اللغة الإنجليزية على أثير الإذاعة المغربية .. هل يتم إنهاء هيمنة الفرنسية؟‬

اللغة الإنجليزية على أثير الإذاعة المغربية .. هل يتم إنهاء هيمنة الفرنسية؟‬
صورة: أرشيف
الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:00

مشركة الإذاعة العمومية بدورها، تواصل وزارة التربية الوطنية مساعي توسيع دائرة حضور الإنجليزية، بإطلاقها برنامجا إذاعيا يحسن معارف الأطفال ومختلف الشرائح المستمعة على مستوى هذه اللغة.

وستكون خطوة البرنامج الإذاعي أمام رهان جذب المستمعين، خصوصا أمام انحسار رقعة الاستماع إلى “الراديو” في صفوف الأطفال، والانتشار الكبير الذي تشهده منصات وقنوات تعلم الإنجليزية على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

وأنهت وزارة التربية الوطنية الوزارة إلى علم التلميذات والتلاميذ، وأمهاتهم وآبائهم وأولياء الأمور، أنه سيتم ابتداء يوم الإثنين الشروع في بث برنامج إذاعي جديد لتعلم اللغة الإنجليزية.

ومنذ سنة 2015، أصدر المجلس الأعلى للتربية والتكوين توصية بإدراج اللغة الإنجليزية في السنة الرابعة من التعليم الابتدائي، في أفق نهاية السنوات العشر الجارية، من أجل توفير المدرسين واستكمال ما تتطلبه من عدة بيداغوجية.

من جهتها، بقيت طروحات اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي على المستوى اللغوي منحصرة في إعادة الموجود بالدفاع عن اللغات الوطنية، والدفاع عن الانفتاح على اللغات الأجنبية؛ وهي توصيات تقليدية طرحت على مستوى مؤسسات عديدة.

وتشير معطيات رسمية إلى أنه سنة 1995، عند افتتاح الجامعات الأنجلوساكسونية بالمغرب، كان ما بين 10 و15 في المائة من الطلبة يلجون الجامعة دون الحاجة إلى تقوية لغوية، فيما تغيب المعطيات الدقيقة بالنسبة للوقت الراهن.

حفيظ باحو، أستاذ وباحث في سلك الدكتوراه بكلية علوم التربية، سجل أنه “لا أحد ينكر أن منظومتنا التربوية المغربية تعاني من عجز لغوي يعتمد على اللغة الفرنسية بشكل كبير، في مقابل اللغات الأجنبية الأخرى”.

وأضاف باحو أن الفرنسية لم تعط الإضافة المرجوة منها طيلة أكثر من نصف قرن، إذ تم اعتمادها كلغة أجنبية أولى، “وبالتالي أصبحت الدوائر الرسمية بالبلاد تفكر جديا في تنويع العرض البيداغوجي للغات التدريس، من خلال اعتماد باكالوريا إنجليزية، وإعطاء حيز زمني لا بأس به لهذه اللغة، وإن لم يرق بعد إلى الطموحات”، مردفا بأن “وزارة التعليم العالي فرضت على الباحثين في سلك الدكتوراه نشر مقالة علمية محكمة بالإنجليزية في إحدى المجلات المصنفة دوليا قبل مناقشة الأطروحة”.

ويربط المصرح لهسبريس خطوة الوزارة والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بفعلية محاولات المنظومة التربوية المغربية تنويع لغات تدريسها، والاعتماد شيئا فشيئا على اللغة الإنجليزية، باعتبارها لغة حية.

كما اعتبر باحو أن “المغرب يخوض السباق نحو تحقيق التنمية المنشودة، وفي سياق دولي متسم بالتعقيد، لكن في الوقت نفسه يراهن على لغة فرنسية منهكة بشهادة الفرنسيين أنفسهم”، متسائلا: “لماذا مازال المغرب يراهن على هذه اللغة؟”.

‫تعليقات الزوار

111
  • Mustapha
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:05

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد
    كم نتمنى ذالك فالانجليزية هي لغة عالمية وعلمية ولها اثر ايجابي سوءا اقتصاديا وعلمية وتقافية.

  • فيصل بركاني
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:07

    فرنسيين بدورهم لغتهم الثانية هي انجليزية
    في رومانيا مثلا يوجد طلبة الطب فرنسيين جنسية واختارو دراسة الطب بالنجليزية عوض الفرنسية هناك
    المغرب عليه اعتماد على انجليزية لانها غنية في كل مجالات بالكتب والعلوم الخ
    والسلام

  • عاشق الزعيم الجيش الملكي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:10

    لابد من مواكبة العصر واللجواء الي تعلم لغات المستقبل خصوصا ان العالم يسير بوتيرة رهيبة وعدا احدات تحدت فقط في السنه
    ولعل نصيحتي للاباء بتحفيز ابنائهم علي تعلم لاات حية كالانجليزيه والصينيه والالمانية
    لبد من التذكير ان اي لغه يمكن تعلهم فبط بالممارسه والاهتمام

  • حسن
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:12

    شوهة شوهتنا، نحن جيل السبعينات و الثمانينات ، نسافر خارج ارض الوطن للدراسة او السفر، و مجبرين على تكلمها، الفرنسية ليس لغة التواصل، فقطعت وعدا على نفس ان اتعلمها

  • عبد الهادي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:13

    تحية للجميع.
    أنا أستاذ للغة الفرنسية قضيت قرابة أربعين سنة في تدريسها بالإعدادي ثم الثانوي ثم العالي. وتلاميذي وطلبتي جميعا يذكرون دون شك نصيحتي لهم بأن يولوا الاهتمام للإنجليزية لا الفرنسية، لأن المستقبل إنجليزي لا فرنسي. واليوم هاهو الدليل يقوم على صحة كلامي. الفرنسيون أنفسهم تخلوا عن لغتهم المهلهلة المنهكة وتوجهوا لدراسة الإنجليزية والصينية، مثلهم في ذلك مثل جميع الأوربيين. لكن ما لا أفهمه هو أن بعض الناس عندنا يواصلون التشبث بالفرنسية وتشجيع أبنائهم على الرطانة بها ويدفعون أموالا طائلة للصوص أصحاب المدارس الخصوصية الذين يبيعونهم هذه البضاعة الفاسدة بالميليغرام…

  • jamal
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:13

    واخيراا بداية الاستقلال ونهاية الاستعمار .. الوداع ماما فرنسا

  • Sagesse
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:14

    فرنسا دخلت المغرب في 1912 وبنت طرق وقناطر وسكة وموانئ ومدارس ومستشفيات وفتحت معامل وإدارات وأبناك وطورت الزراعة واكتشفت الفوسفاط ووحدت بلد مقسم بين مخزن وقبائل ثائرة،رحلت فرنسا بعد 44 سنة تاركة مغربا جديدا مغرب لم يطوره من حكموه طيلة قرون.
    من عربو وعربنو المغرب يعلمون أبناءهم ويضحكون على شعيبة بمواضيع خيالية،نيجيريا،غانا….. يدرسون بالإنجليزية ،هل تطورو؟

  • مواطن مغربي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:14

    أتمنى إنهاء هيمنة اللغة الفرنسية و استبدالها باللغة الإنجليزية لأن اللفة الفرنسية تعكس الإستعمار الفرنسي و استعمالها يعني أن المغرب لا زال مستعمرا من طرف فرنسا زيادة على ذلك فاللغة الفرنسية محدودة جغرافيا أما اللغة الانجليزية فهي الأكثر تداول عالميا.

  • hdr777v
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:14

    هدي هي لخص تعلم في المدارس وفي محاربة الأمية حيت هي اللغة العلم و العالم الأن

  • ملك malik
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:15

    تطوير لغة عربية كالغة رسمية مع اختها امازغية ولغة ثانية انجليزية عالمية بديل لفرنسية
    نموذج رواندا ناجح منذو عشرين سنة كانت دولة فقيرة وحرب اهلية اكلت اخضر ويابس باسم استعمار ولغة فرنسية وكنيسة فرنسية
    عندما قررت حكومة اغاندية تخلي على لغة فرنسية أصبحت خاليج قطر أفريقيا وثاني بلد في أفريقيا بعد جنوب افريقيا من معيشة وتنمية وتقدم كل هذا راجع لغة انجليزية

  • وايل علي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:16

    من المستبعد جدا ان تجد الانجليزية مكانا في هذا البلد لان من يتحكمون فيه يعيشون روحا وعقلا ووجدانا في فرنسا ومصير مكانتهم ومصالحهم مرتبط بفرنسا بالنسبة لهم مسألة حياة او موت ! بالاضافة الى التغلغل الكبير لفرنسا في جميع الميادين وفِي حياة المواطن لا حركة ولا سكون دون التأثير الفرنسي !! الفرنسية هي اللغة الاولى والاخيرة في البلد وما غير ذلك سوى نفاق

  • زكرياء
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:16

    اللغة العربية ثم الإنجليزية، لغات العام

  • دكتور من المانيا
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:16

    و اخيرا،، اتمنى ان تضاف اللغة الالمانية و لمالا حتى اللغة الصينية.

  • Bader alae dine
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:18

    ليس المغرب حكومة و شعبا من يراهنون على هذه اللغة المنهكة و قيمتها لا ترقى إلى اللغة الإنجليزية و حتى الإسبانية و العربية…من يراهنون على هذه اللغة المنهكة هم من يرون أن نهايتهم ستكون بنهاية هذه اللغة و منهم من لا زالت عنده تلك العقلية الفرونكفونية التي تعطيه قيمة ما في اوساط هذا المجتمع…اللغة الفرنسية لا هي من اللغات القوية و لا العلمية …انتهت و علينا التخلص من هيمنتها فلم يعد المغرب كما كان

  • متحيدوشي الفرنسية ... خروب بلادي و كنعرفو
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:19

    هههههههه الإذاعة الوطنية تتييييششششش.
    وااااايلي يا صاحبي على إنهاء هيمنة الفرنسية … أكوليني يا سمكة.
    غير قولولي كي غاديروا داخلنا عليكم بالله و بشمن مؤهلات بشرية و بشمن تراث و تاريخ مغربي موثق بالإنجليزية … نهار نوصلوا لمستوى دولة فرنسا عاد نفكروا باللحاق بالميريكان, بشرط مسؤولي اليوم يكونوا تقاعدوا و خلاو الكراسي للشباب و العقول الفتية.
    غير الأمازيغية وحلتوا و غرقتوا معاها.

  • البهلول الرسول الله
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:19

    يجب حدف القنوات الفرنسية المشؤومة يجب طردها و جميع اشهارات الخامجة دبلات تلفاز المغربي يجب الحفاض على اللغة
    الأم اللغة العربية والإسلامية القرائنية التي تلاقي بيها سلكك
    و ذينك و صلاتك و نبيك و ربك ييييييييييا أيها المسلم أن استطعت ذالك خير لك .

  • مكلخ مغربي قح
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:21

    نريدها اللغة الاجنبية الأولى في المغرب في البرامج التعليمية .60 عاما بعد الاستعمار، لم يجني بلدنا الا الويلات من طرف فرنسا التي استنزفت خيرات بلدنا وتركنا حبيسي الجهل والامية بايعاز من مسوؤلينا الذين لم يعطونا اية فرصة للانفتاح على لغة العلم والتعلم للسير قدما الي بناء العقلية الحضارية المتقدمة.

  • Marocain fier et optimiste
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:22

    Il n’y a plus mieux que la liberté la poli Valence des langues et la diversité des partenaires dans tous les domaines

  • salim
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:23

    أحسن ما ستفعله وزارة التربية والتعليم. الحمد لله انكم استيقظتم من سباتكم الفرنسية أكل عليها الدهر وشرب.

  • ولد الدرب
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:24

    يجب البدأ منذ الآن بندريس اللغة الإنجليزية والبرمجيات من الإبتدائي لكي نصل لمبتغانا بعد عشر سنوات. كفى من تضييع الوقت والفرص لإقلاع إقتصادنا وكذلك لأبنائنا. ولإخواني وأخواتي المغاربة كفى تكلما مع بعضكم البعض بالفرنسية. إنه عار وعيب وقمة الإندحار أن تتكلم مع أخوك المغربي بلغة أخرى. جلت عدة دول في العالم ولم أرى هذا إلا في الدول الفرنكوفونية المتخلفة. أي شخص يتكلم بغير لغته مع إبن بلده هو متخلف إلا إذا كان بداعي الدراسة. اي شخص سواء في المقاطعات او البنوك أو جميع الادارات حتى المقاهي لا تجيبوه بالفرنسية بل بالمغربية وإذا لم يعجبه ينطح راسو مع الحايط ويذهب لماما فرنسا

  • نورالدين
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:25

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته نريد من الحكومة الجديدة إقرار اللغة الإنجليزية في التعليم مكان الفرنسية لأن الإنجليزية هي لغة البحوث العلمية

  • علال
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:26

    احسن خبر سمعته هذا الصباح .
    التخلص من الفرنسية = التخلص من كل المشاكل

  • oussama
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:26

    غادي يكون من الغباء نطرحوا على راسنا هاد التساؤل “هل سيتم إنهاء هيمنة الفرنسية؟”،
    راه المغرب كان خاصوا يديرها هادي شحال…
    وا فرنسا براسها اللغة ثانية ديالهم هي الإنجليزية، لأنها لغة العلوم في هذا العصر، و غادي يستافدوا منها الشباب مع وجود الأنترنت

  • ياسلام
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:27

    لعله يكون خيرا. فاللغة الفرنسية كلغة ليست بالعالمية تظل لغة عقيمة في افاقها ولو كانت فيها منفعة لنفعت فرنسا اولا. على عكس اللغة الانجليزية فهي اللغة المهيمنة لغة الأعمال.

  • اب غير راضي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:27

    انا مكرهتش تكون من المستوى الابتدائي لان الإنجليزية لغة العصر لغة التكنولوجيا و العولمة مبغناش لغة الاستعمار

  • الصمتي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:27

    هي بادرة جد جيدة بالنسبة للتلاميذ ستساهم لا محالة في تقوية حظوظهم نحو مستقبل أفضل، لأن اللغة الإنجليزية أفضل بكثير من الفرنسية سواء سهولة تعلمها أو انتشارها عالميا

  • Hassan
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:28

    الانجليزية اصلا لاتدرس في المستوى الابتداىي، ولا في مستوى اولى و ثانية اعدادي فلماذا يثم استهداف هذه الشريحة في البرنامج الاداعي.
    يبدا التلاميذ في دراسة الانجليزية في السنة التالثة اعدادي.

  • مغربي أمريكي وافتخر
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:30

    توسيع تدريس اللغة الإنجليزية أصبحت ضرورة قسوي في العصر الحالي

    هي اللغة الاولي في العالم ِ الاكثر استعمالا في كل المجالات ِ.لغة العلوم والمال والأعمال والدبلوماسية

    علي الوزراء المغاربة ايضا تعلم اللغة الانجليزية والحديث بها عوض الفرنسية التي فاتها القطار وحدودها لا تتجاوز افريقيا جنوب الصحراء والبلد المستعمر السابق
    تحية للسي ناصر بوريطه الدبلوماسي الذي يثقن الحديث بالإنجليزية ماشاء الله

  • هشام ل
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:32

    لغة العالم هي انجليزية يجب أن تكون بديل لللغة تفرنيس لا تنفع ختى فرنسيين. ونعلو شيطان وتاقيو وجه الله في أولاد مسلمين بإدخالكم لغة ياهودية صهيونة

  • Boyflane
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:32

    الكثير من المغاربة يظنون أن المرور من اللغة الفرنسية للإنجليزية هو أمر بسيط و ليس مجازفة سياسية و دبلوماسية كبيرة … لأن أجداد الفرنسيين الذين إستعمروا الجزائر و وضعوا المغرب تحت الحماية كان هدفهم الرئيسي هو الإستعمار الثقافي و أي تهديد لهذا الإستعمار هو تهديد لمصالح فرنسا التي لن تتنازل عنها ببساطة .. فبفضل اللغة الفرنسية تسرق فرنسا لشمال إفريقيا أفضل العقول عبر نظام الأقسام التحضيرية .. بل بفضل الإستعمار الثقافي فرنسا مصنفة كأقوى الإقتصاديات في العالم عن طريق موازنة إقتصادها عن طريق إستنزاف إقتصاديات كبريات الدول الإفريقية … لنكن واضحين فرنسا أقوى بكثير من جميع دول شمال إفريقيا مجتمعين و يمكنها الإطاحة بأي نظام من هاذه الأنظمة إن قام بمعاكستها أو تهديد مصالحها …

  • مرشد سياحي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:33

    درسنا الفرنسية والإسبانية في الاعدادي والثانوي ولما وجدنا انفسنا نعمل بالقطاع السياحي تبين ان هذه اللغات مجرد خردة وان الانجليزية التي حرمتنا منها الادارة الوصية هي اللغة القوية والمطلوبة.. الحمد لله اننا تداركنا الموقف

  • هدا خبر سار
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:35

    نعم و لاول مرة نسمع خبرا سارا … لن ينهض المستوى التعليمي بالمغرب و الرقي به الا بانفطامه عن اللغة الفرنسية التي جغرافيتها محدودة الافاق و الطموحات التي تسكن خوالج المغاربة … نحن نشجع هده البادرة و نباركها فاللغة الانجليزية لغة عالمية و كل مصادر التعلم افاقها مفتوحة امام طالب العلم

  • بادرة جيدة
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:35

    حتى في فرنسا الإنجليزية مطلوبة من اجل البحث العلمي .

  • هشام السوسي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:42

    يجب ولقد تأخرنا. كثيرا لمقاطعة لغة الاستحمار. و التبعية لغة لم تعد بمقدورها مسايرة البحث العلمي ولا الاقتصادي و التكنولوجي هم يدرسون أبناءهم الإنجليزية وتخلو عن لغتهم الأم ونحن مازلنا تسهلك لغة الاستعمار والاستعلاء رغم احتضارها .

  • Observateur
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:43

    بمجرد سماع الخبر، شنقريحة أعطى تعليماته لتبون ليجعل من الفرنسية اللغة الأولى في الجزائر لاستمالة فرنسا من أجل قضيتهم الأولى ألا وهي قضية الواجهة على المحيط الأطلسي

  • عمراني
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:46

    الفرنسية لغة ديال صحاب البروتوكولات والعياقة عبيد ديال المستعمر الحمد لله بدينا كنتهناو منها ومن الوجوه لي كتتبشح باتقان اللغة الفرنسية مغرب اليوم ليس مغرب الامس مغرب اليوم محتاج ناس عندها كفاءات مشي صحاب لعياقة ومن هاد المنبر كنقولك اخي المتفرنس لغتك سير طلب بيها فيا باريس راه منافعا لوالو وفلوسك سير حرقهم حيت ايلا معندكش كفائة وتواضع في الوضع الراهن فلوسك بدون قيمة

  • Sam
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:46

    كفى ضحكا على المغاربة، لو كانت فعلا رغبة الوزارة في تعليم اللغة الإنجليزية لتم تعميمها في المستوى الابتدائي، ولما كان هناك خصاص ضعيف في التخصص كل سنة، حيت يخصص 40 منصب لتدريس اللغة الإنجليزية في التانوي الاعدادي مقابل 120 منصب للفرنسي . أصحاب الاجازة في اللغة الفرنسية نادراً ما يعانون البطالة أما أصحاب الاجازات في اللغات الأخرى متل اللغة الإنجليزية أو العربية فيتم إقصاءهم من مباريات التعليم خاصتا التعليم الابتدائي

  • youssef
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:46

    الانجلزية أصبحت لغة العالم، يجب الإعتماد عليها كثيرا.

  • ماهزك ريح البارح كيف يهزك ريح اليوما
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:47

    وزارة التربية الوطنية خاص يديرولها إذاعة خاصة باش تتعلم فيها تطوير أساليب التعليم و التواصل
    ابناء اليوم التلفزة و معافينهاش لاش تتصلاح لا عساك الراديو

  • يوسف
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:47

    اللغة الفرنسية أكبر لعنة ضربت وتضرب المغرب. لا سبيل للتقدم إلا بإزاحتها من كل وطننا الحبيب

  • محمد
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:50

    بادرة حسنة ونتمنى من الوزارة الوصية تنويع العرض (افلام وثىقية، رياضة، …. ) والوسائط ( راديو، تلفزيون الجمعيات الثقافية ،…) وخاصة التفكير في تطبيق لجميع المستويات.اللغة الفرنسية عائق كبير للتطور.

  • mohamed
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:53

    المشكلة مع الأيديولوجيين هي عكس أي شيء فرنسي ، وهم يحاولون بكل الوسائل الوصول إلى فرنسا ، فلماذا لم يذهبوا إلى تركيا التي يدافعون عنها ليلاً ونهارًا ، كلهم ​​يشوهون ماهية الفرنسية ، يجب ألا ننسى ذلك حتى الإنجليز يتعلمون الفرنسية ، مثل الفرنسيين يتعلمون اللغة الإنجليزية ، المعرفة لا تخص أحد ، لكن الكسالى هم هناك لينتقدوا الآخرين ،

  • dante
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:54

    english is the god chosen language and arabic is a cursed and backward language and a burden to the brain

  • Marocain
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:54

    Le problème avec les idéologistes est à l’opposé de tout ce qui est français, et ils cherchent par tous les moyens à rejoindre la France, pourquoi ne sont-ils pas allés au Turquie, qu’ils défendent jour et nuit, ils déforment tous ce qu’est français, il ne faut pas oublier que même les anglais ils apprends le français, comme les français apprend l’anglais, le savoir n’appartient a personne, mais les paresseux, ils sont là pour critiquer les autres,

  • true citizen
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:55

    الغريب في الامر هو ان هذه الدولة الحقيرة التي افسدت افريقيا بجشعها ومكرها لاستنزاف الثروات بتنصيب عملاء خونة لهويتهم٠ هي التي زرعت الحقد والحسد بين الدول والمواطنين وهي التي كانت توالي لاتباعها من العملاء وتزرع عقلية باك صاحبي٠ الم تنزع اراضي من اصحابها وتعطيها للخونة٠والذي يؤلمني هو الابقاء على لغتها في التدريس٠ اللغة الفاشلة المتنحية ومن يدري ان كان لازال عملاء مدسوسين٠

  • Marocains 100%
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:56

    الفرنسية أصبحت لغة التخلف و الفقر
    الدول الناطقة بالفرنسية أصبحت متخلفة
    لأن فرنسا زرعت فيها الفقر و الخلافات الدينية و العرقية
    ( الدول الفرنكوفونية تصنع لها التفرقة العرقية و الدينية وبالتالي مصيرها الفقر و اتخلف )
    لهذا يجب على المغرب البارح قبل اليوم إستعمال الإنجليزية
    لأن الدول التي تستعمل الإنجليزية في تطور مستمر
    مثل الهند و الصين .

    نريد الإنتقال الفوري إلى الإنجليزية و التعال مع الدول الناطقة بالإنجليزية

    هي فرنسا أصبحت تدرس الإنجليزية نضا لأهميتها .

    باي باي اللغة الفرنسية وتحل محلها اللغة الإنجليية لغة الحاسوب و الأيفون و البزنس العالمي .

  • البالي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:00

    لكم التعليق: اخبرني متعاون بجمهورية الشيك انه يود زيارة الجامعات المغربية فقط لينمي فرنسيته، عندما عقبة عليه انه يزور كثيرا مختبرات بفرنسا، قال لي ان الباحثين هناك يتكلمون معه بالانجليزية فقط! هنا تذكرت خطاب متيران الذي حث فيه الجمهور المتعلم على استدراك الوقت بتعلم الانجليزية ان هم ارادوا التقدم، ومن داك الوقت و المنح تعطى لشبابنا في المغرب لصقل اللغة الفرنسية!!!

  • زهير
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:02

    لغات التعليم في المغرب :
    1) اللغة المغربية واللغة الأمازيغية
    2) اللغة الإنجليزية
    3) اللغة الفرنسية
    4) اللغة الإسبانية

  • مواطن
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:04

    الانجليزية لغة العلم والبحث العلمي والسياحة والبزنيس والاقتصاد .لغة تسمح لك ان تسافر لاي بلد وانت مرتاح من ناحية التواصل مع الناس.الفرنسية لغة ميتة .

  • عبدالهادي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:05

    لنكن واقعيين وموضوعيين،ليس التخلي عن الفرنسية وتبني اللغة الانجليزية هو سبيل الأمم إلى التقدم،أو العكس،الأمة الناجحة من تعمل على تطوير لغتها الرسمية في ظل التطور الرهيب التكنلوجيا التي تتيح بالياتها معرفة لغة الاخر في لكم البصر، مع تنويع اللغات التابعة،خاصة الحية منها ،سواء الانجليزية،الالمانية،الصينية،الهندية…

  • جواد
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:06

    نعم يجب تقوية اللغة الانجليزية وتقوية حضورها بين افراد المجتمع المغربي لان جميع مسارات الحياة اصبحت تفرض عليك اللغة الانجليزية واصبحت قاسما مشتركا بين جل الفاعلين في الاقتصاد والتكنولوجيا ولا وجود للفرنسية التي تتداول في الخبز والادب في حدود صباح الخير ومساء الخير فقط

  • من " يمدح لنا اللغة الفرنسية " فهو مغفل أو لا يريد الخير لهذا البلد .
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:09

    الفرنسية لغة غير مطلوبة في سوق العمل
    حاليا الإنجليزية أصبحت ضرورية للحصل على وضيفة

    الفرنسية لا تنفع حاليا هم الفرنسيون يتعلمون الإنجليزية للحصول على وضيفة

    N°7
    Sagesse

    من ” يمدح لنا اللغة الفرنسية ” فهو مغفل أو لا يريد الخير لهذا البلد .

  • زائر
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:18

    حبذا لو كانت على الاولى او 2M لان الراديو لا يستعمله الناس في البيت ، بالفرنسية نقول دوماج وبالعربية واخسارتاه

  • المصطفى
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:20

    في اعتقادي وكما يقول المثل المغربي “خصنا نسلوا هذه الشوكة بلا دم” يعني وجب تقوية حضور اللغة الإنجليزية شيئا فشيئا في أفق التخلص منها ومن إرثها …الأطفال الآن عندهم ايستعداد لتعلم الإنجليزية باعتبار حضورها الطاغي في وسائل التواصل الإجتماعي وأغلب التطبيقات لكن يجب الحدر في مواكبة تنزيلها حتى لا تصبح عاملا آخر للإقصاء والتفرقة بين شرائح المجتمع المغربي لأنه بدأنا نرى فعلا افتتاح الكتير من المدارس الخصوصية التي تعتمد اللغة الإنجليزية والمناهج الأنكلوسكسونية…لكن لا يجب أن يتبط هذا من عزيمة المغاربة المعروفين بإتقانهم الفطري للغات لأني أعرف أطفالا من من أوساط عادية أصبحوا يتكلمومنها بطلاقة بمجهود فردي عبر التطبيقات المتاحة بالمجان دون أي مساعدة من أولياء أمورهم أو مدارس خصوصية …

  • كانت فالتسعينات
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:20

    كان فالتسعينات فالتلفزة المغربية مع 6 دلعشية واحد البرنامج تيلقانا يالاه خرجنا من المدرسة ورجعنا للدار ناكلو كاسكروط .
    ولكن دكشي ماكافيش . واش نص ساعة فالنهار هي لي غاتنهي الهيمنة الفرنسية ؟؟؟ راه الطب عندنا بالفرنسية و المدارس العسكرية والمدارس الإقتصادية والراديو حدث ولا حرج … 2M Medi1 …. حتى المعاهد الرياضية تيعرفو غي لفرونسي .

  • ELIAS
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:23

    !الفرنسية عفا عليها الزمن كلغة عالمية!

    الإنكليزية مستقبلاً لغة العلوم والتجارة والدراسة والسياحة والمستقبل

    نطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي المغربي حملة تطالب بحذف اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى و تعويضها باللغة الانجليزية كونها اللغة التي قد تفتح لنا أفاق المستقبل بأسواق الشغل العالمية
    تحياتي✌ لمن أطلق هاته الحملة.
    استمرو في حملة
    #نعم_للإنجليزية_بدل_الفرنسية_بالمغرب

  • ......
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:23

    على وزارة الاتصال ان تدرج نشرات الأخبار باللغة الإنجليزية وإدخالها تدريجيا إلى حياة المواطنين ل
    تصبح لغة رسمية ثانية

  • wardani
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:38

    يجب على التلاميذ أن يدرسوا المواد العلمية بالفرنسية منذ الأولى إعدادي ، حتى لا يجدوا مشاكل في دراسة هذه المواد بعد البكالوريا ، ولكن يجب أيضا أن يكونوا متمكنين كثيرا من اللغة الإنجليزية، لأنها أصبحت اللغة الأكثر إنتشار في العالم بأكمله ؛ و ذلك بالرفع من عدد ساعاتها في جداول حصص التلاميذ ؛ و الرفع من معاملها في بيانات نقطهم .

  • مول الشكارة
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:42

    عليكم بالعربية العربية العربية
    خلينا من لغات الكفار الفرنسية الانجليزية لا حاجة لنا بهما
    لولا الكفار لمات كل العرب بالكوفيد

  • أيوب بولسعاد
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:51

    ولو اخذت شيئا من الوقت لتجاوز التحدّيات المتنوعة، تبقى خطوة مهمة نحو التّطوير الإيجابي والإلزامي، ولا نقول التغيير لحمولته السلبية في وجه آخر… وهكذا خطوة للانفتاح أكثر على العالم المتطور ومسايرة إيقاعه، والرفع من المستوى العلمي، والدبلوماسي، والإداري ، والأكاديمي، والقانوني، والسياسي، والسياحي، والرياضي، والاقتصادي، والثقافي، في منهج عالمي مجوّد، مع تعزيز الإسبانية التي لها نسبة لا بأس بها عالميا، إضافة للصينية التي هي موظفة المرحلة الآنية والمستقبلية…

  • M.M
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:52

    لماذا يتم دائما ذكر الإنجليزية في سياق التنافس مع الفرنسية؟ هذا خطأ وغير منتج contre- productif, بل المطلوب من المغاربة الحفاظ على مكتسباتهم في الفرنسية ودعمها بالإنجليزية،لأن الإنسان مزدوج اللغة billingue أكثر قيمة في سوق الشغل الوطني والدولي…فكفا من المغالطات والديماغوجية…

  • Zouhir
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:57

    كمغربي أريد تعليم الإنجليزية بدل الفرنسية
    بالطبع بعد إثقان لغة بلدي الأولى و الرسمية
    اللغة العربية .

    الصراحة كنفهم غير الدارجة العربية المغربية
    و اللغة العربية الفصحى .

    لهجة سوس لا أفهمها و لهجة الريف لا أفهمها كذلك
    ولهجة أزيا ن تمزيغت لا أفهمها.

    حان الوقت لتعليم اللغة الإنجليزية لأنها مطلوبة .

  • حاتــــــــــــــــــــــم
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:58

    اصبحت اللغة الانجليزية لغة العصر ، لان معظم البحوث المطروحة اصبحت باللغة الانجليزية ولم تعد تقتصر على مجال واحد بل في مجالات عدة منها الطب والتكنولوجيا وغيرها ، بعد تراجع اللغات الاخرى عن الساحة العلمية . ويتزايد اقبال الطلبة على هذه اللغة مما يتطلب من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني فتح تدريس بعض الشعب التي كانت تدرس بالفرنسية الى اللغة الانجليزية ، ويتساءل بعضهم هل توجد دراسة الحقوق باللغة الانجليزية بالمغرب؟ الرجاء ممن لديه المعلومات ان يفيد طلبتنا والراغبين في سلك هذا التوجه جزاه الله خيرا .

  • نورالدين
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:00

    السلام عليكم، أخيرا، قرار شجاع في انتضار تعميم اللغة. الفرنسية تبقى لغة دات أفق ضيق ومستقبل محدود.

  • Yilda
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:06

    من الفرنسي إلى الإنجليزي يا قلبي لا تحزن! سوف نركض أربعين سنة أخرى خلف الإنجليزية في حين لا أحد يتحدث عن إحياء ونشر اللغة العربية! اركضوا وراء الآخرين فحتى الركض وراء غيركم تتأخرون فيه. وحين تقررون أخيرا التشبث بأهداب الإنجليزية اعلموا أن المستقبل هو للغة الصينية! فالمستقبل هو لكل لغة وجدت رجالا ونساء يدافعون عنها! الشيء الأكيد هو أننا لا زلنا سنتيه ونتخلف لقرون أخرى. لا حول ولا قوة إلا بالله

  • جواد دبي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:06

    الفرنسية مانفعاتنا بوالو انا تغربت وحصلت ف الإنجليزي اول مرة. نطالب بلغة العالمية

  • مرة أخرى
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:06

    هل علمتم الآن حرب فرنسا الممنهجة ضد المغرب؟ وكل ما يحاك ضده بالاتحاد الأوربي وقصة التأشيرات والحرب الإعلامية………توجه المغرب لبريطانيا وأمريكا يعني الانسلاخ القادم عن الفرنكفونية وعن التبعية لفرنسا وعن التعاون مع الاتحاد الاوربي برمته الذي استغل قضية وحدته الترابية للمساومة والضغط في كل مناسبة.

  • اطلبوا العلم ولو.......
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:19

    المغاربة يدرسون بروسيا بكندا بامريكا ببريطانيا بالصين بكوريا الجنوبية وأوكرانيا ببريطانيا بسويسرا بالمانيا……….ماخلينا بلاصة بالعالم مافيهاش طلبة مغاربة،استغربت من وجودهم حتى بباكستان والبرتغال والبرازيل ……دول لا تخطر لك على بال. من الأفضل تشجيع إنشاء جامعات دولية مرموقة بالمغرب لتقريب التحصيل العلمي للمغاربة الراغبين.لماذا لم تفتتح ببلادنا الجامعة الأمريكية والكورية والروسية والألمانية والبريطانية والصينية.على غرار مايحصل بالبلدان الأخرى لماذا نكتفي فقط بالمراكز والمعاهد الصغيرة.

  • الحكمة والتبصر وقليل من الكرامة
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:34

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    شهد التاريخ أن الإيالة الشريفة عرفت إلى جانب الاستخراب الفرنسي استخرابا لايقل جرما ومقتا وهو الإسباني. كما سجل التاريخ أن مدينة طنجة كانت منطقة نفوذ دولي، حيث تصارعت القوى الكبرى فيما بينها. الحاصل من القول أن جميع المستخربين خرجوا من هذه البلاد غير أن استخراب فرنسا بقي متجذرا لأن نخب الرباط والدار البيضاء من صنيعها فالتصقت به التصاقا؛ بل وأُرغرموا الدولة على توحيد نمط التفكير والانتاج الفرنسي في جميع أرجاء البلاد، وصرفت عليه الملايير: هل أستاذ الفرنسية، منذ البيت الثاني، تؤدي أجرته سويسرا الصديقة أم ميزانية الدولة المغربية؟ أو أن نادل المقهى في مارتيل الذي تقول له أريد قهوة خفيفة في فنجان كبير… فيجيبك” واش ألونجي فطاص” صنيعة روسية؟ استيقظ يا هذا !!! أنت مستلب ومنهزم فكريا وحضاريا !!! افتح عينيك وعقلك !! العالم القديم يموت ويحل محله عالم جديد لا مكان فيه للضعفاء !!! وخير سلاح في هذا الزمان هو العلم النافع المقرون بالعمل المتقن… وخير برهان على كرامتك وعزة نفسك واستقلالك الأكيد هو اعتماد لغتيك العربية والأمازيغية في جميع مناحي حياتك اليومية.

  • حسن
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:35

    لا بد من ان تتحلى الدولة المغربية بالشجاعة اللازمة لاخذ قرار مصيري للامة المغربية باعادة ترتيب اوراق التعليم وادراج تعلم اللغة الانجليزية من الابتدائي واحلالها المرتبة الثانية عوض الفرنسية اذا ارادت تسلق سلم التطور والتنمية بخطى متسارعة وطز في ماما فرنسا وفي اذنابها الذين استغلوا تفوقهم اللغوي الفرنسي للسيطرة على رقاب الشعب وامتصاص دمائه واحتلال جميع مناصب الشغل والمسؤوليات بالبلد وشرطهم في ذلك اتقان اللغة الفرنسية التي لا تسمن ولا تغني من جوع

  • محمد
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:38

    في لبنان يتقنون العربية الفصحى والإنجليزية والفرنسية ايضا ، نفس الشيء لاحظته في فيتنام..في بلد مثل الجزائر والمغرب لا يتقنون لا الفصحى ولا الفرنسية فما بالك بالإنجليزية.

  • محمد مهاجر
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:50

    كل علماء الاقتصاد و الهندسة والبيولوجيا يؤكدون على أن الإنجليزية هي لغة هذا العصر والعربية دايما الأصل… أما الفرنسية فلا ولم تكن في يوم لغة شيء غير الخشب

    والسلام

  • omar España
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:56

    المغرب مستعد الى الاستغناء عن لغة ماكرون في هده الفترة وتعويضها باللغة الانجليزية. لعل ان تكون مكانة خير للمواطن المغربي.لان فرنسا دخلت مرحلة الفقر .وغيرتها على للاندماج المغربي في إفريقيا. والان أصبح المواطن المغربي يعتبر اللغة الفرنسية بلغة ماكرون في هده الظروف حيت أغلفة عليه الأبواب

  • barkallil
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 12:14

    مبادرة طيبة واتمنى ان تجد طريقها إلى كافة التلاميذ والتلميذات

  • عبد العزيز
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 12:21

    بحكم انني مغربي وعملت لسنوات مع الفرنسيين في القطاع الصناعي. هم بنفسهم يعتبرون الفرنسية لغة لقمل كما نقول نحن المغاربة. الانجليزية لغة البحث العلمي وكفى

  • Massi
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 12:29

    يجب اطلاق حملة على نطاق واسع للمطالبة بتعميم تعليم لغة الانجليزية على نطاق واسع في المملكة و التخلي عن الفرنسية و الاسبانية لانه اصبحتا غير مجدية و لان الفرنسيين انفسهم مضطرين الى تعلم اللغة الانجليزية

  • Citizen first
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 12:46

    نبهنا الى هذا الامر منذ 20 سنة ، لا محال الى مضيعة الوقت ، علموا ابنائكم اللغة الانجليزية من الابتدائي بل من الروض !

  • جو بادين
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 12:50

    اخيرا
    سنوات انتطر في هاد الخبر
    يجب فرض اللغة الانجليزية في جميع المجالات
    جميل هاد الخبر ونريد المزيد وحدف اللغة الفرنسة من الإدارات راه تعطلنا بزاف
    ادا سننفتح على العالم ونصبح افضل حال، الفرنسية عدبنتا بدون نتائج تدكر فقط غير عقليات مريضة

  • Mohamed
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 13:00

    لابد أن تكون اللغة الإنجليزية رسمية في المغرب،لأنها لغة التواصل مع العالم،وخصوصا في العلوم،والتقنية الحديتة،متلا الطيران فهو كله بالإنجليزية،الطيار لا يمكنه أن يكون طيارا إلا بتعلم اللغة الإنجليزية،يجب إستدراك الوقت بسرعة ملحة.

  • محمود
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 13:20

    نتشبث بلغتينا الرسميتين.ونتعامل مع باقي اللغات بمبدأ المصلحة.اللغة الفرنسية.انتهى عصرها الذهبي.اما اليوم الانجليزية.ومن يدري في المستقبل قد تكون الصينية.او لغة افريقيا السوداء.ادا ظهرت دولة عظمى هناك.

  • الانجليزية هي المستقبل
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 13:35

    الفرنسيون أنفسهم يتجهون إلى الإعتماد على اللغة الانجليزية على كونها لغة عالمية علمية وعملية في كل البحوث والدراسات الجامعية عبر العالم.

  • الموقف
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 13:43

    بعيدا عن التوجهات الاقصائية والغير الموضوعية وكل الخلفيات فان الانجليزية لغة العصر التي يجب ان تسود في العالم لانها مفروضة شاء من شاء وكره من كره وهي اللغة الاساسية الغير متحيزة لاحد لانها انتشرت وفرضت نفسها في العالم بطريقة شبه عفوية لارتباطها بالتكنولوجية والتصنيع وغيرها من الامور.

  • Ahmed
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 13:54

    أنا كمغترب أنصح كل الأباء تعليم أولادهم اللغة الإنجليزية ،أينما أذهب يتحدثون الإنجليزية او يسألون هل تتحدث الإنجليزية وليس الفرنسية .

  • YOUSSEF CANADA
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 14:00

    الفرنكوفونية انتهت وانتهي عهدها ،التقدم والعلاقات الدولية متركزة على اللغة الانجليزية في جميع الميادين
    ومستقبل بلدنا مع الدول التي لغتهم الانجليزية
    هنا في كندا الانجليزية لغة التقدم والتكنولوجيا
    علي جميع الاباء ان يركزوا على تعليم ابناءهم الانجليزية الانجليزية لغة العصر والتقدم
    وانا جد سعيد عندما ارى علاقات بلدنا المغرب مع الدول الانكلوفونية

  • momo germany
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 14:10

    الحمد لله…لقد فقنا حكومة جديده زمان جديد …اللغة الفرنسية تستعمل خاص في المطابخ…المعقول هي الانجليزية

  • مصطفى
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 14:14

    بالنسبة للغة الانجليزية تتم المبالغة في الموضوع كثيرا…الإنجليزية لن تحل مشاكلنا مع الأسف وهي ليست أفضل من اللغات الأوربية في التعلم لأن كل شي الآن يمكن ترجمته وهناك لجان وأكاديميات خاصة بذلك.المغرب يجب ان يحافظ على مكتسباته في الفرنسية نظرا لتوفر المناهج والأطر والارث العلمي والتاريخية.ولكن يجب الانفتاح على لغات أوروبية أخرى وإصلاح أعطاب المنظومة التعليمية فهي المسؤولة عن تخلفوا وليست الفرنسية .

  • Nouri
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 14:24

    زرت عدة بلدنا ولم اجد أحد يتكلم فرنسية .ومن بينها يونان تركيا صربيا هنغاريا بولونيا تشيك …لما تريد معرفة شيء يجب أن تسالهم بانجليزية اد لم تعرف لغتهم. حتى اختراعات وو .كلها بانجليزية وزد لان نحن نبحت عن علاقة جيدة مع بريطانيا وعلاقتنا مع امريكا … اما فرنسا انته عهدها.

  • محمد جام
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 14:43

    الامازيغية لغة العامية و لغة الدردشة.
    العربية لغة الفصاحة و الدقة؛ و لكل معنى و مدلول كلمة تخصه. فهي غنية بالمفردات.
    الفرنسية لغة البناج و البورجوازية. فارغي العقول.
    الانجليزة لغة الرقمنة و العلم.
    الايطالية لغة الحب.

  • Bouazza
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 14:49

    Yes please we would like an Anglo-Saxon education, the French education is so limited and French people them self use English now days in high technology area.

  • jarachimohammed
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 15:01

    يجب اعتماد اللغة الانجليزية و الصينية

  • الرجلة
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 15:27

    تعليم الانجليزية يحتاج استثمارا ضخما في 20 سنة الأولى بحيث لابد من استيراد جل أساتذة الانجليزية من الدول الناطقة به كاستراليا جنوب افريقيا انكلترا …. فقط بعد 16 او 20 سنة يمكن تعويض الأساتذة الاجانب بالمغاربة.. وبالتالي تخفيض النفقات الموجهة لهذا الغرض..

  • Hassa
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 15:56

    لا مستقبل بدون انجليزية اللغة الحية لغة العلم لغة التجارة والصناعة لغة جميع الدول الفرنسية كالدارجة المغربية حدها طنجة

  • lam
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 18:28

    يجب على الوزارة أن تعمل على إدخال في البرنامج التعليمي حصص تطبيقية في مجال التكنولوجيا للاطفال الصغار ليك نحصل على غد أفضل لأننا نرى في اطفالنا حب التطلع إلى العلم الخارجي بعيد عن الروتين المدرسي و إعطاء اللغة الانجليزية اهتمام لتصبح اللغة التانية بعد اللغة العربية

  • Ahmed
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 19:09

    لن ينفع تعويض لغة بلغة أخرى
    1لان اللغة لا يمكن لها أن تطور المجتمع كالعصا السحرية و الدليل على ذلك هو ان العشرات من الدول الأفريقية و الاسيوية اعتمدت الانجليزية كلغة اجنبية اولى و لم ينفعها ذلك في اي شيء
    2 في المغرب 100.000 استاذ يدرسون الفرنسية في الأسلاك التعليمية الثلاث فكيف نعوضهم؟ هل نكتفي بتكوين قصير في الانجليزية و نحولهم إلى أساتذة للغة الانجليزية ام نطردهم و نكون 100.000 استاذ جديد للانجليزية؟ و أين نجدهم ؟و أين أساتذة التعليم العالي بالانجليزية؟ و أين أساتذة العلوم و الطب و التقنيات بالانجليزية؟
    3 و من اي سلك تعليمي نبدا؟ هل بالتعليم الابتدائي او العالي؟ و هل نقول اننا سندرس الانجليزية في 3 جهات و الجهات الأخرى تنتظر 15 سنة؟
    4 و كيف نتعامل مع الالاف من الأطباء و المهندسين و المقاولات و الابناك الذين بيعملوا بالفرنسية و لا يمكن اجبارهم على استعمال الانجليزية؟
    5 هل لدينا بحث علمي . يمكن ان تنجز بحث علمي ممتاز باي لغة و الدليل اكتشاف لقاح كورونا بالألمانية و الروسية و الصينية .
    الكثير لا يعرفون كيفية تدبير اللغات في المغرب و يطالبون بالموضة فقط. الانجليزية وهم جديد فقط.

  • mohamed
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 19:18

    ما الذي جعل أطفالنا جاهلين منذ الثمانينيات وحتى الآن إذا كانت عملية التعريب ، وتجاهل من الذي يجعل البلاد اليوم خالية من المهارات ، اليوم 80٪ من معلمينا ليس لديهم تعليم ، نراه على الأرض ، لا ينبغي لنا أن ننتقد فرنسا هي دولة تقدم في جميع المجالات ، تنظر من حولنا حتى الصين تدعو فرنسا لمترو بيكين ، فرنسا لديها أكثر من 57 محطة للطاقة النووية التي توفر الكهرباء لأوروبا ، وأفضل نظام صحي في العالم ، البلد الذي يوجد فيه أكثر من يعيش 5 ملايين مغاربي ، والفرنسيون لم ينتظروا اللغة الإنجليزية لتتقدم تكنولوجيًا واقتصاديًا ، وستبقى فرنسا بين الدول المتقدمة ، باستثناء الأيديولوجيين المهووسين ، لأن فرنسا لا تقبل الأيديولوجيات ، فهي دولة علمانية ، وبلد العمل لا مجال للجهل ،

  • رضوان
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 19:27

    اللغة الإنجليزية في الوقت الحاضر أصبحت اللغة رقم واحد عالمياً لإنتشارها الكبير في كل بقاع العالم لذلك يجب الإعتماد عليها بصفة أساسية أم الفرنسية فأصبحت للغة ضعيفة و متجاوزة و القليل فقط من يتعامل أو يتكلم بها عبر العالم

  • Chirico
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 20:13

    اخواني،مسلمي المغرب.نحن نريد ركب مصاف الدول العظمى.هذا الغرب متعدد المساوئ والمحاسن ،ننتقي منه ما يناسبنا كأمة ترنو إلى الريادة.الان الانجليزية كلغة سيدة الموقف.وبدون الشعور بالدونية لنجعل من هذه اللغة عاجلا صلب التعلم ابتداء بالتحضيري لجميع المواد دون استثناء طبعا مع ضرورة الاهتمام بلغتينا العربية والامازيغية كلغتي الهوية.فنلندا نصت قبل شهر دستوريا على أن الانجليزية لغة رسمية لفنلندا. فوكابولير الفرنسي هزيل ب 60 الف كلمة اقل من البرتغااية والإسبانية وبالاحرى مع الانجليزية بأكثر من700 الف ووردس.انها لغة دائما في طور الحمل والانجاب اما الفرنسية فقد دخلت مرحلة اليأس منذ نهاية حرب فيتنام .

  • ؟؟
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 20:22

    بنسبه لي أتمنا أن يبعدو اللغة الفرنسية عن المواد الدراسية فانا طالبت عندما أصمع بأني صأدرس اللغة الفرنسية نفسيتي تكتب واحص بحزن عمين و رعب اما بالنسبة للانجليزي فأسعد لدراستك وأحس بالسعادة فأتمنى أن تتحقق أمنيتي

  • ؟؟
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 20:25

    أتمنا أن لا تبقى اللغة الفرنسية مع المواد الدراسية فنحن لا نريدها أتمنا دالك

  • ؟؟
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 20:41

    تعبت نفسيا باش نتعلم اللغة الفرنسية عشر سنين اكما تعلمتها أفاش جيت نتعلم اللغة الإنجليزية تعلمتها غير في شهرين الله يرحم ليكم الوالدين عافاكم لما حيدو الفرنسية قهرتني راه غير جيت الصباح كنبكي لحقاش درنا متحان تشخيصي مكملتش اكما فهمت. نفسيتي تعبت أماشي غير انا بحدي راه بزاف قهرتونا أنا كان نقرا فالتاريخ إعدادي أعياد الله وتقول ش أستاد تي قري من نيتو أسأل كان تلقاه دير بحال بوعو مع دخل عندو كلشي يمش ليك الله يرحم ليكم الوالدين نفسيتي تعبت تعدبت بصباببها عافاكم

  • Citoyen marocain
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:36

    Malheureusement nous autres marocains avons tendance à suivre les différentes modes et tendances sans objectivité ni esprit critique.L’anglais ne résoudra pas nos problèmes pas plus qu’il ne l’a fait au Ghana,Nigéria,Sri-Lanka qui sont des pays anglophones pauvres et miséreux,et non la France n’est pas responsable de tous les maux,c’est la faute de nos élites politiques.La culture et la langue française ont apporté beaucoup au monde et ont contribué à notre développement qu’on le veuille ou non.Et non,il est techniquement impossible de remplacer l’anglais par le français car nos cadres,nos programmes notre système et notre culture ont été bâtis en français à moins de vouloir envisager une catastrophe culturelle comme l’arabisation des années 80. Désolé mais c’est la vérité objective.Par contre ce qu’il faudrait c’est rénover notre système éducatif et d’enseignement pour qu’il soit efficace et productif.

  • Ahmed lakhribgui
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:34

    مستحيل التخلي عن اللغة الفرنسية ولو طارت معزة.
    اللغة الفرنسية متجدرة في المجتمع الراقي المغربي.
    اينهما أساتذة اللغة الانجليزية
    القوانين الفرنسية لا زالت تسيطر الى يومنا هذا
    الاطباء لا يزالون يدرسون باللغة الفرنسية
    إذا كانت الدولة تريد للاجيال القادمة تعلم لغة شكسبير فما عليها إلا أن تنشأ إداعة خاصة وليس عبر الاثير

  • momo
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:48

    سفينة فرنسية مشروخة لا تصل الا بلدان معدودة و فاشلة و سفينة في أحسن حالة تصل كل جزر و بقاع العالم,و المسافرون يتسابقون على المقاعد, يا حكومتنا ماذا انتم تختارون ؟

  • Soukaina ✌️
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 04:32

    واخيرا نتخلص من تشتتنا وضياعنا عن االعالم اخيرا نتحد ونتواصل باللغة العالمية حاليا. افضل خطوة يقوم بها المغرب هي كسر حاجز الفرنسية المهلكة لنا كطلبة وكمواطنين وكباحثين عن عمل واخيرا نفكر في المشاكل الحقيقية التي تعوق تقدمنا وتقدم اقتصادنا وعلاقاتنا، نرجوا ذلك، فنحن لا ندري لما الفرنسية هل نحن مستعمرون؟ ام نحن فرنسيون؟ ام نحن فعلا ابناء فرنسيين ولا نعرف ذلك؟ حتى السائح يتوه لا يعرف هل نحن مستعمرون الى الان ام ماذا وكفانا مسبة بابناء الفرنسيين ومستعمرون.. والخ. نحن شعب له كرامه وكبرياء وذكاء نرغب بالافضل. لذا. وداعا لهذه اللغة اكثر من نصف قرن لم تدخل لعقول المغاربة نريد التغيير للأفضل الان نشاهد الشباب في مواقع التواصل وغيرها يحبون الانجليزية يستمعون للانجليزية.. يرقصون على اغاني انجليزية.. يغنون بالإنجليزية ههه.. نريد الانجليزية اسهل واكثر شهرة وعالمية. نحن مع التقدم بسهولة بدون تصعيب الامور وتعقيدها علينا.

  • مواطن
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 07:55

    لا يتم إحترام مواعيد البرامج في الإذاعة كما كان الشأن بالنسبة لدروس الدعم

  • marocaine
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 08:18

    هناك المزيد من الدول الفقيرة ، الناطقة باللغة الإنجليزية منها في العالم الناطق بالفرنسية ، نفس الشيء في البلدان الناطقة بالإسبانية ، كما في البلدان الناطقة بالألمانية ، أما الدول الناطقة بالعربية فلا تتحدث عنها ،

  • citoyene
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 08:20

    il y à plus de pays pauvre, anglophone que dans la francophonie, pareille dans l’espagnophone, quant a allemagnophone, mini quant a l’arabophone en parle pas,

  • مصطفى
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 20:39

    انهاء هيمنة اللغة الفرنسية في الدول الفرنكوفونية مستحيل لانه ينهي الاستعمار الثقافي الذي هو جوهر الاستعمار لذلك هذا غير ممكن لانه سيخلق ازمة سياسية بين المغرب و فرنسا التي هي الشريك والداعم الاول للمغرب

  • Siham
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 08:41

    جيد جدا الإنجليزية مهمة جدا في عصرنا الحالي وانطلاقا من هذا القرار سيتمكن الجميع من التعلم بطريقة سهلة

  • سارة
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 12:13

    يجب إنهاء هيمنة اللغات الأجنبية في المقرر المدرسي المغربي فعوض التركيز على تنمية مهارات الطفل في أنشطة عديدة تنمي فضوله للحياة كالمهارات الاجتماعية والثقافية والهوايات كالرسم والموسيقى… يتم تبديد طاقته على لغات أجنبية التي تأخذ وقتا كبيرا في المقرر الدراسي وخاصة الابتدائي لماذا تضييع كل هذه السنوات من حياته في لغة يمكنه تعلمها في سنتين عندما يكبر ويحتاجها علينا تركيز جهودنا على تطوير اللغة الأم سواء اللغة العربية أو اللغة الأمازيغية وإعادة الاعتبار لهما فلنا في بعض الأمم عبرة كاليابان تركيا كوريا الجنوبية والصين …

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات