24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  2. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  3. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  4. فيديو "خليجي طنجة" يجلب سخطا عارما ومطالب بترتيب المسؤوليات (3.00)

  5. "فرق كبير" تعيد عزيزة جلال إلى الغناء بعد 35 عاما من الاعتزال (2.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | حسن الكتاني‎

حسن الكتاني‎

حسن الكتاني‎

يواصل الشيخ السلفي حسن الكتاني التعليق على الأحداث التي تستأثر باهتمام الرأي العام المغربي بطريقة تثير حنق الكثير من الرافضين لآرائه المتسمة بالعدوانية، والتي لا تحترم مشاعر الغير، ولم يسلم منها حتى الموتى.

يتذكر الجميع تعليق الكتاني على وفاة المفكر السوري محمد شحرور بالقول: "هلك غير مأسوف عليه ليلقى جزاءه عند الله تعالى، بعدما أضاع عمره في تحريف شريعته"؛ وهو ما اعتبره العديد من المتتبعين استمرار في "نشر الأفكار السامة، والأمراض، وسط المجتمع"، من طرف المعتقل السابق على خلفية أحداث الدار البيضاء الإرهابية.

وآخر خرجات الشيخ السلفي مواجهته للمطالبين بإقرار رأس السّنة الأمازيغية، الذي يصادفُ الـ 13 من يناير، عطلة وطنية مؤدّى عنها، إذ اعتبر الأمر "محاولة لتقسيم الشعب الواحد واختراع تراث لا أصل له، وإحياء النعرات الجاهلية لتفريق الشعب الواحد".

ما يصرح به حسن الكتاني يجر عليه عواصف من الانتقادات، غير أنه لا يأبه بذلك، ويواصل بتحد وإصرار التعبير عن آراء يرى فيها المتتبعون تجريحا للغير وإحياء لفكر متجاوز، في حين يطالب آخرون بمتابعته قضائيا ليتوقف عن نشر أفكاره الهدامة.

ولكل ما سبق، لا يمكن إلا أن يحل حسن الكتاني، الشيخ السلفي والمعتقل السابق على خلفية أحداث الدار البيضاء الإرهابية، ضيفا على "نادي النازلين" في هسبريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - حميد من ألمانيا الأحد 12 يناير 2020 - 20:13
والله العظيم، الشيخ حسن الكتاني من أفاضل الشيوخ المغاربة، جزاه الله خيرا لغيرته على الإسلام والمسلمين، وبارك فيه وفي ذريته، وأطال في عمره، ووفقه لخير الدنيا والآخرة.
2 - لست شيخا الأحد 12 يناير 2020 - 20:29
الانسان الذي لا يفقه شيئا في تاريخ بلاده ماذا ترجو منه؟انه جاهل وجهله مركب وهو ما عقده لانه قد مر عليه دهر دون ان يلم بتاريخ عريق فلم يجد الا التنكر له.واقبح ما يتصف به المرء هو الجهل. اذن الكتاني هذا لا يعتد به وكلامه يدل على فراغ عقله. الله يستر والسلام.
3 - سعيد الأحد 12 يناير 2020 - 20:31
حفيظ الله شيخنا حسن الكتاني من علماء المغرب
4 - مسلم مسالم الأحد 12 يناير 2020 - 20:31
شتان بينه وبين محمد شحرور رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه خير حياته للبحث العلمي والدفاع عن الرسول الاعظم.
5 - حسن النتيفي الأحد 12 يناير 2020 - 20:36
كلاهما وجهان لعملة واحدة. (الكتاني و. بوكوس)
الكل بغني على الوتر الذي يقتات به الدين والامازيغية
6 - alhyan abdellah الأحد 12 يناير 2020 - 20:49
شيخ بدعوا للفتنة والكراهية يمكن مقارنته بحاخامات اسراءيل
7 - الحسين الأحد 12 يناير 2020 - 21:02
الآراء ماذام لا تدعو إلى العنف أو ضد المقدسات والثوابت فإنها نوع من التعبير التي يحميها القانون من اي كانت صدرت وهي من حقوق الانسان
فحينما يرد انسان على انسان في موضوع كتبه فهذا نقاش بل يجب ان نشجع على هذا.
العلمانيين والملحدين يكتبون مايشاءون ويهلجمون حتى البخاري وعلماء الكبار ولا احد يتكلم. ويعتبرون ذالك حق التعبير... لكن حينما يكتب شخص ينتمي إلى التيار الإسلامي فانه يواجه انتقاذات واين الاتصاف اذا. ؟
8 - عبدالله الأحد 12 يناير 2020 - 21:08
من ناحية التفرقة بين المغاربة الاخوة امازغهم وعربهم أرى أن هناك جهات تعمل ليل نهار من أجل هذا وبتمويلات خارجية والاستعانة بأبناء جلدتنا الخونة . لأن البلد الوحيد المتبقي لأعداء الإسلام في شمال إفريقيا هو المغرب .لهذا أناشد جميع المغاربة ان يحطاطوا جيدا من هذه النعرات والدسائس.
9 - hamdi الأحد 12 يناير 2020 - 21:09
معظم السلفيين يكرهون محمد شحرور ،لانهم لا يرغبون في ترك المكانة التي يحظوا به داخل المجتمع ، لان فكر شحرور يعتمد على العقل وهذا الفكر غير مقبول من من لا عقل له .بيننا وبين الله الرسالة المحمدية ( القران ) واجب علينا قراءته وتدبره بقلب خالص دونما حاجة لوسطاء كسالى .
الإسلام ليس ما هو مكتوب في كتب الفقهاء بل هو القران وما لم يتعارض معه من السنة المحمدية . ان الإسلام الذي وصلنا عبر الفقهاء والشيوخ مزور لأغراض سياسية ( الأمويون والعباسيون )
10 - addi الأحد 12 يناير 2020 - 21:26
هناك انواع كثيرة من الشيوخ شيوخ العيطة شيوخ الفرق الفلكلورية شيوخ الداخلية شيوخ الا عراف في القرى اما في الدين فلا شيخ فيه والشيخة الكتاني شيخ من شيوخ المشايخ الباحثين عن الشهرة قل ما شئت وافت كيف شءت فا نت حر المهم انما ما تتفوه به يخصك انت قال تعالى ان اكرمكم عند الله اتقاكم صدق الله العظيم
11 - med الأحد 12 يناير 2020 - 21:42
اشدخلك اسي الكتاني في السنة الامازبغية واش شغلك الامازيغ يحتفلون انت مالك ماشي شغلك في الناس لكيحتفلو دخول الصحة هذه انتم حين ترقصون في الزوايا قلنا لكم هذا حرام في الاسلام. نحن الامازيغ مسلمون لا إله إلا الله محمد رسول الله انصح نفسك واترك الناس وشانها يحتفلون بعدهم وتقافتهم زمن العنصرية ولى او انت في كوكب آخر عاشة المملكة المغربية من طنجة حتى الگويرة شعارنا الله الوطن الملك
12 - hamdi الأحد 12 يناير 2020 - 22:13
اظن ان سبب ظهور هؤلاء الفقهاء هو ان الذكي يتوجه الى دراسة الطب والهندسة والفلك والاغبياء يتوجهون الى دراسات دينية فحتى اليوم من مجموع نقطه عال يدخل كليات الطب والهندسة ومن معدله ضعيف يقبل في كليات الدراسات الاسلامية الشيء الذي يفسر وجود هؤلاء فقهاء وشيوخ اتمنى ان يصبح المعدل مرتفعلا لدخول كلية الدراسات الاسلامية لعل وعسى تتبدل العقليات
13 - عمران الأحد 12 يناير 2020 - 22:14
أنت يا شيخ حقود وأنت تهين جدتي الأمازيغية باهانتك لتقاليد الأمازيغ . " ولو كنت فظا ...
14 - المهدي الأحد 12 يناير 2020 - 22:25
صدق الشيخ الكتاني في كلامه، ليس لنا إلا سنة واحدة سنة هجرية، ما تفعله الحكومة ضربة قاضية للمجتمع المغربي المسلم، ما الفائدة في هذه السنة، أعني الأمازيغية أو الملادية، لا فائدة
15 - الحسين أمازيغي الأحد 12 يناير 2020 - 22:28
اقول للاخ الذي سمى نفسه med ان الشيخ الكتاني أمازيغي 100/100 وهل تظن ان كل من ينتقذ الأمازيغ فهو ليس منهم.
16 - سعدون ١٠ الأحد 12 يناير 2020 - 22:44
في السنين الأخيرة بدأنا نشاهد إثارة النعرات القبلية و التفرقة بين المغاربة خدمة لجهات خارجية، التي تسعى إلى تفكيك أوصال هذا الوطن الذي عاش قرونا عديدة في وئام و انسجام،
أما ما ذهب إليه الشيخ الكتاني فإنه رأي يحترم، إذا كنا نريد أن نؤسس لمجتمع ديمقراطي، و يتعين ان نتعلم تدبير الاختلاف، و ان نعمل باتجاه ما يجمعنا لا ما يفرقنا، و ان الانسان الواعي المتحضر هو ذلك الذي يفتخر بانتمائه لوطنه لا لانتمائه للعشيرة أو القبيلة.
17 - البيضاوي الأحد 12 يناير 2020 - 22:51
هاته النماذج لاشغل لها سوى نشر الفتن بين ابناء المجتمع الواحد ونشر ثقافة الحقد الكراهية .
والله احسن مافعلت جريدة هسبريس المحترمة عندما وضعت هذا الشخص المتطرف من النازلون ،
هاته النماذج لا يأتي من وراءهم سوى الشر والتطرّف.
18 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الأحد 12 يناير 2020 - 23:15
فعلا كلامه عين الصواب قد يقوله أي مواطن عادي فمثل هذه المطالب الامازيغية المرفوضة من شريحة كبيرة من الشعب هي دعوة للتفرقة.. فإذا سايرت الدولة أفكارهم فلن يتوقفوا ابدا وقد يطالبون بتغيير العاصمة ومساجد خاصة ومقابر خاصة وعطلة أسبوعية توافق اليوم الذي مات او ولد فيه السيد مازيغ
19 - bouazza الاثنين 13 يناير 2020 - 07:11
على هو كان طالع ابعدا راه من الأول نازل و دبا زاد نزل
السنة الأمازيغية يعترف تعترف بها الاعراف و تقاليد مشي بحال السنة الهجرية كن مكانتش مقترن بدين الإسلام لا أحد سيتذكرها
20 - Mazagan الاثنين 13 يناير 2020 - 08:49
سيأتي علينا يوم يخرج فيه شيخهم الكتاني بفتوى تحرم التكلم بالأمازيغية لأنها ليست لغة الجنة.
إنكم أيها السلفيون ( و السلف الصالح بريئون منكم) طينة واحدة تقتاتون على الجهل و قلة المعرفة بالدين لأنه لو كنا عارفين حق المعرفة بديننا لن تجدوا آذانا تضغي لكم و أمثلتكم كثر كالفيزازي و عبد الوهاب رفيقي و غيرهم.
21 - كنون الاثنين 13 يناير 2020 - 09:10
حين يتعلق الأمر بالتعرض للثوابت الدينية والاستهزاء بالمقدسات تدعون أن هذا يدخل في إطار حرية الرأي !
وحين يتعلق الأمر بأمور خلافية اجتماعية أو سياسية أوتاريخية ترفعون عقيرتكم بالصراخ والعويل والتحريض على من يخالفكم الرأي .
22 - الى 15 الحسين الاثنين 13 يناير 2020 - 10:43
علم النفس: العدو اللذوذ للامازيغية تيظربك بخوك والعدو اللذوذ للريف تيظرب بخوك ولكن شراء الذمم لن تدوم ولن تنفع وما يدوم غير المعقول والصح.العدو حيت مكيلقاش منين يسخقك تيسحقك بخوك باش هو يبقى بعيد ومخبع ولكن دابا اليوم كولشي فاق وعاق باللعبة.العدو جا استعمر شمال افريقيا بالدين وبعد الدين استولى على الثروة كلها وبعد الثروة دار راس المال واليوم العدو عندو القوة وهذا هو التاريخ الحقيقي لي تيعرفوه العالم باسره.
23 - مغربي من الريف الاثنين 13 يناير 2020 - 10:59
ماذا تنتظر ممن يملك ثقافة اخوانية وهابية ممزوجة بالجاهلية غير الفتاوي الخاوية.
من تكون لتحلل وتحرم؟لماذا لا تفرق بين ماهو ثقافي هوياتي وما هو اسلامي؟وهل كل من يحتفل بالسنة الامازيغية التي تعني الكثير للمغاربة هي بدعة؟هل من يحتفل بها يشرك بالله وهل هذا الاحتفال يمس اركان الاسلام الخمس في شيء.؟
اذن ايها المتعجرف بانتماءه العروبي القومجي الاسلماوي لا نقبل منك شيء لانك لا تملك شيئا سوى اخلاصك للوهابية.
والوحيد الذي له التوجيه والكلمة والسلطة الدينية في المغرب هو أمير المؤمنين حفظه الله.
24 - مسلم الاثنين 13 يناير 2020 - 11:44
أصل رأس السنة الأمازيغية هو تقديم القرابين للإله الروماني القديم "ينايروس" Janus، وهو عند الرومان القدماء إله البداية و النهاية، خصصوا له شهر يناير (January) لعبادته. فقد كانوا يتفاءلون به خيرا في قدوم السنة الجديدة، و يستبشرون به الفلاحة و يدعوا الفلاحون مباركته في بداية عملهم الفلاحي، و هذا من كفرهم و إشراكهم.
انتهت هته العادات القديمة عند قدوم المسيحية، إذ قطع الرومان مع شركهم و آلهتهم بعد اقتناعهم برسالة عيسى عليه السلام، رغم ما حرفوه فيها.
لكن، في بعض المستعمرات الرومانية القديمة، و منها المغرب، لازال السكان الأصليون يحتفلون بإله الرومان القديم و يستبشرون به سنتهم في "إيض يناير". و اسم العيد يحيل بوضوح على الإله الروماني القديم.
الواجب على المسلم الابتعاد عن العادات الوثنية، فالدعاء و طلب البركة في الحرث و الزرع لا يكون إلا لله وحده.
لهذا أنا كمسلم لا أحتفل بعيد وثني قديم، و الله أعلم.
25 - حميد الاثنين 13 يناير 2020 - 12:32
هذا قائدنا...ونفتخر به.....العالم المثقف....
26 - مواطنة 1 الاثنين 13 يناير 2020 - 12:37
السنة الأمازيغية هي مناسبة للاحتفال بثرات الأمازيغ : يلبسون أحسن اللباس وأجملها ، يطبخون أطباقا أصيلة ، يجتمعون بعائلاتهم وجيرانهم ويتبادلون الأكل ويفرحون بهذه المناسبة ويشكرون الله على فضله ويدعونه ليبارك لهم في السنة المقبلة ليعم الخير وتعطي الأرض أفضل منتوجها ... أين هو الحرام في هذا ؟ بالعكس ، هذه المناسبة تجمع الناس وما تقوله أيها الشيخ هو ما يفرق الناس ويسبب الفتن والقتال بينهم . كفانا الله شرك وشر أمثالك .
27 - khalid الاثنين 13 يناير 2020 - 13:44
dans l'islam personne n'a le droit de juger les autres peu importe leur religion en plus pour inciter les gens à devenir musulman , on doit donner l'exemple à travers notre comportement. malheureusement, tout le monde se donne le droit de critiquer les autres
28 - ريفي من امزورن الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:42
peter chemrah و richard azzouz و ali lahrouchi عندهم الحق والصراحة تقال.
29 - Amine الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:08
الشيخ حسن الكتاني من أفاضل الشيوخ المغاربة
30 - مغربي الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:00
ا لى الاخ مهدى رقم 14

لا توجد الا سنة واحدة ولايوجد الا انت والكتانى , والباقى خرافات , انتما فقط !!!!

لماذا تحرمون ما لم يحرمه الله ? الله يرد بيكوم
31 - الورزازي الأربعاء 15 يناير 2020 - 19:28
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (3)
و معنى النص واضح و صريح . فالله سبحانه انزل الدين بالتمام بالكمال. و هل بعد هذا نحتاج لمن يكمل لنا الدين بكتب كتبها بشر و فتاوي نطق بشر????
32 - النرويجي الأسمر الخميس 16 يناير 2020 - 21:45
ردا على 1 - حميد من ألمانيا،
إذا كنت فعلا تعيش في ألمانيا - أرض الكرامة و حقوق الإنسان، أرض البحث العلمي و التفوق المعرفي، أرض الحرية و المساواة - و تحمل معك هكذا قناعات بائدة و فكر متحجر من العصور الوسطى، فكان الله في عون ألمانيا و الألمان منك و من أمثالك.
33 - معلق الجمعة 17 يناير 2020 - 12:10
ماذا تنتظرون من شيخ يهتم بصباغة لحيته و شعره أكثر من اهتمامه بالمشاكل الحقيقية لبلده . شيخ يخشى ظهور الشيب على وجهه لا يمكن أن أسميه شيخا .
34 - abdel الجمعة 17 يناير 2020 - 20:21
الأمازيغي الحر هو من يترك دين أهل الصحراء و يفكر أو يتمنى حتى، إعادة بلده إلى ما كانت عليه قبل دخول الغزات أبناء الصحراء، الأمازيغي الحر لا يجب عليه أن يستجدي عطف أبناء الصحراء القاحلة كي يعترفوا به داخل أرضه و هم من قطعوا آلاف الكيلومترات بحثا عن وطن يوقيهم شح رمالهم الحارقة لا إله إلا آكوش.
35 - عااااااااااااجل وخطييييييير السبت 18 يناير 2020 - 20:38
بزاف ديال خوتتنا المغربيات تيمشيو يخدمو في المقاهي الليلية وفي الحرام في تركيا والصراحة ظاهرة خطيرة جدا وفي الحقيقة بحال هاد النوع ديال المواظيع لي خاصنا نتطرقو ليهم اما الامازيغيون والامازيغية غادي يبقاو الى يوم يبعثون والى الابد والابدين وحب من حب وكره من كره.
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.