ملف سعيد ناشيد يقسم جمعية أساتذة الفلسفة

ملف سعيد ناشيد يقسم جمعية أساتذة الفلسفة
صورة: هسبريس
الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 10:13

بلغ جدلُ ملف الكاتب والأستاذ المغربي سعيد ناشيد الجمعيّةَ المغربية لأساتذة الفلسفة، التي عرفت شدا وجذبا بعد تعبير كاتبها الوطني عن موقف رافض لما أسماه “تسييس وأدلجة الملف، وجر الفلسفة والجمعية للاصطفاف الإيديولوجي، وتشويه سمعة البلد بالباطل”.

ومن بين ردود الفعل على هذا الموقف، استقالة مصطفى الزاهيد، عضو المكتب الوطني للجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة، معتبرا أنه “لا يعقل أن يصدر من الكاتب الوطني موقف يدين مواطنا في نزاع مع إدارته، وينتصر للإدارة، ويدين المواطن مكان القضاء، دون استشارة باقي الأعضاء”.

جاء هذا بعدما اتهم الكاتب ناشيد “جهات ظلامية نافذة” بطرده من وظيفته كأستاذ في التعليم الابتدائي، ووجه أصبع الاتهام إلى حزب العدالة والتنمية، “انتقاما لما أكتبه، ورغبة في إذلال المشروع الذي أُمثّله”. وهو ما لقي تضامنا واسعا، ودعوات أيضا إلى الابتعاد عن تقديم قرار إداري بكونه “انتقاما إيديولوجيا”، واللجوء إلى القضاء الإداري طلبا للإنصاف.

وسبق أن نفت وزارة التربية الوطنية أن يكون قرار العزل يعكس “رغبة في الانتقام منه بسبب كتاباته الفكرية”، قائلة إنه “قرار إداري صرف تؤطّره القوانين الجاري بها العمل، وتسري على جميع موظَّفي القطاع العمومي”، ويرتبط بـ”تقاعس وتقصير في أداء واجبه المهني، وغيابه غير المبرر عن العمل، واستغلاله للرخص الطبية لغير العلاج، ومغادرته للتراب الوطني بدون ترخيص”.

ولجأ سعيد ناشيد إلى القضاء الإداري، بهيئة دفاع متطوّعة ينسق عملها المحامي بهيئة تطوان محمد الهيني، قائلا: “كلي ثقة في القضاء الإداري المغربي”.

وفي الموقف الذي أثار جدلا داخل الجمعية المغربية لأساتذة الفلسفة، كتب عبد الكريم سفير، الكاتب الوطني للجمعية، أن “السيد ناشيد يريد أن يعطي للملف بُعدا إيديولوجيا وسياسيا يرتبط بالتضييق على نشاطه الفكري وحرية التعبير واضطهاد الفلسفة”، وهو أمر “غير مبرر”؛ لأنه سيكون صحيحا “عندما تصادر كتبه، ويحاكم من أجل أفكاره، ويمنع من السفر لإلقاء محاضراته أو الحضور لقنوات وتمنع أنشطته الثقافية في الملتقيات والندوات الوطنية والدولية. إلا أن شيئا من هذا لم يحدث”.

وأضاف سفير: “للأسف، نحن أمام ملف تأديبي تراكمي منذ 1995 إلى 2021، خضع فيها الأستاذ لأربعة مجالس تأديبية. واستفاد من التدرج في العقوبة من الإنذار إلى التنبيه إلى التوبيخ وصولا للعزل. أما الحديث عن نقطة التفتيش التي نالها وهي 19.50، فالنظام المعمول به في التفتيش الابتدائي يقوم على الأقدمية وليس على الاستحقاق عكس تنقيط أساتذة الثانوي”.

وذكر الكاتب الوطني لجمعية أساتذة الفلسفة أنه شتان بين الواقع المهني لناشيد كأستاذ للتعليم الابتدائي وبين إنجازاته المعرفية؛ حيث إن “مقام الرجل أنه باحث وكاتب ومفكر. ولعل هذا الطلاق هو فأل خير عليه حتى يتفرغ للقراءة والكتابة والتفكير والتأليف وحضور الملتقيات الوطنية والدولية وفي القنوات بكل حرية. غير أن المفكر يجب أن يكون مسؤولا وصادقا”، و”كل من يريد أن يزج بالفلسفة في معارك ايديولوجية فارغة، فإن الجمعية ستتصدى له بكل قوة”.

‫تعليقات الزوار

35
  • امين
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 10:22

    كنت غالط فهذا السيد الذي يريد ان يصنع البوز ويزيد من شهرته..ما يتقاضاه من مشاركاته في الندوات الدولية حول (فلسفة الالحاد) يفوق بكثير دخله كاستاذ بسيط في سطات او وزان..يريد ان يجعل من قضيته قضية حقوقية.تخدم قنواته على الانترنيت

  • Lahcen
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 10:23

    القانون فوق الحميع، سواء كنت كاتبا او غير ذلك… لايعقل ترك القسم لمدة 3 اشهر والتنزه خارج الوطن في الندوات والاستفادة من اموال دافعي الضرائب بغير وجه حق..احشم شوية

  • تلميذ في الإبتدائي
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 10:41

    جاء الحق و زهق الباطل بعدما شهد شاهد من أهلها،إن التصريح الذي صدر عن الكاتب الوطني لجمعية مدرسي مادة الفلسفة يزكي قرار الوزارة ويتبرأ من كل مخل بالقوانين الإدارية للوظيفة العمومية.وأن عزله مر عبر المساطير المعمول بها وصولا إلى قرار العزل حيث انتهت الرواية والسلام.

  • متفلسف
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 10:43

    . اتفق مع طرح السيد سفير . الملف اداري محض والدلائل مثبتة. ولو كان غير ذلك لكان الدليل مصادرة كتب الاستاذ ناشيد ومنعه من القاء محاضراته والسفر للمشاركة في منتديات علمية. لا يجب الخلط بين الوظيفة الادارية بالتزاماتها المؤدى عنها من خزينة الدولة والانتاج الفكري للمعني بالامر الذي من حقه اللجوء الى اامحكمة الادارية و الطعن في القرار ويقدم الحجج والادلة والبراهين. لا افهم كيف لمفكر متميز بمؤلفاته ورؤاه الفكرية العقلانية والمنطقية ان يقبل التدريس في الابتدائي ليضمن راتبا قارا..ثم لا يقوم بمهمته التربوية بمبرر الغياب والشهادات الطبية وخرق قانون الوظيفة العمومية

  • الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 10:44

    من بين حسنات المغفور له الحسن الثاني يوم حدف الفلسفة من المقرر التعليمي لان اساتذة الفلسفة وعندما كنا طلابا. في السبعينات كانو يشكلون خطرا على مجتمعنا الاسلامي بامتياز وكنا نرى اساتذتنا يجهرون بعدم ايمانهم بالله ولايصومون ويطالبوننا باستخدام العقل للوصول الى الحقائق كأن هذا اختراع لهم وحدهم.. هذا كان يجعل لدينا اضطرابا فكريا وعقائديا كبيرا ..وكان اساتذة الفلسفة معروفون بتعاطيهم للخمر والمخدرات ويجعل منهم كائنات شاذة داخل الجسم التعليمي وكانوا يكرهون المجتمع المغربي ويعانون من انفصام في الشخصية لهذا كانت دروسهم جحيما داخل الاقسام اما نقطهم خلال الامتحان فكانت سببا في رسوب العديدين فتحليل نص الفلسفة لا يفهمه الا هو فقط ..وذلك لاثبات تفوقهم ..ولما كبرنا فهمنا انهم اناس مرضى قرؤوا بعض الكتب لملحدين اخرين ويدعون المعرفة المطلقة…

  • الراي الاخر
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 10:45

    اكبر نزيف للمال يقع بالمغرب من خلال اجور الموظفين الاشباح او الحاضرين جسديا دون مردود يستحق درهما واحدا اخر الشهر وهم الاكترية مع الاسف ويستحودون على اكتر من عشرة فالمائة من مقدرات البلد

  • Gadi
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 10:55

    من يغش في عمله بالتهرب من إنجازه بشتى الطرق لا يستحق أي احترام أو تعاطف.

  • رأي
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 10:56

    لا هو بعالم و لا بمخترع حتى نعطي لهذه التفاهة كل هذا الوقت…. مثل هؤلاء وجب على الوزارة طردهم

  • الثقافة و الصفاقة
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 11:27

    لن أزيد على ما قاله الفيلسوف الفرنسي بول فاليري : ” الثقافة – الفكر ها هنا – لا تمنع احدا من أن يكون سافلا .
    و لكم أن تتأملوا ، مدى الصدقية في القولة، حينما نصادف نماذج بشرية تتماهى مع مضمون القولة .. و للاسف ممن يجدر بهم تقديم النموذج، حتى لا أقول المثال، فأسقط في اليوتوبيا .
    كل التضامن مع صاخب التصريح، فقد أصاب الحقيقة !!

  • الخادم علي
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 11:28

    الامور بسيطة و دوما نعطيها اكثر من حجمها-ما هو المشكل ؟ موظف يرفض اداء مهمته التي من اجلها يحصل على راتب اي مصدر عيشه -اي التدريس و التكفل بالتلاميذ في القسم- و استعمال الزمن هو الضابط للعمل و المحدد لاوقات الدروس بالنسبة للتلاميذ و الاساتذة و الادارة و جمعيات الاباء و السلطات المحلية – فحين يتغيب الاستاذ يبقى التلاميذ خارج القسم و في الساحة، يتشاجرون و يتسابقون و يحدثون الضجيج و يصرخون و منهم من يهرب خارج اسوار المدرسة و يخرج الى الشارع و يكسرون و يلعبون الخ. اي ليسوا تحت المراقبة و في خطر…اين الاساتذ المسؤول هنا؟ انه مسؤول على كل ما يحدث و في داخل القسم- الامور واضحة- قد يتغب الاساتذ (ة) لكن طبقا لقوانين حتى تضمن الادارة حسن سير الدروس و قد تتستر الادارة عن الموظف..لكن من مرة حين يكون الغياب متكرر؟ فهل كل يبقى التلاميذ خارج القسم بخلاف تلاميذ اخرين..و ينبغي للاستاذ سلك المساطر الادارية لطلب التفرغ او الاستيداع او الاستقالة او التقاعد النسبي او تغيير الاطار او طلب رخصة ما…و حين يكون شطط ما او مشكل يلجأ الى المحاكم الادارية التي غالبا ما تنصف الموظف لانها محاكم ادارية صرفة الخ

  • مغربي
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 11:32

    شجرة الشواهد الطبية…. التي تختفي خلفها مجازر في حق تلاميذ العالم القروي…. ثم نتساءل…. كيف تدنى مستوى التلاميذ!!!! للإشارة هناك من الأساتذة من يقترف هذه الجرائم المؤدى عنها. والمغطى عليها… من المتدينين… وغير المتدينين على حد سواء….!!! المسألة شكل من أشكال الريع كما يعتبرها البعض… ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • روكي
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 11:33

    لا نبني وطنا بوجود هذا الصنف من “المفكرين”. للأسف جامعاتنا تعج هي أيضا بهذا النوع من “المتنورين” البارعين في السليت تحت ذريعة التفرغ للبحث العلمي الذي لا وجود له أصلا تحت سماء هذا الوطن.

  • أشرف - الجديدة
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 11:44

    من يدافع على مثل هؤلاء فهو جزء لا يتجزء من الهدر المدرسي والفساد المالي واقتصاد الريع .اليوم في كل بقاع الأرض المبدأ السائد هو الاجرة مقابل العمل و المردودية .ومن لا يريد للبلاد الخير والتقدم فيجب ان يكون منبوذا.

  • ABO7AMID
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:28

    كان الله معك يا استاذ سعيد ناشيد .. فيبدو أن فكر الاخوان الظلامي متربع في عقول المغاربة .. ابتداءا بحكومة العثماني التي تلفظ أنفاسها الأخيرة ( بإذن الله ) وانتهاءا بالسواد الأعظم من كافة الشعب المضحوك عليهم بإسم الدين .. كان الله معك يا مغرب الحب والسلام ♥️

  • ملاحظة
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:29

    لنفرض رجع لعمله فهل سيلتزم بواجباته
    بالنسبة الي لا اظن
    بامكان الاستاد ان يستفيد من تقاعد نسبي و لكنه اراد المانضة كاملة على حساب التلاميد

  • استاذ فلسفة متقاعد
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:32

    جوابا على السيد الذي علق على اساتذة الفلسفة ووضع عنوان ب يده الااكتروني abdo berg انت خاطئ فيما تدعي. الراحل الحسن الثاني لم يحذف درس الفلسفة من المقرر..وتهميش المادة لاحقا كان سببا في استنبات وانتشار التطرف الفكري والديني في بلادنا بشهادة من الوزارة نفسها ومن المسؤولين على الامن الروحي والسياسي في المغرب. الفلسفة لا تؤدي الى الالحاد او الكفر او الزندقة . تهمة قديمة وانت حانبت الصواب واتهمت اساتذة مادة معترف بها ولها مقرر ومفتشين وشعب في الجامعة..من يحمل مثل افكارك هم الذين يعاكسون التقدم والتطور ويرجعون بنا الى عصور بادت وانتهت …تجاهلت ان اعظم الفلاسفة المسلمين كانوا فقهاء ومنهم ابن رشد والفارابي والرازي وابن الهيثم وغيرهم.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:34

    على هدا الاساس كل واحد يكتب عن المخزن يدير ما بغا
    انا صراحة لم يسبق ان سمعت به

  • زينون الإيلي
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:36

    إلى السيد مصطفى الزاهيد:

    لا يعقل أن يصدر من عضو في المكنب الوطني موقف يدين الإدارة ( وهي محموعة من المواطنين) في نزاع مع مواطن فرد، وينتصر للمواطن، ويدين الإدارة مكان القضاء، دون استشارة باقي الأعضاء.

    ويستند هذا الحكم على استدلال عريق أصله فيتجنشتاين في قوله إن صدق قضية متوقف عل البرهنة عليها. وهذا ما يعبر عنه العامة بقولهم: إلى ما بغيتي با حمو خذي الربَاع. وبتعبير تدلاوي آخر: ما تفرحي بالكار حتى تقرّْدي فيه.

  • Adil
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:42

    إن لم تستطع قول الحق فلا تصفق للباطل. رئيس الجمعية أبان عن انتهازية كبيرة ووصولية. لا مجال للمقارنة بينه وبين الباحث والمفكر الكبير سعيد ناشيد. إنها الغيرة

  • الطنز البنفسجي
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 12:56

    الى كان هاد الشي بصح علاش نعطيوه وليداتنا للي مزال صغار يلعب بعقولهم ويوسخ أفكارهم.
    كنظن أن صحاب الفلسفة خصهم يقريو فالثانوي فقط والجامعة على الاقل مايكونوش سبب فالفراغ الروحي والفوضى الفكرية للاطفال وهوما مازال صغار.. عالاقل يكون عندهم رصيد ديني شوية يواجهو بيه الافكار.
    حيت مايمكنش الوزارة تضرب التربية الاسلامية فالابتدائي والاعدادي وزيد حتى الثانوي ونقولو علاش ولادنا طالعين مخربقين فأفكارهم.
    فكندا المدارس الابتدائية كيلمحو للتلاميذ وكيشهيوهم فالتحول الجنسي واخا ماكينش فالبرنامج.. كاين شي وسخ اكثر من هذا.
    كذلك حنا راه الافكار كتنتقل واخا ماشي فالبرنامج التعلمي.

  • الهواري
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 13:00

    ردا على تلميذ في الابتدائي رقم 3
    ـ اهتممت بالتصريح الذي صدر عن الكاتب الوطني لجمعية مدرسي مادة الفلسفة وهو يزكي قرار الوزارة ولم تشر، لا من قريب ولا من بعيد، إلى استقالة مصطفى الزاهيد، عضو المكتب الوطني للجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة، وهو يعتبر أنه لا يعقل أن يصدر من الكاتب الوطني موقف يدين مواطنا في نزاع مع إدارته، وينتصر للإدارة، ويدين المواطن مكان القضاء، دون استشارة باقي الأعضاء. ما رأيك؟ ـ لو قرأت المقال بفهم جيد، لوجدت به أن سعيد ناشيد قد لجأ إلى القضاء الإداري، بهيئة دفاع متطوّعة ينسق عملها المحامي بهيئة تطوان محمد الهيني. وعند الحكم النهائي في النازلة، إداك يمكن القول: جاء الحق و زهق الباطل. أما اليوم ما يقال هو: زهق الحق وجاء الباطل.
    ـ وبما أنك تلميذ في الابتدائي، كما زعمت، كان عليك ألا تتطرق إلى مثل هذه المواضيع، لأنها تتعداك؛
    إذ لم تدرس بعد أ همزة قطع أم همزة وصل في كلمة مستواك: ا.ل.ا.ب.ت.د.ا.ئ.ي.

  • azar
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 13:05

    ما كاين لا انتقام ولا هم يحزنون هذا جزاء المقصر في عمله .كلما حصل شي واحد في الفساد او فياو في عدم اداء واجبه كبخرجو هذ فقاعة الانتقام. السياسي …
    المهم حضي راسك

  • مواطن2
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 13:36

    ملف هذا الاستاذ واضح تماما….والظاهر ان وزارة التربية الوطنية لم تقم بعزله انتقاما او ارضاء لجهة معينة….القراء اطلعو على تفاصيل هذا الملف من خلال تصريح وزارة التربية الوطنية المشفوع بوثائق لا يشك احد في صحتها. ومن جهة اخرى كيف يمكن لأستاذ ان يدرس في القسم وفي نفس الوقت يؤلف كتبا…. ويتنقل لالقاء محاضرات او حضور لقاءات ثقافية داخل البلاد وخارجها الشيء الذي يؤكد تغيباته المتكررة. بعد قراءة عدة مواضيع حول هذا الشخص يتبين ان عزله كان نتيجة عدم القيام بواجبه كاستا ذ لا اقل ولا اكثر. وعلى من يدافع عنه ان يتذكر عشرات الضحايا من التلاميذ الذين حرموا من الدراسة.ولا مجال للعاطفة او التضامن في مثل هاته الامور….اللهم الا اذا كان التوقيف تعسفيا ويتوفر الضحية على ما يبرر هذا التعسف.

  • محمد ايت لعريف
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 13:37

    الله يعفو على الجميع…في هذه الحالة اي حالة مدرس هي حالة واضحة…الاستاذ قام باخلال بواجبه و التزاماته… و كان عليه الاختيار بين التدريس و التفرغ للكتابة و المحاضرات و اللقاءات هنا و هناك اي داخل و خارج الوطن و لا احد منعه من ذلك بل العكس تماما… كيف تفسير هذه التعاقس؟ ربما هناك دوما ازدواجية في الشخصيات: اي ترى الواحد مفكر و غني لكنه مغتصب اطفال مثل البروفيسور الفرنسي دو هاميل المعروف او مغتصب نساء مثل مدير صندوق النقد او سينمائي معروف جدا و عالمي او فنان او جنرال او سياسي او محامي الخ الخ الخ..الامثلة كثيرة جدا دوليا و وطنيا…و هنا القضاء الاداري هو الفيصل فقط…اما معاك الحق و اما ليس معك الحق…ثم علاش الاستاذ لم يسلك المساطر الادارية و لم يحترمها؟ هل تكبر؟ جهل؟ ماذا؟ يقول عمل 26 سنة..هنا كان عليه طلب تقاعد نسبي من اجل التفرغ للكتابة و النشر و البحث المستقل و اعطاء محاضرات هنا و هناك و تنشيط برامج تلفزية و اعلامية و في جامعات و معاهد خاصة و في التعليم الخصوصي الخ..او طلب تفرغ او تغيير الاطار او او او او الاستقالة او فسخ العقدة مع الوزارة الخ الخ..ثمة حلول كثيرة بلا هرج و مرج

  • لحسن
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 15:22

    مسئلة لم يذكرها اي احد من المعلقين الا وهي ان هذا الموظف ذكر في تقريره انه طلب التقاعد النسبي ولم يستجب لطلبه ! الا ترون معي ان هناك استهدافا معينا؟ اقول ذلك والعديد من المدارس قد افرغت من مدرسيها بالمغادرة الطوعية و بالتقاعد النسبي ! اذا كان هذا الشخص مزعجًا للادارة و غير مرغوب فيه فالاولى قبول طلب تقاعده النسبي والارتياح منه وليس رفض طلبه واجباره على العمل . هذا نوع من الاستهداف غير المفهوم ان كان فعلا قد طلب التقاعد النسبي ولم يستجب لطلبه .

  • عمر الانصاري
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 15:48

    طرد
    هذا الشخص لا يستحق صفة رجل تعليم. اعتقد الوزارة تأخرت كثيرا قبل طرده. انا لا يهمني أن كان ملحوظا أو مسلما أو متحجرا او مختلفا. ما يهمني هو أنه ثبت أن كان يستعمل الشواهد الطبية التعسف وكان يترك القسم بكثرة

  • أستاذ التعليم الابتدائي
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 16:15

    يقول المتحدث: “فالنظام المعمول به في التفتيش الابتدائي يقوم على الأقدمية وليس على الاستحقاق عكس تنقيط أساتذة الثانوي”
    هذا كذب وشهادة زور بامتياز في شهر رمضان، بصفتي أستاذ التعليم الابتدائي، فنقطة التفتيش لا علاقة لها بالأقدمية، عندما يزور المفتش الاستاذ زيارة تفتيش صفية فهو يعطي نقطة عددية تختلف حسب أداء الاستاذ.

    هداك الله وسامحك
    لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • مغترب
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 16:16

    ربما ما لا يعلمه الكثيرون ان سعيد ناشيد كان منظرا للخركة الاسلامية في اواخر التسعينيات و بداية الالفية و لقد صدر له كتاب سنة 2001 بعنوان الحركة الاسلامية و المشروع الحضاري البديل.و في تلك المرحلة الاسلامية من سيرته الفكرية عرض على المجلس التأديبي ثلاث سنوات متتابعة.فمن كان يتآمر عليه آنذاك؟

  • أشرف - الجديدة
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 16:19

    الى لحسن
    هل تعتقد ان التقاعد النسبي او المغادرة الطوعية متاح للجميع وبدون ضوابط.بمعنى انه في نظرك كل من اراد التقاعد النسبي يضغط على الزر ويناله .فكر بعقلك.

  • اطير محمد
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 16:43

    شخصيا لم ات من اجل التعاطف ولا من اجل الإدانة ،ببساطة لست قاضيا لكن كانت الفرصة لأتعرف على القضاة أسفل المقال ،قضاة التعاليق ،في اقل من عشرة اسطر يتم ا نزال السيف ومحاكمة البشر في غياب تام للحيثيات والتفاصيل ،والتخندق المجاني ومحاكمة البشر وضمائرهم وقناعاتهم ،اتركوا خلق الله لله ،وعلموا انفسكم ان الشهادة الغيرة المكتملة العناصر وإصدار الأحكام عن جهل لا يشرف الانسان ،السيد له مشكل مع ادارته والقضية في المحكمة ،والسلام ،وكرسي القاضي هو للقاضي فقط ولا يعيره للاخرين

  • الهواري
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 18:09

    ردا على تعليق لحسن رقم 25
    أولا/ تطوير التعليق: مسألة لم يذكرها أي أحد من المعلقين، ألا وهي أن هذا الموظف ذكر في تقريره أنه طلب التقاعد النسبي ولم يستجب لطلبه! ألا ترون معي أن هناك استهدافا معينا؟ أقول ذلك والعديد من المدارس المغربية قد أفرغت من مدرسيها: بالمغادرة الطوعية، بتقاعد حد السن، بالتقاعد النسبي، بالاستقالات…! إن كان هذا الشخص مزعجًا للإدارة إلى هذا الحد وغير مرغوب فيه البتة، فالأوْلى قبول طلب تقاعده النسبي والارتياح منه نهائيا، وليس رفض طلبه وإرغامه على العمل. هذا نوع من الاستهداف غير المفهوم إن كان فعلا قد طلب التقاعد النسبي ولم يلب طلبه .ثانيا/ عند بلوغ حد السن، يحال الموظف أوتوماتيكيا على المعاش، 32 سنة من العمل، بمجرد طلب، يحال على التقاعد. غير ذلك يبقى الرأي للإدارة أو لجدية السبب.

  • عمي
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 22:04

    اعتقد وردا على العديد من التدخلات ان الفلسفة علم من العلوم لانها تعتبر ام العلوم وانطلاقا منها وصلت الدول المتقدمة الى ما وصلت إليه من تقدم وازدهار مجتمعي بالفلسفة هي الحكمة التي يبحث عنها الجميع وحثى في ديننا الحنيف من اوتي الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا فالفلسفة كيف ماكان نوعها مثالية أو مادية ليست ضد الدين الاسلامي او اي دين آخر وانما هناك من يجعلها تخدم افكار ايديولوجيا ويحاول أن يغيرها عن مسارها الطبيعي الاصل في ا لكلمة هو حب المعرفة وليس كره المعرفة .فالمشكل يكمن في استخدام المادة في الأغراض السياسية و الايديولوجية.ومن هنا فان الفلسفة تفقد وزنها كمادة علمية وتصبح فارغة من محتواها الحقيقي الذي ظهرت من أجله الا وهو تطوير العقل البشري بالمعنى الايجابي الكلمة.وبالنسبة للاخ الكريم نحن مع الفكر الفلسفي الذي يخدم التقدم وتحقيق التطور المعرفي والمجتمعي ولكن في نفس الوقت يجب مراعاة ظروف العمل و المجتمع وذلك للنهوض بالوطن والرقي به الى البلدان المتقدمة فما هو دور الفلسفة العلمي اذا لم تكن تخدم المجتمع ؟

  • الهواري
    الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 22:31

    ردا على أستاذ التعليم الابتدائي رقم 27
    ـ جاء في المقال: النظام المعمول به في تفتيش مدرسي الابتدائي يقوم على الأقدمية وليس على الاستحقاق عكس تنقيط أساتذة الثانوي. وأنت تزعم أن نقطة التفتيش لا علاقة لها بالأقدمية. عندما يزور المفتش الأستاذ زيارة تفتيش، فهو يعطي نقطة عددية تختلف حسب أداء الأستاذ. ــ سؤالي إليك: هل يمكن لمدرس حديث عهد بالمهنة (أربع أو خمس سنوات مثلا)، وآخر مارس لعشرات السنين، وكلاهما يعمل بامتياز، هل يمكن لهما الحصول على نفس النقطة للترقي من درجة إلى أخرى؟ أجبني متشكرا يرحمك الله.

  • Point obscur
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 00:17

    مشكلتي مع أساتذة مادة الفلسفة طيلة معاشرتي لكثير منهم في قاعة الاساتذة أو في المقاهي أنهم يفهمون فوق النصوص والباقي سطحي وخارج تغطية الفهم .

  • الأربعاء 28 أبريل 2021 - 10:13

    “أنصر أخاك ظالما أو مظلوما ”
    ننصره مظلوما ، فكيف ننصره ظالما ؟ نعم ننصره ظالما بصده عن غيه ! والغي هنا بمعنى التقصير في أداء الواجب ، وعدم الإهتمام بالتحضير اللاءق والعناية المطلوبة في حق الناشئة ، تلك المهام المتعاقد عليها مع وزارة التربية والتعليم قبل انطلاق المشوار التربوي التعليمي ! وأظن أن سبب هذا السلوك راجع إلى عدم القبول والرضى بالوضعية الإدارية الحالية ، والجشع في امتلاك مزيد من الثروة المادية لإشباع مزيد من الحاجيات العضوية والغرائز المرحليةالفانية ، وأذكر هنا بأن بذل أقصى طاقة المعلم الفكرية والتربوية لأجل بناء جيل قيادي مسؤول ، يكون نواة طيبة لأجل الإسهام في تنمية هذا الوطن العزيز أولى من حصد المزيد من الأرصدة مع الضياع والتفريط في الزمن المدرسي لذاك التلميذ البريء ! وأذكر بأن أرقى مقام على وجه الأرض ، هو ذاك الذي يحضى به المعلم !
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما بعثت معلما !
    يكفيك هذا شرفا دنيا وأخرى !

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة