موريتانيا تشيد سفارة جديدة بالرباط.. ولجنة عليا مشتركة بين البلدين قريبا

موريتانيا تشيد سفارة جديدة بالرباط.. ولجنة عليا مشتركة بين البلدين قريبا
صور: منير امحيمدات
الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:00

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية، من مصادر دبلوماسية، أن نواكشوط قررت تشييد بناية جديدة لمقر سفارة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بالعاصمة المغربية الرباط، في ظل الزخم الإيجابي الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين.

ويرتقب أن تعلن السفارة الموريتانية بالرباط إطلاق أشغال بناء المقر الجديد لسفارتها الأسبوع المقبل، وهو المقر الذي تكلفت ببنائه شركة مغربية.

وقالت مصادر دبلوماسية لهسبريس إن بناء المقر الجديد للسفارة يأتي في سياق تطور العلاقات بين البلدين، مشيرة إلى أنه رغم أن المقر الحالي يعتبر أكبر سفارة موريتانية في العالم من حيث الحجم والطاقم، إلا أنه تقرر تشييد مقر جديد لتوفير فضاء أرحب للتعاون على كافة الأصعدة، بما في ذلك التعاون التجاري والاقتصادي.

من جهة ثانية، أفادت مصادر هسبريس بأن المغرب وموريتانيا يضعان اللمسات الأخيرة لعقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، التي يرأسها كل من رئيس الحكومة المغربية والوزير الأول الموريتاني.

ومنذ أشهر تشتغل لجان مشتركة بين الوزارات والقطاعات المغربية الموريتانية قصد التحضير للجنة العليا المشتركة للدفع بعجلة التعاون الاقتصادي بين البلدين. ووفق مصادر هسبريس، يعكف أزيد من 14 قطاعا وزارياً على التحضير للاتفاقيات التي ستوقع قريباً.

ولم تستبعد مصادرنا أن تكون ضمن هذه الاتفاقيات المرتقبة مسألة إلغاء التأشيرة بين مواطني البلدين، وذلك بالنظر إلى الجالية الموريتانية المهمة التي تزور المغرب باستمرار، وخاصة من أجل الدراسة أو التطبيب أو في سياق الأعمال.

وكانت نواكشوط أتاحت للمقاولات المغربية، قبل أشهر، الحصول على تأشيرة أعمال متعددة الدخول إلى موريتانيا صالحة لمدة عامين، لإزاحة أي عراقيل قد تواجه المستثمرين المغاربة، ولتعزيز آليات الشراكة بين فاعلي القطاع الخاص في البلدين.

وحسب معطيات رسمية توفرت لهسبريس فإن عدد الجالية الموريتانية في المغرب يقدر بحوالي 15 ألفا، إضافة إلى قرابة أربعة آلاف موريتاني يدرسون في المعاهد والجامعات المغربية. كما يتم تأمين رحلتين جويتين يوميا بين المغرب وموريتانيا.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أجرى أمس الأحد اتصالا هاتفيا مع نظيره الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وذكرت الوكالة الموريتانية للأنباء أن هذا الاتصال شكل مناسبة لاستعراض العلاقات الثنائية الممتازة. وعبر الوزيران، في هذا السياق، عن ارتياحهما الكبير لمستوى علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين الشقيقين؛ كما أكدا عزمهما على تكثيف الاتصالات والمشاورات الدائمة في كل ما من شأنه خدمة المصالح المشتركة للشعبين.

يشار إلى أنه في نونبر 2020 كان الملك محمد السادس أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية. وبهذه المناسبة، عبر الملك، عن استعداده للقيام بزيارة إلى موريتانيا، موجها في الوقت نفسه الدعوة للرئيس الغزواني لزيارة المغرب.

وتزامنت هذه الدعوة الملكية مع جائحة فيروس “كورونا” المتواصلة إلى اليوم، وهي الأزمة الصحية التي تحد من التحركات والأنشطة الرسمية الكبرى.

‫تعليقات الزوار

63
  • مغربي 2018
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:06

    ااااااسمع اسي الكابران اللي حدانا … هاد المقال فخاطر اللي فرحو حيت موريطانيا ” سحبت ” السفير ديالها …

  • مغربي حر
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:09

    هاد موريتانيا فيها الدغل! كتلعب على الاوتار في ملف صحرائنا المغربية و كتمتص اعانات و تساهلات كبيرة من عندنا ،و ما بيدها والو غير حنا مكبرين ليها الشان
    خاص الحكومة تبدل تعاملها مع الحكومة الموريتانية راه الى ما دخلاتش الخضر المغربية اسبوع لعندهم غدي تنعاكس بشكل سلبي عليهم
    يا اما يعترفو بالصحراء المغربية و اما الله يعاون
    كنهضر على الحكومة الموريتانية و ليس الشعب !

  • العلمي
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:09

    العز.
    وجب على موريتانيا ان تعرف اين توجد مصلحتها بدون تقزز.
    اقتربي فانت الاخت الحقيقية

  • السوسي
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:09

    نريد من موريتانيا الشقيقة فتح سفارة في اقاليمنا الجنوبية .الداخة او مدينة العيون

  • كان هنا
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:11

    يجب الغاء التاشيرة فمن غير المعقول ان التوانسة و الجزائريين يدخلون موريتانيا بدون تأشيرة و المغاربة لا كما من غير المعقول ان السنغاليين و الماليين يدخلون المغرب ون تاشيرة و الموريتانيون لا، كما يجب التىخيص للخطوط الجوية الموريتانية بتسيير رحلة بين انواكشوط و العيون

  • محمد من فرنسا
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:11

    أنا بانتلي موريتانيا كتلعب، إما تبرهيش او باغية تلاعبنا حيت اختيار الزمن كان غير مناسب تماما لقفل السفارة، واسبوع من وراها تصرح بأنها باغية سفارة جديدة! موريتلنيا لو كانت ذكية لو عرفت تخدم بلادها وتنتهز الفرصة حيت المستقبل ديالها مع المغرب اللي هو مفتاح منتجاتها الى اوروبا هذا اذا كانت فعلا باغيا تخدم اقتصادها وامنها، اما تبقى تتلاعب مرة مع الجزائر ضدنا ومرة معنا! تبرهيش

  • هشام ل
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:16

    دول الجوار يجب عليها تعاون مع بعضها موريتانيا بفضل رءاسة جديدة ستكون بلد منفتح مرحبا بكم
    نتعاون في كل مجالات . يوما ما سيتخلص شعب جزاءري من شياطين وأبالسة التي وسخة منطقة في أفعالها خبيثة

  • خلافة
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:16

    إنا جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفو، إن أكرمكم عند الله أتقاكم.
    صدق الله العظيم
    الخير كل الخير في التعاون بين البلدين.

  • منفرد
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:18

    لكن لماذا الرئيس الموريتاني هو ذاهب إلى الجزائر .. و ما فحوى هذه المحادثات و المعروف على النظام الجزائري إرادته الهيمنة على جيرانه بجميع الطرق المتاحة إليه بما فيها الكذب و البهتان و التهديد و الوعيد ..

  • ABDELFATTAH
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:19

    يجب ان يشيدونها في العيون بدلا عن الرباط كما فعل جل أصدقاء المغرب …نريد أن نرى من موريتانيا موقفا حازما صريحا واضحا في قضية الصحراء المغربية…..واش هما معانا ولا معاهم……لان الترنح والموقف المحايد الذي قامة به موريتانيا ايام طرد الجيش المغربي لأشرار تندوف من معبر الكراكرات لم يكن موقفا مشرفا. فعن اي علاقات ثناءية ممتازة تتحد عنها هذه الوكالة المورتانية….العجاب هذا……نحن نحب موريتانيا كثيرا ولا كن الحب لا يكفي اذا كان من جهة واحدة فقط….

  • محمد
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:20

    هزيمة تلو الهزيمة يا جزائر.
    الم تستفيقي الى رشدك !

  • احمد
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:21

    حداري من سحب التأشيرة بين البلدين لأن كثير من البوليزاريو الارهابيين لديهم جنسية موريتانية وجزائرية .

  • بلد المليون شاعر
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:25

    قاليك عندهوم الشعراء البلاد عامرة بيهوم فارعين السوق ديال الهضرة

  • عزيز قوم
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:27

    و الله مؤسف و مخزي حتى دولة كموريتانيا بدأنا نتودد لها. هذه الدولة في الماضي كانت تابعة لنا. عزها تعزك. كفاكم أرجوكم. هاد موريتانيا إذا لم تعترف بصحرائنا فلنقطع معها كل شيء. نحن في غنى عنها. طريق البحر موجودة و الحمد لله.

  • كوثر
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:32

    الله يديمها محبة و لا يشوبها غذر عند السن القادمة

  • الرجوع إلى الاصل
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:45

    اصل .
    من طبيعة القبائل و الشعوب المغاربية منذ ان وحدها الإسلام، السعي الى الوحدة لمواجهة الغزو الصليبي الاوروبي. فمن بلاد اودغست (موريتانيا حاليا) انطلق المرابطون فوحدوا المغربين الأوسط والاقصى وضموا الأندلس ، فاسسوا اول إمبراطورية مغاربية موحدة وسعها الموحدون بضم المغرب الادنى وادماج قبائل عرب هلال وسليم ومعقل . وفي آخر عهد السعديين تركب مجتمع “البيضان” الذي انصهر فيه الامازيغ و العرب فصار يمتد مجاله من الساقية الحمراء الى نهر السنغال. هذا المجتمع قسمه الاستعمار بين فرنسا واسبانيا. ولجمع شمله تحالف الحسن مع موريتانيا لإخراج الاستعمار الصليبي من الصحراء.

  • Hamza
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:46

    موريطانيا تلعب على الحبلين تستفيد من كرم المغرب وتودده وتساهله وعدم اتخاد المغرب موقف حاسم من الموقف الموريطاني الغامض ادن غير حاسمة موريطانيا تعترف بجمهورية العجاج القياطن وتستفيد من كرم المغرب وتودده وتساهله وتخاف من الجزاءر

  • عبده
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رضينا بالهم والهم مارضا بنا

  • fdouli
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:58

    موريتانيا و المغرب شعب واحد في دولتين, مرحبا بالتعاون و التزاور.
    و أقترح على هسبرس حذف التعاليق المسيئة.

  • لمخنتر
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:03

    هاذ موريطانيا يا إما فيهم الذيفو يا إما كيفلاو على عباد الله يا إما كيزيذوهك العافية كابرانات ذزاير المهم ما تفهمهم اشنو باغين معاك او لا ضدك …اولامعاك او ضدك….عيت مانفهم فيهم ما تفهموش ليا…

  • rachida
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:11

    السلام عليكم.يجب على موريطانيا أن تدشن قنصليتها في العيون مثل اللذين شيدوها فيها من قبل لنعرف انها فعلا معنا ومع صحرائنا المغربية ومع الحق أما تشييد بناية جديدة ما هو الا خوف على موظفيها كي لا تسقط عليهم البناية القديمة إن كانت مهترئة اما المعلق الأول فلا تفرح فهي فقط غيرت مكان قنصليتها القديمة إلى مكان آخر وفي نفس المدينة لا أقل ولا أكثر.يعني لا شئ جديد سوى البناية فقط وخير الكلام ما قل ودل

  • BATLIMOSS
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:17

    يجب على المغرب أن يضع الجانب الإقتصادي في مقدمة تعاملاته مع موريتانيا وباقي الدول الإفريقية ، بعدها يأتي الجانب الثقافي و الديني ، الاستثمارت في البنوك و التأمين و الاتصالات و التجهير و كذلك الجانب الامني و العسكري هما صمام الأمن في التعاملات الخارجية ، لأن لغة المصالح تجعل من العلاقات الدولية قوة تحت شعار رابح رابح ، أما أصحاب شعارات البادسية و البطاطس الزرقاء فقد فاتهم الركب .

  • عبد الوهاب
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:21

    لمذا كل هذا اللعب مع هؤلاء الضعفاء اللذين يلعبون على الحبلين؟ ها هم مرة معنا و مرة مع الجزائر، و لا يقدرون حتى علي حماية و مراقبة حدودهم. لما لا نفرض عليهم العودة تحت حكم المغرب بالحكم الذاتي إذا فشلوا في حماية انفسهم من تهديدات الكابرانات و مرتزقتهم اللذين يدخلون إلى صحرائنا من موريتانيا؟ كانت موريتانيا ولاية شنقيط تابعة لنا في الأصل و فصلت عنا بسبب فرنسا و اسبانيا. يجب على المغرب أن يكون حازما و يأمرهم بالتوضيح إما هم معنا أو ضدنا، و أن لا يسمحوا بمرور عصابة البوليساريو الارهابية من حدودهم. إذا كانت الشائعات صحيحة فهم سيطبعون مع دولة إسرائيل الصديقة و أتمنى ذلك لكي يكونو مع المغرب بصفة نهائية في المنطقة و يتوقفو من اللف و الدوران.

  • موريطانيا
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:24

    دولة موريطانيا تتخبط بين اللعب على حبلين . الأول حبل شمالي متين وآمن يمدها بالغذاء و يساعدها على تأمين حدودها يربطها بالرحم الذي وٌلدت منه و هو الأصل والتاريخ يستحيل الإستغناء عنه . و حبل ثاني من جهة الشرق لَفَّه الإ ستعمار حول عنقها بأيادي عملائه الخبثاء الذين لا يترددون في خنقها
    وتعذيبها كلما حاولت التحرر منه .
    وباء التفرقة و الفتن الذي زرعه الإستعمار سينتشر ويشتد بين كبرنات الجار الجائر بلد 800 مجرم و الألف كذبة وكذبة . بوتفريقة مات والصحراء لم تفرق كما أراد و اقترح لها . ولن ُتفرق كانت في مغربها و ستظل في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها …..

  • Adam Bily
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:26

    لا اعرف ما الدي ستخسره موريتانيا إن اوقفت ابتزاز الجزائر لها خاصة وان موريتانيا اصبحت من الدول الغازية ومن مصلحتها غلق ابواب الابتزاز الجزائرية والعمل على إنشاء انبوب الغاز لتصديره الى المغرب تم أوروبا

  • نسيم
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:28

    من البديهي أن تكون أكبر و أوثق علاقة للمغرب مع دولة إفريقية مع موريطانيا لكون هذه الأخيرة هي أقرب للمملكة من حيث التاريخ و الأصل و بصفتها بوابة المغرب نحو إفريقيا ما وراء الصحراء.
    الوقت كفيل بتصحيح كل الأخطاء التي ارتكبت في العلاقة التنائية المغربية الموريطانية و التي كان ورائها بالخصوص المرتزقة البوليزبال أزلام النظام العسكري الجزائري الدكتاتوري.

  • touhali
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:28

    موريتانيا هيا اول دولة شمال إفريقيا أعترفت بإسرائيل، يجب عليها فقط سحب إعترافها بالمرتزفة تندوف، لكن لتفعل ذالك يجب حمايتها من إرهاب الجزائري بمختلف انواعه. النظام الجزائري المتغاطريس أصبح كيان تحت المجهر المهتمين بالشأن المحلي للمناطق الحدودية والساحل. على إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب وموريتانيا والسنغال حماية هذا المحور من كل عدوان كان.

  • إلى التعليق رقم 5
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:32

    أنت تدخلت مرارا باسم محمد من الناظور في مواضيع تهم المغرب ومصالحه العليا، المتضح من تدخلاتك أنك من جنسية غير مغربية عدوة للمغرب. كما يقول المثل المغربي أخرج من رونضتك ولا نسحب.

  • العقل
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:34

    ضد الغاء الفيزا لانه ليس في صالح المغرب، نحن سوف ندخل لهم الاستثمارات في حين هم يرسلون الاشخاص. قرار متسرع وعندما تدرك السلطات دلك وتعود الى فرد التاشيرة سوف تعتبر خطوة عدوانية من المغرب.

    لا ثقة في موريطانيا، سوف تقدمون لها كل شيء وهي تعطيكم البرد.

  • هولانددددد
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:37

    اذا الموريتان لم يلتزموا بوثيقة المعادة المبرمة بيننا وبينهم فعليهم ان يتحملوا مسؤوليتهم اذا هم هددوا مصالحنا القومية فيكون لا الحق في التدخل واعادة موريطانيا الي حظينة الامباطورية المغربية

  • مغربي
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:38

    نهار يقولو لي موريتانيا تفتح قنصلية في مدينة العيون عاد نتيق بيهم الى ذالك اليوم لا يمكنني الوثوق فيهم لأنهم كل يوم بوجه مرة معنا و تارة مع أعدائنا

  • الى محمد الناضوري الدزايري
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:44

    وا هاد الكامبو، واش ف راسك ان موريطانيا واسرائيل خاوا خاوا سمن على عسل من ايام ولد الطايع. زيدها ف راسك وخلي الناضور ف التيقار، ومرة خرى سيني الميساجات ديالك بمحمد الزواوي او محمد القبايلي او محمد الاوراسي ماشي الناضوري.

  • منير
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:48

    موريتنيا تعترف بالجمهورية الصحراوية وهي موجودة داءما في المفاوضات كملاحظ مثل الجزائر….تشييد سفارة لا يفسد الود قضية

  • Marduk
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:49

    محمد من الناظور ،؟ ؟ تنتحل شخصية مغربي ماغديش دوزها علينا ابناء الناظور مخلصين لوطنهم وحنا ماعندناش (الحركة).

  • أزغوذ
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:53

    الدولة الشقيقة مورتانيا باقة مع الأسف لم تستقر على موقف هام يتيح لها التعاون مع مكان مصلحتها الحقيقي .تتأرجح هنا وهناك تارة مع هذه الجهة وتارة أخرى مع جهة ثتنية وربما ثالثة . حكام الجزائر يحاولون باستمرار اللعب على الحبل الممزق لتمرير جرثومتهم الخبيثة في جسد الشعب المغاربي كله كي لا تستقر المنطقة لأنهم لا يعرفون السباحة إلا في الماء العكر .طبعا لأن حكمهم عسكري مبني على سفك الدماء و التخلويض و الحروب .وهذا ما جعل المغرب العربي متأخرا جدا في تنميته واستقراره .لو كان قطار المغرب العربي انطلق على سكته منذ الاعلان عن إنشائه لكنى الآن في رتبة نحسد عليها .لكن هبت الرياح بم لا تشتهي السفينة المغاربية .و سنضل كذلك ما دامت العصابة في حكم دولة الجزائر الشقيقة .نطلب الله أن يقينا وإياكم شر هذا الوباء البشري .

  • أيوب
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 13:00

    إلى المسمى محمد من الناظور:
    محاولتك فاشلة في إدعاء انتماءك لمدينة الناظور يا جزائري هههههه

  • عبدالله
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 13:03

    شخصيا اتفهم موقف موريطانيا لانها تعيش في جنب عصابة حمقاء ، عصابة دولة ارهابية تزعزع امن كل دول الجوار.
    اظن ان الحل الوحيد وهو خلق ناتو أفريقي يتكون من الدول الآتية :
    بريطانيا، امريكا، موريطانيا، السودان، السينيغال، اسراءيل، الامارات ، مصر، ليبيا، المغرب. اتفاقية مشتركة عسكرية تحمي حدود هاته الدول من اي عدو . وآنذاك سوف ترون موريطانيا على وجه آخر وليست محايدة وسوف تفتح سفارة في الجنوب المغربي بلا خوف او تراجع لان المافية العسكرية تهددها كل مرة بالانقلاب على السلطة.
    اظن ان هاذا الاتحاد سوف ينهي مشكل الصحراء الا الأبد وسوف تعيش المنطقة في سلام.

  • غزاوي
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 13:04

    مجرد تساؤل.
    ما هو أهم شيء !!!؟؟؟
    عبد الرحيم العسري تكلم عن كل شيء ونسي أهم شيء، وتطرق لاتصال بوريطة بنظيره الموريتاني وفحوى الاتصال. وذكرنا حتى باتصال الهاتفي للملك منذ عامين بنظيره الغزواني ليخبره أنه مستعد لزيارة موريتانيا في الوقت الذي يناسبه. لست أدري متى يحين دور الملك ليستقبله الغزواني ؟
    للتذكير أن الغزاوني سيزور الجزائر متى حدد تبون موعدها.
    وأهم شيء غاب في المقال هو غلق السفارة الموريتانية في الرباط..
    بتاريخ:13/09/2021، نشرت سفارة موريتانيا بالرباط “تعميم” ( بيان /إعلان)، تحت رقم: 01/1443/2021. أعلنت فيه إغلاق السفارة، وعللت ذلك بتفشي كورونا بين الموظفين.
    العسري يري في البناية الجديدة علاقات جديدة وقوية لأن بناية السفارة الحالية قديمة وصغيرة.
    اللهم متعنا بعقولنا أمام رجال يردون استغبائنا.

  • Amine
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 13:05

    يا سبحان الله هذا الجزائر و عسكرها و قفا ليكم كالشوكة في الحلق.
    لا يفوتكم تعليق و الا علقتوا على الجزائر. ماهذا يا هذا ادخل سوق راسك و قلبوا على اسباب مشاكلكم من اينا تأتيكم و اعطوا للجزائر و عسكرها تقار

  • المهدي
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 13:09

    لماذا يتوحد المغرب موريتانيا في دولة واحدة تحت النظام الملكي العلوي دولة مملكة المرابطين الجديدة عاصمتها أكادير او العيون تضم الصحراوين الشرقية والعربية حتى حدود نهر السينيغال جنوبا . حكم واحد وجهوية موسعة او كونفيدرالي…المهم الوحدة.

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 13:15

    انت لست مغربي.بل من ازلام النظام الجزائري…
    الناظوريون مغاربة احرار لا يقبلون التطاول على وطنهم من احد ذباب الفراقشية….
    فالعبها مع اخرين.
    اما المغاربة اسيادك فأذكياء ان تطال عليهم تفاهاتك..
    والمغرب في صحرائه والصحراء في مغرلها الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
    اما النظام الجزائري وازلامه فالى ;;;;;

  • إلى المدعو محمد من الناظور
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 13:16

    واش عندكم شي مدينة حتى هي اسمها الناظور في الجزائر؟ حتى اسماء المدن اصبحتم تسرقونها. الله يهديم اتقي الله و ادخل باسم غير هذا راه باين أنت مع من. نفس الملاحظة للجزائري المدعو سعاد بنت الريف اللذي يخرج هنا و هناك. ألفاظكم و أفكاركم تفضح انتمائكم رغم الاسم المستعار.

  • اح
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 13:20

    لاتتاسف على موريتانيا دعها لحالها قف انت بجانب البوليزاريو سيكون لك الشرف الله يلعن قلة الحياء عايشين في المغرب وتدعون بالقسط الله يلعن نو جنس

  • Raouf
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 13:27

    كثير من المعلقين يتهمون الجزائر بأنها وراء مشاكل المغرب مع موريتانيا و هو أمر خاطئ…اولا قانونيا البلدان لا يملكان أي حدود برية مشتركة يعني ليسا جارين ..ثانيا الجزائر ليست مسؤولة عن سقطات شباط ..أو عن رفض الحسن الثاني أن يعترف بسيادة موريتانيا بعد استقلالها و التواطؤ في محاولات الانقلاب ضد رئيسها ف81…رغم أنها تاريخيا مهد دولة المرابطين و مهد ابن تاشفين حتى أن موريتانيا و الصحراء الغربية و المغرب قديما كانت تسمى بموريتانيا الطنجية يعني أن بلاد شنقيط هي التي من حقها أن تطالب بأراضيها في الشمال …دون أن ننسى سقطات ديبلوماسية عدة قامت بها المغرب مع موريتانيا ثم يرمون باللوم على الجزائر …موريتانيا بلد حر و ذو سيادة و علاقتنا معهم سمن على عسل و لا نتدخل في شؤونهم ولا في خياراتهم و اذا كان عند المغرب مشاكل معهم فليحلها دون إتهام الجزائر لأن في هذا مساس بسيادة موريتانيا أولا و اتهاما بغيضا للجزائر

  • متتبع
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 13:30

    صرح مسؤول جزائري كبير أن الجزائر مستعدة دفع ملياري دولار سنويا ل موريتانيا إذا التزمت هذه الأخيرة بإلغاء كل العقود المبرمة مع المغرب

  • تحليل من المانيا
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 13:31

    موريتانيا كانت مجبرة على الاعتراف بالبوليزاريو لأنه وقت أحداث المنظمة الانفصالية كانت موريتانيا فوق سندان الجزائر وتحت مطرقة العصابة التندوفية. لان البلد كان ضعيف عسكريا ولن يستطيع رد اي هجوم من طرف البوليزاريو المعومة انذاك من المعسكر الشرقي.
    اما الان فموريتانيا صارت دولة ذات سيادة وأصبح بإمكانها اتباع السياسة الخارجية التي تراها في صالحها.

  • لا يمكن للعلاقات
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 13:37

    الموريتانية المغربية الا ان تستجيب لرغبات تجار القبائل الحسانية الذين كانت قوافلهم عبر التاريخ تتبادل المنافع مع مدن الشمال كسجلماسة. وكذلك الطلاب الذين يعجبون بالمدن المغربية ويتمنون ان تتطور مدن موربتانيا الى نفس المستوى. فحين يتجول الموريتاني في شارع فال ولد عمير بالرباط يتساءل من يكون ؟ ، ليعلم انه امير ترارزة الذي نازل من أجل الوحدة بين البلدين ضد التقسيم الاستعماري ، فصار مغيبا في بلده ولما اعترف الحسن الثاني باستقلال موريتانيا سنة 1969 زهد في الامتيازات ورجع غاضبا الى مسقط راسه ليبرهن انه جاء من أجل الوحدة التي يؤمن بها ويرغب فيها ولم يأتي من أجل الامتيازات ، فاعتقله ولد دادة وفرض عليه الإقامة الجبرية الى ان توفاه الله.

  • لا يمكن للعلاقات
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 13:39

    الموريتانية المغربية الا ان تستجيب لرغبات تجار القبائل الحسانية الذين كانت قوافلهم عبر التاريخ تتبادل المنافع مع مدن الشمال كسجلماسة. وكذلك الطلاب الذين يعجبون بالمدن المغربية ويتمنون ان تتطور مدن موربتانيا الى نفس المستوى. فحين يتجول الموريتاني في شارع فال ولد عمير بالرباط يتساءل من يكون ؟ ، ليعلم انه امير ترارزة الذي نازل من أجل الوحدة بين البلدين ضد التقسيم الاستعماري ، فصار مغيبا في بلده ولما اعترف الحسن الثاني باستقلال موريتانيا سنة 1969 زهد في الامتيازات ورجع غاضبا الى مسقط راسه ليبرهن انه جاء من أجل الوحدة التي يؤمن بها ويرغب فيها ولم يأتي من أجل الامتيازات ، فاعتقله ولد دادة وفرض عليه الإقامة الجبرية الى ان توفاه الله.

  • المرابط
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 13:41

    العلاقات بين المغرب وموريتانيا ضاربة في القدم وليست وليدة ظرفيات معيّنة أو مصلحية. فقد كانت الدولتان في وقت من الأوقات دولة واحدة… فالمرابطون الذين أسسوا دولة عظمى في زمنهم بدأوا رحلتهم من بلاد شنقيط وامتدوا شمالا إلى ربوع المغرب والأندلس. وعكسا لما يروج له مشعلو الفتن من أصحاب الإديولوجيات المحنطة، ليس الحديث عن ذلك حبا في الهيمنة أو لأغراض التوسع وإنما من باب الأخوة ووحدة المصير. جميل أن نرى هذه العلاقة الأزلية تتجدد اليوم وفق مفاهيم العصر وفي ظل نشدان المصلحة المشتركة والاحترام المتبادل. ولعل أهم جانب في هذه العلاقة هو الجانب الإنساني الذي يسهّل على الأفراد التنقل لأغراض العلاج وطلبا للعلم ولأغراض التجارة والاستثمار والسياحة. فالمغرب الذي يفخر بتنوع روافده الإنسانية لا يمكن إلا أن يكون سعيدا بتعزيز رافده الحساني والأفريقي خدمة للإنسان ومن أجل الإنسان… نتمنى أن يحصل الشيء نفسه مع كل الأشقاء الذين يتقاسمون معنا هذه القيم الراسخة.

  • الصحرا مغربية
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 13:52

    ما تخافوش على المغرب فاليد اللي تمتد بالسلام والحب والخير تقدر تصفع وصفعة قوية وخصوصا امريكا وبريطانيا معانا اللي الصين ترعدات منهم فلتلعب موريطانيا والجزائر فالقادم لنا

  • أبو إبراهيم
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 14:10

    السلام ورحمة الله. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
    تعليقي على رقم 5 الذي محمد من الناظور تتبعت تعليقاتك منذ مدة فشممت منها رائحة الخيانة للوطن التي تزكم الأنف لذا عليك أن توضح للقراء الكرام من أنت وما موقفك من الانتماء لهذا الوطن الحبيب الذي هو المغرب.
    وشكرا

  • ولد حميدو
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 14:12

    تشيد سفارة ام لا فداك شأنها فما زالت تعترف بالمرتزقة و لكن بعض مواقع اليوتوب ينشرون أخبارا غير واقعية مثل مطالبة سكان شمال موريطانيا بالانفصال كما لو أن العالم فيه السيبة غير اجي و دير دولة و غير دلك فالمنطقة مراقبة من عدة دول و لن تسمح بكيان يساهم في عدم الاستقرار

  • HBM
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 14:31

    دولية متدبدبة ستبقى على ما هي عليه لا تتقدم ولا تتأخر إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. لا تنفع ولا تضر. المغرب جاء بين دولة المليون شهيد و دولة المليون شاعر

  • خريبگي
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 15:39

    نريد من موريطانيا ان تشيد قنصلية بالعيون او الداخلة
    عما قريب…………….

  • سعدون
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 16:47

    موريتانيا متلكئة تحاول اللعب على حبلين ، تمارس النفاق السياسي.. قرارها مضطرب، وتفوت على نفسها مصالحها الإقتصادية والتنموية مع المغرب، وكأنها تقف بين تقاطع طريقين حائرة في أي اتجاه تسير فيه.. ! هل الطريق المؤدية إلى الجزائر أو الطريق المؤدية إلى الرباط..

  • MAGHREBI NAFSS
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 17:04

    الى المعلق الجزائري 5 : الناظور أكبر منك يا جزائري منتحل شخصية ناظوري. نعرفك جيدا أنك جزائري من خلال تعليقاتك المستفزة للمغاربة.الريف في تقدم مستمر و عليك ان تقارن الناظور و الحسيمة مع مدنكم المتهالكة

  • Raleur
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 19:12

    حبذا لو المغرب تعاون مع موريتانيا في التبادل السياحي والإقتصادي التجاري والثقافي لتنمية المنطقة وجلب الخير للشعبين لكان أفضل، وربما تكون اللبنة الأولى لبناء إتحاد مغاربي٠

  • افقير
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 20:18

    لي خاص يعرف المتابع العزيز ان المسؤولين الموريطانيين عارفين المصلحة ديال موريطانيا مع المغرب ولكن مايقدروا يديروا حتى حاجة لان باشارة وحدة من شنقريحة يقدر يوقع انقلاب في اي وقت ممكن

  • Mezabi
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 20:57

    تمنيت لو فتحت هذه السفارة في الداخلة او في العيون. ولما لافي الكويرة اعلانا لسياسة القرب.

  • الأمير : الشيخ بشيبه
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 20:59

    هذا ما نصبوا اليه و نتمناه من علاقات تصل لهذا المستوى من التعامل و التنسيق و تبادل المصالح و المنافع ليت ان هذا يشمل كل دول المغرب العربي و بما ان المغرب بتوجيهات مولانا نصره دائما تأتي بما يخدم مصلحة البلدين و الشعبين الشقيقين الذين تربطها عواصر القربى و الارحام و العلاقات الوثيقة منذ قرون وهذا مما يثمنه الشعبين و يقدرانه عاليا
    لقيادة البلدين
    ✍️

  • العبدي
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 10:48

    على موريطانيا أن تضع تقتها في المغرب و تضع طلب حمايتها عسكريا من أي سوء لأنها دولة مهددة من النظام الحكار الجزاءري الدي يتربص بها و بتونس التى أصبحت تحت دراعيه.

  • Nabil
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 17:13

    موريتانيا بلد جار منافق،يعرفون جيدا أن البوليزاريو لم يكن لها وجود،هي تلعب على الحبلين ببن المغرب و الجزائر، لو كانت شقيقة لفعلت كلشقاءنا الأفارقة كوت ديفوار و الغابون غلى سبيل المثال،المغرب و المغاربة نيتهم طيبة،مجاورون لدول منافقة و خبيثة،لهذا وجب علينا تطوير أنفسنا و السير ببلادنا إلى مصاف الدول المتقدمة، لتمكن من اخد قراراتنا بعيدا عن أي حسابات لجيراننا المنافقين،لناخد العبرة من إسرائيل، حفظ الله المملكة الشريفة و المغاربة في جميع أنحاء المعمورة.

  • رشيد
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 21:21

    لم تكتمل فرحة الجزاىريين باغلاقها قبل ايام بسبب كوفيد.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين