"اللجنة العلمية" تستبعد فرض المغرب "جواز التلقيح" لولوج الأماكن العمومية

"اللجنة العلمية" تستبعد فرض المغرب "جواز التلقيح" لولوج الأماكن العمومية
الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:01

لم تتخذ المملكة المغربية أي قرار في الوقت الحالي يقضي بفرض جواز التلقيح للولوج إلى أماكن عمومية، مثل المقاهي والحمامات والأسواق وغيرها.

وبحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، فإن المملكة تراهن على بلوغ المناعة الجماعية عقب تلقيح 80 بالمائة من الساكنة أو أكثر ضد فيروس كورونا المستجد من أجل عودة الحياة إلى طبيعتها دون الحاجة إلى فرض أي إجراءات اضطرارية.

وفي هذا الإطار، قال سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن “المغرب لم يتخذ أي قرار بخصوص فرض جواز التلقيح”، مؤكدا أنه حين الوصول إلى تلقيح 80 بالمائة من الساكنة، “لن يكون هناك أي مشكل”.

وأضاف متوكل، في حديث لهسبريس، أنه حين بلوغ نسبة التلقيح المذكورة، سنكون قد وصلنا “مرحلة العيش والتعايش مع الفيروس ومتحوراته”، و”ستكون هناك مناعة نتمنى أن تكون طويلة، وبالتالي لن يكون هناك أي مشكل”.

وشدد المتحدث على أن فرض جواز التلقيح يطرح مشكلا كبيرا على الصعيد العالمي، موردا أن “الدول التي حاولت فرضه واجهت رفضا من قبل الساكنة، وحتى منظمة الصحة العالمية لا توصي بفرضه”.

وتابع قائلا: “لو افترضنا أنه سيتم فرض هذا الجواز، فحتى التطبيق يطرح مشاكل”، متسائلا: “من هو المؤهل لأن تكون له مسؤولية المراقبة؟ هل هو الطبيب أو الممرض أو صاحب المقهى أو المطعم وغيره من الفضاءات العمومية؟”، و”الذين لم يلقحوا لسبب ما، كيف سيتم التعامل معهم؟”.

واعتبر أنه “سيكون هناك تمييز، ليس في حالة المغرب بل بالنسبة للدول التي ليس لها إمكانيات للولوج إلى اللقاحات، وبالتالي فهو أمر مرفوض على الصعيد الأخلاقي العالمي”.

ومع قرار المملكة تلقيح الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 12 و17 سنة، تتجه السلطات الصحية إلى إعادة النظر في نسبة التلقيح الجماعية للمغاربة ضد فيروس كورونا، حيث كان الرهان في السابق هو تطعيم 70 في المائة من الساكنة للبلوغ المناعة الجماعية والعودة إلى الحياة الطبيعية.

وبهذا الخصوص، أكد مصدر من اللجنة التقنية والعلمية أن “الرهان اليوم هو تطعيم 80 في المائة من الساكنة”، لا سيما في ظل تعزز مخزون المملكة من اللقاحات المضادة للفيروس، وهو ما يفرض تغيرا على مستوى البروتوكول الصحي المعمول به.

‫تعليقات الزوار

68
  • المعقول
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:09

    أول مرة نقتنع بكلام اللجنة العلمية

  • الغالي
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:11

    هل تعلم لمادا لءن الملقحين أو الغير ملقحين يمكن اصابتهم بالفايروس و نقله إلى الآخرين ومن لديه مناعة قوية سوف تحميه كن الفايروس و لن يشعر باعراض هدا الفايروس و هدا الكلام قد اكده الخبراء و كدالك وزير الصحة هناك من يصاب بالفايروس وبدون اعراض. هاد النوع من الناس لا يحتاجون اي اللقاح..و ما دام اللقاح غير اجباري فليس لديهم الحق فى فرض هده القرارات الفرنسية

  • رأي
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:13

    يجب فرضه على كل الاماكن، لا يعقل أشخاص غير ملقحين يتنقلون بدون لقاح و ينشرون الفيروس ….

  • واخيرا
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:16

    واخيرا اللجنة العلمية بدات كتتسم بشوية الواقعية

  • مغربية
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:18

    قرار موفق،الحرية تكفلها جميع القوانين الدولية،وبذلك تكونون في الطريق الصحيح لمغرب ديموقراطي بمعنى الكلمة…هذا ما نتمناه لبلادنا

  • N.H
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:20

    عن أي مناعة جماعية يتكلمون هؤلاء السدج!!!!في حين أنه الملقحون يصابون بالفيروس و ينقلونه و يموتون مثل غير الملقحين بل أصبحو الملقحون أكثر عرضة للخطر أكثر من غير الملقحين بسبب مضاعفات هذا السم سواء على المدى البعيد أو القريب،التلقيح أكبر كذبة العصر لسرقة ثروات الدول من طرف المختبرات المصنعة و بالتالي سرقة الشعوب من طرف الحكومات

  • معاذ
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:20

    (وبحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، فإن المملكة تراهن على بلوغ المناعة الجماعية عقب تلقيح 80 بالمائة من الساكنة أو أكثر ضد فيروس كورونا المستجد من أجل عودة الحياة إلى طبيعتها دون الحاجة إلى فرض أي إجراءات اضطرارية).

    هذا هو المعقول، يجب تحقيق الرهان دون الحاجة إلى فرض قيود تعسفية تنتهك حقوق الإنسان بشكل جسيم وتزيد الحياة تعقيدا. فبلوغ المناعة الجماعية وتلقيح نسبة 80% فما فوق هو مسؤوليتنا كمجتمع للعودة إلى الحياة الطبيعية دون الحاجة إلى اتخاذ هذه الإجراءات القاسية.

    لذلك أطلب من المجتمع المغربي المسارعة في أخذ التلقيح وعدم التقصير في بلوغ النسبة المطلوبة لكي يتم رفع حالة الطوارئ الصحية ونستعيد مجددا حريتنا في السفر والتنقل وتعود الحياة إلى ماكانت عليه من قبل هذه هي وسيلتنا الوحيدة التي لابديل عنها للتغلب على هذا الفيروس اللعين.

  • طبيب تخصص الغدد
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:20

    هذا اللجنة العلمية ومن يقف خلفها واش تعتقد أننا عبيد عندهم أنا في هذا المجال منذ سنوات واعرف أين تسير الامور لكن إن حاولتم تقييد الحريات وإرجاعنا عبيد عندكم فلن يبقى أحد فوق هذه الارض المهم أحنا ساكتين تنشوفو واش تحشمو ولا لا

  • علي
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:23

    الدول الديكتاتورية فقط هي من تتحدت عن فرض جواز التلقيح وهو مفروض بطريقة غير مباشرة فمتلا جامعة كرة السلة المغربية نشرت بلاغ ان من ليس ملقحا ليس له الحق في اخد الرخص السنة المقبلة والبلاغ منشور في موقع الجامعة باشا جماعة المشور فاس الجديد راسل المؤسسات والفنادق ودور الضيافة لفرض التلقيح على المستخدمين والا طردهم وهناك وصلة اشهارية تتدوز حاليا فالتلفزة تيقولك الى ما كانش عندك جواز التلقيح ستمنع من الولوج الى جميع المؤسسات والخدمات العمومية ينبغي وقف هدا الاشهار
    متلا انا اعاني من عدة امراض عويصة و لا اعالج اغلبها كنعاني وكالس كورونا هو اسهل مرض ممكن نتصاب بيه اعاني من اعراض ضعف اعراض كورونا عشر مرات ومشيت للمستشفى عدة مرات ولا من مجيب راه ما كايناش غير كورونا وحان الوقت لنسيانها نهائيا

  • مغربي
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:24

    نحن في عصر التطبيقات الذكية و ليس الأوراق لدينا وزارة خاصة بتطوير العمل الحكومي و تزويده بالتكنلوجيا المعلوماتية لكن لا نرى شيء .

  • Jawad
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:25

    كلام منطقي نتمنی علی الدين يروجون لهده الفكرة ان لا يتخدوا فرنسا كمثال

  • مغربي حر
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:28

    عدم إلزام الناس بالتلقيح يجعل الكثيرين يرفضون التلقيح و يعتمدون على الآخرين لوصول 80% و هذا غير معقول فليس من المعقول أن أختار التلقيح لحماية نفسي و حماية المجتمع و الرافض للتلقيح يستغلني لحماية نفسه و هو يهدد حمايتي من الفيروس .. من العدالة الإجتماعية أن تلزم الحكومة تلقيح كل الناس و تفرض استعمال جواز التلقيح لحماية الذين اختاروا التلقيح خاصة و أن الجميع يعلم بأن فعالية اللقاح من أجل الحماية هي محدودة في الزمان و حسب مناعة الفرد الملقح

  • التاريخ
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:30

    حشومة تمنعنا من حقوقنا بسبب لقاح مدرناش الا منعتو علينا هادشي غادي تزيدو علينا هم ورا هم ارحمونا بقراراتكم نساونا شوية 2 سنين نتوما ضاغطين على شعب

  • عبدالكريم
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:33

    واعتبر أنه “سيكون هناك تمييز، ليس في حالة المغرب بل بالنسبة للدول التي ليس لها إمكانيات للولوج إلى اللقاحات، وبالتالي فهو أمر مرفوض على الصعيد الأخلاقي العالمي”. لنتذكر هذه الجملة جيدا ولتكن هي المرجع عند اتحاد أي قرار مقبل

  • الحاج
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:37

    غانقول غير الله يلعن لي مايحشم..الملقح يبقى معدي وحامل للفيروس ويمكن إصابته بالمرض وحتى وفاته..وهاديك القضية ديال المضاعفات تكون أخف حتا هي ليست مثبتة علميا وبالنسبة لتجربتي الشخصية من المعارف كاين لي ملقح وتاتعدبو كورونا أكثر من الغير ملقح وهادشي كاااااامل نتقبلو أن هدفكم المملى عليكم من الجهة المعلومة هو تلقيح أكبر عدد من الناس…بالله عليكم كيف تجرأتم حتى على الأطفال لي ماواصلينش 17 عام مع العلم أن كورونا لا ولم ولن تأثر عليهم ..أريد فقط سبب مقنع لتلقيح حتى هده الفئة؟..واش بغيتو تغامرو بوليداتنا لي هما عماد المستقبل والمعول عليهم من عائلاتهم وعند جميع الشعوب حيت ماتاتقدروش تقولو لسيادكم لا وألف لا للتضحية بأولادنا…انشري ياهسبريس والله عيب تم ألف عيب

  • freud
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:41

    والآن ارفع القبعة الى أعضاء اللجنة العلمية على هذا التحليل العلمي والمنطقي فيما يخص مسألة فرض جواز التلقيح .يعني من اقتنع فليلقح ومن لم يقتنع لسب ما فهذا من حقه ،وهذا هو الصواب.

  • لن ألقح
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:44

    هدا ماكنت اقوله ،ليست لدينا الامكانيات للتطبيق ، الحمد لله لم و لن القح

  • التمسكين
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:45

    ان غدا لناظره لقريب، خصوصا اننا نعرف قراراتكم تكون بالتمسكين حتى تمرروا الانتخابات وبعدها سوف تنزل قرارات في اربعة و عشرين ساعة تقصم ضهر المواطن .

  • متتبع مغربي
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:47

    اتفق مع ماقاله الدكتور سعيد متوكل عضو اللجنة الصحية بخصوص جواز التلقيح …انه كلام معقول ولايقبل الجدل.

  • ملاحظات
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:47

    1- الحمامات وركو سديتوها
    2- كنتو تݣولو 70٪ وبيديو تݣولو 80٪ يعني هدرتكم قابلة للتغيير مع الوقت
    3- كتهدرو على الصعيد الاخلاقي ونسيتو اثمنة الفحوصات و التعامل مع المرضى في المستشفيات، فين كانت هذ الاخلاقيات؟

  • اجتماع في القهوة
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:48

    اللجنة العلمية كتدير الاجتماع ديالها في القهوة وتشرب اتاي منعنعwawoo

  • Hicham
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:48

    بصفتي قارئ بسيط و متعلم يمكنني مطالعة المقالات العلمية بالانجليزية، اغلب العلماء خرجو بنتيجة مفادها أن المناعة الجماعية هدف غير واقعي امام هذا الفيروس. من جهة اخرى، جميع الاطباء و علماء الفيروسات يتهربون من مسؤولية تلقيح الاطفال اقل من 17 سنة (هذا السن عموما و لا يشمل جميع الحالات). و اخيرا، في فرنسا مثلا، تلقيح الذين سبق لهم الاصابة بكورونا لا يتم الا شهرين بعد الشفاء و انتهاء الاعراض، و هنا اللي جا نلقحوه بدون تحاليل و دون اي شيء ؟ اخدت الوقت لكتابة هذا التعليق فقط لمشاركة ما اعرفه فقط و ما يتبين لي هو اننا بحاجة لمسائلة اعضاء اللجنة العلمية في حوار مفتوح على المباشر ليتحمل كل مسؤوليته

  • صحراوي
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:53

    اخيرا اللجنة العلمية تقول حاجة منطقية و قريبة الواقع . و مدام كاين اقبال عل التلقيح فلا يجب التطرق الي مسالة فرض الجواز لقضاء المسائل الشخصية و الادراية خصوصا انه فيه انتهاك للحريات و فيه نوع من التفرقة يمكن يحسو بيها بعض المواطنين مع العلم اني مقلح و عندي “جواز التلقيح” و لكني ضذ فرضه للولوج الى اماكن العمومية و انشاء الله ماهي الا مسالة وقت حتى يتم تطعيم اكثر من ثمانين ف المية لكن كنطوي صفحة ورقة اسثنائية و جواز التلقيح .. الارقام تبشر بذلك .

  • العابر
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:55

    من يقرر، اللجنة العلمية ام وزارة الصحة؟؟؟
    الجواب واضح،وزارة الصحة هي صاحبة قرار فرض جواز التلقيح،فمنذ بضعة أيام نشرت الوزارة عبر موقعها فيديو يتحدث عن فرض هذا الجواز و انه لن يسمح لمن لا يتوفر عليه الدخول للمقاهي و المطاعم،الحمامات،الادارات، المدارس….
    بقي فقط تحديد تاريخ تنفيذ الاجراء.

  • الجيلالي
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:55

    هذ اللجنة الغير علمية خرجت على البلاد و العباد. كيصحب ليهم هذ التلقيح داير شي مفعول. واحد السيد من دربنا و جوج ديال أصدقائي دارو الجرعتين و مع ذلك جاتهم كورونا قاسحة و دا مول الأمانة أمانته.

  • عبيد
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:58

    من اجمل قرارات اللجنة العلمية بالمغرب ومع ان المغاربة شعب واعي واقبل على التلقيح طواعية واقتناعا لذا يجب مراعاة أحوال من لم يتلقحوا خصوصا وان هناك حالات لديها فعلا مانع طبي نسال الله ان يفرج الغمة ويرفع الكربة عن احرار العالم انه ولي ذلك و القادر عليه وحده لا شريك له

  • هموا
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 13:59

    فكرة المناعة الجماعية أكل عليها الدهر وشرب مع لقاح سنوفارم الصيني القليل الفاعلية أن لم نقول عديم الفاعلية مع صمت وزارة الصحة واللجنة العلمية عن إحصائيات بخصوص الملقحين والمصابين وعداد الحالات الملقحة والتي وصلت إلى الإنعاش والحالات الملقحة والتي توفيت.

  • مصطفى العسراوي
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 14:03

    اول مرة اقرأ تحليلا موضوعيا ومقبولا. أكيد توجيهات من الجهات العليا. اتمنى أن يتم ملاءمة توصيات اللجنة العلمية مع مصالح الوطن والمواطنين

  • الى السيد المتوكل
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 14:04

    و”الذين لم يلقحوا لسبب ما، كيف سيتم التعامل معهم؟”. هذا سؤال مهم شكرا على طرحه هناك اناس الاطباء ما تايزعموش يلقحهم حيث مناعتهم حمقة تقدر تستاجب بطريقة هستيرية, انصح من انعم الله عليه بصحة كاملة ان يتلقح لانه يوجد اناس باغيين يتلقحو او ماقادرينش و تالعمرة بغاو يديروها قبل كورونا او ماقادرينش يديرو التلقيح باش يمشيو,

  • حب الله ورسوله
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 14:06

    اللجنة العلمية على صوب وكيف يمكن ان يلزموا جواز التلقيح في الاماكن العمومية وهناك فئة كثيرة ممنوع عليه اللقاح لتوفر مواد خطيرة عليهم خاصة دوي الحساسية المفرطة واش ناس ملقت خبز ب درهم ونص وغدي تلقى باش داير تحليلة ب700 درهم كل يومين بحال كتقول لهذا الناس حفروا قبركم بيدكم كورونا هو نوع جديد من الانفونزا يتعرف عليها الجسم وسبحان لي خلق وصور عكى امر كل جسم انه ينتجب مناعة خاصة ييه مناعة الله خير من مليون للقاح

  • نبيل
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 14:09

    فرنسا تراجعت عن فرض إلزامية جواز التلقيح.
    ليس من المعقول فرض التلقيح عن المواطنين مادام لا يفي بالغرض المنشود.
    لماذا لا تتم متابعة زعماء سياسيين مغاربة يخرجون للعلن رافضين التلقيح. و لماذا يتم إجبار بقية المواطنين. سؤال ينبغي أن تجيب عنه اللجنة العلمية

  • محمد
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 14:13

    ولفناكم…. فالاول الرفض و فالاخر التطبيق. عملية جس النبض

  • الحقيقة
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 14:14

    منعرف منين كيجيبو هاد كاين اقبال من عند المغاربة لاخذ التلقيح، في حين اللي كنشوفو العكس من خلال التعاليق كاين شبه اجماع على رفض لهاد اللقاحات،

  • الى مغربي حر
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 14:27

    ماتفقصش راسك،مالك بقا فيك الحال؟انا ملقحة عن قناعة ومقتنعة بالحرية الشخصية لكل واحد.خليك داير الاحترازات .راه كل ستة اشهر يلا مادرتيش rappelغتكون بحال اللي ماملقحش،،،ويلا مابغينيش شي نهار تلقح غدي يتوقف لك الجواز حتى انت.اللي ماملقحش حر حتى هو فالقرار ديالو وكاين اللي مريض وخايف وماعندوش الشهادة وكاين وكاين ،يكفي من التحريض والكل يتحمل مسؤوليته.انت مغربي حر وكلنا احرار في بلدنا.

  • Adam
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 14:39

    مكاين للجنة علمية لا ستة حمص كاينة الماسونية والتلقيح إجباري هههه لجنة علمية بغينا نعرفو هاذ اللجنة العلمية شكون هما بالأسماء كفائتهم ويعطيونا المكونات ديال اللقاح والأضرار ديالو والإجابيات حنا عندنا فهاذ البلاد الكحلة كلشي تعطي رأيه من الصيدلي من الطبيب من العشاب بقى غير العطار ݣاليك الجنة العلمية

  • حميد
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 14:48

    وش درتيه نوض على سلامتك احنيني. الله كبير متينساش العباد ديالوا

  • Simple Avis
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 15:04

    Bien sûr , je remercie le peuple français qui s’est farouchement opposé au passe de vaccination , à travers des manifestations grandioses et de la pertinence des médias à travers lesquelles les citoyens défendent leurs libertés …

  • مواطنة غاضبة
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 15:15

    واش عباد الله الطرقان كلها جدارمية و بوليس .باراج يرميك لبراج كرهنا نسافرو بهاد التشديد .راه الناس عيات حشومة تمنع التنقى بين المدن لهو حق دستوري بسبب غير مقنع .راه الملقح كيعدي و كيتصاب و كيموت ال وصل اجله

  • الدليمي بكار
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 15:15

    حن نقطعو الأرزاق ديال عباد الله على قبل أشخاص بطاليين حقودين انانيبن ما كيهمش الوطن ديالو كاع لي ما تلقحش عدو الوطن أو عدو لنفسه و اناني ما عارفش بلي شحال من رزق تقطع بسبابهم او خص الدولة تدخل عيب نسدو لناس أرزاقهم بحال الحمامات و القاعات الرياضية و مموني الحفلات والمناسبات و منع الجناءز زعما شكون هما ف ملك الله باش يفرضو علينا هاتشي ما بغتيش جلس ف دارك ما تخرجش ماشي تقضي على اقتصاد بلاد او تشرد عاءلات حيت انت بيطالي أو ما بغتيش تلقح

  • مواطن مغربي
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 15:17

    الإنسان ليس عبيد لفرض أشياء عليه زد على ذلك فالملقحون أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا ثم هناك مجموعة من غير الملقحين لهم مناعة قوية و بالتالي فهم في غنى عن التلقيح

  • Espoir
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 15:27

    Enfin!!!!! Une décision sage!!!! Quel soulagement!!!!

  • abdou
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 15:39

    قناعتي أن اللقاح نتيجة علمية وٱستعمل ضد خطورة الوباء وفتكه للبشر. بينما أخده تبقي مسألة شخصية . لكن الإجبار مرفوض بالقانون الوضعي لكن أخلاقيا يلزمنا جميعا ربما .في المقابل من رفض اللقاح سيؤدي نفسه وغيره من لقح و من لم يلقح .هذا هو القرار الإختياري .يوجد من يرى بعين رصى جماعية و يوجد من يرى بعين رضى أنانية . هذا هو الفرق في نظري . وكل واحد حر في ٱختياره والدولة راعية على ٱختبارات الجميع .وعليها البحت على الصيغ التي تراها مناسبة .رأي صائب يحتمل الخطأ ورأي خاطيء يحتمل الصواب

  • Said
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 15:39

    صافي من جبدو هده الهضرة يعني غادي يطبق جواز التلقيح للدخول للحمامات والمقاهي ووو…. ودابا تشوفو

  • العقل
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 15:55

    وهل مناعة الجماعية سوف تتحقق باللقاح الصيني الغير فعال ضد متحورات الجديدة !؟ بدليل الصين تطور حاليا لقاح جديد لان سينوفارم غير فعال ضد متحور دلتا.
    المناعة الجماعية لم تحققها حتى اسرائيل التي كانت سباقة الى تلقيح غالبية سكانها ولقاحات كفايزر وماديرنا فحين لجنة علمية المغربية تتحدث عن العودة للحياة الطبيعية بمجرد تلقيح 80 من السكان باللقاح الصيني؟! متجاهلة التجارب الدولية وان اصلا اللقاح تتراجع فعاليته بعد ستة اشهر، اي ان غالبية الدين تلقو اللقاح في البداية سوف تراجعت مناعتهم عندما نصل الى 80 في المئة.

  • الممانعة
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 15:59

    اللقاح لا يمنع من الإصابة بالفيروس و لا يمنع العدوى ، إذا فالملقح و غير الملقح سواسية أمام شراسة الفيروس اللعين.
    فما جدوى التلقيح و جوازه إذا كان الأمر كذلك ؟
    الحل هو التعايش مع المرض لاكتساب المناعة الجماعية الذاتية دون الحاجة لهذا اللقاح الفاشل.
    إذا تم فرض جواز التلقيح رغم تهافت مبررات فرضه سنشهد اضطرابات أمنية و اجتماعية من طرف رافضي التلقيح كما هو الشأن في الدول الأوروبية ، و بلدنا المستقر ليس في حاجة لمثل هذه الاضطرابات.

  • nour
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 16:34

    والدليمي البكار فرنسا تظاهروا لاحل هذا خلقوا الفتنة بين الشعب من انت حتى تتهمنا بابطاليين الانانيين انا خدامة على راسي و لن اتلقح و هناك أطباء في فرنسا خرجوا مناهظين للقاح من أنت حتى تتهم الاخرين بالعداء للوطن انسان هستيري الله يستر من أمثالك علم الله لو كانت هناك حرب ماذا كنت ستفعل سير عالج روحك نفسيا قبل ما تخاف من كورونا فحالتك مستعصية بدون فيروس

  • Hanine
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 16:37

    هاذ سعيد متوكل محال واش عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا ربما ينفرد بهاذ التصريح المناسباتي… ليخرج الأعضاء الذين ألفنا تدخلاتهم ويفنذون ما جاء فيه وليؤكدوا على ضرورة ووجوب جواز التلقيح…

  • إلى المدعو الدليمي بكار تعليق 40
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 16:43

    تعليقك مثير للشفقة و فيه الكثير من الجهل و الغباء.
    اولا، كورونا ما جاتش من المغرب و تقريبا كلشي عارف منين جات.
    تانيا، الحكومة هي اللتي تتحكم في إغلاق المرافق العمومية أو فتحها. وليس المواطن البسيط.
    تالثا، باش تجي و تتهم الناس اللي ما بغاتش تتلقح بانهم سبب هاد المشاكل كاملة، ف راك ما عارف والو، انا من الناس اللي ضد التلقيح وما ملقحش و ما نخليش العائلة ديالي تتلقح، فين عندك المشكل، خليتي الصين فين تصنع الفيروس، و خليتي الحكومة ب قراراتها الاعتباطية و المتسرعة، و جاي تتهم المواطن البسيط اللي خايف على راسو و ووليداتو، باش ماشي تنفعني الهضرة ديالك الا درت اللقاح و طرات شي حاجة، ماشي تجي تدور بيا ف الكلينيكات و تخلص عليا؟ المشكل اكبر منك و من تحليلك العقيم و الغبي للموضوع. ما ملقحينش.

  • وطني غيور على بلده
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 16:51

    لا غير فرضوه بش تزيدوا تقتلوا صحاب القهاوي والحمامات ، راه النصف ديال المغاربة ملقحوش وغاديش يلقحوا ، ونقوليك حاجة اخرى حشومة مول القهوة يوقف السيد ويقوليه وريني الجواز بش تشرب القهوة . ولهلا كع نشربو شي قهوة حنا .

  • معاذ
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 17:26

    أنا لاألقح لأنه عندي حساسية من البنسلين وجرعات منه تكون كافية لقتلي ففئة دميA ولاأتناول الخضار التي تعتبر مصدر حصولي على المناعة لأنها ملوثة ومابقاش فيها الفيتامين وصحتي متدهورة إلى حد كبير،ومع ذلك فأنا من عادتي أنني أبقى بعيدا غن البشر حتى قبل ظهور كورونا وأحرص دائما على الوقوف والجلوس في أماكن بعيدة عن الناس وأنا لاأترك الكراسي فارغة في المقاهي وأذهب للجلوس بجوار البشر كما يفعل البعض ولاأتعمد السعال والعطس بقرب البشر،عدو الوطن هو الذي يحب الازدحام والتلصاق على عباد الله ولايحترم المسافة بينه وبين غيره ويجلس في المقهى ويشرع في العطس يمينا وشملا ملوثا الجو برذاذه القذر وهناك من ينسط أنفه في الشارع وهناك من يبزق في الشارع وهناك من لايحترم التباعد الاجتماعي ويتعمد السعال والعطس على البشر أو يبصق في أصابعه أو يلعقها عندما يريد أخذ كيس هذا هو عدو الوطن الحقيقي الذي ينشر الميكروبات والأوبئة.من يجب أن يلقح هو من يتمتع بصحة جيدة أمثال أصحاب الرأس السخون والألسنة والأيادي الطويلة لأن أجسامهم ومناعتهم ستتقبل اللقاح بدون إشكال وإذا كنت متضرر من القيود راسل اللجنة العلمية ولاتلقي بسبتك على الناس.

  • Smikes
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 17:33

    و ماذا عن الاشهار الذي يبث في القناة الثانية من الذي امر ببثه. ،،،،

  • حسام
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 17:55

    عاش سيدنا
    بلد الحريات و المساوات
    ملك يأخذ بعين الاعتبار المعنى الحقيقي للحرية الشخصية
    ملك الشعب بلد الديمقراطية
    الحمد لله و الشكر لله على هذا بعد أرق كبيييير

  • EL JOAMATI Hassan
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 17:58

    J’attends depuis plusieurs semaines la 2ème dose du vaccin astrazeneca à Martil sans succès. Il n’y plus aucune dose dans leur stock de vaccin. Je suis sur une liste d’attente depuis 5 semaines.

  • Mohamed laayoune
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 18:14

    ما الفائده من ضرورته للتنقل الان. اللجنة تخرمز و تجس نبض الشارع

  • الطنز
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 18:54

    انا بغيت هاد “الدكتور” سعيد متوكل يجاوبني غيير علاش واحد الاشهار كاين فقنوات الصرف الصحي على الجواز ديال التلقيح و اهميتو “ولوج الاماكن العمومية” كاايدييروووه الى نتوماا كاااتقووولو مستبعد .. جس النبض عاوتااني او بلا حشمة بلاحية و من بعد تقوول لا راه الزامية اللقاح و الجواز لازم اكوون عندك باش تقهوا مثلا -_-

  • أبو محمد
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 19:03

    #لا_لجواز_التلقيح
    جواز التلقيح تمييز اجتماعي
    جواز التلقيح ردة حقوقية

  • نزار عطى
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 19:28

    لأول مرة اللجنة العلمية تقول كلام معقول من المستحيل الوصول لمناعة جماعية باللقاحات و كل الدراسات تؤكد أن اللقاحات لها أعراض جانبية خطيرة على فئة كبيرة خصوصا الحوامل و أمراض الحساسية و أمراض مزمنة أخرى و اللقاحات لم تعطي الفاعلية بل زادت من حدت الوفيات و الإصابات و خلقت متحورات من أجساد الملقحين و يحتاج الملقحين كل ثلاثة أشهر جرعات إضافية و بهذه الطريقة لن ينتهي المسلسل الحل هو الإعتماد على المناعة الطبيعية التي هي أقوى سلاح ضد الفيروسات و الميكروبات و أكدت ذالك عدة دراسات أجريت على الغير الملقحين عبر العالم كما أن فرض الجواز الصحي او جواز التلقيح يخلق تمييزا عنصريا بين أفراد المجتمع و هذا مخالف لكل القوانين الدستورية و الدولية نتمنى أن تكون دولتنا حكيمة في تسيير هذه الجائحة و أن لا تتخذ قررات قد تندم عليها مستقبلا

  • فاطمة الزهراء
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 19:33

    رأي صائب، ففرض جواز التلقيح انتهاك للحرية الشخصية، سيخلق بلبلة على الصعيد الوطني نحن في غنى عنها.

  • هولاكو
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 19:41

    هي اللي بقات ليكوم. مكاتحشموش و الله. قال ليك جواز التلقيح.

  • mahfouds45
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 20:48

    لا يمكن لاي أحد أن يجزم في نجاعة التلقيح من عدمه ،اليوم الذي هو الاثنين توفي احد افراد عائلتي وهو ملقح بالتلقيحين بفيروس كورونا في حين أن زوجته الغير ملقحة والتي كانت ترقد بجانبه غادرت المستشفى قبله بعد امثتالها للشفاء، وسبب اصابتهما هو ابنهما الملقح الذي كان قد قضى عطلته بتطوان واتصل بهما حالة عودته. وهذا الوضع يوضح جليا إشكالية التلقيح ويفسر تخوف الناس منه.

  • المختاري
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 20:52

    حمدا لله كما كان متوقعا فإن عدد الخاضعين للعلاج ينخفض يوما بعد يوم حيث
    1923 مصابا و 6124 معافى قد يصل الى 9000 معافى ان شاء خلال الأسبوع ما دام
    كانت ذروة المصابين تفوق 10000 . وبذلك نستبشر خيرا وتعود الحياة شيئا فشيئا .ولا داعي لجواز التلقيح بعده .

    .

  • سعيد
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 22:40

    قرار صائب لأن الدول التي فرض فيها واجهت مشاكل كبيرة جدا، وانتهى بها المطاف إلى التراجع عن ذلك القرار.

  • ام بناتي
    الإثنين 6 شتنبر 2021 - 23:20

    في خاطر الزربان على عمرو هههههه.و مازال العاطي يعطي.

  • شوف على من تضحك
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 00:16

    شوف على من تضحك ، إستبعدتم فرض جواز التلقيح لأن ماماكم فرنسا شعلات فيها اليوم او لمواطنين الفرنسيين لي كانو ممنوعين من ولوج الاسواق الكبرى بسبب عدم اخدهم للقاح دخلوا صحة اليوم لم ينفع معهم ردع الشرطة . خافوها تشعل في المخرب عفوا المغرب او بداو يديروا بحال هاد القرارات .

  • العلوي
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 00:32

    فرض جواز التلقيح سيجعل لنا شيئا لنناضل من أجله نهبت ثرواتنا قمعت حريتنا مسحت كرامتنا لا نملك الا أبداننا و إن أراد أحد اللعب بقوانا و عافيتنا سيكون الشارع محكمتنا
    لا للاسعباد البشر اتقوا يوما ترجعون فيه الى ربكم و ما الحياة الا ايام معدودات

  • محلل فى طور النمو
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 10:42

    هذا كله سوى لعبة يلعبونها معنا
    واحد يقول أوش والآخر يقول أرى
    ألم يقولوا حتى نصل مناعة القطيع
    فنحن نعتبر عندهم قطيع مثل المعز
    ان وصلوا الى80% سيزيدون فيها حتى نصل إلى 100%
    من أين يأتى المتحور

  • وجدي
    السبت 11 شتنبر 2021 - 17:57

    اودي غير عطيونا التيساع مابغينا تلقيح
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب