التخوف من متحورات إضافية يرافق الانتشار الجماعاتي للوباء‬ في المغرب

التخوف من متحورات إضافية يرافق الانتشار الجماعاتي للوباء‬ في المغرب
صورة: هسبريس
الخميس 5 غشت 2021 - 07:55

مرحلة جديدة يدخلها المغرب في مواجهة وباء كوفيد 19، فمنذ أيام شرعت جميع المؤشرات الوبائية في الارتفاع، إذ تسجل آلاف حالات الإصابة الجديدة، ناهيك عن عشرات الوفيات والحالات الخطرة.

وأعلنت وزارة الصحة دخول البلاد مرحلة الانتشار الجماعاتي لجائحة “كوفيد-19” منذ خمسة إلى ستة أسابيع، مع ترقب بلوغ المنحنى الوبائي ذروته في الأيام القليلة المقبلة.

تدهور الوضعية الوبائية جعل الولايات المتحدة الأمريكية تغير تصنيفها للمملكة لتضعها ضمن فئة الدول ذات المخاطر الوبائية المرتفعة، إذ نقلتها من الفئة الثانية إلى الفئة الثالثة الأكثر خطورة.

وتنصح الولايات المتحدة الأمريكية مواطنيها بإعادة النظر في السفر إلى المغرب بسبب ارتفاع مستوى كوفيد 19 في البلاد، قائلة: “قد يكون خطر الإصابة بكوفيد 19 وظهور أعراض حادة أقل بالنسبة لأولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل”.

وفي هذا الإطار قال مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن المتحور “دلتا” له خصوصية الانتقال بسرعة أكبر بمرتين من الفيروس الأصلي، وهو ما يطرح الإشكال خلال الوقت الحالي.

وقال الناجي ضمن تصريح لهسبريس إن الفيروس موجود في عدة جهات بالمملكة، وسرعة انتشاره ستجعله الأكثر تواجدا، ويحتل المكانة الأولى ضمن قائمة المتحورات الموجودة بالبلاد.

كما أفاد المتحدث ذاته بأن التخوف القائم اليوم هو ظهور متحورات أخرى، قائلا: “كلما قللنا من الانتشار كل ما قضينا على إمكانية ظهور متحورات أخرى، وبالتالي يجب أخذ الحيطة والحذر”.

ويؤكد المختصون أن المتحورات تكون أقل انتشارا وأقل فتكا، لكن في حالة كورونا يلاحظ العكس، إذ إن النسخة الأولى من الفيروس، التي ظهرت في ووهان، هي أقل فتكا وانتشارا من المتحور “ألفا”، والأخير أقل من المتحور “دلتا”.

يذكر أن تحقيق مناعة جماعية في المغرب يتطلب تلقيح ما بين 24 و26 مليونا؛ فيما يوصي الخبراء بضرورة الإبقاء على الإجراءات الاحترازية الضرورية لتفادي نقل العدوى.

وسجل عدد الحالات الإيجابية ارتفاعا مضطردا زاد عن 133 في المائة خلال الفترة من 20 يوليوز الماضي إلى 2 غشت الجاري، إذ تم تسجيل أرقام قياسية متتالية، بوصول العداد اليومي إلى عشرة آلاف حالة في مناسبتين.

وعرف معدل التكاثر أو التوالد تفاقما عميقا وحادا في قيمته، إذ واصل ارتفاعه للأسبوع السادس. وتقدر قيمة هذا المؤشر بـ1.47؛ وهو المستوى الذي يفوق مرتين الهدف المسطر في المخطط الوطني للرصد ومكافحة “كوفيد-19″، والمحدد في أقل من 0.7.

‫تعليقات الزوار

45
  • كمال موساوي
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:00

    نسأل الله تعالى السلامة و موفور الصحة لجميع المغاربة و المسلمين بصفة عامة . لازم نكونوا على وعي بخطورة المرحلة . كلما إلتزامنا غادي نقصوا من الوباء و نقضي عليه بإذن الله عزوجل

  • said
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:05

    تزايد الوفيات ادن اللقاح في خبر كان كون نجح هاد اللقاح العديم المفعول كون شفتو كمية تطبيل وتمجيد لا متيل لها ارقام لتبرير القرارات ديال منتصف الليل وآخر قرار ديال الاثنين الفاهم يفهم المرض موجود لا ننكر لكن تريدون جعل قراراتكم كفزاعة وتفقير الشعب واغلاق الارزاق التي هي بريئة براءة الدم من قميص يوسف كالحمامات وقاعات الرياضة.

  • شوقي فريد
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:20

    مجهودات محمودة تبذلها الدولة المغربية بالرغم من تسجيل بعض الأخطاء الإجرائية بين الفينة و الأخرى، إلا أن محاربة الوباء بشكل نهائي شبه مستحيلة في غياب تنسيق عالمي ناجع.

  • صارم
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:20

    بالنسبة للولايات المتحدة سبق ان قال بايدن بان الحياة الطبيعية ستعود للعالم مطلعر2022 و هو يعرف ماذا يقول و كيف ،لذلك هناك ضغط رهيب على الشعوب لتلقي لقاح كوكوت مينت بشتى الطرق الترهيبية في الدول المتخلفة كالمغرب و القانونية في الدول المتقدمة كفرنساز كي يصل الوقت الذي حددته امريكا و قد تلقح اغلب القطيع ،خاصة و ان امريكا وصلت الى تلقيح 70 بالمائة من موطنيها كما قالوا ،مع الاخذ بعين الاعتبار الفرق بين اللقاح الموجه للاستهلاك المحلي و اللقاح الموجه للتصدير للهروي .

  • لشير
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:20

    اكيد. حار الجميع مع هذه المتحورات، وارتفعت اعداد المصابين والحالات الحرجة والمتوفون، ولازالت ترتفع يوما بعد يوم بعد أن كانت بعد انتهاء رمضان قليلة جدا. والسبب معوف عند الجميع، وإذا لم تؤجل الانتخابات فإن حمى الحملات الانتخابية وما يرافقها من تجمهرت في كل مكان وفي كل وقت على امتداد خمسة عشر يوما ستزداد العدوى ينتشر المرض اكثر وسيصبح خارج السيطرة وحينئد سيلقي المسؤولون مرة أخرى باللوم على المواطنين الذين ستصفهم بغير الملتزمين والمتهورين وستلاحقهم بالغرامات.

  • مواطن من المغرب
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:21

    أخطر متحور يعاني منه المغاربة هو الفقر

  • بلورة
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:22

    “فمنذ أيام شرعت جميع المؤشرات الوبائية في الارتفاع، إذ تسجل آلاف حالات الإصابة الجديدة”

    سياسة “بداية التخويف الإستباقي” و ذلك للدفع بذوي 18 سنة لتلقي التلقيح، لأن من سن 18 سنة إلى 45 سنة : أغلب هؤلاء الناس لا يريدون التلقيح. إذن الحل هو : سياسة التخويف الإستباقي.

    يا ريث لو كان خوفكم علينا و “حنانكم” بنفس المستوى فيما يخص العدل في تقسيم الثروات، عدم ترك شبابنا يموت في البحار….الخ الخ (الاءحة جد جد طويلة).

  • سرمد الحق
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:30

    هدا ما انذرناكم به قبل اكثر من سنة ، بأن كورونا وباء وجد ليبقى و يتمدد و انه لا علاج له سيرقى للقضاء عليه ، إن هدا الوباء يمضي قدما بتكتيك عسكري متطور جدا فيضرب ثم يرجع و يتجاوز دفاعات البشر بمراحل حتى يصل غايته ، و قد ضنوا بادئ الأمر أن الصيف سيمحوا أثره فقلت لا فإدا به يزداد شراسة فيه و هكدا أصبح جميع الفصول الاربع مرتعا له ، كما قالوا الحجر الصحي سيطفأه فقلت لا و هكدا أصبحت جميع الاجراءات الإحترازية تسلية له ، و قالوا اللقاحات عند رأس السنة ستدمره فقلت لا و هكدا أصبحت جميع اللقاحات تسمنه و تحوره الى أغول منه و أسد صلابة وقوة و دكا ، إننا نحن يا معشر الشعوب امام مصير حتمي سيقودنا رويدا الى الزوال الجزئي نحو ما يسمى النهايات الوسطى و هدا نذر من النذر الآخرة .

  • محمد
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:33

    “يذكر أن تحقيق مناعة جماعية في المغرب يتطلب تلقيح ما بين 24 و26 مليونا” للمعلومة فقط ، امس ايسلندا وصلات لاعلى حصيلة اصابات علما انها ملقحة 73% من شعبها أي انها حققات المناعة الجماعية شحال هادي. المشكل لواقع ان الملقح يقدر يعادي و المشكل الاكبر ان لي في الانعاش نصفهم ملقح . الله يرفع علينا هذا الوباء ، الله يشافي مرضانا و الله يرحم موتانا

  • محمد
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:39

    الحجر الصحي الشامل لمدة شهرين هو الحل مع تعويض الدولة كل العاملين المتضررين
    انتهى الكلام

  • عادل
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:42

    ياك درتو العيد الكبير بعتوا اشريتوا مع المغاربة ربحتوا الملايير مع العلم انكم عارفين خطورة العيد ومع ذالك ضحيتوا بصحة المواطن والنتيجة مءات الوفيات وانتشار خطير الفيروس
    احمل الدولة المسؤولية الكاملة اه نسيت ياك بعدا الحافلات مشاو عامرين قبل العيد ايوا الحمد لله بصحتكم

  • عبيد
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:43

    ليس لها من دون الله كاشفة جل احاديث الخبراء مجرد تكهنات وكلما سمعنا كلمة نقضي على الوباء سيطرنا على الوباء بفضل كذا وكذا دون رد الفضل لله كلما تحور هذا الوباء وفاجأ الجميع فاللهم لا تكلنا الى أنفسنا ولا الى احد وارفع عنا هذا الوباء واشف مرضانا لا شفاء الا شفاؤك

  • 3arafa
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:54

    شخصيا لا اومن بنظرية الذروة، فالانتشار سيبقى مستمرا مادام الناس يتحركون بدون اخذ الحيطة والحذر. المشكل أن الفيروس ذخل أغلب البيوت مما يسهل العدوى ناهيك عن خصائص المتحور الذي هو اصلا سريع الانتشار.
    وان كان كلامي لن يعجب البعض، فأول الحلول هو الإغلاق والإبقاء على الأنشطة الضرورية فقط، لمدة 20 يوم حتى يتم التحكم في الوضع الذي خرج فعلا عن السيطرة.

  • المختصر المفيد
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:55

    ظهور المتحورات بعني أن اللقاحات اصبح مفعولها ضربة حظ لا غير..فقد تساعد أحدهم و قد لا تعطي أية حماية لآخر ولهذا فمن السداجة فرضها على الجميع.
    وفي نفس الاتجاه، فالتركيز على عملية التلقيح و اهمال علاج حالات كورونا او البحث عن الحالات الجديدة هو رهان أخرق و سوف يؤدي الى نتائج كارثية… لعدة أسباب ابسطها مطالبة المرضى بنزلات برد بالتوجه الى مستعجلات المستشفيات.. وهو أنر في منتهى الغباء لأن العدوى سوف تنتسر في هاته الأقسام الحيوية و لدى رجال الامن الخاص ثم لدى جميع العاملين بالمستشفى و لدى جميع زوار المستشفى من مرضى بأن أمراض استشفائية حقيقية و مرافقيهم. لهذا وفروا أماكن تحاليل و علاج لمرضى نزلات برد و مرضى كوڤيد محتملين في هاته الظرفية الخاصة بدل ضياع الوقت في الوقاية المزعومة

  • منطقي
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:58

    المغربي كي حشي نيفو في أي حاجة، من غير الكمامة….

  • ولد. العلامة. القنيطري.
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:59

    السلام. عليكم. يجب. اغلاق. المقاهي والمطاعم. والشواطيء. واغلاق. المحطات. الطرقية. ومنع. التنقل. بين. المدن.

  • Amal
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:07

    تحقيق مناعة جماعية تقتضي تلقيح ما بين24و26 مليون يعني قربنا ….اوووف واخيييييرا.يعني الناس ماغاديش تحتاج لجرعة ثالثة و رابعة…رحمتك يا الاهي.

  • مصطفى
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:09

    المشكل بعض الناس تقول ليه دير اكمامة الجواب يقول موتا وحدة كاينة .فعلا الموت علينا حق.لكل كتاب اجل.ولكن الوقاية أفضل من العلاج.تحمي نفسك واهلك.اشرب نقيع سم عاقل واسكب دواء جاهل.

  • نبيل
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:11

    لماذا هذا الرعب و خبر يتبع خبر كل دقيقة خبر على كورونا و الغريب نرى في امراض كانت و لازالت اكثر فتكا من كورونا و البطالة و الفقر و التهميش و انتحار كل مرة خبر رعب هادشي اثر على نفسية اكثر من اصابة بالمرض

  • السباعى
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:18

    ظهور أعراض حادة أقل بالنسبة لأولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل. الفيلم كله هو خاص الانسان لى صحيح يديرو ليه اللقاح قريبا الاطفال و حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم .الكل يلاحط ان اللقاح فاشل فاشل و انتم تتغنون باللقاح و اغلب الملقحين اعرفهم اصيبو بالفايروس و منهم من توفى ادا لا الاستحمار الشعب راه الاخبار كنجبدوها من قاع البير ماشى من عند اللجنة العلمية راه العلماء فى الغرب الابتكار الاختراع و العلم و الصناعة حنا بلابلابلابلا ما عارفين حتى اللقاح اش فيه اين وصلت لجنة فى وفاة شابة فمراكش بلقاح الامريكى و العرايش شاب كدالك اخد للقاح مات

  • خالد مغراوي
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:20

    لمادا تقولون كوفيد 19 .كوفيد 19 كان 2020 وكان له علاج معتمد من الحكومة الان الوضع مختلف. الان عندنا مرض جاء مع مجيء اللقاح. واللجنة العلمية متكتمة لا تعطينا كل الاخبار متلا اخبار الوباؤ يعطوننا كم اصيبو وكم ماتو وكم في الانعاش لاكن لا تعطينا كل المعطيات كم من الملقحين اصيبو بالعدوى وووو هناك تساؤلات عديدة ونحن نبحت بين المواقع ونهم بعض الأشياء لكن الوضع في بلدنا غامض. طال الوباء وقل الدواء وتعب الاطباء ولم يبقي سوى الدعاء والحمد لله دائما وابدا. اللهم ارفع عنا هاد الوباء اللعين.

  • هشام ل
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:26

    شعبية وهمجية وتخلف هما سبب في تفشي الوباء في مغرب

  • ret
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:29

    عندي غير سؤال واحد. شكون لي وصلنا لهدا الحالة؟.القرارات لا المسؤولة و لا مدروسة ديال اللجنة لا العلمية.
    لي كتقولينا الفاكسان لا بدا منو!!. واقيلا العكس هو لي صحيح؟؟!

  • سعيدان
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:32

    نرجو من الله سبحانه وتعالى ان يزيل علينا هدا الوباء

  • يوسف
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:33

    المتحور او المتحورات الفيروس هي بسبب اللقاحات، لمادا لا تقولون هدا للناس. ان اللقاح سبب من اسباب المتحورات
    فالفيروس يتحور بسبب اللقاح ومن الأفضل توقيف اللقاح . ممكن ان نرى فيروسات اخطر بسبب التلقيح، وانتهم في دار غفلون

  • وجدي
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:36

    الحجر الصحي الحجر الصحي الحجر الصحي الحجر الصحي الحجر الصحي الحجر الصحي الحجر الصحي الحجر الصحي الحجر الصحي الإغلاق الشامل الإغلاق الشامل الإغلاق الشامل لمدة شهر عل وعسى يتم السيطرة على الوضع.لم يعد الأمر اختياريا.امكثوا في بيوتكم .لقد انتشر الوباء كالنار في الهشيم بفضل تخلف المواطنين وتساهل السلطات.الموت قادم إن لم يتدارك الأمر.

  • ملاك
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:47

    اودي التخوف من حزب العداله لي الله اعلم اش كوجدو كورونا غادا نمشي بادن الله اما حزب العتماني و قبيلتو الا ربحو عوتاني خمس سنوات يا رب سلامه

  • وجدي
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:50

    التلقيح هو سبب المتحورات . انتظروا متحورا مغربيا وطنيا

  • مستنكر
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:55

    كان بإمكان الدولة تفادي هده الكارثة لكانت هناك لجنة علمية دي كفاءة وكذلك الحكومة مع الحفاض على الرواج الاقتصادي إنطلاقا من تنظيم بيع الأضاحي العيد في أماكن مخصصة وعدم السماح لدخول سوى عدد قليل من الناس مع تشديد المراقبة على إحترام الإجراءات الوقائية من كمامة وتباعد الاجتماعي وجزر المخالفين من المواطنين وحتى المحلات التجارية التي تسمح بتواجد الزحام أمامها اما نصب السدود الأمنية عديدة في مداخل المدن فهو مضيعة للوقت وليس له فاىدة سوى تغريم المواطنين وتقيد حقهم الدستوري في التنقل .وكذلك إستنزاف جهود الأجهزة الأمنية لان جل المدن تعرف الان إنتشار للوباء .كما أن فتح المتسرع للحدود كانت الضربة القاضية لجهود سنة

  • مواطن
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:56

    على ما يبدو الفيروز خرج عن السيطرة و لو اقفلتم شهرين لن ترجع الامور الى نصابها كل التجارب العالمية اوضحت ان الحجز الصحي سلبياته اكثر من ايجابيته الحل الانسب هو الناس توعى وتككم كمامرها و تباعد و اطلاق السلطة في الاماكن العامة دون كمامة 500 درهم لكل من لا برتدي كمامة ولا 48 ساعة ديال الحجز واجي تفرج لا ما غاشي يولي يحترم المغربي غ تقصلو جيبو يولي كوري في الاداب و المواطنة اما الوضعية الحالية من سبع المستحيلات ان تتم السيطرة عليها ل الاسف ب التلقيح ولا بلا تلقيح ب الحجر ولا حجر دابا غير ل بغا يعيش يكمم كمرتو و يباعد على الغاشي ولا ما كاين غ ا مولا نوبة

  • نبيل
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:31

    ولد العلامة القنيطرة : هل انت من تعيل هذه الفئة اذا اغلقت ام انت اجرتك مضمونة لا يهمك الغير

  • المطاعي
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:33

    بصراحة، بما أن الغرب يجدد دائما سلالات متحورة لهذا الفيروس من أجل جني أرباح هائلة من بيع الأدوية،
    فالحال سيبقى على ما هو عليه إلى أجل غير مسمى ..
    الحل هو توفير اللقاح لكافة المواطنين، وتوفير الأدوية اللازمة، وترك الأمور تسير بشكل عادي،
    لأن الإغلاق الليلي لافائدة منه أساسا بل سيزيد من الأزمة الإقتصادية والضرر للمواطنين، حيث أن الإكتضاض والعدوى تنشط بالنهار أكثر من الليل

  • Akram الى ولد العلامة
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:36

    من ايطاليا تحية لولد العلامة السبت طهرون،،،،كلامك في محلو،،،برافو برافو انا ولد طهرون

  • ولد الشعب
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:41

    للاسف اللقاح لا يسمن ولا يغني من جوع لماذا الاصرار على انكار هذه الحقيقة؟؟؟
    امي وابي اخدو اللقاح مند اشهر وهم مصابين الان بكورونا. ارجو ان تدعوا لهم بالشفاء.
    اسرة الانعاش ممتلئة عن اخرها.
    فيتامين س والزنك وازيكس ٥٠٠ ولوفانيك شبه معدوم.
    لاحول ولاقوة الا بالله

  • السكيزوفرينية المغربية السلالة المتحورة الجديدة
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:43

    لن اتفاجأ أبدا من ظهور متحور مغربي .
    فالمغاربة لا يلتزمون ابدا بارتداء الكمامة في الاماكن العامة المغلقة والمقاهي والاسواق .
    والكل بات يفعل ما يحلو له وكأننا في بلاد سائبة بلا قانون .
    للأسف انانيتنا وعجرفتنا وقسوحية الراس التي لدينا ستؤدي بنا لكارثة صحية كان من الممكن تجنبها .
    لكن عنادنا عجل بدخول البلاد في كارثة صحية .
    الاطر الصحية متعبة ومنهكة ولم تعد قادرة على الاستمرار . واطر حملة التلقيح يطبقون قراراتهم الخاصة بعيدا عن وزارة الصحة واحيانا يعاكسون قراراتها فقط لانهم يطالبون بالتعويض المادي .
    اما عشيرة المشككين والمتشائمين وناكري الذات عتو خرافات واكاذيب على مواقع التواصل الاجتماعي .وفئة تسمي نفسها دكاترة في علم البيولوجيا والتغذية والطب تغرد خارج الكوكب وتحرض الناس وتخلق الشك من لا شيء . وجعلت من كورونا مادة دسمة لجني المال عبر بت فيديوهات تشكك في كل شيء وتحصد مئات الاف المشاهدات . هم يجنون المال واكحل الراس يجني الشك والدوخة .
    هذه الجائحة بينت لنا عيوب البشر واشكالهم وانواعهم . ومن هم البشر ومن هم غير البشر ومن يستحقون التقدير ومن يستحقون مزبلة التاريخ .

  • Ortegol
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:47

    حتى بدينا كنصيطرو على الوضع هوي تحلم الدولة وخرج قرار بدوخول الجالية المغربية بدون مراقبة ولا غير تسط رابيد هما غيرجعو بلاد الغربة وحنا غتبدا عدنا كترة الموت والبطالة والفقر بسبب قرارات فاشلة من الحكومة غنعيشو عام أخر من عداب القبر في الدنيا وحنا كنشوفو

  • مونو
    الخميس 5 غشت 2021 - 11:00

    يجب إلغاء الإنتخابات
    ستكون إنتكاسة كبيرة لحزب أخنوش الذي يعتمد على الزرود والرشاوي

  • افيقو
    الخميس 5 غشت 2021 - 11:16

    انها حرب ابادة يا معشر المغاربة لن تفهموا شيئا الان الى بعد مرور سنين

  • رشيد
    الخميس 5 غشت 2021 - 11:31

    في أواخر 2019 عند سمعنا لهذا المرض تخوفنا كثيرا وأظن جميع الناس في أنحاء العالم لكن مع الوقت انتشر في كل مكان ووصل الى كل مكان. كذلك يوجد فضول اطن من طرف الجميع يدفع الى طرح أسئلة كثيرة على من أصابهم هذا المرض وشفوا منه، كيف كانت احولهم مع المرض؟ البعض يقول: لم يحس بشيء” البعض الآخر “عياء” والبعض الآخر: “زكام مع الحرارة وفقدان حاسة الشم وذوق”
    ربما قد يأتي الوقت لتعايش معه مع إستمرار البحث عن دواء كما وقع مع عدة امراض مثل: السل، بحمرون، لقرينا، الادز…
    ما رأيكم إذا قلت: هذه أكثر من 20 سنة كان يصيبني زكام مع الحرارة وفقدان حاسة الشم وذوق؟! دواءه كان بفكر ثقافي: سلق البيض البلدي. او ذبح ديك بلدي تعديل “المدهوصا” ثم شرب القليل من المرق “لبلول”.
    مؤخرا خارج المغرب يصيبني زكام يصعب التنفوس او النوم لمدة يوم او يومين مع المخاط الكثير في الحنجرة! اذا تقدمت في السن مع نفس الزكام اظن موت بدون شك!

  • Akram
    الخميس 5 غشت 2021 - 11:43

    كلام الاخ عن قسوحية الرأس صحيح،،،،زعما امريكا وأوربا باغين يقتلون مواطنيهم بالتلقيح???شعب شبعان ببوش،،،،خاص الحزم مع الكلخ،،،،باش يقرأ الاخبار. في مواقع أكيدة كهسبريس الجزيرة العربية،،،،مفيه ميقرا اصلا كشوف فيديوهات يوتوبر مضحكة عليهم،،،والغريب ثايقين فيهم،،،،زعما مؤامرة على المغرب،،،،زعما بوقملة بوقفة العالم كامل باش يتهناو منو،،،الشعب اللي ضد المنامة التلقيح والحجر,,,,أوربا البارح ايطاليا 250ااف تحليلة 6000مصاب بفضل التلقيح،،،وانتم تشككون في كلشي،،،،من هاد المنبر خاص اغلاق المقاهي وبدلا منهم تعليم الشباب حرفة،،،كحل راس ولا سوقو خاوي

  • إبراهيم
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:42

    المتحور الوحيد الذي يخشاه الشعب المغربي هو متحور الجوع الذي دخل مجتمعنا طولا وعرضا

  • مراكشي
    الخميس 5 غشت 2021 - 14:49

    المرجو القيام بحجر صحي كامل بمدينة مراكش لأن الحالات فارتفاع مهول

  • حنناننن
    الخميس 5 غشت 2021 - 15:12

    حفاظا على أرواح المغاربة من هؤلاء الفسدة ي متحورون وم 8شتنبر يوم أقتراع نريد حجر صحي في بيوتنا من 8صباحا إلى 8مساءا

  • السلطة العاشرة
    الجمعة 6 غشت 2021 - 00:14

    أشمن متحورات وشمن خزعبلات هادشي كلو غير باش بنادم يجري يدير اللقاح باراكا من الكذوب على الناس عندنا العائلة والمعارف في جميع المدن المغربية عمرهم سمعو شي واحد فديك المدينة مرض بكورونا غير يلا كانو الأشباح منعرف

  • سعيد
    الجمعة 6 غشت 2021 - 08:21

    كورونا موجودة لكن مصحوبة بزوبعة من التخويف، من نجا من كورونا فهو يموت من الخوف.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة