انتشار الكلاب الضالة يقض مضجع المغاربة في انتظار التلقيح والتعقيم

انتشار الكلاب الضالة يقض مضجع المغاربة في انتظار التلقيح والتعقيم
صورة: أرشيف
الخميس 7 أكتوبر 2021 - 05:00

باتت شوارع عديدة بمختلف المدن المغربية تعرف انتشار الكلاب الضالة. في مشهد يتكرر من مدينة إلى أخرى، تتجول عشرات الكلاب ليل نهار بمناطق سكنية وأزقة، والمخيف هو أنها غير معقمة ولا ملقحة؛ وهو ما يشكل خطرا كبيرا على الأطفال خاصة.

أحمد التازي، رئيس جمعية أدان للدفاع عن الحيوانات والطبيعة وعضو الشبكة المغربية لحماية الحيوانات والتنمية المستدامة، قال إنه يوجد في المغرب حوالي 3 ملايين كلب ضال. في المقابل، أشار “تقرير منجزات وزارة الداخلية برسم السنة المالية 2019” إلى أن أزيد من 140 ألف كلب تجمعها سنويا المكاتب الجماعية لحفظ الصحة.

ويرى المواطنون أن ما يزيد من استفحال الظاهرة هو عدم قيام المصالح المختصة بالجماعات الترابية بالدور المنوط بها؛ فيما تؤكد جمعيات تعنى بالحيوانات أن الطرق المتبعة على الصعيد الوطني هي “بدائية”، ويجب اتباع أنماط حديثة لمحاربة الظاهرة.

قبل أيام، أعلنت بعض الجماعات الترابية، منها جماعة العيون، عن انطلاق عملية تجميع هذه الكلاب. وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، تم إطلاق حملات “للقضاء على الكلاب الضالة والمسعورة”. وبالدار البيضاء، تم خلال النصف الأول من السنة الجارية حجز أزيد من سبعة آلاف كلب ضال؛ لكن لم يحل الأمر دون الاستمرار في الانتشار.

وقال هشام أيوب، عضو لجنة القيادة في اللجنة التشاورية بسلا، إن القضاء على عدد من الأحياء الصفيحية بهذه المدينة خلال الأيام الأخيرة زاد من ظهور الكلاب الضالة في شوارع رئيسية.

وأكد أيوب، ضمن تصريح لهسبريس، أن هذه الكلاب تنتشر في مجموعات، قائلا إنه “على المجلس الجماعي الجديد المنتخب أن يتحمل مسؤوليته في هذا الموضوع”.

من جانبه، قال التهامي بلمعلم، الفاعل الجمعوي بسلا، إن “المشكل بات يؤرق السكان، خصوصا خلال ساعات الليل بسبب النباح المستمر”، مؤكدا ضمن تصريح لهسبريس أن “المكلفين في الجماعات حين الاتصال بهم يقدمون مبررات واهية لعدم الحضور لنقلها أو إيجاد حل لها”.

وتابع قائلا: “الجماعة هي المسؤولة، خاصة اليوم مع الدخول المدرسي باتت هذه الكلاب تشكل خطورة كبيرة على التلاميذ والمارة بشكل عام”.

أمراض معدية

انتشار الكلاب بدون تطعيم أو تعقيم يخلف أمراضا وأضرارا صحية كبيرة خاصة على الأطفال، كما أن الخطر يصل إلى حد الموت في حال كان الكلب مصابا بداء السعار.

سناء الحناوي، طبيبة عامة، قالت، ضمن تصريح لهسبريس، إن “خطورة الكلاب الضالة تتجلى أساسا في الأمراض والبكتيريات التي تحملها والتي قد تنتقل إلى الإنسان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة”.

وعددت الحناوي الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان، قائلة إن على رأسها داء الكلب أو مرض السعار الذي ينتقل عن طريق العض ويؤدي سنويا إلى العديد من الوفيات في حالة عدم تلقي اللقاح.

وتابعت قائلة إن هناك أيضا “أمراضا جلدية؛ كالقوباء الحلقية أو البراغيت والقراد، ثم خطر الإصابة بالديدان المعوية وداء المقوسات أو التوكسوبلازما”.

التعقيم والتلقيح

أحمد التازي، رئيس جمعية أدان للدفاع عن الحيوانات والطبيعة وعضو الشبكة المغربية لحماية الحيوانات والتنمية المستدامة، قال إن “الإبادة وقتل الحيوانات لم يكن يوما حلا”، مفيدا ضمن تصريح لهسبريس بأنه: “منذ أكثر من 30 سنة والمغرب يستعمل طريقة الإبادة؛ لكنه لم يحد من تكاثر هذه الحيوانات”، مؤكدا أن “المشكل مطروح، ويجب حله بطرق علمية”.

وأوضح المتحدث ذاته أن الإبادة لها مفعول عكسي، مستندا إلى دراسة أمريكية تؤكد أن كلبة واحدة إذا ما فلتت من عملية التصفية الجماعية تصبح مقاومة أكثر ولها مناعة أكثر، وتلد حوالي 67 ألف جرو خلال ست سنوات.

ويرى التازي أن الحل يكمن في اتباع مشروع “قبض وتعقيم وتطعيم وتحرير”، مفيدا بأنه “المشروع الوحيد والفعال والمستدام والمهني والإنساني للقضاء على جميع الأمراض المنتقلة من الحيوانات إلى الإنسان”.

وتابع قائلا: “الكلب حين تعقيمه تقل هرموناته، ولا يجلب حيوانات للتزواج أو العراك، وتلقيحه يحمي من المشاكل الصحية”، مؤكدا على ضرورة إعادته إلى المكان الذي تم جلبه منه وحينها يساهم “في حماية المنطقة من الحيوانات المسعورة ويحمي القاطنين بها”.

وانتقد التازي أيضا إقامة “فنادق” لهذه الحيوانات، مؤكدا أن المغرب يضم 3 ملايين كلب وبالرباط لوحدها يوجد حوالي 300 ألف كلب، لافتا إلى أنه لا وجود لفنادق تضم هذا العدد كاملا، ناهيك أن الحيوانات خلقت لتعيش بالطبيعة وليس سجنها.

إستراتيجية وزارة الداخلية

وزارة الداخلية قامت، مؤخرا، بتوقيع اتفاقيات شراكة وتعاون مع قطاعي الفلاحة والصحة والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، تهدف إلى معالجة ظاهرة الكلاب الضالة باعتماد مقاربة جديدة تركز على إجراء عمليات التعقيم لهذه الحيوانات لضمان عدم تكاثرها.

وتروم المقاربة الجديدة تعقيم الكلاب الضالة المنتشرة في المدن وترقيمها وتلقيحها ضد داء السعار، قبل إعادتها إلى أماكنها؛ وهو “ما سيمكن من ضمان استقرار عددها لينخفض تدريجيا بعد ذلك”، وفق ما كشفه تقرير صادر عن وزارة الداخلية برسم حصيلة سنة 2019.

وأوضح “تقرير منجزات وزارة الداخلية برسم السنة المالية 2019″، تتوفر هسبريس على نسخة منه، أن المقاربة الجديدة تأتي “نظرا لخطورة استعمال الأسلحة النارية، وكذا منع استعمال مادة الستريكنين السامة للقضاء عليها بالمجال الحضري تفاديا للتأثيرات السلبية لهذه المادة الكيماوية على البيئة”.

ويقدر عدد الكلاب الضالة، التي تجمعها سنويا المكاتب الجماعية لحفظ الصحة، بأزيد من 140 ألفا. كما يتم تلقيح أزيد من 65 ألف شخص سنويا ضد داء السعار، ويكلف العلاج الوقائي للشخص الواحد، حسب الحالات، ما بين 600 و800 درهم، ويقدم هذا العلاج مجانا بمراكز محاربة داء السعار التابعة للجماعات البالغ عددها 287 مركزا.

‫تعليقات الزوار

52
  • عمر
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 03:07

    سلام عليكم، محد الحجر الصحي الجزئي كاين، فراه من الطبيعي الكلاب منتشرين فالمدن كاملة، قلت الحركة و السكون كيخلي الحيوانات عموما اللي ما عمرك تتخيل كتقراب لينا بزاف، ببساطة حيتاش ولات كتحس بالأمان، و هذا شرط أساسي باش تلقاها فالأحياء السكنية، شكون المسؤول ماشي مهم كتر من حياتك، وانت غادي الى دعت الضرورة خذ معاك شوية دالمالكلة و اعطيها لها ما تعاودش تتسوق ليها فالأصل هي قربات ليك على هاذ الغرض و أهم حاجة عمرك تهرب باش ماتقراش الخوف فيك.

  • الجرعة الخامسة و الخمسون
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 04:36

    صدق أو لا تصدق.. امرأة تعلم كلبها الكلام ورد فعل مذهل من الكلب!

    وأثبتت كريستينا أن كلابنا لديها المهارات والمعرفة للتواصل مع نظرائهم من البشر، حيث يمكنهم الانخراط في محادثات معقدة وذات مغزى إذا أعطيت الأدوات المناسبة للقيام بذلك!

    النبا

  • Badr
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 05:23

    Dogs are everywhere its like Zoo,
    Thanks helpless for the article .keep pushing guys . 3lah m3a had l7koma jdida

  • متضرر
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 06:39

    باركاو من الفلسفة الخاوية كالك أعادة الكلاب ألي أماكنها؟؟؟؟؟* لتعض وتصيب الكبار والصغار بأمراض وعاهات مستديمة. .لتنضاف هده الكلاب الخطيرة ألى المنحرفين ودو السوابق والمجرمين…… وثصبح الشوارع والطرق محرمة على البشر

  • معلق
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 06:56

    هاد الكلاب الضالة زدناهم على صحاب السيوفا والمشرلمين بجوجهم مرهبين المغاربة مادا بيكم ديرو شي حملة رصاصية للقضاء على الكلاب الضالة واخوتها من الكلاب المشرملة الي كتروع المواطنين

  • الكلاب الضالة عاءق للحياة الطبيعية
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 06:58

    هل من الحكمة قتل الكلاب الضالة وهل بالإمكان تنفيذ عملية القضاء عليها في سرية تامة خصوصا وأن قناة “الحرة” سبق أن أثارت ضجة بفيديو يوثق دفن الكلاب المقتولة من قبل المصالح المختصة في حفرة باعتبار الأمر منافي لحقوق الحيوان أذن ماهو الح

  • بشير
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 07:17

    في كل ليلة يشتد نباح الكلاب طوال الليل في كل مرة استفيق من النوم، ولا انام من جديد الا بعناء كبير ثم استفيق من جديد على نباحها… وفي اليوم الموالي ورائي عملي طول النهار اخرج إلى عملي وانا متعب منذ الصباح من قلة النوم، فأقول ما فائدة هذه الكلاب وسط المدينة؟ أه على الزمن الماضي الجميل حيث لم يكن يسمح للكلاب الضالة بالعيش وسط المدن للأمراض التي تنقلها للانسان ولخطرها وازعاجها لراحة الإنسان في وقت الليل.

  • benzakour
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 07:22

    On ne peut plus sortir le matin pour faire un footing c’est très dangereux,il y’a parfois un groupe de 20 chiens en plein centre de fes et on les voit se balader en Plein jour à côté des cafés et des écoles primaires c’est honteux ???

  • Lamya
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 07:35

    تلقيح و تعقيم الكلاب الضالة بدل ابادتها فكرة ممتازة و نفس الشيء يجب فعله بالنسبة للقطط
    كما قال الاستاذ أحمد التازي انه يجب ارجاعها لمكانها لان اعدادها كبيرة جدا و لا توجد مراكز لايواء الكلاب الضالة يمكنها استيعاب هذا الكم الهائل
    و لكن مع التعقيم ستصبح مع الوقت قليلة و مراكز الايواء تلعب دورا كبيرا للتوسط لايجاد صاحب للكلب حيث انها تبيع بعض الكلاب لتغطية جزء من المصاريف و الكلاب لا تبقى ضائعة في الشوارع حيث يتكفل بها متطوعون مهتمين برعاية الحيونات

  • بونجور
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 07:41

    لك الله ياوطني الله يرحم الحسن الثاني وادريس البصري في عهدهما كان كل شيء على ما يرام أما الان فكلاب ضالة وقطط ضالة وفئران ضالة وحتى البشر أصبح ضالا فكم من مواطن تجده يفرش الارض ويتغطى السماء
    أليس في حكامنا رجل راشد اليس فينا رجل تحركه مشاعره وضميره إتجاه الاخر الى متى نبقى نعيش عيشة الذل والهوان لماذا لا نستطيع أن نغير ما يجب تغييره أصبح العرب عالة على العالم من كثرة جهلهم

  • حقوق الكلاب ،وجدة
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 07:55

    الكلاب تشتكي بدورها من الإهمال و من تصرفات الإنسان هي تطالب بوضعها في اسطبلات خاصة تحت رعاية بيطرية ،،،

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 08:09

    في بعض التجزئات السكنية بالدار البيضاء. عدد الكلاب أكثر من عدد السكان..والنموذج بمديونة

  • سليم
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 08:30

    الكلاب الضالة دكية ووفية… وتتفهم ان هناك خصاص في الأمن من لدن الجميع…و لهدا تساهم في السياسة الامنية تلقائيا …وحتى بصفة رسمية كالمطارات أو …وهي تعي بانه لايمكن وضع كاميرات في جميع الجهات لان الكلفة ستكون مرتفعة …و لهدا يستعين حراس الإقامات و اصحاب الأراضي الفلاحية و تربية المواشي والدواجن و الضيعات والاوراش و المخازن و محلات البيع و الشراء خفية …بالكلاب الضالة. المهم جدا عندهم هو ان تلك الكلاب لاتكلفهم اي شيء …تأكل لوحدها من القمامة و يزعمون انها ليست ملك لهم … و لا يعتنون بها حتى ينفون اية علاقة أو مسؤولية بها …للتهرب من التأمين عليها…في حالة إصابة المارة. الدي يضايقني…هو ان مصلحة التجار تغلبت عن الحريات …اد أصبح في مقدور كلب ضال ان لايسمح لك بالمشي او ركوب دراجة في بعض المناطق أو نزهة …حتى في بعض الازقة نضرا لنشر الكلاب بها و هدا جد مؤلم و يدخل في نطاق الحرمان من الحريات الشخصية التي ينص عليها الدستور الدي صوتنا عليه بغالبية 90%…فعلا هي تنضر أصحابها أن هناك أشخاص يقتربون من المكان …السؤال هل الناس كلهم لصوص؟

  • الشريف علي
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 08:34

    هل تعلم ما يفعله نباح كلب ضال في جسد شخص سليم إذا مر بجانبه ؟
    هل تعلم ما يفعله نباح كلب ضال في جسد شخص مريض بالسكري أو الضغط الدموي إذا مر بجانبه؟
    أطالب بحق الناموس في العيش و منع استعمال المبيدات أو استيرادها، كما يجب فتح برك مائية نجمع بها الناموس ليعود إلى بيئته و المطالبة بحفظ حقوق الناموس .
    كفانا عبثا، الكلاب الضالة إرهاب للمواطنين و إنهاك لهم فالناس أصبحو يضيعون وقتهم في مرافقة أبنائهم للمدرسة خوفا من الكلاب ، و قض للمضاجع ليلا .
    أطلب من العلي القدير أن يهجم كلب على سائح من إحدى الدول العظمى و يفتك به …قولو آمين فهذا حالكم

  • الفا اوسكار
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 08:47

    “وأوضح المتحدث ذاته أن الإبادة لها مفعول عكسي، مستندا إلى دراسة أمريكية تؤكد أن كلبة واحدة إذا ما فلتت من عملية التصفية الجماعية تصبح مقاومة أكثر ولها مناعة أكثر، وتلد حوالي 67 ألف جرو خلال ست سنوات.”
    كلبة وحدة تلد 67 الف جرو ؟؟؟ ؟؟؟؟

  • فريد
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 08:55

    مشكل حقيقي…يجب إعطائه الأهمية القصوى…لانه يدخل في نطاق خنق الحريات و تنقل الأشخاص و التخويف و الازعاج … فعلا هناك كثير من المتسكعين..الدين ينتشرون في كل الأماكن…لكن يجب على أصحاب الكلاب اولا وضع بلاكة في عنق الكلاب تدل على اصحابها كما فعلوا التريبورتور و الدراجات النارية …او حجزها . لايمكن إطلاق حيوانات في الازقة و في المنتزهات و أماكن الراستجمام…فعلا الحراس المزارع و الإقامات و الفيلات و المخازن… يخافون على انفسهم من اللصوص و يستغلونهم لمساعدتهم على الحراسة بدون اية عناية و لاتطبيب…ادن فوضى في فوضى. الكلب كما أنك تحمل سلاح…يجب عليك التوفر على رخصة.

  • Said France
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 09:08

    الناس لي فايت ليهم مشاو لأوروبا، واش عمركم شفتو شي كلاب ضالة ولا قطط ضاله؟ الجواب هو لا، تما كيقتلوهم نيشان والدنيا هانية أما في المغرب، فينا قوة الفهامات الخاوية

  • Anakonda
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 09:15

    يجب عليكم المجيء لطنجة خصوصا حي اكزناية و الاحياء المجاورة لرؤية قطعان الكلاب تعترضنا نحن المواطنين البسطاء في طريقنا اكسب لقمة العيش و ما نكابده من تحرشات هاذه الكلاب الضالة و نباحها بالليل و تهجمها على الاطفال الصغار…فين هما مجالس المدن و المنتخبين. لما لا يقومون بقتل او تعقيمها و تخليصنا من هاذا المشكل المستفحل.

  • مواطن من فاس
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 09:16

    بين مدخل الطريق السيار و خي القرويين يمكن عد أكثر من أربعين كلبا ضالا، كرسقة تجميع الكلاب غير مفيدة… القتل الرحيم هو الحل كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم، المشكل يزداد لأن الكثير من المواطنين الذين يسمون أنفسهم فاعلي الخير أو هواة تربية القطط و الكلاب يقدمون لهذه الحيوانات الطعام و الماء قرب التجمعات السكنية و يغضون النظر الجانب السيء لهذه الظاهرة… نرجو من سلطات فاس القيام باللازم…

  • الحماق
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 09:25

    “وأوضح المتحدث ذاته أن الإبادة لها مفعول عكسي، مستندا إلى دراسة أمريكية تؤكد أن كلبة واحدة إذا ما فلتت من عملية التصفية الجماعية تصبح مقاومة أكثر ولها مناعة أكثر، وتلد حوالي 67 ألف جرو خلال ست سنوات”
    واش القارؤ مغفل ؟؟؟
    كيف تلد الكابة 67 ألف جرو خلال 6 سنوات، أي بمعدل 30 جرو في اليوم.

  • مواطن من سوس
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 09:27

    رجاء خاص من السيد اخنوش إعطاء أولوية لمسألة القضاء على الكلاب الضالة

  • متتبع
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 09:28

    هذه الكلاب هي من خلق الله لا يمكن ان نحرمها من الحياة، حاربوا اللصوص و قطاع الطرق و المنحرفين و الزيادات الصاروخية التي أنهكت جيوب المواطنين

  • مراد
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 09:33

    الكلاب في مدينة القنيطرة
    ليس هناك اي زقاق او اي شارع الا و تجد فيه مجموعة كبيرة من الكلاب الضالة يتراوح عددها ما بين 10الى 20 كلب نرجوا من المجلس الجماعي الجديد برٱسة الاستاد البوعناني ان يقوم بالأزمة و يحرر شوارعنا من هذه الكلاب الضالة و هذا هو اول امتحان له في تسيير مجلس مدينة القنيطرة ارجو من الله ان يوفق في ذلك

  • مغربي
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 09:40

    الحل هو عطيهم للصين وبعض دول أسيا راه عزيز عليهم الكلاب . باركة من الطنز العكري الكلاب الضالة خطر على المواطنين راه كاين أطفال ونساء في أحياء شعبية تايخرجو في الصباح وفي الظلام للذهاب لعملهم ومدارسهم والكلاب كاتخلق لهم مشكل انت يلا كنتي مرتاح وعندك سيارة فكر فلي تايمشي على رجليه ما حيلتو للكلاب ماحيلتو للگريساج

  • نفس المشكل بفاس بهاته الاحياء
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 10:00

    بفاس نكاد لا نعرف النوم ليلا بحي المنتزه و الليمون و حي لحبابي و المرجة من انتشار واسع لقطيع يفوق العشرين كلبا لا يهدأ نباحهم الا مع طلوع الشمس…. و هذه الاحياء توجد بها شوارع شبه رئيسية يكاد يمر منها كل لحظة مسؤولون لكل المصالح العامة،،،، لكن…

  • مركشي مر من هنا
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 10:02

    في عهد الحجر الصحي الذي استمر أزيد من عام تضاعفت اعداد الكلاب
    الظالة وسرنا نخاف على أنفسنا واولادنا في الطرقات وحتى النوم صار مزعجا من كثرة النباح نرجو التدخل من هم مسؤولون في محاربة هذه الظاهرة المستفحلة

  • مواطنة مستاءة
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 10:03

    من فضلكم دعوا الكلاب وشأنها فهي ليست مؤدية ولا يحق لأحد سلبها حياتها، اعطوني ياقاتلي الكلاب ارضا في الخلاء وسأقوم بتربيتهم ولن تروهم ابدا في الشوارع.

  • Driss
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 10:03

    لقد بدأ ينتشر مرض غريب بين الكلاب الظاللة الا وهو تغيير لون فروها إلى اللون البنفسجي من كترة الحكة التي اصابتها.
    المرجو الإنتباه لانه نوع من الجرب

  • miloud
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 10:04

    البشرية الضالة تقدم الطعام للكلاب الضالة تخلصوا من الأطعمة وضعوها داخل حاويات الازبال واغلقوا الحاويات حينها ستتختفي الكلاب لأن الكلاب انتم من ساعدتموهم على التكاثر واشبعتموهم بالأكل

  • العرعار
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 10:05

    بالفعل انتشرت بكثرة هذه الكلاب الضالة بجل البلاد الشيء الذي لاحظناه بمدينة سلا الجديدة ، هناك دوريات منها تجوب الشوارع و الازقة ، و تجد بعضها في قيلولة اسفل السيارات ،الشيء الذي أصبح يشكل خطرا على المارة و بالخصوص على الأبناء المتمدرسين الصغار ، لذا يجب على المسؤولين و المنتخبين الذين انتخبناهم التدخل و القيام بواجبهم

  • الهواري
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 10:11

    سبق لي ذهبت لزيارة صديق في بوسكورة وضطررت للمبيت بعد الحاحه قسم بالله لم انم طوال الليل بسبب النباح وتهارش الكلاب وعندما نظرت وجدت في الخارج اكثر من اربعين كلب اما شوارع المدينة فهم (يتسركلون) بكل اريحية

  • فاعل خير
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 10:34

    لماذا لا يتم الإتفاق مع بعض الدول الآسيوية (كوريا الجنوبية مثلا) لنصدر لهم هذه الكمية الهائلة من اللحوم، فهم يأكلون هذه الفصيلة كما نأكل نحن الخرفان وغيرها، أما من يدعون حماية الحيوانات، لما لا يحمون الدجاج والماعز والخرفان والابقار والابل والاسماك؟ حماية الإنسان أولى من كل شيء، كل ما يتسبب في ارهاب المواطنين يجب التعامل معه بصرامة وتطبيق قانون الإرهاب، لك الله يا مسكين، أما الطبقة الميسورة فهي محمية واسرها داخل سياراتهم من مرآب المنزل إلى المدرسة والى مقر العمل (اللهم لا حسد) ملاحظة :تكاثرت الكلاب خلال العشر سنوات الأخيرة والتي كان التسيير فيها ولأغلب جماعتها للاعدالة ولا تنمية سحقت الدئاب الملتحية وتركت جزأ من فصلتها…

  • مواطن
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 10:40

    ظاهرة أصبحت تعيشها تقريبا جميع المدن بعد انتشار وباء كوفيد وبعد الإغلاق على المواطنين فأصبحت الشوارع والازقة مرتعا للقطط والكلاب ففي بني ملال وبالخصوص في إحياء معينة كاولادحمدان وسمية ومادية بوعشوش وغيرها .حيث أصبح الخوف على الأطفال وبالخصوص المتمدرسين .نتمنى أن تقوم الجهات المسؤولة ان تجد حلا عاجلا لهذه الظاهرة قبل أن يتعرض المواطنون لخطر لا قدر الله من طرف هذه الحيوانات .

  • Nada fadel
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 10:41

    بالنسبه للكلاب هي مخلوقات الله عز وجل سميت بالضاله لانها تعيش بالشوارع لان البشر هو الذي خرب محيطها وبما انها اليفه فهي تتعايش مع الانسان وهي بطبعها مسالمه لا تؤدي احدا يكفي انها تعاني يوميا من قسوة الشارع
    لذلك يتوجب علينا أن نرحم هاته المخلوقات الضعيفه لا ان نحاربها بالقتل فنحن لسنا خالقها لنقرر مصيرها
    الحل الوحيد هو التعقيم والتلقيح اما باقي الحلول الاخرى فهي اجرام بحق كائنات خلقها الرحمان
    انا فعلا اتاسف لصفحتكم التي تنشر مثل هاته المنشورات التي تحرض على قتل كائنات بريئه
    اتقوا ربكم فهو عليم بكل شيء

  • عبدالله
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 10:55

    انها مشكلة حقيقية نعاني منها نحن سكان حي القدس بالقنيطرة بحيث هذه الكلاب تؤرق نوما ليلا وتهدد السلامة الجسدية ليلا ونهارا ورغم الشكايات لم تتحرك السلطات لحل المشكل

  • سفيان
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 11:07

    ما يخيف المواطن أكتر هو إنتشار الضباع الضالة من المشرملين .

  • meme
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 11:50

    أجي تشوف دار بوعزة يربيو الكلاب ويرميوهم لحراس السيارات ليلا ليقضو مظاجعنا لا ننام ليلا صداع البراكات لحراس السيارات وكلابهم خصوصا في الضحى اقامات السلام والفجر لا ننام ليلا وبعد الفجر سيارات المدارس الخصوصية بكلاكسوناتهم حسبنا الله ونعم الوكيل في كل متسيب

  • amal
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 11:50

    venez voir la ville de “kamouni o sidi allal al BAHRAOUI” c’est vraiment une catastrophe les chiens sauvages partout on n’arrive pas à dormir ; je ne sais pas qui ce qu’ils font les autorités compétentes de cette ville ; en plus de ça il n’est y a pas des poubelles pour les déchets , c’est vraiment une ville plus grande mais le minimum vitale n’existe pas c’est vraiment dommage; il faut que les ONG bougent puisque les autorités dorment……

  • نمر
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 12:12

    يجب اعادة تاهيل هذه الكلاب ومنحها تأشيرات للخارج. يجب اعادة تاهيل هذه الكلاب ومنحها تأشيرات للخارج.

  • ناصر
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 12:30

    هاد الجمعيات وناسها كيسكنو عي فالأحياء الراقية وكيتنقلو بسيارة لفخمة ديالهم
    ولكن المواطن المسكين هو لي كيتعرضليه جيش دلكلاب الضالة مع 7 دصبح وهو فطريق باش يدير لقمة عيش لولادو.
    عيقو بزاف هاد الجمعيات. أقترح بما أن هاد الجمعيات فيهم الحنان الزائد يقومو عليهم بفرض تبني الكلاب الضالة في مقراتهم ومنازلهم، تما نشوفو هاد الحنان الزائد.
    إما تجيبو حل فعلي وواقعي لي ميضرش الساكنة. ولا تخليو السلطات دير خدمتها. بلا فشوش خاوي.

  • الصمتي
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 13:13

    الحجر الصحي هو السبب، لأن الكلاب استغلت خلو الأزقة من البشر

  • بوجنيبي
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 13:53

    يجب قتل كل الكلاب الضالة لانها باتت خطار على اولادنا وعلينا وان قال الحقوقيون يجب حماية الحيوان يديوهم عندهم في ديورهم بلا فهامات خلوية

  • عمر
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 14:09

    الحل الوحيد و غير مكلف هو ابادة الكلاب الضالة ….من يربى له كلب يدلى بوثاءف صحية تبث ذالك لان الكلاب الضالة اصبحت خطيرة على المارة و خاصة الاطفال و النساء

  • mohasimo
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 15:10

    من المؤسف أن لا تكون لنا ثقافة تربية الكلاب في المنازل مثل الكثير من الدول الأوروبية وأمريكا الشمالية وأستراليا, الكلب صديق وفي إن عرفت كيف تروضه وتعتني به, أنا أحب المنازل التي توجد فيها الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط.

  • roro
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 15:29

    rien qu’ au quartier chmaou à salé des centaines de chiens égarés menacent la population au vu de tout le monde…

  • تخويف الجيران
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 15:57

    نعم لقد تحول بعض عديمي الضمير إلى طغات….يستغلون كلابا قوية و شرية مثل الهاسكي و الروت و الدوبيرمان و البيرجي من أجل السيطرة على قواعد الجورة و سوء الجوار عبر ترهيب جيرانهم بهاته الكلاب الخطيرة… مع قليل من خلق صدف غير بريئة و الضحك الباسل…و للازعاج المتعمد و التخويف المتقطع و فر واقع جديد باستمرار…و حرمان الجيران من الولوج الى السطح المشترك في بناية ملك مشترك… و ما خفي عند هؤلاء لا أعرفه.. وربما تعرفنا به الأيام…فمتى يتم ازالة هذا الإرهاب الكلبوي الوحشي المريض الحيواني؟؟؟؟ألسنا بشر و لنا كرامة؟ فكيف يتم تخويفنا بمثل هاته الممارسات و كلشي على عينك يا بن عدي؟

  • Mustapha
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 16:11

    الكلاب إن اجتمعت فإما :: بجانب حارس ليلي يستعين بها للحماية و هذه الكلاب ليست مدربة و إما :: ستجد من بين هذه المجموعة_ أنثى الكلب_ التي تكون في فترة التزاوج و هي تجوب الشوارع للبحث عن الطعام و الكلاب تتبعها و هذه الفترة تسمى ( الضمانة ) التي تمتد ما بين ثمانية إلى عشرة أيام و تعود كل ستة أشهر و الكلاب تشم هذه الرائحة التي تخرج من أنثى الكلب في هذه الفترة و من تم ( فالبقاء الأقوى ) و في كلتى الحالتين لا يمكن التقرب من هذه الكلاب لأنها تكون في حالة هستيرية. فالإنسان يستطيع أن يتحكم في الكلب بمجرد حصوله على هذه الرائحة بوضعها في منديل و لهذا السبب حتى الكلب لا يمكن أن بعض أنثى الكلب أو يتعارك معها و من هنا فإن ( الضمانة ) هي السبب في تجمع الكلاب و تناسلها و كثرتها لهذا يجب القضاء عليها و ليس ا على لكلاب

  • ظاهرة التجوال بالكلاب
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 16:43

    ماذا عن مربي الكلاب الذين يتجولون بكلابهم الخطيرة و يرعبون المارة و لا يقيدون كلابهم بالسلسة و لا كمامة ؟ و المشكل أن كلب البتبول يصعب التحكم فيه و قد يغلب صاحبه إذا أراد أن يهجم على طفل أو شخص بريئ و لذا يجب منع التجوال بالكلاب إلا الصغيرة و غير الخطيرة.

  • amahrouch
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 17:02

    N 4 Moutadarrir,si vous étiez victime d une attaque de chien c était parce que vous le méritiez !Billah 3likoum,un chien qui passe affamé,peut-être assoiffé et vous laissez vos enfants les provoquer et leur jeter des pierres !!Un chien n attaque jamais sauf s il est enragé(mas3our) !La faim et la soif c est de la rage aussi !Monsieur le Moutadarrir,vous auriez dû vous soigner et pardonner à ce chien Allah 3alem fi halou !!Et nous prétendons être des musulmans !Nous ne pratiquons l islam que dans l abattage des moutons pour remplir nos ventres à l occasion de l Aid !Donner à manger à un chien ou à un chat dont nous n attendons ni viande ni lait c est donner directement à Dieu

  • med
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 19:02

    مشكل الكلاب الضالة …منتشر على الصعيد الوطني…و أين هو دور الجماعات المحلية ؟

  • حضرية
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 19:54

    حقوق الحيوانات على الراس والعين، ولكن السؤال هنا، هل حقوق الحيوان تسبق حق الإنسان في العيش بسلامة وفي ظروف صحية؟!!!
    الدعوة إلى تطعيم الكلاب هل يقينا من خطرها؟! ماذا عن عضتها؟! هل الأمر بهذه البساطة؟!!! لا أعتقد. يجب إعادة النظر في أمر الكلاب الضالة، وفي مسألة تطعيمها، لأن المسألة أخطر من ذلك.

  • احمد اليافي
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 09:58

    رجاء البحث عن حلول ذاث طابع مغاير غير القتل الممنهج.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة