محاولة مغادرة المغرب تضع منعش "عقارات وهمية" في قبضة الأمن

محاولة مغادرة المغرب تضع منعش "عقارات وهمية" في قبضة الأمن
الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:55

أوقفت مصالح الشرطة القضائية الرئيس التنفيذي لشركة “باب دارنا” بينما كان يحاول مغادرة التراب الوطني عبر مطار محمد الخامس، بعد توارد شكايات عديدة من لدن عشرات الزبناء الذين حجزوا شققا في مشاريع، تبين أنها وهمية فيما بعد.

وجاء توقيف صاحب شركة “باب دارنا” بعد الشروع في التحقيق في عمليات نصب كبرى تعرض لها عدد من المواطنين من لدن المجموعة الاستثمارية العقارية، التي تقوم بتسويق مشاريع عقارية “وهمية” بأسعار جد مغرية.

وتوافد عشرات الضحايا إلى مقر ولاية أمن الدار البيضاء، حيث شرعت مصالح الضابطة القضائية في الاستماع إليهم بشأن تعرضهم لعملية نصب، بعد أن قامت شركة “باب دارنا” ببيع شقق في مشاريع وهمية، لم يتسلموها، على الرغم من مرور مدة طويلة، ليتبين للعديد منهم أن الأراضي التي قالت الشركة إنها ستقيم عليها مشاريعها ليست باسمها.

وكشفت المعطيات الأولية، التي توصلت بها هسبريس من مجموعة من الضحايا المعنيين، أن صاحب هذه المجموعة العقارية، التي يوجد مقرها بحي المعاريف بمدينة الدار البيضاء، أقام مجموعة كبيرة من المشاريع على الورق.

وحاول الضحايا إقناع الشركة بإعادة مبالغ التسبيق التي سلموها إليها لفترات تختلف حسب الحالات، تتراوح ما بين ثلاث سنوات وسنتين؛ لكن فئة عريضة منهم لم تنجح في مسعاها.

ونجح صاحب هذه الشركة، التي تقدم مجموعة من ضحاياه بشكايات متعددة لدى المصالح المعنية، في تلقي ملايين الدراهم من الزبناء، بعد أن استطاع جذب اهتمامهم عبر وصلات إعلانية عن بيع عقارات في كبرى المدن المغربية بأسعار بخسة.

وأقدمت الشركة العقارية على بث إعلانات عبر القنوات التلفزيونية الوطنية ومواقع التواصل الاجتماعي لمشاريع عقارية بأرقى المناطق في مدينتي الدار البيضاء ومراكش.

وقال عدد من الضحايا، الذين توجهوا بشكايات إلى مجموعة من الإدارات المعنية، إنه بعد التحري تبين لهم أن مثل هذه الأسعار لا تتيح في واقع الأمر حتى اقتناء بقعة أرضية في تجزئات مجاورة مخصصة لبناء الفلل أو حتى الشقق السكنية.

‫تعليقات الزوار

54
  • الفيلسوف
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:16

    لم يستوعب المواطن المغربي بعد انو لي شراو من قبل ندمو ندم شديد…
    وخبيو فلوسكم أعياد الله و لا ديرو بيهم مشاريع صغرى اما الشقق ٩٩٪ منها مغشوشة و هزة أرضية صغيرة ممكن تسبب كارئة…

  • العرايشي
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:27

    اين عيون الادارة للتحقق من الشركة ولاسيما انها تقوم باعلانات عبر الوساءل البصرية والمكتوبة للتأكد من وجود الشركة فعلا ام لا

  • mjalwake fnew york
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:29

    il fallait qu,il prend un zodiac de tanger avec lharragas, parceque chez nous s,il est rechercher il ne pourra jamais quitter les frontieres

  • Fatoma
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:34

    هذه هي الصورة الحقيقيه للمغرب للعالم.النصب الإحتيال الرشوة المحسوبية الجاه السلطة.هل هناك من لديه القدرة والشجاعة والنجاعة والرجولة في هذا البلاد ليقضي على الرشوة والنهب في جميع المؤسسات الحكومية والخاصة مثلما الحال في دول متقدمة فإنهم والله قدوة يحتدى به لكي نصل إلى ما وصلوا إليه من رفاهية ورخاء.وشكرا

  • معلق
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:38

    ماكاين غير النصب والهرب…العفو من هاد البشر يخ منو

  • abdou
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:39

    Donc la publicité n'aucunement raison d'être ou d'être sans doute à l'abri des institutions ou/et ces autres complices. Je suis vraiment écoeuré d'avoir attendre 2 années à 3 ans pour réquisitionner un 1seul…dans le tas d'autres que c'est facile de capter ! si instances publicitaires existent vraiment !?

  • المحلل
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:42

    ماذا سيستفيد الشخص المضرور من حبسه…هل سترد له أمواله

  • ضحية باب دارنا
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:44

    حسبي الله ونعم الوكيل، ان الله يمهل ولا يهمل.
    اصحاب شري جوج ديور والقالب فابور.

  • سليم
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:47

    ان صح ما جاء في المقال فهدا énergumène عليه أن يعدم ليعطي المثل به لكل أولئك البانضية الدين لا زالوا يفكرون ليستحودو و يسلبو أموال االناس بالمكر والخداع و اللصوصية و في تنافي مع الدين و الأخلاق و احترام الاخر و القوانين ويسببون في انهيار و هلاك العائلات. كفى من التلاعب بارزاق الناس الدين يعملون ليل نهار لكسب شقة. لا يمكن التساهل مع هؤلاء الأشرار مما سيعطي الانطباع باننا في دولة ريعية خوانجية تشجع المتطفلين على المنكر و تفرض على الفقراء شراء الشقق الجاهزة و الباهظة الثمن بالقروض البنكية دات الفوائد المرتفعة جدا. لأنه حتى الآن يقومون فقط باخفاءهم في السجن 5 نجوم لمدة 5 سنوات ومن بعد يخرجون ويشترون المناصب في البرلمان و يستكملون مشوارهم في السرقة …بالأموال الدي نهبو و دهب ضحيتها مئات العائلات. لا لا لم نعد نقبل بسماع مثل هاته المسرحيات الوحشية.

  • اردغان
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:49

    هل نحن في دولة ام في غابة القوي ياكل الضعيف….اين المراقبة …ولا الي عجبوا شي حاجة دارها في هد لبلاد

  • عبد الرحمان
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:52

    الله يمهل ولايهمل النصاب والسارق لم يفلح ابدا ان جبروت هاد النصاب ملأت الدنيا كلها حتى عائلته لم تسلم من جبروته نصب عليهم في مشروع لي السكن الاقتصادي في المحمدية وهددهم بالحبس مرات عديدة

  • ناصر عبدالله
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:53

    السؤال الكبير : ماهو الحل قبل فوات الأوان ؟؟
    مادامت الجرأة قد وصلت بالعصابات والمافيات الى هذا الحد ، ماهو الحل ؟
    ليفكر كل مغربي وطني حر وكل مغربية وطنية حرة في الحل .
    كيف يمكن تصحيح هذه الأمور لإعادة الثقة للمواطن في مؤسسات دولته ؟؟؟

  • Samir
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:56

    يجب توسيع التحقيق لكل من ساهم في الاعلانات خاصة التلفزيون والضرب من حديد في العقوبة حتى لو دفع لهم مستحقاتهم

  • ابو عدنان
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:01

    اعتقد ان عددا لا يستهان به من الاشخاص امتهنوا حرفة اللصوصية في مجال العقار والترامي على املاك الدولة والغير واتقان فن النصب على المواطنين والاكثر من هذا الدولة تقدم لهم خدمات اعلامية في مجال الاشهار . ولا عجب عندما تشاهد فضيحة النجات الشهيرة والتي صدمت كل من تتبعها وعاشها وبرعاية الدولة نفسها تبقى مثل هاته الملفات عادية بل اكثر من عادية في مسلسل من الجرائم المرتكبة في حق المواطن في هذا البلد. الله غالب

  • الوهم ؟
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:14

    ايوا شفتي كيفاش كيديرو…؟ ياكلو فلوس الدراوش…و يعلقو للخارج…! برافو و شكرا للأمن الوطني. نتمنا من العدالة الردع و التجريد من ممتلكاته و إنصاف الضحاية … ؟

  • zeddou
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:29

    en reponse a celuiqui prefere' DOHA'je t'informe que DOHa a aussi des problemes avec ces xlients au projet PRESTIGIa de Rabat.

  • Rachid
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:38

    الامر واضح من عنوانه (باب دارنا) انه يبع الابواب فقط لا الشقق. والطماع يغلبه الكداب يبيع الوهم بثمن بخس لا يساوي ثمن الشقق كما جاء في المقال وبما انه تم القبض عليه فله السجن ولهم الصبر وليعوضهم الله خيرا يوم القيامة اما في الدنيا فاليصبو الماء علا بطونهم ولينسو ما دفعوه كتسبيق كي لا يصابو بمرض الانتظار والدي تنتج عنه امراض اخرى كالسكري وضغط الدم و….

  • رشداوي مدغري
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:46

    يجب التحقيق و تحديد المسؤوليات الجنائية لكل له علاقة بالموضوع ابتداءا من :
    الذين انجزوا او سلموا جميع التراخيص.
    وافقوا على ملفات الاشهارات التظليلية.
    ….

  • مواطن بلدي
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:55

    الا زلنا بعد هذا بحاجة الى الثقة بوساءل اعلامنا الرسمية؟ مجرد سؤال

  • مصطفى أبو يحيى
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:07

    الدولة هي المسؤولة عن حماية المواطن، ولذلك فعلى الدولة أن تشرع قوانين حمائية، بأن تكون ضمانات مالية مرصودة لدى الدولة، لأي شركة تعمل في العقار، لأن البعض يشتري العقار من المنعش العقاري قبل بداية البناء، لذلك إن كانت ضمانات مرصودة لدى الدولة، فإن المستفيد من العقار، لن يضيع حقه إذا ما أفلس المنعش العقاري، وفي حالة الغش، لن يكون هناك منعش عقاري وهمي، لأنه يتوجب على ذلك المنعش أن يضع الضمانة المالية، سواء للشركة أو للمشروع الذي ينوي إنشاءه، زد على ذلك، غياب المراقبة للدولة يكون السبب في التسيب.

  • متتيع
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:24

    حتى يكتب عقد ما لابد من وثاءق تثبت اولا ملكية الشركة للمشروع وفي هذه الحالة فان ايادي متعددة ساهمت في عملية النصب اما صاحب المشروع مهندس اللعبة والمنفذون بالعشرات.

  • jelloul
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:25

    هنا في إقليم كيبيك بكندا ، المنعش العقاري قبل الحصول على رخصة مزاولة عمله ،عليه التوفر على تأمين من البنك يضمن حقوق الزبناء عند تعرضهم للغش أو ضياع حقوقهم .لماذا لا يمكن حماية الزبناء المغاربة بنفس الطريقة وخصوصا مغاربة العالم ،قبل دفع أي تسبيق ،يتم التأكد مسبقا على أن المنعش العقاري يتوفر على ضمان من البنك يسهل التأكد منه عن طريق الأنثريت وبذلك يكتسب مجال العقار المصداقية المطلوبة التي سترجع بالنفع على جميع الفاعلين في قطاع العقار .

  • maroc
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:33

    راه حتى المواطن في بعض الاحيان الثمن المغري جدا و الغير المعقول، تغمض له العينين، واش الا جيت عندك و قلت ليك كاينة دار للبيع ب 10 د المليون، واش ماغاديش تشك

  • ملاحظ عابر
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:35

    حينما يكون سعر المتر المربع في حي من الاحياا يساوي 12000درهم متلا وتقوم هده الشركة بتسويقه ب 4000 درهم حتا دون شراا الارض ويتم التهافت عليها من اجل دفع المال لغرض الحجز دون التقصي من عملية شراا الارض التي سيقام فيها المشروع رغم التطور الرقمي في هدا المجال فانتظر وقوع متل هده الاحدات

  • heavy metal
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:39

    Je préfère acheter chez Watach Agadir, c'est plus sûr

  • الوجدي
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:44

    وأتمنى كدلك المسؤول عن شركة ايمو البزوي فهدا الخبر جد سار للضعفاء

  • Marocain
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:44

    Moi je n'acheterai pas même si c'est gratuit sachant que rien n'est gratuit au Maroc. Beaucoup de casse-tête. Les gens sont corrompus par tout dans le pays. et la dernière chose que je veux dans la vie est de me stresser et faire face à des groupes de mafias dans toutes les institutions. Si vous êtes des RME restez là où vous êtes.

  • مواطن
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:08

    عما قريب سنرى كبار اللصوص يحاولون الهروب ولكن الهروب سيكون مستحيلا خاصة من المطارات .

  • خريبكي
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:13

    هده السنة، كدت أن اكون واحد من الضحايا.
    الصراحة استعملو معي اسلوب الإغراء باتمنة مناسبة لكن فطنت للعبة بالقدرة الإلهية بعد احساسي أن القضية فيها ان.
    درس: إذا وجدت شيئ ارخص بكتير من السوق فاعلم انك انت هو المنتوج الدي سيباع و يشترى.
    يجب على الدولة أن تفتح تحقيق فكل المسوقين في هدا المشروع كانوا على علم باللعبة.

  • tarik
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:19

    je pense que le Maroc est le seul pays où l'achat sur plan (VEFA) n'a pas pu réussir.

  • Immigre
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:22

    Je préfère acheter un appartement au paradis pas chez les khoukhos a l’enfer du Maroc etc no comment

  • مهاجر متضرر
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:36

    أنا تعاملت معهم او تم النصب عليا في هذ الملف من طرف الشركة باب دارنا وذلك بعد ما شفت الإشهار ديالهم في التلفزة المغربية 2M لذلك الدولة تساعد هؤلاء النصابين الكبار ماذا سنستفيد من سجنهم أنا متلا مسبق 30 مليون الله يصبرنا

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:39

    قالوا في المقال…ان هذا المنعش العقاري قام باشهار مشروعه الوهمي على القنوات الوطنية…..فهل من المعقول ان تقبل قنوات وطنية.رسمية طلب اشهار واذاعه.ونشره على قنواتها لكل المغاربة وغير المغاربة .داخل المغرب وخارجه..دون التحري والبحث هل هناك فعلا مشروعا عقاريا ام لا…فهنا تواطىء القنوات الرسمية حتى ولو كان دون نية ذلك….فقد اعانت نصابا لينصب على المغاربة واخذ مالهم بالكذب….اين هي نزاهة العمل التجاري فالاشهار وخاصة لما يقدم من طرف جهة ذات صفة رسمية كالقنوات الوطنية…..

  • سيهربون مع الحراݣة
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:06

    سيهربون مع الحراݣة اذا لم يجدوا منفذ عبر الموانئ والمطارات . انهم لصوص كالمهربين وتجار المخذرات لا فرق بينهم انهم يتشابهون في الحِيَّل

  • احمد
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:07

    السؤال المطروح: أين مراقبة الدولة؟
    الدولة حاضياك غير انت الفقير باش تبقى فقير. إلى درتي شي ياجورة في شي براكة يوقف عليك لمقدم والشيخ والقايد وحتى العامل إلى كبرات القضية!!!
    واش آعباد الله هذا ما شافو حتى واحد من المسؤولين عن التعمير؟ رغم الأشهار والثمن المحدد والمثير للجدل؟
    واحد النهار غادي نصبحو وتقال لينا هاذي ماشي بلادكم سيرو لشي جايحة!!

  • bob bacelona
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:08

    ألوم القنوات التلفزيونية الوطنية. المواطن يبحث عن شقق بثمن إقتصادي وهدا حقه لكن أن ينصب عليه بهذه الطريقة المروج لها إعلام وطني ؛؛ حلل وناقش ،، كيف نتق في الإعلام الوطني مستقبلا ؟؟؟؟

  • مواطن
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:22

    لن يستفيد الضحايا للاسف من أي تعويض لأن عقوبة النصب في المغرب من سنتين الى خمس سنوات على الأكثر. بعد ذلك يعطي النصابون الرشوة الغليظة للاستفادة من العفو الملكي في حين ان الاموال يتم تهريبها الى الخارج.

  • abdu
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:30

    حسبنا الله ونعم الوكيل انا مسبق 52مليون في بقعتين ارضتين وعن طريق الموثق المحلف من طرف الدولة !هل لي حق في استرجاع حقي ام لا؟

  • الحاج
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:44

    عينا بالهدرة وآخر صيحة هي عاش الشعب حتى لين غادي نبقاو ش كايكل ش وش كنصب على واش هذي غابة وراحنا في دولة ودور الدولة تهمي المواطن من كل شيئ وإلا لا فائدة من وجودها أصلا

  • Rado
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:56

    أين نحن من الإسلام الم ينهانا رسول الله صل الله عليه وسلم ، عن شراء السمك فبل اصطياده .
    فهو كذلك ان تشتري بيت على الورق .
    ان كنا في دولة تعرف جشع وقلوب أغنياتها وجهل مواطنيها وطمعهم ، لفرضت على كل مقاول ان يثبت للسلطة امتلاكه لارض المشروع و 50% من امول الشروع كضمانة .

  • مصطفى البهلول صاحب روئية
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:33

    المرجو نداء الزبائن وترجيع أمولهم لهم قبل فوات الأوان
    لأن عذاب الله شديد

  • هيا هييا
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:43

    الكذاب كيقضي على الطماع . عند رخصو تخلي نصو. شفتي الهموز اعمي ؟

  • casaoui
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:54

    اين مسؤولية الدولة في الحماية المسبقة للمستهلك
    هناك العديد من المقاولات العقارية التي توهم الزبناء بأثمنة جد مغرية
    بحيث تعمل هذه الشركات بدون قانون منظم خصوصا تلك العقارات غير المنجزة او في طور الانجاز
    فكيف تسمحون لهم بالتصرف في اموال الناس دون ضمانات
    انا ارى ان هناك بعض المشاريع العقارية يجب ان تقنن
    كالوداديات و الشركات التي تتعامل بنظام vefa .

  • ضحية ودادية سكنية
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 23:15

    انا من ضحايا ودادية سكنية ننتظر تسلم بقعنا من سنوات،دون نتيجة،رغم ان التقرير المالية مصادق عليها،فمدينة تزنيت اصحبت مركزا للاغتناء لمسييري الوداديات السكنية،فكيف يعقل ان تمتلك ودادية سكنية واحدة عدة مشاريع علي الورق،كمثال تجزئة سكنية بمدخل المدينة في خبر كان منذ سنوات،اين جمعية حماية اامستهلك،،؟اين الشرطة الادارية؟

  • ن ٠الناجي
    السبت 23 نونبر 2019 - 01:19

    إن الترويج لمثل هذه المشاريع الوهمية عن طريق الإ شهار، يضفي نوعاً من المصداقية عليها، وهي حيلة يلجأ إليها النصّابون للتّغرير بالزبناء٠لذا يجب تقنين خدمة الإشهار، ولا يتم قبول بث مثل هذه الوصلات ،إلا إذا كانت تحمل تأشيرة الجهات المعنية التي لها حق المراقبة ٠

  • العياشي
    السبت 23 نونبر 2019 - 01:21

    ليس الوحيد
    النصابة كتار ومنهم واحد في منطقة طنجة العرائش هلك عباد الله ويقال انه محمي من جهة ما. بنى دور بحال ديال الفرشي… م. د
    اتمنى ان تتحرك السلطات

  • AMRI
    السبت 23 نونبر 2019 - 01:42

    Pour mettre fin à ces escros et ces mafias actifs dans les domaines immobiliers, il faudra une vraie justice et une revue de la procédure actuelle précisée dans l'objet et qui consiste en général à légaliser un document sans aucune garantie en cas de défaillance du promoteur et de disponibilité du terrain

  • مكناسي
    السبت 23 نونبر 2019 - 02:05

    المسولية في رايي يتحملها المواطن الذي عليه اخد الحيطة والحذر والتأكدمن المشروع على ارض الواقع وذلك بزيارته له عند بدء الا شغال.العجلة من الشيطان

  • مغربي مقيم بكندا
    السبت 23 نونبر 2019 - 05:10

    السلام عليكم أولا يجب محاسبة المسؤولين الذين اعطوا الموافقة لهذه الشركة الوهمية دون التحقق من نواياها عبر التأكد من صحة ما تقدمه من منتوج عبر الواقع و ذلك بدراسة الخرائط و الزيارة المباشرة لمواقع البناء دون ان ننسى متابعة القنوات الإعلامية التي سوقت لهذا المنتوج المغشوش حسب رأيي المتواضع هذا تواطؤ و تلاعب على القانون و استغباء الناس من جهات مسؤولة أصبح المهاجر المغربي يتخوف من الاستثمار في بلاده مادام لم ينعم بالحماية القانونية و الأمن الاجتماعي .

  • فؤاد ش
    السبت 23 نونبر 2019 - 10:14

    انتشرت المساجد فؤ كل زقاقا و درب مع مكبرات اصوات.. و امتلاءها يوم الجمعة و الناس تصلي على الطريق و الرصيف … و رغم كل هذا مذا حدث؟ ازداد النصب و الغش و الرشوة و الاغتصاب و الزنا و ازدادت ظواهر الاجرام و التشرميل .. و اصبح المواطن لا يشعر بالامان لا على جسده و ماله و لا على مستقبله ..
    في ايام طفولتنا و ايام اباءنا كانت مظاهر التدين اقل بكثير و كان المجتمع اكثر امانا و نظافة و اخلاقا.
    كل هذا الانهيار الاخلاقي نتيجة تدمير المدرسة و انتشار التعليمي العشواءي (الخصوصي) مع الغزو الفكري الوهابي ..

  • brahim
    السبت 23 نونبر 2019 - 11:13

    للاسف هذا النصاب استولى على ارزاق الناس بعد أن كدوا و اجتهدوا لتوفيرها كل حسب ظروفه. هو الان في قبضة الشرطة و سيقدم للمحاكمة. جميل. كم المدة التي سيحم بها عليه مقارنة مع المبالغ التي استولى عليها بدون وجه حق ؟ هنا يكمن المشكل. سيقضي عقوبته ليخرج و يتمتع بعرق الناس. اما الضحايا. كان الله في عونهم سيبقى هذا المشكل ملازما لهم بقية حياتهم.

  • مخربق
    السبت 23 نونبر 2019 - 12:53

    لماذا لم يظهر اثر لهؤلاء الذين تم النصب عليهم على مواقع التواصل الاجتماعي و على المنابر الاعلامية الاخرى الصحافة ؟
    لماذا الانتظار حتى تتفاقم القضية و يعتقل النصاب و تسير الشركة نحو الافلاس ليظهر هؤلاء الضحايا و باسماء مجهولة في التعليقات.
    اليس ينم هذا عن جهل وعن انانية وغياب روح المواطنة التي تجعلهم يفكرون في الضحايا الاخرين المحتملين.
    لو تم الكشف عن النثب في مراحله الاولى لسهل حل المشكل و لتم الحد من عدد الضحايا و لبرما تمكن هؤلاء من استرجاع اموالهم.
    لكن للاسف يتكتم الضحايا و تتواطأ جهات اخرى حتى يغرق الن صاب نفسه في مشاكل لا حصر لها و " تخسر له الطبيعة" و يتخلى عنه المساندين و المتورطين .فيذهب الى السجن و يضيع الضحايا المغفلين .

  • ابو فيصل
    السبت 23 نونبر 2019 - 18:49

    انا من السعودية واشتريت شقة في كازا والحمد لله استلمتها قبل خمسة أشهر.. مع اني كنت متخوف النظام في العقار يختلف جدا عنا ..

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب