24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | لأول مرة .. المغرب يحتضن ملتقى عالميا لتطوير المنظومة السككية

لأول مرة .. المغرب يحتضن ملتقى عالميا لتطوير المنظومة السككية

لأول مرة .. المغرب يحتضن ملتقى عالميا لتطوير المنظومة السككية

بحضور خبراء دوليين في المجال السّككي، انطلقت الدورة الخامسة للمؤتمر العالمي للاتحاد الدولي للسكك الحديدية حول التكوين السككي، صباح اليوم الأربعاء، بمشاركة 250 مؤتمراً من 30 دولة من القارات الخمس، وذلك تحت شعار "تثمين التعليم والتكوين المهني بالقطاع وتطوير المنظومة السككية".

وهذه المرة الأولى التي تنعقد فيها الدّورة الدّولية للسكك الحديدية، التي ينظّمها المكتب الوطني للسكك الحديدية بتعاون مع الاتحاد الدولي للسكك الحديدية ومعهد التكوين السككي والمدرسة المحمدية للمهندسين، في القارة الإفريقية، بحضور مسؤولين وخبراء سككيين ومصنعين وأساتذة جامعيين وباحثين.

وشهد الحفل الافتتاحي للدّورة الدّولية مشاركة كل من عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وجيانلويدجي فيطوريو كاستيلي، رئيس الاتحاد الدولي للسّكك الحديدية، ورئيس الشبكة الحديدية الإيطالية، ومحمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ورئيس الاتحاد الدولي للسكك الحديدية فرع إفريقيا، ورئيس اللجنة المغاربية للنقل السككي، ومسؤولين وممثلين عن مختلف الوزارات والقطاعات.

وفي هذا السّياق، أكد عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، في كلمة افتتاحية، أنّها "المرة الأولى التي يعقد فيها المؤتمر الدولي للسكك الحديدة خارج أوروبا"، مشيدًا باختيار المملكة لاحتضان أشغال هذا الملتقى العالمي من بين خمسة منافسين آخرين، معتبرا ذلك "يعطي فكرة حول السّمعة الطيبة للسّكك الحديدية المغربية على المستوى الدولي".

وأشار المسؤول الحكومي في كلمته إلى أنّ "المغرب يشهد تطوراً كبيراً على مستوى البينات التحتية، وسيعملُ على الحفاظ على هذا الزّخم من حيث تأهيل السّكك الحديدية والموانئ والطرق السّيارة"، مؤكداً أنّ "المغرب أطلق استثمارات ضخمة من أجل تسهيل تنقل المغاربة عبر مدن المملكة".

من جانبه، دعا محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، إلى "الاهتمام بالعنصر البشري داخل قطاع السّكك الحديدية من خلال تأهيله معرفياً عبر خوض تكوينات مستمرة"، مبرزاً أنّ "منظومة التكوين بالقطاع السككي المغربي قد كانت محط عملية واسعة وعميقة لمراجعتها والنهوض بها في إطار الاستراتيجية التنموية المسطرة للقطاع".

وأورد الخليع متحدثاً أمام الوفود المشاركة في الملتقى الدّولي أنّ "المغرب يتوفّر على معهد التكوين السككي الذي يقوم بتكوين سككيين مغاربة وفرنسيين، بحيث يضمّ خبراء وباحثين ينقلون خبراتهم للجيل الجديد الذي يجب ملاءمته بالتكنولوجيا العصرية"، مؤكداً أنّ "هناك وعيا بضرورة تأهيل العنصر البشري".

وزاد المسؤول ذاته أنّ "تحديث مراكز التكوين المتواجدة وإنشاء معهد التكوين السككي من الجيل الجديد، بشراكة مع الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية، وتطوير مفهوم إدارة المعرفة ونقل الخبرات وتدبير المهارات ورقمنة الخدمات، كلّها أوراش شملتها السياسة الجديدة للتكوين في انسجام تام مع الجهود الوطنية المبذولة في هذا المجال".

وقال الخليع إنّ "المكتب الوطني يطمح في المدى المتوسط، بتعاون مع مختلف الفاعلين، إلى خلق أكاديمية سككية إفريقية من شأنها أن تشكل تحولاً جذرياً للمنظومة الصناعية السككية بهذه القارة".

وفي كلمته، قال جيانلويدجي فيطوريو كاستيلي، رئيس الاتحاد الدولي للسّكك الحديدية رئيس الشبكة الحديدية الإيطالية، إنّ "القطاع السّككي العالمي يشهد تغيرات متزايدة بسبب الثورة التكنولوجية التي غيّرت المنظومة الإدارية والتقنية للسّكك الحديدية"، مشيداً بـ"التطور الكبير الذي شهدته البنيات التحتية المغربية من حيث تأهيلها وتطويرها".

وأضاف المسؤول الإيطالي أنّ "الملتقى يشكّل فرصة سانحة لتقاسم الخبرات والممارسات الجيدة والمقاربات الناجعة في مجال التكوين السككي وتنمية مهارات الموارد البشرية، وكذا لبسط مختلف التجارب واستعراض النماذج المعتمدة والفرص التي من شأنها الارتقاء بالتكوين عبر تحقيق إدماج للتقنيات الحديثة وللأنظمة المبتكرة في ظل التحول الرقمي السّريع".

وقد أجمع المتدخلون على الأهمية الخاصة لتكوين المتعاونين في مختلف المهن السككية، باعتباره رافعة استراتيجية لا محيد عنها لتطوير هذا القطاع الحيوي، كما أكّد المنظمون أنّ النموذج المغربي الذي تم تقاسمه أبان عن المكانة الرئيسية التي تبوأتها سياسة تكوين العنصر البشري في قلب التحولات الكبرى التي طبعت القطاع ببلادنا.

وشدّد المنظمون على أنّ "هذا المجهود تخطّى الحدود الجغرافية لتقاسم التجربة السككية المغربية مع البلدان الإفريقية، من خلال الحرص على تنظيم دورات تكوينية لفائدة أطر ومسؤولي الشبكات الإفريقية، التي عرفت خلال السنوات الخمس الماضية مشاركة 250 مسؤولا سككيا يمثلون 15 شبكة، مع تعبئة 150 خبيرا مغربيا سهروا على هذه الدورات التأطيرية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - شيشاوي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 15:43
انا ايضا لاول مرة لديا سؤال لمذا السكك محصور في نصف الشمالي والجنوب مراكش مهمش
2 - محمد بلحسن الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 15:57
في 28/22 شتنبر 1991 حضي المغرب بتنظيم أشغال المؤتمر الدولي للطرق. ثاني دولة عربية حضيت بثقة الجمعية الدائمة الدولية AIPCR في 5/10 أكتوبر 2019 هي أبو ظبي !!
من 1991 إلى 1998 أي طيلة 7 سنوات كانت المهنية حاضرة بقوة في قطاع BTP
من 1998 إلى 2019 أي طيلة 21 سنة تزوجت المهنية بزميلتها السياسة وأعطت زواج عجيب وغريب يتطلب تشخيص دقيق وعميق من طرف الطبيب النفساني الدكتور سعد الدين العثماني و الطبيب البيطري الدكتور عبد القادر عمارة ! موعد التشخيص الدقيق والعميق وجب تحديده مباشرة بعد الإعلان على تشكلة الحكومة الجديدة وبعد الخطاب الملكي السامي المنتظر في يوم الجمعة 11 أكتوبر الجاري.
أنا سعيد بقراءة خبر تنظيم مؤتمر دولي بالرباط مخصص لتخصص من تخصصات قطاع الأشغال العمومية الـــســكـــك الــحــديــديــة على بعد ساعات على ميلاد اللجنة الوطنية المكلفة ببلورة النموذج التنموي الجديد. أتمنى أن يصنف المكتب الوطني للسككة الحديدية منبع مناهج عمل محينة تساعد المسؤولين الجدد (وزراء ومدراء عامون ومدراء مركزيون ومدراء جهويون واقليميون ومقاولين ورؤساء أقسام ومصالح) على تحمل المسؤولية بمنظور جديد قابل للتجديد بسرعة
3 - عزيز الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:04
لي شاف هاد المؤثمر يظن المغرب كله سكك حديدية فرنسا وضعت لكم السكك وانتم فيكم غير الشفوي فين المشروع الرابط بين وديزم وبني ملال سنوات وهو مبرمج لا يتعدى 70 كلم
4 - Katimsawt الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:07
نريد خطا للسككة الحديدية يربط مراكش و مكناس مرورا بقلعة السراغنة، بني ملال و خنيفرة كما نريد خطا للطريق السيار يربط بين المدينتين. نريد حقنا من التنمية و كفى للتهميش.
5 - عدمي و افتخر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:32
لعلمكم 99 % من السكك الحديدية هي وريثة الاستعمار حيت حدودها حيت تركتها ماما فرنسا لهذا الجنوب مهمش منها
6 - Hicham aniss الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 19:24
إلى الرقم 5 . فرنسا لم تترك 99 في المئة. تركت خطوطا بسكةمنفردة لا تتعدى سرعتها 40 كلم ف الساعة .أين أنت من تجديد الخطوط وتثنيتها وتصحيح مسارها لتستغل ب سرعة تصل إلى 160 كلم ف الساعة. دون الحديث عن الخطوط الجديدة . الدار البيضاء/الجديدة. تاوريرت/الناظور. طنجة-الميناء . سيدي يحيى/المشرع .أما مشروع القطار فائق السرعة 320 كلم ف الساعة أعتقد أن الأخ يجهله تماما.
7 - ملاحظ الخميس 10 أكتوبر 2019 - 01:34
سلام ،لماذا لا يتم التفكير في إنجاز خط للسكك الحديدية يربط مراكش بالحدود الموريتانية،اذ ان خط السكة متوقف منذ خروج الاستعمار الفرنسي في مدينة مراكش ثم مراكش ورزازات والرشيدية،ام أن فكرة الإستعمار التي تقسم المغرب إلى شطرين إثنين:المغرب النافع والمغرب غير النافع؟
8 - م م ط الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:45
هذا مجرد لقاء تواصلي لا بسمن ولا يغني من جوع. غرضه هو تلميع صورة مسؤولي السكك الحديدية بالبلاد. كما جاء في عدة تعليقات انجازات آل م و ي ح على الساحة تظل محدودة وضىيلة. في عهد الاستعمار كانت السكة تمتد إلى تطوان والعرائس وميدلت . اما الان فكل ما انجز يقتصر على المغرب النافع. ان قارنا بين طول الشبكة السككية في بلادنا مع دول أوروبية او حتى مع الجزائر سنصاب بذهول. الفرق شاسع يصل إلى عدة اضعاف.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.