24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | كيف جعل المغرب اللغة العربية لغة رسمية بالأمم المتحدة؟

كيف جعل المغرب اللغة العربية لغة رسمية بالأمم المتحدة؟

كيف جعل المغرب اللغة العربية لغة رسمية بالأمم المتحدة؟

أبرز السفير المغربي لدى الأمم المتحدة السابق الأستاذ رشيد لحلو على أن المملكة المغربية كان لها الدور الكبير في جعل اللغة العربية لغة رسمية ضمن اللغات المعتمدة في الجمعية العامة للأمم المتحدة والانتقال بها من لغة تحريرية إلى لغة معتمدة في الترجمة الفورية، من خلال مسار من النضال الدبلوماسي المتواصل.

وذكر لحلو الذي كان يتحدث في الندوة العلمية نظمتها الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية –فرع الرباط– بالدور الهام الذي قام به المغرب من خلال وزير خارجيته حينها الأستاذ امحمد بوستة في صدور القرار الذي القاضي بالتساوي المطلق بين اللغة العربية وباقي اللغات، وكذا الدور الذي قام به السيد محمد الفاسي حين نجح في إدخال اللغة العربية كلغة رسمية في منظمة اليونيسكو، لما كان يشغل منصب رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة في مطلع السبعينات، بمساعدة زميله الدكتور المهدي المنجرة في اليونيسكو ذاتها.

وأوضح رشيد لحلو أن جعل العربية لغة رسميا أمميا إلى جانب خمس لغات عالمية هي: الإنجليزية، الفرنسية، الصينية، الروسية، الإسبانية، يعد اعترافا بحيويتها وتطورها وتمثيليتها لعدد كبير من متكلميها، واعترافا بمساهمتها في تطوير الحضارة الإنسانية عبر غزير عطاءات مفكريها مثقفيها في كافة المجالات العلمية والفكرية والابداعية.

وأشار السفير أن هذه النتيجة جاءت نتيجة مجهودات بذلت منذ منتصف الخمسينات من القرن الماضي، وأسفرت عن صدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 878 الدورة التاسعة المؤرخ في 04 دجنبر 1954، يجيز الترجمة التحريرية فقط إلى اللغة العربية، ويقيد عدد صفحات ذلك بأربعة آلاف صفحة في السنة، وشرط أن تدفع الدولة التي تطلبها تكاليف الترجمة، وعلى أن تكون هذه الوثائق ذات طبيعة سياسية أو قانونية تهم المنطقة العربية.

وأضاف أن النضال الدبلوماسي للمغرب استمر بالتعاون مع بعض الدول العربية إلى أن تمكنت العربية من الاستعمال الشفوي خلال انعقاد دورات الجمعية العامة في شتنبر من سنة 1973، وبعيد إصدار مجلس جامعة الدول العربية في دورته الستين قرارا يقضي بجعل اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للأمم المتحدة وباقي هيئاتها، وترتب عنه صدور قرار الجمعية العامة رقم 3190 خلال الدورة 28 في دجنبر 1973 يوصي بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها.

واستمر العمل بهذا القرار إلى حدود يناير من سنة 1977 حيث تم إدراج تكاليف الترجمة إلى اللغة العربية ضمن الأعباء اللغوية للأمم المتحدة، ونالت اللغة العربية حظها كلغة أممية رسمية كباقي اللغات الرسمية الأخرى.

وشد الدبلوماسي المغربي رشيد لحلو على أن ترسيم اللغة العربية لم يكن بالأمر السهل، لا سيما بعد اعتراض وحدة التفتيش بالأمم المتحدة على ذلك، حين اعتبرت أن توفير الوثائق الصادرة عن الأمم المتحدة بجميع الصيغ اللغوية أمر مستحيل ضمن المدد الزمنية المفروضة، فضلا إلى الطلب المتزايد عليها. مؤكدة على أن كل كلمة تنطق من اللغات الخمس في الجمعية العامة تكلف ترجمتها 32 دولارا، و تكلف 35 دولارا بست لغات، وهو ما يرفع تكاليف موازنة المنظمة، بررت اعتراضها بإعداد تقرير نبه إلى الهوة بين الميثاق الداعي إلى التساوي بين اللغة والواقع العملي، الذي تحكمه البراغماتية.

إلا أن التدقيق في مصداقية التقرير ولا سيما حين الوقوف على صبغة التقرير التمييزية، حيث لم تعتمد تقارير التكلفة في ترسيم لغات الأمم المتحدة، وهو الأمر الذي جعل المغرب يتقدم عبر ممثله آنذاك رشيد لحلو بطلب استصدار قرار يلوم وحدة التفتيش على تعمدها مغالطة الوفود، ولسحب تقرير المراجعة.

وأضاف رشيد لحلو أن المغرب عرض على اللجنة الخامسة مشروع قرار ترسيم اللغة العربية أمميا، وبعد مفاوضات طويلة مع الأمانة العامة للأمم المتحدة ومع الوفود، بعد مساندة المغرب في ذلك عدد من الدول الصديقة. فاضطرت الجمعية العامة إستصدار قرارها 219 في الدورة 35 أقر بتمتع اللغة العربية بنفس الوضع الممنوح للغات الرسمية الأخرى، وإدخالها في الهيئات الفرعية للجمعية العامة في أجل لا يتعدى الأول من يناير 1982.

في تعقيبه على مداخلة الأستاذ رشيد لحلو أكد وزير الاتصال السابق السيد محمد العربي المساري على أن تاريخ تعريب ديوان الدولة المغربية تم على يد المرابطين والموحدين وهما من أسر أمازيغية، مذكرا بالعمل الجبار الذي قام به علماء المغرب الأمازيغ كابن أجرم والمختار السوسي لتوهج اللغة العربية.

وأكد المساري على أن الاستعمال المتزايد للغة العربية على شبكة الانترنت، يرفع من نسبة إقبال شركات البرمجيات على السوق العربية لوجود سوق كبيرة تتكلم اللغة العربية. موضحا أن ذلك ما يجعل العربية مدخل للعرب على العالم الرقمي، حتى باتت العربية تحتل فيه مكانة مهمة، حيث يسود استعمال الأنترنت بنسبة 6 إلى 8 % سنويا بالبلدان العربية.

ودعا المشاركون في الندوة العلمية الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية بتوجيه رسالة إلى السيد وزير الخارجية والتعاون لتنبيه المندوبين المغاربة بالالتزام باستعمال اللغة الرسمية للبلاد في هياكل الأمم المتحدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - Oshen الخميس 16 فبراير 2012 - 09:40
المغرب كان مرفوض في الجامعة العربية في القرن الماضي
وإعتبرت بلاد مراكش بلاد البربر، ولم يتم إلإعتراف به إلا
بعد تنامي القومية العربية في المغرب
العرب لم يخدمو لغتهم عكس الأمازيغ... وتبقى اللغة العربية هي فقط لغة دين وشعرفهي لم تساير التطور اللذي يشهده العالم
وتبقى لغة فقيرة وضعيفة في شتى المجالات، الإعلاميات، الطب;
الفزياء، ،،،،وفي كل العلوم ،،،وخير دليل على ذلك أن كل الدول العربية
تسير إقتصاداتها بالإنجليزية أو بالفرنسية، وكل الخبراء لا يستطيعون
إيجاد تفسيرصحيح لبرامجهم بالعربية وأتحدى من يقول العكس
فكفاكم نفخاً في هذه اللغة العقيمة ، اللذي يحاول البعض تلميعها .
2 - zenith28 الخميس 16 فبراير 2012 - 10:05
du n'importe quoi. ما يهدد اللغة العربية هو هذا التخلف الذي يوجد عليه العرب.
3 - tarik الخميس 16 فبراير 2012 - 10:59
حماية اللغة العربية أي حمايةٍ تتكلمون عنها ؟

هل رأيتم فالصورة كيف كتب الشعار "تحتفل ب اليوم العالمي ...." لصق الباء بعد عاد حمي لغتك !
4 - معلق الخميس 16 فبراير 2012 - 10:59
مادا عن استعمالها داخل المغرب ,,هجرتموها داخل المغرب وشجعتم الفرنسية وتقولون بلا بلا أمم متحدة
5 - المهدي العمراني الخميس 16 فبراير 2012 - 11:08
المشكلة هي متى ستكون اللغة العربية لغة رسمية بالفعل داخل المغرب ؟ نطرح السؤال ونحن نعلم ما عانته وتعانيه اللغة العربية من ورثة الاستعمار بني وي وي الذين زرعوا بذور التفرقة اللغوية بين أبناء المغرب ليبرروا تمسكهم بسيادة الفرنسية
6 - Mohammed الخميس 16 فبراير 2012 - 11:13
اللغة العربية أولا دائما وللأبد تحيا اللغة العربية.
7 - Maghribi الخميس 16 فبراير 2012 - 11:15
المغرب العربي الكبير لغته هي العربية
8 - حمو الخميس 16 فبراير 2012 - 11:18
وما الغريب في الامر هل لللغة العربية حق الفيتو ام انها ارتقت الئ درجة اللغات العلمية وان كان كذلك لماذا لا نجد الالات الالكتروتية او شيءا اخر مكتوب عليه صنع ب ولماذا المواد العلمية والتقنية تدرس بلغات اخرئ
9 - بوجمع خرج الخميس 16 فبراير 2012 - 11:29
التجميل والزخرفة الغير وظيفية هي ما وقع فيه الغيورون على اللغتين العربية وما سميت اصطلاحا أمازيغية في ما تم اختياره كتابة
لقد وقع للغة العربية كما هي متتالية "أشيل" الذي لن يسبق أبدا السلحفاة منطقيا رياضياتيا
ولنا في التجربة اليابانية حكمة
فاللغة تحتاج أولا إلى فكر وتصور يليق بتنمية هذه اللغة وظيفيا وليس فنيا لجل الفن وإن يجوز هذا فقط انه يليق بالمتحفية اي يحنط العقول
أتمنى من هيسبريس أن تكون محايدة ونزيهة وتترك هذه الرسالة تمر بعيدا عن ما يحكمها من خلفيات لا تليق بالقضية التي سميت الوطنية الأولى والمقدسة
10 - صاروخ ارض جو الخميس 16 فبراير 2012 - 11:37
اللغة العربية يجب ان تكون لغة كل مسلم مهما اختلف بلده وجنسه وعرقه فهي لغة الاسلام لغة الله الذي انزل بها القران لغة الرسال والانبياء .. وبحضورها تختفي كافة اللغات الاخرى ... نعم نعم للعربية ولا لا للغات الاخرى
11 - rifi nadori الخميس 16 فبراير 2012 - 11:57
كان على المغرب أن يدافع على قضايه الوطنية المتمثلة في أجرأة الديموقراطية و إحترام حقوق الإنسان ، و تشغيل المعطلين و إعادة الإعتبار للأمازيغية في وطنها المغرب عبر ترسيمها الأني و إجبار الإدارة الوطنية في إستعمالها .
12 - هدهد سليمان الخميس 16 فبراير 2012 - 11:58
حتى و إن لم يقم المغاربة بجعل العربية لغة من اللغات المستعملة بمنظمة"الأمم المتحدة"، فإنه كان من الواجب على مسؤولي تلك المنظمة إضافة اللغة العربية، و إلا سيكون إهمالها وصمة عار في جبين الإنسانية، و تنكرا لجميل العرب في تطوير العلوم التي لولاها لما كانت لا أمريكا و لا أنجلترا و لا فرنسا ( الدول المؤسسة لمنظمة "الأمم المتحدة").
فالأرقام (الأعداد) العربية ستصرخ في وجوههم :"أنا عربية". وفقط (الصفر) وحده سيصفر في آذانهم( ويقول أنا العربي لولاي لما حدثت ثورة في تقدم الرياضيات و لما كان هناك تسريع في تقدم في كل العلوم على الإطلاق).
وغير بعيد على أرض مقر تلك المنظمة يوجد متاحف و معاهد علوم البحار الذي تحمل كل محتوياتها المصطلحات القديمة الأولى وكلها بالعربية.
فكيف إذن أن لا يكون للمغاربة السبق في إحتضان أم العلوم و في الدفاع عنها لأنها مفخرة لهم جميعا!
ثم إن هذه المنظمة لم تف للعربية حق الوفاء لها بالإعتراف بالجميل، ما لم تتخذ من آية القرآن الكريم :«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم» شعارا دائما لمنظمتهم تلك.
13 - jamal de france الخميس 16 فبراير 2012 - 12:01
كان عليك بالأجدر أن ترسخها في المغرب قبل التباهي بأشياء غير موجودة إلى في مخيلتكم الفارغة . جل البرامج نصفها بالفرنسية والنصف الأخر بالدرجة أما اللغة العربية فمنعدمة تماما . أما الأفلام المغربية جل الممثلين خرجي المدارس آلفرنسية (كيعيقو )علينا بالمصطلحات الفرنسية . أما المتبقين فلا جهد لهم لأنهم لا يتقنون الفرنسية ولو كان لما رأينا قط فلم مغربي بالمغربية الدرجة أما العربية فنحن بعيدين عنها بعد السماء مع الأرض
14 - علي أبو سامي الخميس 16 فبراير 2012 - 12:02
لم يعد هناك شك في عالمية اللغة العربية نظرا لما تعرفه من إنتشار كاسح على الصعيد الدولي،ولم يأت الإعتراف بها في المحافل الدولية كالجمعية العامة ومنظمة اليونسكو....إلا دلالة معبرة عن مركزية هذه اللغة في التواصل العالمي ,.وإذا كان بعض الخصوم يرمونها بعدم القدرة على مسايرة البحث العلمي فإنذلك يعود أساسا الى الأنظمة الحاكمة والى الأنتلجانسيا العربية التي تعيش فترة استلاب واغتراب ،ورغم كيد الكائدين فإن اللغة العربية ستتبوأ الصدارة بين لغات العالم سواء على مستوى البحث العلمي والتكنولوجي أو الآداب وغيرها من مصادر المعرف الإنسانية.
15 - طنجاوي جبلي مغربي الخميس 16 فبراير 2012 - 12:36
نشكركم على هذه المجهدات ...و لكن ماذا لو بدانا بالقضاء على الفرنسية وتعويضها بالعربية في بلنا اولا .....
16 - iStof الخميس 16 فبراير 2012 - 12:37
شكرا لإخوانين الأمازيغ ابن أجرم والمختار السوسي على اهتمامهم باللغة العربية، لغة القران الكريم، رحمكم الله.
17 - azilal الخميس 16 فبراير 2012 - 12:44
je suis berbere et et je resterai berbere , je suis purement marocain ,je suis d'ici et non d'ailleiurs
18 - امازيغى و افتخر الخميس 16 فبراير 2012 - 13:00
ليتنا نسمع او نقرا ان المدعو محمد العربى المسارى يدافع عن الامازيغية باعتبارها رسمية للبلاد كما يتعصب للعربية ... بدلا من محاولة ايهام الناس ان الامازيغ مع تعريب البلاد و العياد بالله
19 - amazigh الخميس 16 فبراير 2012 - 13:01
هل نسيت يا مسؤول عما يسمى بالمغرب انه يجب ان تدافع عن الامازيغية اولا قبل العربية لانها لغة اجدادك اما العرب فلا يعترفون بك كعربي بل بربري يامن يدافع عن سكان المغرب
20 - عروبي الخميس 16 فبراير 2012 - 13:01
* نريد لوبي قوي في وزارة الإتصال ووزارة الثقافة يقوم باجتثاث المتفرنسيين و كل من لا يعطي العربية الأولوية في الوثائق والبيانات والملصقات.

* لدخول التوظيف العمومي، يمهل الموظف 6 أشهر كي يتعلم العربية، إن كان خريج مدارس أجنبية، كما تفعل كندا واسبانيا ...

*ليرتقي الموظف في المنصب والراتب يجب عليه اتقان مستوى مقبول من العربية.

...
21 - farid الخميس 16 فبراير 2012 - 13:49
مقدر يجعلها رسمية حتى داخل البلاد بالاحرى يجعلها رسمية في الامم المتحدة قليل من الصراحةرجاء
22 - amahrouch الخميس 16 فبراير 2012 - 14:04
Ce qu il faut aux arabes c est d universaliser leur comportement,de cesser de se considérer comme une population à part sur la planète,de soigner leurs efforts et de bannir cette obsession de devenir grands sans y travailler.La langue n est que la monnaie de la productivité d un peuple et de ses innovations.Tu innnoves tu as du crédit,ta langue devient interessante.Tu passes ton temps à dénigrer les autres,on te réprimandras par ta propre langue si jamais on la reconnait
23 - لساني محايد الخميس 16 فبراير 2012 - 14:34
جميل جدا أن نناضل من أجل أن تكون مكانة لكل اللغات الطبيعية في السوق اللغوية العالمية ولكن ما يحز في النفس أن يكون نضال بعضنا هو من أجل تقزيم لغات على حساب لغات أخرى. فأن تكون للعربية مكانة في الأمم المتحدة ينبغي أن يوازيه نضال من نفس المستوى ومن طرف النخبة المغربية لكي تتبوأ اللغة الاصلية للمغرب، والتي هي الأمازيغية، المكانة اللائقة بها محليا ودوليا. ما الذي يدفع الديبلوماسي إلى التركيز على أمازيغية ابن جرم وغيره؟ هل يريد أن يقول بأن الأمازيغ وجدوا ضالتهم في العربية و يريدون هجران الأمازيغية. ما أظن و لا يظن كل ذي بصيرة أن أي إنسان عاقل سيهجره انتماءه ليمجد انتماء آخر. من هنا فكفاكم أدلجة للخطاب وكفاكم تحويرا للتاريخ من أجل مصالح لحظية فما يهمن الآن هو أن ندفع بعجلة المغرب الثقافية إلى الأمام بدءا بالأداة الحاملة لها وهي اللغة الأمازيغية و اللغة العربية. وكفاكم يا مغاربة دفاعا عن العربية حد التعصب وكأني أراكم تعربا أكثر من العرب أنفسهم وركزوا عن ما يجعل منكم مغاربة بالمعنى الحقيقي. عاش المغرب وطوبى للمغاربة المتشبعين بتمغربيت.
24 - ابن طنجة الخميس 16 فبراير 2012 - 14:45
نعم لتعريب المناهج التعليمية في الجامعات المغربية لا للفرانكفونية الاستعبادية اللغة الاجنبية الاجدر بالاهتمام هي الانجليزية ولن تتقدم اية امة الا بلغتها الاصلية و لغتنا العربية هي لغة العلم و الحضارة على مر التاريخ
25 - ديدان الخميس 16 فبراير 2012 - 14:50
إن اللغة العربية وهي لغة الضاد غنية عن اعتراف الأمم المتحدة برسميتها ، فهي لغة القرآن الذي أنزل الى العالمين، فلهذا لا يمنن أحد على كون الفضل يرجع الى مجهوده فحتى لو رفض العرب كلهم ان تكون لغتهم رسمية فسيهرع الغرب نفسه للاعتراف بها
26 - _abdessamad__ الخميس 16 فبراير 2012 - 14:51
الاعتزاز باللغة العربية هو اعتزاز بالاسلام و بالقران الكريم و هو ايضا اعتزاز بالهوية الثقافية للفرد.انا كمغربي وكمسلم احب هذه اللغة واعتز بها وافضل الكتابة بها. كما انني اعتز بالامازغية التي هي تراث انساني و جزء لا يتجزء من الهوية المغربة. ان اللغات الاجنبية هي ايضا لغات حية وجميل التحدث بها ولكن ليس على حساب لغة الام. للاسف الشديد نرى البعض يحاول جاهدا هنا التعليق بالفرنسية او الانجليزية...رغم ان المقال مكتوب بالعربية وقارؤه يفهم العربية !! اليس هذا تناقض فضيع في شخصية القارئ ? فاذا كان لايفهم العربية فلمذا يعلق بالفرنسية على مقال بالعربية ? بكل بساطة هناك نقص في الانا يحاول البض ترجمته هنا في تعاليق بالية تجسد التبعية اللغوية و الفكرية للاخر. ولكم واسع النظر!
27 - محمد صابر الخميس 16 فبراير 2012 - 14:52
تحية جبارة الى الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية فرع الرباط برئاسة الدكتور عبد الرحمان الخالدي الشاب النشيط الذي راكم تجارب مهمة في الميدان الصحفي والتربوي واظن انه سيذهب بعيدا رفقة الاخوان اعضاء الجمعية في ابقاء شعلة اللغة العربية متوهجة .وشخصيا اعرف عائلته التي لها باع طويل في الاهتمام باهل العلم وفي العطاء التربوي اتمنى لكم المزيد من خدمة هذه اللغة لغة القرأن ولغة اهل الجنة وتحية خالصة للجميع
28 - جابر الخميس 16 فبراير 2012 - 15:18
كيف جعل المغرب اللغة العربية لغة رسمية بالأمم المتحدة؟ لقد نسي الأستاذ الحلو أن يطرح سوال كيف جعل النظام اللغة الفرنسية لغة رسمية بالمغرب..؟؟؟؟؟؟؟؟؟
29 - maghrebiya الخميس 16 فبراير 2012 - 15:58
اللغة العربية تتميز بضوابط الصرف و ضبط الكلمة بالشكل من ضم وفتح وكسرفهل اللغة اللاتينية تشكل طبعا لا تتميز بنغمة النطق وهي لغة القرآن الكريم التي اختار الله ء عز وجل ء أن ينزل بها آخر كتبه التي سيتعبد به إلى نهاية تاريخ البشرية حيث أن هذه اللغة تتميز بالسعة والتوسع والانتشار،لإعراب ميزة للغة العربية، حيث يشمل كل المفردات من اسم، وفعل، وحرف، ورغم وجود الإعراب في بعض اللغات الأخرى مثل: الهندية، والعبرية، والحبشية، والجرمانية، والمصرية القديمة؛ إلا أنه إعراب قاصر ببعض الكلمات دون بعض فهل يمكن للهجة يتواصل بها بين أفراد قبيلة وتختلف بينها أن تكون لغةوهل يجوز تعميمها على القبائل الأخرى غير الناطقين بها وماهو مفهوم اللغة؟؟
30 - واحد الخميس 16 فبراير 2012 - 16:23
إلى كل من يقول بأن العربية لم تساير التقدم ... لا أعتقد أن الأمازيغية تساير التقدم أيضا خصوصا و أنها في غالب الأحيان تقترض كلمات من العربية بل و جملا في كثير من الأحيان ... لست عنصريا لكن هذا هو الواقع
31 - maghrebiya الخميس 16 فبراير 2012 - 16:30
اللغة هي أداة اندماج الإنسان في العالم. ، وتحقيق التواصل.هل اللغة هي عبارة كلام و عن أصوات، أم تتجاوزه إلى أشياء أخرى ؟ الحيوان لديه صوت فهل يعني أن له لغة كيف تؤدي اللغة وظيفة التواصل ؟ ويفسر ديكارت ذلك، أي قدرة الانسان على الكلام بإمتلاكه العقل مهما كانت درجة هذا العقل من البساطة، حتى ولو كان هذا الإنسان يفتقر لجهاز النطق فإنه قادر على التعبير والتواصل كما هو حال الصم والبكم.فهل الحركات يمكن إعتبارها لغة،ا.شكرا لأكاديمية لإهتمامها باللغة العربية ولكن العيب أن يتم التعامل بلغة المستعمر وإعطائها إهتمام رغم أنها متراجعة عالميا واللغة العالمية هي الإنجليزية يعني اللغة العربية تحقق التواصل بالعالم العربي وبين المسلمين لأنه يمكنك التواصل مع ماليزي يعرف العربية الفصحى وليس باستطاعتك التواصل مع ماليزي لا يعرفها ،واللغة الإنجليزية تحقق لك التواصل مع فئة مهمة من العالم لأنها لغة عالمية والفرنسية فقط مع فركفونيينأو فرنسيين الذين بدورهم يتعلمون لغات أخرى كالإنجليزية والصينية
32 - Rachid الخميس 16 فبراير 2012 - 16:36
Je suis Arabe mais je dois dire que la langue Arabe est une langue morte.... personne ne parle cette langue sauf dans les Khutuba de vendredi, jour de priere ou dans les infos du soir qu'on ne voit pas




Oui la langue Arabe est morte ca fait longtemps
33 - Ahmed الخميس 16 فبراير 2012 - 16:37
للأسف اشفق على من فرحوا بما قدمته هده الجمعية اليتميمة من معطيات .. فالكل يعرف ان قطر ودول عربية حقيقة هي التي اوصلت العربية الى الامم المتحدة .. اما المغرب فلم يكن يتحدت حتى كباره اللغة العربية .. بل كانو يتحدتون لغة مولير ... تانيا هده الجمعية التي نضمت هده الندوة في حد داتها ليس المغرب من اسسها في من تأسيس حزب البعت السوري الدي كان له ايضا دور في نشر العروبية في المغرب ... فكفاكم يا لإخوتي نحن في المغرب .. لا احد يهتم بالعربية سوى بعد الجهات الممولة من الدول العربية .. والامازيغية تدافع عنها الجمعيات الامازيغية التي ضهرت مؤخرا وتحقق مكالبها بتبات لانها ليست ممولة الا من العزم .. والفرنسية اكيد هي التي ستبقى في الصدارة لان الفرنسين يدفعو الملاير للكبار الدولة لتبقى لغتهم في الصدارة ... لا تتفألو بمستقبل العربية في المغرب ... وهدا مؤسف حقا لأنها لغة القرأن .. وهدا ما يزيدها اعداء اخرين .. لان العربية لغة دنية ولا تصلح لزمن الحالي العلماني
34 - hafid الخميس 16 فبراير 2012 - 16:43
مادا عن استعمالها داخل المغرب ,,هجرتموها داخل المغرب وشجعتم الفرنسية وتقولون لغة رسمية بالأمم المتحدة ...
كيف جعل المغرب اللغة العربية لغة رسمية بالأمم المتحدة... سوال كيف جعل النظام اللغة الفرنسية لغة رسمية بالمغرب..؟
نشكركم على هذه المجهدات ...و لكن ماذا لو بدانا بالقضاء على الفرنسية وتعويضها بالعربية في بلنا اولا .....
35 - amahrouch الخميس 16 فبراير 2012 - 17:26
Réponse au 27 Que j écrive en français ou tu écrives en arabe c est pareil.C est l héritage des 2 colonialismes.Tu t es peint le visage en arabe,moi en français.Lavons nos deux visages,nous allons vite nous reconnaitre:frères imazighen,azul afallanech
36 - Mohamed الخميس 16 فبراير 2012 - 18:31
اللغة الامازيغية هي الا اصل في شمال إفريقيا بعد غزو شمال افريقيا من طرف العرب خربوا لغتنا ولغتهم اتقاليدنا وتقاليدهم. كما قال ابن خلدون الامازيغي " إذا عربت خربت "
37 - yassin الخميس 16 فبراير 2012 - 19:01
دائما أسمع العرب يقولون نحن اصحاب العلم وسرقه منى الغرب اذا كان لديكم علم عرفونا به او عرفونا بعلمائكم العرب وليس الفرس او الاكراد او الامازيغ مثل ابن خلدون ابن سينا...... هدو مش عرب عرفونا بعلمائكم العرب اذا كان لديكم اهل العلم؟؟؟؟. افلاي و زين الدين زدان .... هدوا مشي عرب علاش كتقولو الاعيب العربي؟؟؟؟
38 - مغربي أصيل الخميس 16 فبراير 2012 - 20:34
يجب إرجاع المغاربة إلى هويتهم الأصلية و تشجيع العربية و دراسة التاريخ و الفكر الإسلامي الغني بقوته الثقافية... هذا الشعب دفع الكثير عبر التاريخ للحفاظ على هويته وثقافاته، بكامل تنوعاته الإثنية التي اختلطت على مر العصور من الأدارسة، للمرابطين و الموحدين و بني مرين إلى السعديين و العلويين... ولن نسمح لأي دخيل أو عميل، أو حاقد أو جاهل أن يعبث بمستقبل أجيالنا
39 - ياسين التطاوني الخميس 16 فبراير 2012 - 20:48
اللغة العربية لغة قوية و هي لغة المستقبل التي سيتكلم العالم بها رغما عن أنفه...هذه اللغة باقية إلى يوم الدين في ظل موت جميع لغات العالم.
الحمد لله الذي أنطقنا بالضاد..لغتي أمي أحبها و إن كانت قبيحة فكيف لا أحبها و هي أجمل الجميلات..
عزائي لأبناء فرنسا و لبعض المضحوك عليهم ممن يسمون أمازيغ
ملاحظة : عدد مفردات اللغة الفرنسية يقارب المائة ألف مفردة.أما عدد مفردات اللغة العربية فما بين أربعة إلى خمسة ملايين مفردة.فلا يمكن مقارنتها بأية لغة أخرى.للحاقدين المشككين أقول: ابحثوا في علم اللغة الكوني لتصدموا أكثر....
40 - Abdel de Montréal الخميس 16 فبراير 2012 - 20:59
فى سنة 1977 كان مندوب ليبيا حاضراً إحدي إجتماعات الأمم المتحدة وعندما سمح له بالكلام تكلم باللغة الإنجليزية ، وبعد رجوعه لليبيا إلتقي به القائد وطلب منه تفسير لهذا الأمر فأنزعج القائد بكون أن الأمم المتحدة لا تعترف إلا بــ5 لغات فقط ، فما كان منه سوي تحضير مشروع قرار يطالب به الأمم المتحدة بأن توافق على جعل اللغة العربية من اللغات الأساسية فى ميثاقها.
فعرض هذا القرار على الإتحاد المغاربي فوافقو بالإجماع ، ومن ثم على الجامعة اللاعربية فوافقو بالإجماع ومن ثم تقدمو به لمقر الأمم المتحدة فصدَقت عليه العديد من الدول الأجنبية فأعتبر منذ ذالك اليوم أن اللغة العربية لغة أساسية ومعترف بها فى ميثاق الأمم المتحدة.

هذا هو الشهيد معمر القذافي وإنجازاته التي لم تقتصر على بلده بل أمتدت ولتتكلم بأسم الأمة الإسلامية جمعاء.
41 - un marocain pur الخميس 16 فبراير 2012 - 21:26
il ya une minorité amazigh extrimiste qui est ptéte à plonger dans l'obscurentisme et vivre sans civilisation, sans religion. mais cela ne nous dérange pas comme marocains musulmans, étant donné que la langue arabe est au dessus de tout soupçon et n'aura jamais de langue concurrente, aucune langue n'aura la gloire de la langue arabe. celui qui n'aime pas la langue du coran est un extrimiste aveugle et marginal. tous les peuples du monde doivent apprendre l'arabe pour savoir le message divine et se préparer à ce qui les attend......c'est la seule voie de l'intéligence et du salut pour ceux qui sont intéligents. les autres ne représentent rien au maroc. ils insultent la langue du coran qui leur a donné la religion et la civilisation. quelle ingratitude!....en tout cas cette minorité est un serviteur fidel des enemis de notre pays, qu'ils continuent leurs insultes, ils sont pérdants sur tous les plans, ce sont des marginaux. le maroc est un pays musulmans, arabes, amazighs, sahraouis
42 - said الخميس 16 فبراير 2012 - 21:39
اذا كان المغرب الرسمي قد تنكر للغة العربية في عقر داره فكيف تمكن من اقرارها في محفل دولي ...اعتقد ان الحديث عن العربية كلغة ودعمها .و...و.. ليس اكثر من تكسب بوجه اخر...
43 - مشاهد الخميس 16 فبراير 2012 - 22:20
نشكر الإخوة الأمازيغ على تعليقاتهم المليئة بالإحترام لأبناء جلدتهم المغاربة الناطقين بالعربية و أقول لهم اليوم تأكدت أن العرب اخطأوا بمجيئهم إلى بلاد المغرب ليخرجوكم من الضلومات إلى النور ،كما يقول المتل المغربي "لهلا يهدي شي كافر بالله" .

لدي أصدقاء فرنسيين هداهم الله إلى دين الإسلامي يبكون عندما يسمعون القرأن يتلى ولا يفهمون شيأ ومنهم من يتعلمون العربية في مدارس خصوصية ومنهم من يأتي إلى المغرب لتعلمها ليدفرة بأجر تلاوة القرأن و أبناء المغرب ينعتونها بأسوأ النعوت طبعا جاتهوم باردة متعدبوش فيها لهدا لايعرفون قيمتها

افعلوا ماشئتم فهدا زمان قلت لحية

إنشر يناشر
44 - oussama الخميس 16 فبراير 2012 - 23:19
حتى و إن لم يقم المغاربة بجعل العربية لغة من اللغات المستعملة بمنظمة"الأمم المتحدة"، فإنه كان من الواجب على مسؤولي تلك المنظمة إضافة اللغة العربية، و إلا سيكون إهمالها وصمة عار في جبين الإنسانية، و تنكرا لجميل العرب في تطوير العلوم التي لولاها لما كانت لا أمريكا و لا أنجلترا و لا فرنسا ( الدول المؤسسة لمنظمة "الأمم المتحدة").
فالأرقام (الأعداد) العربية ستصرخ في وجوههم :"أنا عربية". وفقط (الصفر) وحده سيصفر في آذانهم( ويقول أنا العربي لولاي لما حدثت ثورة في تقدم الرياضيات و لما كان هناك تسريع في تقدم في كل العلوم على الإطلاق).
وغير بعيد على أرض مقر تلك المنظمة يوجد متاحف و معاهد علوم البحار الذي تحمل كل محتوياتها المصطلحات القديمة الأولى وكلها بالعربية.
فكيف إذن أن لا يكون للمغاربة السبق في إحتضان أم العلوم و في الدفاع عنها لأنها مفخرة لهم جميعا!
ثم إن هذه المنظمة لم تف للعربية حق الوفاء لها بالإعتراف بالجميل، ما لم تتخذ من آية القرآن الكريم :«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم» شعارا دائما لمنظمتهم تلك
45 - doukali83 الخميس 16 فبراير 2012 - 23:20
هذا هو المغرب الذي نحب، اللهم أعز العربية في المغرب و كل مكان و انصرها عن أعدائها آمين يا رب
46 - oussama الخميس 16 فبراير 2012 - 23:32
لم يعد هناك شك في عالمية اللغة العربية نظرا لما تعرفه من إنتشار كاسح على الصعيد الدولي،ولم يأت الإعتراف بها في المحافل الدولية كالجمعية العامة ومنظمة اليونسكو....إلا دلالة معبرة عن مركزية هذه اللغة في التواصل العالمي ,.وإذا كان بعض الخصوم يرمونها بعدم القدرة على مسايرة البحث العلمي فإنذلك يعود أساسا الى الأنظمة الحاكمة والى الأنتلجانسيا العربية التي تعيش فترة استلاب واغتراب ،ورغم كيد الكائدين فإن اللغة العربية ستتبوأ الصدارة بين لغات العالم سواء على مستوى البحث العلمي والتكنولوجي أو الآداب وغيرها من مصادر المعرف الإنسانية
47 - oussama الخميس 16 فبراير 2012 - 23:36
Étudier les sciences en Arabe, ne veut pas dire laisser tomber et ne pas apprendre d’autre langues mondiales surtout l’anglais.
Les Mathématiques, la Physique, les sciences naturelles, la philosophie….. se font enseignés dans les universités de plusieurs pays Arabes (et même musulmans) en Arabe. Le fait qu’elle n’est pas utilisée chez nous dans les universités, c’est dû à une décision politique.
La langue Arabe est la langue de science, de connaissance et de saint Coran
Et pour les majouss tifinagh complexés de l’infériorité de leur pseudo langue fabriquée dans les laboratoires sionistes, et qui insulte la langue Arabe, je vous conseil ‘aller chez un psychosocial sioniste.
48 - oussama الخميس 16 فبراير 2012 - 23:37
Les Arabo-Musulmans n’ont pas de temps à passer sur les sites web pour insulter les autres et falsifier les sondages souhaités par les sionistes. Nous, on occupe notre temps par l’éducation et l’apprentissage de la science, l’économie, le travail, la formation de nos hommes et femmes….. et le jour de referendum ou de mobilisation pour un sondage concernant des sujets important pour l’oma Arabo-Musulmane, notre lourd poids apparait et les visages des traitres se noircissent. Inchaa ALLAH
49 - mstpha marbilla الجمعة 17 فبراير 2012 - 00:44
العربية لوغتونا وشكران لمان يودفع عنها ولكين المشكل هاد الخوان هدفهوم الول والخير هوا اضرب المزغية لى انا يوجدون الفرنسية
50 - أنير الريفي مغربي الجمعة 17 فبراير 2012 - 01:15
ردا علي التعليق رقم: 29 - maghrebiya
لعلمك أن اللغة الأمازيغية لها ضوابط أيضا،حتى تتعلمين اللغة الأمازيغية ويحق لك الإستهزاء بها أنا سأعطيك بعض الأمثلة على أساس أن تفهمين شيأ بالريفية طبعا:
أَنا = نَشْ=ⵏⴰⵛ/ أَنتِ = شَمْ = ⵛⴰⵎ/ أنْتَ = شَكْⵛⴰⴽ/ أنتم = كَنِوْⴽⴰⵏⵉⵡ/نحن = نَشِّينْⵏⴰⵛⵉⵏ/هم = نِثْنِⵏⵉⵜⵏⵉ/ هن = نِثَنْتِ ⵏⵉⵜⴰⵏⵜⵉإلى غير ذلك عليك أن تفهمين بأن اللغة الأمازيغية لغة كاملة بفعلها و إسمها و صرفها و نحوها و بقواعدها الكاملة..
أنا أتفق مع المعلق الذي قد ذكر بأن المغرب كان مرفوضا من طرف الجامعة العربية التي آعتبرته بلاد مراكش على أساس أنه بلاد الأمازيغ هذه حقيقة لا تنسى بالسهولة..
وأنا لا أتفق مع بعض المعلقين كلما تحدثنا على اللغة الأمازيغية إلا وزجوا بالدين الإسلامي في هذه القضية:
نحن مسلمون أمازيغ وليس مسلمون عرب كالأتراك و الإيرانيين و الأندونسيون...آلخ
أنتم تفهمون الأمور بالمقلوب،نحن الأمازيغ لسنا أعداء اللغة العربية كما تعتقدون نحن لم نصل إلى هذه الدرجة من الحقد كما تفعلون أنتم محاربة اللغة الأمازيغية،نحن نكتفي بمطالبة حقوقنا اللغوية،أما أعداء اللغة العربية هم العرب أنفسهم...
51 - T:IBN ELMOULETHEMIN الجمعة 17 فبراير 2012 - 03:35
CHOUKRANE pour le travail,pourvu que vous exigez que l'admnistration,le gouvernement,les ambassadeurs fassent des efforts en arabe litteraire meme s'il y aaccent marocain comme l'accent egyptien ,les gens du MIDI à MARSEILLE,les QUEBECOIS...Les IRAKIENS ont remit en 1991 aux inspecteurs des nations unis leurs programmes scientifiquesnucleaires et bacterologiques en ARABE.L'ONUetait obligé de recruter des milliers de traducteurs.Je pense que c'est l'origine de l'occupation de BAGHDAD RACHID...RAHMETOULLAH ALLEYK YA SADDAM HUSSEIN.Pour conclure ,il faut savoir se respecter.TAREK IBN ZIYAD ,IBN ROCHED,ALKINDY,IBN SINA,YOUSSEF IBN TACHEFIN,IBN KHALDOUN,ALGEBRE sont des arabes et n'ont rien à voir avec les amazikhs ou perses,kurdes.Chers amazikhs evitez la prostitution intellectuelle...
52 - عمر مفتاح الجمعة 17 فبراير 2012 - 05:00
من بين انجازات علماء الرياضيات المسلمين خلال هذه الفترة, تطوير علم الجبر والخوارزميات وذلك بواسطة عالم الرياضيات العربي المسلم محمد بن موسى الخوارزمي، واختراع علم المثلثات الكروية، وإضافة العلامة العشرية إلى الأرقام العربية، واكتشاف جميع وظائف علم المثلثات بالإضافة إلى الوظيفة السينية، ومقدمة الكندي في تحليل الشفرات وتحليل التردد، ومقدمة الكرجي في حساب التفاضل والتكامل والإثبات عن طريق الحث الرياضي، وتطوير ابن الهيثم للهندسة التحليلية ووضعه لأقدم صيغة عامة لحساب التفاضل والتكامل المتناهي في الصغر والذي لا يتجزأ، وبداية الهندسة الجبرية بواسطة عمر الخيام، والتفنيدات الأولى من نصير الدين الطوسي للهندسة الإقليدية والمسلمة المتوازية، وأول محاولة من صدر الدين في الهندسة الغير الإقليدية، وتطوير علم الجبر الرمزي بواسطة أبو الحسن علي بن محمد القلصدي، والعديد من التطويرات الأخرى في الجبر والحساب وحساب التفاضل والتكامل والترميز والهندسة ونظرية الأعداد وعلم المثلثات.
ملاحظة عن اي امازيغية يتحدث بعض الاخوة هل الريفية.الخميسية.ام السوسية انحدى ان تترجم شهادة ان لااله الا الله محمد رسول الله .
53 - قنيطري من زمن البرتغال الجمعة 17 فبراير 2012 - 05:03
اللغة العربية هي اللغة الوحيدة الباقية في نهاية هذا القرن


- تموت لغة واحدة كل اسبوع


-اللغات الحية الباقية 601 لغة والتي ماتت 400 لغة


-كل اللغات مشتقة من اللغة العربية


- في بريطانيا يتم تدوين معظم الابحاث الهامة والملفات الضرورية باللغة العربية لتكون متاحة لاجيالهم القادمة


- الالف واللام هي جذر شجرة اللغة في هذا العلم والراء هو الروح والباء العمود الفقري والميم تربة اللغة ومقياس طول حياة اللغة بتواجد الالف واللام فيها وصحة نطق الراء والباء


- والكثير من المعلومات الجديدة الاخرى التي لم يكتشفها العرب انما تم كشفها في جامعة لندن قسم علم اللغة الكوني حيث يسمى فيها قسم اللغة العربية بقسم اللغة الام
54 - يزيد خادم رسول الله الجمعة 17 فبراير 2012 - 05:18
علم اللغة الكوني :
علم جديد يدرس جميع اللغات في آن واحد بمقارنة النظام النحوي و العلاقة الجينية بينها و بين اللغات الأخرى.

اعتمد علم اللغة الكوني في مؤتمر في نوفمبر ( لندن 2003 )، و ظهر هذا العلم بعد ظاهرة كوليرا اللغات " موت اللغات " حيث يوجد الآن تقريبا 600 لغة من أصل 1000 لغة فقط مع توقف إنجاب اللغات.

و خلال دراسة هذا العلم أسلم عالمان من أصل تسعة غير مسلمين.

كيف أسلموا ؟

1- أسلم أحدهم بسبب لفظ " الله " فهي كما نعلم أنها علم على الذات الإلهية. فعندما أحصى العلماء عدد الأصوات في لفظ الجلالة " الله " كانت النتيجة مذهلة ، فعند إدخال " الـ " تظهر على الجهاز 3 أصوات ، و عند إدخال " الله" يظهر على الجهاز صوت واحد. و هذا ما جعل العالم يسلم . يتبع
.
55 - يزيد خادم رسول الله الجمعة 17 فبراير 2012 - 05:20
2- أسلم بعد اكتشاف ما يجعل اللغة العربية فريدة من نوعها ، فخلال 2000 سنة الماضية كان من المثبت علمياً أن الجزء الأيسر من المخ هو المسئول عن استقبال اللغة و إرسالها ، و لكن في مجال الطب اخترع العلماء جهاز يقوم بتكبير المخ 35 مليون مره لدرجة أنه بالإمكان رؤية الكلمات و هي تنتقل داخل المخ.
فعند تجربة هذا الجهاز تظهر النتيجة ذاتها عند التحدث بأي لغة في العالم ( انجليزية – فرنسية – لاتينية - ......... ) فيما عدا اللغة العربية التي ترسل و تستقبل من الجهة اليمنى من المخ و هذا ما يؤكد أنها لغة فريدة و مختلفة
56 - عمر من جزر القمر الجمعة 17 فبراير 2012 - 05:30
ابشركم ان اللغة العربية في جزر القمر اصبحت شاملة وقصوى بعدما كانت بنسبة نصف من يتحدتها اما الان فاكتر من تسعين في المءة يتحدتونها بطلاقة وحتى ساحل تنزانيا تاتر بها ومدغشقر والله لا اعلم ما السر الدي يجعل الناس يحبونها ويتركون لغتهم الام بدون اي تدخل سياسي ؟
57 - فرنسا تاريخيا عربية الجمعة 17 فبراير 2012 - 05:58
من عجاءب تاريخ الاندلس ان فرنسا قامت بنبش مكان جغرافي بجنوب سهل بوردو فوجدت اتر قرية اندلسية مكتوب على جدرانها تزويد المياه العدب.... مما يجعلنا نتساءل هل فرنسا عربية ؟
58 - ابو ايمن الجمعة 17 فبراير 2012 - 09:57
صدق رسول الله حين قال. دعوها فانها نتنة. اي دعو العنصرية لماذا تريدون الدخول بنا في هذا المخاض الفارغ.. عربي، امازيغي، يااخوان اتؤمنون اننا امة واحدة في وطن واحد، اذا كنتم تؤمنون بذلك فلنخدم هذا الوطن في ما يهم مواطنيه وشعبه كل من مكانه العربي بعروبته و الامازيغي بامازغيته و اغلقوا باب الشيطان الذ ي يريد ان يفرق بيننا. نحن في وقت التحالفات التكتلات وليس التفرقة. انظروا الى اوروبا كيف تحاول ان تتكتل رغم وجود عدة اجناس و لغات. لا فرق بين عربي ولا امازيغي و لا اعجمي الا بالتقوى. عذرا رسول الله ان زدت على حديثك. لا حول ولا قوة الا بالله
59 - Mohammed Oujdi الجمعة 17 فبراير 2012 - 10:08
Vous essayer de revivre une langue Arabe morte qui ne sert a rien
Qatar est Saudi ont donne de l'argent pour que cette langue morte soit dans les nation unis, une organisation corrompu comme ont sait
Pourquoi les nations developes comme le Japon,l'Allemagne, La chine, L'inde, le Brazil n'ont pas essayer de corrompre les Europeans pour que leurs langue soit officielle? et bien car ces nation sont intellegent pas comme les SOUS-ZERRO du moyen orient




je suis Arabe mais je vais dire la verite: la langue Arabe classique est morte
60 - H A M I D الجمعة 17 فبراير 2012 - 10:26
......اللغة العربية في الامم المتحدة..... ...او بعديين ?! يقول المصري...

المؤشرا ت المغلوطة les faux indicateurs مثلTGV مع

'الكرينا ت'..وزيد وزيد وو....هذا مجرد من سموم القومية المعلومة

مثل : المغرب العربي والعروبة والاسلام والعربية لغة الجنة ..و ..وو..

انظروا الى ما جرى للشباب ووزارة التعليم كلها بعد التعريب .........

والجواب معروف.............اللهم احفظ.وصافي.....
61 - أبو أحمد الجمعة 17 فبراير 2012 - 11:03
أنجاز عظيم. لكن ألم ينس المغرب أنه كان يجب عليه أولا أن يستعمل اللغة العربية في الأدارة العمومية و الخصوصية في...المغرب بدل البهدلة التس نعيشها اليوم مع الفرنسية و كأننا ملحقة لفرنسا لا غير 
62 - fouad lakhchine الجمعة 17 فبراير 2012 - 11:46
اولا نهنئء كل المغاربة و العرب . خصوصا السفراء الابطال على هذه الفتوحات العظيمه بالامم المتحدة و نشيد بالسفير لحلو و بالسيد بوستة على نظالاتهم في المحافل الدولية من اجل اعتماد و قبول اللغة العربية. انه لفتح عظيم ستتحدث عنه الاجيال اللاحقة و ربما حثى السابقة..!!!!
ادعو سفراءنا الاشاوس الى المزيد من النظال لكن هذه المرة داخل وطننا الحبيب من اجل ا عتماد اللغة العربية في بيوتهم و مكاتبهم واجتماعاتهم و وثاءقهم و اعلامهم.
النظال ايها الدبلوسيون الابطال يبدا من الداخل و ليس من الامم المتحدة.. و الله يستر!!!!!!!
63 - anir amazigh الجمعة 17 فبراير 2012 - 15:33
ردا علي التعليق رقم: 29 - maghrebiya
لعلمك أن اللغة الأمازيغية لها ضوابط أيضا،حتى تتعلمين اللغة الأمازيغية ويحق لك الإستهزاء بها أنا سأعطيك بعض الأمثلة على أساس أن تفهمين شيأ بالريفية طبعا:
أَنا = نَشْ=/ أَنتِ = شَمْ = / أنْتَ = شَكْ/ أنتم = كَنِوْ/نحن = نَشِّينْ/هم = نِثْنِ/ هن = نِثَنْتِ إلى غير ذلك عليك أن تفهمين بأن اللغة الأمازيغية لغة كاملة بفعلها و إسمها و صرفها و نحوها و بقواعدها الكاملة..
أنا أتفق مع المعلق الذي قد ذكر بأن المغرب كان مرفوضا من طرف الجامعة العربية التي آعتبرته بلاد مراكش على أساس أنه بلاد الأمازيغ هذه حقيقة لا تنسى بالسهولة..
وأنا لا أتفق مع بعض المعلقين كلما تحدثنا على اللغة الأمازيغية إلا وزجوا بالدين الإسلامي في هذه القضية:
نحن مسلمون أمازيغ وليس مسلمون عرب كالأتراك و الإيرانيين و الأندونسيون...آلخ
أنتم تفهمون الأمور بالمقلوب،نحن الأمازيغ لسنا أعداء اللغة العربية كما تعتقدون نحن لم نصل إلى هذه الدرجة من الحقد كما تفعلون أنتم محاربة اللغة الأمازيغية،نحن نكتفي بمطالبة حقوقنا اللغوية،أما أعداء اللغة العربية هم العرب أنفسهم...
64 - boualimeister الجمعة 17 فبراير 2012 - 16:22
هده الجملة تلخص تدخلات الحاقدين على اللتى تحدثت عن نفسها وقالت:
انا البحر في ارجاءه الضرٌ ٍٍٍ ٍ فهل سالتموا الغواصة عن صدفاتى.وبهدا البيت اقول لكل حاقد ان يكتب بلغته .
اما انا فاني متيقن انه لن يفعل دلك لانه عير مقتنع مما يقوله كفاكم عنصرية ومتى تشفوا من هده العقدة.
عربي يحب الامازغية ويتقنها
65 - Amazigh الجمعة 17 فبراير 2012 - 22:02
في البداية يجب التذكير بأن الواقع و المنطق يثبتان حقيقة أن كل سكان شمال إفريقيا أمازيغيون أولا و أخيرا، لأن الإنسان الأمازيغي هو أول من استقر على هذه الجغرافيا كما تثبت مجموعة من العلوم الحديثة من البحث الأركيولوجي و الأنتربولوجي و كذا علم التاريخ و هذه حقيقة لا يمكن نفيها،إذن حسب هذه العلوم كل من يعيش في “المغرب” بشكل دائم هو أمازيغي الهوية مهما كانت لغته أو لونه أو عرقه أو دينه أو نسبه أو شجرة عائلته أو وثائقه الثابوتية.و بالتالي فالهوية الأمازيغية هي طبيعة فطرية لكل من عاش أو يعيش في بلدان شمال إفريقيا (تامازغا).أما الجنسية فهي ” هوية قانون سياسية” مكتسبة مبنية على أساس القانون و سياسة الدولة .فالنظام الحاكم و البيروفراطية و القرارات السياسية و القوانين و الظهائر لا تحدد و لا تصنع الهوية المجتمعية و الحضارية للإنسان و للشعب و لا تستطيع نفيها و لا إعدامها و لا إنكارها،و إنما كل ما تستطيع فعله هو الإعتراف بها أو تجاهلها و لكنها لا تستطيع إلغائها من الوجود.
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

التعليقات مغلقة على هذا المقال