الواسيني: تعامل الجزائر مع المغرب يتسم بالانتقائية الغارقة في المظلومية

الواسيني: تعامل الجزائر مع المغرب يتسم بالانتقائية الغارقة في المظلومية
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 07:00

قال زهير الواسيني، إعلامي مغربي مقيم بإيطاليا، إن تعامل الجارة الشرقية مع المغرب يتسم بالانتقائية الغارقة في المظلومية، معتبرا أن ما يقوم به نظام جنرالات الجزائر حرب غير معلنة اتجاه المغرب.

ويرى الإعلامي المغربي، في مقال توصلت به هسبريس، أن المملكة أبانت عن صبر كبير تجاه هذا العداء غير المبرر لأزيد من 46 سنة؛ في حين لم يطق نظام الجزائر إشارة بسيطة إلى حق شعب القبايل تقرير مصيره لـ46 ثانية.

هذا نص المقال:

هناك سيدة سألوها عن ابنتها، فأجابت بأن ابنتها محظوظة لأنها تزوجت “ولد ناس” يعد لها الفطور ويساعدها في أشغال المنزل؛ بل إنه يصر على غسل كل الأواني، بعد الغذاء والعشاء.

السيدة نفسها سألوها عن ابنها، فأجابت بأن حظه تعس لأنه يعد الفطور لزوجته ويساعدها في أشغال المنزل؛ بل إنه يصر على غسل الأواني، بعد الغذاء والعشاء.

أتذكر هذه القصة كلما سمعت الرئيس الجزائري يتحدث عن المغرب، أو قرأت تحليلات الصحافة الجزائرية حول الصراع مع الجار الغربي؛ فاستعمال معيارين مختلفين ساعة الحديث عن الخلاف مع المغرب أصبح هو السائد في أحاديث بعض إن لم أقل أغلب الإخوة الجزائريين، الذين يتهافتون على المنابر الإعلامية للدفاع عن الموقف الرسمي.

واضح جدا أن ذاكرة المسؤولين في الجارة الشرقية هي انتقائية بامتياز، لذلك فهي تختار من التاريخ فقط ما يناسب سرديتها الغارقة في المظلومية والذي يطفو باستمرار عبر خطاب متشنج تشوبه عدوانية غير مفهومة، وبالطبع غير مقبولة.

هذه الانتقائية سأكتفي منها هنا بمثال بسيط يوضح أن العلاقات المغربية الجزائرية تتميز بجانب كبير لا علاقة له بالمنطق. وأنه بقليل من الموضوعية يمكن للإخوة الجزائريين أن يفهموا أن خطأ ساستهم الأكبر هو انعدام أي رؤية للمستقبل، الذي يتم تخريبه يوميا بخطاباتهم غير العقلانية.

النظام الجزائري يكرر أنه لا دخل له في قضية الصحراء، وأنها مسألة أممية مرتبطة بتقرير مصير شعب. لو اكتفى قادة الجارة الشرقية بهذه الجملة لما اختلف اثنان بأنه موقف سياسي يحترم؛ ولكن حينما يتم إيواء منظمة وتسليحها وتوفير كل الإمكانيات لتسويق حروبها المتكررة التي يذهب ضحيتها جنود مغاربة، آنذاك وجب استيعاب أن ما قام به جنرالات الجزائر إلى حدود اليوم هو حرب غير معلنة ضد المملكة المغربية. حرب تستمر منذ ست وأربعين سنة يدفع ثمنها كل شعوب المنطقة.

بعد ست وأربعين سنة، خرج مسؤول أممي مغربي وقال إن هناك شعب القبايل كذلك الذي يجب تقرير مصيره. الجملة تعمد صاحبها الاستفزاز لكي يوضح للقادة الجزائريين ولكثير من مسانديهم تناقض خطابهم حول الصحراء. هذا كل ما في الأمر. المغرب لم يأوِ زعماء القبايل على أرضه، لم يسلحهم، لم يعترف بجمهوريتهم، لم يعط لخطاب مبعوثه الأممي أي استمرارية؛ ومع ذلك كان رد فعل القوى السياسية بالجزائر عنيفا. لم يفهموا الرسالة نهائيا، واكتفوا باستغلال الواقعة لتجييش الرأي العام الداخلي ضد المغرب.

ما صبر عليه المغرب ست وأربعون سنة لم يطقه قادة الجزائر ست وأربعين ثانية. إنها القصة نفسها؛ ولكن الجنرالات وبعض المحللين الجزائريين لم يتوانوا في استعمال معيارين مختلفين.

بالطبع، إن قضية الصحراء موجودة في أروقة الأمم المتحدة بعكس قضية القبايل؛ ولكن ما لم يستوعبه صاحب القرار الجزائري هو أنه من السهل استعمال ورقة الاختلافات العرقية لتمزيق الدول، وأن هذا موقف من يدافع عن منطق الاستعمار وليس العكس كما يحلو ليساريي آخر ساعة التشدق به. نعم، من يدافع على استقلال “الصحراء الغربية” هو في النهاية مؤيد لخطاب استعماري محض. عداء البعض لـ”النظام المخزني” أو للملكية بالمغرب لا يمكن أن يعمي الأبصار إلى هذه الدرجة.

هذا العمى هو الذي أصاب القيادة الجزائرية منذ الاستقلال، حيث خالت نفسها رائدة لثورة مستمرة وأنها قوة نافذة إقليميا ولم لا عالميا؟. استمرت في كذب على الذات وتصديق كذبها لستة عقود وما زالت ولم تر إلى حد الآن أنها مجرد نمر من ورق لا يهابه أحد. جنون العظمة هذا سيكون وبالا، لا قدر الله، على شعب نكن له نحن المغاربة كل الود والمحبة.

لقد عملت الدبلوماسية المغربية جيدا بعدم الرد على بيان الخارجية الجزائرية؛ فـ”إذا كان المتكلم أحمق السامع يكون بعقله”، ولكن المرجو هو عدم تأويل هذا الصمت بشكل خاطئ، وهو الأمر الذي تم تكراره باستمرار من طرف قادة الجارة الشرقية. سياسة التروي تصب في خانة المغرب لا شك في ذلك؛ ولكن على الرباط الاستعداد لكل أنواع الاستفزاز بما فيه إمكانية إعلان الحرب من طرف الجزائر كمرحلة أخيرة في وتيرة التصعيد الذي اختاره قادتها. مع هؤلاء كل شيء ممكن.

في انتظار ذلك، على صاحب القرار استغلال هذه المرحلة الإيجابية على الصعيد الدولي؛ فبعدما فهم الجميع أن رد الفعل الجزائري العنيف هو دليل على أن قضية الصحراء قد انتهت وأن الصراع الإقليمي بالمنطقة قد تم حسمه وجب على من بيده الأمور أن يمر إلى مرحلة أكثر جدية في إصلاح الوطن وأن يستعمل سرعة أكبر في تفعيل البناء الديمقراطي للبلاد. هذا هو هاجسنا الحقيقي نحن كمغاربة، وليس ما يفعله النظام في الجارة الشرقية؛ فالشعب الجزائري أدرى بمصلحته، وما علينا نحن سوى احترام إرادته.

‫تعليقات الزوار

60
  • KARIM AMAZIGH MAURE
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 08:52

    Le régime de la junte algerienne gonflent les chiffres de la présence des ressortissants marocains en Algérie alors que les frontières sont fermées depuis plusieurs années ,en revanche il détourne les yeux de la présence des algériens au Maroc qui sont plus nombreux que les marocains en Algérie

    Le régime algérien tente de changer les rôles c’est la junte qui agressé le maroc depuis 45 ans qui abrite qui finance qui armé le polisario à coups de milliards ensuite il nous fait son cirque du droit international !!

    La communauté internationale n’a demandé à l’Algérie d’armer les TERRORISTES POLISARIENS ni de faire leur avocat et moins d’entraîner des enfants
    sahraouis de Tindouf à devenir des tueurs

    Aucune relation ne doit être rétablie avec l’Algérie de la junte avant que l’Algérie cesse de soutenir les TERRORISTES POLISARIENS

    Je crois qu’il est temps de décharger L’ONU du dossier du sahara et mettre fin à cette comédie algérienne sur la scène internationale

  • Covid-32
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 08:52

    الجزاير دولة فاشلة بامتياز رغم كترة الخرطي

  • العربي
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 08:53

    من أبجديات العقل والاستقامة أن ما أقبله لغيري يجب ان أقبله لنفسي: إذا كان النظام الجزائري يدعو إلى انفصال الصحراويين وتقرير مصيرهم بأيديهم، فلتسمح بنفس المنطق للقبائليين بالانفصال وتقرير المصير. منطق بسيط وواضح ويقبله كل عقل سليم. لو توقف النظام الجزائري عن مساندة عصابات البوليزاريو لساهم في تحسين العلاقات ببن الجوار وبناء مغرب عربي قوي. وأخيرا إنني أدعو إلى تنحية الخلاف والقطيعة وأدعو للحوار. وإن الشعب الجزائري طيب والخلل في نظام يحكمه. مجرد رأي.

  • ashraf
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 08:57

    اتفق مع صاحب المقال. علينا ان نمر الى السرعة القصوى من اجل اتمام بناء مغرب حديث و ديمقراطي والاستعداد لكل الاحتمالات التي ممكن يفرضها علينا جار السوء. اما الشعب الجزائري فهو ادرى بمصالحه.

  • مصير الحكار
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 09:00

    لو كان بلد بحجم وقوة تونس من يجاور المغرب هل كان هذا الأخير سينهج كل هذه خطابات التصالحية؟ كان المغرب في هذه الحالة سيسحق تونس وقبل ذلك كان سيطلب على أحر من جمر ولو احتكاك بسيط أو رد فعل من الجانب الآخر لكي يعطيه سببا لينزل بكامل ثقله ويسحق ويمحقه بلارحمة ولاشفقة.ولكن الواقع له كلمته الفاصلة ومن حسن حظ تونس وسوء حظ المغرب أنه يجاور الجزائر،وإذا تكلمت عن الجزائر فأتكلم عن قوة عسكرية إقليمية حقيقية تمتلك جيشا مدمرا بكل كلمة من معنى،أي أن العبث مع الجزائر يساوي الخراب والدمار والهلاك الشامل والنهاية المحتومة،والمغاربة بصفتهم شعب حكار كدولتهم لايقوون سوى على الضعيف واضطهاد المستضعفين ولايقدرون على القوي،فبطبيعة الحال المغرب في حالة عجز تام عن الحرب مع الجزائر ويمارس جميع أنواع الحيل والمكر والدسائس لكي يحاول إضعاف الجزائر بأية طريقة أو وسيلة كانت لأن هذه الأخيرة هي أمله الوحيد في النجاة من الحرب الساحقة الماحقة التي تنتظره.ومن يريد إضعاف الدولة الجزائرية فعليه بإسقاط نظام العسكر وإضعاف الجيش الوطني الشعبي وإدخال العولمة إلى البلاد والسيطرة والتحكم في اقتصادها من خلال الاستثمارات المغربية.

  • أمين لحريزي
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 09:08

    أكثر من 45 سنة والعصابات المتثالية على حكم وقهر الشعب الجزائري تعمل كل ما في جهدها بهستيرية مَرَضية وحاقدة لمعاداة جارها المغرب مستعملةً كل الإمكانيات المادية والبشرية وبكل الطرق اللامعقولة واللاأخلاقية لمحاولة ضرب الوحدة الترابية للمملكة المغربية, مستعملةً آلاف مليارات الدولار المنهوبة للشعب الجزائري والتي صرف جلها على مرتزقة إرهابيين مغاربة معارضين, وذلك بإيوائهم وتسليحهم وتأطيرهم لمهاجمة وطنهم الأم في ضرب صارخ للمواثيق المعمول بها بين الدول التي تحترم نفسها قبل جيرانها
    سلكت المملكة المغربية طيلة هاته ال 45 سنة سياسة عقلانية بالدفاع المستميت عن وحدتنا الترابية , فلم تهاجم ولا مرة الجارة الشرقية فيما يخص وحدتها الترابية ولا حتى إنتقاد سياستها الداخلية من فساد سياسي وقمع وقتل وتنكيل بالشعب الجزائري المغلوب على أمره, وبمجرد أن المغرب نطق اليوم بكلمة حق للتذكير بأحقية الشعب القبائل المقاوم والضارب في التاريخ لتقرير مصيره الشرعي بالحرية والعيش الكريم, ثارت ثائرة عصابات حكام الجزائر بهستيرية وسعار مَرَضي كالأطفال عندما يتمادون في الشغب ولما تنبههم بكلمة يبكون ويتمرّغون في الأرض بهستيرية

  • حميد
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 09:10

    يا سيد العثماني هل مزالت تصريحات عمر هلال لمنطقة القبائل تمثل نفسه وليس المملكة المغربية ههههههه
    وحتى العمامرة وقوفه مع البوليساريو لا يمثل الجزائر…
    والله غريب امركم وعدتم الصحراويين بوقف اطلاق النار
    لتنضيم استفتاء ،فقط من اجل ربح الوقت والتوسع مثل
    ما تفعل اسرائيل مع الفلسطنيين ،فلا عجب ان تطبعو…

  • Mido
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 09:14

    حبدا لو أن وساءل إعلامنا تناست أو تجاهلت الحديث عن جيران السوء، لأن في هادا مضيعة للوقت ولن يزيد أو ينقص من مسيرة المغرب التنموية نحو الرقي والازدهار.
    القافلة تسير ;;;;;;;.
    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها وانتهى الكلام.

  • khalid
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 09:14

    تحليل موضوعي و عميق اضن ان كاتب المقال لخص مشكل النزاع المغربي الجزائري قي روايته لقصة الام التي تحب لابنتها متكره لابنها

  • مواطن غيور حقا
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 09:15

    تحليل منطقي لما جاء به الاستاذ الواسيني من ازدواجية المعايير في التعامل مع المغرب وباقي الدول ، ففي مسألة التطبيع المغرب هو اخر دولة عربية واسلامية طبعت مع اسراءيل ، وموقف الجزاير لم يكن بنفس الحدة مع الدول الأخرى المطبعة ، كما أن موريتانيا سبق لها ان اقامت علاقات مع اسراءيل لمدة 10 سنوات وهي جارة للجزاير
    .وتظهر هذه الازدواجية كذلك عند التعامل مع النظام المغربي الذي تصفه بالمخزن وباوصاف قدحية أخرى ،في حين ان نفس هذا النظام الملكي “المخزني ” هو الذي ساعد الثورة الجزايرية ضد فرنسا ،والملك محمد السادس هو حفيد الملك محمد الخامس ، فماذا تغير ؟ كذلك يتحدثون على ان الجزاير هي التي ادخلت فلسطين الى الامم المتحدة ، ويتناسون ان هذا الحدث سبقه اعتراف الدول العربية في قمة الرباط الذي ترأسه المرحوم الحسن الثاني سنة 1974 بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل وحيد للشعب الفلسطيني ولولا هذا الاعتراف لما سمح لعرفات بالدخول الى الجمعية العامة والقاء خطابه الشهير في جلسة ترأستها الجزاير ، وهذه هي الحقيقة ،فالتاريخ لايقبل القفزات او الانتقاءية .

  • Mohamed 2021
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 09:18

    نضام الكبرانات لن يتغير الا اذا أخرجت فرنسا وإسبانيا أرشيف الفترة قبل الاستعمار ليعلم العالم. بأن الإمبراطورية المغربية. كانت قائمة وحدودها مترامية وان الاستعمار اقتطع اراضيها ومنحها للجزائر سنة 1962 في وقت كان المغرب في بداية الاستقلال.
    على المغرب اليوم المطالبة بمجيع الأراضي المسروقة.

  • هشام ل
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 09:41

    مكر وخبث حكام جزاءر ضاهر ومكشوف امام جميع .
    أما مكر وخبث حكام المغرب مزين بالورود وكلام معسول. سياسة ماسونية

  • تانتان
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 09:51

    مايهم النظام الجزائري (العصابتين المتناحرتين على الحكم) هو الحفاظ على الكرسي بأي ثمن ومنذ أن استولوا على السلطة من أيدي المقاومة إغتالوارجالها ، ثم اتخذوا مسار الشر واتبعوا خطوات الشيطان ، وهم يتخبطون منذ 1963 إلى اليوم يستفزون المغرب واعتبروه عدوا رغم أنه ساعدهم ويناديهم بالتعقل ويرد على عدوانهم بالصبر ويطالبهم بالحوار والمصالحة وحسن الجوار، لكن ذلك لا يزيدهم إلا إصرارا وإمعانا في الأذية، ولهم مصلحة في افتعال المشاكل لتغطية نهبهم وسرقتهم لأموال الجزائر والتحقير والتنكيل بالشعب الجزائري المحتل .

  • Ammar Dégât
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 09:55

    Il faut regarder devant vous il y’a la République du rif avait son statut d’une république séparée du Maroc pendant 7 ans et elle avait un drapeau reconnu par les nations unies et jusqu’à maintenant les rifains se battent pour avoir leur République colonisé par le maroc et en plus leurs membres de trouvent dans des prisons et chaque jours assis sur des bouteilles et qui se trouvent dehors ne veulent pas l’esclavage et devenir ayacha

  • حسن انجلترا
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 09:56

    لا سلم و لا استقرار في المنطقة مادام هناك نظام عسكري في الجارة الشرقية التي يكن عداوة وشرا وسوءا ليس فقط للاسرة الملكية بل المغاربة والمغربيات اجمع واستمراره في الحكم ناتج عن دعمه من قوى اوروبية خاصة فرنسا واسبانيا والمانيا ضد الوحدة الترابية للملكة ومصالحها العليا حتى لا تكون منافسة لهم. ولكن بالسياسة الحكيمة والذكية والهادءة للملكة التي تحقق انتصارات تقلق النظام العسكري الديكتاتوري ومناصريه من الدول الاوروبية وايران واحسن ما فعلته الديبلوماسية المغربية هي استاناف تلعلاقات مع اسراءيل التي تخيف الجارة الشرقية والشراكة مع مختلف الدول العظمى من امريكا والصين وروسيا.

  • سبب النهوض
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 10:05

    ردا على التعليق رقم5 والدليل القاطع على ما قلته هو حرب الرمال التي انهزم فيها جيشكم العرمرم وحرب امكالة التي فر منها شنقريحتك هزائم على جميع الاصعدة

  • البوليزاريو
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 10:11

    (الى رقم5 مصير الحكار)
    كلامك كله وهم على وهم.
    هدا هو كلام النظام نسمعه مند زمان،يمكن لك أن تسوقه في أحد جزر أندونسيا،لدالك الشعب الدي نشاهده في ناصيونال جيوغرافيك.
    هدا الكلام ،أكبر قوة أكبر منظومات العالمية في كل شيئ،هي التي ٱستعملها العسكرالجزائري للتنويم المغناطسي للشعب الجزائري للإسستحواد على ثروة الدولة الجزائرية!!!
    وهم اليوم بدون ماء ،بدون خبز،وحتى بدون غاز التي يقولون أنه في الجزائر.
    لو قلت داك الكلام أمام جزائري ،لدبحك من الوريد إلى الوريد!!!!
    إماإن قلته أمام مغربي المسالم،فسينهرك فقط.
    الناس تحلم نائمة،أما أنت فإنك تحلم جالس.

  • Ammar Dégât
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 10:14

    Au numéro 1 pourquoi vous êtes comme ça au moins on trouve quelque marocains disent la vérité vous êtes de naissance parler que du mensonge le plus grand mensonge du monde c’c’est les marocains ont vu mohamed 5 dans la lune et la nouvelle que tu viens de dire que les algériens au Maroc sont plus nombreux que les marocains en Algérie si tu ne savais pas que les marocains en situation irrégulière en Algérie sont 700 000 marocains et d’ici quelques jours vous pouvez les compter à la frontière par contre les algériens qui résident au Maroc en règle sont très très peu

  • ali
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 10:27

    بالله عليكم انسوا هدا الاتجاه حتى لاتعطوا مكانة لمن لايستحق.
    الجميع يعرف جارة السوء الجميع يعرف انها فاشلة . انسوا موضوعها واهملهوها.

  • رابح
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 10:31

    الجملة الاخيرة … الشعب الجزاءري اظرى بمصلحته ..
    نعم ونحن الجزاءريين لا نريد علاقات معكم. سياسي او اقتصادية او أي شيء آخر .
    الحدود مغلوقة ….
    . الوقود يبقى في بلادنا.
    والمخدرات تبقى في بلادكم
    وكل دولة تعيش على مواردها … لنا بترولنا وغازنا . ولكن مخدراتكم

  • rado
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 10:45

    فرنسا وبريطانيا يحتضنان رموز الماك ورشاد، بل ويحموهم ويسمحوا لهم بالتضاهر والحديت في قنواتهم، هل لدى كبرانات الجزائر الشجاعة للاحتجاج واستدعاء السفير وما إلا دلك من العنتريات الفااااارغة، طبعا لا تستطيع اطلاقا واتحدااااكم فعل دلك كما فعل المغرب مع إسبانيا وألمانيا، والله ما فيكم غير الفم والخرطي. وعاشت جمهورية القبائل المحتلة والتي كانت موجودة حتى قبل وجود شيء إسمه الجزائر بسنين عدة.

  • بوصندالة
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 10:47

    ما قامت به الجزاير من قطع العلاقات مع المغرب هو خيانة للثورة التحريرية التي قامت على وحدة الشعوب المغاربية و المصير المشترك.

  • للجزائري رقم 12 (هشام ل)
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 10:56

    الفرق بين الاستعمار والاستحمار ، الأول يأتي من الخارج والثاني من الداخل.

  • AbdAllah
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 11:02

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    مقال في المستوى. تحياتي

  • من الأطلس المتوسط
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 11:03

    والله يا رابح 20 : أكتب عبارة (أدرى بأموره صحيحة) وليس اظرى… قبل أن تعلق وتدلس في أمور واضحة أمام العالم… عمر لكم بوتفليقة وحاشيته عقولكم بالأكاذيب والخاويات على مدى عقود من الزمن حتى اصبحتم ترددونها كالببغاوات… ماذا فعلتم ببترولكم للجزائر مند خرجت فرنسا منها ومن ثبت متاجرتهم في المخدرات الصلبة على الصعيد الدولي..؟ اليسوا جنرالات الجزائر..؟

  • L'aguira
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 11:28

    جوابا على المعلقين الجواسيس المحسوبين على كبراتات فرنسا وأقول لهم هادا البيت الشعري الذي
    لا أظن سيفهمونه لأنهم عشرة فعقل
    لا تاسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب تظن برقصها تعلو على أسيادها تبقى الأسود أسود و الكلاب كلاب
    لنذكر هؤلاء الجواسيس إن كانت لهم ذاكرة أن أغلبية حكام المرادية إما ازدادو في المغرب أو ترعرعو و درسو و اكلو من خيراته و عضو اليد التي مدت لهم
    ثانيا الجزائر مثل منزل العاهرات كل الدول مرت منه و على سبيل المثال العثمانيين و فرنسا وهنا لا اتعجب من صورة وجوهكم و بعض اسماءكم ثالثا إن كنتم تظنون أن المغرب يخاف منكم وانتم بالنسبة لنا مجرد مقاطعة فرنسية لا أقل ولا أكثر فانتم معدومين الذاكرة فبالامس القريب جيوش المغرب الباسلة وطأت مدينة وهران و ألقي القبض على المصري حسني مبارك في الحرب و كلبكم شنقريحة فر مفزوعا و اشتهرتم بالكلمة التي غردها رئيسكم بومديان لما دهب يبكي لجمال عبد الناصر وقال له حكرونا المروك فيا جواسيس المغرب بلد مسالم يبني مستقبله بيد شعبه و يريد الوصول مع الدول المتقدمة ولا ينظر إلى الخلف والحرب ليس في صالحه

  • الهاشمي
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 11:44

    الدول الاستعمارية تنتظر من النظام الجزائري ان يخطىء لتوزيع الكعكة مساحة ماشاء الله ثروة ماشاء الله ولكنهم يطمعون في الاخرين سيحصل تماما كما حصل للقذافي ونظامه… خطأ فقط وذلك ماسيحصل

  • ايمان الناظور عيون القطة
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 11:49

    للجزائريين لماذا تنأى الجزائر عن نفسها بمواجهة فرنسا لعدم قبولها تسليم فرحات مهني ؟؟؟ في حين تهاجم المغرب الذي لا تسلحه و ليس موجود على اراضيها ؟ لماذا الجزائر تتبختر بعلاقات مع دول طبعت و تحب الصهاينة حتى النخاع ؟ و تنتقد المغرب لانه طبع مع اسرائيل ؟ من له المصلحة ف احراق القبائل و وأد الحراك ؟ السؤال الذي يشغل بالي لماذا عندما يرحل نظام جزائري ياتي نظام بعده و ينعت النظام السابق بالعصابة ؟ اليسو هم الجزائريون انفسهم و نحن اقتبسنا منهم فقط ؟؟ هناك اسئلة كثيرة لن تكتفي ورقة هسبريس لملئها و لكن النظام الجزائري ابان عن نفاق كبييييير و انه عميل الدول المستعمرة لتقسيم الدول المغاربية للتحكم بثرواتهم و تسهيل ترويدهم و اكلهم واحدا تلو الاخر مقابل استمرار نظامهم العسكري على الكرسي. هنيئا للجزائريين الذين يتبجحون بغازهم الذي تذهب ثرواته لتسليح مليشيات مرتزقة و الشعب يعيش على الاعانات و التبرعات ذلك الغاز هو الذي سيكون وقود حرقهم لان الله يمهل ولا يهمل. سيكون مصيركم كالعراق لان الدول المستعمرة عينها على الجزائر الغنية بالثروات و عسكركم هو الذي سيدخلهم عليكم و تصبحو كالعراق حروب اهلية و غزاة و..

  • أحسنت يا استاذ
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 11:52

    البناء الديمقراطي يسبقه البناء الثقافي و الاقتصادي وهذا ما يسعى اليه المغرب. الديمقراطية لا تنجح في المجتمعات التي يسود فيها الفقر و الجهل. ها أنت ترى كيف تحولت الديمقراطية في تونس الى كابوس يؤرق الشعب التونسي و الى عدم استقرار سياسي و انتكاسة اقتصادية تنذر بالاسوا.
    اما عن اعلان الحرب في طرف جنرالات الجزائر فمستبعد لعدم جاهزية الجيش لخوض حرب مع قوة اجنبية. و الدليل عدم جاهزيته لاطفاء النيران المشتعلة في غابات منطقة القبائل. مما يؤكد ان انعدام الجاهزية التي تحدث عنها الشاذلي في مذكراته و التي اغضبت بومدين ما تزال مستمرة . حيث ذكر ان بومدين جمع مجلس الثورة بعد الإعلان عن المسيرة الخضراء ليعرف مدى جاهزية جيشه لمحاربة المغرب.

  • ايمان الناظور عيون القطة
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 11:55

    الجزائر عميلة فرنسا و اسبانيا لتقسيم الدول المغاربية مقابل استمرار العسكر ف السلطة و فرنسا دولة صليبية واش الجزائر حمقة تسب الدول الصليبية راه عندها دولة مسلمة و جارة كتسبها ليل و نهار عبر ابواقها و كتمسح فشلهم فيها.راه باين للعاين و الباين و الواضحات من المفضحات. و الدليل تسليح مليشيا بوليزاريو فوق اراضيها و الاعتراف بجمهورية الصحراء و تنصيب رئيس مزعوم له لم اسمع عن حياتي عن جمهورية الصحراء و الرئيس غالي الا من الجزائر و كانها الامم المتحدة هي من ترسم حدود الدول. فرنسا راه اغتاصبات نساؤهم و وضعت جاجم شهدائهم ف المتاحف لتتبختر بقتلهم مليون شهيد و ف المقابل الجزائر طردت الالف من المغاربة يوم العيد و فرقتهم عن ازواجهم و حرمتهم من اولادهم و صادرت اموالهم فعلت هذا في دولة مسلمة وجارة.المغاربة قامو بمسيرة خضراء حاملين القرآن الكريم و الجزائر قامت بمسيرة كحلة طردت مسلمون من ارضها يوم عيد الاضحى انه النفاق المبين الصهاينة لم يفعلوها فينا.

  • إلى مصير الحمار
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 11:56

    دابا نتا بغيتي تقول dz قوية. أصاحبي راه هاذي اسمها الإمبراطورية المغربية خليك مع الخردة الروسية، ولو يكون عندك سلاح الألمان فين هما الرجال عندكوم، خليك ف أحلامك الخاوية، و الحرية لشعب القبايل الشقيق

  • الى .رابح (كبران)
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 12:02

    كل تعاليقك مند أكثر من عشر سنين وبأسماء كثيرة،وأنت تتحدث عن غلق الحدود.
    وأنت لم تلتزم بدالك؟
    ولمادا لا تبقى في داخل حدودك؟
    ولمادا تجاوزت الحدود؟
    تبحث الجرائد المغربية!!!
    تبحث عن الدمقراطية!!!
    تبحث عن الحقوق!!!
    تبحث عن حرية التعبير!!!
    تبحث عن حقوق النشر!!!
    تبحث عن حقوق الإنسان!!!
    لأن كل هدا لا يوجد ببلد العسكر!!!
    هدا هو السبب الدي جعل قائدك يغلق الحدودـ
    يعلم أنه لو فتح الحدود، لباع الجزائريون كل ممتلكاتهم وتركوك وجيشك وحدكم ،لدخول بلد الحقوق بلد العيش الكريم.
    تتحدث كدالك كثيرا عن الجنس؛لأنك مثالي جنسيا وتشتاق.لأن ٦٠ في المأة من جيشك مثالي جنسيا.

  • ايمان الناظور عيون القطة
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 12:05

    للجزائريين الذين يعلقون هنا المنومين مغناطيسيا و يتهمون المغرب بالكوكاكيين الا تعرفو ابن مسؤول كبير عندكم متورط ف تجارة الكوكاكين و حبوب الهلوسة التي اغرقت جهتنا الشرقية الا تعرفون انها تدخل من عندكم؟ نصيحة اقرؤوا الاخبار من مصار محايدة و ابتعدو عن مصادر ابواق عسكركم الذي يتعامل معكم بسياسة الهاء الكلب حتى يتبعه. و اطلبو جزء من ثروات غازكم و بترولكم و لتشترو بطاقات السياحة للدول و ترو عهر. بعض الجزائريات ف مليلية و الدول الاوربية و ترو احوال الجزائريين تشفق عليهم بدل ان يكونو كالسياح الخليجيين تراهم اسفل السافلين و هذا الكلام موجه للجزائري احمد رامي الذي سب المغربيات بالعاهرات. من كرم اخلاقنا لن اقول اكثر لكن الواضح من المفضح ومن يبحث ف ارشيف بعض الجزائريات قبل و بعد الاستعمار سيخجل. من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجر

  • ناصر
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 12:05

    نعم على المغرب الاستعداد لكل سوء من جانب الجارة الشرقية ، فتهورها السياسي قد يشعل فتيل الحرب في اية لحظة ، و لا أستبعد شخصيا ذلك يوم 8 شتنبر تزامنا مع انتخابات في المغرب ، واتمنى ان اكون مخطيئا

  • رشيد41
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 12:11

    أنا لا أتفق مع السيد الواسيني في طريقته لطرح وشرح تصريح السيد عمر هلال والذي بالمناسبة لم يذكره الإعلامي بالإسم واكتفى بنعته ب”مسؤول أممي” هكذا على صيغة النكرة، كأنه هكذا يريد إضفاء مصداقية على طرحه وشرحه. ولنزد على هذا أن المقال والله أعلم قد كتب قبل أن يعيد السيد عمر هلال الكرّة لمن لم يستوعب حق الإستيعاب تصريحه الأول، وهم كثر. فالسيد المسؤول الأممي لم “يتعمد الإستفزاز ” لكي يوضح أمرا بديهيا لا يغفله إلا الغاوون. المغرب لا يهزل ولا يحتاج لاستفزاز أحد لتنبيهه. و لا يحتاج استفزاز أحد لمعرفة ردة فعله. المغرب بكل بساطة يعني تماما ما يقوله وبكامل المسؤولية. بدون لف ولا دوران. وهذا طبعا إنما هو للإنذار الجزائر إنذارا. بعد هذا لديه كامل الحق والسيادة والصلاحية في أن يستأثر لوحده بما سيفعله أو لا يفعله بعد تصريحه. المغرب لا يستحيي من الحق. وإذا كانت الجزائر معتادة على اللعب بخطورة السير على الحبال، المغرب ودون لعب ولا هزل لا يهاب السير على الحبال في قمم الجبال.

  • ملال
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 12:21

    العقل له العقلاء ….والخبط له ترهات …هكذا وطننا مع العصابة العسكرية الجزائرية….نعتمد العقل والحكمة منذ ملوك الماضي ..ويعتمد نظام المرتزقة الهروب للامام وتعليق فشلهم على مشجبنا .ويضيعون فرصة تلو الأخرى للمغرب العربي…والمنطقة … نحن لم نجد مرتزقة ..لا تجرح أحدا ..سياستنا واضحة ..نمد يد السلام والتسامح كل مرة …..ما هاجمنا ولو لمرة أحدا ..لا نتدخل في شؤون أحد ….تركنا قضية صحراءنا للأمم المتحدة والمحافل الدولية …وثبت عبر التاريخ انها منا والينا …ون نسمح ولو في حبة رمل منها …فماذا يريد هؤلاء العسكر ؟؟؟ الحرب..نحن جاهزون ..وهم يعرفون جيدا قدرات قواتنا ومنظومتهاباعتراف دول عظمى شاركت معنا في مناورات جد متطورة ..يريدون السلام نحن اول من دعا له ….
    كفاك أيتها العصابة ؟المغرب ليس سببا في انهيار اقتصاد الشقيقة ..انتم السبب الأول والأخير ..
    وكما يقول المثل المغربي ..مايدوم إلا المعقول …وسيأتي يوم وهو قريب …تتوددون الينا وتبوسو يد المغرب ملكا وشعبا…..
    حكموا عقولكم أن كانت تعقل …..واقرؤا تاريخنا يحدثكم عن المغرب وما قدمه لكم باسم الإخوة والسلام والجورة

  • ايمان الناظور عيون القطة للجزائريين
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 12:22

    تذكرو ايها الجزائريين ان دخلت الجزائر غي الحرب مع المغرب اقسم بالله الجزائر ستصبح عراق و سوريا المغرب العربي سيرجع المستعمر لنهب ثروات بلادكم و عند النتهاء من ملء بطونهم سيحرقونكم بذلك الغاز الذي تتبجحون و تتفاخرون فيه والله لن تكفيكم مليون سنة و لا مليون شهيد لاخراجكم من مستنقع الاحروب الاهلية و التفجيرية ولكم عبرة ف ليبيا و العراق و سوريا و افغانستان اما المغرب فما عندهم ما يدرو بيه ما فيهش الثروات لهذا نظامكم الغبي خدم اجندتهم جيدا لتفريقهم و عدم مساندة الدول المغاربية بعضها. و انتم انتشو و افرحو بقطع علاقتكم و انشرو السم لتفريق الامة العربية. بعد كل هذا العيب و هذا الظلم من نظامكم من سيساندكم وقت محنتكم؟ هل ليبيا الغارقة في مشاكلها ام تونس ام من كان بقي المغرب في سلام الان نظامكم يزرع فيه الفتنة. ايها الجزائريون و الله لن يحترق احد اللا انتمو غازكم هو وقودكم و الحمد لله ان دولتنا ليس فيه غاز.

  • الى رابح DZ
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 12:25

    المغرب كان عليه فك اي ارتباط يجمعه مع دزايريه ومن زمان. اي قطع جميع نوع من العلاقات معكم..
    لان من لم يترددو في تصويب فوهات بنادقهم الى صدور بعضهم البعض لمده عشره سنوات متتاليه ادى ذالك الى هلاك عشرات الالاف من ابناء جلدتهم لا خير يرجى منهم ولا ثقه فيهم ولا حديث معهم.
    قوم خطير غير متحضر لم يرحم نفسه فما بالك الاخرين.

  • اغيلاس ريف
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 12:26

    إلى 5 الجزاير لا تقوى على الحرب. و لو قدرت لو قامت بها منذ سنوات. راك ماعارفش بأن المغرب سيسحقكم في سيناريو حرب دفاعية على اراضيه و سيستعمل جنودكم و البولزريو كأسمدة طبيعية في الصحراء. و في المعاهدات ما بعد الحرب يسقط نظامكم الفاشل و يزيل اسلحتكم و يجعلكم دولة بدون جيش. و أي محاولة في إعادة التسلح ستقصفون إلى العصور الوسطى. انداك تكلم عن الحكرة

  • رد على مصير الحكار
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 12:27

    تعليقا على ترهاتك وأن كانت لا تستحق التعليق عليها فما دخل تونس في الموضوع.انتم تحاولون ومسؤولوكم التافهين و اعلامكم الوسخ بكل الوسائل الظهور بمظهر القوي غير أنكم في الحقيقة أضعف من بيت العنكبوت.لاوزن لكم لا إقليميا ولا دوليا ثم لا تحاولوا مقارنة جمهورية الكراكيز اللقيطة الوظيفية التي صنعها ديكول بمرسوم والعالم كله يعلم ذلك والتاريخ لا يمكنكم تزويره ولو شئتم ببلد شامخ ضارب في التاريخ اسمه المغرب وهو نفسه من لقنكم وانتم القهرة الاقليمية دروسا لن تنسى وهو كذلك مستعد ليعيدكم الى العصر الحجري أسوأ مما انتم عليه

  • touhali
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 12:41

    نحن المغاربة كنا نحب الجزائر وشعبها كما نحب بلدنا وأنفسنا، كنا نعتبر الجزائر طرف من بلدنا. نفرح عند كل نجاحيهم في المباريات الرياضية، وغيرها. كل أفراد الشعب المغربي ساهموا مادياً في عون ثورة الشعب الجزائري. أنا شخصياً ساهمت في أﻹعانة المدية للجزائر عداد من مرات. وفي سنة 1962 قدام المغرب المساعدة العسكرية للجيش الشعبي الجزائري، المغرب حكومة وشعباً كانو ولا زالوا يحبون الجزائر إلى سنة التي أصبحت فيه الجزائر ضد إستكمال المغرب وحدته الترابية. ويريد نظامها العسكري تقسيم المغرب؛ حب الشعب المغربي للجزائر لم يموت، ولكن وقفته الجهالة العدائية لنظام الجزائري. المغرب رغم العداء الجزائري المكشوف ﻻ زال يمد يده للتعاون في كل المجالات، على أﻷحرار الجزائر ونظامها الحالي مراجعة تصرفاتهم العدائية قبل المغرب، المغرب يريد بناء المغرب الكبير، ولا يريد دماره. العدو الحقيقي يخف من بناء واحدة المغرب الكبير. ولذالك يشتغل حتى ﻻ تقوم هذا الوحدة. المؤرخين الجزائريين يعرفون جيداً أن الصحراء مغربية. انتهاء الكلام.

  • علي
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 13:04

    علينا كمغاربة ان ننظر إلى مستقبل بلادنا وعندنا تحديات كتيرة. وكبيرة ونساو شي حاجة اسمها الجزائر. هادو ناس الدم ديالهم عسكري. ولا يمكن التفاهم معهم .حيت عندنا مشكل ديال عدم التقة بيننا. وكمواطن مغربي من رأيي المتواضع هادو ك المناظرات لبعض القنوات غير تضييع للوقت وصب الزيت على النار .؟؟؟؟؟؟ ..

  • غزاوي
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 13:57

    مجرد تساؤل.
    ما هي “سياسة السياقات” !!!؟؟؟
    الإعلامي المغربي زهير الواسيني استشهد برأي العجوز التي تنظر لنفس شيء برأيين مختلفين حسب “السياق” وهذا ما ينطبق على المغرب وليس عن الجزائر وقد شرحت ذلك في تعليق سابق عن مقال نشرته هيسبريس بتاريخ:25/08/2021 ، تحت عنوان:” الجزائر حمّالة “البوليساريو”.
    واستشهدت بما ذهب إليه السيد أحمد عصيد رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات في تفسير هذه الظاهرة في خطاب الملك الأخير.
    يمكن للقراء العودة إليه لتفادي تكراره.
    أما مواقف الجزائر، بغض النظر عن عدالتها، فلها مواقف ثابتة لم تغيرها ولم تساوم عليها ولن تتخلى عليها، وحسب علمي لحد الآن لم يدنها أحد عن ذلك بما فيهم أعداؤها وخصومها الذين يقفون أمامها باحترام ما عدا المغرب.
    وقد أثبت التاريخ صدقها خطابها وثبات مواقفها وسداد رأيها في عديد من قضايا التحرر حول العالم أو قضايا النزاعات الدولية. العالم كله يعترف لها بدورها في تحرير كثير من الشعوب وحال كثير من النزاعات.

  • Adil
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 14:15

    يسهل افتراس المكشوف وخاصة المكشوف الغبي وهذا ينطبق على الجزائر ، المشكلة في الأعداء المختبئة تحت أغطية الأصدقاء كفرنسا مثلا. نطالب بمقاطعة كل المنتجات الفرنسية ( بويكوت ) ضد هذا العدو المريض الذي يحاول زرع الفتنة في بلداننا، لكن هيهات هيهات يا فرنسا مهما عمقتي حفركي ففيها ستسقطين إن شاء الله وسحركي سينقلب عليكي، ستذوقين من نفس الكأس الذي تسقين بها بلداننا والأيام بيننا

  • عمر
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 14:31

    الجزائر قطعت العلاقات وانتهى لكم قيادتكم الرشيدة ولنا جنرالتنا نقطى الى الصفر .

  • Saghro
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 14:47

    في عهد المرحوم الحسن الثاني هدد باستعمال حق المطاردة لتقفي البوليزاريو – وهذا حق يخوله له القانون الدولي – إلا أن النظام الجزائري لم يبال ولم يهتم ويريد إدخال المنطقة في سرداب مظلم ستعود بنتائج جد سلبية على الجميع ، وكل ما أخشاه هو أن تظن الجزائر أننا خائفين منها ، أقول لهذا النظام : لقد أقسامنا قسم المسيرة ونلقنه لأطفالنا في مدارسنا فهو مكتوب على جدار كل مدرسة بجانب لسيدنا الوطني ، سنموت من أجل كامل أراضينا.

  • يا اخي صاحب
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 19:32

    التعليق 43, غزاوي. تقول ان الكل يحترم الجزائر بما فيهم خصومها ما عدا المغرب. ز
    وبماذا يختلف تفكيرك عن تفكير العجوز التي أشار اليها الاستاذ الواسني. ؟
    اذكر لي بلدا واحدا يسعى حكام الجزائر لتقسيم و يعارضون وحدته الترابية من غير المغرب ؟
    او بلد واحدا تهاجمه ميليشيات مسلحة انطلاقا من ارض الجزائر ما عدا المغرب ؟.
    اما عن مبدأ تقرير مصير الشعوب فماذا كان موقف حكام الجزائر من تقرير مصير شعب كاطالونيا؟،
    ومن تقرير مصير الشعب الجزائري نفسه لما الغى الحنرالات 3 ملايين صوت معارض سنة 1991 و ادخلوا البلاد في حرب اهلية دمرت البلاد و شردت العباد.

  • الى غزاوي
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 20:08

    إن هده جريدة مغربية أيها العميل.
    وليست جريدة زيمبابوي.
    هل هناك أحد أيها العميل سيصدق ما تكتب.
    المغاربة وحتى الصبيان يعرفون الجزائر وأين وصلت الجزائر.
    بلد المافيا.بلد أصبح اليوم منبود . بلد في فراش الموت أصبح اليوم في حفرة. بلد منهارومفلس، بلد في فراش الموت. لم يعد يملك حتى قوة يومه.
    كفى ،فإنك تساهم في تشويه صورة المدنيين الجزائريين ، وأنت تظن أنك تدافع عن البلد .
    الجزائر إزدادت أصلا مشوهة.
    وماتت في يد بوخروبة.عند قيام الجمهورية الإنقلابية البومديانية.
    إبحث لك عن مكان آخر لتسويق طراهاتك وأكاديبك عن قصد، فإنك تسيئ إلى سمعة الجريدة بكتاباتك
    الفارغة.

  • سفيان محمد
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 20:12

    ردا على كاتب المقال. الواسعين. اود ان اقول لست هنا للدفاع عن بلد ما و انما اقول كلمة حق ان الامور تراكمت وتكررت. بداية وشاية محمد محمد الخامس بالامير عبالدالقادر وكان السبب. في القبض عليه. في سيدس بوكنان. زد علوى دالك. وشاية و تسجيل الحسن الثاني لاجتماع الدول العربية قبل حرب. العربية مع اسرائيل قام بتسليم التسجيل. بشهادة تلفزيون ن اسرائيلي و الصحفي المصري محمد حسينيان هيكل. عد الى الجزيرة. التسجيل موجود في اليوتوب. زد تسليم و الغدر بالخمس قادة الثورة الجزائرية. و تسليمهم لفرنسا و. الحادثة مراكش. سنة 1994 و اخيرا. الشيء الدي لا يغتفر. هو استقبال العدو الاسرائيلي و اعطاؤه الفرصة للتكلم و التهجم من المغرب على الجزائر و قضية استقلال القبائل. كل هدا. لا شيء. و الله اني ارى انكم ليس لكم شخصية و لا درة ايمان. الملك ياتي بوجه ويقول فتح الحدود مع الاشقاء كفانا نفاقا ادن كونوا رجالا يوما في حياتكم و تكلموا الحق ادن اتقوا الله. لا يهمنا البوليزاريوا. و لا احد. نحن شعب حر ووفي لمبادئه. و بالاحرى تكلم على 50 ٪؜ من المواليد في المغر غير شرعيين ادن اتقوا الله

  • الى 49 سفيان محمد
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 21:45

    يبدو أنك منهزم…
    قال عمر هلال لمندوب الجزائر في الأمم المتحدة في بحر هدا الأسبوع.
    أن الإهانة سلاح الضعفاء

  • رأي1
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 21:48

    مثلما نحن لا نقبل ان يقتطع منا جزء من ارضنا الا وهو الصحراء فأنتم كذلك ترفضون ان تنفصل منطقة القبائل عن ارض الجزائر.وبما انكم تريدون لنا هذا الانفصال فقد نعمد نحن بدورنا الى القيام بالمثل مع اننا لا نقبل لاخواننا ذلك.هذا هو الحجاج الذي استخدمه مندوب المغرب للرد على استمرار الجزائر في معاكسة المغرب ومهاجمته.التصعيد الجزائري وتهربه من المصالحة مع المغرب مبرر.مبرر لان الانسان عادة عندما ينهزم قد يكون رد فعله الاخير عنيفا.فالاضحية عند ذبحها يكون رد فعلها قويا لانه نهاية حياتها.ولا نعلم ما يحيكه شخص حين يصل الى مرحلة الجنون نتيجة اليأس.نرجو ان يقوم هؤلاء بضبط نفوسهم لان افضل طريقة للتخلص من حالة التوتر والانفعال هو الخضوع لسلطة العقل.

  • ح س
    الخميس 2 شتنبر 2021 - 06:42

    الدعاية الإعلامية الجزائرية ضد الغرب منذ استقلال الجزائر هي حرب معلنة ضد المغرب ، باعتبار أن الداعية المغرضة هي سلاح أيضا فتاك مدمر ، مثله مثل إيواء عصابة من الانفصاليين بتندوف وتسليحهم بالعتاد لمحاربة المغرب وقتل أبنائه وتروي ساكنته الامنين ، النظام الجزائري في حرب مفتوحة مع المغرب إعلاميا من طرف أبوابه وبالسلاح بالوكالة من طرف عصابة البوليزاريو .
    النظام الجزائري نظام عدواني عدائي همه نشر الكراهية في شعوب المنطقة وإشعال الفتنة والحروب مقابل الاستلاء على السلطة
    وقمع الشعب الجزايري على ذمةان الجزاير في حرب مع المغرب .جوابي على هذا النظام الفاسد الباغي سيكفيكهم الله وهو السميع العليم

  • غزاوي
    الخميس 2 شتنبر 2021 - 08:04

    مجرد تساؤل.
    ما معنى الحياد !!!؟؟؟
    ” النظام الجزائري يكرر أنه لا دخل له في قضية الصحراء، وأنها مسألة أممية مرتبطة بتقرير مصير شعب. لو اكتفى قادة الجارة الشرقية بهذه الجملة لما اختلف اثنان بأنه موقف سياسي يحترم” انتهى الاقتباس
    ألآن يتعين على اللغويين المغربيين وضع ” معجم مغربي ” يجمعون فيه المعاني الجديدة والمستجدة لبعض المفردات العربية حسب مفهوم ساستهم.
    أضع الجزائر جانبا التي تعلن مساندتها للشعب الصحراوي جهارا نهار.
    موريتانيا دولة سيدة لا تساند الجبهة بأي طريقة وأعترافها بالجمهورية العربية الصحراوية غير مسئولين عليه القادة الحاليين حسب مفهوم الملك نفسه، غير أن المغرب يطلب منها الخروج من حيادها أو ما يسميه المنطقة الضبابية أو الرمادية.
    أمريكا الدولة العظمة وصاحبة القلم في مجلس ألأمن خرجت عن حيادها فزغرد وصفق المغرب وهلل وكبر لتغريدة رئيسها.
    ألمانيا وإسابنيا، دولتان رفضتا انحياز ترامب وطالبتاه بالوقوف مع المسعى الأممي غضب المغرب وخاصمهما وسحب سفيرتيه من برلين ومدريد.
    الحياد الذي يطلبه المغرب هو حياد ترامب وإيسواتيني وسورينام وجزر القمر وأخواتهن.

  • غزاوي
    الخميس 2 شتنبر 2021 - 08:05

    مجرد تساؤل
    لماذا ينتهج المغرب مع الجزائر سياسة اليد الممدودة وسياسة التروي !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “سياسة التروي تصب في خانة المغرب لا شك في ذلك” انتهى الاقتباس.
    لكن مع ألمانيا وأسبانيا اللتين تتفوقان على الجزائر في كل الميادين أنتهج سياسة التصعيد إلى درجة سحب السفراء.
    جاء في المقال ما نصه:
    ” من يدافع على استقلال “الصحراء الغربية” هو في النهاية مؤيد لخطاب استعماري محض.” انتهى الاقتباس.
    الجزائر ومعظم دول العالم تساند مسعى الأمم المتحدة، فهي ليست مع أو ضد الاستقلال أو الحكم الذاتي أو الوحدة مع المغرب، بل هي مع اختيار الشعب الصحراوي.
    بنفس المبدأ “تقرير المصير” الذي هو مبدأ الشرعية الدولية ساهمت في تحرير كثير من الشعوب.
    للتوضيح أكثر: ونفترض أن كل العالم بما فيها منظماته وجبهة البوليزاريو وافقوا على “الحكم الذاتي” الشيء الذي يجب حينئذ على هذا العلم ومنظماته أن يجد لنا كيف ننزله في الميدان ونقنع به الشعب الصحراوي !!!؟؟؟.

  • غزاوي
    الخميس 2 شتنبر 2021 - 08:05

    مجرد تساؤل.
    ما معنى الحسم !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    ” أن قضية الصحراء قد انتهت وأن الصراع الإقليمي بالمنطقة قد تم حسمه ” انتهى الاقتباس.
    غير أن الكاتب يناقض نفسه ويقول:”إن قضية الصحراء موجودة في أروقة الأمم المتحدة بعكس قضية القبايل.” انتهى.
    وقال مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي عن النزاع:“متداولة على صعيد الأمم المتحدة، وهي في أياد أمينة، والحل سيكون ديمقراطيا” انتهى.
    وجاء على لسان هلال نفسه: “هناك عملية سياسية المغرب منخرط فيها”انتهى.
    مفردة “حسم” من المفردات التي يجب إضافتها “للمعجم المغربي” وتفسير معناها حسب مفهوم الساسة المغربيين.‏

  • Citoyen
    الخميس 2 شتنبر 2021 - 08:18

    Que Dieu vous garde.Vous leur avez tout dit,mais ils ont commencé par faire semblant de ne rien piger,maintenant ils ne pigent plus rien.

  • Citoyen
    الخميس 2 شتنبر 2021 - 08:26

    A Mr Ammar dégât sachez que le problème est entre le Maroc et les militaires et les diplomates à leur solde.Ceux là font tout pour détruire l’union du Maghreb ,Algérie,Maroc,Tunisie,Mauritanie et la lybie.Les citoyen algériens sont nos frères.

  • معنى الحسم يا
    الخميس 2 شتنبر 2021 - 11:26

    يا غزاوي ان المغاربة تحالفوا سنة 1975 مع اخوانهم الموريتانيين وجمعوا شمل مجتمع البيضان الذي قسمه الاستعمار بين اسبانيا وفرنسا و اخرجوا متضامنين متعاونين الاستعمار الصليبي من صحراء صنهاجة التي انطلق منها المرابطون لتوحيد الغرب الاسلامي.
    وبطلب من اسبانيا فرانكو و جزائر بوخروبة اصدر مجلس الأمن قرارا بمنع انطلاق المسيرة الخضراء ولما انطلقت اصدر قرارا اخر بوقفها فلم تتوقف الى رضخ الاستعمار وخرج ببركة القرأن الكريم. وفي سنة 1976 اصدر الحسن الثاني كتابا سماه “التحدي” ووصف في فصله الاخير المغرب بالشجرة المتجذرة في افريقيا و المتفرعة في اوروبا. وهكذا تحدى المغرب حرب العصابات ببناء الجدار وضم الكركرات بالتحدي. ويتحدى بمنجزاته الكبرى في صحراءه.

  • الا تعلم ايها
    الخميس 2 شتنبر 2021 - 12:29

    الاخ غزاوي لماذا المغرب حريص على اقتصار النظر في ملف نزاع الصحراء على مجلس لانه يعلم أن مهمة ذلك المجلس هو تفادي الحروب و الحفاظ على الامن والتوفيق بين المتنازعين بالتفاوض. ولهذا فما دام المغرب له مصالح مع فرنسا وهي عضو في مجلس الامن و لها حق الفيتو فان النزاع لن يطبق عليه الفصل السابع من ميقاق الامم المتحدة. و من حنكة نظام المخزن وتجربته التاربخية مع قوى الاستعمار فانه أضاف اعتراف امريكا بمغربية الصحراء وحصن مكتسباته فيها بالاتفاق الثلاثي المغربي الأمريكي الإسرائيلي. ولو كان المغرب يشك انه سيسلم الصحراء للبوليزاريو يوما لما انفق على تنميتها و تعميرها تلك المبالغ الطائلة ولتركها قاحلة كما تركها الاسبان او كما ترك حكام الجزائر الصحراويين في مخيمات تندوف.

  • Citoyen
    الخميس 2 شتنبر 2021 - 14:08

    A Mr Rabehi,il paraît que vous manquez de sens de valeurs et de civisme malgré que vous croyez au contraire.Votre haine héritée par les militaires vous aveugle.Car les nobles algériens comme le reste des arabes savent que l’unité des pays arabes fait leur bonheur.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة