24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  2. الأمن يشن حملة واسعة لحجز سيارات الأجرة المزورة في البيضاء (5.00)

  3. تراجع المبيعات يدفع الوكلاء إلى تخفيض أسعار السيارات في المغرب (5.00)

  4. "الشماعية".. مشاهد عابرة (5.00)

  5. نقابيون ينتقدون رفض الحكومة إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل (5.00)

قيم هذا المقال

4.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "الفاو" تصنف المغرب ضمن أكبر منتجي السمك عبر العالم

"الفاو" تصنف المغرب ضمن أكبر منتجي السمك عبر العالم

"الفاو" تصنف المغرب ضمن أكبر منتجي السمك عبر العالم

صنفت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" المغرب في المرتبة 17 من أصل 25 دولة من أكبر منتجي السمك عبر العالم، مشيدة بالتطور الذي شهده القطاع عبر العالم.

وفي تقرير لها يحمل عنوان "حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم"، قالت "الفاو" إن عدد الصيادين بالمغرب تجاوز 110 آلاف خلال 2014، مسجلا ارتفاعا بنسبة 6 في المائة مقارنة مع سنة 2013، ومبرزة أن الناتج الإجمالي للسمك بالمملكة يصل إلى 1.35 مليون طن.

"الفاو" أوضحت أيضا أن المغرب يعد واحدا من ضمن أكبر ثلاث دول مصدرة للأخطبوط، إلى جانب كل من موريتانيا والصين. وكشفت أن الاستهلاك العالمي من الأسماك لكل شخص ارتفع إلى أكثر من 20 كيلوغراما سنوياً لأول مرة بفضل تحسن إمدادات الأحياء المائية، والطلب القوي، والكميات القياسية لبعض أنواع الأحياء المائية، وانخفاض الهدر.

وبحسب التقرير، فقد بلغ الإجمالي العالمي لإنتاج الأسماك في المصايد الطبيعية في 2014 نحو 93.4 مليون طن، وسجلت، في السنة ذاتها، مستويات قياسية من الصيد لأربعة أنواع قيّمة للغاية من الأسماك، وهي التونا وسرطان البحر والروبيان والرخويات.

وعلى الرغم من هذا التطور، إلا أن التقرير لفت الانتباه إلى أن نحو ثلث المخزون التجاري من الأسماك يتم صيده حالياً عند مستويات غير مستدامة بيئياً بمعدل ثلاثة أضعاف المستوى في العام 1974.

على صعيد آخر، أبرز التقرير أن عدد سفن صيد الأسماك في العالم بلغ نحو 4.6 ملايين في عام 2014، 90 في المائة منها في آسيا وإفريقيا، و64 ألفا فقط كان طولها 24 متراً أو أكثر، طبقاً للتقرير، كما شكّلت منتجات مصائد الأسماك واحداً بالمائة من إجمالي تجارة السلع العالمية من حيث القيمة؛ أي ما يمثل أكثر من 9 بالمائة من إجمالي الصادرات الزراعية.

وبلغت الصادرات العالمية 148 مليار دولار في 2014، وكانت الدول النامية مصدر 89 مليارا من صادرات الأسماك التي وفرت عائدات تجارة صافية أعلى من عائدات اللحوم والتبغ والأرز والسكر مجتمعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - سردين لبلاد الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:08
ومع ذلك نجد في الاسواق اسماك تعيفها الهررة
2 - MOURTI OMAR الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:10
والاغلى بالنسبة للمواطن دوي الدخل المحدود
3 - Hassan bacha الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:10
اذا كنت في المغرب فلا تستغرب
المغرب من الأوائل في إنتاج السمك و السردين يباع اغلى من أوروبا، حلل و ناقش
بركاتك يا بنكيران
4 - مغربي الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:10
سمعو يالخوت وا المغاربة وااا اللي كتشرو السردين ب20 درهم في رمضان الفاو تقول لكم ان بلدكم هو اكبر منتج للسمك في العالم...ونحن نشتري السمك بأثمان خيالية وكأننا نستورده من استراليا...حكومة الجوع والقحط يالطيف....عشنا المجاعة مع هذه الحكومة
5 - ولد الحوات الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:10
من أكبر منتجي الأسماك وضعف مستهلكي الأسماك عبر العالم..الفقصة صافي.. .
6 - aziz الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:11
المواطن المغربي حظه ان يشتري السردين ب ٢٥ درهما ..و عجبي!!!
7 - مواطن الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:12
مزيان، او فين حقنا. كين لفالمغرب ما عمرو حتى شاف السمك.
8 - oujdi الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:13
للاسف خيرنا يمشي لغيرنا كان اولى لنا نحن المواطنين الضعفاء نستفيد من خيرات بحارنا
9 - saber الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:13
أكبر منتجي السمك عبر العالم وقريبا اكبر مزبلة في العالم
10 - aziz الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:13
اوا رااه خاص هاد الفاو تشوف الشعب واش كياكلو
11 - KITAB الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:14
فنسيت أن المغاربة أول شعب في العالم سرقوا منه ثروته السمكية فلا يجد أمامه سوى السردين الرديء بثمن 20 إلى 25 درهم...!!!!
12 - ucef wazhrou الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:15
خبز الدار يكلو البراني نقطة إنتهى الكلام
13 - صاحب المسك الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:15
و مواطنوه الأقل استهلاكا له في العالم
ما دمت في المغرب فلا عجب....!!!!!!!!!!!!!!!
14 - hicham الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:16
اسماكنا تصدر و نستورد النفايات...المواطن الضعيف لا يأكل السمك غي خيز و اتاي.
15 - idrissi الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:16
Ce qui m énerve c que j ai vu les 3500 km de mer de saidia jusqu'à dakhla Les marocaines mhroumînnnnnnnne men khayrate lblade tout ça à cause de l office national des pêches
16 - مول السردين الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:17
الفاو" تصنف المغرب ضمن أكبر منتجي السمك عبر العالم .والله ما فهمت والو كنمشي للسوق كاين غالسردين ب 30درهم فين مشا السمك الله اعلم...
17 - زكي الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:19
المغرب من اكبر منتجي السمك..
لا اذكر آخر مرة اكلت فيه السمك.. آه تذكرت لقد اكلت شواية ثن السردين منذ حوالي 3أشهر..
أما الاخطبوط فقد تعرفت اايه من خلال الاشرطة الوثائقية..
18 - msstafa-españa الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:27
المغرب من الأوائل في انتاج السمك و المغربي في ديل استهلاكه......المغربي أول آنسان في العالم يصبر على هضم حقوقه
19 - مغربي يقول الحق الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:27
رغم ذالك الشعب المغربي لا يأكل ولا يستفيد منه ثروته السمكية، و يبقى الخبز وأتاي غداء يدمر صحة الطبقة الفقيرة
20 - أمازيغي سوسي الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:31
وهي كذلك أغلى دولة من حيث ثمن الأسماك بالنسبة للإستهلاك الداخلي، مُفارقة عجيبة هي مِن بين المُنتجين الأوائل في مقابل مِن بين أغلى الأسعار
21 - جحا الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:34
ايوا أسيدي من هاد الشي كله عطيونا غيسردينة واحدة فقط في السنة مجانا.او حنا مانستاهلوش،
و حرام علينا رزق بلادنا...
او بالأحرى غي باطة سردين حيث تاريخ الصلاحية طويل.!!!!!!!!
22 - ali الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:36
هل تعلم ايه المواطن ان المغرب يبيع ثروة السمكية للتحاد الاوربي ب 40 مليون اورو في سنة يساوي راتب لاعب البرشلوني ميسي
23 - مجاهده الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:40
اين هي هذه الثروه التي تتحدث عنها الفاو اذا كان ثمن السردين يشترى ب 20درهم في مغرب 2بحور
24 - طارق الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:43
وإلى مشيت المارشي تلقاه شاعلا فيه العافية
مصّاب إبقاو لينا معاهوم غير سريدلات ويكلو هما الدوراد , حشومة السرديل اوصل عشرين درهم اوجوج بحورا ؟؟؟؟؟؟
25 - و محمد الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:43
هده هي مشكلتنا نحن الشعب المغربي .صندوق النقد الدولي يحسب التروة ويفرض علينا قوانينه علما ان التروة بيد كمشة من المنتفعين وها هي الفاو تصنفنا اكبر منتج للاسماك بينما الشعب محروم منها .على الخبراء قبل تصنيفاتهم ان يفرقوا بين الشعب المغربي المستغل والحفنة المستغلة.بعدها يخرجوا تقاريرهم
26 - امازيغي سوسي الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:44
صنفت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" المغرب في المرتبة 17 من أصل 25 دولة من أكبر منتجي السمك عبر العالم، مشيدة بالتطور الذي شهده القطاع عبر العالم.لهدا نشتري السردين في اكادير 10و20درهما وفي الدارالبيضاء والرباط وصل ما بين30و40درهما للكيلو في شهر رمضان.جوج بحورا والسردين غالي علينا خلي عليك انواع ال السمك الاخرى علم الله شحال كيدير.الله اعفوا علين ثروات البلاد سرقوها الشفارة.
27 - sekkaf الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:45
الناس....
جوز بحورة و السمك في البلاد غلا من ديال جمهورية مالي.
28 - حسبنا الله و نعم الوكيل الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:47
ان شاء الله سوف يأتي اليوم لي نتحاسبو معاهم على هادشي .. و الله مانسمح لشي شفار !!
29 - moi الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:47
حسبي الله و نعم الوكيل
الله يأخذ فيكم الحق.عندنا زوج بحورا ، والحوت مازال تنحلموا به
30 - Stop الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:50
و الشعب لا يعرف للسمك سبيلا حتى اصبح حكرا على فءة النخبة من المغاربة الذي لا يمثلون حتى خمس في المءة من العامة ... شكوانا فقط لمن لا يغفل عن شكاوى المظلومين و المحرومين ..
31 - miskalor الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:54
ومافراسش الفاو ان المغاربة ما واصلهم والو من هاد الثروة،حتى من السردين ولى لمن استطاع اليه سبيلا
32 - العربي الأحد 10 يوليوز 2016 - 01:56
مفارقة عجيبة جدا أن يكون المغرب من أكبر منتجي السمك في العالم وفي نفس الوقت المواطن المغربي البسيط يعجز عن شرائه نظرا لارتفاع ثمنه...ثمن علب السمك المصبرة مرتفع!!!...القدرة الشرائية هزيلة جدا!! من المستفيد من ثروتنا السمكية؟
33 - مغرب العز الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:02
ما بقي للشعب المغربي الا الرحيل من هذا البلد ويتركون اىعصابات يحكمون الجبال العالية والصحاري العاتية.من ضمن الاواءل في انتاج الاسماك ومع ذالك وصل تمنه 20 درهم.
34 - تمغربيت الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:03
مزيان المغرب من أكبر المنتجين ديال سمك وعلاش هد رمضان شعب كان كيشري سردين بكتار من عشرين درهم فين كيمشي هد الحوت ناس غدي تبقي تمشي نسوق ديال حوت غير باش تتصور معاه شي سلفي وترجع بحال ندار بركة
35 - كازاوي الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:07
يقول المثل جزار ومعشي باللفت ,بلاد السمك وأين هو السمك غير الفشفاشة
36 - إدريس أبو امين المغربي الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:09
رغم أن المغرب مصنف ضمن أكبر الدول المنتجة للسمك نجد أن اثمنة بيع السمك جد مرتفعة أما الأخطبوط لا نعرفه بتاتاً نشاهده على شاشة التلفزة فقط لأنه يصدر هو الآخر إلى الخارج . هدا هو بلدنا
37 - بوجدور الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:16
الصيد التقليدي يشغل نسبة كبيرة من اليد العاملة المغربية وقد عرف عدة تحسينات نتيجة تدعيم القطاع بآليات عمل جديدة اترت إيجابا على العامل بقطاع الصيد البحري،كما عرف الصيد باعالي البحار تطور ملموس من خلال جودة الخدمات و العمل على احترام معايير السلامة و الراحة البيولوجية.لكن بالرغم من وفرة المنتوج السمكي تبقى القدرة الشرائية ضعيفة
38 - البيضاوي الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:19
والمغاربة من أقل مستهلكي الأسماك في العالم !!!!!!
39 - SAMIRA الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:22
ومع دلك السردين يبقى حلم البؤساء اصحاب الخبز وتاي فين كتمشي هد التروة السمكية =الله اعلم = ترواتنا منشورة في جرائد عالمية والمغاربة مفراسهم ميعادو لك الله يامسكين = جوج بحورا والكرش مقهورة =
40 - مغربي الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:24
من بين 17 اكبر منتجي السمك وليس اكبر منتج اقرووا المقال قبل بدئ هوايتكم المفضلة في فرنسا السردين ثمنه ما بين 7 الى 9 اورو في الجزائر ما بين 50 الى 80 درهم في المغرب ما بين 10 الى 25 درهم مادا تريدون اشترا السنارة وتعلموا الصيد بانفسكم او ادخلوا البحر واسطادوا وبيعوه لنا ب5 دراهم يا عباقرة البكاء والنحيب والسعاية والتمسكن والتدمر والسلبية ووووو كل ما هو سيئ
41 - Simo-Fez الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:24
و كاناكلو السردين ب 25 درهم الله ياخد فيكوم الحق.
انقراض اساطيل الصيد الساحلي و اندثار اغلب الموانئ التقليدية التي كانت تزود السوق الداخلية بحجة تجميع الصيادين و حصر افراغ حمولة الصيد في مراسي مهيكلة حذيثة تراعي شروط السلامة الصحية (في طنجة و الدار البيضاء و اسفي و اكادير و الداخلة.) فقط. الصياد اللي كان فالعرائش خاصو يمشي لطنجة...
اسيدي غير خلليوهوم يصيدوه و يجيبوه فالشواري...
سياسة بحرية فااااااااااااااشلة و لا احد له الكفاءة لابتكار الحلول...كايبتكرو غير الكوارث الله يستر...وهاذ المشكل جا من حكومة عباس الفاسي و برنامج قرى الصيادين و اسواق تجميع السمك الفااااااااشل...اي صياد مرغم يخوي الباركو ديالو فسوق الدلالة الصحي و من بعد تجار الجملة يتخلصون من نصف المنتوج اليومي قصد رفع الثمن...هل يعلم المواطنون ان ثمن كيلو السردين يباع للجمال ب 2 دراهم او اقل احيانا و يخرج من السوق ب 10 او 11 و يصل الينا ب 20 و 25....
من يراقب حيتان البر و يكبح طمعهم و اجرامهم لنستطيع نحن المواطنين اكل حوت البحر.
42 - noran Imazighan الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:30
you will eat it in heaven with your brother ben kiran and his khwanjia family ,all what you need is to pray God that will not also send lkhobz o latay to heaven
so proud to be Imazighan
43 - Voilà الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:36
وقعت اجتماعات بين أعضاء من حزب اللاعدالة والتعمية وجماعة "العدل والإحسان" الهدف منها التنسيق في الإنتخابات المقبلة.
إخوتي المغاربة لا يكفي أن تعلقوا على الأخبار لتبرزوا للرأي العام مدى سخطكم عن هته الحكومة ودرجة استغفالها للشعب وغطرستها في الإستجابة لمطالبه.
الشعب المغربي أغلبيته لا تعرف القراءة ولا الأنترنيت ولا....
هته الفئة العريضة هي التي يستغلها تجار الدين ويعتمدون بالأساس على أئمة المساجد.
يوهمون الناس بأن دين الله في خطر وأن العلمانيين واللادينيين يريدون حرف المغرب عن شرع رب العالمين ويهولون ويرعدون ويزبدون.
وللأسف الحداثيون لا يثقنون طريقة التعامل مع الغير متعلمين والدراويش.
من واجب كل فرد منا أن يتكلم مع البقال ورواد البقال ورواد المسجد والعائلة القريب والبعيد وفضح تجار الدين.
هذا واجب كل مثقف : الأساتذة، المهندسين... الجميع.
هذا دورنا فضح المتلاعبين بمصيرنا ومصير أبنائنا.
44 - Khalid الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:38
زيدوا صبغونا ، ولكن غير كونوا هانيين راه ما بقاتش أوروبا غدي تستورد والو ، متلوث
45 - mohammed الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:58
في المغرب السمك غالي لأن العسكر)اجنرالات..) متحكم في هذا القطاع و له عدة امتيازات كرخص الصيد في أعالي البحار
46 - Mocasa الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:15
Stop crying and so something about it....we all are good at complaining behind our smart phone Screen...what a shame...
47 - Abdellah الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:25
كان على الفاو أن ترفق هذا الترتيب بنسب إستهلاك كل فرد من السمك بهذه البلدان, والحالة الصحية لمواطني هذه البلدان. واش أعباد الله من أكبر منتجي الأسماك في العالم وتجد رب أسرة مكونة من أكثر من ستة أفراد لا يستطيع أن تتجاوز قدرته الشرائية عن كيلو غرام واحد من السردين أو شطون, أما باقي الأنواع فهي فلا يفكر فيها حتى مرة في السنة.
48 - clair الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:48
الاسماك اللي كتبقى لينا عا كتشيط فوق رصيف المرسى .
49 - hajji الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:51
وا سمكاه لم نذق طعمه طيلة رمضان. الله ايشد الحق فالشفارة ديال الثروات والخيرات
50 - sahrane الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:54
Le MAROC a beaucoup de poisson maritimes et 40 millions poissons terrestres, qui se font pécher tous les jours, par le régime et ses gouvernants et ils mordent encore à l’hameçon, en pensant que cette fois ci ça va être la bonne.
51 - السلام عليكم الأحد 10 يوليوز 2016 - 04:08
المغرب من أكبر الدول المنتجة للسمك ومع ذلك يباع فيه سمك الفقراء السردين بعشرين درهما.أم السمك الأبيض مثل القمرون والكلمار فقد أصبح فقط للعرض والمشاهدة مثل التحف بالنسبة لأصحاب الدخل المحدود
52 - MAHMOUD الأحد 10 يوليوز 2016 - 04:15
ها لحوت , هالفوسفاط ,فين لفلوس ,صندوق التقاعد فارغ ,لا تعليم ,لا صحة ,لا عدل ,لاامن ,لا امان , ودافعوا على حقوقكم ,من سكة عن الضلم فهو اضلم
53 - zakaria الأحد 10 يوليوز 2016 - 04:20
دعوه في اشهارات سمك بلادي قاليك شكون في هده البلاد السعيده قادر يشري حوت بقى ليكم تبيعو حتى مواطنين باش تربحو فيهم حتى هما
54 - citoyen الأحد 10 يوليوز 2016 - 04:33
60% de la population ne voient jamais de poissons le probleme est tout ca est dans la main d'une petite minorité qu'el ne pays aucune taxe aucune charge social, tout exporté sans que la population voient sa couleur ni son argent c'est malheureux c'est comme ca
55 - Mohammed الأحد 10 يوليوز 2016 - 05:18
الحكومة مطبقة علينا سياسة"جوع كلبك يتبعك" بصح دكشي لديرين حتى حنا،وفقوا اعقوا في الانتخابات التشريعية المقبلة
56 - وشعبه من أكبرالمحرومين من أكله الأحد 10 يوليوز 2016 - 05:45
والمخجل أن شعب المغرب من أكبرالمحرومين من أكله بسبب بيع خيرات بحره للأساطيل الأوروبية واليابانية والروسية تنهبه كماشاءت إلى أعمق أعماق بحاره وبثمن بخس ولمددطويلة بينما ماتبقى من فتات تستحوذعليه المافيات وأصحاب رخص الصيدفي أعالي البحارليفعلواماشاءوافي محدودي الدخل بأثمنتهم الخيالية
هم والوسطاء والتي لاتوجدحتى في الدول التي تستورده من المغرب
57 - équilibre الأحد 10 يوليوز 2016 - 06:07
بالفعل شرينا سردين بين 18درهم و 20 درهم أما حوت أبيض ملقيناهش و للقيتيه ثمنو غالي بزاف بحال مستوردينو أو مخرجو طبيب
58 - عابر الأحد 10 يوليوز 2016 - 06:30
اقول لبعض المعلقين
اولاالخبرغيرموثوق وكم من تقرير صدر من الغرب وتبث انه افتراء
وثنيافالمسألة مسألة البيع وللشراء فالتاجر
حر في تجارته
ولافرق بين الصيد البحري والصناعة والفلاحة
وغيرها
59 - Q. elmostafa. kenitra الأحد 10 يوليوز 2016 - 07:06
En lisant les commentaires, je me demande d'où sortent tous ces misèrabilistes. ils disent que les sardines à 20dh c'est cher. Et alors vous la voulez gratis. sachez messieurs que le prix du poisson au maroc est des plus bas dans tout le pourtour méditerranéen. si certains gens trouvent les prix élevés c'est parce qu'ils n'ont pas ou peu de revenus. et là c'est un autre problème. ne demandez pas toujours à l'agriculteur ou au marin pêcheur de résoudre les problèmes de misère. en plus ce sont les marchands grossistes et détaillants qui font augmenter artificiellement les prix. le sport préféré de certains marocains est de toujours critiquer passivement leurs pays. quelle mentalité minable !
60 - مواطنة /ام الأحد 10 يوليوز 2016 - 08:13
آاااااااأاه و ها وحدة من الثروات اللي كنقلبو عليها ! وهاهي وحدة من الاسباب ديال التطرف اللي دوينا عليها لبارح . كون كانو لمغاربة أول و كالا ديال الحوت كون كنا أذكى شعب في العالم .كون كنا اذكى شعب في العالم ما نكونوش مآخرين اي اننا سنكون من بين الدولة المتقدمة الراقية التي تتصدر العالم .خليونا كنحلمو .
61 - ولد لعيون الأحد 10 يوليوز 2016 - 09:29
سرقت خيرات الصحراويين استفرد بها الاربعين لص من دون الصحراء وخيراتها لن يقترب المغرب حتى من ذيل التصنيف اهل الارض اولادهم بدون عمل ولامستقبل استمري ياوربا بفضح المغرب ولصوصه لو كان الشعب المغربي يستفيد من هذه الخيرات لقلنا لاباس هم في النهاية اخوة
62 - بنقدور نبيل الأحد 10 يوليوز 2016 - 09:40
المغاربة محرومون من السمك، و فقط بعضها يباع داخل السوق المغربي و ثمنه باهض جدا. و ممكن أن أكثر من 80 % من المغاربة لا يأكلون السمك كثيرا في السنة ! كما أن هناك سفن غربية تصطاد السمك في سواحل المغرب و لا تحترم المغاربة و لا البيئة و هذا يعني أن السمك في إنقراض ...
63 - رشيد الأحد 10 يوليوز 2016 - 09:41
بعيد نجاح أحزاب هاته الحكومة، خرجت لائحة الوزراء التي ستُقترح، بعدها بايام قليلة انسحب حزب الاستغلال، ثم انتظرنا مدة ليست باليسيرة وخلالها انسحب اخنوش من البام ولما عُلِم من سيسد الثغرة " التجمع الوطني للاحرار" انظمّ أخنوش للأحرار، لم يُقبل اي وزير للفلاحة والصيد البحري إلا عندما اقتُرِحَ اخنوش.

شكون فهم شي حاجة،
بن كيران لاحول له ولا قوة بين يدي لوبيات الفلاحة والصيد البحري
64 - مهدي ميد الأحد 10 يوليوز 2016 - 11:09
تحليل في غاية الدقة بمعني لو كان المغرب من أكبر منتجي السمك وحسب ما جاء في أخر المقال أن صافي أرباح الدول خاصة النامية من بينها المغرب هو 89 مليار دوﻻر في حين صافي الربح لكل دول العالم هو 189 مليار دوﻻر المغرب في الرتبة أقل من 20 كم هي حصته من الربح الصافي تقدير بسيط 5 مليار دوﻻر في حين لو سألتني كم مرة أكلت السمك في رمضان سأقول مرتين السمك بالنسبة للمغربي هو السردين فقط السؤال الذي يطرح نفسه أين تذهب هذه المﻻيير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
65 - abdou الأحد 10 يوليوز 2016 - 11:43
الحوت الذي لا يراه المغاربة .من اعالي البحار الى الخارج
66 - Iron maiden الأحد 10 يوليوز 2016 - 12:05
,,الفاو تصنف المغرب من اكثر الدول غلاء في سعر الأسماك !!!!!?????
67 - Momo الأحد 10 يوليوز 2016 - 12:27
Le salaire minimum en France est (1200€) qui fait 3 fois celui du marocain le prix de la malheureuse sardine à PARIS se situe au plus bas entre (5/6€) le kilo ,le pique le plus haut entre (7/8€) alors la sardine est à la portée de toutes les bourses plus un choix considérable de fruit de mer et crustacés ,.le hic quand des responsable qui sont à la tête d'une flotte de pêche ,avec des postes de très haut fonctionnaire dans le gouvernement ,avec la mais mise sur ce filon ,ont douce ,qui font profil bas : vous ne verrais na mais la gambas qui fait 250grames et mesure 25 centimètre , ,si vous la contemplerai sur national biographie et les télés espagnol ,Voila la réalité du pauvre marocain
68 - Hicham الأحد 10 يوليوز 2016 - 12:33
أين الثروة؟ من بينها السمك الذي نهديه لأسيادنا في الخارج بثمن بخس و يستحيل أن يحصل عليه عامة الشعب. منكر
69 - bizdi الأحد 10 يوليوز 2016 - 12:39
حناالبحارة نبيعه 2dh المواطنين كيشريه ب 20dh اللهم أنا هدا منكر
70 - ABDOU الأحد 10 يوليوز 2016 - 12:44
المغرب ماكايستافد والوا
لي كايستافد هما الشركات الاوروبية + السوق الاوروبية

حتا داك الحوت كون غير صايبتوه هنا ,باش بﻻ ماتعدبو راسكم من بعد اوترجعوا الزبل
71 - متتبع الأحد 10 يوليوز 2016 - 12:51
السمك الذي يباع في جل أسواق مدينة وجدة غير قابل للإستهلاك و بأثمان خيالية.في حقيقة الأمر، الشعب الذي لا يحتج شعب ميت يستحق الذل و الهوان والإستخفاف بل حتى الرفس.
72 - الزرواطة الأحد 10 يوليوز 2016 - 12:59
والأغلى في وطننا من دول العالم ،السمك النبيل ثمن الكيلو منه يفوق أجرة أسبوع للمياوم بالمدن الشاطئية أما البعيدة فخمن تحير، ويبقى السردين بالعين الحمرا تيحنزز فالمسكين ب30درهم للكيلو ما يعادل يوم عمل ، بيع الوطن بثرواته .
73 - محمد الأحد 10 يوليوز 2016 - 12:59
لهذه الاسباب لن اذهب الى صناديق الاقتراع
74 - Abou3imrane الأحد 10 يوليوز 2016 - 13:14
المغرب من اكبر المنتجين = المغربي من اضعف المستهلكين = السمك من اغلى المواد بالمغرب = المغربي يعرف من ثروته السمكية السردين اساسا = ضحكا على الذقون = فقصة للمواطن. فمزيدا من التصنيفات التي لا تسمن و ﻻ تغني من جوع المواطن لسمكه الحبيب و الغاليييييييي.
75 - بحري الأحد 10 يوليوز 2016 - 13:20
السلام عليكم .انا ربان الصيد باعالي البحار اقول للمغاربة انكم
لا تاكلون سمككم.فالاوروبي و الياباني وغيره هو من يستفيد.
اما بالنسبة لرخص الصيد فان اللاءحة طويلة و ستنشر قريبا ان شاء الله تابعوني على صفحتي
76 - رستمي من غرداية الأحد 10 يوليوز 2016 - 13:20
الى الاخ 40 ..
السردين عندنا من 20 - 50 درهم
الثمن متغير حسب المدينة داخلية ساحلية او صحراوية
حسب الفصول ربيع شتاء او صيف
حسب المواسم رمضان عيد ايام عادية
تحياتي.
77 - citoyen الأحد 10 يوليوز 2016 - 13:30
60%de la population ne voient jamais de poissons le problème est tout ca est dans la main d'une petite minorité qu'ils ne pais aucune taxe aucune charge social, tout exporté sans que la population voient sa couleur ni son argent c'est malheureux est c'est comme ca
78 - حسن الأحد 10 يوليوز 2016 - 13:50
أنا ما اعرفه واسمع به ان الا خطبوط هو او هي عصابة مغربية
79 - mustapha الأحد 10 يوليوز 2016 - 14:01
اقطن في مدينة ساحلية معروفة بصيد ااخطبوط ..لكن لا اثر له ومستعد ان اؤدي حتى 150درهما ..لقد قضت اللوبيات الفاسدة على كل شئ.
80 - Hicham الأحد 10 يوليوز 2016 - 14:25
أنت جاهل لا تفقه شيئا. اطلع أكثر لتعرف الحقيقة المرة.
81 - امازيغي سوسي الأحد 10 يوليوز 2016 - 15:03
الشعب الدي لا يثور ولا يخرج في ضد المفسدين لا يستحق العيش بل يستحق كل انواع الاهانة والدل والابتزاز والحكرة وحتى الضرب.
82 - ابو سلمى الأحد 10 يوليوز 2016 - 15:07
السميك بالمغرب 2000 درهم وشكون لقاه
السميك بفرنسا 1200 اورو اي 12000 درهم
النسبة 12000/2000=6
اعلى اجر في المغرب 120000 درهم و اقل اجر 2000 درهم اي النسبة
120000/2000=60
للعدالة الاجتماعة ارقام و ليس احاديث نبوية على المقاس او دموع امام الكامرات
83 - rwina الأحد 10 يوليوز 2016 - 15:38
Un peuple soumis qui ne réclame pas ses droits. Comment voulez vous qu'ils aient peur de vous
84 - Momo الأحد 10 يوليوز 2016 - 16:12
Aujourd'hui j'ai acheté deux belles dorades royale environ 1200gm,a 10€ le kilo sur un marché parisien .quelqu'un a le prix de la dorade royale :à Rabat ,Casa ou Tanger. ,???juste pour comparaison .merci
85 - aynaanteyasamak الأحد 10 يوليوز 2016 - 16:23
j'habite à rabat et je vais souvent à kenitra(mehdiya port) et dans les deux villes je trouve que rarement du poisson??? ou part notre poisson???dans le pays du poisson y'a presque je dis presque pas de poisson pour le peuple???et dans le cas si export ou va l'argent du poisson???
86 - عجبا يابلدي الأحد 10 يوليوز 2016 - 17:06
المشكلة ليست في تصنيف منظمة الفاو ولكن سؤال مطروح أين تصنف أيها المغربي بسيط عند حكومة الارجوز وحكومة الظل وهيهات بين حكومة الارجوز والظل الفرق شاسع يشابه الفرق بين سردين البلاد واخطبوط قعر محيط هذا المقال أعطى الصورة واضحة أننا نعيش في بلد لن نستمتع بثرواته ولكن نستمتع بهراواته يعني شوف وسمع وسسسسسسككككككككتتتتتتتتتت
87 - isaak الأحد 10 يوليوز 2016 - 17:31
Il fallait aussi mentionné que les marocains ont la moindre consommation des poissons au monde, cependant le maroc, leur pays, est parmi les plus grands producteurs de poissons au monde.Quel paradoxe??.
88 - ahmed aitjosef الاثنين 18 يوليوز 2016 - 02:51
سلام عليكم بالنسبة الترتيب العالمي فالمغرب بعيدا عن المقدمة ولهذا يجب بدل جهود اكثر لنفوز بالمركز الاول وشكرا ولو نشتري منه قاعدات سواريخ من الماء وشكرا
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.