خطر الإصابة بالسرطان يوقف توزيع دواء أمريكي للإقلاع عن التدخين بالمغرب‎

خطر الإصابة بالسرطان يوقف توزيع دواء أمريكي للإقلاع عن التدخين بالمغرب‎
صورة: أرشيف
الإثنين 20 شتنبر 2021 - 06:45

كشفت صحف أمريكية وبريطانية عن سحب شركة “فايزر”، المتخصصة في صناعة الأدوية، مخزون عقارها “شانتكس”، الذي يساعد في الإقلاع التدريجي عن التدخين، بسبب توفره على مستوى عالٍ من مركب “نيتروزامين” الكيميائي الذي يمكن أن يسبب السرطان.

ويعمل دواء “شانتكس”، الذي يُسوق في المغرب تحت الاسم التجاري “شامبيكس”، على تقليل الرغبة بالتدخين، تحت إشراف مباشر من الطبيب المعالج بسبب آثاره الجانبية، وهو ما يساعد المدخنين بشكل كبير على الإقلاع عن التدخين بصفة نهائية.

وتبعا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الدواء الذي وافقت عليه إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) سنة 2006، يحتوي على مادة كيميائية بنسبة مئوية تفوق المسموح به دوائيا في العقار المخصص لمكافحة التدخين، الأمر قد يرفع من خطر إصابة الشخص المداوم على استعماله بمرض السرطان.

وأشارت إدارة الأغذية والعقاقير بالولايات المتحدة الأمريكية، في إشعار دوائي منشور بموقعها الإلكتروني الرسمي، إلى أن دواء “شانتكس” يتوفر على مستويات غير مقبولة من مركب “نيتروزامين”، داعية الأشخاص الذين يتناولون هذا العقار إلى الاستمرار في استعماله حتى يوفر لهم الصيدلي بديلا له، أو يصف لهم الطبيب المعالج دواء مختلفا.

ومن أجل معرفة تفاعل وزارة الصحة مع المنشورات الطبية العالمية ذات الصلة بسحب دواء “شانتكس” من الصيدليات، خاصة أن العديد من المنظمات الصحية نصحت بعدم استعماله قبل سنوات، حاولت هسبريس الاتصال ببشرى مداح، مديرة مديرية الأدوية والصيدلة، غير أن هاتفها ظل يرن دون مجيب طيلة صباح الأحد.

وبالنسبة إلى محمد اعريوة، رئيس المنظمة الديمقراطية للصحة، فإن “سوق الأدوية والمستلزمات الطبية يعاني من خلل تنظيمي في المغرب منذ سنوات، مرده إلى رفض الحكومات السابقة مطالب المهنيين بإنشاء وكالة مستقلة بتدبير الأدوية والمستلزمات، خاصة أن مديرية الأدوية لا تملك الإمكانات لتتبع جميع المنشورات العلمية والإدارية”.

وأورد اعريوة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هذه التوصية العلمية المتعلقة بدواء مكافحة التدخين ليست الوحيدة في مجال الأدوية بالمغرب، بل هناك توصيات سابقة نبهت إلى مخاطر الآثار الجانبية المتصلة بأدوية عديدة، غير أن وزارة الصحة تعمد إلى سحبها من السوق دون تقديم إيضاحات علمية للمرضى”.

ودعا الفاعل الصحي الحكومة المقبلة إلى “التعجيل بإخراج الوكالة المستقلة لتدبير الأدوية إلى حيز الوجود، بفعل الفراغ القانوني المسجل في القطاع الدوائي بالمغرب، وذلك بغرض تفادي الارتباك الحاصل بخصوص سحب الأدوية من الصيدليات”، خاتما بأن “دعوة الشركة الأمريكية إلى سحب دواء التدخين يسلط الضوء على ضرورة إعادة هيكلة تدبير قطاع الأدوية”.

‫تعليقات الزوار

20
  • From Paris
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 07:57

    بوم الاحد هو يومً عطلة تجتمع فيه الاسرة التي تكون مشغولة طيلة أيام الاسبوع.فلا يجب ازعاج الناس في أيام عطلهم التي ينتظرونها بفارغ الصبر

  • سير لا ترجع
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 08:04

    هناك من يكد طول النهار ويحصل على 50 درهما يشتري بنصفها السجائر علما بأن له عائلة في أمس الحاجة لتلك الدراهم على المواطن أن يغير عقلته أنا شخصيا لا احترم من يدخن ولا سيما في الادارات
    الاقلاع عن التدخين يأتي بمحض ارادة الانسان لا امريكا ولا الجن الاسود يساعد الناس على ذلك لنكن واقعيين الله خلق الانسان وكرمه بالعقل والمعرفة وحثه على إجتناب المعاصي والمحافظة على صحته فكل انسان ومفهومه لما جاء في القران الكريم حيث قال الله تعالى ولا تلقوا بأنفسكم الى الهلكة وقال كذلك ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين شخصيا اعتبر شراء السجائر تبذيرا للمال ولصحة الانسان
    هنا في اوروبا المعروفة بالموبقات 80 في المائة من المواطنين تخلوا على التدخين علما بأن دخلهم يتجاوز دخل المواطن المغربي ب مائة مرة

  • مخربق
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 08:26

    بالله عليكم واش ماشي مهزلة.
    بالله عليكم واش فحال هؤلاء نتيق فيهم.
    بالله عليك من 2006 والناس تاخذ الدواء…
    بالله عليكم واش ماشي فصيحة
    بالله عليكم واش هاد الشي ما يقدرش يكون في اللقاح.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • من زاگورة
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 08:27

    او تعلق الامر بالرفع في ثمن الدواء لكان المغرب هو السباق تطبيق الزيادة. لكن عندما يتعلق الامر بحماية صحة المواطن يكون اتحاد القرار أمر عسير.
    كثير هي المواد المحظورة غذائيا في اوربا و غيرها ، لكن لا زالت تستورد و تسوق في بلادنا الحبيبة، كانواع كثيرة من الشيبس خاصة انها موجهة للاطفال.

  • بزا
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 08:35

    نسبة قليلة من المغاربة استعمل هذا الدواء بحكم ثمنه الباهض. فهاذا الخبر يهم ذو الاختصاص.

  • علي
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 08:48

    اي تدخين زطلة أو دخان عادي
    الزطلة دخلت في التركيبة الجينية مستحيل
    الزطلة نحيوها واش بتحبها غير تحسين الحياة الاجتماعية
    كالمعيشة السكن الصحة التعليم
    هذا كله خرطي الزطلة مثل السرطان أو السيدا
    عالجوا الأمراض هذه وبعدها نشوفوا
    احنا إصلاحها مداويخ اب عن جد

  • اح
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 08:48

    بالله عليك واش التدخين مادة ضرورية بحال الخبز انا لايهمني التدخين بقدر مايهمني المواطن الذي يعاني من غلاء المعيشة

  • Said
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 08:51

    Plusieurs pays ont arrêté le vaccin astrazenzca, pourquoi vous ne le dites pas

  • عباس
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 08:56

    اهيب بالجميع أن يتحمل المسؤلية أن كان مدخنا أو ابا المسؤلية كاملة ولا يعزي هزيمته إلى الآخر في التدخين او الخمر او شيبس للاطفال ، لأننا نحملو الآخر المسؤلية في ما يحصل لنا

  • موحى آيت موحى
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 09:37

    أسمحوا لي، و هنا أتكلم ابتداء من تجربتي المتواضعة و بتجريب كل الوصفات عن الموضوع، الإقلاع عن التدخين لا يحتاج إلى دواء بل يحتاج إلى عزيمة. أنا أقلعت منذ 7 سنوات، و الأمر ليس صعبا كما يظن البعض، و من لم يستطع فلأن نية الإقلاع عنه محجوبة مسبقا بافتراض الصعوبة. العزيمة و حدها الحل و معها حياة طبيعية دون الإطراب في خزعبلات من قبيل شرب الماء و أكل كدا و كدا… إلخ. العزيمة فقط. الله المعين.

  • younes
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 09:40

    انا استعملت هذا الدواء منذ سنوات. استعملته لمدة شهر. كانت النتيجة مبهرة. انتهبت من تدخين الشيشة نهائيا منذ سنوات بفضله.
    دواء رائع. حتى التدخين يسبب السرطان.

  • Oujda
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 10:30

    الإقلاع عن التدخين مرتبط بالإرادة والعزيمة .

    وليس دواء أو مسكن ينسيك التدخي.
    لأن التدخين أصلا سلوك . و تغيير السلوك يتطلب الإقتناع أولا ثم الإقلاع و عدم الجلوس في الأماكن التي تهيج الرغبة في هذا السلوك ( التدخين )

  • hasi
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 10:32

    انا لا أعتقد أن هادا الدواء يساعد المدخنين عن ترك السجارة بصفة نهائية لان هادا فعل شخصي ونفساني وعقلي وارادي لا يساعدك احد الا انت شخصيا تساعد نفسك في ترك السجارة لانه لا يعقل ان نحارب السرطان بالسرطان وان اكتر الشركات الغربية لا يهمها سوى الملايين من الأرباح على ضهر المدخنين والمذمنين

  • عاقل
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 10:32

    العالم الثالث المفلس المخرب. هو عبارة عن حقل لفئران التجارب. الأدوية أو الكيماويات وحتى الأسلحة الفتاكة.
    يخرجون أدوية لهذه الأسواق لسنوات. وبعدها يدعون أنهم اكتشفوا فيه اعراضا جانبية. مع العلم هذا العقار أو الدواء مصحوب بنشرة طبية تؤكد أن لا آثار جانبية لهذا المنتوج. لكن عندما يقضي على العديد من البشر. يسحبونه بدعوى هم يبررونها. وكلام الليل يمحوه النهار. واضرب رأسك مع الحائط.

  • المعزوزي
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:32

    لا دواء و لا عقار للإقلاع عن التدخين إلا الإرادة القوية والإقتناع الشخصي للمدخن بأنه يستطيع بالعزيمة لوحدا أن يقلع عن هذه العادة السئية التي تضر بالصحة و المال….
    عن تجربتي الشخصية دخنت لما يناهز 40 سنة واستطعت ولله الحمد بإرادتي و إعانة من الله أن أقلع عن التدخين بمدة وصلت الآن لعشرين سنة….
    الإقلاع عن التدخين = الإرادة والعزيمة….
    إلى كل المدخنين أقول توكلوا على الله….

  • البوجدوري
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:49

    نحارب التدخين لانه يسبب السرطان بدواء يسبب السرطان ربما اكثر من التدخين فاقد الشيء لايعطيه
    للاقلاع عن التدخين يكفي رميه من الان فصاعدا بالارادة والعزيمة فقط و بقي يضرب لك في الراس تذكر انك يوما ستصاب بالسرطان ان لم تقلع عنه و تحمل مسؤليتك.

  • Mohib lilkhayr
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:57

    استعملت هذا الواء في كندا لمدة ستة أشهر تقريبا، والحمد لله بعد كرم الله علي، اقلعت نهائيا عن التدخين بعد قرابة 21 سنة.

  • Youness
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:19

    15 سنة والدواء في الأسواق بمصادقة الـ FDA. ثم يأتي بعض “المؤثرين” وأصحاب “تبسيط العلوم” ليستهزؤا بكل من له شك أو انتقاد تجاه التلقيح بحجة أن الـ FDA والمنظمة العالمية صادقت عليهم وفي أفواههم عبارة واحدة “peer reviewed”.
    لكن هذا ليس مفاجئا، فاليسار (أكثر التوجهات السياسية جذبا للملحدين) يسخر ممن يعبد الله في حين أنهم يعبدون الحكومة والمجلات العلمية.

  • SAMIR
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:40

    “ا دويه” كيماويه عديده كخذه تم الكشف عن بعض مضاعفاتها الجانبيه البعض منها جد خطيره لكن بعد ام مر وقت طويل من تداولها في الأسواق .نتج عنها ضحايا كثيره .
    ولهاذا يجب اللجوء إلى ما هو طبيعي اولا .
    اما السجائر يجب تطبيق عليها نفس الإجرائات والعقوبات التي تطبق على باقي المخدرات. لان ضررها لا يقل عن أضرارها. ومن يقول العكس فاليطلع على عدد الضحايا التي يخلفها سنويا في البلاد ..

  • حسبي الله ونعم الوكيل فلي كيسمم شبابنا واطفالنا
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 15:15

    شركات التبغ غتحارب اي دواء كيساعد فالاقلاع عن التدخين. واش هوما مسطيين. راه كليان ديالهم هداك. تعبو عليه حتى طاح فالشبكة،غيخليوه يوقف منتجاتهم بلا ميتحركو! لوبيات شركات التبغ كتدخل تا فالبحث العلمي باش تبين وتبت ان التدخين ليس مضر بالصحة وهادشي من زمان وبزااف الجامعات تفرشو وكانت فضيحة بجلاجل. هادشي ماشي جديد

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين