"أطاك المغرب" تنتقد تقرير النموذج التنموي .. مخطط بتوجه "نيوليبرالي"

"أطاك المغرب" تنتقد تقرير النموذج التنموي .. مخطط بتوجه "نيوليبرالي"
صورة: و.م.ع
الأحد 12 شتنبر 2021 - 04:00

انتقاد كبير لتقرير اللجنة الخاصة بصياغة النموذج التنموي المغربي حملته مذكرة لـ”أطاك المغرب”، خلصت إلى كونه “يخدم هدفا سياسيا” هو “الإعداد لتمرير مخططات نيوليبرالية عنيفة”.

وبعد صدور تقرير اللجنة التي كلفت ملكيا بصياغته، قالت مذكرة الهيئة العضو في “الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء الديون غير المشروعة”، إنه يخدم بالأساس “تدعيم شرعية النظام السياسي وطمأنة الرأي العام بأننا نسير على الطريق الصحيح”، بتسجيل أن ما يحتاجه المغرب فقط هو “تحرير الطاقات واستعادة الثقة لتسريع وتيرة التقدم وتحقيق الرفاه للجميع”، دون “إحداث قطيعة مع “النموذج التنموي” الذي يسير عليه المغرب كما جاء في ديباجة التقرير، بل بإضافة إجراءات جديدة في ظل الاستمرارية”.

كما ترى هذه المذكرة أن التقرير “رد وتمويه على مطالب الانتفاضات الشعبية التي عرفها المغرب منذ خريف 2016، وخاصة حراك جرادة الذي شكل البديل التنموي محور مطالبه”، وتابعت: “رغم استعمال اللجنة في تقريرها مفاهيم رنانة من قبيل من الأسفل إلى الأعلى، نجدها تتعارض بنيويا مع هذا المبدأ، إذ إنها تفتقد لأي شرعية؛ فهي عينت وفرضت من فوق، وغير خاضعة لأي رقابة ديمقراطية، ولا علاقة لها بمن هم في الأسفل؛ كما تحمل معظم أعضائها مسؤوليات خلال السنوات العشرين الماضية، وشاركوا في تنفيذ السياسات التي يقرون اليوم بفشلها؛ ورئيسها، شكيب بنموسى، كان مسؤولا مباشرا على قمع انتفاضة إفني سنة 2008، إذ كان حينها على رأس وزارة الداخلية”.

وبالاستناد إلى هذه المعطيات، قالت “أطاك المغرب” إنها لا يمكن أن تنتظَر من اللجنة “إعادة النظر في السياسات الاقتصادية والاجتماعية النيوليبرالية، أو في تبعية المغرب البنيوية الجاري تعميقها في سياق العولمة الرأسمالية، أو في طبيعة النظام السياسي”، وواصلت منتقدة نص التقرير: “هو مجرد مرافعة للدفاع عن الإنجازات التي تستهدف في جوهرها تحسين مناخ الأعمال، دون وضع تكلفتها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والمالية في الميزان”، وزادت: “تفادت اللجنة الإشارة إلى كون التعبئات الكبيرة لحركة 20 فبراير منذ 2011 وحراكي الريف وجرادة وغيرهما كلها تعبيرات عن فشل هذه الإنجازات من المنظور الشعبي”.

ومن بين ما تضعه المذكرة تحت مجهر التمحيص حديث التقرير حول “أسس التنمية المتبعة في المغرب”، التي “حققت مكاسب اقتصادية (البنية التحتية للبلاد) واجتماعية (التغطية الصحية) كبيرة”، وذكره أنه ليس بها أي عيب بنيوي، ما يستوجب فقط إصلاح بعض المعيقات المرتبطة بالتدبير والتسيير، خصوصا في ما يتعلق بالرأسمال البشري.

كما يذكر المصدر ذاته أن تقرير يربط “بلوغ نسبة 6 في المائة من النمو الاقتصادي بتسريع وتيرة الإصلاحات”، ما يعني “مزيدا من تحرير الاقتصاد لتعميم المنافسة وفسح في المجال لدخول فاعلين جدد، وإدماج القطاع غير المهيكل في النظام الضريبي، وربط التعليم أكثر بمتطلبات المقاولة، وتطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وفتح قطاع الصحة للاستثمار الخاص، وتركيز الاستثمارات العمومية على تعزيز القدرة على جذب الاستثمارات الخارجية المباشرة، ومزيدا من اللجوء إلى المديونية العمومية، خصوصا من الأسواق المالية الدولية، وتعزيز دور المغرب كرافعة للاستثمارات الغربية على مستوى القارة الإفريقية”.

كما فسر المصدر ربط التقرير نجاعة “الإصلاحات الضرورية” بـ”تعزيز الدولة القوية وإدماج الشركاء الاجتماعيين” بكونه “مزيدا من القمع وإشراك القيادات النقابية ومنظمات “المجتمع المدني” لإضفاء شرعية على الهجومات وعدم تنظيم أي تعبئة ضدها”.

“رغم اعتراف التقرير بكون الاختيارات الاقتصادية وسياسة المشاريع الكبرى والمخططات القطاعية تتجاهل معضلة التغيرات المناخية”، تقول المذكرة إنه “لا يجرؤ على انتقادها، بل وينوه بها في فصول أخرى؛ في حين أن هذه المخططات القطاعية تزيد من حدة تأثيرات التغيرات المناخية عبر سياساتها الاستخراجية المستنزفة للثروات، خاصة الثروات المائية، والمدمرة للمجالات الحيوية والتنوع البيولوجي”.

وفي هذا السياق، خصت المذكرة بالذكر مخططات قطاعية، مثل: المغرب الأخضر، والمغرب الأزرق، ومخطط آزور… التي “جرى تصميمها من طرف مكاتب دراسات أجنبية تجهل وتتجاهل الظروف والمميزات الطبيعية لأقاليم المغرب، كما تتجاهل بل وتحتقر أساليب وطرق التفاعل المتوارثة للسكان المحليين بمحيطهم”.

وسجلت الوثيقة ذاتها أن التقرير “لم يضع محط تساؤل فشل النمط الاستخراجي الموجه نحو التصدير وارتهانه بتقلبات السوق العالمية”، بل “ربط المعايير البيئية في عملية الإنتاج باعتمادها المحتمل في المبادلات الدولية، وبالتالي فرضها على صادرات المغرب”؛ في حين “لم تخرج توصيات التقرير في الميدان الفلاحي عن مصطلحات تقرير مكتب ‘ماكينزي’ بضرورة رفع التثمين المحلي للإنتاج الفلاحي”.

وشددت “أطاك المغرب” في هذا الإطار على أن “الكارثة البيئية” ليست “محض نتائج جانبية يمكن تجنبها، بل أحد ثوابت النيوليبرالية البنيوية؛ فتشجيع الاستثمار يقتضي إزالة كل ما يعيق تنقل الرساميل، سواء كانت معايير اجتماعية أو صحية أو بيئية؛ لذلك فالحديث عن الاستمرار في نفس النهج النيوليبرالي مع ادعاء الحرص على البيئة يدخل في باب النفاق الأيديولوجي”.

كما سجلت المذكرة أن “لجنة النموذج التنموي” أغلقت “بشكل حاسم باب النقاش حول طبيعة النظام السياسي”، واكتفت بالإشارة إلى أن “سير الاقتصاد الوطني تطبعه اختلالات وعراقيل تقف في وجه المنافسة الحرة وتحمي حالات الريع أو مراكز النفوذ”؛ وهو ما رأت فيه “أطاك” تجاهلا لـ”ما نددت به الحراكات الشعبية في 20 فبراير 2011 والريف وجرادة، وأيضا خلال حملة مقاطعة منتجات مجموعات رأسمالية كبيرة في 2018، وهي تطالب بتنمية تقطع مع “الريع” (…) لأنه ليس مجرد حالات كما جاء في تقرير “اللجنة”، بل يدخل ضمن طبيعة نظام الدولة الساهر على ضبط آليات الاستحواذ لصالح أقلية تنهب موارد البلاد وجيوب العباد”.

وزاد المصدر ذاته: “هذه الأقلية التي ترتبط بدواليب الدولة ومواردها لتنمية ثرواتها لها مصلحة مباشرة في تطبيق توصيات المؤسسات المالية العالمية والتحالف مع الشركات متعددة الاستيطان، من أجل السطو على خيرات البلاد من خلال برامج خصخصة المؤسسات العمومية الأكثر مردودية، وكذلك تحرير القطاعات الاستراتيجية”.

وواصلت المذكرة: “رغم الحديث عما أسماه التقرير “العقد النظامية”، فهو تحاشى الحديث عن أكبر هذه العقد، ألا وهو زواج المصلحة ما بين الاستبداد السياسي والليبرالية الاقتصادية في المغرب، الذي أنجب وضعا مشوها وبؤسا معمما يحلم تحت نيره الجميع بالرحيل، باستثناء الأقلية المستفيدة على نحو مباشر من سياسات الخصخصة والنهب والاستيلاء التي فرضها الاستبداد”.

هذه “الأقلية”، حسب الوثيقة، تحرص على “استمرار مواقع الاستفادة من الريع والاستفراد بالغنيمة”، وهو ما يجعلها “تكن العداء الشديد حتى لمطالب بسيطة تبتغي تحسين أوضاع البؤس، مثل رفع الأجور الإسمية، التي تعني فقط تنازلها عن قسط ضئيل من القيمة المنتجة لصالح المنتجين المباشرين، فما بالك بمطالب إعادة توزيع الثروات أو فرض ضريبة تصاعدية على الثروة…”، وزادت: “قد رأينا شراستها في مواجهة تعبئات حركة 20 فبراير وحراكي الريف (أحكام بعشرين سنة نافذة) وجرادة وغيرهما، وسجن الصحافيين النقديين الذين يُجرون استقصاءات حول آليات الاستحواذ (عمر الراضي)؛ وزاد حرصها لضمان الإجماع على تعميم القمع وخنق الحريات”.

وتقول المذكرة أيضا إن “النموذج التنموي الجديد” حافظ على “نفس المنظور القائم على تحميل الطبقات الشعبية، الشغيلة وصغار المنتجين والمنتجات، كلفةَ تنمية يستفيد من ثمارها الأغنياء والرأسماليون المحليون والأجانب، كما سيكرس بعضها نفس آليات ترحيل الثروة نحو الخارج، مثل تسديدات الديون وأرباح الاستثمارات الأجنبية”، ووصفت حديثه عن “آليات التمويل الأخرى مثل الضريبة على مواد الاستهلاك الترفية” بكونه “مجرد ذر للرماد في العيون؛ إذ يقوم النظام الضريبي المغربي على توسيع وعاء الضريبة نزولا نحو الطبقات الشعبية وتخفيفها عن الأغنياء”.

وتستند فلسفة “النموذج التنموي الجديد”، وفق “أطاك المغرب”، على مفاهيم مثيل: “المبادرة الحرة”، “التنافسية”، “التسليع”، “استرداد التكاليف”، “القطاع الخاص”، وهي “مفاهيم نيوليبرالية تندرج في إطار التسليع الشامل لكل أوجه أنشطة الحياة الإنسانية وفي السعي للخلاص الفردي”.

وتعتبر “جمعية أطاك المغرب” أن “معيقات التنمية الحقيقية تعود إلى بداية الستينيات، التي لم تتطور فيها موازين القوى إلى إحداث قطيعة مع مخلفات الاستعمار المباشر”.

واسترسلت الجمعية شارحة: “سنة 1956، التزمت السلطات المغربية بتسديد الديون الاستعمارية التي أبرمت طيلة الفترة 1906-1956، وتواصل الخضوع للهيمنة الخارجية بأشكال جديدة منذ بداية الستينيات عبر توسيع إدماج الاقتصاد المغربي في السوق العالمية والخضوع لتقسيم العمل الدولي، وتصدير مواد أولية ذات قيمة مضافة ضعيفة واستيراد مواد مصنعة. وقد اتسم هذا التبادل التجاري باللاتكافؤ، وبتدهور دائم في شروط التبادل التجاري المرتبطة بتقلبات الأسعار الدولية والعملات الرئيسَة المتحكمة في الأسواق. وأعطيت الأولوية للفلاحة ولم تقم صناعة محلية تكون قاطرة تطور اقتصاد رأسمالي حقيقي. كما جرى الارتكاز على المديونية كآلية رئيسَة للتمويل”.

وواصلت الجمعية: “لم تسمح الاستثمارات والإعانات العمومية بتطوير قطاع خاص ينتج قيمة مضافة كافية، ولم تمكن الصادرات الفلاحية من تغطية حتى نصف الواردات الغذائية”، كما “يهمين المنطق المضارباتي على الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تستفيد من خصخصة المؤسسات والخدمات العمومية، وتُرحِّل الأرباح أكثر مما تساهم في استثمار طويل الأمد ومنتج”.

كما “بقيت عائدات العملة الصعبة معتمدة على بعض المصادر الهشة؛ مثل عائدات العمال المغاربة المهاجرين والسياحة، في حين تتقلص العائدات الضريبية بفعل التحفيزات والتهربات الضريبية للمقاولات الكبيرة، والعائدات الجمركية بفعل اتفاقيات التبادل (الحر)”، علاوة على “استشراء نهب المال العام وتهريب الرساميل…”، وهو ما يساهم في “حرمان الميزانية العمومية من موارد هائلة، وعجزٍ يلقَى عبؤه على كاهل دافعي ودافعات الضرائب من شغيلة وذوي دخل محدود”، وفق المذكرة ذاتها.

وانطلاقا من “منظور مغاير يقوم على الدفاع عن الخدمة العمومية والطابع التشاركي لأوجه الأنشطة البشرية ونزع طابعها السلعي، من صحة، وتعليم، وطاقة، وبنوك…”، قدمت “أطاك المغرب” منظورا آخرَ لموضوع “النموذج التنموي”.

وتدافع المذكرة عن “بدائل تنموية وجب بناؤها من الأسفل، على نحو تشاركي مع المعنيين والمعنيات المباشرين، وهي بدائل التنمية الحقيقية بالمنظور الشعبي التي تقوم على تلبية الحاجيات الأساسية للعيش الكريم للأغلبية، بصورة تحترم الإمكانات التجديدية للموارد الطبيعية، وليس بالمنظور الرأسمالي القائم على الربح الخاص”؛ وهي بدائل “لن تجد طريقها للتنفيذ دون وضع حد لنظام الاستحواذ على الثروات ببلادنا، وإقرار نظام ديمقراطي مبني على مؤسسات تمثيلية تجسد طموحات الشعب وتضمن رقابته على قراره وثرواته وبيئته”.

ودعت المذكرة إلى “إلغاء الديون العمومية الداخلية والخارجية”؛ لأن هذا “سيتيح توفير موارد مالية لسَن سياسات عمومية تقوم على ضمان العيش اللائق ودعم مواد الاستهلاك الرئيسة وربط الأجور بضرورات الحياة، وتوفير السكن اللائق، وخدمات عمومية مجانية، وصون حقوق النساء”.

وفي سبيل “التعبئة الواسعة ضد الديون وآثارها وإعداد الشروط الذاتية لرفع مطلب إلغاء الديون، بناء على التجارب الدولية”، نادت الجمعية بـ”تشكيل ائتلاف وطني من أجل تدقيق مواطنٍ للدين العمومي”، لتحديد أقسامه، “من دين كريه وغير مشروع وغير محتمل وغير قانوني، بهدف إلغائه دون قيد أو شرط”، وهو ما سترافقه “المطالبة بتعليق تسديد خدمة الدَّين وتجميد الفوائد”.

ونادت “أطاك المغرب” بـ”إلغاء القروض الصغرى المتعلقة بالشرائح الكادحة والمتعلقة بصغار الفلاحين”، وبـ”تأميم ثم تشريك الأبناك وجعلها قطبا ماليا عموميا يمنح قروضا لاستثمارات ذات منفعة عامة وصالحة اجتماعيا وبيئيا بمعدلات فائدة بقيمة صفر”.

كما دعت الجمعية ذاتها إلى “وضع حد لاتفاقيات التبادل الحر، وفرض الرقابة على حركة الرساميل والسلع الدولية مع تحديد معايير فتح الحدود”، و”تركيز الإنتاج الفلاحي على تلبية الحاجيات الأساس وليس على الصادرات، والمطالبة بإقرار السيادة الغذائية كبديل قائم على الزراعة البيئية وإصلاح زراعي شامل”.

وورد في المذكرة نفسها مطلب “إرساء العدالة الضريبية، أولا، عبر فرض ضرائب تصاعدية على الرأسمال، وعلى المعاملات المالية، وثروات الأسر الغنية، ومحاربة التهرب الضريبي، وعبر تخفيف العبء الضريبي على الأُجَراء والفئات الشعبية”، مع الوقوف “ضد خصخصة الخدمات العمومية وضد منظمة التجارة العالمية، ومن أجل الحق في خدمات عمومية مجانية، في التعليم والصحة، وغيرها”.

‫تعليقات الزوار

27
  • اشارت و اوضحت و اضافت و استرسلت ..
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 04:30

    ” النموذج التنموي” التنمية البشرية” ” ..مصطلحات يتم اختراعها او استيرادها من اجل الاستهلاك و البلابلا..لمدة معينة ثم استبدالها بأخرى…الريع و الاحتكار هو النموذج القتصادي الهش لبلادنا المباركة..اكتبو حتى مليون مجلدا في الاقتصاد و التوصيات السياسية..

  • USA
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 05:10

    النموذج التنموي سيعط لأخنوش وأصحاب النفوذ التوسع في لهف إقتصاد المغرب وذلك بسيطرتهم على كل معادن المغرب من بترول وغاز وذهب وفوسفاط وجبل المعادن في محيط الأطلسي وخيرات صحراء المغرب والذي تكلم سيعاد تربيته في سجون المغرب ودهاليز الإختطاف

  • Rabha
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 05:38

    الخلصة السمينة و الشفوي أبًا . و رباعة كثيرة . كل يغني غناه . من دارو بحال الامارات لي جابو ناس من العالم من بريطانيا و اكفاء و خبرة في الميدان الخاص . واش لي عشًش في الادارة و لا استاذ في الجامعة و حنا جامعاتنا في الرتب الاخيرة عالمياً عندو خبرة في الميدان .

  • الحاج
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 07:07

    يعني لن يتغير شيء بالنسبة للشعب المغربي. و المستفيدون من هذا النموذج التنموي الجديد هم الطبقة الغنية فقط.

  • السوسي
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 07:34

    شكيب بن موسى نقطة سوداء .فكيف لرجل قمع سكان سيدي افني قمعا حتا اسرائيل لم تجره علي الفلسطينين والمقاطع مازالت علي اليوتوب والحمد لله .
    كيف لهدا الراجل ان ننتظر منه خيرا .

  • Falcon
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 08:21

    النخبة السياسية ولا حتى المالية بالمغرب لم تستطع ولو لمرة واحدة تصور نموذج تنموي خاص وملائم لواقع المغرب المرير منذ الاستقلال، هي نخب (…) خاضعة وتابعة لتوجه الغرب وخاصة فرنسا، يتصورون ماتم تصوره في فرنسا منذ بضع السنين و يفعلون ما فعلته فرنسا منذ بضع السنين وهذا يخص حتى مجال الأعمال والاستثمار، بخلاصة ننسخ النموذج الفرنسي في كل شئ حتى في الحوانيت و الأسواق و المقاهي … الخ الخ الخ. لهذا نبقى دائما مجرد تلاميذ تابعين لأستاذ و لن نكون ابدا أساتذة الا بابتكار ما يلائم ثقافتنا و ديننا.

  • Azar
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 08:26

    اسهل شيء هو الانتقاد واصعب شيء هو العمل انا لا اثق في الهراء والكلام الفارغ الءي يعتبر من سلاح الفاشلين نحن لا نريد الانتقاد نربد حلولا وتجارب ملموسة ومدروسة وواقعية واا نريد خرجات شنقريحية وتبونية

  • omar
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 08:38

    نموذج تنموي كارثي ستقوم أحزاب الحكومة بتنفيذه بغض النظر البرامج الانتخابية و الوعود المعسولة بتوزيع الأموال على الفقراء و توفير الصحة و التعليم و الشغل للجمييع كان الله في عوننا

  • محمد بلحسن
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 08:48

    الانتقاد الكبير التي وُجهت لتقرير اللجنة الخاصة بصياغة النموذج التنموي المغربي من طرف لـ”أطاك المغرب” والتي خلصت إلى كونه يهدف بالأساس تمرير مخططات نيوليبرالية عنيد وعنيف محفزة للإبداع في إيجاد وتطبيق حلول قوية تتوخى أنسنة القرارات كلها بطريقة متواصلة NO STOP

  • الحسين
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 09:29

    اصلا حزب الاحرار حزب ليبرالي متوحش يضاف اليه النموذج التنموي يساوي نيو لببرالي …
    والصحية من قبل ومن بعد هو المواطن المسكين .

  • سلام
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 09:34

    اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1). لا تنمية بدون تعليم حقيقي ومحاربة الجهل اىمتفشي في المجتمع.

  • ضياع للوقت
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 09:38

    اضعت وقتي في قراءة هذا ابتقرير. تقرير أناس لازالوا على هامش التاريخ. نقد في كل الاتجاهات ولا حل واحد بديل لما ينتقدون. يريدون استراتيجيات يسطرها اناس “من الاسفل” ايديهم غير ملطخة بتحمل سابق للمسؤولية؟ تغيير النظام السياسي ؟ لا زلتم تعتقدون ان الانظمة السياسية تتغير بالثورات؟ يحب ان تبحثوا عن الة زمن تنقلكم من زمن الشخشخة الفكرية الى زمننا هذا، زمن لا يمكن التغيير فيه الا بالعمل السياسي الدؤوب والبراغماتي والمحدد للأهداف المشروعة باستراتيجية وتكتيك.

  • Smail
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 10:25

    هل يوجد شيء في المغرب لا ينتقده أمثال هؤلاء؟ إنهم دائما بالمرصاد. أيظنون أن تجرؤهم هذا الذي يعتبرونه حرية التعبير سوف يحرك ساكنا في مخيلة المغاربة؟ هذا لن يفيذهم في شيء، سوى إن هم يتقاضون ثمنه من حيث لا ندري، لمعاكسة بلدهم . لكن لديهم طول الزمن، و سوف تتضح نواياهم مع مروره.

  • Xvive
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 10:50

    Critiquer pour critiquer, ces gens ne saves même pas de quoi ils parlent
    Laissons les gens travailler, il est facile de critiquer sans donner des solutions détailler et avec des numéros et des calculations précises à vérifier

  • ما العمل ؟
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 10:53

    بنى حزب الأصالة و المعاصرة حملته الانتخابية كاملة ضد سيطرة أصحاب الأموال الذين تمركزوا في أحد الأحزاب الوطنية طوال السنين الأخيرة و بواسطته تمكنوا من الانقضاض على الحكومة! المواطنون اختاروا ذلك الحزب لترؤس الحكومة فما علينا سوى احترام إرادتهم و الرهان على توازن حكومي بوجود الأصالة و المعاصرة داخل الحكومة و بالترتيب الجيد للأحزاب الاشتراكية في البرلمان . أخنوش كان وزير فلاحة و من نفس حزبه كان وزير الصناعة و التجارة لكننا لم نشهد أي اندماج للقطاعين في عهدهما فبقي كل واحد منهما يعمل منفردا دون رؤية موجدة

  • مجرد مواطن عابر
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 11:15

    فعلا النموذج التنموي يخدم بالأساس “تدعيم شرعية النظام السياسي وطمأنة الرأي العام بأننا نسير على الطريق الصحيح”.. كما خصت تلك المذكرة بالذكر مخططات قطاعية، مثل: المغرب الأخضر، والمغرب الأزرق، ومخطط آزور… التي “جرى تصميمها من طرف مكاتب دراسات أجنبية تجهل وتتجاهل الظروف والمميزات الطبيعية لأقاليم المغرب، كما تتجاهل بل وتحتقر أساليب وطرق التفاعل المتوارثة للسكان المحليين بمحيطهم”.

  • abdou
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:45

    التفكير السليم يقتضي القراءة بموصوعية . إن كان ولا بد هذا النقد .وأين البديل ؟ لدينا ٱستراتجيات لدينا نمط عمل بينما نمط التفكير ينقصه شيء ربط المسؤولية بالمحاسبة ! لو كان الساسة يفكرون في ما وراء التدبير والتنفيد أن هناك محاسبة صارمة . ربما تكون قراءة التنزيل سليمة . كل شيء موجود و فيه تخمة إلا ربط المسؤولية بالمحاسبة . أو أساس كل خسارة أو ربح . بينما الحال هو ٱخدم يالتاعس للناعس ! كما قال المثل المغربي العريق ولا زال .

  • Roadmap
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:00

    تقرير اطاك عبارة عن خريطة طريق للمعارضة اليسارية العلمانية لفترة عشر سنين المقبلة بعد انتصار الليبرالية المتوحشة وانهيار البديل الاسلاموي.

  • افقير
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:51

    لمادا نحط من قدراتنا ونتبع مؤسسات غربية للحكم على تسيير شاننا الداخلي هده المؤسسات الغربية المدفوعة الاجر من اعداء الامة الاسلامية هده المؤسسة تشبه جمعيات حقوق الانسان التي تلوح بها الدول الارستقراطية للي دراع كل دولة تخالف سياستها يا سادة المغرب مستهدف خارجيا لانه اصبح قوة ناشءة على جميع المستويات نحن نتقبل النقد من خبراء مغاربة ولا نتقبله من هيات مشبوهة خارجية تخدم اجندات غربية لدالك كفانا من سلخ الدات

  • رشيد41
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 14:17

    هادشي تيضر فراس. وكلنا عليكم الله كلكم.. يا أصحاب النمودج التنموي الأصلي شوفو أش تيقتارحوا عليكم صحاب أطاك ونتوما بجوج خففوا علينا حنا الشعب الله يجازيكم بخير. خففوا علينا من سوء التدبير والقهرة وتسلط الأجنبي و خففوا علينا راه مفاهمينش كلامكم لا نتوما لا أطاك واخا نكونوا قاريين. ونتوما صحاب أطاك خففوا علينا راه ما عَيْنّا نفهموا كلامكم وما قادينش ما عَيْنّا نتيقوا فيكم وشكون دابا غنتييقوا واش بن موسى ولا أطاك؟ راه عندنا غي قلب واحد ماشي جوج، وخصكم تفهموا هدشي نتوما للي تتبيينوا لينا بلا فاهمين كلشي.

  • عينك ميزانك
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 14:40

    خاص الدولة تعمل بمفهوم كول أوكل و تشد العصى من الوسط لا افراط و لا تفريط لان اغلب مكونات الشعب مقصحة من نمودج التنمية المطبق ما ستفدو منو غير المعلوفين من رجال الاعمال و كبار موظفي الدولة و الصبر يقول المثل تيضبر .يجب ان يعود التعليم رافعة اجتماعية لان بواسطته تتجدد حيوية الدولة و المجتمع .

  • رشيد41
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 14:55

    دابا شكون فيكم نتيقوا واش بنموسى ولا نتوما؟ ونتوما أطاك لاش مغرقينا فهاد البيانات و التفاصيل كلها؟ زعما مللي نتوما فاهمين مزيان علاش مفهمتوش بلا حنا مغنفهموا والوا من كلامكم. كتبوا نيشان لبن موسى بهاد تفاصيل. تدّافعوا على حراك جرادة والريف وسير وسير… هاد الحراك ولا هاد الجمود ديال للي مفاهمين من كلامكم والو زعما فالت ليكم؟ ما تّناقشوش فوق ريوسنا وحتارمونا شي شوية. وتكلمو معانا بما قل ودل.

  • هلال الرباطي
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 15:46

    للاسف تنسف تعاليقنا ظلما .

  • رشيد41
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 16:13

    دابا شكون فيكم نتيقوا واش بنموسى ولا نتوما؟ ونتوما أطاك لاش مغرقينا فهاد البيانات و التفاصيل كلها؟ زعما مللي نتوما فاهمين مزيان علاش مفهمتوش بلا حنا مغنفهموا والوا من كلامكم. كتبوا نيشان لبن موسی بهاد تفاصيل. تدافعوا على حراك جرادة والريف وسير وسير… هاد الحراك ولا هاد الجمود ديال للي مفاهمين من كلامكم والو زعما فالت ليكم؟ ما تناقشوش فوق ريوسنا وحتارمونا شي شوية. وتكلمو معانا بما قل ودل.

  • رشيد41
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 17:42

    إلى كنتوا نتوما أطاك زعما تتهموا بنموسى والمشروع ديالو بلاّ هو الدراع الأيمن للقوى الإستعمارية، أجيوا قنعوني أنا دابا، وانا تنشوفكم تتعسروا فكلامكم وما تتيسروش، بلا نتوما ماشي راكم دراع الأيسر لهاد لقوى الإستعمارية. و داخلين فتمثيلية شي يكوي شي يبوخ. بلاما يديروا ليكم الشياطين لخبار فروسكم. هادوك الأجانب راهم إبليس ديال بصح وما تيتعنّاوش بها ولا يفضحوها.

  • محمد بلحسن
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 00:34

    قرأت تقرير “أطاك المغرب” المؤرح في 5 شتنبر 2021 فتذكرت المادة 27 من الدستور الذي دخل حيز التطبيق في 01 يوليو 2011 والقانون 31.13 المتعلق بحق الوصول إلى المعلومة الذي بدأ العمل بمقتضياته في 12 مارس 2020. تساءلت مع نفسي: ألا يصح أن نعتبر كل الإنتقادات الواردة في تقرير “أطاك المغرب” صحيحة %100 والخروج إلى الميدان لتبيان أن توصيات اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي جادة %100 وتظنت دعوات لأنسنة عالم المال والأعمال لإسعاد المغاربة وتحفيزهم على تطوير العقلية المقولاتية المنتجة للثروات المادية وغير المادية.

  • رشيد41
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 13:52

    باش يستمر الكي ويدوم. وهاد الكي هو الإستغلال والنهب. وباش متشعلش لعوافي من كثرة الكي وتحرق الجميع ويبقاوا لا ديدي لا حب لملوك، لا بد من البخ، أو حتى شركة للبخ بحال شركة ديال لفرافر ولكليماتيزورات، وحتى إطفاء الحرائق، وتكون عندها نيت شي طائرة “كنادير”.علاش لا. إذن حنا الشعب خصنا نفرحوا ويكفينا غي لاخدينا معاكم شي تصويرة ونفتاخروا بلا خديناها مع
    الديموقراطية “أنبيرصون”.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء