ركود مبيعات البقع السكنية يدفع المنعشين العقاريين إلى خفض الأسعار

ركود مبيعات البقع السكنية يدفع المنعشين العقاريين إلى خفض الأسعار
صورة: أرشيف
الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:00

تسببت جائحة كورونا، التي أرخت بظلالها السلبية على مجموعة من القطاعات الاقتصادية منذ الربع الثاني من العام الماضي، في ركود مبيعات البقع الأرضية المجهزة والمنازل الفردية في كبريات المدن المغربية.

وساهم الركود في تسويق هذا النوع من العقارات في دفع المنعشين العقاريين إلى خفض أسعار البيع بمعدلات تراوحت ما بين 5 و15 في المائة، أملا في إعادة الحيوية إلى هذا المنتوج وسط الموظفين وأصحاب الدخل المتوسط والمرتفع.

وانخفض سعر البقع السكنية في ضواحي مدينة الدار البيضاء بمعدلات غير مسبوقة؛ إذ بلغ نحو 3700 درهم للمتر المربع في إقليم النواصر.

وأدى تراجع القوة الشرائية للمواطنين وتضرر فئة عريضة من العاملين في قطاعات السياحة والفنادق والتنشيط والأنشطة الرياضية، التي تشغل الملايين من اليد العاملة، إلى تقلص الطلب على العقارات السكنية منخفضة الكلفة.

كما تسببت الأزمة في دفع أصحاب التجزئات السكنية إلى الاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي من أجل تسويق منتجاتهم بأسعار منخفضة، بعيدا عن أنظار الوسطاء العقاريين الذين يفرضون نسبة عمولة مالية عن كل معاملة عقارية تصل أحيانا إلى 10 في المائة.

ويؤكد المهنيون أن جائحة كورونا تسببت بشكل مباشر في ضرب القوة الشرائية لفئة عريضة من المواطنين، ما أدى إلى تفاقم وضعية قطاع العقار بالمغرب الذي كان يعاني أصلا من ركود متنام قبل ذلك.

وكشفت دراسة أنجزها مركز “BMCE كابيتال للأبحاث” عن تأثير الأزمة على القروض الممنوحة في إطار “ضمان السكن”، التي تراجعت خلال السنة الماضية رغم تخفيض نسبة الفائدة من طرف المصارف المغربية.

ولم تتجاوز تمويلات “فوكاريم” التي منحت السنة الماضية 9226 قرضا، مسجلة تراجعا بنسبة 9.3 في المائة، بينما بلغ عدد القروض العقارية الممنوحة في إطار صندوق “فوكالوج” 6016 قرضا مع نهاية سنة 2020، بزيادة نسبتها 2.9 في المائة مقارنة مع المستوى المسجل عام 2019.

‫تعليقات الزوار

43
  • فكر كأنك ميت
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:06

    منين اودي . واش كتهضروا على كوكب المريخ . أما الى كان غير المغرب حنا فيه. يقع في الخلاء بعيدة كيلومترات في اطراف المدن وتجد المتر مربع بسعر غالي. لا طريق لا مرافق بقعة أرضية كلها شوك وازبال اغلى من اوروبا مثلا. ولكن الركود ها هو جاي جاي . لانكم درتوا النقابة على الشعب ورفضتم تقليص السعر . الان سوف تدعون كل شيء

  • karim
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:13

    كذب في كذب و ليس بعده كذب، العقار يعاني من الاحتكار الريع و الغش في البناء، عيب و عار على هاد الناس تأكل الحرام، شقق لا تمتلك أي نسبة من الجودة و لا أي شيء يطلب فيها ثمن خيالي، و الله العضيم لو كانت الشفافية و المنافسة في القطاع، لما كانت الأسعار تصل إلى ما وصلت إليه، لكن لك الله يا مواطن و الحساب عند الله.

  • هشام
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:18

    الى كتبت غادي هير نكون منافق حسن نمشي نقلب على فطوري

    شوف!!!
    راه كاين الي نعس هير فالآرض او البرد عليه او كاين الي قهرو الكراء
    او دنيا فيها هير 2 دقائيق غادي تسالي ، ديرو الخير راه مابقى والو

  • , مغربي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:27

    فين أخويا هاد تراجع في الثمن .الناس مساكن غارقا كريديات فالشقق والبقع ماكاين لا حنين لا رحيم.والسكن الإقتصادي حالتو حالة.الله الطف بنا او صافي

  • أفنان
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:32

    شراء العقار بالمغرب يعتمد على القروض بالدرجة الأولى.فلذلك تضرر هذه السنة بفعل جائحة كرونا لأن المواطنين المغاربة ذوي الدخل المحدود والمتوسط 90%منهم تضررو أيضا بهذه الجائحة…

  • منتصر
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:32

    المنعشون العقاريون اكبر مصاصي الدماء فهم يلجؤون الى الغش في مواد البناء باستعمال ارخص المواد ويبيعون باثمنة مرتفعة فلا رقيب ولا حسيب.

  • المقاطعة
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:37

    يجب مقاطعة هذه المنتوجات حتى يرجع ثمنها الاصلي وهو 1500 درهم للمتر.

  • rme1974
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:43

    c est la faute des rme qui achetaient à tout va les immobiliers qui ne vont jamais habiter. et maintenant ils investissent dans les pays où ils résident .c est pour cela que les prix immobiliers vont baisser plus de 50%

  • Chicago
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:50

    يجب خفض الأسعار في بلاد فقير كالمغرب و الشعب ليس له قدرة سوى الافتراض من الأبناك. كثرة الضرائب و المراجعات و تماطل الادارة خصوصا المحافضات و خدمات المقاطعات و الجماعات دهورت العقر بشكل كبير .

  • رشيد
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:56

    طبيعي ان ينخفض في الأزمات لان الزبون يمر بـ لحظات صعبة اذا لم يكن ضاع عمله تكون قتصادية………
    فكرت مرات عديدة لأحد قرض اذهب للبنك لا يوفر لك معلمات كثيرة مثل الطريقة “الفرنسية للفائدة المركبة (excel) وكم عدد الفائدة، ربما تعلمها عند الامضاء بدون وقت لتفكير او مضطر للاخد القرض+ تأمنات تجعل الانسان لا يعلم هل يدفع لرد السلف ام لتأمين..
    في الواقع اريد اخد قرض لكن فقط تكون إرجاع القرض زائد الفائدة في حالة مجيئ الرياح بما لا تشتهي السفن البنك يبيع المنزل ويأخذ ماله ويترك المتبقي. وهذا لن يحدث اظن الى في المنام.
    خارج المغرب

  • مواطن
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:58

    واحد الرباط تمارة لازالت اسعار العقار فلكية تحس وكأنك تريد اقتناء شقة بباريس وليس في المغرب

  • اكادير
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 08:02

    معلومة لا اساس لها من الصحة كذوب
    البقعة في اكادير بثمن خيالي 150 مليون فما فوق
    السكن المتوسط في اكادير مستحيل
    الفيلات في اكادير 400 مليون فما فوق تصل الى 1 مليار
    السكن الاقتصادي في اكادير +10 من تحتها و الاحتكار
    العروض منعدمة في اكادير والموجود غير الشياطة والقديم والايلة للسقوط

  • معاد
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 08:09

    واش من نيتكم نيت، نتوما بنادم ولا مقاتل مع ما ياكل لا غير. بقا غير العقار.
    فينهيا الخدمة بعدا؟ مثلا فمراكش كاين لي ما خدم مدة 18 لشهر. واللي باقي خدام فشى اسرة كيصرف على اللى ما خدام…
    الى ما تحركاتش الوقت فالوقت القريب كيبان لى الاقتصاد ككل غدى انهار، ناهيك على الزيادة فالاسعار اللي خلات الفقير ابدل حتى النظام الغداءى اليوم باش اتعادل مع الوقت.
    فدول اخرى،الحكومات فرضات مشاريع البنية التحتية باش الناس والمقاولات الصغرى والمتوسطة وعجلة الاقتصا تتحرك.
    وفى بلدنا الحبيب لا شىء من هدا القبيل، الله الطف وصافي

  • azizzerrad6476
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 08:14

    انخفاض سعر المتر المربع إلى تلاتة آلاف وسبعمائة درهم في المتر المربع يعني ان السومة التي كانت متداوة من قبل كان مبالغ فيها وهذا ان دل على شيء إنما يدل على جشع المنعشين العقاريين ومافيات العقار

  • مشكور
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 08:32

    كل شركات البناء تملكها عائلات معروفة والسطو على كل الأراضي ومن عليها لاستعمالها كمادة للربح السريع بأضعاف مضاعفة بمواد مغشوشة حتى أصبحت خطيرة على ساكنيها

  • Maroc 007
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 08:35

    يجب على الدولة أن تقنن الأثمان حسب المدخول للمواطن

    الأثمنة مرتفعة جدا والدخل منخفض جدا

    العقار في المغرب فوضى للأثمنة دون رقابة لحماية المواطن

    على المستهلكين عدم السقوط في فخ مافيا السكن و الأبناك

    لا ترموا بأنفسكم إلى التهلكة مع مافيا العقار و الأبناك

    ثمن العقار مرتفع جدا يجب خفضه أولا بثمن يناسب متوسط الدخل
    للمواطن المغربي .

    راتب 6000 درهم أو 7000 درهم
    كيف سيشتري العقار ؟
    كيف سيعيش من أجل شراء عقار ؟
    مستحيل

    ثم لا تعولوا على الأبناك
    لأنك ستشتغل على الأبناك طول حياتك

    البنك يمكنك أن تستعمله لتغطية على الأكثر 20% من الثمن

    إدا أخدث أكثر من 20% من الثمن من البنك
    فإنك غبي .

    ستدخل نفسك في دوامة لاحل لها .

  • عادل بوموجة
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 08:52

    مشاكل خطيرة يتخبطها أغلبية الشعب الساحقة وخصوصا في السكن لكن الغريب في الأمر الدولة وعلى رأسها …..لا تحرك ساكنة هذا إن دل على شيء فإنما يدل على الدولة هي صاحبة المشكل وهي التي إن أرادت حل هذا المشكل في رمشة عين ، كما تفعل جارتنا إسبانيا والدول الأوروبية ، مثلا منزل في إسبانيا في مدن الجنوب ب 30 مليون سنتيم في المغرب أين الشماكرية وانعدام النظافة وانعدام ممر الراجلين وانعدام المراحيض العمومية (بول واخرى تحتك) المنزل ب 200 مليون سنتيم سوف نترك إسبانيا والدول الأوروبية ونشري في المغرب حلل و ناقش

  • MOROCCO FIRST
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:08

    مرحبا. هذا التعليق اتمنى ان يكون رسالة او طلبا للحكومة الجديدة التي نتمنى لها كل التوفيق في جعل المغرب و المغاربة اولا تحت قيادة صاحب الجلالة. الموضوع هو تبسيط مساطر بيع و شراء العقار و البقع الارضية و خاصة تسهيل تقطيع و بيع الاراضي المحفظة لانك عندما تحفظ يصعب عليك التقطيع و البيع و خاصة عندما يكون المواطن في امس الحاجة اما للعلاج او تكميل تكاليف الحياة او تغطية دراسة الابناء او او….. خاصة اذا كانت القطعية الارضية صغيرة بها سكن و جزء عار صاحبه محتاج او( مزير بزاف) بحيث قانونيا يطالب بالتجزئ و احداث بنية تحتية وووو انا مثلا عندي بيت و قطعة عارية صغيرة مجاورة و الكل محفظ فلا استطيع البيع حتى اجزء و اخرج طريق ….. الخ و ابقى دائما في ضيق العيش حتى ندمت على التحفيظ الذي انجزته. ولست اظن المسؤولين في القطاع لا يعرفون هذا بل حالتي منها الآلاف. لهذا اعتقد انه اصبح من الضروري ايجاد حل و لكم الف شكر.

  • إلى 13 معاد
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:45

    ماعرفت اشناهو الضومين لي خدام فيه نتا حتى كتعطي هاد الصورة لكحلة على مراكش . شوف غي الشانطي شحال صعيب تقطعها برجليك . منين جاو دوك الآلاف من السيارات إلا ماكاين رواج ؟ غاتقول ليا كريدي . إيوا راه حتى لكريدي باغي لفلوس وباغي تيساع فالمدخول . مراكش دابا كل زنقة تلقى فيها عشرة طونوبيلات واقفين . ويلا بغيتي تقطع الشارع خاصك قايد الواد . مول الحانوت ماكتوقفش عندو الحركة . السيكليس ولميكانيك مستحيل تجي عندو وتلقاه ماكيدير والو . مالين لماكلة حتى هوما ماتلقاش بلاصتك بسهولة … واخا لماكلة فالزنقة ولات غي كور وعطي للعور … السعاية ولات وظيفة … لقهاوي كنشوفهوم يوميا كيتبناو وحدين خرين جداد …
    إيوا شنو هاد الضومين لي نتا خدام فيه وشفتيه واقف ؟ إلا كان لوطيلات راه ڭاع مايحملوك إلا كنتي ولد لبلاد ههه

  • ما فاهم والو
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:47

    السلام عليكم مستحيل تشري عقار بالمغرب واغلبية الموظفين لا يتجاوزون 10000 درهم بالشهر كيف عملت والله ما تخرج ؟؟؟؟!!! مافيا المدارس مافيا الصحة مافيا العدل مافيا الشمكارا مافيا ،……؟؟!! والله لا شاط ليك ريال زوج وزوجة وابنين المدرسة 2000 درهم السيارة جد عادية 2000 درهم المعيشة 4000 درهم الوالدين 1000 درهم 500 درهم الماء والكهرباء 500 درهم العيد الكبير والصغير واللوازم ???!!! ها حنا سالينا اين التطبيب اين السفر اين الهواتف اين القهوة ابن الضيفان اين التضامن مع العاءلة ???!!! هذا 10000 درهم؟؟؟؟!!! اقسم بالله من يشتري عقار بالمغرب ويبنيه
    بهذه الاجرة حتى شفار او مكرفص هو ولادو والله اعلم

  • بنت البلاد
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:55

    ياك آ ودي لاباس? آش من خفض الأسعار ياك ما كتكلمو على شي مشروع سكني درتوه في كوكب المريخ. انتما الى ما زدتو في الأسعلر ما تنقصو بلا ما تبقاو تزينو صورتكم قدام العالم وضحكو على الشعب. واش نسيتو ملي زدتو 5 مليون في السكن الاقتصادي ونقصتو من المساحة وليتو كتبيعو لينا قبور جماعية ماشي شقق سكنية قال لك سكن لاءق راه ما لايقش لحتى الدبان عاد يليق بالبشر

  • امحمد الرباط
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:56

    السكن الاقتصادي تمنه الحقيقي هو 10 مليون سنتيم تكليفة بنائه لا تتعدة 8 ملين سنتيم وهم يبعونه لاالشعب المقهور ب 25 مليون سنتيم اوزيد الاصلاحات بعض الاحيان ترتفع الى 4 او 6 مليون سنتيم اما إلاشراء بنادم ب رباء إعول على 50 مليون او ل مشاكيل حيت شاري ب رباء والله سبحانه نهنا عنها خص الشركات ديالعقار او الدولة تنزل الاتمنة باش كلشي إسكن واخ غير إسلك حسن من لكراء

  • Gladiator
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:58

    الجالية هي المساهمة بشكل اساسي في هذا لارتفاع حيث يشترون وحدات سكنية وتبقى خاوية لهذا انصح الجالية لترك هذه العادة الا للضرورة القصوى حتى تنزل الاسعار وتحت شعار خليها تشمس

  • ملاحظ
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 10:11

    كما كتب بعض الإخوان هذا لا ينطبق على الرباط حيث أثمان العقار مرتفعة جدا. مثلا رأيت عرضا للشقق بكيش الوداية ب 30,000 درهم للمتر. تخيلوا ثمن شقة 150 م2. للمقارنة صديق لي اشترى بقعة في مراكش 400 م ب 1500 درهم للمتر أي 60 مليون و بنى فيلا ب 80 مليون في حي ممتاز.

  • Maroc 007
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 10:21

    المواطن عادي غير قادر على شراء عقار
    من راتبه 10.000 درهم ماتحث
    يستحيل عليه شراء عقار .
    لأن مصارف العيش مرتفعة جدا

    مافيا العقار ترفع الأسعار
    حتى أصبح ثمن السكن في المغرب أغلى
    من ثمن السكن في إسبانيا .

    هل هذا الثمن عادي ؟

    70% من ثمن العقار هي ربح لمافيا السكن و الأبناك
    و الثمن الحقيقي للعقار هو 30%

    مثلا منزل ب 100 مليون

    ثمنه غير 30 مليون
    لكن 70 مليون هي ربح للمافيا و الأبناك

    فيلا ب 400 مليون
    كيف ستقتصد 400 مليون ؟
    وأنت مهندس أو أستاد جامعي راتبك
    لا يتعدى 15.000 درهم في الشهر

    الموطن صاحب الدخل على الأكثر 10.000 درهم في الشهر
    غير قادر على شراء عقار .

    عندنا معركة مابين
    مافيا العقار و مافيا تبييض الأموال
    ( من بزناسة سارقي أموال الشعب هصلاصة و مفسدين )

    عراك مابين مافيا العقار و مافيا التبييض
    لكن المواطن العادي لكي مثل 85%
    من الشعب خارج على هذه التلاعبات
    خاليهم يتصارعوا
    لن نشتري آي شقة لأننا لسنا مافيا نحن عاديين

    لا نقبل الإسغلال من طرف المافيا و الأبناك .

  • الرباط
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 11:01

    الأثمنة في الرباط خيالية…جد جد مرتفعة…و لا من يتدخل…علاش؟؟؟؟؟

  • touhali
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 11:29

    قلت مراراً في عدت تعليقاتي؛ يجب على أصحاب القرار في شأن تنظيم، والمعيشين في العقار، تغيير نوعية البناء العقارات، يجيب بنا العقاري علواً. ووقف غزو أراضي الفﻻحة. عوض ضياع المال في المباني المنجزة بدون إستعمالها؛ يجب تشغيل أموال في تجارة وصناعة. يجب تبديل إنعاش العقاري الموحد الحالي، باإنعاش الصناعي وإنعاش الفﻻحي.

  • mre
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 11:36

    العقار سيصل إلى الحضيض لأن القدرة الشرائية انهارت و مغاربة الخارج يشترون العقارات في دول الإقامة و لا يفكرون في الإستقرار و لا الدفن في المغرب.

  • الريع العقاري
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 11:38

    المشكل الاكبر يكمن في الجودة و الخصائص الجيوفيزيائية و الخدمات واستغلال اليد العاملة ثم الاسعار ..

  • باك صاحبي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 12:12

    انا خدام في شركة عقارية كذووووب مكاين لانقصان لا والو .. حيث المنعشين العقاريين اغلبهم صحاب الشكارة ( معندوش الكريدي لغادي يزيرو باش يبيع الشقق باقل ثمن)

  • بدون منزل
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 12:20

    ارتفاع اسعار العقار في المغرب او انخفاضه ليس المشكل… المشكل هو ان شركات كبرى كشركة التهيئة الرباط والتي قامت بتجهيز مساحات شاسعة بضواحي مدينة الرباط يتلاعب مستخدموها ببيع البقع بحيث يتواطأون مع سماسرة بعينهم للكسب غير المشروع من بيع البقع الارضية .. عندما تتقدم لاقتناء بقعة أرضية يجيبونك بأن كل البقع تقريبا بيعت والحقيقة انهم يخفونها وعندما تتقدم لسماسرتهم يطلبون منك 30000درهم وتظهر البقع من حيث لا يدري أحد سواهم.
    المرجو فتح هذا الموضوع مستقبلا.

  • noureddine
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:57

    ان الله ايس بغافل الربا وما ادراك من الربا ستنهارون طال الزمن او قصر وانكم تعيشون الفتن مفتونين لا راحة لا نعمة الحياة صلاتكم وصيامكم باطلان كل ما تملكون فهو حرام عيشوا ما شءتم ولكن الموت متربص بكم من كل مكلن.

  • ملاحضة
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 14:54

    لوبي العقار بنى مدن مغربية بدون مواصفات المدن الحضرية شوارع ضيقةو اكتضاض مساحات خضراء تكاد تكون نمنعدمة .اين المهندسين المعماريين بل اصبحو كلهم عبارة عن بناءين لا يهمهم سوى الربح والتحرميات حتي اصبح السكن عبارة عن عش للدبابير. الكل معلق للبيع ويريد الهرب من الفوضى والاكتضاض.

  • المخبر الاقتصادي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 15:27

    أتوقع أسوأ انهيار لسوق العقار قريبا سعر الشقه سيصبح من 6 إلى 9 ديال المليون لا انصح الناس بالشراء في الوقت الراهن

  • متتبع
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 15:46

    سؤال بسيط جدا.هل أثمنة العقار تتناسب مع القدرة الشرائية للمغاربة

  • touhali
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 19:49

    قلت مراراً في عدت تعليقاتي؛ يجب على أصحاب القرار في شأن تنظيم، والمعيشين في العقار، تغيير نوعية البناء العقارات، يجيب بنا العقاري علواً. ووقف غزو أراضي الفﻻحة. عوض ضياع المال في المباني المنجزة بدون إستعمالها؛ يجب تشغيل أموال في تجارة وصناعة. يجب تبديل إنعاش العقاري الموحد الحالي، باإنعاش الصناعي وإنعاش الفﻻحي. ألم ترى أن الدارالبيضاء توسعت حتى وصلت وتمس برشيد، وبرشيد يمس سطات، وسطت تقرب من مراكش؛ ومن جهة اخرى الدارالبيضاء تمس بيرجديد. الغزو البنائية بدون فائدة كبيرة. غسل الأموال فقط.

  • khalid
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 20:49

    كدابين هاد شي مكاينش شوى والكوى خارج الدار البيضاء 9000درهم
    قطعة مجهزة

  • denvel
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 21:12

    لهلا يسكن فيهم حد حتى مجانا…الاقامة فيها عشرين ساكن ري جيران السوء والحثالة. يسكن الإنسان فالخيمة ولا السكن الاقتصادي منين سكنت فيه وانا لاصحة ولا راحة ومصان الدم ديال البنك

  • محمد بابا اللمتونى
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 21:14

    الأسعار خيالية + صغر المساحة + رداءة مواد البناء المستخدمة وكثرة النصب والاحتيال جعلت المغاربة المقتدرين يهجرون المنعشين العقاريين المغاربة ويفضلون شراء الوحدات الجاهزة فى تركيا واسبانيا والدول الأخرى فهى ارخص وأجمل

  • مواطن
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 21:25

    السلاح الوحيد في يد الشعب هو المقاطعة إلى أن ترجع الأمور إلى طبيعتها

  • رقم مغربي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 22:51

    فعلا انه لامر مفجع ان نعيش الغلاء الفاحش في كل شيء فالراتب الهزيل اصلا اضحى لا يكفي لاعالة الاسرة والموظف البسيط اصبح في حيرة من امره بين تعدد المتطلبات وكثرتها واحتياجات الاسرة ومن بين هده المعاناة التي يعيشها جل ارباب الاسر البسطاء الحاجة الى السكن دلك الغول الدي اصبح يلقي بظلاله الثقيلة على رب الاسرة وما يكلفه فما يقال عن المنعشين الاقتصاديين فهدا يجانب الصواب فهم بالمفهوم الصحيح مافيا تحتكر العقار وتسوقه باثمان مرتفعة وضحاياها هم الضعفاء والبسطاء والطبقات الدنيا بما فيها العمالوالموظفون الصغار الدين يعيشون الامرين وما يقال عن السكن الاقتصادي كدبة كبرى فليس هناك نوع من هدا السكن والا فكيف يستقيم ان تقتني سكنا يقال عنه اقتصاديا ب 50 مليون سنتيم وانا هنا اقصد فوائد البنوك فان طلبت 25 مليون سنتيم فالمجموع الكلي سيصبح 50 مليون على مدى عشرين او خمسة وعشرين سنة يعني تبقى طول حياتك مقيدا بتادية هدا السكن فلولا هؤلاء المتلاعبين لما عرفنا هده الازمات ولكان ثمن البقعة الارضية ارخص ولكن هناك من لا يرحم وبسبب هؤلاء تعاني الطبقات المسحوقة من غلاء السكن ومعه كل شيء.

  • أستاذ
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 00:38

    يشترون الأراضي بأثمنة منخفضة بسبب الدعم والتسهيل الضريبي … يبنونها بجراهم معدودات، ثم يطالبون بأثمنة خيالية لا توجد حتى في الدول الأوروبية، يستفيذ المقاول بشكل غير منطقي وتستفيذ البنوك بسلخ جلد المواطنين برهن حياتهم لعقود .. في مقابل مساكن اقتصادية مهترئة .. لذلك رفضت المافيا السماح للشكرات الصينية بالدخول للسوق لتبيع مساكن محترمة ب14 ألف درهم فقط .. لو كنا شعبا فعلا لنقاطع هذه المهازل حتى يرجع المتر لثمنه الحقيقي .. لا يتعدى 2000 درهم.

  • ولد حميدو
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 05:33

    ليس هناك ركود بل بالعكس ازداد ثمن العقار ب 25% فقط اغلبية المغاربة لم يعودوا يغامرون بشراء مساكن في التصميم ما يعرف فالبلان بعد وقوع عدة مشاكل

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات