مهنيو المقاهي والسياحة ينتقدون "إجراءات التخفيف" وينشدون الرفع التام للقيود

مهنيو المقاهي والسياحة ينتقدون "إجراءات التخفيف" وينشدون الرفع التام للقيود
صورة: و.م.ع
الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:00

لا جديد بالنسبة لقطاعي السياحة والمقاهي رغم صدور قرار تخفيف القيود المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد؛ فقد ربط المهنيون انتهاء الأزمة الراهنة برفع القيود بشكل تام ومباشرة عملية العودة إلى الحياة الطبيعية المعتادة.

ويرى المهنيون أن الإجراءات الجديدة لن يكون لها أثر إيجابي على القطاعين؛ فبدخول فصل الخريف، يأوي الناس إلى منازلهم في وقت مبكر، ما يجعل الإبقاء على مؤسسات القطاعين مفتوحة إلى غاية الحادية عشرة ليلا أمرا غير ذي نفع نظرا إلى قلة الزبائن.

وكانت شغيلة قطاعي السياحة والمقاهي تراهن على فصل الصيف لتحقيق انتعاشة تخفف من معاناتها، لكن استمرار القيود وتشديدها حال دون ذلك، وهي اليوم تناشد الحكومة المقبلة إنصافها.

توقيت سيء

أوضح أحمد بوفكران، المنسق الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، أن قرار الحكومة تخفيف بعض القيود بالسماح بالعمل إلى الساعة الحادية عشرة ليلا، “إجراء غير كاف على الإطلاق، خصوصا في هذه الفترة من السنة”، مشيرا إلى أن “فصل الصيف هو الذي يشهد سمرا ورواجا ليليا”.

وأضاف بوفكران، في تصريح لهسبريس، أن “الناس يدخلون منازلهم بعد صلاة العشاء في الوقت الراهن، خصوصا مع انطلاق الموسم الدراسي. وبالتالي، من هذا الذي سيظل في المقاهي والمطاعم إلى غاية وقت متأخر؟”.

وسجل المتحدث أن “الإجراء الحقيقي هو التراجع التام عن الحجر الصحي”، متأسفا للوضعية المالية التي باتت عليها المقاهي المغربية بسبب تراكم المصاريف والضرائب وغياب مداخيل قارة قوية.

وتابع بوفكران تصريحه بالقول: “أرباب المقاهي والمطاعم ينتظرون تشكيل الجماعات المحلية للتفاعل مع مذكرة وزارة الداخلية بشأن تعديل ضريبة الجبايات المحلية، ونثمن خطوة جماعتي القصر الكبير وورزازات بالتراجع عن هذه الجبايات”.

وعقد المنسق الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب الأمل على الحكومة المقبلة، “أما الحالية فقد راكمت 10 سنوات من الأزمة”، مسجلا أن “الحركة الاقتصادية الوطنية تحتاج انتعاشة ولا بد من إنهاء الأزمة الحالية، فقد أصبحت لا تطاق”.

قرارات لا تنفع

خالد مفتاح، الكاتب العام للجمعية الوطنية لوكالات الأسفار المغربية، اعتبر القرارات الحكومية الأخيرة، “لا تعني السياحة في شيء”، مطالبا برفع حالة الطوارئ والسماح للسياح بدخول التراب الوطني لاستعادة بعض من التوازن المفقود منذ مدة.

وقال مفتاح، في تصريح لهسبريس، إن “القرار الأخير ينفع قطاعات عديدة، لكن بالنسبة لوكالات الأسفار، الأمور متوقفة تماما”، مضيفا: “في وقت سابق، جربنا العمل والإغلاق في السادسة والثامنة والحادية عشرة، ولا شيء تغير بالنسبة للوكالات”.

وأشار مفتاح إلى أن “الدولة تراجعت عن دعم شغيلة القطاع، كما أن العودة في الوقت الراهن تطرح سؤال الكيف”، مؤكدا أن “الأمور غير واضحة على الإطلاق سوى في المصاريف، حيث الأجور والتغطية الاجتماعية والرسوم المهنية ثابتة”.

‫تعليقات الزوار

51
  • حشومة عليكم
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 13:41

    الناس كتموت وأنتم كاتفلاو الله ياخذ فيكم الحق راكم بغيتو الناس دير مضاهرات وتكر بلادها

  • yassine
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 13:45

    اودي راه الحكومة ولا هاديك اللجنة العلمية لي عندها سلطة كتر من العتماني لي مشا عايشين بعالم اخر غير المغرب, او المصيبة تسميو الاجراءات الجديدة كتخفيف وفرح وبهجة هههههه تضحكوا والله, خلاو كورونا للاسف هي اكبر هم بهاد البلد كتر من الزيادات بالاتمنة وعدة اشياء اخرى, الله ياخد الحق

  • يوسف
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 13:46

    سلام
    بداية النهاية للقطاعات الكلاسيكية…..
    ……..
    ………
    ………
    سلام

  • وقت التغيير
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 13:47

    “الناس يدخلون منازلهم بعد صلاة العشاء في الوقت الراهن، خصوصا مع انطلاق الموسم الدراسي. وبالتالي، من هذا الذي سيظل في المقاهي والمطاعم إلى غاية وقت متأخر؟”

    “في وقت سابق، جربنا العمل والإغلاق في السادسة والثامنة والحادية عشرة، ولا شيء تغير بالنسبة للوكالات”

    خلي اللجنة العلمية لي تتحكم تجاوب ؟

  • stop
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:11

    سدو ليكم ماعجبكمش،حليتو حتى ل 9 ليل ماعجبكمش،حليتو حتى ل 11 ماعجبكمش،أغلبكم تيستغل الخدامة ومستعمر الطرطوار وطامعين تعديل الجبايات

  • مغربي حر
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:11

    سبحان الله ؟! ياك من الخامسة صباحاً يمكن لكم تفتحوا المقاهي والمطاعم اشمن قيدو دارو ليكم ؟ سبحان الله العظيم بنادم صعيب اي حاجه درتها معه توحل ، الله المستعان

  • مهنيو السياحة
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:16

    مهنيو السياحة أكبر متضرر من الجائحة خصوصا مع استمرار حالة الطوارئ غير الصحية و تعقيد إجراءات دخول السياح الأجانب.
    ارحموا المواطن. الناس را ولات خايفة من الجوع و فقدان الكرامة في الحياة أكثر من الفيروس.

  • الريش
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:18

    كان الله في عون المستخدم في هذه القطاعات وارباب المحلات التي اغلقت كل هذه المدة ولا من يسال عن احوال اسر لا دخل قار ولا ….ولا
    اما من يتخد القرار فالراتب مضمون

  • ب ا
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:21

    سبحان الله قوم لا يرضون باي شيء الا الفوضى. على الدولة الا تقدم لهؤلاء آية مساعدة. لان هاجسهم الوحيد المصلحة الخاصة حتى وان كانت مضرة للناس.

  • متسائل
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:21

    أتساأل عن جدوى هذا التذمر .. هل يجب على الحكومة تمديد فترة الصيف وتاخير وقت المغرب لكي تعود أيام السمر ؟ اللي عطى الله عطاه.

  • تقهرنا والله ال تقهرنا ديون بطاله
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:21

    فعلاالضخك على دقون ماهو الفرق بين 11 او 12 او 1ليلا ماهو الفرق بين طرام وطوبيس وخطافا وذرتورتت حملتهم تفوق 120في لمئه اوقات ذروه وبين طكسي كبير نصف بلايص ويودي تأمين عن 6مقاعذ وسومة كرائيه وحلوه تحت ضغط مالك الما دونيه وقيم اقتصادي الرباط واش كرونا ديرا بروكرام تتحول من ورا 13اليلل ام هي قضية ضغط واحتقرا البشر ليصبح عبد موطيع ان كن ذالك. حاربو الاجرا ولخطفا ومتخلي طرقات وتجار لقرقوبي حاربو لبطاله وغلا المعيشه وتلاعب أرباب محطات لوقود زيادات ثم زيادات او ان اجوركم وتعويصاتكم ومتيازات وربيلات كم مضمونه كل نهايه شهر اللهم يمهل ولايهمل وينتقم من كل ظالم امين

  • زكرياء
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:31

    لا تحمل الإجراءات الأخيرة من التخفيف سوى الإسم.

  • مول طايب و هاري
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:33

    للأسف لم يتغير أي شيء حتى و إن زادوا ساعتين، كونوا رجالة معنا، الناس كلشي تفتح و أنتم ملعبينا قاشقاش باز و الله ياخد فيكم الحق من الكبير تال الصغير

  • Said chaf
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:35

    بركا علينا من الهضره بزاف و عتقوا عبد الله راه وصلت بهم العضم طلقو دعم راه ناس وحل مع الكتوبه ديال مدارس آلله الله

  • مغربي من وجدة
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:37

    الحكومة تستغل الكورونا لتعامل الشعب معاملة المجرمين…
    لا نتفهم نحن الملقحون ماذا تنتظر الحكومة منا…
    الحل الذي ارتأته هو التلقيح وها نحن ملقحون فماذا بعد…

    كفى استهتارا بالشعب…

  • noureddine
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:39

    السيد خالد مفتاح مطالبتك برفع حالة الطوارىء والسماح للسياح بدخول التراب الوطني لاستعادة بعض التوازن المفقود منذ مدة هذا المطلب سيرجعنا الى نقطة الصفر كما وقع في عيد الاضحى ودخول جاليتنا لصلة الرحم من ناحية اخرى يجب معاملة الاجانب بالمثل ان فرضوا التاشيرة نفرض عليهم التاشيرة المغرب ماشي زريبة وانت على علم بان فرنسا قلصت 50 % من تاشيراتها على المغاربة لدخول ترابها يقول المثل -خبز او زيتون الى جعنا …………..يكفينا اه وي شبعنا.

  • yomismo
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:39

    و ماد عن تحديث لوائح الدول A …B لولوج المغرب ؟؟

  • مغربي
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:45

    اللي معجبوش الحال هما صحاب الكبريات والحفاري ما مناسبهومش ال 11h

  • المذغري
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:48

    الشيء الذي ينتظره الكل النعاس الاقتصاد الوطني هو فتح الحدود البحرية فالحياة هنا إسبانيا رجعت بشكل طبيعي ورجع معها القطاع السياحي في الدوران من جديد ولا يشترط لدخول إسبانيا تحاليل pcr فشهادة اللقاح وحدها كافية.
    ماذا ينتظر المغرب حتى تكون له الجرءة في اتخاد قرارات من هذا القبيل هل الاسبان الذين عانوا مع كرونا في بدايتها حماق والمغاربية اذكياء؟!!!كرونا تعيش بداية نهايتها.

  • لعبة الغميضة
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:51

    حشومة حتى الأرض.الحكومة الوحيدة فالعالم اللي كتحل وتسد غير من الليل الى الليل .باقي غادي يجيو ليلات هما غادي تخلصوا فيهم العبثية

  • مواطنً
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:52

    المرجو فتح المجال للسياح الاجانب دون قيود و خاصة سباح الطيران الخاص ,تركيا لم تغلق حدودها على السياح الاجانب منذ ظهور هاد الفيروس , و المغرب يعقد الامر امام المستثمرين الاجانب

  • رأي
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:53

    سنوات وانتم تكدسون في الأموال وتسيطرون على الأرصفة ..تضامنوا من فضلكم مع إخوانكم المغاربة وكفاكم جشعا..

  • Sasi
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:54

    ليس الإشكال في الرفع التام
    المشكله في ان الدولة لم تبادر لمنح التعويضات للقطاعات المتضررة.

    المهم في هذه البلاد ماينفعك غير ذراعك وصحتك وجيبك.

  • مهتم جدا
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 15:02

    دبا دور عليكم الحكومة واحد بواحد وقطاع بقطاع ، وكل قطاع دير لو خاطرو وتبرمج لو الي يسلكو ويمكن كاع تعطيه مغرب ديالو بوحدو يدير فبه الي بغا ..
    لا حول ولا قوة الا بالله . صدق من قال : ارضاء الناس غاية لا تدرك . فما بالك لو ان هذا الارضاء محكوم بوباء وامراض وموت ومصائب سوداء

  • أستاذة وطنية
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 15:12

    وا القهاوي هما هدوك لي عامرين من الصبح حتى الليل بنادم ما عندو ما يدار ك يقيل منشور يشوف لي غادي ولي جاي بلا ما تخلقو الاعدار

  • فوزي
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 15:13

    تمخض الجبل فولد فأرا !!! مالفرق بين 9h و 11h ?! انتظرنا بفارغ صبر تخفيف الإجراءات مرة واحدة وليس بالتدريج وذالك بعدما عانينا عما يزيد على شهرين من “الإقامة المنزلية الاجبارية”. كنا نتقيد بالإجراءات الإحترازية بالحرف، بينما غيرنا يلهو ولا يعبأ. للأسف القانون في هذا البلد لا يسري على الكل. فينا من التزم بالبيت وفينا من كان لا يحلو له إلا الخروج بالليل. بعض الأحياء تبقى مكتضة بالساهرين حتى بعد منتصف الليل. وهذه الفئة لا يفرق عندها ما إذا بقي الحجر عند التاسعة ليلا أو أضيفت ساعتين هزيلتين لا تسمنان ولا تغنيان عن جوع

  • التمسماني
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 15:25

    أحد معارفي يستثمر في قطاع الصيد البحري. سمعته يوما يشتكي عبر إحدى الإذاعات الوطنية من قلة الدخل و المشاكل التي يواجهها. إندهشت لأنني أعرف بأن مداخيله مهمة و يعيش في مستوى رفيع. و حين سألته بعد ذلك، قال لي: مع هذه الدولة، إذا صرحت بأنك ذو دخل مريح، سيطحنونك بالضرائب. اللهم اشتكي و إدعي الأزمة.

  • مراكشي
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 15:26

    صناع الفرجة والفكاهة في ساحة جامع الفناء يموتون عرق بعرق ولا أحد يهتم بهذه الفئة فهم لا زالو محرومين من مزاولة عملهم “الحلقة”، الحلقة التي تعطي لمراكش وساحتها التاريخية زخمها التراثي والفني والمعرفي، فهي روح الساحة وجوهر تفردها وحكمة تصنيفها الدولي.
    نطالب من المسؤولين تقديم مساعدات عاجلة لمن لازال على قيد الحياة، الإعفاء من آداء فواتير الكهرباء، رجوع الحلقة إلى ساحة جامع الفناء.
    اللهم ارفع عنا البلاء والوباء.

  • ابو وليد
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 15:32

    لي ما عجبوش هاد الحل ميديروش. بقار ايدو مع التاسعة. واش الناس تاتموت والوباء مزال تيضرب وانتما تتخممو غير فلارباح. الله يهدي ما خلق وصافي. حفظك الله يا وطني

  • Yilda
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 15:32

    أرباب المقاهي والمطاعم والسياحة غير متضررين لأنهم راكمو الثروات واستغلوا القطاع أسوأ استغلال وهم الآن يبكون لأنهم لا يريدون بيع الفيلا الثالثة والسيارة الخامسة ولا يريدون خصوصا دفع مستحقات المستخدمين المساكين فهم الوحيدين المتضررين فعلا منذ الأزل! إذا لم تستحي فاصنع ما شئت!

  • omar01
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 15:37

    قطاع تنضيم التظاهرات و الحفلات لا يتكلم عنه أحد كأنه يتيم الابوين
    وهو من القطاعات المهمة التي تشغل يد العاملة البسيطة والفقيرة ولكن من سمع بنا

  • حسن
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 15:40

    ان كانت للاوبئة حسنة فمن حسنة كوفيد19هو اغلاق المقاهي اوكار النميمة ومتابعي مؤخرات الخلق والحشاشين وتحسيس الناس بمدى تفاهة ان يجلس طوال النهار في المقهى عوض البحث عن عمل شيء مهم له ولاسرته ووطنه

  • علي
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 15:44

    أصبح مطلب الجميع هو رفع الطوارئ نهائيا وإلغاء الحجر الصحي وكل ماله علاقة بهذا الكوفيد اللعين ويجب إعادة الحياة الطبيعية للمواطنين وليس فقط الاكتفاء بتخفيف القيود والإجراءات……. فهو إجراء لايسمن ولايغني من جوع……
    بالله عليكم إفتحو دور الوضوء في المساجد…..

  • مواطن
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 15:46

    الدولة الوحيدة في العالم التي لا تسمح لمواطنيها التنقل بحرية داخل بلدهم.
    لا لوضع الحدود بين العمالات و الاقاليم في المغرب.

  • ملاك
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 15:47

    الرفع التام ؟؟لا بزاف صبرو شويه شويه الله يهديكم خليونا تا انزل الفيروس مزيان و القحو 28 مليون نسمه ..و الا والا الله اعلم اش كاين شوفو روسيا رجع ليهم الفيروس و الان كل يوم كتموت 800 شخص و عندهم اللقاح الروسي و لكن والو ..هدشي لي بغيتو. متزربوش عفاكم صبرنا نصبرو شويه شيويه الله المستعان

  • اليوسفي
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 15:49

    هاد صحاب المقاهي معندهمش الوجه باش يحشمو ، دبا 11 ديال الليل مكفاتهمش المهم عندهم غير ينتاقدو اي حاجة ، شكون لي كيبقا فالقهوة والزنقة من غير مساخيط الواليدين ، باقي كنعقل فاش كنت صغير كان قالي واحد ضابط شرطة فاش كيتسدو بيبان المساجد كيتحلو بيبان الحبس ، يعني الإنسان مور صلاة العشاء مكيبقا ميتدار فالزنقة إلا لي عندو شي حاجة مهمة ولا شي خدمة اما منغير هادشي راه بنادم الى بقا مور العشاء فالزنقة راه كيقلب على جوى منجل هههههه

  • ADAM
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 15:55

    هاد الناس سنين كثيرة وهم يراكمون الثروة على حساب المواطنين واستغلال الملك العمومي وعند أول امتحان عند هذه الجائحة تنصلوا من مسؤولياتهم تجاه عمالهم وخصوصا الغير المصرحين بهم ب: ص و ض ج ، حيث أضحوا بين عشية وضحاها الله غالب، بل كان عليه مد العون لهؤلاء والتضامن مع الدولة. الآن التباكي كما العادة والمطالبة بإعفائهم الضرائب. مكاينش عندهم الوجه اللي يحشم

  • said
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 16:16

    السلام عليكم .
    أنا لاأفهم جدوى هدا الاغلاق الليلي مادامت حافلات النقل العمومي ممتلئة عن أخرها ,وأن التعليم أصبح حضوريا بدون تفويج أو تناوب وعدد التلاميذ قد يصل إلى 36 أو أكثر حسب ماقاله مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية ، وأن الاسواق مكتظة و لايحترم فيها أي برتوكول صحي ،وأعطي مثال أنا مررت بسوق بسلا بحي سيدي موسى قرب البحر جميع الباعة هم في فوضى و لا يحترمون اي تباعد حتى أنهم استغلوا الشارع العام استغلال كلي ويصعب على اصحاب السيارات المرور (ومن هدا المنبر أرجوا من هسبريس أن تمر من هناك لترى التسيب في ذالك المكان وتمتب مقال عن ذلك ) ويتحدثون عن الاغلاق بالليل إما فتح بدون شروط و العودة إلى الحياة العادية أو الفتح مع المراقبة الصارمة على كل وشكرا.

  • yigal
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 16:27

    إغلاق المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي على الساعة الحادية عشر ليلا، شريطة عدم تجاوز 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية// راه DEJA PAS MAL…. أش غادي دير القهوة بعد 11 ليل غير الفساد

  • Azeddine
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 16:32

    زعما ساءح يلا دخل المغرب تتفرىشلو الورد انا عايش في مراكش والله المعاملة لي تيعاملو بيها ساءح مدلة ومنحطة ناهك عن نصب والاحتيال وزيد المعاملة سيئة لتي تعطي نكباع سيء علي بلدنا يلا كدبتيني أجي تشوف لمراكش السفارة كيف دايرة هههه

  • Amal
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 16:54

    دابا الدراري كلهم يقراو حضوري….مزيان …. فقسم واحد….مزيان ومنين يبغيو يطلعو للطرونسبور يطلع غير اللي ملقح …والتلقيح ماتخافوش ورااااااااااه اختياري…والقادم اجمل.اللهم اليك المشتكى. ….وغدا قدام الله حديث اخر .الله غالب على امره.

  • زكرياء أيت الطالبي
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 17:06

    بغيت نعرف غير هاذ مالين القهاوي والسناكات علاش كايتشكاوا.راه سنين هاذي وهوما كايدخلوا فالفلوس فابور .مول القهوة كايشري مونادا ب 2 دراهم و 50 وكايبيعها ب 8 دراهم .القهوة القليلة كاتدير 6 دراهم وكاتطيح عليه ب 1 درهم . قهوة حليب ب 8 دراهم وطايحة عليه ب 1 درهم و 50.صحاب السناكات حتا هوما الكاسكروط القليل كايدير 20 دراهم وكاتلقاه خاسر فيه 5 دراهم .زيد عليها أنهوم مخدمين السرباية ومالين الكوزينة والمنظفات بجوج دريال .

  • سعد
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 17:21

    صحاب الطاكسيات والكيران كيرشوا ودايرين دوبل طريف وضاربين ايديهم ياكلو مع الديب ويبكيوا مع السارح نسعا و الله السلامة.

  • وجدي اخر
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 17:32

    احسن معيشة هي في أوربا والدول الأوربية فتحت الكل اما المعيشة الضنكة فنعيشها في الدول المتخلفة و رغم دلك لا زالوا يسدون علينا ….ما فهمت والو

  • موح
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 17:39

    اتمنى من الحكومه المقبلة ان تتبنى سياسة المتل وهي فرض التأشيرات على الاجانب خصوصي الفرنسيين منهم وهدا هوا القانون الدولي وكفى من لغة الخشب

  • سي عمر
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 17:40

    القرار الاخير ديال الاغلاق الليلي مع 23h00 بلا فائدة بحيث أغلبية ديال ناس كايخلو ديارهم مع 9 ديال الليل .. يعني انتكاسة للمقاهي والفنادق … هاد الاجراء خاص إكون فشهر 8 لي كاتكون فيه السياحة ديال المغاربة لجميع مدن المملكة ماشي فوقت البرد لي كلشي مخبي فدارو … لكم الله يا عمال الفنادق والمقاهي الكبرى

  • مهاجر
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 18:53

    يجب تنفيد ما تقوم به الدولة
    لان في اروبا تنفد بدون رفض الدولة هي الوحيده من تقرر من اجل مصلحتنا

  • انا
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 18:53

    اودي حكام العالم حتى لقاو شيحجة باش يزمتو الأمة وبغيتو الحرية …محال بقضيو عالمرض…؟

  • عبدالله مراكش كش
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 19:49

    كيف ماداروا معاهو ماعجبهمش الحال اصحاب المقاهي مكرهوش يبقاو حتى الفجر ماعندهم غاراض بالساكنة الضوضاء والمساجرات وووو وخصوصا الاحياء الشعبية في نظري 11 احسن توقيت الجريمة غتقل والناس يدخلو يقابلوا ولادهم

  • Malinchu
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 20:24

    مساكن حنا غي كليان و ماعاجبناش هاد الشي عاد الحرفيين إيوا الله يصوب

  • ملاحظ
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 22:32

    من الغريب أنه رغم حالة الطوارئ فالخطوط الجوية الملكية لا تنقطع عن إرسال العروض للسفر آخرها إلى لندن بحوالي 2000 درهم ذهابا و إيابا مع العلم أن المغادرة للسياحة أو لزيارة العائلة ما زالت ممنوعة رغم التلقيح باللقاحات المقبولة و ال PCR

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد