روائح وسوائل نفايات "مطرح مولاي عبد الله" تقض مضجع سكان الجديدة

روائح وسوائل نفايات "مطرح مولاي عبد الله" تقض مضجع سكان الجديدة
صورة : أرشيف
الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 05:30

تفاقم مشكل الروائح الكريهة المنبعثة من مطرح النفايات غير المراقب الموجود بالجماعة القروية مولاي عبد الله أمغار ضواحي الجديدة في الأسابيع القليلة الماضية، في غياب اتخاذ أي إجراءات عملية من لدن المسؤولين المنتخبين من أجل وضع حد لهذا الإشكال الذي يؤرق سكان المناطق القريبة من هذا المرفق.

وتسببت موجة الحرارة في انتشار الروائح النتنة؛ وهو ما دفع عددا من الجمعيات المحلية إلى مراسلة المسؤولين المنتخبين، من أجل تفعيل إجراءات مستعجلة لتقليص حجم الأضرار البيئية التي تتسبب فيه نفايات المطرح وأحواض الليكسيفيا داخل المزبلة.

وقال محمد الصبار، رئيس شبكة جمعيات المجتمع المدني بجماعة مولاي عبد الله أمغار، إن سكان مولاي عبد الله والجديدة يعانون الأمرين جراء استمرار مشكل انبعاث الروائح الكريهة من مطرح الإقليم.

وأوضح الصبار، في تصريح لهسبريس، أن شبكة جمعيات المجتمع المدني بجماعة مولاي عبد الله بإقليم الجديدة تتابع بقلق شديد الانبعاثات السامة التي تلحق سكان الجديدة بصفة عامة وقاطني الدواوير المحيطة بمطرح النفايات بجماعة مولاي عبد الله أمغار بصفة خاصة.

وأضاف رئيس شبكة جمعيات المجتمع المدني بجماعة مولاي عبد الله أمغار: “هذا المطرح أثر سلبا على البيئة وعلى جودة الهواء على مدى 15 سنة حين وافقت الجماعة القروية على تنزيله سنة 2006 دون مراعاة للمآسي التي ستسلب معنى الحياة من ساكنة ارتفع عددها في ظل تنامي ظاهرة البناء العشوائي منذ أكثر من عشر سنوات مضت إلى أكثر من 50 ألف أسرة تحيط بهذا المطرح”.

وتابع المتحدث ذاته: “المثير في الأمر هو أن هذا المطرح ترمى فيه جميع أنواع مخلفات المؤسسات الكبرى والفنادق المصنفة والمنازل بطرق غير علمية كما تضمنه دفتر التحملات”، لافتا إلى أنه “على الرغم من أن آثارها المضرة بالصحة سواء الروائح الكريهة وجحافل الحشرات أو المواد السامة التي تسبب أمراضا كالربو وضعف المناعة وتؤثر على جودة التربة والمياه اتضحت منذ زمن طويل، فإن الجهات المعنية لم تضع حلولا جذرية مستعجلة لطي هذه القنبلة المدمرة لحياة الإنسان”.

وأردف الصبار: “المطرح الذي يقلقنا كسكان بجماعة مولاي عبد الله أمغار يعتبر وصمة عار وبؤرة سوداء داخل إقليم الجديدة ولا يتوفر على أدنى الشروط التي تجعل منه مطرحا مؤهلا تطمر به النفايات. كما أن الطريق المؤدية إليه متهالكة ومتلاشية ومليئة بالحفر، إلى درجة أن هناك عددا من السكان أصبحوا يطالبون بإبعادهم عن المطرح العشوائي لكونهم يعيشون وضعا مقلقا باستمرار”.

ودقت شبكة جمعيات المجتمع المدني بجماعة مولاي عبد الله أمغار ناقوس الخطر جراء استمرار هذه المعاناة، وطالبت بضرورة تسريع عملية نقل هذا المطرح إلى مكان يحترم فيه المسؤولون عن هذا القطاع المواطن الدكالي بدل تركه يرزح تحت فتك الحشرات والذباب والروائح التي قد تكون قاتلة.

‫تعليقات الزوار

12
  • مصطفى
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 08:14

    أنا من ساكنة مدينة الجديدة ،
    فعلا هذا المطرح حول حياتنا وحياة أبنائنا إلى جحيم، حساسية، ربو، باعوض ،،،

  • هشام متسائل
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 08:19

    مطرح “مولاي عبد الله”

    احتراما الاسم عملوا حديقة، شارع، مدرسة، مسرح ماشي مطرح

  • تسمية مطرح؟؟
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 08:30

    بغض النظر عن مضمون المقالة ، ما لفت انتباهي هو تسمية مطرح للنفايات باسم يتضمن اسم الجلالة

  • مغربي
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 09:27

    السلام عليكم فعلا مدينة الجديدة اصبحت احيائها كلها مطارح تقض مضجع سكان الجديدة وشوارعها مجموعة من الحفر و لجنب هده الحفر وضعوا سائقي السيارات الصغرى ” انتبه اماي حفرة ” عوض لفتة 90 حسبن الله و نعم الوكيل

  • متضرر من سكان الجديدة
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 09:44

    هاته المطارح القريبة من الجديدة مشكل نعاني منه يوميا حتى لا يلفتو الانظار يباشر ن بحرق النفايات كل ليلة و تأتي ضبابة مليئة بالسموم و كريهة الرائحة نضطر لغلق كل النوافد حتى في أيام الصيف ضاربين بعرض الحائط صحة المواطن كيف ستكمل حياتك بصحة جيدة و انت تستنشق هاته الأمراض كل ليلة هذا المشكل وقع غي البارحة كنا مجتمعين نحن العائلة و فاتحين النوافذ فإذا بالرائحة اليومية النثنة تهجم علينا و الله عيب و عار المشمل ليس فقط في المطرح في الطرق في قلة المساحات الخضراء في المرافق في الامن في كل شيء مدينة الجديدة تعاني معاناة رغم انها مدينة سياحية بموقعها الاستراتيجي كانت ستكون احسن من اكادير لو كان هناك مسؤولون يهتمون يها ولكن الله غالب لا حسيب و لا مراقب منذ سنوات

  • طارق
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 10:36

    مطرح مولاي عبد الله ، على الاقل و جب تغيير الاسم

  • اسماعيل والحاج
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 10:47

    لا اظن ان اهمال وتسيب مثل هاتين الجماعتين :جماعة مولاي عبد الله وجماعة الجديدة لهما نظير بالمغرب ولو ان الاولى من اغنى الجماعات و الثانية ابتلاها الله بسرطان .فلا ج. م .عبد الله تحركت لالزام شركة النظافة بدفتر التحملات ولا جماعة الجديدة استنكرت ودافعت عن معاناة الساكنة. بل جميع احياء المدينة تراكمت فيها الازبال بصورة بشعة ولا من رادع.
    يقول لنا بعض المستخدمين (مساكن) والله ليس لنا جهد قلة العمال والشاحنات والوسائل ووو.. .

  • اين مدن نظيفة لابناءنا
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 11:22

    الله يكون في عون الناس الساكنة قربه (ليس مطرح بمواصفات بل زبالة )لكن سلطات المكلفة بالتعمير لم تقم بواجبها ،،:دواوير بناء عشوائي محيطة بالجديدة تفتقر الهيكلة من قنوات الصرف الصحي لا مرافق لا امن تسيب… كان من المفروض خلق مشروع مدينة قرب الجرف الاصفر وسوق سبت ومنطقة “مصور راسو” بمواصفات خاصة للسكان عمارات اسواق مدارس هواء نقي غابات وحداءق امن … لماذا لم ترى النور هذه المدينة المسماة ” مدينة سبيت ” المبرمجة لسنوات من المسؤولين عن خنق مدينة الجديدةمن كل جانب بالبناء العشوائي الدواوير الثلوت …الجديدة اصبحت عاجزة عن استيعاب الهجرة للسكن العشوائي ، وجب خلق مدن للوجود وسد العزج ف جميع المجالات ” البيئة الصحة السكن… والله المستعان

  • Adilusa
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 11:40

    نفس الشيء بمدينة تيفلت مع مكب النفايات بمنطقة القريعات.

  • محمد
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 12:04

    مع الاسف الشديد لا يوجد من يسمع أو يجيب والعجيب في الأمر أعيد انتخاب نفس الوجود. الله يدير تأويل الخير والله يهدي كل مسؤول. حسبنا الله ونعم الوكيل. كلشي باين للعيان الازبال الحفر تهالك الطرقات واللاءحة طويلة. نتمنى زيارة ملكية بحول الله.

  • الدكالي فرانكفورت
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 12:23

    يبكيني حال أغنى جماعة بالمغرب م ع الله زحف عليها عليها البناء العشوائي والفساد والزبونية والفشل في التسيير وانعدام مجتمع مدني غيور ……حيث التنوعير وتخريب خيرات البلد والحال نفسه بالنسبة لجماعة (السبت) أولاد احسين حيث تنعدم البنية التحتية ومرافق الرياضة والترفيه…..لاشيء ماعدا اعدادية وثانوية منذ خلق هذه الجماعة ……اما جماعة الجديدة من أين أبدأ حيث الازبال والحفر وانعدام مرافق الترفيه وزحف (مافيا ) العقار على اجمل الاماكن بالمدينة وانعدام المساحات الخضراء وتخريب الموجودة على قلتها وبيع البقع المخصصة للحدائق كما وقع بالمويلحة……
    باختصار التمس من هسبريس تسليط الضوء على أمراض مدينة الجديدة بشكل مستفيض وشكرا.
    والتمس من ملكنا المحبوب إيفاد لجنة من الرباط الي جميع جماعات الاقليم وشكرا.

  • إلى الأخ رقم 5
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 15:44

    صحيح أخي، أنا أقطن حاليا بالجديدة و نضطر كل ليلة أن نغلق النوافذ و نصبر على حر الجو و الرطوبة على أن نستنشق الرائحة النثنة حتى أن الصيف يمر علينا كالعذاب و الله أصبحنا نعيش في سجن، ألا يوجد من يتكلم ؟ لماذا لا أحد يحرك ساكنا ؟ ما هذه بحياة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين