج تعبان و مريض ..ربما علينا أن نفعل معه كما فعلت ألمانيا الغربية للشرقية بتضحيات. .maintenant je m’en fiche de tout ce qui est algérien..comme si l’Algérie n’existe pas….و لنرجع لحياتنا الهنية و نصلح أحوالنا خصوصا المخصوصين كما يجب تلميع صورتنا بمنع الشحاتة و السعاية و الاعتناء بمدننا و قرانا و الضرب بقوة على كل ما هو لا أخلاقي .

  • سعد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:31

    لا يمكن أن نقبل كمغاربة هده الخطوة الجزائرية
    وا أصح التعبير هو لا يمكننا الرجوع إلى الخلف
    و يبقى المغرب في صحراء و الصحراء في مغربها
    وخاص بالدارجة الجزاءر تمشي تدخل شوون بلدها ان كانت نيتهم حسنة

  • تعقيب على رقم 25 الطالب
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:31

    تعقيبا على الرقم 25 الطالب، ستة 1994 تعرض المغرب لعملية ارهابية خطيرة و سابقة من نوعها بمدينة مراكش التي تأسس فيها المغرب العربي،بحيث أنها نفذت من طرف مواطنيين من الجزائر يحملون جنسية فرنسية، بعد ذلك قام المغرب بفرض التأشيرة على التنقل من أجل تشديد المراقبة على الحدود و حماية البلاد من عمليات أخرى و هو فيه مصلحة الجميع إلا أن الجزائر ردت بغلق الحدود،في الوقت الذي كان يجب عليها أن تتعاون لكشف المتورطين في الحادث.

  • علي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:32

    الجزاءر ليس لديها اهتمام بفتح الحدود فكان على الملك ان يستوعب الامر، قضايا من هذا النوع تتم عن طريق الديبلوماسية وليس عن طريق القصر الملكي
    زيادة على ذلكً العالم كله مغلق على نفسه في وقت الجاءحة الجزاءر كل حدودها مغلقة مع دول الجوار وليس الا مع المغرب من يريد الدخول الى الجزاءر
    يمكن الدخول عن طريق الجو
    طلب الملك للاسف ليس في وقته فل يحاول مرة اخرى
    حينما يوفي بالشروط الجزاءرية

  • اسماعيل
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:32

    القادة الجزائريين يعلمون أن المغرب تقدم عليهم بشكل كبير ولكن لا يستطيعون إظهاره لأن فتح الحدود بالنسبة إليهم ستشعل النار على الجنرالات لأن الجزائريين إذا دخلوا إلى المغرب سيتفاجؤون بالتقدم الذي رأوه قبل سنة 1994 عمرانيا، فلاحيا،صناعيا،بنايات تحتية إلى آخره وهذا سيجر على الجزائر انتقادات لا حصر لها خصوصا مع الحراك الأسبوعي لهذا من المستحيل أن تفتح الجزائر الحدود خوفا من الشعب الجزائري الذي سيقلب الطاولة عليهم.

  • kaysar
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:34

    لست سياسيا ولا خبيرا في العلاقات الدولية، مع ذلك كنت أعرف أن رد الجزائر لن يكون باي حال من الأحوال إيجابيا. كيف لنظام ديكتاتوري يؤمن بمواقف وآراء من سنوات طويلة جدا أن يتخلى عنها بين ليلة وضحاها. خصوصا بعد التصعيد الاخير والخطير الذي طبع هذه السنة وخصوصا اعلان دعم المغرب لاستقلال القبائل. عندما تريد أن تقدم دعوة للصلح والحوار لأحد يجب أن يكون الوقت مناسبا جدا ، وهذا هو الشرط المنعدم تماما في هذه الحالة.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:35

    بما ان الجزاءريين يثقون بكابرانات تسببوا في مقتل ربع مليون في العشرية السوداء فهدا النظام هو الدي يصلح لهم و هدا في صالح المغرب فهل الارهابيون عندهم الطاءرات الحربية و الدبابات و اسلحة ثقيلة حتى يتم قتل هدا العدد الهاءل
    خليهم هكدا

  • عبدالحق
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:37

    قمة عربية في الجزاءر …قمة الخرف يضحكون على أنفسهم .ليس لهم مايقدمون للعرب.

  • محمد لبصير
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:37

    الجزائر تعامل المغرب في الأمم المتحدة كقوة محتلة (الأمم المتحدة تصنف الملف بالنزاع)، ثم يأتي نظام الكابرانات ليحدثنا أن ليس له مشكلة مع المغرب ولكن يظهر أن المغرب الذي لديه مشكلة مع الجزائر، نعم لدينا مشاكل مع الجزائر وتشبيهها بجارة السوء يشير إلى أكثر من دلالة.. وشروطنا معروفة وهو اعادة منطقة العرجات إلى أصحابها ووقف الحملات العدائية اتجاه المملكة المغربية بشتى أصنافها، ومحاربة تهريب حبوب الهلوسة والاكستازي بجدية، وأساسا التوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية للمغرب التطبيع واحترام السيادة الوطنية مادموا يقولون أن الملف مطروح على طاولة الأمم المتحدة
    حل مشكل المهجرين قصرا من الجزائر وإعادة ممتلكاتهم العينية والمنقولة والتي تقدر بالمليارات الدولارات.
    الكف عن تصنيف سبتة ومليلية مدينتين اسبانيتين والحماق هذا
    والكي دواء المرض الذي لا تجد له دواء هذا راه مثال قديم داروا بيه جدودنا بكري الكي او البثر

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:38

    ألى المسؤول الذي لم يرد أن يكشف عن هويته .لأن لا هوية له أصلا ليكشف عنها .و بأي وجه .إن لم تستحي فإفعل ما شئت .و بكل وقاحة المعهودة عند حكامك تتهم المغرب وأنتم تسلحون وتمولون جماعة إرهابية .ورئيس يستقبل إرهابي متابع قضائيا .ماذا يعني كل هذا ؟.الخطاب لعلم هذا النكرة .موجه إلى الشعب الجزائري .ماذا يقول عن أحرار الجزائر الذي استبشروا و تفاعلوا مع الخطاب .الشعب الجزائري لم تعد تنطوي عليه شعارات كابرانتكم .

  • تانتان
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:39

    الجزائر في ورطة عويصة وتعاني معضلات متعددة منها أولا أزمة شرعية فالرئيس لم يختاره الشعب الجزائري ولم يذهب للإنتخابات البتة والعسكر زور الإنتخابات ونصب طرطورمنهم وشكلوا حكومة عصابات ، وهذه التحركات القديمة الفاشلة الجديدة يحاولون إضفاء الشرعية المنزوعة عنهم باستظافة مؤتمر اجامعة العربية في الجزائر تجلس أيضاعصابة مرتزقة لقطاء من صنعهم بين رؤساء وملوك دول تحضى بموافقة شعوبها على قيادتهم ، الجزائر كل شيئ مزور التزوير طابعهم .

  • صالح
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:40

    حوار الملك وتعاليكم متناقضة وهذه دلالة على خبث فيءة من المجتمع المغربي
    سوءال ما فاءدة المغرب في فاءدة فتح الحدود
    كما تقولون ليس لدينا ماء ولا حليب ولا بنان
    نحن نعمل الان على اتحاد مع مصر وليبيا وتونس و موريتانيا لدينا مصالح بيننا
    انتم تريدون الاستغناء عن الغاز الجزاءر فاي بناء اقتصاد معنا

  • عبد الله انور
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:40

    من يضمرالعداء لمن؟ حكام الجزائر منذ اكثرمن 46 سنة وهم يضمرون العداء للمغرب ويدعمون الجبهة الانفصالية لتفريق المغاربة ويحشدون قنواتهم الاعلامية للكيد والحقد على المغرب،اذا كانت الجزاءرءر محايدة في ملف الصحراء،فلماذا تستضيف الانفصاليين على ارضها وتدعمهم بالمال والسلاح لزعزعة امن المغرب؟!؟،لاخير يرجى في الوقت الراهن من حكومة العسكر،ويجب على الدول العربية الشقيقة مقاطعة القمة اذا حضرتها الجبهة الانفصاليين او إدانة حضورها.

  • touhali
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:41

    فتح الحدود المغربية الجزائرية هو ربح كبير للبلدان، والمستفيد أكبر هو الجزائر؛ لكن النظام الجزائري هو مضاد لربح ربح ، هو ضد ربح للأخر للمغرب، وهو مستعد لشراء النكسة للمغرب، نظام ساي وحاسد ضد المغرب، النظام الجزائري مريض نفسانيا وضع المغرب في قائمة في مكانة العدو الكلاسيكي. إن فتحت الحدود، ستغلق من جديد! بعد ناظر الجانبين منعاعكس، المغرب دولة عريقة وطبيعية بأصالتها، الخلوقية؛ والجزائر دولة صبية ﻻ زال عقلها لم ينمو بعد؛ المغرب يتعامل معها ﻹعانتها وتربيتها حتى تنمو عقلياتها.

  • rado
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:41

    أقسم بالله أن غالبية الجزائريين غير عاديين، وهناك دليل بسيط يمكن الإستدلال به، كلهم يقولون أن بلدهم غني بالتروات الطبيعية وأسطر مليون مرة تحت كلمة (الطبيعية)، ولاكنهم في نفس الوقت يعيشون الفقر، حلل وناقش يا دزايري ؟؟؟؟
    أما اليابان ففقير جدا جدا من ناحية التروات الطبيعية، بل مهدد دائما بالكوارت الطبيعية كالزلازل ووو، لكن شعبهم غني بالعقول والأدمغة الخارقة التي تخلق شيء من لا شيء، ويعيشون الرفاه في مجتمعهم، مادا يعني هدا يا دزايري، حلل وناقش، هل تعلم أن المغرب بدون بترول ولا غاز إستطاع تجاوزكم باكتر من خمسينة سنة، وهنا أيضا حلل يا دزايري أي نضام فاااااسد، هل المغربي أم الجزائري.
    تصور يا دزايري لو أن جميع دول الجوار اقتطعوا أراضي مما يسما الجزائر، هل كنتم ستطالبون بالاعتراف بالحدود الموروتة عن الاستعمار، حلل وناقش أيضا ي يا دزايري. وتبقى الصحراء مغربية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها،

  • BRAHIM
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:42

    ديروا ليا دسلايك والله تانقول باش حاس لان بهاد الخطاب العافية شعلة فية من لداخل اوربي لعالم بها..
    كفاش ناس كيكرهونا ياالله سيمانة استقبلوا سفير بوزبال،جاي الملك كيقولهم حنا خوت التوام بلا بلا،صافي دبا ولاو فالسما،كفاش اعباد الله واحد باغي يقسم بلادي مدة 45 عام هادي ومجي نقوله حناا خوت،كلنا كنبغيو الملك ولكن راه خطا فهادي..
    رضنا اقزام قدامهم سبوعا مع المانيا واسبانيا ومع العدو نهبطوا ….
    وراه بزاف بزاف هادشي…
    انا متيقن ان المغربي لكيبغي بلادوا راه مصدوم بهاد الخطاب اللي هو اصلا بين اننا في حالة ضعف مع هاد العدو..

  • القعقاع
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:42

    الملك محمد السادس ذو حنكة و خبرة و سياسة رشيدة… و اضن برأيي المتواضع انها حركة شطرنج مميتة …كبرانات فرنسا مات….على طريقة شاه مات….مد اليد للجزائر ستفضحها امام العالم و الكل سيعرف ان الخلل في الجزائر بالرغم من رفضها الاول لا نتطلع لقبولها اليوم فهي تتغذى على عدائها للمغرب…. و تسوقه على انه عدو الجزائر و تخوف شعبها به ليكرهونه…. لكن اشقؤنا الجزائرين خصوصا في المهجر يعرفون المغرب جيدا و يحبونه و يقضون عطلهم فيه ….

  • مغربي حر
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:43

    الى المعلق 24 دولة الجزائر صدق الله في كتابه العزيز حين قال: في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا. كلمة واحدة من السفير المغربي في الأمم المتحدة عن القبائل فانزعجتم. فماذا يقول المغرب اكثر من 46 سنة تسلحون و تدربون مرتزقة البوليساريو للهجوم على المغرب و تقسيم بلد جار و مسلم. عليكم ايها الجزائريين شعبا و نظاما ان تخجلوا من انفسكم. فرنسا التي تحتضن حركة القبائل و التي قتلت آلاف الجزائريين أثناء الإستعمار لم و لن تقدروا ان تفعلوا شيءا تجاه فرنسا بل تهاجرون الى فرنسا من أجل العدل و الحريات و الديموقراطية. تقول انكم مع فلسطين ظالمة او مظلومة و لم تستطيعوا إرسال رصاصة واحدة الى حركة حماس. تتكلمون عن المبادئ و تحرير الشعوب المستضعفة و لم تستطيعوا استقبال انفصالي واحد من كتالونيا او الباسك. تقفون مع إسبانيا المسيحية ضدا على المغرب و تعتبرون مدينتي سبتة و مليلية مدينتين اسبانيتين. تطلبون من المغرب الاعتذار عن الاوهام و لم تستطيعوا فعل شيء مثله مع دولة فرنسا. تتهمون المغرب بالتطبيع مع إسرائيل و الدول الحليفة لكم مثل روسيا مطبعة. لو اختارت روسيا بين اسرائيل و الجزائر لختارت روسيا إسرائيل. اخجلوا

  • ولد احبيبك العلوي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:46

    المغرب اقترح فتح الحدود و لم يطلب من الجزاءر فتحها وانما هي وجهة نظر و وضع حل للازمة القاءمة وكذلك اقامة الحجة على بوقرون اللي ما هواش هنا واي تصرف قادم من المغرب له ما يبرره فهو (المغرب ) وضع الجزاءر داخل قوقعته واي حل اختارته فهو في صالح المغرب بالدرجة الاولى والجزاءر بالثانية

  • مغربي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:49

    اولا مضمون الخطاب الملكي كان واضحا وكان بمثابة اليد الممدودة للجزائر من اجل فتح الحدود وترسيخ كل العلاقات مع الاخوان الجزائريين واخر الخطاب هو ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا وتبقى الكرة في مرمى حكام الجزائر

  • حلم
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:50

    الجزائر قد إستحودت على الصحراء الشرية المغربية وتحاول جاهدة أن تستحود على ما تبقى منها في الغرب ، لذك لا يمكنها أن تتحاور مع المغرب الذي يحلم بذلك.

  • Younes
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:52

    كانضن ان الفرق الشاسع بين البنية التحتية و جمالية المغرب كيشكل نقطة فصل عند نظام العسكر اد انه مواطن جزائري يدخل المغرب اكييد عند العودة سيوقوم بالثورة
    عاش الملك…

  • حميدو
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:52

    الجزاءر لا تريد ان تصبح سبتة يتدفق لها من هب ودب
    ولا نريد هجرة غير شرعية زيادة على ذلك الجزاءر مفتوحة لكل العرب جوا
    نحن لن نغلق جونا في وجه المغاربة من اراد فلياتي
    واهلا وسهلا به
    اما الحدود لن تفتح ستبقى مغلفة لاسباب اقتصادية
    لا نريد استنزاف موادنا الاستهلاكية المدعمة عن طريق
    التهريب

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:00

    ..النظام الكتاتوري الجزائري.يتغذى من خرافة ( العدو الكلاسيكي )
    …وفتح الحدود بين البلدين وانعاش علاقاتهما يعني نهاية النظام العسكري الجزائري وفقدانه عموده الفقري الذي يراهن عليه للبقاء في السلطة..
    لانني كمغربي لا انتظر اي تجاوب ايجابي للمبادرات المغربية.لأنهاء هذا العبث الجزائري
    فالاعلام الجزائري المحسوب على العسكر اصيب بالسعار منذ يوم السبت الماضي.لأن المبادرة المغربية كانت هذه المرة كالحسام المهند الذي فاجئ هذا النظام الذي وجد نفسه في ورطة امام المجتمع الدولي التي يتابع ما يجري في منطقتنا المغاربية..
    اذن على المغرب ان يواصل طريقه نحو البناء والتشييد والنماء.وينسى ما يسمى ( الجزائر ).
    فلا يجب اضاعة وقتنا مع جار متهور.. متعجرف..منغلق..لا يقدر عواقب الأمور….جار غارق في مستنقع الصحراء المغربية.التي ستكون سببا في انهياره.وامامنا الوقائع على الارض..
    نحن الاقوى….
    نحن من انهينا الليالي الملاح لهذا الجار بالاتحاد الافريقي..
    وكما يقول المثل ( اللي ما جابتو محبة.ما تجيبو حزارة)

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:07

    ما هو المستجد في العالم العربي حتى يلهث لعمامرة بين الدول لعقد قمة عربية اعتقد لا جديد طارئ يستدعي انعقادها لان دول العالم كلها منشغلة بوباء كورونا و منها الجزائر التي تعاني مستشفياتها من نقص الاوكسيجين و الادوية اضافة الى القلاقل الداخلية بسبب نذرة بعض المواد الغذائية و التوترات مع جيرانها تونس الشقيقة منشغلة بوضعها الداخلي بعد حل الحكومة و البرلمان مصر و السودان في ازمة مع اثيوبيا بسبب سد النهضة الذي اصبح واقعا مفروضا ليبيا الشقيقة مازالت تبحث عن طريق يؤدي بها الى تاسيس الدولة المدنية و لملمة جراحها دول الخليج العربي لا تبالي بهذه القمة لانها في صراع مع ايران بسبب نفوذها المتزايد و خطورة مليشياتها الارهابية على امنها القومي سوريا لم تعد عضوا في الجامعة العربية بسبب الحرب الاهلية و سيطرة ال الاسد على السلطة لبنان ممزقة بين الشيعة و السنة و المسيحيين العراق سلم نفسه لايران و حكامه الجدد موالون لولاية الفقيه فكان على خادم الكابرانات ان يركز على الوضع الداخلي الجزائري المتدهور و يتصالح مع جيرانه اما ان يبحث عن ريادة الجزائر التي يحكمها نظام غير شرعي مرفوض شعبيا فهذه اضحوكة و سخرية و غباء

  • عابر سبيل 1
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:12

    في الحقيقة انا ضد فتح الحدود ماذام العسكر الحركي هو من يقرر في كل شيء. على المغرب ان يشمر على ساعيه ويكمل مسيرته الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ولا يعطي أهمية لمن لا أهمية له .

  • نورالدين احفير
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:13

    الجزائر لها عقدة من المغرب وخاصة يعتبر المغرب قوة اقليمية و كلمته مسموعة لدى المنتظم الدولي

  • بلال
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:17

    كم سيعيش هؤلاء الحكام في الجزائر وهل توجد يد الصلح أحسن من مما قدم الملك.

    تصرفوا كما شئتم فالدنيا لها نهاية.

    هذه فرصة لكم لتتقربوا الى الحوار لوجود مخرج للمشاكل القائمة بكل موضوعية وبدون وسيط.

    انتبهوا.هذه فرصة لن تتكرر .

  • Abdo
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:18

    أحسن رد من المغرب إذا نظمت الجزائر القمة العربية
    هي ان يقوم الملك بدمج خطاب السلام و فتح الحدود
    و خطاب حق القبائل في تقرير المصير و بكل ديبلوماسية و في قلب الجزائر
    عندها فليشرب الجنرالات البحر الابيض المتوسط بأكمله
    بالنسبة لإستدعاء الكيان الوهمي فمستبعد بحيث لن يكون إلا بموافقة الدول الاعضاء من غير لبنان سوريا فلسطين و موريتانيا

  • ملاحظ بسيط
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:20

    بالفعل يتهربون و يقدمون كل ما في وسعهم لعدم التجاوب معها، لكن الجديد هو أن مغرب اليوم ليس هو مغرب الامس، عندما رد السفير المغربي المحترم السيد عمر هلال على استفزازات وزير الخارجية الجزاءري في قمة دول عدم الانحياز، باعتماد الرد بالمثل وهو مشروع مقارنة بما قام به لعمامرة، جاءت مناسبة عيد العرش والخطاب الملكي ليكون الجواب اكثر وضوحا وشمولية، والأمور هي الآن واضحة فتح الحدود وعدم قطع صلة الرحم بين الشعبين الشقيقين دون شروط، ووضع لجن مشتركة لمناقشة جميع المشاكل بين البلدين وإيجاد الحلول المناسبة لها.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:27

    سؤال
    لمادا المغرب طلب من الجزاءر الجلوس للتحاور
    الجواب
    لان الجزاءر هي البوليزاريو الحقيقي اما الاخر فهو مجرد خدام

  • ملاحظ
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:29

    ما لم يتلقف “رادارات” الجزائر الإشارات المنبعثة من المنطقة ومن المغرب خصوصا فان بنود وسيناريو “سايكس بيكو ٢” في طريقه إلى التطبيق …
    إن الجزائر ستكتوي بما اكتوى به المغرب طيلة ٤٦سنة وستتناسل النزعات الانفصالية ..والايام بيننا…
    “قضية القباىل” ستبدأ ك كرة ثلج صغيرة ثم تتدحرج في العواصم الغربية لتكبر و تتلقفها بعض عواصم صناع القرار و عواصم قارية الابتزاز واستنزاف المنطقة …
    يجب إعادة النظر في جيواستراتجية المنطقة و الجزائر أحوج إلى زعيم مثل ” كورباتشوف” الذي عمل على إعادة استراتيجية روسيا وتخلى عن أفكار الحرب الباردة و نشر الفكر الثوري …و هكذا تم إنقاذ روسيا الفدرالية…

  • بنعبدالسلام2
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:32

    فيما يخص سعي الجزائر عقد قمة عربية في الجزائر، يجب على المغرب أن يقوم بكل ما في وسعه مع حلفائه من أجل عرقلة تلك القمة لأن هدفها معروف وهو محاولة إخراج الجزائر من عزلتها وتعبيد الطريق ،كما فعلت مع منظمة الوحدة الإفريقية سابقا، أن لإقحام الجمهورية المزعومة داخل الجامعة العربية. ولهذا يجب على المغرب أن يشتغل من الآن من أجل قطع الطريق على الجزائر في مسعاها الخطير هذا، وحذار أن يبقى المغرب منشغلا بِالآمال الزائفة لتحسين العلاقات مع الجزائر ،التي لن تتحسن أبدا، وينسى أن الشغل الشاغل للجزائر هو الإيقاع به.

  • وجدي.حقيقي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:32

    لن تجيب لانجري عن مبادرة الملك ..اتمنى ان تكون هده آخر مرة يمد المغرب يده لجارة السوء……

  • hamdane
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:34

    الجزائر هي المستفيد الأول من فتح الحدود

  • ملاحظ
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:35

    محاولة الجزائر استضافة القمة العربية على اراضيها هي الهروب من المبادرة المغربية وربما هناك نية مبية لاستغلال القمة لاستضافة ممثل البوليزاريو والترويج (لراياتهم) إلى جانب رايات دول عربية ذات سيادة ولا اظن ان هذه الدول سوف تقبل حضور ممثل هذه العصابة ولا استغلال هذا الحدث ان وقع للترويج لاطروحة البوليزاريو. وبهذا تضرب الجزائر عصفورين بحجرة واحدة، وضع المغرب في موقف انه هو من يقاطع التلاحم العربي وبالتالي شمال أفريقيا وإعطاء (شرعية للكيان الوهمي) بغطاء عربي. والله أعلم.

  • zemmour
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:39

    لم تستصيغوا موقف المغرب من شعب القبائل وتنتظرون تفسيرا لذلك،طيب،وماذا عن احتضانكم لعصابة قطاع الطرق اللقطاء منذ نصف قرن تقريبا.الظاهر أن نظام الكابرانات يجد ضالته في اختلاق المشاكل مع المغرب،لإلهاء الشعب الجزائري والاستمرار في نهب ثرواته.الصلح مع المغرب يخيف نظام العسكر،لان الشعب الجزائري سيقف على ما وصل إليه المغرب بلا غاز ولا بترول،وبالتالي سيتحرك المواطن الجزائري من أجل المطالبة بحقوقه المساوية المهضومة .

  • محمد بن ابراهيم
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:40

    صراحة الجزائر دولة يقودها سياسييت دون المستوى ملك المغرب يمد لهم اليد و النجاة من مشاكلهم الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ورغم ذلك لا يقيمون للمبادرة اي شأن فضيحة بكل المقايبس ماذا ياالاهي فعل المغرب حتى يكون بجواره هذا الجار الفاقدلكل الشرعية والبراغماتية .انني اطالب اذا ما تمادت الجزائر في اهانة المغرب برد قوي وخاصة ارجاع المغاربة المحتجزيين عنوة و رغما عنهم بمخيمات العار والذل. فضحهمفي وسائل التواصل الاجتماعي

  • برغماتي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:41

    الى الرقم 104 حميدو: المغرب لا يحتاج الجزائر الحمد لله المغرب فيه كل الخيرات و نحمد الله و نشكره. ثروات الجزائر تذهب هباءا منثورا في قضية تافهة. ثروات الجزائر سلمت من طبق من ذهب لفرنسا و إسبانيا. ثروات الجزائر تستفيد منها الدول المسيحية. عليك ان تعلم فاتورة استقبال مرتزقة البوليساريو فوق اراضيكم و تسأل النظام الحاكم في الجزائر كم تكلفكم من ميزانيتكم اما نحن في صحراءنا. اما نحن مقتنعون بما أعطى الله لنا و تنعم بالسلم و الأمان.اليابان ليس لديها ثروات و أصبحت ثاني إقتصاد عالمي و تفوقت على الاتحاد الاوروبي. الثروات هي العقول النيرة التي تصنع التاريخ. ليست العقول المتحجرة التي لا تتقن سوى السب و الشتم و تنتج اعلام متحجر و متخلف. الرزق عند الله تعالى و ليست دولة الجزائر هي التي ترزق. ان كنتم فعلا عندكم ثروات فلماذا تهاجرون الى فرنسا للبحث عن العيش الكريم. و اعلاميوا الجزائر يهاجرون الى دول الخليج. فاقد الشئ لا يعطيه. انتم لم تستطيعوا الخروج من الكبرياء والتعالي على الآخرين نحن نحن نحن. من تواضع لله رفعه. تتكلم عن الجزائر كانها قوة عالمية تقود العالم و كأنها جنة الخلد فوق الارض.

  • Mosber
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:44

    الله الوطن الملك نحن نقتدي بخير خلق الله كما قال(ص) ضل جبريل يوصني بالجار حثى ضننته أنه يرتني او كما قال(ص) هاكذا جاء في خطاب محمد السادس حفضه الله على الحذيث أنصر أخاك ضالما أو مضلوما. يعني الجوار و الأخوة و النصيحة و بعدها اللهم أشهد أني قد بلغت عاش المغرب و المغاربة و ملكنا حفض الله.

  • لهلال الرباط
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:51

    الوزير الجزائري يعلم جيدا ان اوراقه محروقة قاريا ودوليا منذ اقصائه الاول وفشله في استقطاب الدعم الخارجي للجزائر ، اضافضة الى انكشاف سوء اعماله في حظيرة الاتحاد الافريقي الذي قام اغلب اعضائه بتصحيح كل المغالطات والانزلاقات بعد رجوع المغرب اليه واستئتاف نشاطه .

  • مغربي حر.
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:53

    النظام العسكري الجزاءري وغالبية الشعب الجزاءري هم تربوا على العداء للمغرب منذ عهد بوخروبة ومن معه اذ زرعوا فيهم الحقد والعداوة ضد المغرب في مصالحه وفي صحراءه.وطرد المغاربة من الجزاءر يوم عيد الاضحى وسلبهم جميع ممتلكاتهم الخ…….
    والان هم مستمرون في غيهم وفي الاتجاه المعاكس للمنطق والواقع والحقيقة.وساءرون الى المجهول والى الهاوية على جميع المستويات.اما المغرب و مع ذلك كله فإنه ساءر الى بر الامان في التطور والتنمية رغم جميع الاكراهات ومشاكل جارة السوء .والمغرب لهم جميعا بالمرصاد.

  • رومانسي بعطور امازيغية
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 22:56

    الى 93
    العملية ستكون معقدة جدا بالنسبة لكم لبناء اقتصاد مع ليبيا وتونس وموريطانيا دون المغرب.
    اما ما يخص الاستغناء عن انبوب الغاز فنحن لن نستغني عنه فالملكية ستصبخ لنا و سنحتاجه نحن لتصدير غازنا من المغرب عبر الجزاءر الى ايطاليا.
    ما راءيك اذن اليس من حقنا نحن ايضا ان نصد غازنا عبر اراضيكم؟

  • شعب مسطي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 23:00

    تجسس دعم القباءل مناورات اجنبية للتجسس على المنظومة العسكرية الجزاءرية
    السب والشتم اليومي للجزاءر
    تسمون جنرالاتنا بالكبرانات
    كوريا الشمالية
    ووو
    وتريدون فتح الحدود اهل هذه جرءة ام غباء
    سيروا فحالكم احسن

  • Zaki
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 23:04

    نعم الجزائر هي الطرف الرئيسي في نزاع الصحراء و46 سنة وأنتم تريدون تقسيم المغرب بجميع الإمكانيات
    ونهار رد المغرب بقرار واحد في الأمم المتحدة تريدون رد وماد نقول نحن على أزيد من 46 سنة

  • حسن
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 23:22

    بالنسبة لكابرنات الجزاءر الوضح الحالي هو الأنسب لهم للبقاء لاطول مدة ممكنة في السلطة والمزيد من نهب أموال الجزائريين
    من جهة أخرى الكابرنات و مستشار وهم يعرفون جيدا ان فتح الحدود والتبادل الحر ووو ليس في مصلحتهم وسوف سيجلب لهم الويلات لان الشعب الجزاءري سيقف على حقيقة التطور الكبير الدي يعرفه المغرب في جميع المجالات … وكدا اتداعات ابواقهم الاعلامية ..
    كما انهم لا يقدرون على منافسة المغرب في جميع القطاعات لأنهم يعتمدون فقط وبنسبة تقريبا 100% على البترول والغاز

  • بدون تعليق
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 23:32

    الصورة اعلاه تنطبق عليكم العسكر راكب على الشعب
    مهددا اياه بالعصا مسكين لم يجد ولو جزرة خيزوية حتى
    بدون طهيها يزيل بها الجوع

  • amin sidi
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 23:38

    سلام .انك لن تهدي من احببت والله يهدي من يشاء .صدق الله العضيم .

  • *_ عصابة الجزاىر :
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 23:40

    ::: عصابة القيادة الجزاىرية ،تحشد لعقد قمة عربية ، بهدف طلب مادة الاوكسجين ، و تخبر بعض الدول العربية بان دولة اسراىيل الشقيقة ، اصبحت عضو مراقب بالاتحاد الأفريقي ، في حين انه لا علاقة بين الجامعة العربية و الاتحاد الافريقي ، الكابرانات اختلطت عليهم الاوراق …. ؟!؟ الكابرانات اصيبوا بالجنون ….

  • الدليمي بكار
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 23:46

    يفكو الحصار على ساكنة مخيامة تيندوف او رابوني او تودني او يديرو جسر جوي لإعادة المواطنين العالقين في مخيامة الدل و العار خص الجزائر تعتادر للمغرب على الجراءم لي دارو ف حق الشعب المغربي الصحراوي الأصيل تعديب و قتل و اغتصاب و الخطف الجزائر هي البوليزاريو حن عندنا عداوة مع الجزائر الجزائر باغيا تدي لينا بلادنا او تطرد كل مغربي من بلادو او تجيب الشعب ديالها تسكنو ف الديرو ديال المغاربا باغيين يحتلو الصحراء المغربية يخويو الشعب يديروه ف الشاحنات يحطوه ف بيزكاران او يتمتعو هما ف ديرو المغاربا مفرشين مزلجين مبنيين الحمد لله ربي ما كملش ليهم بلخير لقاو جنود و لقاو ملك قوي و دكي الله ينصرو على من عداه

  • مغربي
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 00:19

    كلنا جنود مجندون وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده،شعارنا الخا
    الله
    الوطن الملك

  • أبو الشيماء المغربي
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 00:39

    عقد قمة عربية على أرض يجثم على أنفاس شعبها عسكر مستبد ماهي إلا مناورة جديدة يائسة ترمي تلميع و جه قبيح حاقد و إنقاذ دبلوماسية فاشلة و إلى لفت أنظار العالم العربي إلى اهتمام جديد مزيف لدبلوماسية الجزائر بخلافات عربية تسعى لحلحلتها و هذه الحيلة لن تنطلي على دول عربية تعلم يقينا نوايا الطغمة العسكرية الحاكمة و أطماعها التوسعية.
    فشل القمة وارد و أكيد؛
    و عليه فالصواب ان يعيد حكام الجزائر قراءة سطور الرسالة بتأنّ و رويّة لفهم الدرس و قبول الدعوة دون شرط أو قيد.

  • BOUZID NASREDDINE
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 00:43

    ان جزائري اتمنى كل الخير إلى أشقائنا المغاربة وانا مع فتح للحدود

  • لاس بالماس
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 01:00

    تعليقي هو عاشت جمهورية القباءل عاشت جمهورية القباءل ولا لفتح الحدود مع الجراتيم الخبتاء الكابرانات ويجب انشاء جدار فلادي مع حدودهم والى مزبلة التاريخ انتم ودولتكم

  • مزݣان
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 01:17

    جماعة لافراي……………………..

  • Hassan hassan
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 01:27

    هذه تنقلات المكوكية بين هذه الدول من أجل القمة العربية والتي تترأسها تونس من ورائها البحث لذى الجزائر في إقحام صندلستان وهذا الطرح ممكن ان يكون لاننتضر المفاجئة من الجزائر على المسؤولون المغاربة أن يكونوا حاذرين من مكرهم يجب على وزير الخارجية المغربي ان يقوم بتصالات مع القادة العرب

  • عزالدين إقليم الباسك
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 01:46

    قيام الجزائر بهذه الديبلوماسية المراطونية في بعض الدول العربية ما هي إلا حيلة تدبر في الخفاء من أجل الحصول على الدعم لمشاركة ما يسمى بالمرتزقة في القمة العربية المرتقبة في الجزائر،وهذه الأخيرة تعرف أن المملكة المغربية لن تحظر القمة وستقوم الجزائر باقحام البوليساريو في القمة وفي الاخير ستطلع الدول العربية بتعليقات أنهم لم يكونوا على علم بذلك وانتهت الحكاية

  • Fadfou
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 01:52

    ، إن بلاده مازالت تنتظر رداً من الرباط على “المذكرة الدبلوماسية” التي وزعها سفير المغرب بالأمم المتحدة,؟؟!

    لقد أجاب الملك عن هدا السوال ،ان الجزائر لن ياايها شر من المغرب
    و ان امن الجزائر من امن المغرب و ان المغرب و الجزائر توامان ،فكيف لالاخ ان يودي التوأم.

    لاكن الاعلام الجزائري لا يفهم او يتغابي ليهرب من اليد المدودة من المغرب.
    ان قبول الجزائر بالصفقة امر مفيد ،و عدم القبول سيضر الجزائر اكتر لانه سينهار التقة و الامن الداخلي بالجزائر بتحميل المسؤولية لفئة قليلة معينة تسيطر علي القرار الدبلوماسي.و سيتشكل انشقاق سياسي اجتماعي داخل الجزائر علي المدى المتوسط و الطويل ،
    فالسياسة متل الزرع يستفاد من محاصيلها حسب المدة فمن يزرع الخير يوته الخير ،و من يزرع الشر سياتيه يوما ما.

  • *** العسكر السياسي :
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 02:35

    *** اعتقد ان دور العسكر ليس سياسي ، ممارسة السياسة من طرف العسكر تكون داىما فاشلة ، فدور العسكري ، يهتم بالشؤون العسكرية فقط ، وليس لديه الوقت لممارسة السياسة .
    _ حال دولة الجزاىر انها لم ترقى لدولة مؤسساتية ، تعمل على تطوير اقتصادها و الاهتمام بشؤونها الداخلية ، فحشر انف العسكر في الشؤون السياسية الداخلية و الخارجية ، يجعلها داىما في مواقف متناقضة وفاشلة ، كما ان مشاكلها الحالية هي بسبب الرهانات الخاسرة في مواضيع لا تهمها ، أنها دولة منحرفة سياسيا ، ان الغباء السياسي لعصابة الكابرانات ، جعلها تراهن على منظمات إرهابية وهمية ، وتستحمر شعبها انها دولة مواقف ضد الاستعمار ، في حين أنه لم تكن هناك وعبر التاريخ ، دولة وهمية بين المغرب و الجزاىر ، فهي ارادت ان تصنع دولة وهمية و تتهم المغرب بانه مستعمر ، انها سياسة الوهم و السراب ، ونتجاهل بان المغرب حرر صحراىه بمسيرة خضراء ، شارك فيها 350000 مغربي ، هم الان اكثر من 25 مليون مغربي ابناء المشاركين في المسيرة الخضراء . بفضل القاىد و الملك العظيم المغفور له الحسن الثاني .رحمه الله وادخله فسيح جناته .
    *** الكابرانات ينامون بفندق اسمه : اهل الكهف .

  • هلال بني ملال
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 03:20

    سيطرح العمامرة ملف الصحراء في القمة …. وسينعث المغرب بانه يريد تقسيم الجزاءر …

    يريد اكتساب ثقة ودور إقليمي على واجهة القمة …

    شيء بغيض

  • تانتان
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 04:33

    ترقبوا عاصفة من الكذب وتسونامي السب والشتائم والتلفيق وفواحش القول من الكابرانات بعد الإستيقاض من ذوخة الصفعة التي تلقتها من الملك النبيل وهو يرسل دعوة للمصالحة قمة الأخلاق العظيمة والذوق السليم ، وبدأ خيط ذخان يتصاعد من أفوادهم شيئا فشيئا وسينفجرون بعد الإستيقاض الكامل من الصدمة القوية، وقد ظهرت سوئاتهم للعالم أجمع وللشعب الجزائري المحتل الرهينة في قبضة القراصنة الكهول.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 05:43

    الكابرانات لا يتجاوبون مع الشعب فبالاحرى مع بلد جار
    الجزاءر تزعم بانها جمعت سبع دول عربية معارضة لدخول اسراءيل رغم ان مصر و السودان لهما علاقات معها
    حسب رايي انتظروا المفاجاة فالكابرانات سيتسببون في تشتيت الاتحاد الافريقي لان دول القارة السمراء اغلبيتها متشبتة باسراءيل فمادا ستعطيهم الجزاءر المفلسة فحتى اقحام المرتزقة كان بدعم مالي للقدافي و بعدها تورطت معهم الجزاءر و بدرت عليهم نصف البحبوحة و ربحت بطوشة

  • said
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 05:49

    شي نهار قولونا الجزائر هي من سطرت مدونة الاسرة وشتت الاسر وحكمت رقاب الرجال واذلتهم كالعبيد يعيشون في المقاهي هاربين من زوجاتهم وبناتهم يا امة ضحكت من جهلها الامم.

  • BADIS
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 06:32

    كتبت

    بما أنهم يرفضون الحوار أو حتا الجلوس في الطاولة ، فإنهم يأكدون للعالم النية الخبيثة

    العالم يعرف أن الجزائر ليس لها نوايا خبيثة أبدا

    ماذا تقول عن بلد طبع مع قتلت الأطفال؟

    ملككم يعرف أن ما يطلبه من الجزائريين يدخل من الأذن اليمنى و يخرج من اليسرى
    حاسب البشر دراويش. ياو روح دير رجليك في الناء يبردو

  • حمزة
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 07:22

    إلى Fadfou

    يا سيدي الفاضل عندي سؤال بمليون دولار

    واحد قالك لك و كررها أنه لا يفتح الحدود. بأي لغة تريد أن يشرح لك.
    نحن عندنا نقول
    راسك فيه التبن ؟ ما تفهم لغة البشر
    روح الداوي عن الطبيب

  • كل من شب على شيء شاب عليه ٠
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 08:20

    كل من يعتقد بان كابرانات الجزائر ؛ سيفتحون الحدود ، فهو غالط ، لان هؤلاء الحكام يرون ؛ أن مصلحتهم في معاداة المغرب ، وأن أي تقارب مع المغرب ، هو بمثابتة هزيمة لهم٠المغرب يتقوى و يتفوق ، و بلدهم يضعف و يتقهقر ، و من المستحيل اللحاق بالمغرب ، لهذا نجدهم يصنعون الاوهام و الطروهات لتدمير المغرب ، و هذا من المستحيلات و هم يعرفون ذلك جيدا، و ما الهروب من الرد على اليد الممدودة و اللجوء الى مؤتمر عربي أو إفريقي ؛ الا دليل على ذلك ، فبدل البحث عن طرق اخرى ،من شأنها تعزيز العلاقات مع المغرب ، و إنهاء الخلافات بين البلدين ، و الاتجاه نحو الصلح و التقدم لما فيه مصلحة الشعبين ؛ نرى منهم العكس ٠ الشيء الذي لاحظته من الشعب الجزائري الشقيق ، أنه يسعى الى الى إنهاء هذا الخلاف المصطنع ، و قد أكذ ذلك من خلال الاحتجاجات الشعبية المنتشرة في عدة مدن بالجزائر يطالبون بفتح الحدود ٠

  • جائزة نوبل الكبرى في الكذب.
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 09:02

    نعم النظام الجزاءري وكذلك حتى أغلب النخبة ((المثقفة )) والسياسييون والبرلمان والحكومة والمجتمع المدني غالبيتهم يكنون العداوة والحقد للمغرب لانهم تربوا عليه منذ عهد بوخروبة ومن معه. اذا الامل ضعيف في ان تتغير عقولهم ولو مع حكم نظام مدني لاننا نحن المغاربة نعرفهم جيدا .وهذا امر يعنيهم ولا شان لنا فيهم.فهم مستمرون في السير الى الوراء والى الهاوية.والمغرب لهم بالمرصاد وهو ساءر بخطى ثابثة في التنمية والتقدم تحت اوامر ملك البلاد حفظه الله ورعاه ولا يبالي بجارة االسوء.
    وماداموا هم كذلك ولا يسعون ال تغيير عقولهم . فإننا نشجعهم على نظام العسكر وعلى القوة الإقليمية وعلى الدولة القا رة وعلى احسن منظومة واحسن بلد في العالم ونطلب لهم المزيد في كل هذا.
    وكما قال المثل المغربي:. اذا رايت احدا يركب عصا اوقصبة فقل له مبروك الحصان ليزداد غرورا.

  • benha
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 09:05

    مادام البلد الجار لم يستجب للنداء ولليد الممدودة ، وهذا كان منتظرا ، لانه لم يستجب لنداءات قبله ، ومادمنا متضررين من اغلاق الحدود بيننا ، ولسنا الوحيدين بل الشعب الجزاءري نفسه مكتوي بهذا الاغلاق الذي اضر به كثيرا من جميع الجوانب ، ومادام الشعبان الشقيقان يتوقان الى الفتح والى ربط اواصر المحبة والتواصل ببنهما ، وما دامت حكومة العسكر هي التي تعرقل العلاقات الطيبة والتنموية بين البلدين لغرض في نفسها ، ومادام المنتظم الدولي غير مرتاح للوضع القاءم بين البلدين لانه ليس في صالح احد ، ومادام الامر هكذا ولكل هذه الحيثيات ، فمن حقنا ان نفرض تغيير الوضع بكل الوساءل ولو بالقوة ، فمن حقنا فتح هذه الحدودباللجوء الى كل المقاربات لاننا متضررين من اغلاقها ومن حقنا رفع الضرر ، وهذا حق مشروع ، وعلينا ان نتعاون مع اخواننا هناك الذين يعانون كذلك من هذا الاغلاق المفروض ، من اجل رفعه ، وتمتيع الشعبين بحرية التنقل في بلادهم الشاسعة ، بلاد تامزغا او شمال افريقيا ارض الاجداد ، بدون قيود ، وان نضع المشاكل الاخرى جانبا ونعالجها بما يناسب من الحكمة والتبصر . هكذا سنحل المشكل ونفتح باب التنمية على مصراعيه .

  • حمزة
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 09:06

    عاجل: الجزائر ستفتح الحدود في 4 أغسطس 3020 م

    ما بقاش كثير

    1000 سنوات مما تعدون

  • ارحال
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 09:09

    الجزائر ليست دولة مدنية ديمقراطية لكي نتفاوض معها في شان فتح الحدود بين البلدين الجاريه وانما هي دولة يحكمها العسكر وبالتالي فإنها دولة عسكرية تعيش على انقاص الاستعمار فلا يمكن بحال من الأحوال ربط اية علاقة مع كبرانات فرنسا وبوخروبة إضافة إلى كونها الدولة الحاضنة لجماعة ابراهيم البيدق الذي يعيش في فيافي تندوف المغربية على صيد الضباب والعقارب والافاعي بدون ماء ولا إنارة ويعيشون على فتاة جنوب أفريقيا واسبانيا وغيرها

  • غزاوي
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 09:21

    مجرد تساؤل
    1- لماذا الإلحاح إذن!؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “أن مسألة تجاهل النظام الجزائري الدعوة الملكية “كانت منتظرة…”انتهى
    2- هل الجزائر متردد!؟
    إطلاقا لا، الجزائر ليست مترددة، وقد سبق أن ردت بالتجاهل على مثل هذه المقترحات. وبالتالي فهي تعتبر خطاب الملك لا حدث. ولن تشكل هذه استثناء لأنها تنتظر أفعالا لا أقولا.
    الملك يريد مصالحة ديال دراري صغار. كأن ما كان لم يكن، ويمكن محوه بكلمات رنانة كأن مائير بن شبات كاتبها.
    فرنسا على لسان رؤسائها، لا سيما ساركوزي وماكرون تتهرب من الاعتذار للجزائر بنفس التسبيب الذي جاء في خطاب الملك، كون ما اقترفته في الجزائر من جرائم أصبح من الماضي وليسوا مسؤولين عن ما ارتكبه أسلافهم في حق الجزائر الجزائريين.
    كأنهم لا يفرقون بين الشخص المعنوي الذي باسمه مارسوا جرائمهم وشخصيتهم الطبيعية.
    أخيرا، ماذا لو تراجع بايدن عن تغريدة سلفه، وسبَّب ذلك للمغرب بقوله: ليست تغريدتي، بل تغريدة ترامب.
    المغرب لغاية اليوم في كل مناسبة يُذكر العالم بأن المغرب هو أول من اعترف باستقلال أمريكا من 200 سنة، ولغاية اليوم يُذكر ويَمُن بأي مساعدة قدمها لأي بلد مهما كانت تافهة ورخيصة.

  • غزاوي
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 09:22

    مجرد تساؤل.
    جاء في المقل ما نصه:
    “أن طرح الملك محمد السادس كان واضحاً” انتهى الاقتباس.
    وشروط الجزائر كانت أوضح، لأنها لا تريد بناء المستقبل دون التأسيس على الماضي.
    ثلاثة شروط قديمة معروفة، كررتها الجزائر بعدد تكرار طلبات فتح الحدود وهي:
    1- الاعتذار عن اتهام الجزائر لتفجيرات فندق الدار البيضاء.
    2- الحد من إغراق الجزائر بالمخدرات.
    3-إلجام الأقلام المأجورة والمأمورة عن النهش والطعن في الجزائر ومؤسساتها ورموزها وتاريخها.
    و خمسة شروط محتمل إضافتها للثلاثة الأولى:
    4- توضيحات حول التطبع مع الصهاينة. فمن يأتي لك بعدوك ليجاورك ويتجسس عليك، لا يمكن الوثوق فيه والتعاون معه.
    5-توضيحات حول مذكرة عمر هلال التي وزعها على دول عدم الانحياز.
    6-توضيحات على التجسس على 6000 رقم هاتفي جزائري لشخصيات سياسية وعسكرية وإعلامية.
    7-توضيحات حول مناورات الأسد الإفريقي التي تحاكي هذه السنة بشكل ملحوظ هجمات على بلدين خياليين هما (روان ونيهون) وكلاهما كانا يقعان على أراضي الجزائر ويمتلكان أنظمة أس 300 وأس 400.
    8-توضيحات حول استقبال الإرهابيين والفاسدين الفارين من العدالة الجزائر من قبيل فرحات مهني وعمار سعيداني.

  • حسن
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 09:46

    خسارة فقط من الناحية الإنسانية( التفرقة بين الإخوان والأقارب والأحباب والعلءلات ووو)
    اما بالنسبة للامن والاقتصاد فالوضع الحالي احسن بكثير للمغرب
    لان الشراكة معهم سوف لن تجلب للمغرب الا الويلات ( لا أرى شيءا سيفيد المغرب والمغاربة والو حتى حاجة…)

  • إلياس
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 09:47

    بأمانة و صدق مثل هذه الخرجات لما تصير مرة و اثنين و ثلاثة لا تزعج الجزائريين
    عندما مثل شائع نقوله في هذا السلوك و بابتسامة

    يا ويدي خليك منو ماديرش عليه مريض من راسو

  • وعزيز
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 10:08

    مازالت الجزائر تائهة…. تعيش الوهم السياسي….

    امازال هنك عرب ليعقدوا قمة….. ؟؟؟؟؟

    لما دعا المغرب للحوار الثنائي…. سارعت الجزائر إلى الدعوة إلى عقد اجتماع لوزراء خارجية المغرب العربي…

    و لم يتم…. لأنها تتهرب من الواقع…. بالعبث

    و ها هي الآن مرة أخرى تتهرب من طلب المغرب فتح الحدود… و العمل يدا في يد… لمواجهة التحديات… إلى عقد قمة عربية…..

    ردود أفعال (طفولي)

    عيب و عار….. على هواة السياسة….

    لن تفلحوا لان نواياكم سيئة…..

    ماذا سينتج عن قمة عربية…؟

    حل مشاكل اليمن.. سوريا.. ليبيا.. لبنبان السودان /النهضة.. العراق…. ماذا يا اخوة الشرق… ؟

    ام ستستغلون المناسبة للترويج لحكاياتكم التي لا تملون منها (حق الشعوب)

    و تنسون ان هناك حقوقا أخرى

    إيجاد زيت و حليب من الحقوق
    إيجاد ماء و كهرباء 24/24..من الحقوق
    ايجاد( موز) من الحقوق…

    انكم في سبات عميق…..

    افيقوا قبل أن ترموا إلى مزبلة التاريخ كما رمي من كان معكم.. على نهج واحد…

    عاش المغرب….

  • Smail
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 10:12

    إذا حضرت البوليزاريو هذه القمة فذلك يعني حتما فشلها, و السبب في ذلك سيكون شيطنتها من طرف النظام في الجزائر و هذا هو العمل الذي يحبه و يجيده دائما كعادته.

  • MORO
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 10:19

    حتى المغرب لحد الآن لم يرد على استفسار الجزائر بخصوص كلام سفير الرباط بالأمم المتحدة حين آثار ضجة منح الاستقلال لمنطقة القبائل

  • القرار الجزائري
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 10:54

    ليس بيد حكام الجزائر. و مما يؤكد ذلك ما سجله فرحات عباس للتاريخ في كتابه “L’indépendance confisquée ” . من المعلوم ان محمد بوخروبة رئيس اركان جيش الحدود ، انقلب على الحكومة المؤقتة واستولى على العاصمة بالقوة سنة 1962. واذا علمنا ان بوصوف المكنى السي مبروك هو مؤسس المخابرات العسكرية الجزائرية في الناظور شمال المغرب إبان حرب التحرير،واستعان بخبراء جهاز ( الكا. جي.بي) السوفياتي كما فصل ذلك المقاوم عبد الرحمان بروان في مذكراته ، فان القرار الجزائري منذ ذلك الوقت صار بيد الجهاز المتحكم في المعسكر السوفياتي، مثله مثل القرار السوري و قرار ليبيا القذافي.

  • مغاربي من المغرب الكبير
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:15

    ان فتح القسطنطينية من قبل محمد الفاتح
    كان تدبيره حكيما لم يستعمل العاطفة و لا
    الدعوة الصادقة و لا مد اليد الى حكام هذه المدينة المغرضين الفاسدين المفسدين
    الذين اغلقوا كل الابواب .
    بل استعمل القوة لفك عزلة هذه المدينة التي
    اهلها يعيشون تحث ظلم حكامها .
    و كان نصر الله و دخل محمد الفاتح القسطنطينية و نشر السلم و العدل بين سكانها .
    واليد الممدودة كثيرا ما يظن الممدودة اليه
    ضعفا .
    لكن الضعف انما في عقل و فكر و ضمير
    من مدت إليه يد المحبة و الإخوة و المودة
    الصادقة من صادق في نيته و علو همته و حبه
    لاخيه الجار .

  • جمانة
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 12:28

    عاجل: الجزائر ستفتح الحدود في 4 أغسطس 3020 م

    ما بقاش كثير

    1000 سنوات مما تعدون

  • MARIONNETTE ET LE VIDE TOTAL
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 12:29

    Pour le 150 on a rien demandé un petit exemple le marocain il ne cherche pas toute la journée les informations sur votre pays puisque on s’en fout de ce pays c’est le dernier soucis des marocains mais le contraire vous êtes un exemple donc bon courage marionnette derrière la longévité d’une dictature stalinienne un peuple marionnettes

  • Noureddine
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 12:34

    لماذا لا تقتصر دعوة فتح الحدود على من لهم الأسبقية في الدخول والخروج مثل العائلات والأخوة والاباء والأجداد إن وجدوا، نفاوض على الشق الإنساني اولا بتسليم بطاقات أو تأشيرات خاصة للأفراد الذين يتحملون الهيئة الكبير للوصول إلى أقاربهم. ولتكون هذه خطوة أولية تنظمها الجهات القنصلية وتراقبها الوزارات المعنية. لأن هذه المشاكل المتراكمة من سنوات تحتاج إلى صبر ووقت وشجاعة وحوار يتبنى الشق الإنساني أولا ثم تناقش في ما بعد المتراكمات الأخرى حسب أولوياتها. ونرجوا من الله أن يوفق كل من الطرفين إلى الهداية.

  • كمال
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 12:40

    عن اي قمة عربية تتحدث العصابة ؟
    وهل يعتقد تبون انه مؤهل لرئاسة القمة العربية؟
    كم عدد الاصوات المزورة التي حصل عليها والتي من خلالها اصبح رئيسا للدولة؟.
    يجب ان تعقد قمة مع من نصبك رئيسا للدولة للنظر في امور شعبك .

  • مغربي حر.
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 13:14

    النظام العسكري في الجزائر ليست له أية مصداقية ولا شرعية لا من طرف الشعب و لا على المستوى الدولي.
    ولكن الغرب بشجعه على الديكتاتورية وقمع الشعب.وهذا النظام بني على الكذب والمراوغات والنفاق حتى مع الشعب الجزاءري فاحرى مع المغرب.ولكن المغرب لهم بالمرصاد.
    والمغرب يعرف ان غالبية الجزاءريين هم رضعوا الحقد ومعاداة المغرب و في صحراءه منذ عهد بوخروبة.و من المستبعد أن يغيروا عقليتهم وسلوكهم اتجاه المغرب ولو مع نظام مدني عوض هذا النظام العسكري.
    لهذا لا ننتظر منهم اي شيء .وللي فيهم يكفيهم.والمغرب ساءر في تقدمه ونماءه ولا تهمنا جارة السوء في الشيء.ما شي سوقنا فيهم.ويجب ان نحطاط منهم . فالعدو الى مزبلة التاريخ. ولا شان لنا بهم .سوقهم هذاك. وانتهى الكلام.صافي سلينا.

  • bodoro
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 15:46

    le roi du maroc est tres sympa pas des arriieres pensseés mais les kaporals ne peuvent rien faire ils faut qu’ils discute avec leurs mamahome franca qui les a colonisé 132 ans

  • متتبع
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 16:45

    من تنتظرون أن يتجاوبوا مع المبادرة الملكية هم صم بكم لا يعقلون .في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا.

  • مروكي
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 17:27

    “شروط الجزائر معروفة تجاه المغرب
    +وقف الحملات العدائية ضد بلدنا،
    +محاربة تهريب المخدرات بجدية،
    +التوقف عن اعتبار الجزائر طرفا في نزاع الصحراء الغربية،
    “شروط المغرب تجاه الجزائر يجب ان تكون ـــــــ
    +وقف الحملات العدائية ضد بلدنا،
    +محاربة تهريب المخدرات (القرقوبي)بجدية،
    +الكف عن مساندة البوليزاريو دوليا وإيوائه فوق ترابها ومده بالسلاح
    +الاعتراف بمغربية الصحراء
    +الإعتذار للشعب المغربي وخاصة المغاربة اللذين هجِّروا من بيوتهم في عيد الاضحى وجرِّدوامن كل ما يملكون.

  • elfared3
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 21:12

    أمريكا قالت وأروبا تكلمت وروسيا لمحت وفرنسا اتهمت والصين تفوهت وكندا فعلت!
    والله العظيم لن يضيرنا في شيء كل هذا وغيره ،نحن المغاربة،نحن على أرضنا 40 مليون مغربي يمكن لثلث المغاربة ان اقتضى الحال أن ينزحوا الى جنوب المغرب من الكويرة والكركارات المحبس ونكون مدنا بسواعدنا وننميها ونستغل ترواث صحرائنا ومن سولت له نفسه السيئة من البوليخاريو وجنرالات الجزائر،فاليتقدم سننهشه بالسكاكين وبأسناننا وأظفارنا عندما ينتهي الرصاص من بنادقنا.

  • LE MONTAGNARD
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 21:39

    LES PAROLES ET LES DIRECTIVES DE NOTRE AUGUSTE ROI SONT SUR NOS TETES ET NOS YEUX COMME DIT LE DICTON MAROCAIN

    MAIS APRES TOUTES LES SORTIES DES JOURNAUX ALGERIENS FINANCES PAR LES CAPORAUX IL EST TEMPS QUE LE MAROC FERME SES FRONTIERES AVEC L ALGERIE A TRIPLE TOUR ET CE JUSQU A
    L INFINI

    LE MAROC DOIT EFFACER DE SA MEMOIRE QUE NOUS AVONS UN VOISIN DE L EST QUI S APPELE L ALGERIE TANT QUE LES CAPORAUX SONT AU POUVOIR ET A DISTANCE
    L ALGERIE N A JAMAIS ETE UN PAYS MAIS UNE COUR ET UNE BA1SSE COUR DES CAPORAUX
    L ALGERIE PAYS SANS NATION
    SON PAUVRE PEUPLE EST DEPASSE PAR LES EVENEMENTS

    LE PRETENDU PAYS DES MARTYRS A CHANGE DE VISAGE ET IL EST DEVENU LE PAYS DES PEUREUX DES FAINEANTS ET MEME DES HYPOCRITES

    POUR LE CHANGEMENT RADICAL LE HURAK DOIT DOIT LEVER LES PANCARTES DE LA REVOLUTION CONTRE LES CAPORAUX ET LES GOUVERNANTS ET LES CHEFS DE PARTIS QUI SOUTIENNENT LES MILITAIRES

  • رشيد
    السبت 7 غشت 2021 - 05:57

    بسم الله الرحمن الرحيم قالوا يا ذا القرنين ان ياجوج وماجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا ،قال ما مكنني فيه ربي خير فاعينوني بقوة اجعل بينكم وبينهم سدا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة