إصدار جديد للريسوني ينبش في تاريخ شفشاون

إصدار جديد للريسوني ينبش في تاريخ شفشاون
الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 07:20

صدر للباحث المغربي طه بن فاروق الريسوني الجزء الأوّل “من تاريخ شفشاون”، في 189 صفحة من القطع الكبير؛ في خطوة ترصد وتوثّق لبعض الوقائع والتجليات والحقائق، وتستلهم موروث وذاكرة شفشاون في أبعادها الاجتماعية والحضارية.

كتاب “من تاريخ شفشاون” يضمّ، في الجزء الأول منه، 21 فصلا؛ نذكر منها: اسم شفشاون من فصاحة التأصيل وتسمية الشاون من عامية التّسهيل، والسيدة الحرة اسم أصيل وغيره من هوى التّأويل، وتسمية “وطا حمّام” بين نزعة الضبط ونزوة الهرْط، والزوايا الصوفية الأصلية التّسع، والفقيه البركة سيدي أحمد بن سعيد الإمام المدرر مسيرة أربعين سنة وزيادة في الزاوية الريسونية، وتسمية مسجد “بوزعافر” بين الطرح العام السائد ورواية المؤرخ الحضري العلامة الرائد.

ويستعرض المؤلف، في مقدمة هذا الكتاب المعزّز بالوثائق والصور، السياقات التي دعته إلى إخراج هذا العمل الذي يستقصي عبره وبالتّفاصيل جوانب إنسانية وتاريخية مهمة، حيث يقول: “… تحظى ياسمينة الجبال شفشاون، مدينة الأمير مولاي علي بن راشد العلاّلي المشيشي العلمي الإدريسي الحسني، باعتناء بالغ عبر وسائل الإعلام بشتى ضروبه واكتراث مفرط في وسائط التواصل الاجتماعي”..

وضمّ هذا المُؤلّف أيضاً تصديراً مركّزاً وأكاديمياً بحبر الدكتور عبد الله ساعف، الذي استقصى فيه قيمة هذا الكتاب وتوقف على أهم الخطوط والمرتكزات النظرية والتعبيرية التي جاء بها. نقتطف من التصدير هذه الإضاءة: “.. على ما يبدو، فإن ما دفع طه الريسوني، مؤلف هذا الكتاب عن “تاريخ شفشاون”، هي الرّغبة في أن يحكي العاصمة الراشدية وأن يصفها بعناية دقيقة وأن يسرد وقائعها بتذوّق العاشق للمدينة.. ولا شك في أن إصداره هذا ينبئ بتوجّه واعد شكلا ومضمونا في كتاباته القادمة”.

‫تعليقات الزوار

3
  • الشريف الامراني
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 10:19

    احتراماتي وتقديراتي وتعظيماتي وتمجيداتي المثقفين.إنتهى

  • العربي
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 17:53

    اولا إسم هاته المدينة (اءشاون ) لا بشفشاون يراد بهذا الإسم طمس إسمها الحقيقي بإسم عربي.
    واسمها الحقيقي بالأمازيغية منذ قرون خلت ب اءشاون وذالك تشبيها لجبالها العالية بالقرون

  • شفشاوني غيور
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 14:13

    في زمن شُلَّت فيه أيدي المتمأرخين وجَفَّت فيه أقلام المأجورين الذين يريد ولاة نِعَمهم شعبنة معالم المدينة ومحو آثارها التليدة بعدما تعبت حناجر المرتزقة المبحوحة وخناجرهم الحافية المفضوحة وأقلامهم السامة المقدوحة،،، ينعشنا هذا السيد سليل الأماجد من بيت النبوة والدوحة العَلمية العلمية ونجل السراة يواقيت الدهر، نعم ينعشنا ويتحفنا ويثلج صدرنا ويُخرس الدخلاء على التاريخ ليُلقى بهم في أكبر المزابل وأنتنها أولئك شرذمة من ذوي العقول المتكلسة القابعة في مزبلة التاريخ لا يضر شفشاون ما أعلنوه من حرب خاسرة، فلمدينتنا رجال أشاول صدقوا ما عاهدوا الله عليه، ولن ينقضي أجل حتى يفسح الله آجالا أشد وقعا على الحاقدين،، هداكم الله ولترجعوا لتصحيح ما صدر منكم من أغلاط وقوادح في مدينتنا، وعليكم بكتاب كله توثيق وتحقيق وتعليق وابتعدوا عن التلفيق والتنميق… الأسرة الريسونية بالمرصاد لكل دخيل على تراث المدينة وتاريخها وتحية للأستاذ الباحث مولاي طه الريسوني العلمي الإدريسي الحسني على هذا العمل الرصين

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز