انتقادات وزارة الخارجية تدفع مزوار إلى الاستقالة من "اتحاد الباطرونا"

انتقادات وزارة الخارجية تدفع مزوار إلى الاستقالة من "اتحاد الباطرونا"
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:00

أقدم صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، على تقديم استقالته من هذا المنصب اليوم الأحد؛ بعد الجدل الذي خلفته تصريحاته حول الوضع في الجزائر خلال مشاركته في مؤتمر دولي بمراكش.

وحسب نص الاستقالة، التي تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منها، فقد ربط مزوار خطوته بـ”أسباب شخصية”، وسطر في الوثيقة: “بأسف شديد أبلغكم أني اتخذت القرار لأسباب شخصية قاهرة”.

وأضاف صلاح الدين مزوار: “أغتنم هذه الفرصة لأشكركم جميعاً على ثقتكم ودعمكم، وأتمنى أن يواصل القطاع الخاص أداء مهمته النبيلة في خدمة وطننا”.

ويأتي هذا القرار بعد دقائق من صدور بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج تشجب فيه تصريحات مزوار حول الأوضاع القائمة بالجزائر.

واعتبرت الوزارة نفسها، ضمن خرجتها، أن “صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اعتقد أنه يتعين عليه التعليق على الوضع الداخلي بالجزائر”.

المصدر نفسه أضاف أن الحكومة المغربية “تشجب هذا التصرف غير المسؤول والأرعن والمتهوّر”، وأن “هذا التصريح أثار تساؤلات على مستوى الطبقة السياسية والرأي العام بخصوص توقيته ودوافعه الحقيقية”.

وشددت الوزارة على أن “الاتحاد العام لمقاولات المغرب لا يمكنه الحلول محل الحكومة في اتخاذ مواقف حول القضايا الدولية، لاسيما التطورات في الجزائر، البلد الجار، حيث موقف المملكة واضح وثابت بهذا الخصوص”.

“المملكة المغربية قررت التمسك بنهج عدم التدخل إزاء التطورات في الجزائر. إن المغرب يمتنع عن أي تعليق بهذا الخصوص، فهو ليس له أن يتدخل في التطورات الداخلية التي يشهدها هذا البلد الجار، ولا أن يعلق عليها بأي شكل كان”، تردف وزارة الشؤون الخارجية.

‫تعليقات الزوار

148
  • simo soussi
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:21

    هادي خدمة نقية . او كان اي مسؤول يقدم استقالته فور ارتكابه لاخطاء مهنية لكان المغرب افضل . دون إغفال تطبيق المحاسبة و العقوبة اللازمتين .

  • ahmed
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:22

    كما يقول المثل الفرنسي.

    يجب ادارة لسانك سبع مرات داخل فمك قبل الكلام حتي تتفادي قدر الامكان الخطأ.

    سبحان من لا يخطئ

  • hamid
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:25

    وأخيرا مسؤول عندو ضمير قد فموا قد كتافوا. زل لسانه فاستقل. تحسب له وليأخد الأخرون منه الدرس كفى التصاقا بالكراسي. حقيقة كبرتي فعيني.

  • سارة
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:25

    هناك مسؤلون بارزون في هرم الدولة الجزائرية قالوا في الشعب المغربي والدولة المغربية ليما يتقال وفي تصريحات رسمية ولم يعاثبهم احد في الجزائر وما ستقال منهم احد حتى لين نبقاوا نكبرو شان لبوجعران نعطيوا شوية القيمة لروسنا حتى لين غنبقاوا مدلولين

  • jamildts
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:26

    اول مرة مسؤول في المغرب يتخد قرار سليم بعد ان أخطأ في حق سياسة المغرب الخارجية

  • Akram
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:29

    قرار ضروري …لانه يجب التدخل في شؤون الدول الاخرى….او كان عليه ان ينتقد الوضع الداخلي لبلادنا …مافيا العقار الدواء …الاراضي ….الخ الى يوم الدين….

  • طال غيابك أغزالي
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:30

    موقف الخارجية المغربية على صواب و أنوه بسرعة ردة الفعل لكي لا تزداد العلاقات تدهورا. هاذا موقف محمود و رسالة واضحة أولا إلى شعب الجزائر الشقيق و ثانيا إلى المسؤولين المدنيين و العسكريين الشرفاء في الجارة الشقيقة. فلطالما المغرب كانا سباقا إلى مد اليد الأولى.
    من جانب آخر حبذا لو السيد مزوار وضح لنا هذه الأسباب الشخصية القاهرة بعقد ندوة صحفية لينورنا. عذر أقبح من زلة.

  • محبوب
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:31

    رحم الله عبدا عرف قدر نفسه. الواحد هو اللي يزير شوياا

  • Hamid bennani
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:32

    La première fois que le government reagit rapidement et correctement bravo

  • قدور
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:33

    تعليقات مزوار حول الحراك في الجزائر يدل على ان هدا الشخص لم يكن له وليس له ادنى مؤهلات في ميدان العلاقات الدولية المعقدة وان وجوده على راس وزارة الخارجية لسنوات لا بد انه كان ضياعا لمصالح المغرب.
    لقد سبق له ان " فعفع " وزيرة خارجية السويد ولا بد انه فعفع ايضا المصالح المغربية خصوصا حول الصحراء بعدم المامه بابجديات العلاقات الدولية وتشعباتها.
    حسنا فعلت الدولة بان ابقت وزارات السيادة والمواقع المهمة خارج مجال الاحزاب السياسية المغربية الواهنة .

  • واقعي
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:34

    كلام مزوار في الصميم وهو رأي الحكومة أيضا لكنها لا تستطيع البوح به إرضاء لجنرالات الشقيقة الجزاىر. أحسن صنعا باستقالته، نعم الموقف والدرس الذي يقدمه للاخرين ولمن يعتقدون انهم يمنون على الرجل منصبه.
    استقالته من الحزب إذا اراد ستجعل منه بطلا يدخل التاريخ.

  • NBA
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:34

    لا يعقل ان يسقط رجل متمرس في السياسة في هكذا خطأ.
    لابد ان هناك قراءة اخرى للموضوع.

  • الواقعي
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:35

    تصريح في قمة السذاجة و الغباء خاصة انه جاء من شخص كان على رأس الدبلوماسية المغربية . يبدو ان سي مزوار انقطع كليا عن وزارة الخارجية و لا يعرف شيئا عن توجهات و مواقف المملكة من القضايا الخارجية خاصة قضية الجزائر .ان تساند المظاهرات في الجزائر و انت على رأس مؤسسة مخزنية التي هي الباطرونا يعد تجاوزا للصلاحيات و تدخلا في المهام الدبلوماسية فضلا عن انه تحريض غير مباشر على التظاهر .مزوار نسي ان المغاربة يعانون من اوضاع مشابهة للجزائريين و الاسباب التي دعت الجزائريين للخروج موجودة في المغرب .و بالتالي فأن تحرض الجزائريين على التظاهر فانت من حيث لا تدري تحرض المغاربة كذلك. المخزن لم يتأخر فطرد مزوار بسرعة البرق

  • مواطن
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:36

    نعم اسي مزوار اذا اردنا ان نطلب من اي دول عدم التدخل في شؤوننا ،فعلينا ان نحضى نحن اولا بالمثالية .

  • جاد
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:37

    عندما فعلها شباط مع مريطانيا قلنا انه شعبوي ولا تجربة له اما ان مزوار لا مبرر له شغل عدة سنوات وزارة الخارجية وهذا يطرح سؤال كفاءات نخب وكيفية اختايرهم ام فقط باك صاحبي

  • حميد usa
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:39

    احسن ما قام به المنصب اكبر منه بكثير .أضن انه جاء وقت المحاسبة. لأن هذا الشخص تقلد مناصب حساسة في مساره السياسي ….أين أنت يا جطو….؟؟؟

  • عديل
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:40

    عندما قرأت موضوع صلاح الدين مزوار المتعلق يخوضه في شؤون الجارة الجزائر تساءلت مع نفسي عن خطورة هذا التدخل غير المسؤول …. ولله الحمد والشكر دخول وزارة الشؤون الخارجية كان سريع ودقيق وحازم ……
    إن شاء الله تعالى خرج من الباب القصير كما خرج سابقيه…… عاش الملك محمد السادس نصره الله تعالى وبركاته

  • عبدالله
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:40

    الخطأ ثابت عليه لأنه تدخل في صلاحيات وزارة الخارجية… وحتى وأنه عبر عن رأيه الشخصي فسيؤوله أعداء المغرب الى شيء آخر سيما وأنه كان الى وقت قريب وزيرا للشؤون الخارجية

  • السكرتير
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:40

    غريييب هذا الامر الرجل لم يقل شيء يغضب لمذا اصبح التكلم عن الوضع في الجزائر بالنسبة للمسؤولين المغاربة كالذي يتكلم او ينتقد الهولوكست يا ناس حُكام الجزائر يتدخلون في شؤون المغرب نهارا جهارا وصباحا ومساءً ولا يتورعون عن هذا حتى في المحافل الدولية و ما قضية وحدتنا الترابية منا ببعيد والتدخل فيها من طرف حكام الجزائر اشد مضاضة على انفسنا من كلام مزوار على الوضع في الجزائر والله عار ان نآخذه على كلمة قالها وهي كلمة بطبيعة الحال تخصة هو وحده ولا علاقة للدولة بها فهو ليس وزير في الحكومة تحسب عليه كلمته اذا قالها فهو مواطن يقول ما يراه رأي قد يفيد في شيء على كل حال لا أرى للرجل ذنب في هذا والله المستعان .

  • برافو
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:42

    منصب جد هام لو لم يكن له ضمير لما آستقال … خودوه قدوة يا كروش الحرام لي دايرين عش سنوات ضوئية هادي فنفس المناصب …

  • Karim
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:42

    استغربت لتعليق مزوار حول الاوضاع في الجزائر فهو يتحمل منصبا قريبا من الدوائر الرسمية. وبما انك يا مزوار قدمت استقالتك ولم تعد تتحمل اي مسؤولية فيمكن لك الان ان تقول ما تشاء وان تنتقد ترامب ان ارادت.

  • مغربي
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:43

    ولكن كان من الاجدر ان يقول قدمت استقالتي بسبب التصريحات الاخيرة حول الوضع في الجزاءر بدل اسباب شخضية قاهرة. اشمن قهر كاتعرفوا الراتب و المناصب و الامتيازات اش بقا للمزلوط مايقول.

  • خطأ الحراك
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:45

    هل فعلا مزوار ولد الدار أخطا؟ هل لم يأخد الضوء ؟ المهم أريد معرفة المغرب مع من الحراك ام مع الجيش؟

  • برافو بوريطة
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:47

    انا مواطن بعيد كل البعد عن السياسة، لكنني اعلم جيدا ان الاحتجاجات في الجزائر هو شان داخلي لا يجب التعليق عليه احتراما للشعب للجزائري الشقيق

  • لا لاستحمار
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:48

    كل الحقائب الوزارية في الجزائر بما فيها الخارجية ،تكب جم غضبها علينا وبالعلانية ولا احد يتجرأ ضد المواقف السلبية التي يطلقونها في السماء علنا …وبلدهم يشجعهم ونحنا نفرض على عليهم المغادرة والاستقالة ..فالتحيا الضمائر المشعة بالانسانية والتمت كل نبضات قلب يريد استحمار الشعب المغربي العظيم

  • عابر سبيل
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:49

    مزوار والحكومة طبقو المثل ديال انت كوي وانا نبخ.
    قالو ليه خرج بهذا تصريح لي تيعبر على رأية المملكة
    وحنا غاذي نخرجو بمصادر رسمية نتبوردو عليك شوية
    وانت قدم الاستقالة.
    والمنصب ديالك الجديد راه موجود

  • مغربي
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:51

    خلاصة الكلام ان بعض رموز الأحرار يعتبرون انفسهم فوق سلطة المؤسسات والدولة ويتدخلون في ذؤزن مؤسسات لا يديرونها.

  • كوريت
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:58

    للأسف شفت التعليقات على نفس الموضوع و الكل يقدر شجاعة مزوار بسبب إستقالته، يا إخوان الشؤون الخارجية للمملكة من إختصاص الملك و وزارة الخارجية، إذن أظن أن ما قام به مزوار أغضب الملك و لذلك تدخلت وزارة الخارجية. لولا ذلك لما إستقال مزوار و الكل يعلم حبه للكراسي و قد تعود عليها لسنين.

  • SAA
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:59

    أحسن ما فعل هو الإستقالة، السؤال المطروح هو من يخلفه في المنصب الشاغر

  • قراءة أخرى
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:01

    استقالة لها علاقة بعدم القدرة على مواكبة التحديات التي جاءت في الخطاب الملكي. وعدم استطاعته لتقديم جديد أو حلول للوضعية.

  • الصمت ذكاء الصمت
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:02

    صراحة كان تصريحا غير مناسب في هذه الفترة…

  • كريم 2019
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:02

    لبغيت نعرف، واش الباطرونا قطاع خاص تابع للدولة باش و زارة الخارجية توبخ الراي الخاص د لمواطن؟؟؟

  • حكاية غريبة !
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:03

    مع الأسف حرية التعبير في بلادنا لا زالت معطلة ، السيد مزوار أبدى رأيه الشخصي في موضوع داع الصيت و هو تصريح عادي ، و العالم تكلم عن أحداث الجزئر ، فلمذ هذا التوبيخ و هذا البيان ؟ هل هو خوف من الحركيين ؟ أم هو إذلال للسيد مزوار؟.

  • محلل على قد الحال
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:03

    للذين يتحدثون عن الاستقالة واش شوية لاباس؟!! تصدقون فعلا أن الرجل استقال من تلقاء نفسه؟
    في بلدان العالم الثالث هناك دائما إقالة وليس استقالة.
    ثانيا، مسؤول بحجم مزوار تدرج في مراتب المسؤولية، لا يمكن أن يزل لسانه، ويطلق العنان للكلام كأي مواطن بسيط.
    أرى أن هناك من أوحى إليه بهذا التصريح، ليوصل الرسالة الحقيقية الواضحة للنظام الجزائري، واستغلال فرصة المؤتمر بهذا الشأن.
    ثالثا، لا بد من تصريح وزارة يصدر من الوزارة الوصية لجبر الخاطر وضرب العصفورين بحجر واحد..
    رابعا، الله يرحم والديكم مرة أخرى ما تبقاوش تهدرو على الاستقالة..

  • خليلوفيتش
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:07

    هادا مزوار لما كان وزيرا للمالية في 2008 كذب على لمغاربة اكبر كذبة حين قال لهم المغرب بعيد كل البعد عن الازمة المالية في حين بدات تطرق ابواب اوربا التي اعدت العدة لمواجهتها و نجحت لكن نحن السي مزوار دوز وقيتو و مشا و النتيجة ها نتوما كتعيشوها. واللي كدبني يرجع الأرشيف و التصريحات ديالو في تلك السنة لما طرح عليه السؤال من احد الصحفيين ما تاثير الازمة المالية في أوربا على المغرب ؟

  • noredine
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:09

    من وجهه نضري هناك بعض المناصب الشاغره للامانه العامه لبعض الاحراب في الوقت الحاضر لدي بادر للاستقاله والله اعلم ،

  • bien fait
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:09

    Mr Mezouare ,était ministre marocain des affaires étrangeres,toujours responsable de ses déclarations comme ancien responsable du gouvernement,ses déclarations concernant la situation en algérie pourrait engager le gouvernement et par conséquent le maroc en tant responsable doit condamner les déclarations de Mezouare,car le maroc considere que la situation en algérie concerne uniquement les algériens,le maroc est neutre ,
    bien fait la rapidité du gouvernement marocain

  • ملاحظ عابر
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:10

    اين المشكل في كل هدا غريب امر اصحاب القرار في هدا البلد مادام مزوار يمتل منظمة غير حكومية مستقلة بداتها وحرة في مواقفها اين هو المشكل في ان يتكلم عن الحراك الجزااري الدي اصبح موضوع الساعة في كل زنقة او مقها في بقاع العالم المجانب للصواب هو رد فعل الحكومة

  • Zakarya
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:13

    C est une manoeuvre du makhzen en collaboration avec le palais afin de faire croire certaines choses et en meme temps une forme de mendicite pour que l Algerie ouvres les frontieres
    jeu d enfants ca explique le manque de maturite
    nous savons tres tres bien que personne ne peut respirer au maroc sans l accord du palais et son makhzen et mezouar il connait tres bien la procedure
    en resume l algerie et les algeriens ne vont jamais ouvrir les frontieres trouvez autre chose a faire que de vous occuper de l Algerie
    le peuple algerien ne se manifeste pas pour le pain ou le the

  • المغربي
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:14

    مزوار بحالو بحال عدد كثير من للقاو السلالم مقادة ومجهزة باش يكون صعود سهل و وجيز. واش هاد شي حق ولا لا فيدونا بارئكم على الرعاوين. اهبط ونتمنى الا تطلع إن شاء الله

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:17

    …عجب عجاب لسياسة المغرب الخارجية.مزوار لم يكن ناطقا باسم الحكومة المغربية.ولم يقل الا رأيه.سواء اختلفنا او كنا معه.ما كان لوزارة الشؤون الخارجية ان تشهر سيفها البتار ضد رجل لم يتحذث باسم المغرب.كلنا يتذكر خرجات وزير خارجية الجزائر السابق..مساهل الذي مس الشعور الوطني باتهامات خطيرة.من قبيل ان الابناك المغربية تستثمر في افريقيا الغربية بأموال الحشيش.وانا الخطوط الملكية المغربية تحمل اشياء اخرى…..لم نسمع اي شجب او ادانة من الحكومة الجزائرية.بل على العكس اويحيى الوزير الاول السابق الجزائري صرح ضمنيا ان رأي مساهل هو نفسه رأي الحكومة الجزائرية.كان على الخارجية ان تتدخل لو قيل ما قيل من مزوار لدولة تحترم سيادتنا.اما وان الموضوع يخص دولة معادية بكل المقاييس.فهذا يعني التملق الزائد للنظام الجزائري الذي لا يحترم الشعور المغربي بادعائه ان المغرب ( قوة احتلال ) للصحراء.بهذا الخنوع سيزيد النظام الجزائري من احتقار بل اهانة المغرب.وفي كل الاحوال برافو للسيد مزوار الذي رد الصاع صاعين.لوزارة الخارجية….الله اكثر من امثالك السيد مزوار.المغربي القح….

  • ضد الضد
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:17

    حسب فهمي نتقبل كل المضايقات الصادرة من أصحاب القرار في الجزائر و لو تم تسميتنا بالمحتل أو العدو و مساعدة المرتزقة وتدريبهم سنويا بالجامعة الصيفية بومرداس على كيفية الاعتداء على المغاربة و مدهم حتى بالسلاح الحديث لقتل المغاربة. و لكن لا نتقبل أي موظف مغربي يتكلم سوءا عن البلد الشقيق الجار المحترم و نرفض ذلك رفضا باتا و لو كان ذلك رأي شخصي. حللوا معي اخواني المغاربة لم أستطع الوصول لأي معنى لهذا .

  • ادريس
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:18

    شخص فيلسوف ويحب البلاغة كلما اعطيت له الفرصة للكلام. واليوم جابها في راسو كما نقول في المغرب

  • هذا هو المعقول
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:19

    ضروري لكي يتم ربط لجامه كل واحد يدخل سوق راسه ويكون عبرة لمن يعتبر

  • يون الحساب
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:21

    يمكن لاي مسؤول ان يقوم بما قام به مزوار ويطل تصريحه على صواب لان العالم اجمع يدرك بذلك وماصرح به مزوار حقيقة واقعية تعيشها الجزائر الجارة ومن حق الشعب الجزائري تقرير مصيره بنفسه والتطلع الى مستقبل افضل والتحرر من الحكم العسكري ونرجوا من الله تعالى ان يوفق الشعب الجزائري الى الخير ويحفظه ويرعاه وان يبدل الحال باحسن الاحوال وهو على كل شيء قدير.

  • الرأي
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:21

    أوامر من جهة عليا والأمر بوضع الإستقالة هي السمى الأبرز التي تحتم على مزوار كتابة الإستقالة بكون نحن المغاربة محرم علينا إنتقاد الجزائرين وهؤلاء جل المسؤوليين يخرجون بوصف المغرب بأقبح الأوصاف ، كل هذا يدخل في ظل الوضع الراهن الذي يعيشه المغرب من الإحتقان والوضع المزري والخوف من إشتعال الفتن وإنتقال العدوة إلى المغرب ليس إلا.

  • حقيقة
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:23

    عن أي حقيقة تتكلمون الرجل ليس وزيرا في الحكومة وليس حتى مسؤول صغير فيها بل بعيد كل البعد. هو يرأس القطاع الخاص ومن حقه أن يقول ما يريد في دولة القانون كلنا هنا نتكلم بحرية وأمان. رايه يهمه فقط وأظنها تصفية حسابات. للإشارة لا تخلطوا مع شباط لأنه حينها كان رئيس حزب سياسي

  • السعيدي
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:25

    باركا عليكم من سياسة الخوف من الجزائر، يجب على كل مغربي التعليق بحرية والتدخل بحرية.
    هم حلال عليهم يتدخلون في شووننا، ونحن حرام علينا لا نتدخل،
    سياسة الخوف والجبن.

  • مواطن
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:25

    لا أدري لماذا هذا الشجب على تدخل المزوار وبهذه السرعة، مادام أن المزوار أصبح خارج الحكومة، وهو لا يمثل أعضاء الحكومة لا من قريب ولا من بعيد، بل يتحدث باسمه كمحاضر وفقط أبعد تقدير كرئيس لنقابة الباطرونا، فمن لهم الحق في الاعتراض عليه هم مكتب أو مجلس الباطرونا وليست وزارة الخارجية.
    ولماذا كل هذا الشجب فالمرور لم يقل شيئاً بغضب الجزائر بل عبر عن واقع معاش وتحدث عن سلمية الاحتجاجات… المهم غي المغرب لا تستغرب.. وهذا الشجب يؤكد أن النقابات والأحزاب بالمغرب لا تملك سلطة القرار…

  • مواطن
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:26

    كل ما في الأمر أن وزارة الخارجية المغربية تعرف أن النظام الجزائري في ورطة وينتظر أي فرصة لكي يتهم جهات خارجية كالمغرب بأنه سبب في الحراك لكي يتنفس والمغرب لا يريد إعطاء جنرالات الجزائر هذه الفرصة الثي ينتظرونها لذلك عاتب مزوار على تعليقه على الحراك الجزائري لأنه من موقعه كرئيس لإتحاد المقاولات المغربية يمكن أن يستغله النظام الجزائري. أما بالنسبة للتعاليق الغير رسمية فا ميدي آن تعلق بما فيه الكفاية.

  • YLU
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:28

    يجب التحقيق معه ومعرفة دوافع هذا التصرف الارعن هل يدخل في نطاق لوبي تجار الحرب والاغتناء بمصائب الامم و الشعوب وخاصة انه جاء في توقيت مخالف لتوجهات الشعب والدولة التي تنتهج اليد الممدودة اتجاه الجيران.

  • Mohamed
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:28

    لا أعتقد أنه استقالة بمحض إرادته والله اعلم

  • انوار
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:28

    اخوتي هادشي غتخربيق راه كيرصي لشي منصب غزااااال

  • Mohamed
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:29

    ارا متحزرو فالعسكر ديال الدزاير ,والله ومخرجتي عينيك ,اعتبروك خواف.

  • ابن البناء المراكشي
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:29

    انا أتذكر لما سال علينا ودير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل بكلام جد جارح لبلادنا و شركات المغربيةخارج عن الاعراف الديبلوماسية العالمية و عن الإحترام ، لم يضغط عليه أحد في سلطة بلاده بأن يقدم استقالته او أقالوه او حتى ان قدم اعتداره للشعب المغربي !
    أنا ولله خجول جدا من مغربيتي منذ الآن سأحاول الحصول على جنسية ثانية و أرفع دعوى بإسقاط جنسيتي الاصلية حتى ارى شيءً يجذبني الى الانتماء الى وطن اسمه المغرب !!
    المرجو النشر جزاك الله خيرا ،ففي النفوس اشياء لا يمكن كتمانها طوال الدهر !

  • عبد الاله
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:35

    بحال هذا المناصب مكاين فيها لا استقال لا والو ، يقوليك مول الشغل خدم خدم حيد حيد وصاف ، استقالة قاليك مالنا في انجلترا ولا .

  • almahdi
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:37

    اسباب شخصية قاهرة؛ قهرت قوته ؛ودفعته الى الاستقالة؟!!!

  • المهدي
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:40

    موقف وزارة الخارجية يخفي دوافع اخرى لا ننسى ان مزوار كان وزيراً للخارجية وكان بوريطة مجرد كاتب عام للوزارة تحت سلطته يهرول مسرعاً كلما استدعاه .. مزوار يتحدث اليوم من موقعه ليس كممثل للديبلوماسية وكلامه لا يلزم الحكومة بينما وزير الخارجية السابق مساهل صرح للصحافيين ان نجاح الابناك المغربية كان بفعل تبيض أموال المخدرات وأن طائرات الخطوط الملكية تنقل أشياء أخرى غير الركاب كما قال بالحرف ومع ذلك لم تندد به أي جهة في بلاده ..

  • وناغ
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:42

    الخطا الكبير
    الدي ارتكبه
    مزوار
    انه طالب
    الجيش
    بتقسيم السلطة
    مع الاخرين
    في حين
    ان المغاربة
    يطالبون
    بالانسحاب التام
    للجيش
    من السلطة

  • إيكو
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:44

    السيد مزوار ليس عضوا في الحكومة الحالية و الباطرونا ليست إلا جمعية خاصة بالمقاولين وبالتالي رأيه يبقى خاصا و لا يمثل الموقف الرسمي للدولة إضافة إلى أنه "مقال حتى عيب"!..المحللون السياسيون المغاربة المقربون من الدولة ينتقدون الجزائر ليل نهار كما أن القنوات الجزائرية "أشجع" بكثير في انتقاد الأوضاع الداخلية للمغرب مقابل ما تنقله القنوات المغربية عن الأوضاع بالجزائر، وبرامجها أفضل من المغربية للإشارة فقط!

    سبب "إقالة" وليست استقالة مزوار واضح وضوح الشمس في نهار جميل.. ببساطة، الدولة المغربية "نبهت" مزوار أن المغرب ليس سويسرا وأوضاعه ليست أفضل حالا من الجزائر بل "أكفس" وبالتالي "دخل سوق راسك ما بغينا صداع" هههههههه
    ملاحظة: يوجد سبب ثاني متعلق بالخطاب الملكي الأخير المنتقد للقطاع الخاص!
    و السلام

  • Hassan maknassi
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:44

    اعتقد ان استقالة السيد مزوار ليست عن طواعية و انما هي قواعد اللعبة السياسية، من تدخل في ما لا يعنيه و جد نفسه في ما لا يرضيه. (صفعة قوية لم يكن يتوقعها)

  • يوسف طانطان
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:45

    تدخل الديبلوماسية المغربية في الوقت الصحيح ،بعض المسؤولين المغاربة يظننون أنفسهم فوق القانون و فوق الدستور و فوق الدولة ،كان على مزوار مناقشة الوضع في المغرب و ما تمارسه الرأسمالية على الطبقة الفقيرة بدل التدخل في شؤون الجزائر التي لها رجالها .

  • amagous
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:46

    Ce monsieur ne connait rien ni à l'histoire ni à la politique ni à la psychologieL'algerie est un volcanJe lis à journaux algeriens depuis une aine d'années et je sais ce que j'avance au sujet de ce paysLa geographie nous met pres de ce volcan et mezouar est un ignorant inconscientPersonne ne peut oublier son comportement à adis abeba quand il chante à sala o slam aalikC'est indigne d'un ministre

  • ملاحظ
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:46

    بما انه مغربي لا اظن انع استقال بمحض ارادته . لقد تم طرده . حتى رئاسة الباطرونا اعطيت له مكافأة لتركه الاحرار لصالح صديق الملك.

  • Le revolté
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:48

    dans les pays démocratiques qui se respectent tout citoyen à le droit d'exprimer son point de vue sur un sujet quelconque. notre ministre des AE craint que notre patron des patrons commence à prendre des positions à caractères politique comme son homologue algérien Ali Haddad. les commentaires de Mr Mezouar au sujet du Hirak algérien ne méritent même pas de s'y attarder.

  • الأخ " عبدالطيف المغربي"
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:50

    الظروووف مختلفة بين الوقت التي صرح فيها مساهل والظروف الحالية التي صرح فيها مزوار

  • الدكالي
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:55

    مزوار انتهى سياسياوحزبيا وحرق جميع الاوراق ( هذه هي التفعفيعة والا فلا)

  • يوسف من البيضاء
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:56

    منذ أكثر من 10 سنوات ومزوار ينتقل من منصب إلى آخر، ومن مسؤولية إلى أخرى، اتمنى أن يتفرغ إلى أعماله الشخصية وأن لا يتقلد بعد ستة أشهر وزارة أو مؤسسة ما. الله يجعل شي بركة!

  • مواطن مغربي
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:58

    قرار شجاع يستحق التنويه أول مرة اسمع أن مسؤولا مغربيا ارتكب خطأ فقدم استقالته

  • Abdellah
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:00

    عين الصواب. تفاعل إيجابي. سرعة الترميم. يقظة تستحق كل تنويه.

  • ما فاهم والو
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:00

    السلام عليكم استقالة او اقالة ؟؟؟؟! والله لم اعد اتق في المسؤولين في المغرب ؟؟؟؟! بالامس القريب كنا نشكر كل من شباط و الياس العمري و بن كيران ؟؟؟! والآن نسب فيهم ونصفهم بأقبح النعوت وو؟؟؟؟! لقد فقدنا البوصلة ؟؟؟؟! واختلط علينا الطالح بالنابل ؟؟؟؟! مزوار هل فعلا اتخذ هذا القرار بنفسه ؟؟؟! أم تم املاءه عليه من قبل المافيا ؟؟؟؟! لان الدين يسيرون متل هذه المؤسسات لا يكونون أشخاص عاديين ؟؟؟! فاكتر من نصف القرارات تملا عليهم ؟؟؟! والسلام

  • وعزيز
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:03

    نسي انه رئيس أرباب العمل….. و ليس وزير خارجية……
    رغم ان وزارة الشؤون الخارجية امتنعت عن التعليق عن الشأن الداخلي الجزائري…. لعل الحكام هناك يتصرفون بالمثل و يرفعون ايديهم عن التدخل في شؤوننا… أن كانوا حكماء و ليس حكام ينسون" خير "المغرب على الجزائر….

  • SAID M
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:04

    يقول المثل المغربي لوكان الخوخ إيداوي كون داوى نفسه. السيد قديم و اغشيم .

  • د عبدالقاهربناني
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:06

    الغريب في المغرب هو عزل وزراء عقب غضبة ملكية و يعاد إنتدابهم كمسؤولين و تقام الدنيا وتقعد لإعادة إنتخابهم إعتمادا على منتخبين يقومون بدور الكومبارس ضدا عن رأي الشعب الذي يمثلونه و يبقون جاثمين على أعناقنا ومصائرنا كأن ليس في المغرب كفاءات إلا هم. حصل هذا مع هذا الوزير المدعو "المفهفع" فسقط فيما سقط فيه السيد العثماني خلال زيارته كوزير للخارجية للجزائر و" وزير الكراطة" الذي مازال يتدلى علينا من كنائب لرآسة البرلمان و مع جل وزراء التقدم والإشتراكية رغم نبذهم ورجمهم من طرف المغاربة.

  • ابن حاسي البيضاء
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:06

    لا عليكم اخواني المغاربة الجزائر لا تبالي بما يقوله السيد مزوار …اولا هو لا يمثل الرسميين المغاربة . ثانيا حتى و ان كان كذلك الجزائر تعرف بانه مجرد تعليق لا يرقى الى التدخل .. و المغرب لا خطورة من تعليقات مسؤوليه على ما يحدث .الشعب الجزائري واعي تماما لان لا يوجد امي من جيل الاستقلال ما عدا كبار السن . الخوف كل الخوف من "رجال تحت الصفر" المتعقدين من الجمهوريات ..او الدول ا الغربية التي ترى مصالحها مهدد في حال تغير النضام في الجزائر ..

  • علي
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:12

    هههههه لقد غضبت عليه الالهة…

  • متتبع
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:15

    هذه هي الرجولة غلط ولا مغلطش وأصبح محل انتقاد، قدم استقالته من منصبه بكل روح رياضية، يا ليت جميع المسؤولين يأخدون العبرة ويقدمو استقالتهم بسبب فشلهم فتولي المسؤولية

  • اسامة
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:19

    للعلم يا مغاربة فتجمع ارباب الاعمال المغاربة في جمعية تحت اسم الباطرونا(وتوجد في جميع الدول مثل هذه التجمعات لرجال الاعمال و بنفس التسمية) هي جمعية مستقلة تماما عن الحكومة او تسيير الشأن العام للدولة ،من طبيعي ان يقول مزوار انه قدم استقالته وليس تم إقالته ،لأن لا يمكن ان يخرج علينا الملك او وزير الخارجية ليقيله بدون قانون يحدد ذلك ! فلا تستهبلو عقولنا ،الإقالة جاءته من الملك بشكل مباشر او غير مباشر عن طريق احد مستشاريه او من لدن وزير الخارجية
    اريد فقط ان أذكركم معشر المغاربة بتصريحات وزير الخارجية الجزائري ،عبد القادر مساهل عن المغرب و ابناك المغرب و شركة طيران المغربية ،حتى لا تنسو ،وقارنو بين نظام الجزائري و نظامنا المغربي من الاضعف !!! المغرب يتوسل وكأنه يموت جوعا و الجزائر تتغوّل علينا كلما توسلنا هي تكابرت علينا و استسغرت البلادنا ،إلى متى هذا الذل !!!!!تمنيت لو ان بقدر تلك الدعوات لعاهل البلاد بأن يتحاور مع نظامهم ان يتحاور مع شعبه و يأخد بيده و ان يفصح له ماله وما عليه فلن يجد من يدافع عنه و يضحي لأجله سوانى شعبه،لا نظام آخر ولا شعب آخر قادر ان يدعمه او يسند إليه بدون مقابل

  • سين
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:20

    لماذا لم يقدم 11 وزيرا لاستقالاتهم ولا زالوا في الحكومة المعدلة رغم تقرير جطو الذي يتهمهم بالفساد .

  • Mohamed
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:22

    نتمنى من الملك ان يقيل لقجع والجامعة وكدالك الأفعى ,راكم عارفينو شكون.

  • البعمراني
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:25

    الجزائر دائما تتدخل في الشؤون الداخلية المغربية. لمادا لا نتدخل. نحن ايضا. من خلق. مشكل الصحراء. ومول. المرتزقة. ومازال. كل صيف. يستظيفهم. في جامعته الصيفية ويمول. مرتزقة الداخل

  • واحد من الرعية
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:45

    طبالة المحكومة كالعادة حملوا آلات "تشياخت" و بدأوا في التطبيل و التزمير لموقف خارجيتها "الشجاع" . مزوار كانت لديه الرجولة ليستقيل بعدما أخطأ ، هل لواحد من المحكومة نفس القدر من الرجولة و خاصة من يتوهم نفسه رئيسا لها أن يقدموا استقالتهم بعض الفضائح و الكوارث التي تسببوا فيها لهذا البلد منذ إجلاسهم على الكرسي كديكورات لديمقراطية زائفة ؟
    إلى متى سيعاني هذا البلد البئيس من جبنكم و خستكم جيوش المطبلين ؟ أنتم من ساهمتم في خراب بلدنا و أفسحتم الطريق للنصابة و الانتهازيين و تجار الدين و الشعارات ليضحكوا عليكم و يستعبدونكم و ينهبون جيوبكم و يسودون مستقبلكم و مستقبل عيالكم .

  • abdou/canada
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:46

    في نظري مزوار لم يخطئ رغم كوني من أشد المعارضين له لكن لدينا سياسة عرجاء من الرأس إلى القدم. تصريحات مزوار هي تصريحات عادية في بلدان ديمقراطية لأن ما صرح به ليس تدخلا في الشأن الداخلي للجزائر بل هو من باب الأمن القومي للمغرب . فأي تصدع في مشكل بالجزائر سيكون له إنعكاس على المغرب مباشرة لأن مهما يكن فالجزائريون إخوتنا وأهلهنا ونحن منهم وهم منا أما العسكر الجاتم على صدورهم مند الإستقلال فقد حان وقته أن يسلم السلطة للشعب ليختار منه هو أحق بالكرسي.
    مناقشة الشأن الداخلي للجزائر يجب أن يتفهمها الشعب الجزائري لأنها أمر عادي وتمس الأمن القومي للمغرب وكدلك الجزائر يجب أن تناقش أمور المغاربة . نحن لسنا أعداء بل إخوة ولنا مصير واحد في شمال إفريقيا ومن يفكر عكس دلك هو أحمق ولا يفهم في السياسة . السعودية تدخلت عسكريا باليمن ومصر بليبيا وتركيا بسوريا لأن أمنها القومي أصبح مهدد .

  • حسن النتيفي
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:49

    زلة لسان أدت إلى جرة قلم انها الحقيقة

  • Good decision
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:50

    Being ex minister of the exterior, you should know better.
    I was very shocked when I read his statement about Algeria.
    We don't need to pour oil on fire, things are not going well in Algeria, let's hope it gets better
    Not to mention our century long problems with them, we don't need to inflame the issues further.

  • دكدوك
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:55

    لا يتعلق الأمر بموضوع تدخل شخصي بل بموضوع من اختصاص حهة رسمية
    والتنسيق واجب، وقضية الصحراء هي محل نزاع لا تدخل في التدخل في الشأن المغربي

  • صحراوي
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:01

    وماذا قال لي نقول انه علي خطأ,كل السياسين في الجزائر يتهمون المغرب من صغيرهم الا كبيرهم ,او هم يتدخلون في شؤون المغرب ونحن لا يمكن ان نعلق عليهم ,ما كان علي وزارة الخارجية ان تصدر هذا نوع من بيانات في حق مسؤول في دولة او اي احد ينتقد او يعلق علي موضوع يخص دولة ما وخصوصا الجزائر .

  • ح س
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:05

    كمواطن عادي حين يتم التعليق عن مقال في موضوع ما غالبا ما يعبر عن خواطر ذاته قد تكون عابرة حول االارتسامات الشخصية للمرء حول ذلك الموضوع في حددود ادراكه له في الوقت واللحظة المعينة س والتي قد تفتقد الى الكثير مم الدقة والمراجع الصحيحة على خلاف المسؤولين الذين حين بتكلمون او يصرحون قد يفهم انهم لا يعبرون عن ذواتهم فحسب ولكن ايضا عن ارتماسات القطاع الذي يمثلونه والذي قد يترجمون تلك الافكار او الارتسامات الى سياسات على ارض الواقع .

  • متتبع
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:15

    ليس ارضاء للجنرالات كما علق البعض انما عدم اعطائهم الفرصة لتغيير مسار الحراك بافتعال ازمةمع المغرب اسي الفهيم

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:17

    حق الرد لصاحب رقم 59
    الجزائر لا تقبل املاءت خارجية والجزائر للجزائريين وسوف تنتصر الديمقراطية يوم 12 12 عندما يهب الشعب الجزائري لاختيار رئيسها الجديد وبناء جزائرها حرة ديمواطية للجزائريين فقط وليس لمن يتربص لنا وليكن في علمك سياسة الجزائر الخارجية لن تتغير لأننا متمردين ابا عن جد ولدينا مواقف ثابتة والجزائري عبر التاريخ لن يركع لغير الله او تركعه قوة عالمية مشاكلنا تسوى بين أبناء الجزائر ولا نقبل اي تدخل خارجي شعب الجزائري مثقف وواعي ويعرف ما يضرف وما ينفعه الأحسن كل واحد يشد حدوده وينفس شوية من بلابلابلا

  • حسن
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:19

    مزوار شخص غير مرغوب فيه وكانت السلطة تنتضر منه ايه زلة لكي تبعده على الباطرونة مكا تم استبعاده تدريجيا من المالية للخارجية وبعدها للباطرونا وقبل دالك تم استبعاده من الامانة العامة للاحرار
    شخص فاشل اتيحت له الكتير من الفرص لكنه لا يتوفر على الكاريزما

  • Kolo
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:24

    يا ودي يا ودي ربحت الأسواق بكري وأنت ممثل رجال الأعمال والباطرونا تصرف غير مسؤول ولا ينم عن أي مسؤوولية. هناك بعض المسؤولين مثل هدا ما زالت عندهم عقلية قديمة ورجعية ويمارسون السياسة السياسوية ويعيشون الحاضر بأفكار الماضي وأن المغرب تغير.هدا مدير الباطرونا والناس ديال الأعمال آش جابو للسياسة ولا يهدر فيها والوضع في الجزائر واش نسا راسو تيسحاب باقي وزير ههه .

  • بلبشير
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:28

    انا لااتفق مع موقف مزوار . الاان هذه الاستقالة تعني تدخل الدولة في الشؤون الداخلية لنقابة المفروض انها جهاز مستقل عن الدولة.فلم يتم توجيه اي لوم الى كل من شباط الذي اساء الى موريطانا. او الى بنكيران وهو بعد ريءس الحكومة حين انتقد دعم روسيا لسوريا. فمزوار ليس موضفا لدى وزارة الخارجية، وهو متحرر من واجب التحفظ . ورايه في النهاية يلزمه وحده. وعلى الاجهزة المختصة بنقابته ان تتخذ الموقف المناسب.فالاستقالة تقدم الى الجهاز الذي انتخبه ولا دخل لوزارة الخارجية في ذلك.فوزارة الخارجية بوصفها راي مزوار ب"الارعن و المتهور" تلغي حرية التعبير المكفولة دستوريا.سيما اذا كان الراي مخالفا للمواقف الرسمية.

  • bougarta
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:39

    Certes,ce qui se passe en Algérie nous concerne et nous importe,en tant que pays voisin,adversaire et ennemi.ainsi sué le gouvernement marocain poursuit ce"hirak" avec beaucoup de vigilance et avec beaucoup d'attentio.Cependant dans les coutumes diplomatiques ,les choses changent et chaque déclaration devrait être expliquer comme une ingérence implicite.

  • رمير
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:50

    تفاجئنا مجرد تصريح أدى الا الاستقالة وكان المغرب يدير بخاطر الجزاءر واش نسيتو هما من صرحو المغرب يستثمر اموال الحشيش في افريقيا ازيد دبلوماسي ديالهم ضرب دبلوماسي ديالنا واسقطه أرضا ولم نسمع تدخل الحكومة الجزاءرية تدخلت لعزل هدا الدبلوماسي ونحن مجرد راي وش بش زعم الجزاءر ترضى عليكم ابدا هما في العقيدة العسكرية المغرب عدو

  • Rachid
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:58

    مادا قال له وجه نظر أي إنسان يعبر عن اراءه إنسان سياسي أحسن من الوزير الأول حاليا مندركوش الشمس بالغربال

  • تصحيح المغالطات
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:58

    قبل ما تعلقوا اطلعوا اولا على تصريح مزوار الحكومة وبالاحرى القصر دفع مزوار للاستقالة لانه تصريحه حول الحراك في الجزائر وصفه بالاجابي وكأنه كان يلمح بأن يتكرر في المغرب لما فيه من اجابيات ولهذا السبب لم يعجب المسؤولين وليس بسبب تدخله في شؤون الجزائر كما يروج له شؤون الجزائر تنتهك يوميا وعلى نطاق واسع في المغرب وبطريقة ممنهجة على كل القنوات بدعاءات وتلفيق وبهتان وكذب وعبر الجرائد ومن طرف المسؤلون وبما يسمى بالمحللين وكل من هب ودب المغرب فقط يخاف ان يتتقل له الحراك وفقط لو لم يتكلم على الحراك وسب الشعب او العسكر او الاقتصاد او حرق العلم او ما كان تكلم عليه احد ولا اعادوه لوزارة الخارجية انتهى الامر

  • faress
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:00

    حين يتكلم رئيس اتحاد المقاولات المغرب ووزير الخارجية سابقا،دون فرنات،فهذا دايل على اننا يجب ان نعيد النظر في المنظومة السياسية بكاملها،اي شخص في مكانه كان لازما ان يتصور كيف سيكون وضعه اذا طلبت منه الدولة الجزائرية ااشقيقة شراكة اقتصادية في مجال ما،،،،اسي مزوار هاذي زيدها على شباط في كا يخص كلامه عن ااسيادة الموريتانية،،دبا اصبح كي سيكايس كي الاكاديمي،،،اللهم لا تحاسبنا بمافعل ااسفهاء مما،االه يعز ااحكام..

  • Ahmad.Z
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:09

    صلاح الدين مزوار وزير خارجية لا يعوض نظرا لخبرته وتجربته الطويلة في العلاقات الخارجية وهو يستحق ان يكون رئيس للحكومة بدل العتماني الرئيس المومياء

  • jb nour
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:11

    ليكن في علمكم أن السي مزوار كان سابقا وزير الخارجية و وزير الاقتصاد و بكفاءة. كفانا من التمثيل.
    السيد ما قال إلا ما هو معروف عند البادي و العادي.

  • hamid
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:17

    هل تتذكرون الشتائم التي انهال عليكم بها وزير خارجيثهم عبقي امساهل حتي انهال عليكم باسب والشتم علانية وان الأموال التي تستمورنها في أفريقيا من الحشيش برافو مزوار

  • سافكو
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:21

    المغرب أهين مرارا وتكرارا على ألسنة وزراء جزائريين..ومنهم وزير الخارجية الجزائري…ولم تعابتهم حكومتهم ولا برلمانهم…ولا قدموا استقالتهم…من يحكم الجزائر يعتبرون المغرب حاىطا قصيرا…اقول لحكومتنا : ديروا نفس..وعاملوهم بالمثل ! لا تحترموهم ابدا…

  • Mehdi
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:22

    هذا مستوى راقي في السياسة يا مغربنا العزيز échec et math.. تحية مخزنية

  • خالد الابهاري/ فنلندا
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:24

    السيد مزوار لم يخطأ .و لن ترضى عنكم الجزائر حتى تقصل مغربكم عن صحرائه .انتهى الكلام .

  • نور الدين
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:27

    وزارة الخارجية ومن يقف وراء سياستها الخارجية تنآى في الخوض في الشؤون الخاصة للدول ومنهم الجزائر "قمة الجبن" في الوقت الذي قصف وزير الخارجية الجزائري السابق الخطوط الملمية واتهم المملكمة بترويج اموال المخدرات بافريقيا ولم تقم بلاده بتقديم ولو اعتذار بل تمادت في عدوانها وتسليح جبهة البوليساريو. ليس مزوار وحده بل سبقه شباط حين ذكرنا بتاريخنا حين قال ان بلاد شنقيط ( موريطانيا) كانت مغربية فطرد من الحياة السياسية شر طرده

  • مواطن2
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:28

    قرات العنوان فقط فيما يتعلق بما قاله السيد مزوار في حق المسؤولين الجزائريين وادركت حينها انه تعدى الحدود.انتقاد سياسة دولة قد يقبل اذا كان من طرف المسؤول الاول في الدولة المنتقدة. وهو موقف سيادي ….والحقيقة ان بعض الاشخاص يذهب بهم الغرور بعيدا الى ان يجدوا انفسهم في موقف لا يحسدون عليه. والمثل المغربي يقول " اللي ما لقا ما يربط يربط لسانو "..هكذا قال الاولون.

  • Sa dépend
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:30

    Si le peuple en Algerie gagne contre les géneraux d'armé donc Mezouar a raison

  • amin sidi
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:33

    سلام. اشداك استي مزوار تمشط لقرع راسو ..

  • Saki
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:53

    اقتربت الانتخابات وهذه أسرع طريقة للخروج من البطرونة لي مافيهاش الصفقات العمومية إلى ماما الحكومة الحنونة صاحبة البزولة .هل هو مجنون ليقوم بهاذا التعليق من دون أن يعلم العواقب وهو الذي خبر العلاقات الخارجية سابقا. معللللللم.

  • مغربي غيور
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 21:01

    ماهدا الرعب الدي اصاب المسؤولين من هده التصريحات هل اصبحنا نخاف الجزائر لهده الدرجة هده تبقى تصريحات شخصية من مسؤول غير حكومي اين المشكل .

  • ح س
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 21:06

    من الحكمة واللياقة والاخلاق أن يكون التعليق على المقال وليس على آراء القراء الذين بحكم اختلاف درجات ووعيهم وثقافتهم والوانهم السياسية يبقى الحكم على ارائهم من باب رفع القلم عما يسطرون خاصة حين تكون تعليقاتهم خارج المقال وموجهة الى تعليق بعينه مما يدل على العصبية الجهلاء والتي مصدرها الجهل وضيق الأفق وقصر النظرة والتخلف الأعمى حتى لا يقال الأعور .

  • tahiri younes
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 21:08

    je pense que mr mezoir a le droit de s'exprimer librement,puisqu'il n'est pas membre de l'executif,,il appartient au secteur prive,en plus onan'oublie pas encore les accusations betes de contre l'ex ministre des affaires etrangers du pays voisin contre la ram et on a eu aucune position contre lui ,,,,m,,,

  • REDA
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 21:09

    بغض النظر على رأي مزوار نفسه، ما شأن الحكومة برأي القطاع الخاص؟؟؟

  • مهاجر
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 21:16

    هذا الرجل يعتقد أنه لا يزال في الحكومة ، لقد خرج من كتابه ، عليه أن يسحب بيانه، وان يطلب باستقالته

  • أحمد امين
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 21:18

    انا دبلوماسي جزائري….السبب الحقيقي وراء الأطاحة به….ذكره اخ من المغرب في التعليق رقم 13 المسمى….الواقعي

  • سياسة متناقضة
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 21:30

    اعتقد ان مزوار ذهب ضحية السياسة الخارجية لبلادنا المتناقضة فمرة يصرحزن بنا السياسة الخارجية لبلادنا تقضي عدم التدخل في الشؤون الداخلية لباقي البلدان ومرة اخري تجده يتدخل مثال على ذلك تدخله في اليمن وسوريا

  • Nour
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 21:33

    ذل وهوان أن يستقيل مسؤول لا يمثل الا الهيئة التي ينتمي اليها مع العلم ان الموقف الرسمي لا يمت بصلة لما تلفظ به ويتم تقريعه على فعلته من طرف الدولة

  • وناغ
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 21:42

    الى بنت الشاوية
    لا تملك حق الرد
    لان التعليق غير موجه لك
    وبما انك عسكري
    فانتظر الحرب
    مع القوات المسلحة الملكية
    فهدا المنبر
    للمدنيين
    عملك
    هنا
    هو كتابة التقارير
    وارسالها
    الى رئيسك
    فلا تستطيع
    تغيير
    احساس المغاربة
    اتجاه تلك الطغمة

  • مغربي
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:00

    ولما اتهم وزيرهم في لقاء مع شبابهم اتهم المغرب بتصدير المخدرات بواسطة شركة لارام و الابناك بتبييض اموال المخدرات اين كنتم .
    حرام علينا و حلال عليهم

  • محمد
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:18

    خرج من الباب وسيرجع من النافذة وتعود حليمة لعادتها القديمة. فقدت الثقة للأبد

  • زوزو يصتاد السمك
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:28

    الى 115
    الدبلوماسي المحنك
    بم عرفت يا سيادة الدبلوماسي ان صاحب التعليق رقم13 اخ مغربي

  • الى بنت الشاوية وامثالها
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:47

    إدا كان نظام بلدكم في الديموقراطية وحرية التعبير افتحوا قناة للمغاربة والجزائريين مثل هذه لتسمع بنت الأطلس للإخوة الجزائريين على آرائهم كذلك لكن لن يستطيعوا لأن الجهاز العسكري هو المتحكم

  • أحمد
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:32

    من يبدأ بالتأسف يعني أنه استقل إضطراريا. لقد أقحم الباطرونا في مسائل لا تهمها في الوقت الذي يريد فيه أرباب العمل أن يذخلوا السوق الجزائرية. المواقف تأخذ في إجتماعات

  • المسرحية مكشوفة
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:44

    هده مسرحية, ابصالها الممثلون هم مزوار والباطرونا والادارة المغربية, لنبين للاخوان والجيران هذا المقطع, لمادا لا نكن صريحين فنحن المغاربة كافة نريد ان يسقط الجينرالات والنظام الجزائري الدي يتذخل في شؤوننا وفي صحرائنا وفي مواطنينا في الجنوب, وقد دقنا وذاقت قواتنا بجميع انواعها ويلات الحاقدين, علينا ان نفرح ونساند الشعب الشقيق والاخ القريب لينهزم الضلمة ونربط علاقات حبية مع من يريدهم الشعب, اماالمسرحية فهي مكشوفة و ان المخرجين لم يفهموا استراتجية المغرب البعيدة النظر والسليمة من جانب قائد البلاد حفظه الله

  • Redouan mouden r
    الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:53

    ماذا لو عبر رئيس باطرونا عن موقف او راي . لماذا كل هذا الاهتمام بالجزائر. لماذا كل هذا الحرص عن اي زلة مع الجزائر و من هيئة لا تنثل الحكومة او الدولة المغربية . لماذا محاولة ارضاء الجزائر كل مرة رغم مواقفها المعادية للمغرب . رغم انها لن تتاخر في توجيه اي جرح المغرب. هذا كثير و فشوش …
    الجزائر اذا لم يحدث تغير جدري في مواقع القرار ستعادي دائما المغرب و خلصة وحدته الترابية

  • حاخم
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 01:36

    في مثل هذا المؤتمر تقريبا الخاص لرجال الاعمال تكلم و زير خارجيتهم عن المغرب والجميع يتذكر عندما تكلم عن لارام التي تنقل الحشيش والاقتصاد مبني على الحشيش ووووورؤساء أفارقة قالوا له عن حمل الطائرات المغربية الحشيش ووو. حكومته ساندته ولم يستقل ونحن الخلعة

  • متابع
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 02:17

    أنا جزائري
    وأدرك أن الرجل أعجب بالحراك السلمي في الجزائر ، وصرح تصريح عادي ومشجع ، ولذلك لم يعجب المستشار أزولاي و جماعة البلاط ، فاعتبروه تدخل في شؤون ملكية ، مع العلم أن الرجل كان وزير خارجية ، لا يقول لي أحد أنه غير ملم بالقوانين الخاصة بالوزارة
    لو أن الرجل قال كلاما جارحا في حق الجزائر لزادوه مرتبه ولأقيمة الأعراس لكلامه .. ولكن للأسف أزولاي لا يريد سماع كلام الأخوة والمحية بين الشعبين الشقيقين
    أنشري هيسبريس ، هذا رأيي وأنا مسؤول عنه

  • حاتم
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 02:38

    اعتقد انه لا زال وزيرا للخارجية وللذي يعتقد ان مزوار استقال فانه مخطىء مزوار اقيل بالرغم من انفه متى رايتم مسؤولا مغربيا استقال بمحض ارادته

  • إبن النخيل
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 03:41

    الحق ما صرح به مزوار. العساكر الحاكمين في الجزائر لا يضرون شعبهم فحسب بل كذالك كل شعوب المنطقة ولا ينفعونهم في شي ولنا الحق كشعوب مغاربية رفض هذه العصابة التي تعيق تطور شعوب المنطقة وأما زلة مزوار هي في الحقيقة نداء ضمير في وقت متسارع، كان لابد أن يخرج هذا النداء لأنه كما يقال بلغ السيل الزبى.
    أقول للأخوة الجزائريين الذين لا تروقهم تعليقات الشعب المغربي عن حكام الجزائر أن هؤلاء الناس الذين يفهمون البندقية أكثر من السياسة خطر على كل سكان المنطقة إقتصاديا وإجتماعيا.

  • بائع القصص
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 04:37

    من يعتقد أن الوزراء يستقيلون عندنا فهو واه، هل تظنون حقا ان الوزير سيتنازل عن راتب 4 مليون طوال حياته بمحض ارادته؟ ههههه واخا ايكون ملياردير
    مزوار تم إرغامه تقديم الاستقالة ليس بتلك الخرجة وإنما الخرجة كانت بعد الحاصل…
    هذا ما توصلت إليه
    يبقى السؤال هو، لمذا تم إقالته وليس من اي جهة، لأن السلطة التي أمرت العثماني بترك البعض في الحكومة هي من تتحكم في الطرد والتعيين وما جاوره
    صباح الخير على دموقراطية المغرب
    انشري يا هسبريس

  • محب النخيل
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 05:18

    إلى بنت الشاوية 90
    لا أعرف هل أنت بنت شاوية المغرب أم بنت شاوية الجزائر على كل حال يابنت الشاوية ليس هناك من يفرض أي شيء عن الجزائر بل الحكومة الجزائرية هي التي ليست قادرة عل الإنسجام مع جيرانها وهذه ليست كما تضنين شجاعة بل هو خوف من مطالبة الجيران باراضيهم فحكومة الجزائر تفضل أن تبقى جاتمة علي أراضي جيرانها مستغلتا خيراتها ولاكن إلى متى؟
    شعوب المغرب الكبير تريد أن نبني إقثصاد مغاربي متكتل.

  • عزام
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 05:27

    خبر مفاجئ وغريب.ما علاقة وزارة الخارجية بمؤسسة غير رسمية؟ لو كان الأمر يتعلق بالديوان الملكي لتقبلنا الخبر ولا بد أن يكون في محله لأن الملك لا يتدخل إلا لما فيه خير للبلاد والعباد. لكن كيف تصرف بوريطة كأن مزوار موظفا في الخارجية؟ أعجبني جدا موقف مزوار الذي أحرج بوريطة وهل النلميذ أفضل من الأستاذ؟ بوريطة وضع نفسه ووزارته في ورطة والآن وزيرنا في الخارىجية أصبح كأنه بخاف من الحكم العسكري الجزائري..خطير جدا هذا الذي وضع فيه نفسه بوريطة…!!! : عزام بونجوع

  • Driss
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 06:00

    على ما يبدو ليس هناك خطا يغضب الجارة ، بالعكس ربما تصريح مزوار يرضي الجزاءريين والجيش ولا يرضي المغاربة.هناك تصريحات من طرف مسؤولين ومحللين تمس بالشان الجزاءري اكثر ولا اجد يعلق عليها.وهذا التصريح ضعيف مقارنة مع ما يحدث بالجارة.

  • الباتني...باتنه الأوراس
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 07:22

    97 – تصحيح المغالطات

    محتوى تعليقك سليم ، وفعلا السيد مزوار اعتبر الحراك (بالاجابي وكأنه كان يلمح بأن يتكرر في المغرب لما فيه من اجابيات ولهذا السبب لم يعجب المسؤولين .)
    ولاعلاقة للتدخل في شأن غير مغربي هو السبب .

  • تونسي حر
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 07:48

    83-abdou/canada

    مزوار وصف الحراك بالإيجابي هذه الكلمة او الوصف هو الذي أثار حفيظة
    الخارجية ، ودفعه الى تقديم استقالته .

  • Hakim khouribgui
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 07:50

    En politique l'erreur est impardonnable .
    vaut mieux s'occuper de ses affaires,ainsi ceux du peuple.

  • bricoli
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 08:52

    مزوار معاه الشعب الخضرة ميغاف والو مساندين في السراء و الضراء

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:10

    في العالم التالت جميع النسؤولين يشدون علئ ابمسؤرلية بالنواجد ليس في المغرب وخده ويقال ان السيد مزوار استقال من منصبه بعد التنديد الدي تعرض له من وزارة الخارجية بسبب التصريحات الغير المنطقية من طرف مسؤول والتي دخل فيها مالايعنيه حول الحراك الدائر في الشقيقة الجزائر اعتقد ان الاقالت هي الاقرب من الاستقالة المعلنة واعتقد ان مثل هذه التصرفات تتطلب المسائلة والمتابعة طبقا للاعراف والقانون

  • Amar
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:14

    مجبر اخاك لا بطل.انها الاوامر..

  • الباطرون
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:52

    إخواني و أخواتي.

    هذه سياسة المخزن لتجنب الحراك في المغرب.
    لقد تحدث عن سلمية الحراك في الجزائر و كأن مزوار يتأمل و يأمل فيه و هذا له ألف قراءة و حساب. و الحساب الأول هو إستفاقة المداويخ الناعسين في المغرب. و بطبيعة الحال هذا يضر بالمخزن.
    بهذه الطريقة المخزن يتوعد كل من يتفوه بكلمة تشجيع الحراك في الجزائر بالإقالة الجذرية و الموت السياسي.
    فكر حلل و ناقش.

  • حماد
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:40

    نفس البلاغ تقريبا الذي اصدره مزوار عندما كان وزيرا للخارجية….عقب تصريحات شباط فيما يخص موريتانيا

  • الحسين
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 13:19

    المثل الشهير الذي ينطبق على مزوار و تصريحه هو
    إن كان بيتك من زجاج فلا ترمي الآخرين بالحجارة

  • ع الجوهري
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 14:13

    مسكين مزوار لما تكلم أول مرة بصراحة أنزلوه من سفينة الدولة العميقة هل تعلمون ما أغضبهم ليس تطرقه لموضوع الجزائر بل لما قال الإسلاميون هم أكثر تنظيما وهم من سيحكمون المغرب العربي بما فيه المغرب

  • عابر سبيل
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:29

    كان "مفعفع" شي شوية مسكين ونسا راسو. الله يعفو و صافي.

  • Hakim khouribgui
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:15

    132 عزام
    تحليلك خاطئ .السيد بوريطة تصرف بصفته وزيرا للخارجية وهو مسؤول عن كل البيانات او التصريحات المتعلقة بالدول.ولا يحق لاي كان أن يتدخل في الشؤون التي لا تعنيه.

  • عابر السبيل
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:11

    إن الوقت قد حان لكل أطر الدولة أن تأخد طريق التطور والمسؤولية بجد وإخلاص وأن تأخد العبرة مما يدور حولها بدون اللجوء إلى إعادة سيناريوهات الحراك أو غيره، اذ أقول: مشاكل قوم عند قوم فوائد، المغاربة أذكياء وسريعوا الفهم. الحمد لله وبفضل حكمة محمد السادس نصره الله وصل الى مرتبات مهمة والحمدلله ولاكن هذا غير كافي ويجب مواصلة الكفاح الأكبر والطريق مازال طويلا مع مواكبة محاربة الأمية، العدوة اللدودة للإنسان.

  • مزارتي
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:22

    Simply mezwar has received a call to leave his desk immediately not because he has interfered in a field that no one had dared to throw a word before getting a green light from whom they are concerned about it . Point barr

  • simohamed
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 09:36

    En tant que président de la CGEM, toutes ses déclarations sont d'une extrême importance sur le plan Economique et politique. En effet Aucun investisseur ne souhaite placer son argent dans une zone de grande turbulence. ..j’ajoute que Mr Mezouar était un homme politique et devrait mesurer l’ampleur de ses sorties médiatiques . Une erreur de ce genre est gratuite mais lourde de conséquences. il a bien fait de s’éclipser.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب