24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | انتعاش إنتاج السيارات يمنح المغرب المرتبة الأولى في قارّة إفريقيا

انتعاش إنتاج السيارات يمنح المغرب المرتبة الأولى في قارّة إفريقيا

انتعاش إنتاج السيارات يمنح المغرب المرتبة الأولى في قارّة إفريقيا

نجح المغرب في تبوؤ الرتبة الأولى إفريقيا بعد أن نجح في رفع حجم إنتاجه من السيارات سنة 2018 إلى مستويات قياسية، متقدما على جنوب إفريقيا.

وبلغ عدد السيارات التي تم إنتاجها في الوحدات الصناعية التابعة لمجموعة "رونو" الفرنسية، المتمركزة في كل من الدار البيضاء وطنجة، ما يناهز 402 ألف سيارة، توجه نسبة كبيرة منها إلى الأسواق الأوربية والأسيوية والإفريقية.

واستطاع المغرب أن يرفع مستوى إنتاجه من السيارات بنسبة فاقت 800 في المائة في أقل من ثماني سنوات، إذ انتقل الإنتاج من 50 ألف سيارة سنة 2012 إلى أزيد من 400 ألف سيارة السنة الماضية، بعد افتتاح مصنع رونو طنجة قبل سنوات من طرف المجموعة الصناعية الفرنسية.

وساهمت هذه الزيادة في الإنتاج في رفع حجم صادرات المغرب الخاصة بقطاع السيارات بنسبة 300 في المائة خلال الفترة نفسها، إذ استقر في حدود 70 مليار درهم.

ويطمح مهنيو قطاع السيارات إلى رفع صادراتهم إلى 100 مليار درهم سنة 2022، ثم 200 مليار درهم في 2025، ويراهنون على صادرات مصنع بوجو ستروين بالمنطقة الصناعية في القنيطرة لبلوغ هذا الهدف.

وسيتيح المصنع الجديد "بي إس إي بوجو- سيتروين" بالمنطقة الصناعية في القنيطرة مضاعفة معدل اندماج قطاع صناعة السيارات بالمغرب لينتقل من 40 بالمائة إلى 80 بالمائة، وخلق 4500 منصب شغل مباشر و20 ألف منصب شغل غير مباشر.

وخصصت المجموعة الفرنسية استثمارات قدرت بـ6 مليار درهم، ستمكن من تخصيص جزء من الإنتاج للتصدير، يهم مكونات وأجزاء السيارات بحجم مليار أورو سنويا، إضافة إلى إحداث وحدة للبحث والتنمية تشغل 1500 مهندس وتقني عالي المستوى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - جزائري الاثنين 25 فبراير 2019 - 00:15
المروك هربتو علينا المافيات العسكرية قتلونا بالزح تمنيت لو كنت مغربي الجنسية
2 - Merci الاثنين 25 فبراير 2019 - 00:27
شكرا جزيلا لفرنسا وشعبها وشركاتها التي تشغل ولاد وبنات المغرب ولي عطات قيمة لبلادنا .
3 - رضوان برنيط الاثنين 25 فبراير 2019 - 00:32
نتمنى المزيد من الاستثمارات الكبرى لكن على الدولة أن تتبنى سياسة جديدة و فعالة أكثر. على سبيل المثال خلق مناطق صناعية جديدة خاصة في المناطق الداخلية للبلاد
4 - محمد المغربي الطانطاني الاثنين 25 فبراير 2019 - 00:37
نريد صناعات مائة بالمائة مغربية و بخبرة و أيادي مغربية.
5 - ملاحظ الاثنين 25 فبراير 2019 - 00:50
انا بعد هاد الطوموبيلات ماعرفنا واش كنصايبوهم و لا كنركبوهم ولا شنو.... اداكان الحال اننا ننتج فراه خصنا نكونو كندخلو الزبابل ديال الفلوس و الاقتصاد خاصو يكون عندنا من الاقتصادات القوية ....ماشي واخدين غير الشنعة ديال التصنيع بدون صناعة
6 - IBN JAZAIER الاثنين 25 فبراير 2019 - 01:03
الى صاحب رقم 1
اقولها لك بكل صراحة واتمنى من هسبريس ان تنشر لي حق الرد ان كانت ديمقراطية
اولا لكن في علمك الجزائري لا يصل الى هذه الدرجة ويقول كلام الذي قلته انت واتمنى انك مستفيد من هذه المشاريع وانصحك ان كنت مسلما دعك من هذه الاعمال التي تغضب الله وعباده وشكرا مرة ثانية لجريدتنا هسبريس
7 - rachid الاثنين 25 فبراير 2019 - 01:25
الاخ 6 - IBN JAZAIER
سواء كان مغربي او جزائري لا فرق اخي انت تريد ان تصحح له فادا بك ترتكب غلط افضع مما ارتكب هو
وعلى العموم ففي كلامه بعض الصدق لو امعنت النظر
8 - hamid salam الاثنين 25 فبراير 2019 - 01:27
هذا من بركات الساعة, الفياق بكري بالذهب مشري, كون كنا كانفيقوا مع الفجر كل اليوم سنسبق أوروبا
9 - ولد حميدو الاثنين 25 فبراير 2019 - 01:55
اجي نتحاسبو
فلو اخد المغرب الف اورو عن كل سيارة في الرسومات فالمداخيل 400 مليون اورو
على ما اظن الربح في التشغيل اما 400 مليون لو اقتسمناها على 40 مليون نسمة فنصيب كل واحد 10 اورو في السنة و لكن لو وظفت 400 مليون اورو في مشاريع ستشغل الآلاف
10 - عديل الدكالي الاثنين 25 فبراير 2019 - 03:10
مصانع فرنسية وسيارات فرنسية درجة ثالثة من نوع "داسيا"فقط تنفع الشركات و الاقتصاد الفرنسي قبل كل شيئ مبروك لفرنسا هذا الانجاز الكبير في قارة أصلا لا توجد فيها صناعة السيارات هذه المصانع الفرنسية معفية حتى من دفع الضرائب لخزينة الدولة المغربية لكن على الأقل تشغل ولاد الشعب وهذا شيئ ايجابي
11 - فارس بن جلول الاثنين 25 فبراير 2019 - 03:18
المغرب رفع انتاجه !!!!! بل رونو هي التي رفعت الإنتاج المغرب ليس له لا ناقة ولا جمل في هذا المصنع بل يد عاملة ارخص من تليد العاملة في رومانيا واقول للمغربي صاحب التعليق الأول ليس كل اخضر حشيش كما يقال عندنا في الجزائر والحشيش ليس المخدرات انما هو العشب كفاك من لعب الأطفال
12 - yqwa/ الاثنين 25 فبراير 2019 - 03:34
الشركة فرنسية و السلعة فرنسية و الفائدة فرنسية و الارض فابور و العامل المغربي ب200 اورو او اقل و الضرائب صفر
لا اعلم بم يتبجح المغرب و ينفخ ريشه و كانه مول الفائدة


If that what you call Doing Business
Really Shame on you
13 - سامو الاثنين 25 فبراير 2019 - 03:53
عدد كبير من الشركات العالمية تصنع السيارات في جنوب افريقيا مثلا(تويوتا،نيسان،مرسيدس،فولزفاغن،بي.م.دبليو،فورد،فيات،هوندا ووو)وكان عدد السيارات المصنعة في سنة 2017...600 ألف سيارة من خمسين نوع وموديل...
400 ألف سيارة التي تنتجها شركة رونو الفرنسية في المغرب من نوع "داسيا" البسيط ومن موديل واحد أو اثنين فقط وهي low cost يعني سيارات في أسفل سلم السيارات المصنعة دوليا وهذا لا يجعل المغرب في المرتبة الأولى افريقيا في صناعة السيارات طبعا...
لا يجب الاكتفاء بالشركات الفرنسية فقط والموديلات البسيطة بل يجب محاولة جذب الشركات العالمية المرموقة والتنويع في الموديلات والارتقاء الى الأنواع أكثر قيمة مضافة.
14 - رونو داسيا الاثنين 25 فبراير 2019 - 04:10
مبروك لشركة رونو الفرنسية كل هذه الأرباح ونتمناو على الأقل أن تبدأ في دفع الضرائب لخزينة الدولة...
15 - اكستانزو الاثنين 25 فبراير 2019 - 04:34
جنوب افريقيا مثلا هربات بسنوات ضوئية وفيها أكثر من عشرة شركات عالمية تصنع مئات الآلاف من السيارات من كل نوع حتى ميرسيدس وBMW...حين في المغرب فيه شركة وحيدة فقط(شركة رونو الفرنسية)والتي تصنع الا سيارات منخفضة التكلفة من نوع داسيا.
16 - من الجزاير الاثنين 25 فبراير 2019 - 06:06
الى رقم واحد....انت عندك الارض الذي بيعت فقط...وبعض العمال الذين يشتغلون اقل تكلفة من عمال فرنسا....اما الثروة فليست لك...
ماتتكلم عليه 70مليار سنويا راه يدخل في الجزائر شهريا...ولكن نحن كشعب لا نفرح به لان المال ليس لنا مع اننا نأخذ نصيب قليل (تدعيم الغاز، التدريس الطب، الاسفادة الشهرية...الخ)ولكن نحن لسنا براضين لانا اموالنا تسرق اما انت ففرح لفقرك واسعد لغنى الاخرين...نحن عندنا مصنع بيجوا مرسيدس هيونداي فولكسفاكن الشاحنات الصناعات الثقيلة....ولكن اين الثروة....؟
انت عايش في الفقر والبطالة وفرحان بفلوس غيرك..
انت لن تكون جزائري لان الفرق بيننا هو عزة النفس.
17 - حميد بوعمرة الاثنين 25 فبراير 2019 - 07:11
الى جميع المعلقين الذين ينبجحون بانتاج سيارات داسيا (الخردة) ، ما فاءدة المغرب كدولة من تصدير هذه السيارات حتى لو فاق عددها المليون سيارة ، بالطبع بعض الدريهمات كضراءب على شاكلة اتفاق الصيد البحري (50 مليون اورو اواقل بكثير) بالاضافة الى تشغيل اليد العاملة القليلة التكلفة ، في المقابل تجني ماما فرنسا الارباح الطاءلة من خلاا احتكار السوق المغربي ، لماذا لم تدخل اي شركة اجنبية اخرى مجال تصنيع السيارات غير الشركتين الفرنسيتين ، الاجابة واضحة ، الاوامر تاتي من خلف البحار والفاهم يفهم ، اما بالنسبة للجزاءر ، تقولون مصانع نفخ العجلات ، لكن في المستقبل القريب ان شاء الله سنرى من له مشاريع حقيقية ونسبة ادماج وطنية ، ومن يرهن ارضه للشركات الاجنبية ويدعي التصنيع ، وان غدا لناظره قريب ، انشري من فضلك هسبريس.
18 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 25 فبراير 2019 - 07:22
هذا المصنع الطنجاوي التابع لشركة رونو الذي يقترب من انتاج و تصدير نصف مليون سيارة سنويا هو الذي حاولت الجزائر بكل جهدها و رشاويها و استجداءات مسؤوليها الاستحواذ عليه لكنها فشلت لانعدام مناخ الاستثمار و عدم وجود بنية تحتية و ايضا عدم وجود استقرار سياسي او ديمقراطية هو الذي يحاول بعض الاشقاء الجزائريين التقليل من شانه و قد نتفهم ذالك لانهم لم و لن يستطيعوا الوصول الى ما وصل اليه المغرب في مجال صناعة السيارات و بدون قطرة نفط او غاز و اضيف الى ما قاله الاخ الجزائري صاحب التعليق الاول ان المغرب الفقير بامكانياته ابتعد بمليون سنة ضوئية عن الجزائر الشقيقة التي تمتلك ثروة النفط و الغاز و المساحة الشاسعة و التي مازال شعبها الكريم يصارع النظام الفاسد الذي حاول فرض رئيس شبح من ذوي الاحتياجات الخاصة فلاول مرة استطاع بلدنا ازاحة نظام جنوب افريقيا من عرش انتاج و تصدير السيارات و سيتقدم عليها في الباقي و كنا نتمنى ان تكون هذه المنافسة الشريفة بين المغرب و الجزائر لا بين المغرب و جنوب افريقيا لكن نظامها اختار منافسة بلدنا على رمال صحراء ليست له و هو الذي يمتلك اكبر صحراء في افريقيا و هذا هو العجب.
19 - Karim الاثنين 25 فبراير 2019 - 07:47
اصبحت أغير من الوضع في المغرب وخاصة كل شيئ عندهم بالتساوي لا أحد أفضل من أحد ، المساواةفي العلاج وفي الخدمات وفي النقل وفي البطالة وفي الفقر في العلاج لا أحد يستطيع الاستفادة من العلاج المجاني وهذه قمة المساواة وفي الخدمات الاجتماعية لا أحد يستفيد منها القصر هربوا الى اسبانيا والعجزة في بويا عمر وذوي الاعاقات الى احتجوا ياكلوا العصا مثلهم مثل الاساتذة والفقر موزع بالتساوي على جميع المناطق ومناصب العمل لا يحصل عليها لا الشخص البسيط ولا أصحاب الشهادات .. كل شيئ موزع بالتساوي بين أفراد الشعب في مختلف مناطق المملكة لا فق بين سكان الارياف وسكان المدن وهذه هي قمة العدالة لا فرق بين مغربي وآخر ولهذا فان المغرب ينعم بالاستقرار لانه لا يوجد أحد أفضل من أحد الا القيادات العليا فهذا من حقها فهم أيضا متساوون .. حتى تركيب السيارات يركبون نوع واحد فقط ... اللهم كثر حسادهم
20 - IBN JAZAIER الاثنين 25 فبراير 2019 - 08:09
الرد على صاحب رقم 07
نعم يا اخي عزة النفس هي التي دفعتني للرد على المسمى الجزائري لانه يعلم علم اليقين ان دم الجزائري نوع خاص ولا يركع المهم مبروك عليكم الشهرة اتمنى لكم المزيد
21 - محمد الاثنين 25 فبراير 2019 - 08:10
مصانع فرنسية ملكية 100 % فرنسية فا من اين اتيتم بتسميتها مغربية

مصانع ملكية فرنسية في المغرب والعمال المغاربة يعملون فيها مثل المغاربة المهاحرين الذين يعملون في مصانع السيارت في فرنسا الفرق ان المغاربة العاملين في فرنسا لهم حقوق واجر مرتفعة ويعيشون في بلد الحق والقانون . اما مغاربة الداخل العاملين في مركب داسيا بطمجة والدار البيضاء ما هم الى خماسة عند الاسياد الفرنسيين


















































.
22 - KARIM الاثنين 25 فبراير 2019 - 08:43
merci la France pour votre aide et soutien de l économie marocaine
23 - ولد حميدو الاثنين 25 فبراير 2019 - 08:46
هل المهندس أو التقني سيتقاضى أجرة زهيدة فكفى من المغالطات اما الدين يعملون على حساب شركات المناولة مثل عمال النظافة و الأمن الخاص فليسوا محسوبين على رونو
الاستثمارات الفرنسية بالمغرب وقعت عليها ضجة بفرنسا بحيث ساهمت في البطالة و خصوصا مراكز النداء و مصنع رونو و كدلك بوجو و لعلمكم فرونو هي التي تصنع محركات مرسيدس و ادخل غوغل و اكتب
هل رونو تصنع محركات مرسيدس

و كدلك الستوم وقعت مع أمريكا صفقة بالملايير لإنجاز قطار التيجيفي
24 - ولد حميدو الاثنين 25 فبراير 2019 - 09:10
حاليا باستثناء المحرك الدي يأتي من مصنع رونو برومانيا فجميع الاكسسوارات تصنع في المغرب و بعد سنوات حتى المحرك سيصنع هنا كما ستفعل بوجو

لنفرض نحن ضد رونو في المغرب فهل بإمكاننا أن نصنع فحتى و ان صنعنا فلن نجد أسواقا اما فرنسا فليس عندها مشكل في التسويق و الجزائر عندما التجات للتصنيع خسرت الملايير فلم تجد أسواقا خارجية لأن الدول الغربية ستعرقل دلك
روسيا تصنع و من يشتري سياراتها اما الصين فعندها سوق محلية لأكثر من مليار نسمة اما التصدير فتقريبا للدراجات النارية
25 - عبداللطيف الاثنين 25 فبراير 2019 - 09:30
26.7 % من الاقتصاد المغربي اي الانتاج العام السنوي هو ملكية فرنسية

الشركت الفرنسية مهيمنة على كل القطاعات الاقتصادية وتاتي من بعدها اسبانيا تليها العربية السعودية والامارت العربية المتحدة






































.











فرنسية فا من اين اتيتم بتسميتها مغربية

مصانع ملكية فرنسية في المغرب والعمال المغاربة يعملون فيها مثل المغاربة المهاحرين الذين يعملون في مصانع السيارت في فرنسا الفرق ان المغاربة العاملين في فرنسا لهم حقوق واجر مرتفعة ويعيشون في بلد الحق والقانون . اما مغاربة الداخل العاملين في مركب داسيا بطمجة والدار البيضاء ما هم الى خماسة عند الاسياد الفرنسيين


















































.
26 - ولد حميدو الاثنين 25 فبراير 2019 - 09:42
انا ضد الاستعمار الثقافي الدي يغير هويتنا فالبعض أصبح لا هو فرنسي و لا هو مغربي
اما الاستعمار الاقتصادي ادا كان سيشغل الآلاف و يعطي الإضافة فمرحباً به فجميع الدول تتسابق لجلب استثمارات
انا ضد المقارنة مع بلد مغاربي فكل واحد الله يعاونو ادا كانت منافسة شريفة
بعض المغاربة يعيشون بالخارج و لا يريدون التنمية للمغرب و ينطبق عليهم
Quand le renard n arrive pas aux vignes il dit pourries
27 - ahmed الاثنين 25 فبراير 2019 - 09:53
الى رقم /1
من لحن كلامك تعرف انك لست جزائريا... والجزائري من طبعه عزيز النفس لايتمنى الا ان يكون جزائريا حتى وان ظلم وعاش فقيرا .
اما للشيخ بوشيخي
الشركة الفرنسية هربت في اول الامر من الجزائر لانها وجدت نفسها انها لن تكون هي على الانتاج والعمال والارض والاموال ..فقط و جدت نفسها شريك في راس المال فحسب .... اما في المغرب فهي الكل في الكل على عهد المصريين
28 - maroki الاثنين 25 فبراير 2019 - 10:12
Quand le Maroc a commencé son investissement dans l'agriculture la majorité des techniciens et les ingénieurs étaient des étrangers mais maintenant les grandes sociétés agricoles exportatrices des fruits et légumes dans le monde entier sont 100% marocaines et un jour ça sera la même chose pour automobile car les marocains sont des génies et des grands travailleurs
29 - مغترب الاثنين 25 فبراير 2019 - 10:12
الشركات الفرنسية وجدتها فرصة ذهبية وذلك بنقل مصانع التركيب إلى الحديقة الخلفية حيث الامتيازات التي لم ولن توفرها لها بلدها الام أي فرنسا :
إعفاء ضريبي لمدة 25 سنة
أراضي مجانا التي تقام عليها المصانع
تحويل جميع الأرباح الى الخارج دون سنتيم واحد من الضريبة
إعفاء من ضريبة الأرباح...
بنية تحتية "شرطية" لإقامة المصانع المركبة كموانيء وطرق ...مجانية
يد عاملة رخيصة مقارنة بالفرنسي من غير حقوق (تعاقد) فقط يسهل رميهم وفي احسن الأحوال تجديد التعاقد...
....
....
....
لذا نجد الشركات الفرنسية هي المحتكرة والتي تتهافت على هكذا بلد ... والا هم من هذا إن مصانعها تركيبية تنقل ها في اي لحظة ....
30 - hossin الاثنين 25 فبراير 2019 - 11:26
(متقدما على جنوب إفريقيا) الآن عرفنا لماذا لنا أعداء المنافسة ممنوعة.
31 - من الجزاير... الاثنين 25 فبراير 2019 - 11:28
الرد على البوشيخي وامثاله واتباعه.
الجزائر لم تجري وترشي فرنسا لأجل المصنع وارجع الى جوجل وابحث لا تتكلم بالعاطفة لانه مايدوم غير الصح وكلام الحق والعاطفة لا تدخل سنت لجيبك وإنما تتركك تفتقر واصحاب النفوذ يزيدون غنى..الجزائر فرضت على فرنسا 49/51اي كما تعلمه احسن مني 51للجزائر وتكون ارض المشروع ملك للدولة الجزائرية.
فرفضت فرنسا واتجهت للمغرب وكان ربحها 70%مقابل 30%..و30%تعلم انت لمن!!!!ليست لك ولي مغربي آخر.
وزيادة على ذالك اعفاء ضريبي لمدة 25سنة...
اي فرنسا رابحة الف %..
اما البنية التحتية التي تتكلم عنها مشاء الله نحن نراها بأم اعيننا في المغرب...
انت تريد ان تقول منتجعات سياحية وكابريهات اصحاب السموا الخلجين بنية تحتية؟
مصنع سيارات يحتاج طريق سريع وموانيء. واضن ان طرقات الجزاير مزال ماوصلتلها انت.
انا نذكرك يوجد حاليا مصنع فولكسفاكن ومصنع مرسيديس ومصنع هيونداي ومصنع كيا..وبربح 51/49.
ابحث ثم ناقش.
32 - مغربي الاثنين 25 فبراير 2019 - 12:20
الانتعاش الذي لايظهر على المواطن البسيط تبقى هذه أرقام تخص فقط المستفيدين من هذه البلاد سعيدة كفاكم أستحمار
33 - رشيد المانيا الاثنين 25 فبراير 2019 - 12:38
إلى المعليقين الجزائريين أصحاب مرسيديس وفولكسفاغن وكيا وهام جرا.... هاتو برهانكم ان كنتم صادقين. ارقامنا واضحة وتجدها بسهوله بالإنترنت.... كم من مرسيديس صنعت بالجزائر؟ كم منها تم بيعها محليا وكم تم تصديره؟ ماهي أرقام تعاملاتها؟ ماهي قيمة هاته الشركة في البورصة؟ وووووو؟ الشفوي كاع كنعرفوليه....
34 - مواطن حر الاثنين 25 فبراير 2019 - 13:04
يجب ان يستفيد العمال من هذا ..اجورهم ضعيفة جدا مقارنة بعمال اوربا...لايعقل ان تكون اجورهم في حدود 2500 درهم..عيب وعار...هذا ما لاحظته عند عمال الكابلاج بمكناس..ويشتغلون ليل نهار دون رعاية لصحتهم
35 - من الجزاير الاثنين 25 فبراير 2019 - 15:45
رشيد المانيا ادخل الانترنيت وشوف كم سيارة رباعية الدفع من علامة مرسيديس وزعت في الجزاير..
وكم من سبرنتر وزعت...نحن نكسب لا نتكلم على رزق الغير.. مستسفيات الجزائر باكملها فيها سيارات اسعاف مرسيدس ..مدارس الجزائر بأكملها (النقل المدرسي)مرسيدس..شرطة ودرك وجيش علامة مرسيدس...
فولكسفاكن (امروك)تبدا الانتاج 2020.بربح 51/49%.
هيونداي وكيا مليئة في السوق الجزائرية...نحن لا نضخم في الاعلام وإنما نكسب في الحقيقة...
اما رونوا سيمبول نتركها للفقراء..وللاسف ليست ملككم...ادخل الإنترنيت ثم ناقش. للاسف لاأستطيع إرسال الرابط..
ماعليك الا يتيوب وضع مرسيدس بنز الجزائر (تيارت)
او فولكسفاكن الجزائر (غيلزان)
او هيونداي الجزائر (باتنة)وانت تشوف.
ولعلمك الجزائر صنعت سيارتها 100%
ضع سيارة الجزائر تمقاد وتشوف...نحن لا نكذب وإنما بالصوت والصورة.
والسلام عليكم ورحمة.
36 - رشيد المانيا الاثنين 25 فبراير 2019 - 16:05
إلى 35 من الجزائر.... أدخل على جوجل واكتب Renault tangiert plant وسترى كل الارقام والمعلومات على المصنع. منك انت اطلب فقط رقمين كم من مرسيديس صنعت بالجزائر؟ وكم بيعت من سيارة محليا؟هاذين الرقمين تجدهما عند أي مؤسسة منتجة. اعطيني الرابط من فضلك.
37 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 25 فبراير 2019 - 17:02
يا اخي الكريم رشيد من المانيا حديث بعض الاشقاء الجزائريين عن مصانع السيارات التي تنتجها و تصدرها المصانع المغربية ناتج عن عقدتهم من تفوق بلدنا في هذا الميدان و تقدمه على الجزائر بمليون سنة ضوئية فتلك العقدة و مركب النقص هي التي تحركهم و جعلتهم يبحثون عن كل ما يخفف من معاناتهم قال احدهم ان الجزائر تمتلك 9 مصانع للسيارات بالطبع هو يقصد المحلات التي تبيع السيارات جاهزة يسمونها بمصانع ورشات لنفخ عجلات السيارات يسمونها مصانع للسيارات ورشات لتركيب السيارات يسمونها ايضا مصانع و حينما طلبت منهم ايها الاخ الكريم رشيد اعطائك رقم معاملات الانتاج و التصدير لهذه المصانع عجزوا عن ذالك لانهم لن يستطيعوا اخفاء الحقيقة و هول الصدمة في حين كما قلت ان ارقام مصانع المغرب واضحة و ثابتة تؤكدها الحركة النشيطة للانتاج و التصدير التي تعرفها على مدار السنة يمكن لهذه الورشات التي يتحدث عنها بعض الاشقاء الجزائريين ان تنتج بعض العلامات عن طريق تركيب بعض اجزائها بارقام محدودة للاستهلاك الداخلي لكن في المغرب نتحدث عن القدرة على الانتاج و التصدير بامئات الاف السيارات و الوفاء لكل طلبات الزبناء في القارات الخمس.
38 - BADR الاثنين 25 فبراير 2019 - 18:41
الله يسمح ليك أخي تتكلم أظن أنه لم تصل بعد الجزائر لمسوى ميناء طنجة بدون إغفال إفتتاح ميناء الناظور أم عن طرق السيار فحدث ولا حرج أما آلخليجيين الذي تتكلم عنهم المغرب لم يستقبل قاتل خشقجي و المغرب لم يطلب يد فرنسا أما معلوماتك عن مصنعة طنجة فهي صفر أتمنى أن تقرأ قبل أن تتكلم فإعلامكم يعيشكم في أحلام وردية
+
لا أفهم لماذا تشارك في موضوع يهم إقتصاد المغرب
39 - tarifit الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 16:16
ا لعامل المغربي يتقاضى في هذا المصنع راتب شهري يتجاوز 6000درهم زاءد التاءمين الصحي
40 - mahmoud le kabyle الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 16:52
ر قم 1 اتحدك ان تثبت انك جزائري ههههه سيارات فرنسية و تقول انك تفتخر ياله من غباء واستغباء حتي تعلقك ادت استعمال اللهجة الجزائرية ولكنك لم تفليح حنا مانبعوش الجنسية انتاعنا وبلادنا من اجل سيارت فرنسية
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.