تفاصيل جديدة حول مشروع إنتاج اللقاحات المضادة لـ"كورونا" في المغرب‎

تفاصيل جديدة حول مشروع إنتاج اللقاحات المضادة لـ"كورونا" في المغرب‎
صورة: أ.ف.ب
الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:01

بدأت معالم مشروع إنتاج اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″ ولقاحات أخرى بالمغرب تتضح، بعد أشهر قليلة من ترؤس الملك محمد السادس حفل توقيع اتفاقيات في هذا الصدد تهدف إلى تمكين المملكة من التوفر على قدرات صناعية وبيو-تكنولوجية.

ويهدف المشروع إلى إطلاق قدرة أولية على المدى القريب لإنتاج 5 ملايين حقنة من اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″ شهريا، قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط، ثم التوجه لتصنيع لقاحات أخرى، وذلك باستثمار إجمالي يناهز 500 مليون دولار.

وينخرط في هذا المشروع إلى جانب الدولة المغربية، كل من المجموعة الصينية “سينوفارم” وشركة “ريسيفارم” وثلاثة بنوك مغربية، إضافة إلى الخبير الدولي في البيو-تكنولوجيا الصناعية سمير مشهور، الذي يتولى حاليا منصب نائب رئيس شركة “سامسونغ بيولوجيكس”.

ويضم المشروع ثلاثة مكونات؛ أولها التعاون بشأن اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″ بين الدولة المغربية والمجموعة الصيدلية الوطنية للصين “سينوفارم”، والثاني يهم التفاهم حول إعداد قدرات تصنيع اللقاحات بالمملكة المغربية بين الدولة المغربية وشركة “ريسيفارم”.

ويتعلق المكون الثالث بعقد وضع منشآت التعبئة المعقمة لشركة “سوطيما” المغربية المتخصصة في صناعة الأدوية رهن إشارة الدولة المغربية من أجل تصنيع اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″ المملوك لشركة “سينوفارم”، بين الدولة المغربية وشركة “سوطيما”.

وفي هذا الصدد، أعلن مجلس المنافسة، أمس السبت، أنه تلقى تبليغا عن عملية تركيز اقتصادي تخص إحداث شركة تحت اسم “Sensyo Pharmatech S.A” من طرف صندوق محمد السادس للاستثمار وثلاثة بنوك مغربية (البنك المغربي للتجارة الخارجية في إفريقيا والبنك الشعبي المركزي والتجاري وفا بنك)، وشركة “Recipharm AB” والسيد سمير مشهور.

وتروم الأطراف سالفة الذكر، وفق بلاغ مجلس المنافسة، إحداث شركة هدفها إنشاء مصنع في شكل منظمة تصنيع تعاقدي (Contract Manufacturing Organisation)، يتمثل غرضها في نشر أنشطة التعبئة والإنهاء (Fill and Finish) لإنتاج اللقاحات ومنتجات التكنولوجيا الحيوية.

وستسهر “Recipharm AB”، وهي شركة خاضعة للقانون السويدي تعمل في مجال الأدوية، على مواكبة الطرف المغربي في بناء هذا المصنع وتكوين فرق العمل في المغرب وأوروبا في مصانعها، والعمل على تحويل الخبرة والمعرفة لضمان الجودة المطلوبة.

‫تعليقات الزوار

44
  • Kamal9
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:13

    خبر جميل جدا نتمنى من بلدنا المزيد من النجاح في جميع المجالات .
    يحيى الوطن

  • ما الفائده ؟؟
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:13

    انتم تخططون لتلقيح الشعب على الاقل اربع مرات في العام ، والا فلماذا مصنع للقاح وتقريبا 70٪ من الشعب تلقح ؟
    انتم تخططون لاستعباد الكل ووضع الانسان تحت قبضة رحمتكم.
    هدفكم ان نقدم الطاعة والعبادة لكم او ان نندحر من الوجود.

  • ملاك
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:18

    ناس صنعو النواوي و نتوما باقين ما رديتو تا لقاح هههه لا حول و لا قوة الا بالله بلاش منو خسران الفلوس

  • aziz
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:19

    تقرير يثلج الصدر و يبرهن على ان هناك استراتيجة محكمة ستمكن المغرب من السير قدما في مجال انتاج اللقاحات بالمستقبل القريب ان شاء الله.

  • الجرعة العاشرة
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:22

    بما أننا عندنا معمل ينتج 5. مليون جرعة شهريا سوف لن ننتهي حملة التلقيح سوف نلقح الجميع ونكرر الثلاتة والرابعةو…..والعاشرة وكل سنة وكل عام وانتم بخير

  • تسيم
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:23

    بعد التحية والسلام للجميع اريد ان اعطي وجهة نظري المغرب يريد ان ان يكون من بين الدول المساهمة في المجال الصحي ولسيما على الصعيد الافريقي ونكون من بين الدول المساهم في صحة المواطن الافريقي وهذا جميل ومشجع للمغرب بصفة خاصة ولافريقيا بصفة عامة فمزيد من العطاء

  • أستاذة وطنية
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:26

    تخلطو الشركاء وبقى للمغرب ما يستافد معهم فقط يهتم بالشكليات التصنيع في المغرب ما تبقى الأموال التي ستُجْنَى من هذا التصنيع ستُقتسَم بين الأبناك والشركاء ويبقى للمغرب الفتات (خلعونا بالتصنيع ولكن المال سيضيع الا ان ربما المغرب سيستفيد من فرص الشغل يلا جابت الشينوة العمال ديالها )

  • فتحي
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:28

    ادا اخترت عدم التلقيح هدا شانك. لكن من حق باقي الشعب الملقح الوقايه من العدوى التي تنقلها اليهم.الغير الملقحين يجب فرض الحجر الصحي عليهم 24ساعة باعتبارهم قنبلة موقوتة للوباء.

  • سلام
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:30

    الله يجزيكم بالخير على اهتمامكم بالمواطن. الحمد لله لا داعي للمزيد من اللقاح نريد أن تلتفتوا إلى الصحة عامة والتعليم والشغل

  • الى التعليق رقم 2
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:32

    في مرحلة أولى سيتم تصنيع لقاح كورونا لما تبقى ممن لم يلقحوا ولتصديره لدول أخرى. و في مرحلة ثانية يُحوَّل المصنع لتصنيع لقاحات أخرى يقتنيها حاليا المغرب بأثمة باهضة، لكي تُستعمَل في المغرب ولتصديرها

  • كريم
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:33

    شتان مابين المشروع المغربي والجزائري،الجزائر أعلنت قبل أيام شروعها في إنتاج اللقاح،وهو ما أثار سخرية الجميع بما فيهم الجزائريون والذين أغلبهم لم يتم تلقيحه مع نقص في الأسرة والأكسجين والأدوية دون الحديث عن المواد الغذائية الأساسية؛في الوقت الذي نرى فيه المشروع المغربي المبني على دراسات دقيقة وتساهم فيه أبناك ومؤسسات مختصة وأطر بشرية خبيرة في الميدان يأخذ طريقه نحو النجاح الباهر.

  • خريبگي
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:36

    رقم 2 ما الفائدة….
    ما الفائدة من أفكارك….
    هناك دول أفريقية عديدة تحتاج اللقاح الذي هو من صنع بالمغرب…. ولا داعي للافكار الضيقة….

  • immigri
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:36

    وهل المغرب يقدر يصنع لقاح ضد فيروس البطالة و الفقر

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:39

    هذا الخبر سوف لن يعجب العصابة في كوريا الشرقية و خصوصا ان هذه الدولة تعتبر نفسها القوة الضاربة في المنطقة

  • سعيد
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:42

    هل ما زال أحد يسمع عن وقوع الإصابات وآلاف الموتى في الهند؟
    طبعا لا، والسبب ليس هو اللقاح. الهند سيطرت على الوباء بفضل عقار متوفر منذ سنوات إسمه إيفرميكتين، وقد لجأ محامو الهند إلى المحكمة للمطالبة باستعمال هذا الدواء، بعدما حاولت بعض الجهات منعه بتواطؤ مع منظمة الصحة العالمية..حكمت المحكمة لصالح استعمال الإيفرمكتين، وبعد ثلاثة أسابيع عادت الهند إلى حياتها الطبيعية وقضت على الوباء.

  • MADO
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:46

    L ALGERIE A DEJA COMMENCER A FABRIQUER LE VACCIN JE DEMANDE AUX MAROCAINS IL FAUT MOINS PARLER ET BEAUCOUP TRAVAILLER SUR LE CHAMPS

  • Brahim
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:48

    مشروع جاء متأخرا وخاصة بعد إنطلاق الإنتاج لهذا اللقاح في بلاد جارة السوء

  • sinofrm
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:52

    الجزائر بداااات في التصنيع نهار 29.9.2021..حنا مزااال معطلين

  • Abdo
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:54

    حسب وزارة الصحة كان منتظرا ظهور اللقاح في نونبر. الان عدنا للحديث عن مشروع . ربما لان جيراننا بدءوا في الانتاج.نتمنى مع ذالك ان يرى النور قبل فوات الاوان.

  • لغزاوي صحراوي
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:55

    الانتاج الجزائري ضحك على الدقون كنفخ العجلات ولدلك تم بسرعة وفي حجرة ضيقة في المغرب يمتد في مدينة صناعية

  • Ydd
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 12:58

    المغرب و الحمد لله يتطور و يسير إلى المستقبل بخطى واثقة… أما المنتقدين الذين لا شغل لهم و لا مشغلة فهم ينتقدون كل شيء فوق الارض، إذا اصبت انتقدوك و اذا أخطأت زادوك انتقادا.. العدميين و ما ادراك ما هم.

  • Adam
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 13:00

    أراك الهروي المغرب به ربما 40 مليون نسمة حاليا أما في سنة 2025 ستصبح 30 مليون نسمة وربما أقل بكثير سنرى تصاعد الوفيات وضهور أمراض عدة منها الجلطة الدماغية وأمراض القلب وتخثر الدم غير الله يخفض وزادو كملوها ملي غادي يولي يتصنع اللقاح هنا مع تبارك الله المغرب معروف بالجودة والثقة ههههه المسؤولين ورجال الأعمال كل مايهمهم الأموال التي سيجنينها من اللقاح القاتل لا تهمهم صحة المواطن من يقول العكس فهو إما غبي أو جاهل بأمور الحرب البيولوجية والسياسة الماسونية

  • ايمان
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 13:01

    ها علاش اللجنة العلمية كاتقولكم لقحوا لقحوا هههه باش المارشي ديال صناعات اللقاحات لي وافقات عليه الصين مايمشيش
    لا حول ولا قوة الا بالله، يلعبون بصحة الناس !!

  • مواطنة
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 13:02

    من الصورة نقولكم هاد الماكينة مزيانة لصناعة الصوصيص.

  • Med
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 13:12

    شكرا بزاف على الاهتمام الزائد بارك الله فيكم داك اللقاح غير خلوه عندكم … شوفو شي تكوينات زوينة وديرو شي شركات وخدمو الشباب وتهلاو فلفقراء هذا هو المراد.

  • مهتم
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 13:36

    مشروع… مهم نتمنى.. إن… تستمر… عملي صنع الحقن….

  • زهير
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 13:42

    الخبر تناقلته وسائل الإعلام الدولية منذ مدة. المشروع تساهم فيه زيادة على المغرب، الصين والسويد وشركات عملاقة عالمية. باستثمار قدره نصف مليار دولار، المصنع المغربي عند اكتماله سيكون الأكبر قاريا وعربيا. فرنسا “العضمى” ليس لديها أكبر منه. لابد من الإشارة أن المصنع المغربي بإمكانه صنع جميع أنواع اللقاحات وليس فقط المتعلقة بكورونا.هنيئا لنا جميعا

  • السفياني
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 14:09

    اخوتي راه هاد المصنع غادي ينفع المغرب على المساهمة في محاربة الفيروس في العالم الثالث و غادي يتنغع بيه اقتصاديا و سياسيا و غادي يكون موجود ماشي غير لهاد كورونا حتى لقاءات اخرين ….هادشي معندوش دخل بنا احنا المواطنين غير تهدون شويا ….حاولو تشوفو الأمور بإيجابية الله يرضى عليكم و السلام

  • مراقب
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 14:25

    حذاري الذباب الالكتروني ديال اللجنة اللاعلمية حاضر وبقوة في التعاليق بالديسلايك

  • Kroze
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 15:06

    دائما نفس المشكل في التصريحات المغربية
    الشيطان في التفاصيل: المصنع الذي سينشأ في المغرب ليس لتصنيع اللقاحو انما لتعليبه فقط. اللقاح سيأتي من الصين مصنعا بالكامل و الشركة المغربية سوطيما سوف فقط توفر اماكن معقمة و الات التعليب.
    اما السيد سمير مشهور فانما هو احد نواب رئيس شركة سمسونغ بيولوجيكس و ان اطلعت على موقع سمسونغ لرأيت ان للرئيس اكثر من عشرة نواب و اثنان منهم فقط هم نوابه الفعليون (و مشهور ليس منهم) وحتى لو كان فلا افهم انه شريك. ربما يكون المدير العام للشركة الجديدة و ليس شريكا فكيف له ان يتوفر على كل هاته الاموال؟!! حتى مدير سمسونغ بيولوجيكس لا يملكها.

    على اي، نحن نبارك هذه الخطوة و لكننا لابد ان نسمي الاشياء باسمها.
    هذا المشروع لن يزيد اي معرفة بيوتكنواوجية للمغرب و الدليل ان الموقعيين كلهم شركات في البورصة و ليس فيها اية جهة جامعية او مدنية. و هذا مؤسف.

    و لماذا يتحدثون عن لقاحات اخرى؟ اليس لنا الحق في ان نعرف؟ ام انهمًهم اصلا لا يعرفون؟

    لست سلبيا ابدا و لكننا وعدنا كثيرا بالمشروعات الجميلة و زينوا لنا الاحلام بالكلمات الجميلة و نحن كما نحن.

    و السلام.

  • سمورة
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 15:09

    بالنسبة للمططبلين للقاح راه ضهرك هداك ضربها ولا خليها وخلي ناس لمضربتها حيت حقهم هدا وزيدون هما خايفين وخوفهم مقبول لان اللقاح تجريبي وفي حالة الطواريء اظافة انه لا جدوى منه فمعظم الدول التي فتحت ابوابها ليس لانها لقحت شعبها ولكن لمعرفتها بغياب المناعة الجماعية وعدم فائدة اللقاح والتعايش معه لانه فالاخير سوف يستطين ويصبح من الانفلونزا العادية ..امر آخر المغرب لن يصنع اللقاح بل يسترد المادة الخامة من الصين لا اكتر وهدا هو الفرق مع الجزائر التي اكتشفت اللقاح من علمائها..سالينا

  • بن البصير احمد
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 15:41

    مع التوفيق وان تعمل رجال لهم مستوى من الكفاءة والاجتهاد والوطنية والقدرة وحب النجاح.

  • Farid de Belgique
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 16:00

    Nous ferons mieux de se tourner vers la Chine pour mettre fin au chantage des américains qui détruisent le monde pour le plaisir, c’est facile de détruire et rire des malheurs des autres, en se cachant derrière des masques qui tombent par la suite
    Nous avons des satellites et nous savons vérifier la vérité sur le terrain, maintenant la technologie chinoise est aussi efficace, et dépasse parfois sa rivale

  • sami
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 16:03

    Better see the prospects of exporting such vaccine to African nations to make money than weaken our immunity

  • Hassan
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 16:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا لاتيق كتيرا في الشراكة مع الصينيين لان لديهم خبرة لا ستحواد وادا اردتم الاستفادة اقراوا عنهم المجلات الأوربية على المغرب ان يستفيد من خبرة الجيران.اوربا احسن له من الدهاب الى أبعد نقطة

  • omar
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 17:04

    تصنيع مسمر لللقاحات ليستمر التلقيح بصفة دائمة. المطلوب الملح هو تصنيع أدوية كوفيد و تخفيض أثمانها و تصنيع المعدات الطبية و تجهيز المستشفيات بها. كوفيد دائم التحور و اللقاحات متأخرة عنه دائما

  • professor
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 17:50

    It is likely that Hafid Elalamy will be again the Minister of Industry& New Technologies in the new government. I hope he can consider to work closely with Samir Mechhour to build the foundation of the Pharmaceutical industry in Morocco as it will bring a lot of investments in Morocco and would be a good source to increase our exports. I would also urge the new Moroccan government to concentrate on the IT field as well and contact the leaders in this field to install in Morocco. Most of those leaders have investment in either China, India or Taiwan and they would welcome switching to Morocco if the new government can present some realistic offers to encourage them switching to Morocco. IT infrastructure (ex. suppliers…) is not ready in Morocco yet but this is a project that Hafid Elalamy can consider once he is assigned the job in the new government
    Good luck

  • Foad
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 18:20

    تعليقي علي الموضوع هو ان المغرب ولله الحمد له نظرة ممتازة علي المستقبل وسيكون له ذالك عندنا الوطنية الصالحة ولو ان اي مجتمع لا يخلو من الانانيين لاكن الامر عادي ولاكن هناك من يريد الاصلاح اكثر من الفاسدين واتمني ان يكون هاذا في العرب وجراننا الشرقيين اللهم اهديهم الي النهج الصالح لشعبهم ولشعوب المنطقة الي الامام

  • احمد امغربي
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 19:07

    الا المعلق ٢ ما الفائدة
    اخي نعم المغرب تجاوز 50٪من الملقحين و لله الحمد و الشكر .و لاكن يا محترم افريقيا بأكملها لا تتعدى 5٪من الملقحين .يعني سوق جد جد واعدة و لما لا أن تكون ذالك خدمة لدبلماسيتنا ؟ثم أن الشركات تريد الربح و لا الخصارة .اتمنا لبلدنا التوفيق و التفوق يا محترم و حفظ الله ملكنا الذي جمع حوله الخبراء من لحظة الأولا .كفاكم من التشكيك .المغرب كباقي دول العالم يريد أن يتقدم و يريد أن ينتصر علا الجاءحة و امثالك تعرقلو و تشكك. في كل شيء و توسوسو من لا علم له .الله يهديكم اثقو في بلدكم و في ملككم و في خبراءكم .أنا لست طبيبا و لا صيدلانية و لاكن أرى ما يجري حول العالم و الدول تتنافس علا تلقيح شعوبها و لاكن امثالك موجودين في كل بقاع الارض

  • abdelatif.fatihi2019
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 19:12

    انتاج اللقاح بدل التسريع باعطاء دينامية البحث العلمي خاصة أننا اغلقنا هذآ الباب فالمختبرات داخل الكليات والمعاهد شبه فارغة

  • طارق
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 19:30

    شي واحد هنا اظن صاحب التعليق رقم 14 اخترع دولة جديدة لم اكن اعرف انها موجودة … كوريا الشرقية هههههه

  • deterte
    الأحد 3 أكتوبر 2021 - 19:41

    ان المغرب عندما ابرم اتفاق لتأسيس شركة مختص في المنتجات البيوتيكنولوجية لم يكن هدفه اصلا صناعة لقاءات كوفي 19لان لفاح كوفي يستورده المغرب من كل الشركات المصنعة في العالم وله اكتفاء داتي لحد الان بل انطلق في إعطاء الجرعة الثالثة هذه الجرعة لم تستطع لحد الان توفيرها سوى أربعة دول في العالم وستعطى للأشخاص الذين لهم نقص حاد في المناعة وكبار السن واعطيكم مثل اخي مصاب بقصور كلوي مزمن وعملية الغسيل التي يقوم بها أسبوعيا تسبب له نقص في المناعة رغم انه ملقح ومحتاج إلى جرعات باستمرار لتعويض ما يفقده بعملية الدياليز هذا مثل اعرفه وهناك من هو حامل لفيروز الإيدز والذين لهم تورم في الغدد اللمفاوية والذين يتلقون جرعات الشيميوتيرابي بسبب أمراض السرطان المهم هناك حالات كثيرة محتاجة للقاح لكن المغرب هدفه هو صناعة كل اللقاحات المستعملة عند الأطفال وانتاجها محليا فسنويا نستورد الملايير من اللقاحات المختلفة والمغرب يبحت عن الاكتفاء الذاتي مستقبلا والتصدير فلما لا انها صناعة

  • Beni mellal steet smart
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 00:46

    Merck a biopharmaceutical firm announced last Friday that it has applied for an emergency authorisation to FDA for its pill medicine that could cure Covid-19 virus and cut down patient hospitalisation by 50% . Its a game changer. Any business related to Covid- 19 vaccination business will suffer set back in coming days. Why Morocco wants to invest and produce a vaccine now ? .its too late to be in the party. Morocco should have Invested inEducation 3 decade ago and in its own people first.instead of promoting corruption And public money waisting.

    Love the land nothing else.

  • اللجينة الا علمية
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:25

    تفاصيل جديدة حول إنتاج اللقاح وداك اللقاح أقولها لما يسمى باللجنة العلمية رغم ان العلماء الاصليين خاو لبلاد شحال هذا هد العلماء ليبقاو فالمغرب فقط دوك الناس ليلباسو عليهم شرين الدبلومات معندهم مع علم الطب غير الخير والإحسان وسيرو كدبوا على دوك الناس ليسكنين فالبوادي ودوك الناس لمكلخين ليبحال القطيع ديال لغنم اما الناس ليفيقين وعيقين اواعين والله لصدقوكم وانا سخصيا اقول من هدا المنبر والله لدرت شي تلقيح داك التلقيح ليغتصنعوا لقحوا بيه ولادكم وعائلاتكم رباعة ديال الشلاهبية ومصاصين الدماء قال ليك اللجنة العلمية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات