وزير الداخلية يطالب بضبط الحساب الإداري للجماعات الترابية قبل تسليم السلط

وزير الداخلية يطالب بضبط الحساب الإداري للجماعات الترابية قبل تسليم السلط
صورة: و.م.ع
الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:00

راسل عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات بشأن إجراء عملية تسليم السلط بين رؤساء مجالس الجماعات والمقاطعات المنتخبين الجدد والرؤساء المنتهية ولايتهم.

وأكد لفتيت، ضمن دورية تتوفر هسبريس على نسخة منها، أن “هذه العملية ليست مجرد إجراء شكلي يجب القيام به، بل هي محطة مهمة لحصر مسؤوليات رؤساء المجالس المنتهية ولايتهم في تدبير وتسيير شؤون جماعاتهم ومقاطعاتهم، وتحديد وضعية ومآل الملفات التي أشرفوا على تدبيرها والمقررات التي قاموا بتنفيذها”.

وشدد الوزير على ضرورة أن يسهر شخصيا ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات على عملية تسليم السلط بين الرؤساء المنتهية ولايتهم والرؤساء الجدد، التي ينبغي أن تبدأ مباشرة بعد انتخاب مكاتب مجالس الجماعات والمقاطعات.

وقال لفتيت: “نظرا لأهمية هذه العملية فإنه يتعين إيلاؤها عناية خاصة، سواء في مرحلة إعداد الجرد الشامل للقضايا المعنية بها أو يوم إجراء مراسيم التسليم”.

وذكر وزير الداخلية بمقتضيات المادة 49 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات، التي تنص على أنه “يتعين على الرئيس المنتهية مدة انتدابه، أو نائبه حسب الترتيب في حالة وفاة الرئيس، تنفيذ إجراءات تسليم السلط، وذلك وفق الشكليات المحددة بالمرسوم المشار إليه”، مردفا: “على هذا الأساس، يتعين على السيدة والسادة ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات السهر على أن تقوم الجماعات والمقاطعات التابعة لنفوذهم، كل في دائرة اختصاصه، بتهييء قوائم المعطيات والبيانات بشكل كامل ودقيق وفقا لمقتضيات المرسوم المذكور”.

كما نبه لفتيت إلى أن هذه القوائم والبيانات “يتعين أن تعكس صورة دقيقة لوضعية الجماعة أو المقاطعة مع انتهاء مدة تدبير الرئيس المنتهية ولايته، إذ تعتبر من هذا المنطلق وثائق مرجعية في كل ما يتعلق بتدبير الجماعة أو المقاطعة خلال مدة الانتداب السابق، وما يترتب عن ذلك من تبعات بالنسبة للولاية الانتخابية الحالية”، مؤكدا بخصوص جماعات المشور أن الباشوات يعتبرون “أطرافا معنية بصفة مباشرة بعملية تسليم السلط، إلى جانب رؤساء المجالس المعنية، إذ يجب عليهم التوقيع صحبة الرئيس المنتهية ولايته والرئيس الجديد على محضر تسليم السلط”.

‫تعليقات الزوار

29
  • الفساد
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:05

    الجماعات غادي تلقى فيها غير الويل لكحل وغرقا فالمشاكل والصراعات أشمن حسابات

  • نونو
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:08

    تيتكلم على الحسابات والحسابات ديال الاندية الرياظية والحمامات وترتورات معندهم حساب فكر ايها السيد وزير الداخلية

  • متتبع
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:11

    السيد لفتيت رجل سلطة وإستطاع حسم الإنتخابات التشريعية في وقت قياسي

  • cinema
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:16

    غي تهنا أ با لفتيت ماعندك فين تشد العدالة و التنمية، لأنهم يبقون أنقى مما عرفه تاريخ المغرب و راك عارف هادشي مزيان…. غي واحد السؤال : واش هاد “مسطرة تسليم السلط” كانت تعرف كل هذا الإهتمام من قبل 2011 هههههه. ياك راك عارف بنفسك من اغتنى اغتنى و لي دا شي داااااه… أما تسليم السلط و المالية من العدالة و التنمية للجدد هههه، فلن تجد فيه ولو شعرة سرقة…. إلى حقا باغي دير خدمة نقية إيوا دققوا في محاضر تسليم السلط منذ استقلال الوطن… سترى عجبا إن لم تكن تعرفه مسبقا…

  • !!!Educate me please
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:19

    واش المواطن العادي وغير العادي يعرف الفرق بين مجلس النواب ومجلس المستشارين والولاية والعمالة والجهة والجماعة والبلدية والمقاطعة والباشوية والدائرة والعمدة و… و… و….؟

  • مغربي
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:32

    دخلت جماعات كثيرة بالمغرب للأسف مكاتب الجماعات و الجدران و محيط الجماعة كله اوساخ و ازبال فكيف تنتظر من رئيس الجماعة ليست له القدرة على تنظيف محيطه أن يحدث تغيير جدري ناهيك على عدم توفر الجماعات على مراحيض و كراسي لإستقبال المواطنين في صورة تحفظ كرامة المواطن .

  • محضر تسليم السلط
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:32

    “…..إذ يجب عليهم التوقيع صحبة الرئيس المنتهية ولايته والرئيس الجديد على محضر تسليم السلط”
    من حق المواطن و المواطنة أن يعرفوا نتائج هذه المحاضر. لذلك يجب نشرها

  • تدبير سليم
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:35

    يسير في اتجاه ربط المسؤولية بالمحاسبة. يجب اخضاع أنفاق المال العام حيثما يوجد سواء في الادارات الحكومية او الجماعات المحلية و الإقليمية و الجهوية او الجمعيات التطوعية الى الضبط و التدقيق و المحاسبة. يجب أن تبدأ محاربة الفساد من القاعدة.

  • متتبع
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:35

    نتمنى من الله العلي القدير أن يستمر سي الفتيت في مهامه كوزير للداخلية، كاريزما و شخصية متميزة. و مثال للوطنية و نكران الذات.

  • عنتاب بريك
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:39

    لو تم ضبط الحساب الاداري والمالي حسب القواعد القانون في ضل قضاء مستقل ونزيه لذهب 90٪؜ من المسؤولين في الجماعات الترابية للسجن !!
    لكن في ظروف التسيب وتسلط لوبيات الفساد السياسي لا شيء سيقع لان الدكاكين السياسية تقف وراء رموز الفساد وتهدد السلطة بعدم التعامل السياسي والولاء لاجندات منظومة التحكم ولان هذه المنظومة تعتمد عليها في اطار ديمقراطية الواجهة!!

  • الله يخلف
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:41

    لي دا شي حاجة داها و لي في راس جمل في راس الجمال والفاهم يفهم.

  • مغربي حر
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:43

    الشفارة الخلعة شداهم من الودنين

  • كتامي
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:48

    تم تسليم السلط ولي عطا الله عطاه، تعطلتو بزاف، كما العادة.

  • من طنجة
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:50

    نتمنى أن تعمم التغطية الصحية لدى جميع المغاربة وأن ننتج لقاحات كوفيدـ19 وأن نصدر الأدوية للعالم

  • ابو زيد
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 13:56

    كل شيء واضح، لقد أعطيت التعليمات و الان العدالة و التنمية بعد الانتكاسة تنتظرهم المحاسبة .
    يجب محاسبة الجميع و ربط المسؤولية بالمحاسبة.
    والقطع مع ‘ان الوطن غفور رحيم’
    هذا ما ينتظره المغاربة منذ زمان .

  • الحلم البعيد المنال
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 14:23

    الدمقراطية الحقة تقتضي ان يجلس مجلس المراقبة و المحاسبة مع كل المجالس التي انتهت ولايتها لتدقيق حسابات الجماعة او المدينة التي اشرفوا عليها و فيما و كيف انفقت كل فلس من مال الجماعة او المدينه غير هذا فلا يمكن الحديث عن اي دمقراطية و لا عن اي مسؤولية بل فقط تناوب افراد و جماعات امتهنت السياسة الموسمية و تسابقت فيما بينها بكل ما أوتيت من قوة المال و الدعم من جهات معنية لتتحصل بدورها على “حقها من الكعكة ”
    … و لو كان هذا العمل و الدور تقوم به حقا و بكل شفافية و عدل الجهات المسؤولة عن حماية المال العام و استغلال المناصب و تعمل على تطبيق مبدأ ‘ من أين لك هذا’، لوجدنا ان نسبة التسجيل و المشاركة في التصويت بالمغرب تتراوح بين 80 و 90 بالمئة ، لكن، للأسف هذا الحلم لا يبدو قريبا المنال و التنزيل و نحن فقط بالأمس القريب شاهدنا كيف كان للمال دور مؤثر في استمالة اصوات الناخبين بعدة جهات و الكل يرى…

  • ابن محمد
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 14:27

    ما نحن متأكدون منه أشد التأكيد هو أن المقاطعات والجماعات المحلية التي كان يرأسها حزب العدالة والتنمية الان بها الملايين من الدراهيم بشكل لم يسبق له نظير ذلك أن هؤلاء الرؤساء أدخلوا لمالية المقاطعات والجماعات سيولة مالية لأمور قانونية كان الرؤساء السابقون يغضون الطرف عنها لاسباب انتخابية وفسادية،إضافة لذلك كانت هناك اعتمادات مالية لتنفيذ مشاريع تنموية مهمة تم توقيفها بسبب الجائحة ،فنتمنى أن يكون التمحيص والفحص الداخلي دبموقراطيا بالاعلان بالواضح بعد الفحص على هذا المكتسب المالي والمشاريعي، حتى يكون المواطن على معرفة في أفق تتبع ما سيفعله الرؤساء الجدد بعد 5 سنوان وهذا هو قمة روح الدستور والدبموقراطية والحكامة الجيدة الحقيقية

  • الصحراء المغربيه
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 14:32

    السلام عليكم
    نتمنى من ان يحتفظا كل من الوزيرين مولاي الحفيظ العلمي والسيد بوريطة ……فعلا أبلو البلاء الحسن انا شخصيا اشكركم من كل قلبي على روح المسؤولية والتفاني في العمل … حفظكم الله وحفظ جميع رجالات هدا البلاد العزيز وحفظ الله المغاربة من غير التماسيح والعفاريت ….

  • Bravo
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 14:36

    c’est une excellente action. Bravo Mr Laftit

  • ملاحظ بسبط
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 14:59

    ليس كل إجراء جاء متأخرا لايعني أنه غير مستحسن .و من بديهيات تسليم السلط يلزم على الأطراف المعنية القيام بعملية فحص كل الملفات والعمليات التي تمت في عهد من انتهيت ولايته وذالك في زمن يمكن الهيئة المختصة بحصر كل الحسابات و إجراء تقرير المناسب لذالك . بمعنى على وزارة الداخلية في غضون على الأقل شهرين من نهاية الولاية بالقيام عن طريق مجلس الاعلى للحسابات بهذه المهمة حتى يتسنى للمنتخب معرفة حصيلة المجلس المنتهية ولايته . نتمنى أن يتم بشكل دوري هذا الإجراء وذالك لمتابعة نجاعة وفعالية المجالس .

  • ABC
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:07

    وفينهم تقارير المجلس الأعلى للحسابات أكثر مصداقية ، الآن الكل خاذي يتفاهيم ومريضنا ما عاندوا باس وستنجز المحاضر وتوقع برضاك أو بغير رضاك وتمر عملية التسليم والتسلم بشكل عادي و تعود حليمة لعادتها القديمة.

  • جمعية المرجة الخضراء
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:33

    السلطات المحلية مسؤولة ايضا عن تدبير ملفات واوراق ومعطيات دقيقة لماتم انجازه من اوراش ومشاريع فوق تراب الجماعة في عهد الرؤساء المنتهية ولايتهم بكل جماعة ترابية قروية

  • Driss
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:38

    في مثل هذه الحالات يجب التعويل على فاضحي الفساد (عوض الزج بهم قي غياهب السجون) وسترى عجبا

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 16:34

    مع كل الاحترام والتقدير لمعالي وزير الداخلية المحترم على هذا القرار إلا أنه غير كاف من الناحية العملية في نظري من الصعب على الرئيس الجديد أن يقوم بضبط الحسابات المحصل عليها من الرئيس المنتهية ولايته في وقت وجيز حتى لو كانت هناك مخالفات مالية أو ثقنية أو إدارية فمن الصعب ضبطها في الحين بل من الصواب أن يتسلم الرييس الجديد الملفات من الرييس القديم ويتم توقيع المحضر بذالك من الحضور الرئيس الأسبق والجديد وممتل السلطة ومدير الجماعة ويتم نسخ الملف ليتسلم كل واحد النسخة ويتم إرسال الملفات إلى المجلس الأعلى للحسابات والنيابة العامة. للتحقيق في جميع العمليات وكذالك الرئيس سيقوم بنفس العملية .ليدلي برأيه أن وجد شيء غير عادي في الملفات .ولكم واسع النظر شكرا والسلام تحت جميع التحفظات

  • hajmed
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 18:12

    حسنا …هكذا يكون الحس بالمسؤولية …شكرا السيد الوزير .

  • عاقل
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 18:34

    ما دام السؤال الواجب على الكبير قبل الصغير لم تتم الإجابة عليه. رغم سهولته لم يلق الجواب فسنبقى ندور حول أنفسنا. ومن يعرف أن الجواب صعب. يزداد ثراء. وفحشا.
    إنه السؤال : من أين لك هذا.

  • Chokri
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 19:19

    صحاب الجماعات من العدالة والتنمية الي غتناو فسلا وقنيطرة تكلموا

  • rme1974
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 22:14

    il faut d abord contrôler les richesses des élus avant leurs mandats et après. au moindre écart c est les tribunaux et la prison comme en France mon cher pays démocratique. personne est au dessus de la loi .voir Sarkozy et chirac fillon ect.

  • أين هي ربط المسؤولية بالمحاسبة
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 22:23

    حسب علمنا أن ميزانية المشاريع من طرف الجماعات او المجالس لا تمر ولا تصرف حتى يصادق عليها العمال والولاة إذن هم شركاء في هذه الميزانيات فلماذا لم يحاسبوا عليها هم كذلك ولماذا لم يحاسبوا الوزراء والبرلمانيين عن الميزانيات التي تكون بين ايديهم وكذلك محاسبة مدراء الدواوين والكتاب وغيرهم واصحاب المناصب العليا وكذلك لماذا لم نرى هذا التحرك العجيب في أيام الانتخابات لما كانت الاموال الطائلة تتوزع على المصوتين وهناك فيديوهات كثيرة توضح ذلك .وهل هذه العملية الفريدة ستعتمد عند نهاية هذه الولاية الآتية لهؤلاء رؤساء المجالس في الاستحقاقات الانتخابية القادمة .ولماذا لم ينزل ويخرج للوجود مشروع قانون تجريم الاستغناء الغير المشروع الذي بقي في رفوف البرلمان منذ تهيئه من طرف السيد الرميذ لما كان وزيرا للعدل .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة