منع دعاة مقاطعة الانتخابات بالمغرب .. تطبيق للقانون أم "مس بحرية التعبير"؟‎‎

منع دعاة مقاطعة الانتخابات بالمغرب .. تطبيق للقانون أم "مس بحرية التعبير"؟‎‎
صورة: أرشيف
الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 07:00

في عدد من مدن المملكة، تجدد مشهد منع مجموعة من التحركات الداعية إلى مقاطعة انتخابات 8 شتنبر، التي ينظمها حزب النهج الديمقراطي، وأدت ببعض أعضائه إلى التوقيف قبل إطلاق سراحهم لاحقا.

وفي حديث مع المصطفى براهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، قال إن من بين المدن التي تم فيها المنع من الدعاية في الشوارع لموقف عدم المقاطعة، “رغم عدم تجاوزهم عدد عشرة مشاركين وعدم توزيعهم مناشيرَ”، طنجة، والدار البيضاء، والقنيطرة، وكلميم، والخميسات، والمحمدية؛ في حين “لم يقع تدخل أمني في بعض المناطق”.

وقادت هذه الدعوات بعض أعضاء “النهج” إلى الاعتقال، من بينهم القيادي أحمد الهايج، قبل إطلاق سراحهم في وقت لاحق.

وتصطدم التعبيرات الداعية إلى المقاطعة بنصوص قانونية تجرم هذا الفعل بالمغرب، مثل مدونة الانتخابات، التي تنص في مادتها التسعين على المعاقبة بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تصل إلى 5.000، أو إحدى العقوبتين، كل من دفع ناخبا أو أكثر إلى الإمساك عن التصويت.

في هذا السياق، قال أحمد بوز، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري، إنه “يجب التمييز بين أمرين، بين النص القانوني، ومنه المادة 90 من مدونة الانتخابات والمادة 51 من القانون التنظيمي لمجلس النواب، المجرمين للنداءات والدعوات المتعلقة بما تسميانه الإمساك عن التصويت، وبين قضية الدعوة إلى المقاطعة التي هي تعبير عن رأي وموقف سياسي، ولاسيما عندما يكون صادرا عن حزب مؤسس قانونيا”.

وأضاف بوز في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “أعتقد أنه من الناحية السياسية والحقوقية، والمعايير الدولية لحقوق الإنسان، كما أن عند الناس والأحزاب والدولة والإدارة حق الدعوة إلى المشاركة، يجب أن يكون لأحزاب وتيارات وتعبيرات عن الرأي الحق في التعبير عن رأي مخالف”.

وزاد بوز: “في حملة الاستفتاء الدستوري سنة 2011 استضيف ‘النهج’ في التلفزيون، ومعروف أنه من التنظيمات المقاطعة للاستفتاء الذي يسري عليه ما يسري على الانتخابات”.

وتابع الجامعي ذاته: “ينبغي التمييز، فالأصل الذي يكفله الدستور والمعايير الدولية لحقوق الإنسان هو الحق في الرأي والتعبير؛ وموضوع الدعوة إلى الإمساك عن التصويت يدخل في ممارسة حرية التعبير، لاسيما ونحن في نسق سياسي معالم التكوين الشفاف والديمقراطي للمؤسسات والانتخابات فيه لم تحظ بكل ضمانات النزاهة والحرية والتنافسية والمصداقية، ومازال هناك تشكيك ونقاش حول مصداقية ونزاهة المؤسسات المنبثقة عن صناديق الاقتراع”.

وطرح بوز سؤالَ “كيف أن السلطات العمومية التي لا تتحرك إلا لماما في مواجهة استعمال الأموال وعدد من الممارسات المسيئة إلى العملية الانتخابية هي نفسها التي تتحرك بهذه السرعة في تطبيق القانون بالمعنى الضيق في مواجهة نشطاء عبروا عن رأي بالمقاطعة؟”.

وواصل المصرح ذاته: “دأبت السلطات المغربية على التعامل بمرونة مع الدعوة إلى المقاطعة، ولو أنها في بعض الأحيان تعتقل بعض النشطاء، خاصة من النهج، وحزب الطليعة لما كان يدعو إلى المقاطعة”، ثم استرسل قائلا: “الدولة نفسها ليست في حاجة إلى هذا التنميط السياسي، وفي الحياة السياسية المغربية نوع من الحيوية من خلال احتضانها هذه التعبيرات المتنوعة، التي فيها من يشارك ومن يقاطع”.

وأجمل بوز بالقول في ختام تصريحه لهسبريس: “في نسق سياسي مثل المغرب، يجب أن يكون تعايش بين من يحثون على المشاركة، وأنا من دعاة المشاركة بكثافة وبقوة، وبين أصحاب الرأي الآخر الذين يجب أن يجدوا مساحة من التعبير في فضاء الإعلام والفضاء العام للمناقشة السياسية”.

‫تعليقات الزوار

68
  • السي علي
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 07:12

    سنين طويلة من المقاطعة. ماذا كانت النتيجة؟ منتخبين فاشلين وغير مؤهلين. مجالس جماعيه من الأميين . حكومة وعدت بمحاربة الفساد، فحاربت المواطن الكادح.

  • هلال
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 07:14

    لا اتفق مع مقاطعة الانتخابات و لكن راه باينة تجريمها يشكل مساس بحرية التعبير للفرد و خصوصا ان كانت المقاطعة تستهدف منتوج أو خدمة أو شركة.
    لا يمكن تسمية بلد فيه ديمقراطية إن كانت المقاطعة أو الدعوة لها جريمة.

  • عادل
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 07:23

    نحن لسنا في دولة ديموقراطية تعطي الحرية للرأي الآخر المعارض للإنتخابات، ليس في صالح الدولة ولا الأحزاب المهيمنة منذ عهد الإستقلال إلى يومنا. والله عندما أرى بأم عيني أحزاب تدفع رشاوي زهيدة للمواطن من أجل انتخابه لخمس سنوات أستنتج أن الفقر والجهل ما يزال في كثير من الأسر والفساد نخر هذا البلد.

  • Mazlout
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 07:30

    اذا احتجوا فهم على حق. من اراد الاغتناء يتقدم للترشيح, لا احد يحابه على ما فعله للبلد او يعاقبه على ما اختلسه من مال الشعب. فالى متى ستتوقف ماكينة الفساد؟

  • الغزال
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 07:52

    مقاطعة الانتخابات واجب وطني لم نرى سوى الويل والفقر والتهميش منذ الاستقلال إذا كان الملك هو من يتحكم في كل شيء فمن الاحسن أن تصرف الاموال التي تهدر على الانتخابات في التعليم والصحة وتحريك الشباب اما الانتخابات فلا تزيدنا الا بطونا منتفخة وتفقيرا للشعب

  • لو طارت معزة
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 07:56

    * في الزمن الجميل ــ في الأسواق القروية ــ كان بائع مبيدات الحشرات ، يجمع الناس

    حوله ببث أغاني شعبية عبر بوق ، ليتمكن من تسويق بضاعته .

    * أما الآن ، لن يتكرر ذلك ، مهما فعلت لا يمكنك حشد الناس حولك . إذ لا يمكنك الإقناع بالتصويت

    لهذا أو ذاك أو المقاطعة أو …. مالي أرى أن الكل تغير و العصر ليس كالعصر ، إلا نحن نبقى

    مصرين أنها لو طارت معزة . سنتعرف على نسبة المشاركة حتى لو كانت كاذبة ، و المهزلة

    الكبرى هي أن يقال لنا أن المصباح حصل على مقعد واحد . و المفارقة العجيبة الغربية هو

    أن النور بدا بعد إختفاء المصباح .

  • سباتة
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 08:01

    08 شتنبر نهاية مسرحية الإنتخابات .لتنتعش خياطة جلاليب للقاء الجمعة الثانية من أكتوبر. لتنطلق حكايات جديدة بين ممثلو الأمة

  • من الأطلس المتوسط
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 08:15

    من حق الغزال كتابة وقول ما يشاء في نطاق حرية التعبير ومن حق دعاة المقاطعة القيام بذلك بغظ النظر عن اهدافهم ونواياهم المتشعبة… لكن لن ينساق وراءهم إلا محدودي الرؤية و أتباع الريح….

  • السلاوي
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 08:16

    هناك صنفين من المنادين بالمقاطعة . هناك من يقاطع الانتخابات منذ زمان وعن اقتناع ولكن هناك حركات سياسية في المغرب تنادي بالمقاطعة ولكن لا صيت لها لدى المواطنين والمواطن لا يعرف حتى اسم هذه الجمعيات والحركات ولكن منذ 2016 ظهرت كتائب الكترونية لحزب يشارك في الانتخابات ويقود البلاد وهي تنادي بالمقاطعة حتى ينفر المواطن من التصويت ويتسنى لهم وللتابعين لهم وللاعضاء والمنخرطين في الحزب المشاركة المكثفة كجنود لانتزاع الانتصار . وهذا الحزب اصبح معروف حاليا لدى الجميع بطريقته هاته اي يدفع المواطن العادي للمقاطعة بينما المنتمين للحزب او المتعاطفين معهم يشاركون بقوة في التصويت “لعبة خبيثة” ولكن اتت بثمارها سنة 2016 حين حاز البيجيدي بولاية ثانية وحاليا يتم نهج نفس الطريقة ولكن حسب المواقع الالكترونية ونشطاء الفايسبوك والواتساب فالمواطنون فطنوا لهذه الحيلة .فلم يعد الامكان الدفع باحد الى المقاطعة الا اذا كان له موقف شخصي من الانتخابات والاحزاب

  • حنظلة
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 08:20

    في رأيي أن دعاة المقاطعة هم من مساندي الحيتان التي تتربع على الكراسي منذ عقود ومقاطعة الانتخابات هي بمثابة فسح الطريق أمام الفاسدين

  • محمد
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 08:26

    المصطفى البراهمة إختار النضال وسط الشعب وهو أمر مشرف كيفما كانت المبادئ والأفكار بدل أن يكون عميلا للخارج وهو حال الكثير من اللاجئين السياسيين في العالم

  • هشام
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 08:35

    البلاد ليما فيهاش
    الرأي والرأي الاخر
    بلاد ليست ديمقراطية
    وتبقى عندنا الديمقراطية شعار يُتشدق به

  • تازة
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 08:38

    طب الظاهر هو معاينة الاعراض والتغاضي عن الاسباب
    لما لا نبحث على اسباب العزوف وبجرة قلم ✏️ لا غير
    نغير هذا الواقع حينما نجد الدكتور معطل و….و…..و….
    فاابرلمان والموجز معطل و…. و…و….في رئاسة المجلس
    فالأكيد سنفقد الثقة في السياسة والسياسي ومن له صلة بهم

  • محمد
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 08:40

    إلى جميع من يريدون مقاطعة الانتخابات، إذا قاطعتم الإنتخابات فأنتم بدلك تصوتون علا بقاء الحزب الحاكم وبهذا ستبقا الاوضاع على ما هي عليه.

  • citoyenne
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 08:40

    Non au contraire, il faut voter mais une feuille blanche pour montrer que vous être un bon citoyen mais vous refusez les mensonges et l’incompétence des partis

  • احمد بوز
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 08:47

    كقانوني، فوجئت بتحليل الاسناذ الفاضل والذي اعتمد فيه على اجتهاد في التفسير في مواجهة نص قانوني واضح. بغض النظر عن الموضوع وقناعاتنا الشخصية، فهذا لا يجوز علميا. فالمتابعة القانونية سليمة والفرق واضح بين المقاطعة السياسية وبين الدعوة لذلك. ولا يستقيم ذكر صفة المخالف هل هو حزب أم شخص ما دان النص القانوني لم يفرق.
    ارجو من الاكاديميين التحلي بالنزاهة الفكرية واستقلالية الرأي عن القناعات الشخصية المحضة.

  • بلا بلا بلا
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 08:51

    من حق أي واحد يعبر كيف مااراد، حنا ماشي في حكومة دريس البصري

  • Mag
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 09:13

    مقاطعة الانتخابات يستفيد منها تجار الدين فقط…لأن لهم كتلة ناخبة قارة من الاتباع والمريدين قليلة ولكن يكون لها أثر عندما تحجم الاغلبية على الاقتراع…فهيا يااخوتي صوتوا على اي حزب تريدونه الا على حزب الذئاب الملتحية…انه الدمار الشامل والتخلف الأكيد…والعشر سنوات العجاف الماضية خير مثال..وهذا يكفي ..طريقهم كحلة..

  • محماد
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 09:24

    فلماذا لا تجرم الدولة كذلك المرشحين اللصوص وناهبي المال العام والصفقات الوهمية وغيرها. من أوصل الشعب المغربي إلى حافة الفقر والقهر والتهميش سوى هؤلاء المرشحين.

  • MAX
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 09:24

    دعات قطع الانتخابات ليس لهم الحق بل يجب عليهم توعية المجتمع المدني بالمشاركة و إختيار المرشحين النزهاء و أضرار المرتشين الذين
    يبيعون ضمائرهم من أجل دراهم بخيسة .

  • مغربي حر.
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 09:25

    هذا الحزب أو النهج اللا ديمقراطي يركب داءما حول لك حدث ويعاكس الامور.كما قيل :, خالف تعرف
    ويعلم علم اليقين ان ليس له من يسانده او من يتعامل معه في الانتخابات القادمة .ويلجا الى تحريض الناس على الامتناع للتصويت في الانتخابات.فهم داءما يسبحون في الماء العكر.وهم ضد مصلحة الوطن.والمغاربة اذكى منهم.الما والشطابة حتى لقاع البحر.

  • Simple Avis
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 09:27

    ولو شارك فقط 5 بالمائة من المغاربة في الانتخابات ستكون هناك حكومة رغم عدم وجود النصاب القانوني ، هذه هي ديمو قراطية المغرب

  • إيمداحن الحسن.
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 09:29

    من وجهة نظرى لا لمقاطعة الانتخابات فيها مصلحة المغرب
    جماعة العدل والاحسان تدعو للمقاطعة فلنشارك جميعا ضدا فيهم
    لأن مصلحة الوطن تقتظي المشاركة

  • الغزال
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 09:32

    الاخ من المتوسط أظنك من أصحاب 200 درهم والله اعلم نحن لم ندعوا لمقاطعة الانتخابات لو كانت فعلا انتخابات لكن ندعوا لمقاطعة المسرحيات
    لا فرق بين المنتخب عليه والذئب الذي يتمسكن حتى يتمكن

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 09:33

    انا كيبان ليا هد النهج حتى هو غار كومبارس فالمسرحية باش تبان الديموقراطية فالبلاد كضرب من ليمن ليسر ومن لفوق لتحت. ملي نتا حزب كتفكر فمصلحة البلاد والعباد قدم لينا هد سيدي ومولاي اللي غيدافع على الشعب ونصوتوا ليك.

  • البراهمة العدميي
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 09:38

    هولاء موالين للبوليزاريو والجزائر وما يقومون به يصبةفي مصلحة اسيادهم. يسعون لاضعاف الموقف المغربي من خلال اضعاف نسبة المشاركة في الانتخابات لكتون بمستوى مشاركة الجزائريين او أقل
    والا لمذا شكلوا ميلشيات وخرجوا في بعض المدن للاستفزاز وماذا سيجنونه من مقطاعة الإنتخابات؟

  • alicor.cor
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 09:41

    اصلا نسبة كبيرة منهم غير مسجلة . المقاطعة هي تمشي دير الواجب الوطني ديالك … في الحقيقة خصنا شي منضومة لتنقيط المواطنة.

  • أدريس
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 09:42

    انا وعائلتي الكبيرة قررنا عدم التصويت فالآنخابات
    50 صوت واكتر مغاديش يتحطو على تاوحد

  • مغربي
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 09:43

    لم ارى في حياتي في البلدان المتقدمة احدا يدعو الى مقاطعة الانتخابات، الانتخاب واجب وطني خاصة هناك اعداء متربصين بمغربنا من كل جهة،المرحو التصويت و اختيار الشخص المناسب

  • عابر
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 09:48

    الانتخابات امانة وواجبة على كل من له حق التصويت لكن التحريض على عدم المشاركة هو بنفسه اعتداء على حقوق المواطن الوحيد الذي لا زال يمارس بالاختيار وليس بالرغم
    لذى نحن مع حرية الاختيار وحرية التصويت لمن يشاء المرأ وضد غير ذالك لكن من القى بصوته يجب عليه قبل ذالك ان يتاكد من المصوت عليه امين وله موقف ثابت يعطي لكل ذي حق حقا وان يكون يخاف الله وله ظمير يانبه من قبل ومن بعد الانتخابات والتوفيق من الله للجميع

  • محمد لبصير
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 09:48

    على المقاطعين للانتخابات العمل على تحسيس المواطنين وحثم على مقاطعة الانتخابات خلال ايام السنة ولكن عندما تبدأ الحملات الانتخابية على الداعين للمقاطعة أن يركنوا جانبا والسماح للمرشحين باشهار سلعتهم خاصة وان لهم مدة محدودة في 15 يوما تنتهي ليلة قبل يوم الاقتراع

  • Abdelhak
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 10:04

    انا في نظري التصويت في الانتخابات واجب على كل مواطن مواطنة واختيار ما يحقق لنا على الاقل القليل خير من ان يفرض علينا.
    ذلك ظدا على أعداء الوطن في الداخل والخارج، وان نبرهن العالم اننا مغاربة شعب مسؤول.

  • نعمم
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 10:05

    اذا كان هذا حرية شخصية في التعبير هل يمكن أن نرى الراغبين في التصويت أيضا يطوفون الشوارع مرددين شعارات او رافعين يافطات ممتوب عليها مصوتين مصوتين

  • النجم
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 10:07

    أنا في حيرة من أمري، مقتنع بضرورة التصويت، ولكن عندما رأيت المترشحين وكافة أحزابهم لم أقتنع بأي منهم!! فعلا ورطة.

  • Hassane
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 10:09

    واحد لي صوت أكثر تأثير على 100 مقاطع !
    أدخل اللعبة السياسية ، أحسن الإختيار وابتغي التغيير من داخل الدستور ” الممنوح ” .

  • mustaphaibrahimi049
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 10:09

    التحريض على قطع التصويت يخدم مصلحة الغير مرغوب بوجودهم من طرف المواطن ولهذا اعتبرها مؤامرة وتحريض يجب محاسبة الفاعل ليس الامر بحرية التعبير كما يعتقد البعض حرية التعبير ليس بالتحريض على قطع الاستحقاقات حرية التعبير اذا اردت ان تقاطع انت حر لكن تحرض الاخر مخالفة وربما جريمة يجب تطبيق القانون في حق هؤلاء هذا رأي مواطن فقط

  • Citoyen
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 10:21

    Vu les décisions destructrice du report de la rentrée scolaire,sans se préoccuper du sort des enseignant des écoles privées.Quel sentiment peut ressentir un citoyen démuni.Ces responsables manquent d’éducation et de consciences.et ils sont incompétents .

  • محترم
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 10:22

    كل الأحزاب لها مشروعية المشكل في الاختيار
    هل المنتخب ياتر فالناخب
    هل الناخب عليه ان يختار الحزب ام الاشخاص
    يجب أن تجرى انتخابات من أجل الأحزاب فقط
    الأحزاب تقوم بانتخاب داخلي لانها تعرف مسبقا قيمت المنتمين ونزاهتهم

  • من الأطلس المتوسط
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 10:45

    **إلى الأخ الغزال : أسأت الظن بي سامحك الله أنت وكل من أشر على تعليقي السابق بالسلبي… فأنا انطلقت من مبدأ حرية الرأي لتشجيع الناس على التصويت وقطع الطريق عن الإنتهازيين وعن أصحاب 200 درهم

  • karim
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 10:53

    بالعكس سادهب لأادي الواجب الوطني واصوت على وجه جديد ومثقف ضد الوجوه القديمة حتى اساهم في التغير والتقدم

  • الغزال
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 11:17

    ردا على الاخ من الاطلس المتوسط اطلب منك المسامحة إن كنت أسأت لك الظن لكن تعليقي في هذه الجريدة المحترمة لا يعبر على جميع فئات المغاربة هذا التعليق لم اكتبه من فراغ لكن تجربتي مع الاحزاب السابقة التي هجرتني من بلدي هو الذي جعلني احث المغاربة على الامتناع عن التصويت مادام ان الملك بيده كل شيء انا احب بلادي حتى الجنون وقادر أضحي بنفسي من اجلها لكن ما يجعلني أنفر من اصحاب البطون المنتفخة هو الماضي الذي عشته انا وابي وامي واطلب منك مرة اخرى السماح ارجو من هسبريس نشر تعليقي الذي اعتذر فيه

  • وجدي
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 11:31

    بطبيعة الحال مس بحرية التعبير. في الدول الدكتاتورية عادي تمنع الاصوات المعارضة و تسمح بتجمع المئات في الحملات الانتخابية . دول متناقضة . دول الرأي الواحد .

  • وجدي
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 11:33

    في اخر انتخابات العدالة 125 مقعد و الاحرار 37 مقعد و في الاخير 37 > 125 . اخنوش امروه بالبلوكاج و هو من شكل الحكومة و اخد اهم الوزارات .
    و الله صوتك بدون قيمة . من يحكم المغرب هو الملك و الداخلية . الباقي غا تخربيق و ضياع الفلوس

  • بوعلام
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 11:43

    إلى دعاة مقاطعة الإنتخابات الله يهديكم راكم تخذمو لصالح النخبة التي ادارت الحكومة خلال 10 سنوات . المشاركة في الإنتخابات هي قطع الطريق على هؤلاء اللدين خربوا القدرة الشرائية للمواطن ويتوفرون على كتلة إنتخابية قارة تصوت عليهم كيفما كانت الظروف

  • محمد
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 11:46

    السؤال الحقيقي هو واش الحكومة كتحكم ولا هي اصلا حكومة محكومة …
    حنا عارفين شكون لحاكم فهد البلاد…
    الانتخابات غير تمثيلة الغرد منها اظهار قليل من الدمقرطة للغرب…

  • WAJDA
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 11:57

    On doit voter pour choisir le parti qu’on espère être à la tête du prochain gouvernement. C’est ça la démocratie loin de toute idéologie étrangère. QUANT À CE SOI-DISANT -ANNAHJ-, ON DOIT SAVOIR QUE LES CAMARADES DE CE PARTI SONT DES ADOLESCENTS MALGRÉ LEURS ÂGES, ILS AIMENT DU BRUIT. ALORS QUE LE MAROC À BESOIN D’HOMME ET DE FEMMES SÉRIEUX QUI SAVENT DÉFENDRE LES INTÉRÊTS DE TOUS LES MAROCAINS ET QUI SAVENT DÉFENDRE LA GÉOGRAPHIE DU MAROC….

  • Smail
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 12:03

    من يدافع عن مقاطعة الإنتخابات يريد فقط أن نلتحق بالجزائر. لكن هذا سوف لن يجدي نفعا مع أحرار المملكة. نحن نعرف جيدا ماذا نريد وسوف لن يجبرنا أحدا على عكس ذلك.

  • مولاي سعيد
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 12:10

    أين المشكل من الدعوة إلى مقاطعة هذهِ الإنتخابات البئيسة التي لن يرجى منها أي تغيير.ه‍ؤلاء يمارسون حقهم إلى الدعوة لمقاطعة الإنتخابات ولا يجبرون أي أحد على الإمساك أو يرهبونهم بل مجرد كلام ويروحون لبيوتهم لا يهددون ولا يقومون بأي عمل خارج القانون بل الداخلية هي التي تخرق القانون عندما تتصدى لهم.

  • مغربي حر.
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 12:18

    يجب على المغاربة المشاركة المكثفة في التصويت في الانتخابات. و بذلك ستكون ضربة موجعة وقاضية لاعداء المغرب والخونة. وهي فرصة ايضا لتغيير وتحسين الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في البلاد.و هي ايضا فرصة للوحدة الترابية ونصرة قضية الصحراء المغربية.صد اطماع جارة السوء. وتحقيق النماء والتطور وتحسين الاوضاع المعيشية للمواطنين. وهي ضربة قاضية للعدميين الذين يبخسون كل شيء في البلاد ولوكان ايجابيا.

  • a dou
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 12:23

    دائما المسؤول هو المشكل توجد قوانين و أنظمة . لكن المسؤول عنده قانون خاص به يقوم بما يحلو له هذه هي الطاقة الكبرى كمثل الغراب الذي قلد مشي الحمام و فقد مشيته . لا هو أخد مشيته و لا قلد مشية الحمام .جل المسؤولين لا هم من الحكم المطلق و لا هم من الديمقراطية .

  • ف م
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 12:26

    حرية التعبير وهي ان تدلي بصوتك اما مقاطعة الانتخبات انك تعطي فرصة لفوز الآخرين دون ان تشارك في التغيير الذي تعبر به .انا أفضل ان أدلي بصوتي وأكون قد ساهمت في التغيير وعبرت عن رأيي.ويكون لي الحق في النقد في كل شيء أراه غير منطقي سواء في مدينتي او في وطني.

  • WAJDA
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 12:27

    Les camarades du soi-disant -ANNAHJ- n’ont qu’un seul rêve, ils rêvent de voir l’anarchie dans notre pays et c’est juste ce que les ennemis souhaite. …. je n’ai jamais entendu un camarade de de ce parti répondre à ce que disent les ennemis de notre pays.

  • عينك ميزانك
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 12:31

    اللعبة الديمقراطية ترتكز على الرأي و الرأي المضاد و الاقناع بالحجج و البراهين و ليس بمنع الرأي المضاد لان في دالك مساس بمصداقية العملية الانتخابية و بالكمون الاساسي لها الاحزاب التي ابانت عن ضعفها امام انتضظارات المواطن الأساسية والمشروعة مصداقا لقول الشعبي فين انا و فين نتا .

  • محمد أيوب
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 12:41

    ضد الحرية:
    منع دعاة المقاطعة دليل قاطع على أنه لا توجد حرية تعبير وحرية رأي ببلدنا…بل هو دليل على خوف من بينهم القرار من الصوت المخالف مهما كان صيته ضئيلا حسب ادعاءات أصحاب:”العام زين” المطبلين..نفس الامر حدث بمناسبة الاستفتاء على الدستور حيث تم منع دعاة التصويت ب: “لا”من استعمال نفس وسائل الإعلام العمومية…لقد استعملت السلطة حينها حتى منابر المساجد لدفع الناس للتصويت بنعم على الدستور الممنوح…وهذا مخالف لمبادئ الديموقراطية الحقيقية..
    وما يحدث حاليا تأكيد لغياب هذا الكائن…ما يوجد هو صوت واحد ووحيد وهو:شاركوا صوتوا… فاصحاب القرار اختاروا تجميع التصويت في يوم واحد من أجل رفع نسبة المشاركة وليس اقتصادا في النفقات…لو كان الهدف هو الاقتصاد لوجب إعادة النظر في مبالغ دعم الاحزاب ومعها ذيولها النقابية ولوجب أيضا الغاء اللائحة النسائية لانها عنوان للريع السياسي…إذا كانت المشاركة حق فإن المقاطعة حق أيضا…والطامة الكبرى هو احتساب صوت المقاطعين في توزيع المقاعد…وهذا يجسد نوعا من “التعنت”و”التعسف”ضد حرية الرأي والتعبير…الدولة ترغب في الصاق الفشل بالاحزاب بينما هذه لا تملك القرار..

  • رئيس جماعة من اكلخ الناس
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 12:52

    لايعقل ان ترى رئيس جماعة دون مستوى الباكالوريا كرئيس جماعة. او ممثل جماعة !!
    اذهبوا الى البوادي ، اذهبوا الى القرى وسترون ! سئمنا الوضع! نريد مغربا مزدهرا مغربا ينافس الدول الاروبية مغربا امنا نريد ان نكون جيش مسلح وراء ملكنا الحبيب. لكن للاسف شكون خلاك توصل وتخدم، البيروقراطية الحگرة والدل. فقط لانهم اصبحو يرثون الكراسي في البرلمان.

  • WAJDA
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 13:02

    Je voudrais dire à cet étrange parti que les intérêts du peuple Marocain sont dans la GÉOGRAPHIE DU MAROC. … alors qu’on a jamais vu, ni entendu -annahj- répondre à ce que disent les ennemis de notre GÉOGRAPHIE. … Les camarades de ce parti aiment voir ce que les ennemis souhaite à notre pays….. JE VOTERAI POUR CHOISIR EN TOUTE LIBERTÉ LE PARTI QUE JE SOUHAITE VOIR À LA TÊTE DU GOUVERNEMENT.

  • Marouan
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 13:06

    لم أشارك أبدا في إعطاء الشرعية لهذه المهزلة التي يسمونها الإنتخابات، فلا أحد يستطيع الوقوف في وجه الفساد الذي ينخر البلاد و العباد.
    التصويت لن يغير شيئا من الواقع، فقط يضفي المشروعية على مؤسسات ضعيفة، يسيرها أشخاص عديمي الكفاءة، بلا حسيب ولا رقيب.
    التصويت جريمة في حق الأجيال القادمة.
    التصويت في ظل القوانين الإنتخابية الحالية، غباء مفرط، فلا هي تحدد شروط الكفاءة، ولا هي تحتسب على المردودية أو تعاقب على التقصير.
    نعم لمقاطعة الإنتخابات.

  • York
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 13:31

    احسن جواب واحسن رد على الأحزاب الفاسدة وإرسال اشارة قوية إلى القصر فكلما كانت نسبة المقاطعة كبيرة كلما بدأ الشعب ينضج وفي الطريق الصحيح للديموقراطية أما الآن فالشعب يرزح تحت ديكتاتورية مغلفة بقماش ديموقراطي.
    انتخابات هي مسرحية لا اقل ولا أكثر.

  • عبدو
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 15:46

    لا تقطعوا بل شاركوا وصوتوا ضد العدالة والتنمية فهو المستفيد من المقاطعة. تذكروا انتخابات 2011، نادت العدل والاحسان بالمقاطعة وارسلت جحافلها للتصويت على حزب الاخوان بيجيدي.

  • عابر سبيل 1
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 15:58

    اذا كانت عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة ومحاربة الفساد فإننا أمام فرغ قانوني يستغله الفساد لتبدير المال العام. انا مع قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة ومحاربة الفساد . ولن تخرج لإصوت حتى يطبق ومن أكل الأمس واليوم سيأتي يوم سيدفع فيه الثمن .

  • amhyou
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 16:34

    لن اقاطع ساشارك لاقطع الطريق على الانتهازيين وكذا اسقاط الحزب المشأوم حزب القنديل الحزب السلبي اجتماعيا اقتصاديا ثقافيا سياسيا فنيا وديماغوجيا.

  • touhali
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 17:59

    المشكلة في تصويت أفضل من المقاطعة.
    ﻹشترك في تصويت ضروري لمن يريد البديل؛ عدم المشاركة=عدم تغير! المشاركة الكثيفة = إختيار الشعبي الأفضل!
    Voter est nécessaire pour quiconque veut une alternative ; Aucune participation = aucun changement ! Forte participation = le choix populaire des meilleurs !

  • جمال
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 18:08

    في ظل الجائحة منعت كلمة اخنوش بمراكش وكلمة الدكتور سعد الدين العثماني بتزنيت اذا المنع هنا قانوني

  • Ali
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 18:44

    مقاطعة الانتخابات تتيح فرصة لمن لايستحقون المناصب بالفوز فتبقى الحالة كما كانت عليه .في حين المشاركة بكثافة تقطع الطريق على الفاشلين والفاسدين ويكون هناك تغيير وإصلاح.

  • استاد
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 19:13

    لابد من المشاركة.لاتتركوا الفرصة لحزب العدالة ليفوز للمرة الثالثة .دبابهم الالكتروني هو من يدعو الى عدم التصويت ليحصل حزبهم على الاغلبية لان لهم كتلة ناخبة ثابثة وقارة يحرضون الناس على عدم التصويت.ويدهبون هم ليصوتوا على الحزب المنحوس الدي افقر البلاد والعباد .

  • امين
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 20:19

    انها مفارقة عجيية ان ينص الدستور المنحة في الفصل 25 منه ان حرية التعبير و ابداء الراي مكفولة و في نفس الوقت تأتي مدونة الانتخابات لتجريم فعل الدعوة الى مقاطعة الانتخابات فماذا حققت لنا المشاركة السياسية و التوجه الى صناديق الاقتراع سوى الانتكاسة الحقوقية و عدم خلق الفرص و التنمية التي يتطلع اليها هؤلاء الناخبين انا نومن ايمانا يقينا ان غالبية هذه الأحزاب التي تم إعطاؤها تراخيص النظام المغربي هو الذي صنعها اما لضرب الاتجاه اليساري او الإسلامي لقد نجح المخزن في بلقنة المشهد السياسي و لم يعد للمواطن الحر و الفطن ان يختار من سيمثله خصوصا في ظل شيوع الانتهازية و الوصولية و الانشغال في مراكمة الثروة الشخصية دون التقيد يالعقد الذي يربط المنتخبين بالناخبين ففي غياب ربط المسولية بالمحاسبة و في ظل استمرار غياب الإرادة السياسية لدى صناع القرار بالمغرب في احداث التغيير الحقيقي الذي ينتظره المواطنون و ذلك في تعيين حكومة كفاءات سوف نلمس عزوف كارثي من الانتخابات في ظل فشل في الاستجابة لتطلعات حزب الباجدة الاسلاموي في تسيير الشأن العام .

  • LE MONTAGNARD
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 20:35

    SI CES MALADES QUI APPELLENT AU BOYCOTT DES ELECTIONS
    AVAIENT UN PEU DE RAISON POURQUOI NE PAS CREER UN PARTI POLITIQUE DU BOYCOTT ET PASSER A L OPPOSITION REELLE

  • عبد القادر
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 23:48

    هذا يدخل في إطار حرية التعبير ، لا يحق لأي جهة اعتقالهم.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات