24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الداودي: هذا تاريخ رفع الدعم الحكومي عن "البوطا" والسكر والدقيق

الداودي: هذا تاريخ رفع الدعم الحكومي عن "البوطا" والسكر والدقيق

الداودي: هذا تاريخ رفع الدعم الحكومي عن "البوطا" والسكر والدقيق

في الوقت الذي أعلنت الحكومة في برنامجها، أنها ماضية في رفع الدعم عن المواد التي يدعمها صندوق المقاصة، وفي مقدمتها غاز البوطان والدقيق والسكر، مؤكدة أنه سيتم مواصلة "الإصلاح" سيرا على النهج الذي سارت فيه الحكومة السابقة، كشف لحسن الداودي وزير الشؤون العامة والحكامة عن موعد اتخاذ هذا القرار.

وكان البرنامج الحكومي قد نص على "مواصلة الحكومة الجديدة، في برنامجها، إصلاح صندوق المقاصة من خلال رفع الدعم تدريجيا عن المواد المتبقية"، مشددا على أن الهدف هو الزيادة في الاعتمادات الموجهة إلى تمويل سياسات وبرامج التنمية الاجتماعية، ودعم الفئات الهشة والمحتاجة.

وخلال لقاء مع عدد من الصحافيين في بيت رئيس الحكومة ليلة الأربعاء، قال الداودي الذي حضر إلى جانب سعد الدين العثماني، إن قرار رفع الدعم عن المواد المدعمة من قبل صندوق المقاصة "أصبح مؤجلا إلى ما بعد 2021 وهو تاريخ إجراء الانتخابات التشريعية في المغرب".

وأرجع الوزير المكلف بالحكامة هذا الأمر إلى كون الإحصاء الذي قررته الحكومة في إطار السجل الاجتماعي سيتأخر بسبب الإجراءات التي يتطلبها، مشيرا إلى أنه "يرتقب أن تكلف استمارة استجواب المواطنين ما معدله 20 دقيقة لكل مغربي".

وكشف الداودي أن المغرب يتوفر اليوم على 139 برنامجا اجتماعيا وهو الأمر الذي يتطلب التقائية لجميع هذه البرامج لتسهيل الاستهداف، موردا أن هذه العملية التي سيليها رفع الدعم من صندوق المقاصة وتقديم الدعم المباشر تتطلب الكثير من الوقت.

وفي هذا الصدد أوضح الداودي أن المغرب سيستعين بالتجربة الهندية في استهداف الفقراء، والذين تجاوز عددهم 300 مليون، من بين أزيد من مليار ونصف تقريبا، موردا أن الفقراء في المغرب سيتم استهدافهم بالدعم المباشر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (156)

1 - مغترب1 الخميس 16 ماي 2019 - 07:16
والله أنكم تلعبون بنار التي سوف تحرقكم يبدو أنكم لا تأخذون العبرة من الدول الأخرى التي اشتعلت من غضب الشعب اعلم ان المغاربة على بركان ساخن اذا شتعل سيأتي على الأخضر واليابس حينها سوف تحاسبون على مافعلتم في هذا الشعب لن نستثني حينها أحد من الحساب من الهرم الى المقدم والشيخ .
2 - صاحب دراجة الخميس 16 ماي 2019 - 07:22
الجمعيات التابعة ل ح. ع. ت pjd تعمل ف صمت لمساعدة الشيوخ و العجزة مشكل الإنتخابات هو عزوف الشباب و بالتالي كبار السن من يذهب إلى التصويت من المحتمل فوز ح.ع.ت على منافسه أح.... أين أموال صندوق المقاصةالتي حصلتم عنها من البترول و السكر هل يستفيذ منها الفقير أم شكيييييرا بموازين أم تصرف على الأمن لي موازين و المعارض الكبرى
3 - العبابسي الدكالي الخميس 16 ماي 2019 - 07:25
رفع الدعم عن المواد الأساسيةسهل جدا ولا يطرح أي إشكال بالنسبة للحكومة لأنها بهذا الإجراء تستهدف الطبقتين المتوسطة والفقيرة...أما عندما يتعلق الأمر بتسقيف المواد الطاقية الأخرى فإنها تكتفي برفع الشعارات وتكثر من الكلام غير المبرر وذلك لسبب واحد ووحيد يتمثل في كون بعض أعضاء هذه الحكومة يمتلكون شركات عاملة في القطاع.
4 - مغربي الخميس 16 ماي 2019 - 07:26
هدا الشخصي يتكلم كثيرا...وبدون جدوى. هل تعلم أن جل المغاربة من الفئة الفقيرة ؟ هل تعلم ان رفع الدعم سيزيد من معانات الفقراء المغاربة ؟ وهل تعلم انكم تبحثون عن الفتنة في هده الحالة ؟
5 - عبدالاله الخميس 16 ماي 2019 - 07:27
آودي داك العجل لي غينطح المغرب مزال راه ترجع اللور غير الله يستر من الضربة ديالو وخلاص....حسبنا الله ونعم الوكيل.
6 - صباح الورد والياسمين الخميس 16 ماي 2019 - 07:28
زادوا 100 درهم هيا ثمن البوطة بكل بساطة والسلام ،يعني زيد الما زيد الدقيق،ماكرون زاد للموظفين 2000 درهم ضربة وحدة وماقنعوش ،حبل وناقش مابين حكومتهم وحكومتنا
7 - أنس الخميس 16 ماي 2019 - 07:36
كيدوخو الشعب و ممارسة سياسة الترهيب بالبوطا، في حين اصبح المغرب من اكبر الدول الذي تتوفر على إحتياطا عالمية من الغاز.
إن إرجاء رفع الدعم الى سنة 2021، ماهو إلا سياسة الشونطاج لإستمالة أصوات الناخبين.
8 - amal الخميس 16 ماي 2019 - 07:38
الفقراء في المغرب سيتم استهدافهم بالدعم المباشر جميل فحاليا يستفيد فقط الأغنياء
9 - zouhair الخميس 16 ماي 2019 - 07:39
إلى عمركم شفتو الحكومة مازال أجي دفلو علينا كامليين . حزبكم يعيش أخر أيامه . محاولة إتخاذ إجراأت قاسية ضد المواطن للتملق و التزلف للقصر لن تؤتي أكلها . مكرهون دوليا و عربيا و كل يوم يزيد كره المواطن لكم و الملك منذ سنيين صرح لمقربيين أنه لا يطيقكم في وثائق لويكليكس .مصيركم مزبلة التاريخ و التزلف و التشبت بالجلباب و اللحية إنتهى . و أتحداكم أن تأتوا في المراتب الخمس الأولى . مصيركم مصير الإتحاد الإشتراكي . حزب بدون روح . اللعب على وتر الدين و أنكم قديسون و لعب دور الصحابة لم يعد يقنع أحد كشرتم على أنبياكم و تنهشون في لحم المواطن منذ مجيئكم . و حملة المقاطعة أظهرت وجهكم الحقيقي . و النظام حرق أخر ورقة في يده و هي ورقة اللحية و الجلباب
10 - المفقرون . الخميس 16 ماي 2019 - 07:41
افقرتم البلاد والعباد . فلن نسامحمكم ياحزب الندالة والتعمية. ماكنا ننتظر منكم كل هدا. !!!!!!
11 - معربي مستاء من حمومته الخميس 16 ماي 2019 - 07:46
حكومتكم هذه اسوا ما مر في تاريخ المغرب الله ياخذ فيكم الحق 80 بالمئة من المغاربة فقراء بسبب سياساتكم الفاشلة ضاع املنا في التقظم بسببكم
12 - أبو إسحاق الوسطي الخميس 16 ماي 2019 - 07:53
حسب ما ورد من الأخبار أن الرئيس السوداني المخلوع تجرأ يوما وبدون تعقل على رفع ثمن الخبز ثلاث مرات، ووقع له ما وقع، وهو الآن يتمنى ان ليته لم يفعل ولو أنه تحمل هو نفسه ثمن خبز السودانيين كلهم.
أرجو أن لا يقع ذلك في وطننا الحبيب !!!
13 - rodeo الخميس 16 ماي 2019 - 07:56
واش هاذ الناس مبغاوش يحشمو ؟ راه الناس وصلات ليها لعضم و ساكتة مبغاتش الفوضا
14 - عماد الخميس 16 ماي 2019 - 07:58
الا مشاو المغاربة أصوتو على هاد الحزب مرة اخرى ، فصراحة كايساحقو ماشي غي الزيادة
15 - متضرر الخميس 16 ماي 2019 - 07:58
هههه كنت عارف بلي هد الزيادة الاخيرة فالاجور مشي في سبيل الله.مل غدي تكمل 500 درهم غدي ترفعوا دعم خط محبوكة جدا
16 - Adil الخميس 16 ماي 2019 - 07:58
متى سيرفع الشعب الدعم عن الحكومة
17 - الحل قرار سياسي الخميس 16 ماي 2019 - 07:59
رفع الدعم سيكون نقطة فيض الكأس التي لن تعرف نهايتها . الزيادة في الإنتاج والإنتاجية بالتشغيل و تنشيط الاستهلاك الداخلي والتصدير لضمان الرفع من القدرة الشرائية والتوزيع العادل للثروة الوطنية عبر عدالة اقتصادية واجتماعية بقرار سياسي جريء . هذه الإجراءات تسبق رفع الدعم لتحقيق التوازن.
لا يحتاج الأمر إلى استجواب ما دام التشخيص حاضر.
18 - ملاحظ الخميس 16 ماي 2019 - 07:59
يعني كتسناو غير تنجحو تاني في الانتخابات ديال 2021 و تكسلو بنادم برفع الدعم ؟ هادشي لي ناوين لينا ؟
19 - Said الخميس 16 ماي 2019 - 08:00
هده الحكومة تسعى جاهدة لقتل الفئة الهشة، لا خير يأتي منها، رفع الدعم عن البوطة و الدقيق ما هو إلا خطة لاستنزاف صندوق المقاصة و ملئ جيوبهم. محال ان تكون هذه الحكومة مسلمة. هدو اباليس على هيئة بشر. يقولون ما لا يفعلون. وانا الله شرهم.
20 - ادريس الخميس 16 ماي 2019 - 08:00
أنتم لستم سوى وسائل التنفيذ لا تعرفون شيئا سوى الكذب
ماذا كنتم تقولون عن رفع الدعم عن الكازوال ؟ نفس الموسيقى. كنتم تتغنون باستغلال الأغنياء للدعم. بالله عليكم كم يشكل الأغنياء في المغرب ؟ المغاربة أفقرتموهم .
إجراءاتكم تستهدف الطبقة الوسطى لطحنها و القضاء عليها.
المهم راه الخالق فوقكم ينظر الى أفعالكم و يعلم سىركم و جهركم
21 - كاتب الخميس 16 ماي 2019 - 08:00
اكتشاف الغاز بالمغرب يجب ان يكون في صالح المواطن اقتناء قنينة الغاز يجب ان يكون باقل تمن مما هو عليه الان ‘الثر‘ة المغربية يجب ان يستفيد منها الشعب المغربي. ‘لا يجب ان نقع في الاخطاء التي تقع فيها دول منتجة للبترول والغاز والسعب يعيش اسوا المراحل في حياته
22 - Ahmed الخميس 16 ماي 2019 - 08:04
مؤكدة أنه سيتم مواصلة "الإصلاح"
عن آي إصلاح تتحدثوا ، إذا أرتوا فعلا إصلاح البلاد يجب عليكم إسترجاع جميع القطاعات ومقدرات الاساسية للبلاد إلتي قمتم ببيعها لشركات أجنبية ودولية وأشخاص وحتى لم تقوم بمشاركة أو المساهمة بنسبة قمت ببيع كل شي وفوتوا مداخيل ثروات البلاد لاشخاص ولم يبقى اي ثروة في المغرب ملك للدولة ولجأتم لأعتماد الاقتصاد والمداخيل من الضرائب والأقتراض والمنح والتحويلات حتى البحار قمت ببيعه للاتحاد الاوروبي حتى لو أكتشفتوا انهار من ذهب سوف يبقى الاقتصاد كم هو هش، الان لن تقدروا إسترجاع الي قطاع تم تفويته لاشخاص لانه سوف يبيعه اضعاف مضاعفه ولايهمك البلاد همك مردود الضرائب يكفي للحكومة وامتيازاتها وصفقاتهم والدكاكين الاحزاب والفتات تغطوا عليه التزاماتكم ، يجب على الجميع المواطنيين أن يعلموا جميعا ان ثروات البلاد ومقدراته الأساسية لم تعد للبلاد وكل ثروتها إلتي هبها الله تم تفويتها وملك لاشخاص وهم من سوف يكونوا أغنياء وليس البلاد ومداخيلها ، وحتى الاستثمارات خارج البلد ليست للبلاد وكل شي لم يبقى شي فقط الا الان مكتب الفوسفاط ،
23 - كمال الخميس 16 ماي 2019 - 08:06
وبركة من لكدوب ان كنت صادق سقف الكزول بعدا ولا خيفين من اخنوش
24 - Hassan nador الخميس 16 ماي 2019 - 08:12
السي الحدودي اجي نقوليك واش فلوس ديال صندوق المقاصة ديالكم رهي أموال الشعب. اجي نقوليك السي الحدودي هد لكذوب خليهم عندك عرفتو راه انتوما الي غدي تنودها شينهار فهد لبلاد ديرو سياسات ترفع من الثررة وجوج فرنك ديال الدعم بغاو احيدوه. الى معرفتشوش كيفاش تسيرو لبلاد وطوروها بعدو سيرو بحالكم نقصو من الخلصة ديالكم وثلاث وثلاثون وزير شنو كيديرو. الله يرزق هد الشعب شي هجرة فبلاد الناس احسن من هد الحكرة
25 - السكرتير الخميس 16 ماي 2019 - 08:12
إن قرار رفع الدعم عن المواد المدعمة من قبل صندوق المقاصة "أصبح مؤجلا إلى ما بعد 2021 وهو تاريخ إجراء الانتخابات التشريعية في المغرب".

قرار التأخير هذا له علاقة بالانتخابات المقبلة فاعتبرو يا مغاربة ان الباجدا اصحاب اللحي الذين قلبو الفيستة ينتظرون ضمان الفوز في الانتخابات المقبلة لرفع الدعم عن البوطاغاز وباقي المواد الاستهلاكية لتكون ضربتهم القاضية للفقراء والطبقة المتوسطة وسحقهما فن سيعطيهم صوته فه ظالم لنفسه وغيره .
26 - عبد الله المغربي الخميس 16 ماي 2019 - 08:13
حكومتم الفاشلة ليست لديها الجرأة على رفع العم عن البوطا لذا ارجأه الداودي الى ما بعد 2021 حيث ستتشكل حكومة اخرى.و لانه اصبح يدرك ان حزبه لن تقوم له قاءمة فيما بعد. فللحكومة الجديدة الخيار.
27 - القصراوي الخميس 16 ماي 2019 - 08:19
المشكل هو تحديد من هم الفقراء في المغرب لأن مع إفلاس التعليم و الصحة و ندرة فرص الشغل فإن المواطن المحسوب علي الطبقة المتوسطة يضطر للدفع لتدريس أولاده و للدفع من أجل تطبيب أسرته و للنفقة على أبناءه البطاليين و بالتالي يصبح هذا المواطن فقيرا يحتاج إلى الدعم أيضا إدن يجب مراجعة تصنيف الطبقة الفقيرة
28 - محمد عزوز الخميس 16 ماي 2019 - 08:21
لا حتجة لي في دعم الدقيق ولا السكر ولا البوطة، الفقراء أولا به.
29 - حمزة الخميس 16 ماي 2019 - 08:21
التأجيل إلى ما بعد الإنتخابات لكي لا تفقدوا الأصوات المتبقية لكم المهم أنكم أحسستم بخطورة موقفكم وتعلمون أنكم تتاجرون بأحوال المواطنين
30 - نجوى الخميس 16 ماي 2019 - 08:22
كنت عرفا هدشي غدي يطرا من بعد ديك زيادة في الاجور ولكن اسيادة سيرو شوفو وش هد الزيادة فالاجور طبقات بعدا كندوي على القطاع الخاص راه جل شركات بقا علي سميك القديم وتتخذم معاهم تتعيا ومتيزيذوك لاا5 ولا عشرة في المية تيبقا دكشي غي فالورق ووقفو علي قراراتكم وديرو عقوبات قاصية لكل ارباب العمل لتيكلو حق مواطنين حيت مواطن مسكين لدوا علي حقو في شركة تيتسما فضوي وفيه البلا بلا بزاف وتيتم الطرد تعو هد المواطن عندو اسرة وعيلة وكرا وبوطة وزيت وطحين خصو يخلصهم لمول لحنوت فرس شهررررر
31 - المعلق الخميس 16 ماي 2019 - 08:27
حدفوا الدعم و كتروا عافكم من القفف و الكاميرات و حنا من جهتنا نكتروا الدعاء لأولياء أمورنا
32 - Masoudi Brahijm الخميس 16 ماي 2019 - 08:28
السي الداودي الناس صوتو عليكم باش تحسنو الوضع المعيشي ديالهم ماشي تمرضوهم
كل نهار كنسمعو اكتشاف الغاز...او بين لي ...عطي للفلاح الطاقة الشمسية وبالتالي عتنقص الكلفة الطاقية بنسبة 30 بالماة وزيد فيها واحد خمسة الدراهم ماشي مشكل بالنسبة لي ولكن ماشي 100 درهم والله تانتعراو
33 - وجدي الخميس 16 ماي 2019 - 08:31
زعما الفقراء نتاع الهند راهم مطفرينها تاخذو التجربة ديالهم
مدونة السير جابوها من السويد مدونة الضرائب معرفت منين
مدونة الاسرة حتى هي . الحاصول معرفت شنو بغيتو منا خرجو ليها فاص وهنيونا. قالك الدعم المباشر مزال مواطن عقد الازدياد لي فابور ياخذو بالصداع غادي ياخذ نصيبو من الفلوس ساهل وكونو تحشمو
34 - المصباح المنير الخميس 16 ماي 2019 - 08:45
كل مصباح اشتعل لينير بقي في مكانه فأنار المكان و ابتهج من حوله. لكن مصباحا أوتوماتيكيا يقترب من الجالسين بالغرفة ونسي أنه ساخن فأحرق جلودهم. لكنه لم يعلم أنه يكوي و يصدر حرارة طالما أنه يعتقد في قرارة نفسه أن كل الحاضرين لا يمكن أن يذهب تفكيرهم الى أبعد من كونه مصدر نور و إضاءة لا غير.
35 - ممرين الخميس 16 ماي 2019 - 08:46
الهدف هو الزيادة في الاعتمادات الموجهة إلى تمويل سياسات وبرامج التنمية الاجتماعية، ودعم الفئات الهشة والمحتاجة.
اتقي الله يا رجل...... في كل مشاريعكم التي تسمونها اجتماعية و اصلاحية ما هي الا خطة ممنهجة للتضييق على الشعب و إفقاره . في مقابل اغتناء فئة محددة ...
36 - Mohamed El mosbahi الخميس 16 ماي 2019 - 08:49
أرى يدك لفراجة ) هدا المثل يطبق علي ؟لقد تم تصويتي عليكم ،رفعوا الدعم على أشياء قد نسيتموها على التعليم أو الصحة أو كل العمال أكونو تحت وصاية شركات المناولة أو بزاف علنا نسكنوا في دار فيها 40 م خصنا منازل ديال 10م أو زيدو في النقل الحضري ،إلى نسيت شي حاجة ماقلتهاش أكملوها قراء هيسبريس
37 - مدوخ ومقاطع الى الابد الخميس 16 ماي 2019 - 08:50
واش فهمتو ولا مزال الشعب خاصو العزوف عن التصويت بصفة نهائية؟ لانه جميع الاحزاب نهار تتكون في المعارضة تدافع على الشعب ونهار تتوصل للسلطة تتعارض الشعب...انها احزاب الشفوي وغرضهم الوحيد هي مصالحهم الشخصية ثم هاد الدموقراطية اللي تيتغناو بها غير كذب لان في نظرهم المواطنين غير ارقام بل غير قطيع يحتاجونه ﻷجل التصويت فقط. والله منصوت على شي واحد ومعايا العشرات من افراد العائلة اللي عاقو وفاقو
38 - شيغيفارا الخميس 16 ماي 2019 - 08:52
حكومة الخزي والعار ..حكومة فاقدة الشخصية كراكيز تحركها اياد خلف ستار اسود ...يقودها رجل أخرس ،
قال يوم تم تعيينه : أنا تفاجئت،
انت مخلوع غير بوحدك كيفاش غادي تقود حكومة ....
متى ترحلون ؟
39 - جس النبض الخميس 16 ماي 2019 - 09:00
يعني اسي داودي بغتي تقول ان 1700 مليار ديال المحروقات لي جناتها الدولة بعد رفع الدعم عن سو درني ساهمات ف اعانة الفئة الهشة؟ قفة زوج قويلبات و زويتة و ربعة دلخبيزات؟؟! من عام لعام !!
40 - فاطمة الخميس 16 ماي 2019 - 09:00
سيتم رفع الدعم عن المواد الاساسية و ستستفيد منه الطبقة السامية
41 - عزيزي الخميس 16 ماي 2019 - 09:10
هذه سهلة لك كي تعلنها في وجه الفقراء رفع الدعم عن البوطا من أجل إصلاح المقاصة تماما كما وقع في رفع الدعم عن الكازوال من أجل إستهداف الفقراء بالفعل لقد تم استهدافهم ما يقع الآن خير دليل ام أن تقفوا في وجه المفسدين و تعلنون متى التسقيف هذه صعيبة عليكم بانو ليكم غير المساكن ولكن الله معنا أن شاء الله ستندحرون بدعاوى المساكين في هذا الشهر الفضيل
42 - جليلة الخميس 16 ماي 2019 - 09:13
ههههههههههه علاش اسيهم الداود نقزت حتى للهند خليك غير في تركيا التى قال عنها السيهم الطالبي ان اردغان خرج عليها ....ههههه والله لقد هزلت وتميعت ...
43 - بلادي بلاد الخميس 16 ماي 2019 - 09:15
ارجوك سيدي الوزير لا تفعل.ارفع سعر ما تشاء و اخفض سعر ما تشاء الا سعر البوطان.نعم الشعب تمادى كثيرا و بخس قدرك.لكنه الان يعتذر و يعترف بقدرتك على رفع الاسعار و حبس الامطار وتجفيف البحار.انت الاقوى. انت البطل.فلا تفعل سيدي.الشعب الشعب اعتذر.
44 - badr الخميس 16 ماي 2019 - 09:16
هذه الحكومة ورم خطير على الشعب واذا اردتم القضاء عليه فعليك مقاطعة الانتخابات نهائيا من غير ذالك فانتم في الفرن
45 - Peace الخميس 16 ماي 2019 - 09:17
من الاحسن رفع انتاج هذه المواد لينخفض ثمنها و لكي تجد الناس عمل و تنقص نسبة البطالة, اما الدعم فيثقل كاهل الدولة بدون فائدة..
46 - زوزو يصطاد السمك الخميس 16 ماي 2019 - 09:19
تريدون ان ترفعوا الدعم عن البوطا والسكر والدقيق ك(للي قال هاد العصيدة باردة يدير يدو فيها) هل هذا اصلاح لاحوال معيشة الفقير راكوم كتلعبو بالنار لهذا الف تخميمة وتخميمة ولا ضربة بالمقص حذار ثم حذار المساس بالمواد الاساسية للفقراء لان هذا خط احمر ولا يجب حتى الاقتراب منه حسبنا الله .ونعم الوكيل (عسى ان يبدلنا الله بافضل منكم والاتي احسن منكم انشاء الله ).
47 - مواطن الخميس 16 ماي 2019 - 09:24
ارى تناقضات في تصريحات الحكومة.رفع الدعم بهدف دعم الفءات الاجتماعية .اليس الموظف البسيط من الفءات الهشة.اليس العامل باجرة السميك من الفءات الهشة.فكيف سيتم دعمه اذا تم رفع الدعم عن تلك المواد الاساسية.راه الشعب المغربي الان ليس هو شعب فترة الاستقلال فقد اصبح واعيا كل الوعي
48 - جواد الخميس 16 ماي 2019 - 09:26
إذا كنتم تريدون رفع هذا الدعم لتوجيه الميزانية الخاصة به لدعم الفئات الهشة فاعلم سيدي الوزير أن 95% من المخاربة تنتمي لهذه الفئة ...المخاربة ليس خطأ مطبعيا
49 - مرأة الصحافة الخميس 16 ماي 2019 - 09:27
نتمنى سقوط حزبكم قبل وصول ذلك التاريخ يا حزب تجار الدين و عشيرة النفاق و الربع السياسي الفاسد .... ألا بعدا للباجدة قوم بنكيران...
50 - إسلام الخميس 16 ماي 2019 - 09:29
والله ثم والله إن رفعتم الدعم عن هذه المواد، سترون المغرب مثل سوريا والعراق كله خراب، لأن الطبقة الفقيرة وهي الشريحة الكبرى في المجتمع المغربي، سوف تثور لأن لم يعد لها شيئا تخسره، (مطالعاش ما طالعاش اللهم علي وعلى أعدائي على الجميع) وسوف تندمون على فعل هذا حيث لا ينفع الندم,
51 - المحرر الخميس 16 ماي 2019 - 09:29
أين ملايين من أطنان الغاز المكتشفة في ابار تندرارا ومسكالة ومناطق أخرى شرقا وغربا,الشفافية تستدعي اخبار الرأي العام الوطني بمأل هذه الاكتشافات
حرروا عقولكم وضمائركم وبطونكم من الحرام أولا ففاقد الشئ لايعطيه أبدا. مكاتحشموش....
52 - عبد الله الخميس 16 ماي 2019 - 09:31
أصلا لم يأتوا بكم إلى الحكم الا لمثل هذه القرارات اللا شعبية من حيث انكم حصلتم على ثقة جل الناخبين المسلمين حتى النخاع لمحاربة باقي المواطنين .
53 - كاتب الخميس 16 ماي 2019 - 09:37
افعل و سترى بأم عينيك قنينة الغاز في منامك ليل نهار
54 - سامي الخميس 16 ماي 2019 - 09:43
فوضنا أمرنا لله☝ولا حول ولا قوة إلا بالله .
55 - عبدو الموحدي الخميس 16 ماي 2019 - 09:44
السي الداودي راك غير داوي خاوي.... أنت تتخلع المغاربة باش ما يصوتوش على pjd زعما راه إلى بقات هد الحكومة غاد تطبق قرار رفع الدعم... أنت بعدا وحلوا المغاربة غير في المقاطعة المؤقتة لمنتوجات الحليب الجاري و الماء طايب على أساس معدني.... أنا تنستغرب كيفاش بلادي دارتك وزير... شحال عطيتي باش شريتي الحقيبة الوزارية... المهم حتى يترفع الدعم على البوطة و الدقيق و السكر و هديك الساعة ما غاديش تفكوها و لو بالعسكر
56 - مصطفى الخميس 16 ماي 2019 - 09:47
الخطير في الامر ان مثل هده التصريحات التي يقدمها هؤلاء "البوكيمونات" هي افكار يتم طرحها من طرف اشخاص يتوفرون على امكانيات فكرية و علمية و مالية كبيرة جدا تمكنهم من تقديم الافكار وخلق الازمات واقتراح الحلول في نفس الوقت و بشكل عام هم من يتحكم في البلاد والبوكيمونات ماعليهم الا السمع والطاعة ومن اهم هده المؤسسات صندوق النقد الدولي فين غادي يبان داوودي او غيره.
57 - Anonyme الخميس 16 ماي 2019 - 09:48
اتمنى ان تأخذوا من هذا الشعب المدلول حتى نسمة الهواء لعله يستفيق يوما.
58 - محمد اكادىر الخميس 16 ماي 2019 - 09:49
اتسال هل هناك من سيصوت لهدا الحزب فى اﻻنتخابت المقبلة اﻻ اﻻغنيا فقط مادا فعلت هده الحكومة لصالح المواطن البسيط نؤدى الوجبات اين حقوقنا ﻻ الصحة وﻻ التعليم وﻻ شي واخرها رفع الدعم عن الواد اﻻساسية هل الوزرا والمضفون الكبار يحسون بهدا ابدا لك الله يامواطن
59 - لعجب الخميس 16 ماي 2019 - 09:51
هذا ما يستحقه شعب لا يفكر بل رضع من ثقافة الذل والخنوع.وقد قلنا لهذا الشعب ان حزب العدالة التنمية هو عبارة عن جمرة سيحقق الجميع وهذا قبل 201 ولكن حين تجد أعمق ما يشكل العقل المغربي هو الوعي الديني والقبلي و زد على هذا الانتهازية وغياب الثقافة العمومية ماذا ستفعل امام هذا الواقع العنيد.هذا الشعب في الحقيقة لا يستحق الحياة.
60 - محمد الخميس 16 ماي 2019 - 09:54
شعل فيك يا داودي اين اكتشاف الغاز في المغرب . ادن ما فائدة اكتشافات الغاز والبترول .
61 - نشرالغسيل الخميس 16 ماي 2019 - 10:01
"الهدف هو الزيادة في الاعتمادات الموجهة إلى تمويل سياسات وبرامج التنمية الاجتماعية، ودعم الفئات الهشة والمحتاجة" هذا ما قيل عند رفع الدعم عن المحروقات. فلا برامج مُوِلت ولا فُقراء دُعموا ولا محتاجين أُنصفوا. بل سُلم المواطنون لشركات المحروقات تفعل فيهم ما تشاء و تأثرت تقريبا جميع الأسعار. و للإمعان في إستحمارالشعب تحدثوا عن التسقيف الذي لن يأتي لأن فاقد الشيء لا يعطيه. هؤلاء بارعون في التباكي على أموال المقاصة التي كان يستفيذ منها الغني و الفقير وإلغاؤها عاد بالنفع العميم على الأغنياء فقط بسبب تخلي هؤلاء عن دورهم في الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين
62 - محمد المربع الخميس 16 ماي 2019 - 10:03
وقتها سيقول الشعب كلمته....حكومة الخوانجية والاحزاب المتحالفة: إرحلوا إرحلوا....
63 - ضد الضد الخميس 16 ماي 2019 - 10:03
لقد سبق لي أن قلت ليتنا لم نكتشف الغاز في المغرب لأنه كلما تم اكتشاف الغاز او البترول كلما زاد الثمن فيه. و السي الداودي لا يكذب برفع الدعم عن الغاز سنة 2021 لأن هذه السنة هي التي سيبدأ المغرب في تصدير الغاز إلى الخارج. و لكن يجهل الدخل الفردي للمواطن و مقارنته عما يستهلكه هؤلاء غرضهم إشعال الفتنة في بلد آمن لا غير. لم ينظروا إلى قضية خفض رواتبهم من وزراء و برلمانيون و مديرون بل ما يهمهم سوى النظر إلى جيب الفقير الذي لا يحتوي سوى على بضعة دريهمات يتقاتل بها مع الوقت.
64 - جواد جورج الخميس 16 ماي 2019 - 10:05
في المغرب لا توجد سياسة تحمي الشعب من الزيادات الصاروخية التي تستهدف قوته اليومي البطالة متفشية والأجور بائسة والحركة التجارية راكدة وتجد الحكومة تقول أنها تواصل الإصلاح أي إصلاح هذا الإصلاح الذي لاتقلع به الدولة لمدة 10سنوات لا يدل على أن هناك مسييرين أكفاء قادرين على انتشال الوطن من الفقر والأمية أما إصلاحكم ياحكومة البيجدي فقد أتى أكله في ارتفاع المديونية والكساد العقاري والتجاري وماشابه ذالك الشعب يريد محاسبة كل المفسدين من المسييرين وأن تكون له حكومة وطنية شعبية لها غيرة على الوطن وقادرة أن تنشله من الفقر والأمية أما من تطبق توصيات صندوق النقد الدولي لكي يمنحها مزيدا من القروض فلا وألف لا
65 - ياسين الخميس 16 ماي 2019 - 10:05
متى ستقدمون استقالتكم الجماعية؟
66 - Dodoh الخميس 16 ماي 2019 - 10:08
متى يرفع الشعب دعمه عن هذه الحكومة الفاشلة ومن يوليها ؟ ألا تعتبرون بما وقع في السودان من جراء غلاء الأسعار ؟ ألا تعتبرون بما يقع بجواركم يا حزب الخزي والعار ؟ يومكم قادم يا بوجاديون ومن يحوم في فلككم. احتقرتم هذا الشعب وتم استغلال سذاجته منذ زمان من طرفكم ولكن لن يبق في سباته يوم لن يحصل على خبزه
67 - SLAXOS الخميس 16 ماي 2019 - 10:12
حكومة الفقر
النهار و ماطال و هوما يتكلمو غير على البوطا الدقيق الزيت السكر
هادو صالحين يسيرو فران ديال الخبز و الكعك اما الدولة فصعب عليكم تسييرها بهاد الوجوه القاسحة
بغينا حكومة تصلح التعليم الصحة العدالة اما هاد المهرجين فمكانهم المتحف واخا بزاف عليهم
68 - حسن الخميس 16 ماي 2019 - 10:15
هذا هو تاريخ الانتفاضة الشعبية
69 - ابن البناء الخميس 16 ماي 2019 - 10:16
الى اكلخ حكومة
اين انتم والهند.
ماهي بيانتكم لفقراء البلاد.
ام ان تهور بنكيران قد اصابكم سعاره.
ترقبوا فوضى عارمة .....
هناك يامتأسلمين متعففين لا يسالون العفاريت والتماسبح الحافا.
لاسامحكم الله.
70 - مغربي الخميس 16 ماي 2019 - 10:20
و هاد. شيء. فاش. فالحين. ولكن. موعدنا. في. الانتخابات. القادمة. و. لاول. مرة. ساشارك. لكي. انتقم. من هذا الحزب. الفاشل. و. الاستغلالي. لماسي. الشعب والضحك. على. عموم. الشعب .
71 - مهدي الخميس 16 ماي 2019 - 10:25
من وقت لاخر يطل علينا تحدهم كي يذكرنا بهذا البعبع او ما يسمى برفع الدعم!!!!! آش من دعم ؟؟؟ تدعمون الشفارا بحالكم من شركات الاستيراد و تتغاضون عن جل ضرائبهم و تتملقون لهم و جعلتموهم يزاوجون بين السلطة و المال حتى اشتدت شوكتهم!!!! عوض أن تطلعوا علينا بهذه الاخبار البايخة حطوا السوارت و كولو ما لاعبينش و كفى من استحمار الشعب!؟؟ لو خرجتم من اللعبة لقلنا على الاقل انتم رجال و تهتمون لامر البلد قبل الفقير و الغني!!! حشيتو للمغاربة ركابيهم و لا زلتم تستحمرونهم بكلمات فضفاضة من قبيل المغاربة فاقوا و عاقو و نزلو للشارع؟؟؟؟ من يدخل للحكومة يعمل له غسيل ذماغ و الللي راسو قاسح ينفى و يجازى ماديا و معنويا ويصبح سكوتيا و ضارب الطم وعاطيها للتبراع. رمضان كريم و الله المستعان
72 - باحث عن الحقيقة الخميس 16 ماي 2019 - 10:26
وعدت بتسقيف اسعار المحروقات وأخلفت ، ووعدت بمراقبة صارمة لاسعار المواد الاستهلاكية في رمضان واخلفت فاكتوى الناس باسعار الاولى والثانية ، لكننا واثقين جدا انك لن تخلف الوعد في رفع الدعم عن البوطا والسكر .. وستكون في الموعد لا لحبكم في سواد عيون المغاربة بل لكونكم درجتم وألفتم سرقة جيوب الناس وذبحهم بالزيادة في الاسعار . ونعم الوزير ونعم الحكومة
73 - meaulnes الخميس 16 ماي 2019 - 10:30
كل من اجتهد في تفقير الشعب الله ينزل عليه لعنة الله والعباد ويمسخه في الدنيا والاخرة ويسلط عليه جوع القلب وجوع النفس ويطمس امواله ويشدد على قلبه وينزع عنه البركة وعن اهله ولايموت الاوهو جوعان وهده دعوى لاجل كل من افقرهم سوء التسيير والاستهتار بمصالح ومشاعر البشر
74 - محمد الخميس 16 ماي 2019 - 10:30
من الصعوبة تصنيف الطبقة الفقيرة ماديا لان مطالب الحياة تعقدت بمصاريف مختلفة السيارة المنزل المدرسة ....قد يبدو لك شخص ينتمي الى الطبقة المتوسطة وهو لايتوفر على مدخرات مالية ناهيك ينهي السهر بالديون وبالمقابل شخص اخر يبدو فقيرا ولكن ليس عليه ديون ويقضي العطلة عند الأهل والأحباب هههههه
75 - ريفي تطواني حر الخميس 16 ماي 2019 - 10:32
إوا فينكم يا أصحاب لا للفتنة هههههههههههه ها الفتنة قادمة لا محالة
76 - البوطة الخميس 16 ماي 2019 - 10:32
اتمنى ان تكون نهايتكم مع البوطة
77 - الهواري الخميس 16 ماي 2019 - 10:32
كولشي كيهدر. تا واحد مكدير شي حاجة بسيف يتسيفو علينا رباعة pjd المنافقين.
78 - هشام كولميمة الخميس 16 ماي 2019 - 10:38
تكرسون الخنوع و الخضوع و تغلفونهم بالصدقة أو الدعم للفقراء...الفقراء يريدون حقهم و ليس الصدقة أو حتى الزكاة.(الصراع طبقي و ليس شيئا آخر).
79 - Fouad الخميس 16 ماي 2019 - 10:55
Bonjour,
La réorientation de la solidarité vers les personnes les plus démunies est une chose juste à encourager....surtout que souvent les denrées subventionnées sont souvent très consommées par les riches que par les pauvres. Toutefois, la supression de la subvention du gaz du butane, de la farine et du sucre ne touchera pas que les pauvres. Elle concernera toutes les couches sociales marocaines. et si les pauvres seront aidés directement en leur versant une somme d'argent mensuel qu'advient-il pour la classe moyenne?? ? Si cette classe sociale n'est maintenue à son niveau , elle basculera vers la classe pauvre et un autre problème sera créer...ce qui revient à dire, que le PJD va faire une double entrée d'argent, une de la supression de la subvention et l'autre consiste à taxer la classe moyenne !!!!!! Allah imsakhkoum ila yawmi eddine y labiadk ....Raj3o l'argent de la retraite volé, et augmentez les salaires comme l'ont fait vos maîtres....y kilab almakhzen wa ya ashab almasalih
80 - Massinissa الخميس 16 ماي 2019 - 10:56
Numéro 8 il as dis
كيدوخو الشعب و ممارسة سياسة الترهيب بالبوطا، في حين اصبح المغرب من اكبر الدول الذي تتوفر على إحتياطا عالمية من الغاز.
في الا حلام عندكم كل شئ حتى لقب بلدكم بي أجمل بلد في العالم ولكن في الواقع ................
صح فطورك سي أنيس
81 - مغربي الخميس 16 ماي 2019 - 10:59
كل من اجتهد في تفقير الشعب اللهم أنزل عليه لعنتك والعباد أجمعين وسلط عليه جوع القلب وجوع النفس ويطمس على امواله ويجعل قلبه حرجا ضيقا في الدنيا وينزع عنه البركة وعن اهله ولايموت الاوهو جائع ومذلول وهده دعوة لاجل كل من افقرهم سوء التسيير والاستهتار بحياة وكرامة هذا الشعب
82 - مواطن الخميس 16 ماي 2019 - 11:04
يتحدثون عن الزيادة في الأوجور و المؤجلة حتى 2021
عندما يرفع الدعم عن البوطا فإن أي موظف يحتاج إلى قنينتين في الغالب للطبخ و للحمام
نعلم أن الدعم هو 40 أ و 60 درهم أي أن الزيادة ضاعت أم أنه يعتبرون الموظف البسيط غني جدا
و لما سيرفع الدعم عن البوطا فصاحب المخبزة سيزيد في ثمن الخبز و صاحب المطعم سيزيد فثمن الاكل و و و و والمواطن سيؤدي ثمن كل ذلك
حكومة ديال الكلاخ و ديال الجوع
83 - عجوز مغربي الخميس 16 ماي 2019 - 11:10
عندما كنا رجالا كان يحسب لغضب الشعب الف والف حساب قبل ان يقرروا زياده ولو 10 سنتيمات في المواد الاساسيه للمواطن الفقير . وبعد كل محاوله لزياده تفقير الفقير يخرجون بتصريحات لجس نبض الشعب ! رغم علمهم بان الشعب لن يتحرك ! وان ضمير الشعب ميت لا محاله ! وان كل ينادي على ليلاه ! وانه لم يعد المواطن المغربي الميسور والمتوسط يتضامن مع المواطن المفقر ووو ! افعلوا ما اردتم وفقروا كما اردتم وزيدوا في اثمنه كل ما اردتم ! مادمتم نجحتم في خلق التفرقه بنجاح بين افراد الشعب الواحد (احرار وعياشه وعبيد ) لا تخافوا من ثوره الجياع فلن تحصل ! وان حصلت فالقمع والمقاربه الامنيه مهمتكم وتلفيق التهم من اختصاصاتكم وما اكثرها زعزعه امن الدوله خدمه اجندات خارجيه وانفصاليين وووو ثم السجن ! ادن قرروا كما تريدون لان الشعب خارج التغطيه هو في واد وانتم في واد اخر
84 - Mohamed الخميس 16 ماي 2019 - 11:16
أتمنى من الله العلي القدير واظن هده أمنيات كل المغاربة ان لأ نرى وجوهكم مرة أخرى. لأنكم اخوان فقط. بدون اسلام. اما المسلم الحقيقي ادا وعد وفى.
85 - متتبع الخميس 16 ماي 2019 - 11:17
هذه تعليمات صندوق النقد الدولي التي تنص على تقليص النفقات على الجوانب الاجتماعية من تعليم وصحة وووو وتستهدف دائما الطبقات المسحوقة،و رفع الدعم عن الغاز والسكر والدقيق هو بمثابة القنبلة الموقوتة التي ستأتي على الأخصر واليابس في هذه البلاد،جميع البلدان التي تتبع تعليمات صندوق النقد الدولي والمؤسسات المالية لم تحقق أي شيء لشعوبها والأمثلة امامنا كثيييييرة.
86 - مبارك الخميس 16 ماي 2019 - 11:17
المشكلة مع حزب العدالة و التنمية هي انهم جبناء دائما يبحتون عن الحلول السهلة و يتجنبون مواجهة الفساد الحقيقي و اللوبيات المستفيدة منه. بمعنا اخر حكارا. لذلك تجدهم يتحاسبون فقط مع ما يسمى الطبقة المتوسطة رغم هشاشتها. فكل قرارتهم تثقل كاهل اصحاب الدخل المحدود. هم هذا الحزب هو المناصب فقط ولا يهمهم مصلحة الشعب.
87 - مهاجر الخميس 16 ماي 2019 - 11:21
الان نحصل على قفة واحدة في شهر رمضان بعد رفع الدعم ستصبح نصف قفة. هذا نسميه " الإصلاح التفقيري "لصالح الأغنياء. حان الوقت ان نقول للحكومة كفى من تجويعنا.
88 - مواطن الخميس 16 ماي 2019 - 11:24
كل يوم ازاداد كرها لهذه الحكومة لاخير يرجى منها ومن جهة اخرى اقول اننا نلنا الحكومة التي نستحق..
89 - juba الخميس 16 ماي 2019 - 11:28
Si l'Etat marocain se désengage de toutes ses responsabilités sociales il n'aura plus de rien être fier,ni prétendre une telle réussite ou émergence, car une économie qui ne se reflète pas sur le social n'est pas une économie réussie.
90 - مواطن الخميس 16 ماي 2019 - 11:48
لكن لماذا لم تحدد توقيت لتسقيف المحروقات اسي الوزير اولا لكرتي ديال الشركات كما تم نعتك به او الشعب ساكت ديرو فيه ليبغيتي غي متقيس سك اخنوش
91 - Nor الخميس 16 ماي 2019 - 11:55
هده سياسة النقد الدولي. لا تفقير الشعوب واخراجها لتضاهر ومن تم تخربها وسيطر عليها اكتر. هم يعرفون ان مسؤولون يسرقون وهم ليكفيهم ما ياخدون. كما قال ترامب السعودية انتم لدكم كتير من المال يجب عليكم اعطاىه لنا.... كدالك بنسبت للبلادنا المجروح. يعرفن ان الشعب ليستفيد من خيراته وتستفيد فئة قليلة لهدا نسمع كل يوم قرض. اين تدهب هده اموال. ولكن الغرب ليعلم ان كل شركاتهم الموجودة عندنا تعرقل اقتصادنا وتفقر أغلبية الشعب .لهدا اي اضطراب سوف يدفعون هم كدالك التمن ...
92 - سعيد الخميس 16 ماي 2019 - 11:57
أصبح مؤجلا إلى مابعد 2021 أي بعد الانتخابات ستكونون إن شاء الله في مزبلة التاريخ أنتم وحزبكم تجار الدين الدي قهر الشعب وباع كل البلاد وأخدتم المقابل كما فعل بطلكم بنكيران صاحب 7 أو 9 ملايين الدي يدعو عليه كل المغاربة في هدا الشهر المبارك و نقول لكم الله ياخد فيكم الحق
93 - عبيد الخميس 16 ماي 2019 - 12:02
الهدف من رفع الدعم هو دعم جيوبكم والزيادة في مصاريف أبنائكم وزوجاتكم..
94 - saad الخميس 16 ماي 2019 - 12:03
واش بعد 2021 غادي تكون فيها انت يا السي الداودي احترم شويا نفسك و العب قدام باب داركم
95 - noureddine الخميس 16 ماي 2019 - 12:03
اتق الله حق تقاته في هذا الشهر العظيم انت ومن معك اتقوا الله في الفقراء ابناء الشعب المسكين المغلوب على امره .
96 - مروان الخميس 16 ماي 2019 - 12:04
لا يستطيعون رفع الدعم الان لان الانتخابات قادمة وستكون عقابية ضدهم
خاصة وانهم رفعو قبل دلك الدعم عن المحروقات ولم نرى منهم اي دعم مباشر للفقراء
97 - رشيد طنجة الخميس 16 ماي 2019 - 12:05
قرار رفع الدعم عن الغاز والسكر والدقيق ليس قرار الأحزاب السياسية المتواجدة في الحكومة بل هو قرار من أعلى هرم الدولة ومن يقول اني لن اصوت على حزب العدالة والتنمية وهكذا لن يرفع الدعم عن البوطي فهو وأهم .الانتخابات المقبلة الحزب الذي سيفوز فيها سيطبق رفع الدعم لأن القرار ليس في يده .الوزراء مجرد موظفين لدى الدولة تعطيه الملايين لكي ينفدوا اوامرها.أن احسن حل هو مقاطعة الانتخابات لأنك وان ذهبت للتصويت صوتك لن يغير شيئا
98 - مصطفى الخميس 16 ماي 2019 - 12:20
ستكون الورقة التي ستقصم ظهر البعير وتكون الضربة التي تخرج المغاربة إلى شوارع وتقلب السحر على الساحر ،الحكومة المحكومة لحد الأن لما تجاوب عن الذهب الممسوك في السودان والفوسفاط الممسوك مؤخرا في جنوب أفريقيا ومصفاة لاسمير كل هذه الثروات تجعل البلد في سكة التنمية و أعلى دخلا وتحل العديد من المشاكل ويخرج عنا الداودي بكلام المعيب حكومتنا المحكومة دائما تنظر إلى جيوب المواطنين لحل مشاكل البنك النقد الدولي من قروض لم يرى منها المغربي سوى التفقير والتقزيم حسبي الله ونعمة الوكيل
99 - Rachid الخميس 16 ماي 2019 - 12:20
غي بعدنا انتا أو اصحابك حزب الرداءة أو المشكل راه اتحل ديما كتهضرو غي علا الخبز أو اتاي كبرتو فالجوع الناس راه أتقدم أو انتوما دوخو الشعب راهم عاقو بيكم ياالمنافقين.الانتخابات بينتنا.يا حزب النفاق
100 - rachida الخميس 16 ماي 2019 - 12:25
هناك شبه بين حكومة البيجيدي رترامب الامريكي. فترامب يتنصل ويلغي المعاهدات والبيجيدي يلغي المكتسبات التي ناضل من اجلها الشعب المغربي. وانا اظن ان البوطا هي من ستفجر الوضع الهش الذي يعيشه جل المغاربة.
101 - ملاحظ الخميس 16 ماي 2019 - 12:28
التجربة الهندية ! و هل ستقنعنا بذالك . و لماذا الهندية ؟ الذين غالبيتهم يختلفون عنا في الثقافة و المعتقد. فرد واحد من العائلة المغربية يتحمل ما لا يتحمله الفرد الهندي او الملحد الذي يفضل نفسه عن التاسي في العيش حسب ثقافتنا و ديننا الاسلامي. بالامس من سبقك زاد في ماء الطهارة و الوضوء فكانت كارثة اذ يجب الاحتياط في كلفة طهارة الانسان او جعل المواطن المغربي غير نظيف في بدنه و ثيابه و ربما حتى ماكله. و الان بالتجربة الهندية ربما ستفرقون التضامن الأسري و الأحباب و ستبكون العاطل و الفقير الذي ليس له احد اللهم لا اذا اردتم ان ترغموه ان يتبعكم فتصدقون عليه. التنمية تتطلب التنمية و ليس التفقير و أين الانصاف في العدالة حينما يتوسع الفقر و لا تشعرون بالهشاشة.
102 - مواطن حر الخميس 16 ماي 2019 - 12:29
واش اللي كيشد 5000 درهم أو حتى 7000 درهم غني و لاباس عليه... المانضة رآها كتفرق في النهار الأول من الشهر و بنادم كيكملها كريدي... حيد فلوس التريتات و يلا كان قيقري وليداتو في البريفي(لأن الدولة مموفراش تعليم يستحق هذا الإسم) وخى غير ب500 درهم لكل واحد وزيد فلوس الترنسبور آش غادي يبقى ليه... مكتحشموش الله ينتقم منكم....
103 - موحا الخميس 16 ماي 2019 - 12:30
الضغط يولد الانفجار المغرب يسير إلى الهاوية
104 - حكومة فاشلة غبية الخميس 16 ماي 2019 - 12:37
حكومة فاشلة غبية مستبدة جيعانا مرا مرا تهدد الشعب بالزيادات وبرفع الدعم هؤلاء لا يفهمون فى السياسة ولا فى تسيير الشأن العام شيئا هؤلاء يسيرون بنا نحو الهلاك ...
105 - حكومة كحلا الخميس 16 ماي 2019 - 12:38
حسبنا الله ونعمة الوكيل
الى بغاو احيد الدعم احيد الضريضة لكتاكل في المواطن المتوسط والفقير.للمكانشفوها لفي الصجة لفي التعليم...
اوا الكانت حكومة قادة على الاشغال ديالها تبين لينا حنتها في تسقيف المحروقات
106 - mbarak الخميس 16 ماي 2019 - 12:47
السي الداودي يعرف تاريخ رفع الدعم ولا يعرف تاريخ تسقيف المحروقات .
الله يهدي هاذ الحكومة
107 - كابريطا الخميس 16 ماي 2019 - 12:53
عندما قرأت هذا الخبر و دائما ما نرى مثل هذه الاخبار المحبطة للشعب ما عرفتش المسؤولين ف بلادنا فين باغيين يوصلوا البلاد ما عرفتش واش باغيين المغرب يتشتت اصلا هوما عارفين ان الاوضاع تغلي و الناس حاقدة لن اتكلم عن الوازع الاخلاقي او الانساني لأنه منعدم لدى كل المسؤولين خلاصة القول الله يسلك الامور على خير. قال الله سبحانه وتعالى " وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون".
108 - افران الاطلس المتوسط الخميس 16 ماي 2019 - 13:13
لماذا لا نزال نؤجل التاريخ بعد عام 2021 ؟ منذ سنوات عديدة ، عانى واقتصادنا يعاني من عواقب وخيمة وما زلنا نصر على رفع الدعم عن هذه المنتجات (غاز البوتان والسكر والدقيق)
Pourquoi nous retardons encore la date au-delà de 2021? depuis tant des années, notre économie subis des conséquences graves et nous insistons encore pour le moment opportun de lever de subventions sur ces produits (gaz butane, le sucre et la farine) n
109 - مواطن الخميس 16 ماي 2019 - 13:21
كان من المرجح انه عندما سيعلنون عن الزيادات الاخيرة للموظفين و الاجراء سيقومون بعدها بتخريب امور اخرى عبر اما الاقتطاع من اجل صناديق يتم سرقتها ولا يحاسب فاعلي ذلك او رفع الدعم عن المواد <br>
الا تعلم ايها الوزير ان جل المغربة فقراء وحتى الطبقة المتوسطة اصبحت فقيرة بمثل هاته الاصلاحات (التخريبات) ؟
الا تعلم ان اغلب الاصلاحات ( التخريبات) تطبق بارتجالية و عشوائية ؟
اليس من العار اهانة المغاربة من اجل الظفر بدعم هزيل ؟
فاذا كنتم ستلجؤن الى هذا مخطط و تدلوننا فندعوكم الى و ضع بطاقة تتضمن كذلك توزيع الثروات
110 - عايق الخميس 16 ماي 2019 - 13:21
النظام المغربي قضى على كل الاحزاب واصبح المواطن لا يثق في اي حزب وعند الانتخابات القادمة سيجد المغربي نفسه امام النظام لوحده بدون احزاب وهنا الطامة الكبرى فاما الانتخاب على الانظام او الانتحار
111 - Abou yassine الخميس 16 ماي 2019 - 13:25
االلهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه .هؤلاء وجوه شر ابتلي بها وطني وكأني بهم يتبعون سياسة الهروب إلى الأمام فكلما انتظر المغربي حلا لمعضلة بسببهم سارعوا ليبشروه بأكبر منها. حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم و في من لازال يدافع عنهم
112 - محماد الخميس 16 ماي 2019 - 13:28
اعلم يا داودي ان المغاربة ماشي مكلخين بل واعيين وان ماتقوله لا يجدي نفعا بل ضد ذلك واعلم ان هذه المواد التي تتحدث عنها هي الاساسية للفقراء وانها ليست خطا احمر بل كل واحدة منها خط اسود بل وشديد السواد انا اعلم انك فهمت ما اقصد لهذا لا اقول لك فكر جيدا قبل الفوات بل (حيد الفكرة م راسك راك غادي تتسبب لهاد البلاد فشي مصيبة )لا قدر الله . انت تعلم ان عمر العدالة والتنمية اقترب من نهايته اذن خلليو بلاصتكم على ما الت اليه الان لاني لا يمكن لي ان اقول نقية بل ضد ذلك (الله ينجيك من الساكت اذا تكلم ) ولا تنس ان الفقير هو راس الحربة .
113 - hassan الخميس 16 ماي 2019 - 13:33
نعم ايها الوزير ارفعوا الدعم من فضلك فلن يحصل اي شيء، الشعب غائب ولن يعود ، صدقني ايها الوزير افرضو ضريبة على الاوكسجين سندفع ولن نفعل شيئا اكثر من الخروج يوم الاحد نصره لنعود يوم الاثنين لقيودنا ، ايها الوزير قل لرفاقك يضربوننا بقوة ويُحملوننا مالا طاقة لنا به حتى تُقصَم ظهورنا فنحن صابرون ونعدكم لن نُصدر اية ردود افعال ليس لاننا جبناء بل لاننا مواطنون صالحون خانعون لن نرضى حتى نصل الى أعلى درجة من الذل والهوان ، فمرحبا بالذل لنا وعاشت العبودية .
114 - مواطنه الخميس 16 ماي 2019 - 13:35
الله ياخذ فيكم الحق. لهذا الحد لا تحسون بالشعب والامه. خذلتمونا. هلكتمونا. اللهم ازح عن صدورنا هذه الغمه. Pjd.
115 - chakib الخميس 16 ماي 2019 - 13:41
je suis borné et inepte. pour qui dois je voter en 2021????? SVP conseillez moi. A vrai dire aucun parti marocain n'a jamais déposé un programme à suivre pr ses élections. Du coup j'aimerai connaitre les critères qui permettent d’élire un parti ou un autre.
116 - عبد المنعم الخميس 16 ماي 2019 - 13:42
مهم لبغيتو أتقولوه 2021 غدي أنولو أبحال حلب
117 - مغربي الخميس 16 ماي 2019 - 13:46
سيضحكون على المغاربة كما ضحكوا عليهم من قبل على سبيل المثال منحة الجامعة قال وزير التعليم أنذاك أن هناك أسر ميسورة تستفيد من المنحة و عندما اتخد القرار تم اقصاء النصف تقريبا حتى ابن الاستاذ و المعلم يعتبرونه ميسور و من هو الفقير في نظرهم هو ذلك الذي يسعى في الشوارع
نفس الخطة ستطبق و ستؤدي الطبقة الوسطى ثمنا غاليا ثم الطبقة الفقيرة فهي دائما تؤدي الثمن بحيث حتى لو افترضنا استفادت من الدعم الناجم عن الغاء صندوق المقاص فهو لن يسمن و لن يغني من جوع
118 - zakarya الخميس 16 ماي 2019 - 13:48
franchement je ne veux pas un printemps au maroc
119 - عبد السلام الخميس 16 ماي 2019 - 13:56
وإن كان رفع الدعم عن هذه المواد .هناك شركات ومقاولات وضيعات فلاحية ستبقى تستفيد بالمجان. سياسة فاشلة. هدفها اغناء الاغنياء وتفقري الفقراء .حسبنا الله ونعم الوكيل.حكومة لا تتعظ. هاد الباجدة خطر مابغاوش يرفع العم دابا باش مافقدو الاصوات فالانتخابات
120 - عادل الخميس 16 ماي 2019 - 14:03
سيتم استهدافهم بالقفة الفارغة اجمعوا وازيد غدا القبر بلا مال لا لباس ولا دهب وغدا الحاسب ثم العقاب ياحكومة الإخ وحزب الدل
121 - roman الخميس 16 ماي 2019 - 14:35
Si lothmani doit lire l'histoire et savoir que le prix du pain a limogé lbachir du soudan!!!!!
122 - محمد الخميس 16 ماي 2019 - 14:46
بداو بتصقيف عادا شوفو صندوق لمقاصة
123 - نادم الخميس 16 ماي 2019 - 14:51
رآه الشعب هو ليخاصوا يرفع عليكم الدعم اقاطعوكم نهائيا في الإنتخابات القادمة هديك الساعة غادي تولي المواد الضرورية في متناول المواطن بابخس الثمن .
124 - امين الخميس 16 ماي 2019 - 15:01
تتبورد على المساكين والطبقة المتوسطة الله يخد فيكم الحق ... عند ملك الملوك كل واحد سيؤدي حسابه. جبناكم تحاكمو بين الناس بما يرضي الله سعى تحالفتو مع إبليس بغيتو تحكمو الناس.
125 - صندوق النحس الدولي الخميس 16 ماي 2019 - 15:03
لماذا يتم اللوم على الحكومة في اتخاذ إجراءات تقشفية ؟ هل لا زال الغموض يكتنف تدخل صندوق النحس في كل كبيرة وصغيرة اقتصاد البلاد ؟ وإلا كيف يؤمن استرجاع أمواله؟ إذن فالحكومة عليها أن تجتهد في تنفيذ الاملاءات بغية المزيد من القروض، وهذا شيء طبيعي، أما عن التهديدات بالفتنة، فلا داعي للتخويف والسيل والزبى، فنحن شعب مسالم وصبور، وسلاحنا هو الدعاء للحكومة وأملنا هو النصر يوم الحساب...!!! تريثوا فإن الله مع الصابرين .
126 - أجندات الخميس 16 ماي 2019 - 15:05
أعتقد أن البيجيدي يخطط عن قصد لزعزعة استقرار الوطن بايعاز و لخدمة أجندات جهات خارجية. و الكل يعلم العلاقات التي تربطهم بالعديد من الجهات سواء في الخليج أو غيره....
127 - محمد الخميس 16 ماي 2019 - 15:18
خطير جدا جدا .............أقبح قرارات حزب حاكم في تاريخ المعرب
والله أنكم تلعبون بنار التي سوف تحرقكم يبدو أنكم لا تأخذون العبرة من الدول الأخرى التي اشتعلت من غضب الشعب اعلم ان المغاربة على بركان ساخن اذا شتعل سيأتي على الأخضر واليابس حينها سوف تحاسبون على مافعلتم في هذا الشعب لن نستثني حينها أحد من الحساب من الهرم الى المقدم والشيخ .
128 - عبد الرحيم الخميس 16 ماي 2019 - 16:32
بعد ما أعادوا للموظف البسيط ما أخذوه منه خلال مدة الاقتطاع ها هم الان. يريدون تفقيره من خلال
الزيادة في المواد الغذائية
وبعد الزيادة في المحروقات
والاقتطاع من أجور الموظفين البسطاء للتغطية الصحية الوالدين الموتى
هل رايت او سمعت في العالم
تغطية صحية للموتى
129 - الرزاق الله الخميس 16 ماي 2019 - 16:36
أخطر شيئ ممكن تتخدونه هو هذا الإجراء الناس غاظبة ولا ينقصها سوى تقرب الشوكة لبزطت العريان .
130 - لك.الله الخميس 16 ماي 2019 - 17:16
اذا لم تستح فقل ماشئت ...الزيادة في المواد الاستهلاكية لصيقة بهذه الحكومة وسابقتها لاتجيدون الاذلك بالله عليك هل قدمتم المواطن البسيط شيئا يترجم عليكم به المغاربة عاقوا ببكم تتهتغتون على الكراسي هذا ما بهمكم انا فايءهب الى
131 - محارب بالكلمة الصادقة الخميس 16 ماي 2019 - 17:21
اين انتم يا شبيحة البيديجي يا من تنهلون على من يقول الحق بالديسليكات دفاعا عن قياداتكم وحزبكم لماذا لا تنشرون مواقفكم من هكذا قرارات اليس صندوق النقد الدولي هو من يملي على الحكومة ما يجب القيام به اليس هذا ديل اخر يؤكد ان قياداتكم منبطحة الى اقصى درجة ما قولكم اجيبوا يا قطيع الشؤم.... هناك من سيقول ان الحكومة ستدعم الفقراء طيب وكم سيصل عدد المستفيدين 3 او 4 او حتى 5 ملايين من المغاربة هذا جميل انما هناك ما يفوق 30 مليون من سيتحمل الارتفاع المقرر في الاسعار اهذا منطق سليم لا والله .....
132 - العبدي الخميس 16 ماي 2019 - 17:23
الطريفة التي نهجتها الهند لن تنجح في المغرب لأن الداخلية هي من تتكلف بإحصاء الفقراء وصناعه كثر و للمخلوضون أكثر منهم وما يقوم به الشيخ و المقدم وعلى رأسهم القائد من تسجيل عائلاتهم وأقاربه في المريد يفشل عملية الحكومة.
133 - افران الاطلس المتوسط الخميس 16 ماي 2019 - 17:43
لماذا لا نزال نؤجل التاريخ بعد عام 2021 ؟ منذ سنوات عديدة ، واقتصادنا يعاني من عواقب وخيمة وما زلنا نصر على رفع الدعم لهذه المنتجات (غاز البوتان والسكر والدقيق) ماذا تتسناوا منذ زمن والدولة تدعم والبعض يربح دون الحاجة للمساعدة هذا ماشي معقول يا سيد الوزير
Pourquoi nous retardons encore la date au-delà de 2021? depuis tant des années, notre économie subis des conséquences graves et nous insistons encore pour le moment opportun de lever de subventions sur ces produits (gaz butane, le sucre et la farine) n
134 - شاهد شهد الخميس 16 ماي 2019 - 17:57
مجرد كلام فارغ لتعمير السوارج!!! بما ان هذا تاجل الى ما بعد الانتخابات;فهذا اذن لم ولن يحصل ,للسبب بسيط لان المغاربة سيكونوا قد استفاقوا من الgلبة ,وقلبوا اللعب,اعدك يا السي الداودي ان هذا لن يحصل,لان شعب المداويخ عازم على القطع معكم بصفة نهائية,مما يعني ان برنامج حكومتك ستعملون على نهايته بعيدا عنا يا السي الداودي......................!احلم احلم احلم مع راسك,ما دمت وزيزا.
135 - ملاحظ الخميس 16 ماي 2019 - 18:39
يعرفون جيدا ان نهايتهم حوالي او بعد 2021 و يريدون ابتكار مشاكل و فتن يركبون عليها ، لتسمع منهم كما تعودنا ...احنا...احنا....فعلنا...فعلنا...هذه هي ثقافتهم في بناء اقتصاد حسب مفهومهم.
136 - fouad الخميس 16 ماي 2019 - 18:43
الحل الوحيد في نضري هو عدم التصويت لهذا الحزب في الإنتخابات القادمة . ما هو رأيكم ¿
137 - مجهول الخميس 16 ماي 2019 - 19:21
بسم الله.
كل هم الحكومة هو استهداف الفئات الهشة.وأقول لها بصريح العبارة اجمعوهم في مكان واحد وأطلقوا عليهم الغاز الكيماوي لكي يرتاح بالكم بصفة نهائية.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
138 - مغربي الخميس 16 ماي 2019 - 20:03
رفع الدعم عن الغاز السي الداودي كيف وعلى الأقل اعطونا تفسير عن اكتشافات الغاز في الشرق ولا هذه مجرد لعبة ولا مش من حق المواطن ان يعرف شي عن موضوع الغاز المواطن مقهور وأنتم ولا في الساحة الله اسامحكم
139 - علي الخميس 16 ماي 2019 - 20:05
أنا شخصيا مع رفع الدعم نهائيا عن كل السلع و مع أن يشتري المواطنون السلع بأثمانها الحقيقية حتى يكون استهلاكهم لها عقلانيا .
و الله إن المغاربة يلهفون كميات مهولة من السكر لهفا و السبب هو رخص ثمنه ، لو كان يباع ثمنه مناسبا لاقتصد الناس في استهلاك هذه المصيبة مع ما يتبعها من أمراض و هدر للأموال و ضغط على المستشفيات . نفس الشيء بالنسبة للدقيق الأبيض و الخبز . أما قنينة الغاز ، فإن بيعها بثمنها الحقيقي كفيل بدفع الناس للتخلي عن بعض السلوكات الغذائية المنحرفة كالقلي مثلا و الإفراط في الأكل و الشاي و القهوة و و الحلويات و غيرها .
يجب الاعتراف أننا نعيش جاهلية غذائية حقيقية و أن الدعم كان سببا و حافزا لها . رفعه سيجعل الناس يتنفسون صحيا .
140 - DONKICHOTE الخميس 16 ماي 2019 - 20:13
أجمل عبارة كانت آخر السطر ( موردا أن الفقراء في المغرب سيتم استهدافهم )
141 - meknassi الخميس 16 ماي 2019 - 20:18
يوما بعد يوم يزيد حقدي و كرهي على حزب النفاق الأوغاد . أتمنى من السيد أخنوش بحكم أنه المرشح لتولي رئاسة الحكومة أن يدرج في برنامجه هفوات هؤلاء المشتاقين اللذين ذاقو النعمة ونسوا أصلهم وحرمانهم خصوصا إلغاء الساعة الإضافية و إيقاف مشروعهم التخريبي لجيوب المواطنين .
142 - فاق الخميس 16 ماي 2019 - 20:30
سياستكم فاشلة و حكومتكم حاءرة في تسيير الأعمال
143 - عمر الخميس 16 ماي 2019 - 20:31
حزب القذارة مجموعة من المرتزقة والجياع كبر ليهم شان او حتى هما ولا عندهم تقرير مصير شعب بنخبه ومثقفيه ومناضله واش واحد بحال العثماني كركوز حتى هو اصبحت له كلمة في المغرب ايها المغاربة لدينا خل واحد هو نقاطع هذا الحزب في الانتخابات او نخرجو على مهم مجموعة المرتزقة والله العلي العظيم احيانا الملحد الذي لايعترف باي دين تجد فيه الرحمة من هولاء الجياع طمعيين في بوطا او قرعة زيت يحيدوها للفقراء فين حقنا في الفوسفاط فين حقنا في الدهب فين حقنا في حوت فين حقنا في الفلاحة كلش سكتين عليه او مع ذلك طمعو في دعم نديال 50درهم في شهر او كي حيدو الدعم او اجي نتحسبو على ثروة الشعب يا حزب القذارة
144 - مواطن غيور الخميس 16 ماي 2019 - 21:06
هناك طرق كثيرة لاسترجاع أموال الدعم دعموا الطاقة و الدقيق و السكر و..لكن ارفعوا الضرائب على الشركات التي تستعمل هذه المواد بنسبة كبيرة تشجيع الفلاحين على استعمال الطاقة الشمسية.زيادة الضرائب علىالسيارات الفارهة لكييستعمل المواطنين وسائل النقل العمومي.ازالة جميع الكريمات و جعل مدخولها في صندوق لدعم المعاقين و الارامل و المسنين الذين لا يتوفرون على تقاعد.زيادة في منحة الجامعية.كل هذه الاجراءات ستنقص من الفقر..توزيع موانع الحمل بالمجان على الاسر.سياسة الطفل الوحيد.خلق ضريبة جديدة على الأبناء فوق ثلاث أبناء دفع ضريبة شهرية لكي لا يلد أكثر الا من يستطيع ماديا و معنويا.و هناك سياسة اخرى تشغيل السجناء في اصلاح الاراضي و الطرقات في المجال القروي لانه لا يعقل ان تنفق الدولة على السجناء دون فائدة.كذلك تشغيل الشباب في شهر غشت التلاميذ في حملات نظافة بالمدن كنوع من التربية على المواطنة و محاربة الشغب لدى الشباب.
145 - مجاهد الخميس 16 ماي 2019 - 22:40
لماذا لا تتجه الحكومة قصد إيجاد حل للأزمة إلى صناديق عدة أخرى تهم الأغنياء من الاقتصاديين والفلاحين الكبار مع إجبارهم على أداء الضرائب المترتبة على الأرباح التي يحصلون عليها على حساب الطبقات المستهلكة المتوسطة والضعيفة لوضع حد العجز الحاصل على مستوى صندوق المقاصة؟؟؟
146 - مواطن الخميس 16 ماي 2019 - 22:44
السؤال المطروح كيف سيتم دعم الفئات المعوزة ونحن نعلم ان الفساد ينخر في كل الادارات المغربية هدا الدعم اللدي تصدعون به سيوجه الى فئات بعيدة كل البعد عن الطبقة الهشة ورفع الدعم عن هده المواد سيؤرق كاهل المواطن اللدي بالكاد يقتات على الفتات تبا لسياستكم العقيمة انتم بهدا تريدون اشعال فتنة في البلاد وتستهدفون جيوب الطبقة المسحوقة اما التماسيح والعفاريت لا قدرة لكم بهم
147 - سراج منير الخميس 16 ماي 2019 - 23:13
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
اما بعد:

انه من العار و المشين على حكومة ترفع شعار العدالة و التنمية أن تكون عاجزة على الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي للمواطن المغربي، و ما هو ادهى و أمر تجدهم يتلذذون بذلك و العياد بالله.

و من هذا المنبر أطالب الحكومة بتقديم استقالتها بسبب فقد الثقة و تضارب المصالح، فالكل يعرف أن اليونان من زوج للاستهلاك المنزلي، و رغم ذلك نرى شركات و مطاعم و فنادق فاخرة (في ملكية اشخاص VIP) يستعملون اليونان بدل البروبان، و من هنا نعرف أين تذهب هاته المليارات، فليس المواطن البسيط هو من يستنزف الصندوق بل هؤلاء اللوبيات، و لعجز الحكومة عن التصدي لهم بما تستلزم الظرفية من صرامة و مسؤولية تكتفي بولوج القنيطرة الصغيرة (علي و على اعدائي) أو بمعنى آخر: اذا عمت هانت.

اتقوا الله في العباد فإنكم يتسؤلون يوم لا ينفع مال و لا بنون الا من أتى الله بقلب سليم .

رحمك الله يا عمر.
148 - Muhammad UAE الخميس 16 ماي 2019 - 23:17
ألم تاخدون الدرس من الجزائر والسودان الذين كسروا شوكة اللصوص والفاسدين والحاقدين والمستبدين أما الشعب المغربي فإنه آب قوسين أو أذى من الانفجار الكبير الذي سيجر المغرب لما لا يحمد عقباه احدروا من الشعب المغربي الحر فإنكم ظغتم عليه ما فيه الكفاية اللهم عليك بالفاسدين واللصوص والمستبدين في هذه البلد المظلومة من الحكومة الفاشية الدكتاتورية اللهم اجعل كيدهم في نحورهم يامن لايعجزه شئ في السماء والأرض اللهم إن الشعب المغربي مظلوم فنتصر
149 - الداودي لا حول ولا قوة الا الخميس 16 ماي 2019 - 23:58
الداودي وجه يبشر المغاربة بمزيد من الفقر والزلط. هذا هو اسلامكم.
150 - محلل سياسي الجمعة 17 ماي 2019 - 00:17
حزب العدالة و التنمية همها الطبقة الفقيرة
الاستقلال همه الطبقة المتوسطة
الاحرار همه الطبقة البورجوازية.
انتهى الكلام
151 - فقير الجمعة 17 ماي 2019 - 00:48
جميع الفقراء ليهم الله اما دعم ميكفيهم حتي ف زيادة لغادي توقع من مورا هادشي مثل محلبات و مخبزات و خضر و مطاعم ومقاهي و زيد و زيد و الا وصل دعم فقير
152 - بوعزة البوعزاوي الجمعة 17 ماي 2019 - 01:05
لا وجود لأي حكومة في المغرب بل هم موظفون سامون لدى القصر وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي وامريكا وأوروبا.وذلك منذ أمد بعيد أي منذ ما يسمى الاستقلال لأنهم ليس لها أي برنامج سياسي أو اجتماعي تنموي
153 - المواطن الجمعة 17 ماي 2019 - 01:09
رفع الدعم عن الغاز و السكر و الدقيق ستكون ان شاء الله هي نقطة انطالق التغيير في المغرب و محاربة الفاسدين.
154 - موواطن الجمعة 17 ماي 2019 - 20:39
زيادة 500 درهم في اجور الموظفين وفي زمن قياسي قدره 3 سنوات. استهداف الطبقات الهشة والفقيرة...كلها مبررات لتمرير قرارات سيكون وقعها خطير جدا في المستقبل.تلعبون بمسقبل وطن كان من الارجح ان يكون الراىد في كل المجالات افريقيا وعالميا...لكن حكم العصابات والفاسدين وضعوا مخططات تغرق هذا البلد سنة بعد سنة.
اما بالحديث عن حزب العدالة والتنمية فالى مزبلة التاريخ انتم واصلاحكم.لكن كما يقال.العيب ليس فيكم بل في من يصدق تفاهاتكم ويثق في وعودكم.
155 - فلكي ومنجم السبت 18 ماي 2019 - 04:54
إنكم تأذنون للحرب كي تشعل أوزارها. وهذه الحرب لن تكون حربا تقليدية بل حربا لا آخر لها. كفاكم لعبا بالنار. نحن نعيش إحتقانا غير مسبوق والكل يحمى على الوطيس. هيهات هيهات، نتمنى السلامة.
156 - ahmed الاثنين 20 ماي 2019 - 08:32
تاريخ رفع الدعم وجدت له الحل اما تاريخ تسقيف الاسعار!!!!!!!!!!!
المجموع: 156 | عرض: 1 - 156

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.