مسرح الناس يحيي "سيدي عبد الرحمان المجذوب"

مسرح الناس يحيي "سيدي عبد الرحمان المجذوب"
السبت 1 دجنبر 2018 - 01:26

تنظم مؤسسة الطيب الصديقي للثقافة والإبداع، ابتداء من شهر دجنبر المقبل، جولة وطنية وخارجية، يتم خلالها عرض مسرحية “سيدي عبد الرحمان المجذوب” للطيب الصديقي، بعد أن أعاد الفنان والمخرج محمد مفتاح إخراجها في حلة جديدة وبرؤية فنية حديثة.

وذكرت المؤسسة، في بلاغ لها، أن عرض هذه المسرحية من قبل فرقة مسرح الناس، داخل وخارج أرض الوطن، يندرج في إطار إحياء الريبيرتوار الفني للمسرحي الكبير الطيب الصديقي، مع الإشارة إلى أن الصديقي ألف سنة 1966 هذا العمل المسرحي، الذي يدون مقولات الشيخ سيدي عبد الرحمان المجذوب، في سفر عبر مغرب العهد السعدي، حيث عمل على استنباط وسبر أغوار شخصية هذا الشيخ.

وأضافت أن الجولة الوطنية لهذا العمل المسرحي، والتي تبدأ يوم ثاني دجنبر المقبل بعرض بالمركب الثقافي سيدي بليوط بالدار البيضاء، تشمل أيضا مدن الرباط والجديدة وخريبكة وبن جرير.

كما تشمل هذه الجولة، المنظمة بشراكة مع المرصد الوطني لحقوق الطفل، أسفي واليوسفية وبوكراع والعيون، ثم بعد ذلك معظم مدن وجهات المملكة سنة 2019.

أما الجولة الخارجية، المنظمة بشراكة مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، فستبدأ بالإمارات العربية المتحدة من 7 حتى 12 دجنبر المقبل (3 عروض)، على أن تتواصل هذه العروض بفرنسا وبلدان أخرى سنة 2019.

ويشارك في أداء أدوار هذا العمل المسرحي كل من محمد مفتاح وآمال الثمار ومصطفى الخليلي وفاطمة إبليج وسناء كدار وجلال قريوا والصديق مكوار وعمر البحاري وخالد الناصري.

ويتمحور هذا العمل المسرحي حول الشيخ عبد الرحمان المجذوب برباعيته المتداولة في التراث الشعبي الشفاهي المغربي، المليئة بالعبر والحكم. وقد جعلت مخلية المؤلف شابا من العصر الحديث يعبر أجيالا وقرونا لتعلم فن الحلقة، فإذا به يصادف رواة جامع الفناء، في استحضارهم لسيرة سيدي عبد الرحمان المجذوب.

وأصر الطيب الصديقي على أن يستلهم هذه اللوحة الفنية بأساليب فرجوية مغربية، مبرهنا على أن الحلقة هي نوع مسرحي عريق.

وحسب المؤسسة، فإن محمدا مفتاح، الذي تتلمذ ضمن فرقة مسرح الناس، ارتأى إحياء هذه المسرحية بإخراج جديد وبرؤية فنية حديثة.

وأضافت المؤسسة، التي تعمل على الحفاظ على الذاكرة الفنية والموروث الثقافي للطيب الصديقي، أن هذه الجولة، التي تنظم بشراكة مع عدة مؤسسات وهيئات، تروم إحياء الريبيرتوار الفني للطيب الصديقي بغرض توعية النشء الصاعد بأهمية التراث المسرحي الوطني.

‫تعليقات الزوار

3
  • حفيظ ش
    السبت 1 دجنبر 2018 - 05:00

    وأنا أطالع المقال، شد انتباهي الكاتب وهو يذكر اسم الطيب الصديقي رحمه الله، دون أن يدعو له بالرحمة، كأنه لا زال حيا. أليس هذا من سوء الأدب مع الأموات، أم أن الكاتب لا زال يجهل أن الصديقي من عداد الموتى؟! لا أملك إلا أن أقول لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • رشيد
    السبت 1 دجنبر 2018 - 13:27

    مبادرة طيبة نتمنى لها النجاح.نرجو أن تغطي الجولة -المزمع تنظيمها -كل المدن المغربية وان لا تقتصر على الرباط والدار البيضاء فقط.

  • عبد الرحمن بن ابراهيم
    السبت 1 دجنبر 2018 - 14:51

    تكريما لهذا الفنان والمخرج الفذ وجب تجميع كل نصوصه المسرحية في كتاب. وهذه مسئولية وزارة الثقافة. هل هناك اذان صاغية؟ اين الشعور بالواجب تجاه من أعطى وضحى؟.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات