الفنادق تراهن على تخفيف الإجراءات الاحترازية لتقليص خسائر فصل الصيف

الفنادق تراهن على تخفيف الإجراءات الاحترازية لتقليص خسائر فصل الصيف
صورة: و.م.ع
الخميس 23 شتنبر 2021 - 02:00

تراهن المؤسسات الفندقية والمنتجعات السياحية على تخفيف الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، التي أدت إلى تراجع عدد السياح المغاربة والأجانب، واعتماد جواز التلقيح، من أجل تقليص الخسائر التي تكبدتها منذ بداية العام الجاري.

وقد أثر انخفاض عدد الزبائن لدى الفنادق السياحية خلال فصل الصيف المنقضي على توازنها المالي، وتسبب في تأزيم وضعيتها الاقتصادية.

وقال الزوبير بوحوت، خبير مغربي في القطاع السياحي، إن المؤسسات الفندقية والمنتجعات السياحية “تعاني منذ بداية جائحة كورونا من مشاكل مالية كبيرة ومتعددة المستويات، بسبب الانخفاض القياسي في عدد الزبائن في ظل ارتفاع كلفة الاستغلال التي تشمل أجور العاملين ومصاريف الصيانة الدورية، إلى جانب باقي المصاريف القارة الأخرى”.

وأضاف الخبير المغربي في القطاع السياحي، في تصريح لهسبريس، أن الفنادق والمنتجعات السياحية تأثرت بشكل واضح بتشديد الإجراءات الاحترازية المتخذة في إطار مكافحة جائحة كورونا مع بداية موسم الاصطياف، الذي عادة ما يكون فيه الإقبال على هذه الوحدات السياحية كبيرا، وهو ما برز بشكل واضح من خلال تراجع عدد ليالي المبيت بها، وبالتالي انخفاض مداخيلها المالية.

وفي معرض تعليقه على قرب رفع الإجراءات الاحترازية واعتماد جواز التلقيح للولوج إلى الوحدات السياحية، قال بوحوت إن “من شأن ذلك أن يساهم في عودة الحيوية إلى قطاع السياحة بشكل عام، وإلى الفنادق والمنتجعات السياحية على وجه الخصوص”.

وأضاف أنه “مع اعتماد جواز كورونا، ستنطلق قريبا مجموعة من التظاهرات الرياضية السياحية، إلى جانب عمليات تصوير الأفلام في الجنوب المغربي، وهذا ما سيساعد على تحريك النشاط السياحي بمدن الجنوب في سوس والصحراء المغربية وورزازات، وأعتقد أن الوحدات السياحية ستستفيد من هذه الحركية بشكل كبير، وستساعده على تخفيف الخسائر التي تكبدتها منذ بداية العام الجاري، وهذا أمر إيجابي في حد ذاته”.

‫تعليقات الزوار

7
  • لقلاق
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 02:10

    قضيتو على السياحة الداخلية يا الشفارة لدرجة ان السياحة باسبانيا و ايطاليا اصبحت ارخص بكثير من المغرب لي تتوفر على جميع المرافق الصحية و اللوجيستيكية

  • الحقيقي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 02:58

    المشكل هو أن الحكومة عندما تريد تصفيات الحسابات في بينها فالشعب هو الذي يدفع التمن فالسيناريو كله يدور حول الإطاحة بالحكومة الملتحية التي امتصت دم الشعب المغربي حتى كرههم لأنهم جعلو من المغاربة يعيشون ظروف لم يتخيلوها حتى في كوابيسهم

  • فراس برادة
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 05:23

    في الصيف كتبقاو تلعبو العشرة نتوما وصحاب كراء السيارات سركم غير كرونا.

  • no comment
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 08:50

    عن أي خسائر احسن صيف ليهم هو هذا

  • السلاوي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:23

    استعمال الذكاء شيء مهم بالنسبة لارباب الفنادق وخصوصا حيال الجائحة او عندما تكون ازمة خانقة في البلاد وربما ايضا الجشع . فما زلت اتذكر في اروبا وبالخصوص اسبانيا خلال الازمة الاقتصادية الذي ضربت اروبا والتي تضررت منها اسبانيا كثيرا . كان ارباب الفنادق والمطاعم يبحثون عن سبل عديدة لسير العمل وعدم توقيف العمال منها تحويل الفنادق الى مقاهي وحانات منظمة وايضا المسابح للعموم ولكن دون اكتضاض وباثمان متوسطة وايضا خلق مرتين في الاسبوع BUFFET من اكلات متنوعة باثمان معقولة مما خلق حركية ودينامية ولم تتوقف لا الفنادق ولا المطاعم ولم يتم توقيف الا القليل من العاملين . متى ينزع ارباب الفنادق المصنفة عنهم تلك النظرة العلوية للمواطن المتوسط والبسيط وعدم التردد بتغيير مناهج اشتغالهم وخلق مناخ متطور وقابل للتجديد

  • ياسر
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:36

    لمادا تريدون جواز التلقيح
    اصلا الفنادق خدامة و مفتوحة ه السياح لي مكايجوش
    واش جواز التلقيح هو لي غادي يجيبلكم الحل
    جواز التلقيح هو تقييد للحريات

  • said
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 12:11

    لا ثم ألف لا لفرض جواز التلقيح هدا امر مناف للقانون و الدستور

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس