انقطاع الخدمة وتسريب وثائق يغرقان شركة "فيسبوك" في أزمة غير مسبوقة

انقطاع الخدمة وتسريب وثائق يغرقان شركة "فيسبوك" في أزمة غير مسبوقة
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 09:24

خرجت “فيسبوك” وتطبيقات “إنستغرام” و”واتساب” و”مسنجر” التابعة لها، الثلاثاء، من عطل غير مسبوق أغرق المجموعة في مشكلة تضاف إلى أزمة تسريب وثائق داخلية تدين المجموعة وتقف خلفها موظفة سابقة فيها.

وذكر موقع “داون ديتيكتور”، المتخصّص برصد أعطال الخدمات الرقمية، أنّ العطل الذي أصاب “فيسبوك” وتطبيقاته هو “أكبر انقطاع شهدناه حتى الآن؛ فقد طال مليارات المستخدمين”.

وغردت “فيسبوك”، شبكة التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم، ليل الاثنين الثلاثاء بعد عطل استمر سبع ساعات، “الأشخاص والشركات في جميع أنحاء العالم يعتمدون علينا للبقاء على اتّصال ببعضهم البعض”، مضيفة: “نتقدّم بالاعتذار لأولئك الذين تأثروا” بانقطاع خدمات فيسبوك والمنصّات التابعة لها والذين يحتمل أن يكون عددهم بلغ، وفقاً لخبراء في مجال الأمن الإلكتروني، مليارات الأشخاص.

حصل هذا العطل في وقت غير موات لـ”فيسبوك”، مع مرورها بإحدى أسوأ الأزمات التي تطال سمعتها.

وتعود هذه الأزمة إلى المهندسة فرانسيس هوغن، الموظفة السابقة في المجموعة، التي اتهمت شبكة التواصل الاجتماعي باختيار “الربح المادي على سلامة” مستخدميها في مقابلة بثتها محطة “سي بي إس” الأحد.

وأعطت المعلومات التي كشفتها ذخيرة جديدة لمنتقدي “فيسبوك”، التي يستخدم منصاتها الأربع شهريا نحو 3,5 مليارات الأشخاص.

ورأى الرئيس الأمريكي جو بايدن أن ما كشف من معلومات يظهر أن الشركة “لا تعرف ضبط نفسها”، على ما قالت الناطقة باسمه جين ساكي الاثنين. وأكدت أن هذه المعلومات “تثبت المخاوف (..) بشأن السلطة التي حشدتها الشبكات العملاقة”.

وتمثل المبلغة أمام لجنة برلمانية أمريكية، الثلاثاء.

عالم أفضل؟

وأوضحت “فيسبوك”، في بيان، أن العطل الواسع سببه “تغيير خاطئ في إعدادات الخوادم” التي تربط من خلال الإنترنيت هذه المنصّات بمستخدميها.

وأضافت أن العطل الفني تسبب “في سلسلة من المشاكل أثرت على أدوات وأنظمة كثيرة نستخدمها داخليا بشكل يومي؛ وهو ما عرقل جهودنا لتشخيص المشكلة وحلها”.

واستفاد منافسو “فيسبوك” من العطل؛ فانتقل تطبيق “تلغرام” من المرتبة السادسة والخمسين للتطبيقات المجانية الأكثر تحميلا في الولايات المتحدة إلى المرتبة الخامسة في غضون يوم واحد، حسب شركة “سنسر تاور” المتخصصة.

وكتب تطبيق “سيغنال” للمراسلة أيضا أن “التسجيلات على تطبيق سيغنال شهدت ارتفاعا كبيرا”.

وشهدت خدمة “تويتر” تغريدات تهكمية؛ فيما اشتكى آخرون بأنهم انقطعوا عن معارفهم أو توقف مصدر رزقهم أو أداة عملهم.

وقالت سيندي بينيت، التي تملك مخبزا في نيويورك لوكالة فرانس برس: “عموما أرى أن العالم سيكون أفضل حالا لو لم يكن الجميع يعرف ما يقوم به الآخرون على مدار الساعة”.

وضع ضوابط

ومن شأن الحادث أن يدعم موقف منتقدي الشركة، ومقرها في كاليفورنيا؛ لأنه يظهر سطوتها الواسعة على الحياة اليومية.

وشدد جايك وليامز، أحد مؤسسي “بريتش كويست” حول الأمن الإلكتروني، على أن تأثير الحادث أسوأ في كثير من الدول حيث “تتمهاى فيسبوك مع الأنترنيت” أو للمستخدمين الذين يلجؤون إلى شبكة التواصل الاجتماعي للوصول إلى خدمات أخرى.

وتملك السلطات، من الآن، حججا كثيرة لشن حملة على “فيسبوك”، خصوصا بعد تسريب وثائق داخلية من خلال فرانسيس هوغن سمحت لصحيفة “وول ستريت جورنال” في منتصف شتنبر بنشر سلسلة من المقالات حول التأثير المضر لـ”فيسبوك” و”إنستغرام” على المجتمع.

ومن أبرز هذه الوثائق واحدة تفصل المشاكل النفسية لكثير من المراهقات. وأظهرت البحوث، خصوصا أن 32 في المائة من الفتيات المراهقات شعرن بأن استخدام “إنستغرام” منحهن صورة أكثر سلبية عن جسدهن؛ فيما لم يكنّ راضيات أصلا عنه. وأكدت المهندسة العاملة سابقا في “فيسبوك” أن شبكة التواصل الاجتماعي هذه مدركة جيدا لهذا الانحراف.

وتتمحور جلسة الاستماع في البرلمان الأمريكي، الثلاثاء، حول هذا الموضوع.

وفي مقتطفات حول ملاحظاتها التمهيدية التي بثتها وسائل إعلام أمريكية عبر “تويتر”، ستحث هوغن البرلمانيين على وضع ضوابط لـ”فيسبوك”؛ وهو أمر يعد به الكثير منهم بانتظام.

ويتوقع أن تقول: “عندما أدركنا أن منتجي التبغ يتسترون على الأضرار التي يتسببون بها، تحركت الحكومة. عندما أدركنا أن السيارات أكثر أمانا مع حزام الأمان، تحركت الحكومة. أرجو منكم القيام بالشيء نفسه” حيال “فيسبوك”.

‫تعليقات الزوار

20
  • Rajaoui
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 09:30

    جاب الله رجعات..كنت غانخسر 20 درهم فابور..ماشاكيل.

  • بدوية
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 09:33

    نشكركم على هذا المقال الجميل..المسالة وصلات حتى للبرلمان الامريكي نتمناو يدير ضوابط لفيسيوك و انستاغرام لانه فعلا تيتاتر على نفسية الناس ومافيهش ضوابط

  • العمراني
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 09:35

    نعم
    لكن لماذا هذه الصورة الفاضحة
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    الله إجازيكم على قدر نيتكم.

  • Maker usa
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 09:37

    سبحان آلله العظيم ساعات قليل من الإقطاع دهبت الملايين. أما هجر القرأن الكريم فكم من حسنات دهبت فيه أيها المسلمون

  • Ahmad
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 10:10

    رب زوكينبريك هو البزنس والبورصة العالمية مرة تطلع مرة تهود والرابح هو والخاسرون نحن المغفلون الذين نضيعون اموالنا في الخوا الخاوي من دردشة لا تفيد في شيء

  • Fox
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 10:13

    العمراني … ومن هنا نرى حجم المأساة التي يعاني منها المسلمون بسبب الجنس ، فالجنس الذي في البداية استخدمه الإسلام لتقوية المسلمين وحضهم على الجهاد لتفريغ جبتهم في السبايا والجواري، ها هو اليوم ينقلب عليهم ليحولهم إلى أمة مكبوتة و مأزومة تقوم وتقعد فيها الدنيا على فتاة كشفت فخذيها ، وعلى مراهقين نشرا صورة لقبلة مسروقة بينهما ، ليتأكد لنا حجم الإنحطاط والهوان الذي وصل له المسلمون .

  • lacel
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 10:25

    الغرب قضى غرضه في تخريب العقلية الاسلامية التي كانت حجر عترة امامه و هذه الوسائل لم تعد صالحة في بيئته لذلك ربما يتم تقسيمها الى مئات الشركات الصغيرة ليستفيد كل الاقطاعيين الامريكيين من الكعكة . هذا هو السبب اما الاخلاق و “التخربيق” فهذا لا يهتمون به هم بل فقط المال ثم المال و لا شيء غير المال .
    المسلمون بسبب الضيق و الحاجة احيانا و بسبب تخيل القوة التاتيرية لهذه المنصة لجؤوا اليها لمدة طويلة ولم يصنعوا بدائل لها بل ساهموا في تطويرها و كل شيء يخد الغرب فقط .
    آن الاوان لاعادة التفكير في ما نحتاجه فعلا في حياتنا اليومية لتكون افضل .

  • سيكيريتي 2000 درهم شهريا و ساكن مع دارنا
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 10:36

    فيسبوك و غيره من تطبيقات “التباعد الاجتماعي” هو سرطان ذخل كل شعوب الأرض و أصبح ينخر في ناسها و يسمم عقولهم ببطئ. تصور أن كل من يتصفح هاتفه النقال لا يجني أي فائدة منه هو فقط طالع هابط يتفرج في التفاهة و يقتل عقلة و إبداعه بدون أن يشعر. أزلت فيسبوك من حياتي منذ 3 سنوات و أنا الآن أصبحت أتمتع براحة البال و نفسية هادئة.

  • يوغرطة
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 10:46

    Maker usa…….من هو الجاهل؟

    النرجسية هي حب الذات وثقة زائدة فيها,وهي إضطراب نفسي حاد يخفي شعور في اللاوعي بعقدة الدونية ولاتميز بين الاوهام ومعطيات المنجز!

    بالمناسبة معظم الفقهاء والدعاة والمتدينين المسلمين مصابين بهذه العلة

  • Rachid
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 11:00

    Lacel…..
    ايها القومجي انت تريد تبرير تخلف العرب وانهزامهم التاريخي وفضيحتهم الحضارية وتبوئهم المراكز المتقدمة، وكل الحمد والشكر لله، على قوائم الدول الفاشلة، والمهترئة، و”الخربة” المنخورة والفاسدة الصدئة والمهددة بالحروب الأهلية والانفجار والزوال من الوجود، إلى نظرية المؤامرة التي يعلقون عليها كل مآسيهم، ويبررون وفقاً لها كل ما هم عليهم من هوان وضعف وهزال. وبذا يستلذ ويستعذب العرب هذا التبرير ويكتفون به وأنه لولا هؤلاء المتآمرون “الملاعين” لكانوا سيسابقون سويسرا والدول الاسكندينافية

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 11:17

    غير كيجربوا واش محكمين فبنادم ولا لا. ساعة ماشي غير محكمين. الاغلبية مبلي بحال يلا كيتغبر بالتواصل والوسائل ديالوا لدرجة ميصبر حتى 5 سوايع.

  • Kamal
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 11:37

    هناك من علق على صورة المقال، و بعيدا عن المنظور الديني، أقول أن المغرب يعاني انقساما مجتمعيا خطيرا حول الهوية و الضوابط الأخلاقية للمجتمع. فهناك من يرى في صورة المقال نشرا للفساد و الفاحشة و هذه وجهة نضر جد سلفية و منتشرة و هناك من يقول أنها أمر لا يجوز و لكن ليس بتلك الأهمية و هذا الرأي الغالب، و هناك من يقول أن الأمر عاد ليس فيه شيء و من ظن غير ذلك فهو داعشي. أريد فقط القول أن لكل من الأطراف الحق في اعتقاد ما شاء، و ينبغي احترام الآراء و العيش في سكينة رغم اختلافنا، لا نريد بلدا يسجن فيه الملتحون فقط لأنهم يتبعون فهما سلفيا للدين و لا نريد مجتمعا يمنع فيه كل شيء لا يجيزه الفقهاء، نريد مجتمعا حرا في التفكير و العقيدة، مجتمعا مبنيا حول الاحترام المتبادل …

  • علاء
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 11:39

    جربوا تعيشوا الحياة بلا بيهم واو شيء كبير وكاين مايدار أنا عندي واتساب فقط الام ديالي واخواتي البنات أما نزولو حتى هو ونشري هاتف يتصل فقط هذه المواقع كم تضيع فيها الوقت ولاد مع بنات وبنات مع ولاد ادمان والاشياء التي لا تفيد وان الوقت عنه لمسؤولون تيقضي ساعات في مواقع التواصل ويقولك فين الوقت ,,,,,,,

  • السوسي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 11:47

    فيسبوك انقطع اربع ساعات وشوف اين وصلت الامور فما بالك ادا اشرقت الشمس من مغربها كيف ستكون الامور وأبواب التوبة اغلقت اللهم ردنا إليك ردا جميلا وارحمنا ولا تواخدنا بما فعل السفهاء منا وارحمنا

  • ghost
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:21

    السلام عليكم و بعد كم نتمنى ان يتوقف هدا الفيسخاوي و الانستغراق نهاءيا و نرجو من الله ان يدمر شركتهم كما دمرو عقول الشباب و طيق طوق ايضا و جميع التطبيقات التي هي مضرتها اكبر من نفعها

  • Control
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:04

    من يتحكم في العالم ليس الصين روسيا فرنسا وبريطانيا وانا امريكا بسبب الكراهية والانتخابات الماضية في آمريكا اوقف العالم انفاسه .

  • khalid
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:09

    hier, j’etais meme pas au courant de la la panne de facebook. jusqu’a un ami m’a parler de ca. j’ai verifier dans les news, et j’ai vue des scenes de panique sans precedent. woow. j’espere que certains personnes profiterait de ce temps libre pour lire un peu leCORAN. allhamdoulillah

  • mazyyyyyyane
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:48

    “عموما أرى أن العالم سيكون أفضل حالا لو لم يكن الجميع يعرف ما يقوم به الآخرون على مدار الساعة”.

  • salim
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 14:14

    لو ٱنقطع الفيس بوك والواتساب لمدة معينة سيكون ايجابي جدا من الناحية الإجتماعية كم من زوج سوف يجلس مع زوجته وأبنائه ويتحاور معهم ويعطيهم الحنان الدي أبعدته هده الوسائل التكنولوجية وكم من اسرة سوف تجتمع حول مائدة واحدة وتتبادل الحديث الدي لم نعد نراه في بيوتنا العربية فالكل بات منغلق مع نفسه وحواسه متصلة مع العالم ولا يجد حتى الوقت الكافي لمحيطه فهل هدا فيروس اجتماعي أم تباعد إجتماعي.

  • المرأة
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 14:21

    بسبب هده المراة على الصفحة أضاع رئيس فايسبوك 6بليون دولار في نهار واحد بسبب نشر اخبار سرية كيف يسمح فايسبوك بنسو اخبار الكراهية من آجل الأرباح

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات