24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. الملك يدعو البلدان الإسلامية إلى تجويد الحياة والتصدي للانفصال (5.00)

قيم هذا المقال

2.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | نهاية التهريب المعيشي .. المغرب يخنق اقتصاد سبتة ومليلية المحتلّتين

نهاية التهريب المعيشي .. المغرب يخنق اقتصاد سبتة ومليلية المحتلّتين

نهاية التهريب المعيشي .. المغرب يخنق اقتصاد سبتة ومليلية المحتلّتين

قُضي الأمر الذي تخشاهُ مدريد. المغرب يغلقُ نهائياً المعابر التجارية في سبتة ومليلية المحتلتين ويمنع بذلك أنشطة "التّهريب المعيشي"، الذي يمثّل مصدر عيش عدد من ساكنة الشّمال خاصة بمدينة تطوان والمناطق المجاورة لها؛ بينما يستعدُّ تجار سبتة المحتلة لتنظيم وقفة احتجاجية، الأسبوع المقبل، رفضاً للقرار.

ويأتي قرار السّلطات المغربية إغلاق معبر باب سبتة أمام التهريب المعيشي بعدما كانت قد أوقفت في وقتٍ سابقٍ النشاط التّجاري في معبر مخصص للممارسة نفسها على مستوى ثغر مليلية المحتل.

وتشير معطيات عديدة إلى أن هذا القرار "نهائي"، خاصة أنّ المملكة اتخذت هذه الخطوة منذ أكثر من شهرين من دون استشارة إسبانيا ومكتب الجمارك التجاري على الحدود مع مليلية.

ولم تفلح محاولات الجانب الإسباني في إقناع السّلطات المغربية بضرورة فتح المعابر التجارية الحدودية أمام ممتهني التهريب، الذين يقدرون بالآلاف؛ وهو ما دفع التجار الإسبان في سبتة المحتلة إلى التصعيد والاحتجاج على الوضع السّيء الذي يعيشونه في ظل "الحصار الاقتصادي المفروض عليهم".

ويدخل إلى سبتة المحتلة حوالي ثلاثة آلاف مغربي يمتهنون التهريب المعيشي. ووفقاً لما نقلته صحيفة "كونفيدوثيال" الإسبانية، فإنّ "الضّغط الكبير على هذه المعابر التجارية أدى إلى إغلاقها مؤقتاً قبل أن يتحوّل القرار إلى شبه نهائي".

وأوردت وسائل إعلام إسبانية أن "فتور التعبئة يدفع الرباط إلى تمديد الإغلاق؛ حتى يصبح نهائيا"، مبرزة أنّ "القرار الجمركي سيكون قابلاً للمراجعة في حالة كانت هناك احتجاجات".

ولن يؤثّر القرار المغربي القاضي بإغلاق المعبر الحدودي سبتة على المهربين المغاربة فقط، وإنما على المواطنين الإسبان؛ بمن فيهم "أصحاب المطاعم وأصحاب المتاجر وسائقو سيارات الأجرة الذين يشتغلون مع المغاربة في نقل البضائع".

وأشارت مصادر إسبانية إلى أنّ "أكثر من 380 ألف مواطن في تطوان يعيش على التهريب المعيشي، وحوالي 5 آلاف في الفنيدق يعمل في هذا المجال".

وتقترحُ السّلطات الإسبانية تنصيب وحدات أمنية جديدة بالقربِ من المعبر الحدودي "تاراخال"، بناء على طلب صريح من وفد الحكومة؛ بينما تطلب أحزاب اليمين المتطرّف بالجارة الشمالية للمغرب تشييد أسوار عازلة تمنع تدفّق المهاجرين والمهربين الذين يؤثّرون في الاقتصادين الإسباني والمحلي.

وينتقد ممتهنو التهريب القبضة الأمنية المشددة التي تفرضها عليهم السلطات الإسبانية والمغربية، ويؤكّدون أنه "لم تقع أيّ حوادث متعلقة بهذه الإغلاقات في الجانب الإسباني، على الرغم من أنها أثرت على التطور الطبيعي لدخول وخروج كل من الأشخاص والمركبات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (146)

1 - الحسين الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:12
بعد ساعات من الان سنسمع ان هذا الخبر غير صحيح .فالمغرب لا يستطيع أن يتخذ هذه القرارات لانه في موقف ضعيف. ثانيا لا يمكن للمغرب ان يمنع هذا الهائل من المواطنين من مزاولة تجارتهم لأنها سبب رزقهم.
2 - السميدع من امبراطورية المغرب الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:12
لقد فعلوا خيرا و ذاك الاقتصاد ليس بالمعيشي كما تسمونه بل فيه ربح بالملايين ان لم نقل بالملايير لمزاوليه حتى اولائك النساء الحمالات يربحن الكثير من الاموال و لا يحتجن لاية عاطفة لان المغرب اقتصاده يدمر بسبب هذا التهريب و ان كانت حفنة من الناس تستفيد فهناك معامل تغلق و تسرح الالاف من العمال بسبب هذين الثغرين او الفيلاجين المحتلين ك جلب الملابس و الاحذية و عدة ماكولات نحن في غنى عنها و لهذا يجب عدم الرضوخ للمتظاهرين لانهم لا يعلمون انه في صالحهم و صالح بلادهم كعودة فتح معامل كثيرة للملابس و الاحذية مثلا و تشغيل المغاربة و انتاج ثروات بذل تحطيم اقتصاده بالتهريب .
3 - شمالي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:12
لا اعرف هل افرح لان المغرب فرض قراره ام احزن لان العديد من الأسر في الشمال ستتضرر
4 - الورزازي تنغير الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:16
مبادرة مزيانة وفيها لخير للمغرب المهربين كيدخلو غير لسلعة الخاسرة وكيبدلو ليها التاريخ والمخدرات بلا حساب القرقوبي الادوية الفاسدة
5 - Mos الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:17
احلا خبر سمعت في هدا اليوم،. لان المستفيد الكبير هم الأسبان
6 - bouhsine الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:18
لا حول ولا قوة إلا بالله مابقا غا معبر سبتة اللي تايترزقو منو آلاف الأسر وخصوصا مناطق الشمال...مافهمتش فين بغاو يوصلو هاد البلاد يكفي الإنسان تايتقاتل مع المعيشة ف غياب جميع الحقوق
7 - أحمد الزفزاف الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:18
لقد أصبح للمغرب وزنه و شخصيته في اتخاد القرار و باراكا من الذل و العار و سوف يصبح لدينا سوق آخر بإذن الله تأتيه السلع المقننة عبر الموانئ الوطنية و ليشتغل الجميع
8 - عزيز الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:19
هكذا تكون القرارات الحاسمة ولا خوف من الاجنبي وهكذا ستكون المدينتين المحتلتين بلا قيمة ومع توالي الايام ستكونان تقلا على مدريد وربما تسمح فيهما اصبحنا اضحوكة لدى الاجانب انظرو الروبورطاجات في اليوتوب جل القنوات التلفزية تفضح هذه التجارة الغير المربحة بل القاتلة لنسواننا
9 - Ceuta الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:19
in short Moroccan citizens Will be suffer from this strange decisión so they Will the first loser not their government which lives in a dream land .in addition to that and as we know that Spain IS a member of EU ,moreover IS the 12 economic powerful in the world this that decisión cant affect It citizens like moroccan counterparts.
10 - غير دايز الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:20
المشكل ليس التجار الإسبان بل هم مغاربة فتحوا مستودعات في سبتة و مليلية لتخزين البضائع مستفيدين من رسوم الاستراد المنخفضة في اسبانيا و إدخال هده السلع للمملكة دون دفع رسوم للجمارك مهربة متخدين ظروف الحمالين كدريعة للزيادة في الغنى .
قبل إغلاق المعابر وجب البديل لتعويض هده الفئة من الشعب.
11 - خالد الصويرة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:22
و الله و بالله و تالله لأنتم أنجح حكومة في قطع رزق العباد..كيف تقطعون أرزاق العباد دون ان تجدو لهم بدائل .تحاربون بكل ما أوتيتم من قوة لتفقير الشعب و ترفضون جميع القوانين التي تمس وضعياتكم المالية.أسود علينا و أمام الأغنياء زرافات.
12 - bolbol tetuan الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:22
اتمنى ان يكون هذا الاغلاق مجرد سحابة عابرة لاني لا اطيق اقتناء السلع المغربية
13 - أيوب المغربي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:22
وماذا هيأت السلطات المغربية لمواطنيها كبديل لهذا الإغلاق؟ هل بنت لهم معامل ومصانع لتمتص جيوش المعطلين؟؟؟
سوف نرى قريبا كثرة السرقة والجريمة والإعتداء على أملاك الغير وزيادة في الفارين من الجحيم عبر قوارب الموت!!!
14 - جبلي ابن الجبل الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:23
بهذا القرار تم القضاء على اخر امل كان يعتبره البعض فرصة لكسب رزقهم بالحلال خصوصا في غياب اي مبادرات من الدولة لخلق مناصب للشغل بمدن الشمال، الدولة بغاتنا فشمال ننتحرو شكرا لهم راه مخططكم ناجح و الشباب كينتاحر واحد واحد و لكن ربي كبير الله يشتت شملكم كيفما شتتو الاف من الاسر و شردتوهم
15 - Dfd الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:23
هذا قرار سيادي هدفه محاصرة الثغرين المحتلين اقتصاديا.
وأنا أدعم هذا القرار.
وأستغرب لمدى نذالة التجار التي دفعتهم للاحتجاج على تجارة غير قانونية وغير خاضعة للضرائب أو أي تغطية قانونية.
واستغرب من بعض العقول الساذجة التي تدعو للاستمرار في تجارة التهريب المعيشي.
يجب محاصرة الثغرين المحتلين اقتصاديا وعسكريا إن استدعى الأمر ماداما ضمن التراب المغربي. ولما لا يتم فعل نفس الأمر مع الجزر الجعفرية أيضا.
انه قرار سيادي لن ولن يلغيه أي احد مادام في مصلحة اقتصاد البلاد .
انه لعار أن تستمر هذه التجارة غير القانونية ولعار أن تكون هذه التجارة غير القانونية مصدرا مهما لإقتصاد سبتة وامليلية المحتلتين.
حان وقت الجدية مع المستعمر الإسباني.
اما تجارة قانونية خاضعة للضرائب وإما فلن تكون أصلا.
16 - Achraf الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:24
نرحب بهذا القرار الذي سيحفض كرامة مغاربة مدن الشمال من تعامل امن الاسبان اللا انساني واللا اخلاقي، ولكن يجب اجاد البديل لكي يضمن السكان لقمة العيش.

نعم للكرامة والحرية
17 - مواطن الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:24
وأخيرا اهتدى المسؤولون الى الطريق النير والصحيح. فآفات هذه التجارة الغير قانونية على اقتصاد وهيبة الدولة كثيرة ومتنوعة، ألخصها في استمرار احتلال المدينتين.
18 - imad casa الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:25
بالله عليكم واش هدا تحليل . .. اكتر مايعاني منه الظلم والحكرة هم الأسر المغربية على طول الساحل الحدودي
.. وأمعن النظر على مدينتي سبتة ومليلية تشوف البنية التحتية المتكاملة والنظافة ديال الشوارع و الحافلات ... أزيد ازيد لوكان كانت تابعة للمغرب والفاسدين لي ميسرينو تلقا الزبل في كل مكان طرق محفرة ... الله يخلصكم هدا مكان
19 - رجل اعمال الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:25
بل المغرب ينهي القوت اليومى لبعض ملايين من فقراء شعبه اغلبهم ارامل لاحول لهن و لا قوة الا ربهن من اللذين يسترزقون من مليلية و سبتة يتصدرن غذاء اولادهن دون عشاءهم،كان من الاجدر ان يوفر لهم مصدر عيشهم قبل هاذا الاجراء الصارم في حق الفقير قبل الغني.
20 - تنغيري الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:26
الله اسخر،مع الخدمة عندنا في المغرب غير شايطا،والدخل وافي،وبنادم عايش فوق فيݣيݣ،ماةفيها باس نطرقو هاد المعبرين،دبا بغيت نفهم ما هو مفهوم السياسة عند هاد المسخوطين ديالنا??
21 - ربيع الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:27
هده هي فرصة المغرب لاسترجاع المدينتين المحتلتين إن إستطاع أو طلب تقاسم السلطة مع الإسبان
22 - la verite الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:28
sebta et melilia doivent retourner au maroc, ,,l,espagne c,est de l,autre cote de la mediterraner, ,
23 - Kénitra city الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:32
بل المغرب يخنق ساكنة الشمال ..
بعدما كان الحل للبطالة القاتلة في التهريب
الآن ماذا سيصبح الحل ؟؟
ام ان الأهم هو التطبيل
24 - simohamed الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:32
ا لحل المنشود هو خلق اقتصاد مغربي متفوق في ا لشمال سيتمكن من خلاله المواطن المغربي اقتناء كل ما يحتاجه وبتمن اقل وبجودة احسن من نظيره في الاقاليم المحتلة. عندما نشجع الاستتمار في الناظور والحسيمة ووجدة وتازة وسيدي قاسم سنخلق فرص شغل ونقوي القوة الشرائية لدى المواطن انداك لن يكون في حاجة لسلع التهريب ولا الى ركوب قوارب الموت. اما الاغلاق وحده فليس بالحل
25 - المتتبع الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:32
نعم لحماية التجارة الداخلية ولكن اين هي الجودة في المنتوج المحلي واين هو الثمن المناسب وقبل اغلاق هذه المعابر وجب التفكير في الفيات التي تعيش من التهريب ماذا اعدت هذه المحكومة لهم كبديل
26 - المحقق كونان الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:33
باش تقوم باي تحرير للملك العام او اي شيء من هذا القبيل ضروري تعمل دراسة استباقية و تحط حلول معقولة قبل عملية التحرير و تعمل لناس فين غيمشيو و غتلقاهم نهار عملية هما حرروا المكان من تلقاء أنفسهم و انتقلوا لمكان لعوضتهم به، اما تقطعو لناس رزقهم و من بعد تعلنو على اجتماعات و دراسات لايجاد الحلول بغيت غي نعرف فهاد للمدة شنو غيكلو ناس و اش غيوكلو ولادهم، واش فنظركم تحرير الملك العام اهم من حياة ناس
27 - ATLAS الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:33
سمحو ليا عقاركم انا عياش.ساقول عاش الملك في هذا القرار. لكن يجب مواكبة ذلك بحلول اقتصادية واجتماعية لتعويض الخسائر لدى الساكنة الحدودية.مثل خلق مناطق تجارية حرة. عبر بني نصار وTanger med وتشجيع التصنيع بدل الاستيراد. كما على المواطن استهلاك كل ماهو وطني والتضحية بقليل من الجودة .
28 - فرانز كافكا الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:33
ليس هناك تهريب معيشي و تهريب آخر ... هناك تهريب واحد ... اموال طائلة تخرج يوميا و تدخل سلع استهلاكية ... المستفيذ الوحيد هم اﻹسبان و المتضرر هو المغرب ... التهريب تستفيذ منه حفنة قليلة من المغاربة لا تتجاوز 7 ألاف مواطن مغربي بولاية تطوان في حين يتضرر اﻹقتصاد المغربي الذي يأكل منه ملايين الشعب ... المستثمرون لا يريدون أن يغامروا في بلد ينخره التهريب ... المعامل و المصانع و الشركات في سائر الوطن اغلقت بسبب التهريب ... العائلات شردت ... و تشتت ... بسبب اغلاق المعامل و المصانع ...
عوض ان نطالب بالتساهل مع التهريب يجب ان نطالب بحل لهؤلاء الناس الذين يقتاتون من التهريب ... على الدولة ان تغلق هذه المعابر بصفة نهائية ... كي يثيق المستثمرون في اﻹقتصاد المغربي .... و ينتعش الطلب على المنتوجات المغربية ... و تنتعش الصناعة و التجارة ...
أما التهريب فهو مثل اﻹسهال ... صاحبه عمرو يربي الصحة ...
29 - KHALID ECHARQAOUI الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:36
(وأشارت مصادر إسبانية إلى أنّ "أكثر من 380 ألف مواطن في تطوان يعيش على التهريب المعيشي، وحوالي 5 آلاف في الفنيدق يعمل في هذا المجال".)
ما هو مصيرهم بعد هذا القرار?!!
30 - بائع القصص الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:37
إغلاق الأبواب أمام التهريب المعيشي قرار صائب ولكن ليس بهذا الشكل دون تقديم بديل للفئة التي تعيش على ذلك، صائب لأنه يضر باقتصاد البلاد وأصحابها لا يؤدون الرسوم الجمركية ولا ننسى أن الدولة شاركت في التهريب الضريبي حين تنازلت على الضرائب الجمركية في هذا الصدد.
لابد بإنشاء معامل في اقرب وقت في تلك الآمكنة وإدماج متهني التهريب المعيشي تفاديا من انقطاع مصدر لقمة العيش لمىات الالاف أغلبهم نساء يعيلون أطفالا وعائلات.
يجب تأجيل موعد إغلاق البوابات حتى تجد الدولة بديلا
والا فإن هناك كارثة إنسانية على المحك.
وشكرا
31 - نور الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:39
اول يجب على من يحكم المغرب ٠ان نجد بديل لسكان المنطقة ٠وبعد دالك يلغي هدا التهريب٠٠٠٠ او نه عقاب لسكان الشمال٠٠٠٠٠٠٠
32 - G.M الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:39
Bravo
Il était temps, comment voulez vous qu'un investisseur s'installe au Maroc, alors que les produits de contrebande envahissent les villes du Maroc
Regardez tous les magasins
33 - Fatoma الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:40
المغرب يخنق المغاربة في الشمال والشرق وسيبدأ نزوح فقراء وشباب ساكنة الشمال والشرق في إتجاه الدار البيضاء العضمى والرباط للبحث عن فرص الشغل في معاملها.بارك من خنق وتفقير الشعب المغربي المغلوب على أمره والله فإن إسبانيا دولةديمقراطية أوربية غنية ليست وحلة بخمس تجار إسبان بتلك المدينتين الصغيرتين.فهي ما يهمها بالدرجة الأولى هي إبقاء تلك المدينتين تحت حكمها الى أن يرث الله الارض ومن عليها كما يقولون دائما ملوكها وحكومتها منذ إحتلالهما.من الخاسر إذا هي تلك المنطقتين الشمالية والشرقية والدليل الاحتجاجات
34 - ايت اسحاق الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:40
الدولة تخنق مواطنيها وتزيد من معاناتهم قبل ايجاد حل قبل اتخاذ القرار وهذا حالها
35 - مواطن يحب وطنه الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:40
نريد من الحكومة الحالية أن تكون قوية و شجاعة و توجه مطلبا صريحا لاسترجاع المدينتين المحتلتين. فكلما نزور شمال المملكة و تلوح سبتة في الأفق ينتابنا احساس الأسى و الأسف.
36 - Farid الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:40
المغرب بالإضافة أنه بلد الفساد بامتياز الذي لم يقدر أن يوفر لقمة العيش الكريم لمواطنيه, أغلق هاذين الممريين لسبته و مليليه حيث هؤلاء النساء ذهبوا هناك لأنهم لم يجدوا الخير في بلادهم المغرب. افتحوا الحدود حتى يهربوا المغاربة بالملايين من بلد الفساد إلى بلد الديمقراطية و بلد الشفافية.
37 - منير التولالي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:41
أتمنى أن تكون الخطوة القادمة و قف تهريب المخدرات التي تقتل شباب المغرب و اعتقال الفاسدين في إدارة الجمارك لأنهم المستفيدين الوحيدين من هذه القرارات ..
20 % للدولة و 80 % إلى جيوبهم .
كما آمل أن يتم تشغيل هذه الجيوش من المعطلين بسبب هذا القرار حتى لا تزيد نسب الجريمة و الهجرة غير الشرعية , لأن أغلب من يعملون بهذا القطاع من الطبقات الهشة اجتماعيا .
38 - المهرب الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:42
و ماذا وفرت الدولة من بدائل لآلاف الاسرة و العوائل التي كانت تتعاطى للتهريب المعيشي .. خاصة و ان منطقة الشمال و الريف و الشرق كانت المتنفس الوحيد للرواج التجاري هما تغري مليلية و سبتة .. و لكن الدولة تفكر فقط القطب التجاري محور كازا - غابا .. ترقبوا دخول ٢٠٢٠ سنة الاحتجاجات و الهزات الاجتماعية جراء السياسة العمياء للدولة .
39 - مواطن غيور. تجارة العار الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:42
السلام عليكم.
رغم أن آلاف من الساكنة تتعيش من هاته التجارة، إلا أن وقعها على صورة المغرب و المغاربة في الخارج يحز في النفس.
على الدولة أن تجد بديل لهاته التجارة للساكنة.
فكل يوم ضحايا لهاته التجارة، كما أن صور النساء و الشيوخ و هم يحملون كيلوغرامات ثقيلة شجعت الصحافة الأجنبية في التنكيت و التهكم على المغاربة.
آن الوقت لاستكمال وحدتنا الترابية.
40 - مغربي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:42
ماهي البدائل التي ستعوض التهريب المعيشي للمغاربة؟ أفيدونا من فضلكم.مبدئيا الاجراء مقبول وايجابي اذا كانت هناك بدائل ،أما في حالة عدم وجودها فإنه إجراء متهور ،نريد به خلق الآخر ولكننا نخنق أنفسنا كذلك ونفاقم الوضع الداخلي المتأزم للمواطن المغربي.
41 - حميد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:43
لا حول و لا قوة الا بالله
صورة خير من الف تعليق.
42 - مهرب ميعشي من الجيل الذهبي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:43
العكس هو الصحيح اسبانيا هي التي اغلقت التهريب المعيشي بعد الانتقادات القاسية والقوية التي وجهت لها من طرف الجمعيات الحقوقية الاسبانية بسبب اهانة كرامة النساء اللواتي يشتغلن في التهريب ومن اراد التأكد ليأتي هنا الى الحدود الوهمية ليرى ان السلطات المغربية تقوم بختم جوازات السفر من اجل الدخول الا ان السلطات الاسبانية هي التي تمنع الدخول المواطنين الذين يشتغلون بالتهريب وتسمح فقط للعاملين الحاملين لما نسميه نحن ريجينسا اي اوراق العمل و لاصحاب الجوزات الحمراء.
اسبانيا هي التي اوقفت وعندما عجز لوبي التجار في سبتة على الضغط على الحكومة المحلية او المركزية لان الامر يتعلق بحقوق المرأة ولا يمكن التنازل عنه باي طريقة كانت لجأ هؤلاء التجار الى الجانب المغربي من اجل تحريض المهربين على التظاهر وترويج اشاعة تقول ان المغرب هو الذي اغلق الحدود لا والف لا ومن يريد ان يتأكد ليأتي الى باب سبة وسيعرف الحقيقة
43 - وهل فكرت الحكومة ... الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:45
... المغربية في البدائل بالنسبة لالاف العاطلين المشتغلين في التهريب ، حتى لا تتكرر احتجاجات االحسيمة وجرادة في تطوان ؟.
44 - marocain الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:45
وأشارت مصادر إسبانية إلى أنّ "أكثر من 380 ألف مواطن في تطوان يعيش على التهريب المعيشي، وحوالي 5 آلاف في الفنيدق يعمل في هذا المجال".
a combien s'élève la population de tetouan?
45 - salim الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:49
لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية.
قرار صائب وجريء وكان من واجب الدولة المغربية منع هذا النشاط منذ زمن بعيد. لأن هذا التهريب يخرب الإقتصاد المغربي ويسيء إلى سمعة البلد.
46 - مدوخ ومقاطع الى الابد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:49
وماذا بعد هذا القرار؟ هل ستضمن الدولة او الحكومة العيش الكريم والتشغيل لملايين المغاربة الذين يعيشون بفضل هذه التجارة سواء بصفة مباشرة او غير مباشرة.
47 - nadori الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:49
الاختناق الحقيقي هو الاف المواطنين والققراء الذين يترزقون من التهريب المعيشي . لانهم في لا ولا عنل لديهم لان الدولة لم توفر لهم العمل . اما اقتصاد سبتة ومليلية فلا خوف عليهم ولا حزن . لان الدولة ستوفر لهم العيش الكريم التعويضات والضمان الاجندتظاعي . السؤال هنا هو اي او ما مصير الاف والاف المواطنين والمواطنات والمطلقات واللواتي ماتوا ازواجهن واللواتي تتزق من التهريب المعيشي من اجل ايتامهن. هل ستدمجهم الدولة في شركة الفوسفاط ام ستصدرهن الي اسبانيا للعمل في الحقول؟؟
48 - سعد01 الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:49
اذا صح هذا الخبر فهذا يعني ان سبتة ومليلية قريبا سترجع الى الوطن الام بدون قترة دم ..اولا ستصبح هاتين المدينتين عبئا كبيرا على اسبانيا وثانيا فاغلب سكان هاتين المدينتين مغاربة..
49 - عبد الكريم الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:51
اتقوا الله في ابنا الشعب فموعدكم قريب امام الله
50 - متتبع مغربي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:57
شكرا للدولة المغربية على هذا القرار الشجاع والجريء الذي يؤكد أن المغرب أصبح سياديا على قراته وعلى اراضيه وانتهى زمان الخضوع للشمال وأصبح أي قرار دولي يؤخذ على حسب مصلحته وطموحاته وليترك الاسبان التجار والاقتصاديين ووو حزب بوديموس العنصري المتطرف ينفعهم ويعتقهم من هذه الأزمة الذي صوتوا عليه واعطوه المرتبة الثالثة .كما نطلب من دولتنا الغالية عدم الرجوع و العودة عن هذا القرار الشجاع ولو ينظموا آلاف الاحتجاجات ليحاصرهم ويضيق عليهم معيشتهم كي يسهل عليه المطالبة بتحرير اراضيه المسلوبة سبتة ومليلية والجزر البحرية.
51 - مواطن2 الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:59
اي قرار من هذا النوع يجب ان يسبقه البديل.المقال ورد فيه " نهاية التهريب المعيشي " اي ان آلاف المواطنين الممارسين لتلك المهنة سيصبحوا عاطلين.وعدة اقاليم سيتضرر سكانها من هذا الاجراء.ولم يرد في المقال الحديث عن اي بديل. شخصيا ارى ان هذا الاجراء غير سديد لعدة اسباب.اولها ان القرار جاء في وقت انتشرت فيه البطالة بشكل مخيف.والنقطة الثانية انه قرار مفاجئ وكان الاصلح ان يكون هناك تدرج على مراحل وعلى مدة زمنية معقولة ليتخذ اولائك الممتهنون لتلك الحرفة الاحتياطات الضرورية.والنقطة المهمة في الموضوع هو مراقبة المنتوجات الوطنية التي ثبت انها رديئة بشهادة مختصين في الميدان.وتكفي جولة واحدة في السنة لحجز مئات الاطنان من منتوجات غير قابلة للاستهلاك.الغش والرداءة وانعدام الضمير هي من الاسباب الرئيسية لللاقبال على المواد المهربة.حاربوا الرداءة قبل اغلاق المعابر.اذا كانت نية الاصلاح صادقة.
52 - Vrais الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:59
يجب إغلاق نهائيا المعبر و تشجيع التجار على خلق التجارة بالقوانين للاستراد و التصدير
الكل يربح الضرائب و الجمارك و التجار ثم الصناعة المحلية التي تنتج السلع و تشغل اليد العاملة كذالك الضمان الاجتماعي و التأمين الصحي
53 - simo الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:01
منعتم التهريب . جيد.لكن ما هو البديل بالنسبة للهذه المناطق. أتكلم خصوصا عن الناظور حيث لا معامل و لا مصانع. بنسبة لجهة طنجة تطوان فهم لديهم مصانع و شركات.
54 - Chamchom الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:07
خطوة جيدة و لو انها متاخره قليلا. في إطار التنزيل الجهوي الجديد فإن كل جهة و مدنها ستمول مشاريعها من مصادرها خاصة العاءدات الجمركية و التي كانت في ظل التهريب المعيشي تذهب لاصحاب الكارتيلات و ليس للخزينة. عاءدات الضرائب سترتفع بعد هذا القرار مما سيرفع من مخصصات المنطقة المالية من طرف الدولة لإقامة مشاريع تشغيلية في المنطقة.
55 - سعيد المغربي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:09
هذه معابر الذل والمهانة ناهيك عن التهريب.
إن فعلها بلدنا حقا فهذا من حقه أولا و من القرارات الشجاعة التي ترد الإعتبار للنساء اللواتي يحملن الأطنان من السلع المهربة تحت السب والشتم و التصريحات المذلة للإسبان المحتلون أرضنا.
ولا مجال للعاطفة في هذه القضية .
56 - مغربي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:10
احسن خطوة قام بها المغرب منذ المسيرة الخضراء
57 - karim الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:11
وا هاد المغاربة غا لي درتي معاهوم وحلتي. حتى حاجا ماكتعجبنا هههه
58 - الملاحظ الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:11
للاسف الشديد هو ليس تهريب معيشي ’ بل تجارة تكرس و تثبث الاحتلال ’ و وكر لتهريب العملة و ضرب الاقتصاد الوطني ’ ان جميع المغاربة مع هذا القرار ’ و اذا كانت هناك فئة صغيرة متضررة فاغلبية المغاربة ستستفيد من هذا القرار ’ و يبقى هذا القرار قرار عزة و كرامة ’ تحتل ارضي و تقوض اقتصادي ’ فالمكان ليس اروربا بل افريقا ’ و هذا التهريب لا يدخل في اطار التبادل التجاري مع المغرب ’ و حتى تقنين هذا التهريب ’ فهو اعتراف ضمني بان هذين الثغرين هما اسبانين ’ فلا تسامح مع الوحدة الترابية للوطن ’ و المغاربة مستعدون للزحف نحو هذين الثغرين لتحريرهما و لو بالقوة ’ لقد احتقرتنا اسبانيا كثيرا و حان الوقت لاسترجاع كرامتنا و عزتنا
59 - الفطام الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:12
لا يمكن لأي عاقل و يفكر بموضوعية أن يدافع عن التهريب . فالتهريب مجرم وممنوع في جميع البلدان. و التهريب في معبر سبتة يضر الاقتصاد الوطني و يسهل على الكسب السهل و الغير المنتج. هذا إضافة إلى أن إسبانيا هي المستفيد بينما المغرب متضرر في كل شيء سواء اقتصاده أو صورته الحقوقية . يجب أن يعلم الاسبان أن مسألة التهريب ليست للنقاش. ولا يمكن أن يفاوض عليها المغرب لأنها مسألة سيادة .
معبر التهريب تمر منه جميع المصائب و لي بغا يدخل شي حاجة من دون مراقبة أو من دون أداء الواجبات الجمركية كيدخل سلعته من هناك.
اقول للذين اعتادوا على التهريب بأن التهريب إنتهى. وان وقت الفطام حان . ومهما طالت فترة الرضاعة لابد من الفطام.
60 - صحراوي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:13
لا تزيد الدولة الا خنقا لمواطنيها هنيئا لكم بهذه الحكومة.
61 - العاصفة اتية الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:18
وأوردت وسائل إعلام إسبانية أن "فتور التعبئة يدفع الرباط إلى تمديد الإغلاق؛ حتى يصبح نهائيا"، مبرزة أنّ "القرار الجمركي سيكون قابلاً للمراجعة في حالة كانت هناك احتجاجات من فهم منكم هذه الجمل يفهمني إياها من فضلكم متى كان للمغرب إستقلالية في أخذ هكذا قرار منذ مئات السنين وحتى وإن كان كذلك فما هو البديل أظن أن السرقة ستزيد واتشرميل سيصعد مثل الصاروخ والحرب الأهلية قادمة لا هروب منها إن بقي المخزن يتصرف وكأنه الإله راجعوا انفسكم قبل فوات الأوان أشركوا المواطن ذو الكفاءة في إتخاذ القرارات التي تأخذونها تفتقر لأ دنى تفكير
المغرب للهاوية المغرب للهاوية وموازين على الأبواب وابتسامة المغنيات هي التي ستعيل هؤلاء الناس الذين كانوا يسترزقون على أبواب مليلية وسبتة والله المعين
62 - حمزة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:21
ان لم تجدو بديلا فلا داعي لاغلاق الحدود اتوقع ان تكون احتجاجات في الشمال و ممكن ان تكون تورة
الاجدر ان تمنعو تجارة المخدرات و القرقوبي
63 - الحمد لله الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:29
قرار صائب يجب فرض الضريبة على السلع الاسبانية فهي تدخل بلدنا بطريقة غير قانونية وهي المستفيد الوحيد ناهيك عن حبوب الهلوسة وغيرها من المخدرات كذالك انتقاما المجزرة على اسماك المغرب من طرف اسبانيا الحمد الله على انتصارنا وتحياتي للعقول الراقية.
64 - خالد٥٦ الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:30
بالعكس فهده الخطوة ستنعش الاستثمار بالشمال لانه ادا كان كل شيء يدخل من الثغرين فمن سيغامر بامواله من اجل صناعة تحويلية و لا يهم جنسية المستثمر ادا كان المشروع سيوفر فرصا للشغل

حسب معرفتي ببعض ممتهني التهريب المعيشي القدامى حتى و ان كان خدام فاغلبيتهم كسبوا من دلك اما من ينكر رزقه فلا تاتيه البركة لان المكسي بديال الناس عريان
65 - حسن الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:32
ليس التهريب المعيشي هذا تهريب يدخل الملايير لاسبانيا و يحرم خزينة الدولة من الضرائب .هل فكر المغاربة يوما ان يخرجوا سلع مغربية الى إسبانيا وهل تسمح لهم الجمارك الاسبانية بذلك .
تانيا السلع الغذائيه المهربة كلها فاسدة لذلك تجد أن أغلب مرضى السرطان في الشمال والريف.
ستخرج علينا بعض الأقلام المأجورة تنتقد قرار المملكة ان احيي هذا القرار وعلى المغاربة اي يعملوا في مجالات اخرى .انا التهريب يحبه الأغلبية لان يدخل الربح السريع الذي يحرم الدولة من مداخيل هائلة .
وفي الأخير نشكو عن ضعف الخدمات في المغرب
66 - Kan hna الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:36
التهريب المعيشي له ضرر اقتصادي و اجتماعي و يضرب صورة المغرب كبلد فالاسبان يتعاملون بمنطق يخ عليه عيني فيه فبالرغم انهم الطرف المستفيد الا انهم يصورون من يمتهن هذا المجال على انه دابة بشرية تحمل اطنان و انهم يفتحون خذا المجال لمساعدة هؤلاء الفقراء بينما يغتني تجارهم و تدمر الصناعة الوطنية و يصور المغرب على انه مصنع للدواب البشرية يجب وقف هذا النشاط نهائيا مع توفير بديل مناسب
67 - ياسين الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:40
عدد سكان تطوان هو 380 الف نسمة و هذا الصحافة الاسبانية كتقول 380 الف خدامين في التهريب !!!!!
68 - من المغرب الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:41
ان مع اخلاق معابر العار لان التهريب يكسر اصحاب المقاولات الصغرى في المغرب الذين يدفعون الضراءب .ان ناس التهريب فلا نرى اموالهم
69 - المغرب العريق الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:41
أغلبية من يشتغل في التهريب ليسوا أبناء الشمال أصلا بل هم وافدون من مناطق مغربية أخرى لأن هاد التهريب فيه الهمزة و فلوس صحاح و تخلويض. ناس لي كيقولو ديك الهضرا الخاوية ديال الأرامل و المطلقات و بلا بلا...غير كذوب. اغلبيتهن عندهم رجالتهم ناعسين مقلشين فدار لأن مرتو كدخل فلوس صحاح لقليلة لقليلة فيهم كتجيب 300 درهم في نهار. نتحداكم تلقاو خدمة فلمغرب كيربح مولاها 300 درهم فنهار. و أغلبية هاد النساء عندهم ديور و عقارات فمانطق مختلفة من المغرب خصوصا في الشمال بحال مارتيل يتم كراءها في الصيف للسياح.
القصة ومافيها أن هاد بنادم ولف فلوس التخلويض و الهمزة. واخا تكون خدمة أخرى حداهم ما يمشوش ليها
الحل هو كل واحد يرجع منين جا. ولي ضرب يديه فيامات السيبة يحمد الله و يقنع يمشي يقابل حوايج خرين هاد الشوهة ما عندنا ما نديرو بيها. واش اعباد الله دولة قائمة بذاتها و مؤسساتها تسمح ب التهريب عاين باين امام الملأ ! !! فضيحة والله
70 - ghi dayez الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:42
يجب القول ان المتضرر الاول هم شرذمة الامنيين والجمركيين والدرك العاملين في المعابر والطرقات القريبة من المنطقة بحكم انهم كانوا المستفيدين رقم واحد من التهريب بحكم ابتزازهم المهربين الصغار واهانتهم بابشع الالفاظ ياخذون المال وكل ما يشتهون من السلع حتى ان هناك منهم من يدفع رشاوي ليتم تعيينه بالمنطقة لقد شاهدت بعيني ما تفعله هذه الذئاب البشرية بالنساء اللواتي يمتهن هذا العمل لن انسى ابدا كيف قام احد الضباط بدفع امرأة مسنة بقوة حتى اسقطها ارضا وهو يسب لن انسى كيف يحشرونهم في ممر ضيق لتبدء عملية النهب والسلب
71 - سام الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:43
للتوضيح و عكس ما جاء في المقال فإن التهريب المعيشي بباب سبتة لا يخص فقط ساكنة تطوان و نواحيها بل عدة مدن و قرى مغربية أخرى من هنا كان لزاما على الدولة المغربية لحماية اقتصادها اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من ظاهرة التهريب و خصوصا بعد أصبح رجال الجمارك يتعرضون للتعنيف الجسدي و للخروج من هذه الأزمة ما على المغرب إلى تأسيس مناطق حرة كما هو الحال بسبعة و مليلية و يسمح بهما التهريب المعيشي حيث على كل حال ستظل العملة المغربية في خزينة الدولة ينتفع بها كليا المغرب
72 - عبدو عتيقي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:48
والله إنه قرار صائب وفي محله تلك المعابر من وجهة نظري ماهي إلا معابر الذل والهوان
73 - امير الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:53
اسبانيا ليست محتاجه الى المغرب في اي شيئ. المتضررون الوحيدون هم للمغاربه المهمشون الذين كانو يقتاتون من ذالك التهريب.
اما الاسبان سيرتاحون من تلك الفوضى والعشوائية والضجيج الذي يحدثه هؤلاء المهربون.
74 - السميدع من امبراطورية المغرب الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:54
44 - marocain
واش تقت بهم ان الثغرين كانوا يخدمو على 380الف مغربي شمالي و على انهم بقاو فيهم مساكين هههههه
-اسبانيا تبالغ في العدد و تضخمه و هي فقط تتاجر في الخوردة الاوروبية تتخلص من ازبالها لفقرائنا و لكن بالمقابل تغلق معامل كثيرة في بلادنا و بعملية حسابية بسيطة سنربح اموال كثيرة و مائات الاف مناضب شغل في صناعة الملابس و الاحذية الجيدة باثمنة مناسبة في المتناول للجميع لانه سيكون رواجا كثير لثروة من انتاج ابناء بلدنا بذل شراء الخوردة التي اغلبها تصيب الناس بالحكة او الجربة المزمنة.
75 - ميمون الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:01
ليس المغرب هو من وضع حدا للتهريب المعيشي. بل الحكومة الاسبانية بعد تماطل المغرب في ايجاد حل لهذه المعضلة التي تتنافي مع كرامة الانسان ، هذه ما تتداوله المواقع الاخبارية الاسبانية التي قالت بان مدريد تعرضت لضغوطات من الجمعيات الحقوقية ومن الاحزاب اليسارية التي رأت في التهريب مع يتنافى وحقوق الانسان حيث المعاملة السيئة للعجائز من طرف. السلطات المغربية. التي لم توفر لهم ادنى الضرورية لالاف المغربيات اللائي قضى البعض منهن نحبه بسبب التدافع وحتى توفير المراحيض لهن غير موجود وهو ما كان سببا في سقوط احداهن لانها كانت تبحث عن مكان منزوي
المشكل الان ليس ما هو البديل للالاف من الناس الذين وجدوا أنفسهم في بطالة من الجانب المغربي الذي لا يمكنه أن يجد أو يوفر أي بديل لان العدد يقدر بمئات الالاف وإنما الاشكال هل المغرب يتحمل هذا الضغط الذي خلقته حكومة مدريد لتضاف منطقة الشمال الى المنطقة الشرقية التي تعاني من تكثيف. اجراءات مراقبة الحدود من طرف الجزائر
76 - يا ليت لو بيدي لخنقت المستعمر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:04
بصراحة على المهربين والمهربات ان ينضمو الى خنق المدينتين المحتلتين وابادتهما اقتصاديا حتى يصبحو عالة على اسبانيا وتغادرهما طواعية وهي صاغرة اما ان بقيت المدينتين المحتلتين لتروج سلع اسبانيا والربح العائد عليها من ورائهما فلن تخرج اسبانيا من المدينتين انتهاج سياسة قتل المدينتين هو الحل لهروب اسبانيا المستعمرة من المدينتين .
77 - red الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:06
رقم 380.000 مواطن تطاني يعتاش من التهريب رقم جد جد مبالغ فيه... حسب المصدر الإسباني...! وهو تقريبا نفس عدد سكان مدينة تطوان حسب إحصاء 2014
صغارا وشبابا وشيوخا من الجنسين ومن الفئة النشيطة وغير النشيطة..!
78 - يوري الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:07
خويا هدر بالدرجة نفهموك ،هادوك جوج سطورا بالانجليزية مزيانين غير دوك préposition تيبنو راك غادي الانجليزية مزيان.و عرب اولا درج.
79 - Ahmed akrnaf الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:12
أضن أن المشكل سياسي وليس تجاري صعود اليمن المتطرف في إسبنيا وفي سبة ومليلية و أكثر من 70% إقتصاد هد المدينتين هو من التهريب ولإحراج هده الأحزاب ثم غلق هده الممرات لوضع سكان المدينتين في مواجهة مع هذه الأحزاب وأنا لا أستبعد أنها إملاءاث من الجانب الإسباني للمغرب إنها السياسة ياسده
80 - hassani الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:22
لاولائك الدين يتغنون بهدا القرار ويعتبرونه ممارسة السيادة من طرف الحكومة الفاسدة, لمادا لا تستطيع هده الحكومة دات السيادة تحرير الثغريين المحتلين من قبضة الاسبان ؟؟؟؟؟؟
الحكومة تمارس سيادتها فقط على المستضعفين.
81 - Irifffi الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:26
لا حول ولا قوة إلا بالله، اعباد الله، واش عندهم بديل ؟؟؟؟، اعطيو البديل عاد سدو. بان ليا حسب التعليقات، الناس غي داويين بلا ميعرفو آش واقع
82 - نبيل الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:26
من حق المغرب ان يحمي مصالحه كما من حق اسبانيا. لا أعرف كيف أصبح البعض يدافع عن التهريب تحت ذريعة توفير قوت العيش؟ هذا إن كان صحيحا ولكن انظروا كيف تحول معبر ستبة إلى جحافل من المهربين بما فيهم من له شغل، الجميع فتح شهيته ضعيفا او غنيا خاصة من عمل على تعقيد عملية دخول سبتة بآلاف السيارات، لم يكن الأمر منذ 3 سنواات على هذا الحال. من يدافع عن تطوان يدافع عن مصالحه الكبرى لأنه أستأنس التهريب وضرب الاقتصاد الوطني في وقت يربح المهربون ومن يشتغلون في الخفاء مئات الملايين من الدراهم سنويا...حتى الهجرة، التي عرفتها تطوان أو الفنيدق او المضيق لم تكن لتحدث لولا هذا البحث السريع عن المال بشتى الطرق ... والآن هنا من يتباكى على المدينة، المدينة تاريخيا لم تتعود على هذه المظاهر التي تسيء إلى سمعة المغرب، وفي انتظار حل لأصحاب التهريب المعيشي، الذين كانوا يعرفون بأصحاب القفة، من حق الدولة حماية مصالحها وحدودها
83 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:33
مبادرة جيدة قاموا بعمل جيد لحماية اقتصاد بلدنا. لأن المستفيد الأول في هذا المجال هو أسبانيا والجمارك والدرك وشرطة الحدود
Bonne initiative Ils ont bien fait de protéger l'économie de notre pays. car, les premiers bénéficiaire en la matière est l'Espagne et les douanes , gendarmerie et police aux frontières
84 - وطني الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:37
ومتى كانت الدولة المغربية تستمد قوتها من الشمال عبر التاريخ . الدولة المغربية كانت تستمد قوتها من الجنوب والناس الضالعين في تاريخ المغرب يعرفون ذالك .تحية للقرار هذا يحسنا على الأقل ببعض الهبة
85 - محمود الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:41
متفق مع ما قاله الأخ الحسين صاحب التعليق الأول ربما قضوا على التهريب المسمى بالمعيشي أما التهريب مازال مستمر،أنا من ساكنة مدينة الناظور لم أر أي نقص و لا أي تغيير في السلع المهربة
من مليلية لنكن واقعيين .
86 - إسلام الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:46
حذاري ثم حذاري من هذه القرارات التي تفقر عدة اسر فعواقبها ستكون وخيمة على المجتمع المغربي، قبل اتخاذ القرار يجب إيجاد حلول كيف ستعيش هذه الطبقة، لأنكم ظلمتم سكان المنطقة الشرقية بقطعكم لأرزاق من كانوا يمارسون التهريب وانتم تعلمون أن المنطقة الشرقية تفتقر للمعامل والمصانع، لهذا كثر الإجرام، يا حكام العرب اتقو الله في شعوبكم، على الأقل منتجاتهم تتميز بالجودة وبثمن بخس في متناول الفقراء، ليس كبعض منتجاتنا، الغش في كل شيء. انشري يا هسبريس
87 - حسن النتيفي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:56
انه قرار سيادي وارجو من الله ان يكون حقيقي و عقلاني بعد دراسة علمية للاوضاع بالشمال وان لا يكون اعتباطي و مزاجي.
88 - عمر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:59
تحية للجميع،إذا كنتم تتذكرون عندما كان المرحوم مزيان بلفقيه مستشارا للملك ،إقترح بلفقيه بناء طنجة المتوسط قرب أصيلا لوجود محطة القطار والطريق ،غير أن السلطات العليا إختارت موقع ميناء طنجة المتوسط قرب القصر الصغير لاحتواء هذه الجحافيل من سكان الفنيدق والرينكون ومرتيل والشاون وأصيلا والعراءش والقصر الكبير والقصر الصغير... الذين يتبضعون يوميا من سبتة المحتلة. إما لإعادة البيع أو الإستهلاك الشخصي.هل تتذكرون الجملة التالية:إنكم باستهلاك المواد المغربية ستشاركون في إقتصاد المغرب ،مع كل الأسف نفضل ما يأتي من سبتة المحتلة وهو سبب مجموعة من الأمراض مثل السرطان والعقم ...على المنتوجات المغربية .حلل وناقش.
89 - كريم الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:00
اي دولة في العالم تعتبر التهريب مخالف للقانون فمن غير المعقول ادخال سلع لا نعلم مصدرها او هل هي سلع فاسدة او لا و يتم ادخالها الى اسواقنا بدون مراقبة سلامتها و اكثر من هذا لا يتم تطبيق اي تعريفة جمركية عليها بمعنى السيبة و اتمنى صادقا من الجهات المختصة توفير بديل لهؤلاء الاشخاص و شكرا
90 - Reda الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:05
Avant de punir, il faut donner une alternative. Ou est-ce que vont travailler les milliers de familles qui vivaient de la contrebande ?
91 - Tetouanais الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:09
Bravo pour une mesure qui a tardé à ce mettre en place . La contrebande est une source de nuisance énorme pour notre économie et un risque majeure pour la santé des consommateurs.
Maintenant faut trouver des solutions alternatives à toutes ces personnes qui en dépendaient. Mais franchement le chiffre par l’article 380.000 est clairement surestimé.
92 - مواطن مغربي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:31
لكي تتضح الأمور و لكي نكف عن التضامن الغير المبرر مع من يمتهن نشاطا غير قانوني في الاصل. يجب شرح التهريب، هذا الاخير ليس بمهنة و لا حرفة و لا تجارة و انما استغلال تساهل الجمارك المغربية في فرض رسوم على ما يرد من اسبانيا عن طريق سبتة و مليلية. المغرب هو الوحيد المتضرر اقتصاديا لأنه لا يستفيد من الرسوم و في نفس الوقت تنافسية الشركات و المعامل الوطنية تضرب لانها و بكل بساطة تجد السلع المهربة في الاسواق و باثمنة رخيصة مقارنة مع المنتوجات المحلية او تلك الواردة بطريقة قانونية. فمن يتضامن مع المهربين لماذا لا يتضامن مع السارقين لأن الفعلين غير قانونيين، و من كان يشتغل في التهريب يجب ان يستحيي من نفسه عوض التضاهر لانه كل ما فعله طوال هذه السنين هو ضرب الاقتصاد المغربي و ترويج السلع الاسبانية في نفس الوقت
93 - Marokkii الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:39
لكي يتحرك الاقتصاد المغربي يجب غلب المعبرين هدي مزيانة والناس اللي باغية المعابر تبقى مفتوحة هؤلاء يفكرون في مصالحهم
94 - حميد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:54
لمعرفة الحقيقة وراء اغلاق المعابر الحدودية. السياسة هي الا مصالح. والمغرب مضطر ان تكون له ورقة مربحة صالحة لتفاوض. ليعرف الجميع في هده الأسابيع ستتكون الحكومة الإسبانية المقبلة ولأول مرة ستكون مكونة من الحزب الإشتراكي وحزب بوديموس اليساري المتطرف ويكن عداوة للمغرب زائد احزاب انفصالية كاتلونية وباسكية لهم مواقف اتجاه المغرب غير مستقرة. ادن المغرب ارسل لهم رسالة ليتفهموا كيف ستكون المعاملة الدبلوماسية المقبلة. ان تكون في حزب شيئ اما ان تكون في الحكومة شيئ آخر. وهناك مشكل تان. حزب فوكس اليميني المتطرف حيت اصبح له فريق برلماني وهو تالت الاحزاب. حيت سيكون له تأتير في البرلمان الإسباني. هدا الحزب عدو المغرب والمغاربة. اود من من يهمه الأمر تغلق الحدود في وجه التهريب حتى يكون طغط من الرأي العام. وفتح الحدود في وجه الهجرة السرية. وعدم التعاون في مسألة الإرهاب. والمخدرات. اكيد المغرب سيربح بالضربة القاضية. انا مقيم هنا 35 سنة ومتتبع للاحدات والشؤون السياسية لهذا البلد
95 - ملاحظة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:02
سؤال واحد
هل المدن التي ليس فيها التهريب المعيشي يموتون بالجوع اما مدن الشمال فتنتعش سياحيا في الصيف فحتى اشخاص من مدن اخرى يدهبون اليها من اجل التجارة او العمل اما لوبي التهريب سيستخدم لغة التهديد
96 - réalité الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:04
Les produits marocains ne peuvent égaler ceux européens et en plus ils sont plus chers. avec cette nouvelle décision il faut revoir la qualité et les prix des produits manufacturés made in Maroc. avis au ministère concerné.
97 - سامي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:25
وأوردت وسائل إعلام إسبانية أن "فتور التعبئة يدفع الرباط إلى تمديد الإغلاق؛ حتى يصبح نهائيا"، مبرزة أنّ "القرار الجمركي سيكون قابلاً للمراجعة في حالة كانت هناك احتجاجات". اقروا هذا و ستعلمون مدى خبث الصحافة الاسبانية ووسائل اعلامها فهم يدعون الى الاحتجاج ولكن بطريقة غير مباشرة احيي السلطات على هذا القرار الذي انتظرناه كثيرا و اقول للبعض ان التهريب ليس عملا و إلا لسمحت به كل دول العالم
98 - khalilnedrrland الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:40
جاء الحق وهو إغلاق المعبر لان اسبانيا هي التي تستفيد من ملايير الدولارات وإما المغرب فيستهلك ويؤذي الفتورة والاقتصاد يدمر
المغرب مطالب الان بآحاد خل عملي للعمال بإنشاء مناطق حرة شمال المغرب والتعامل مع شركات اجنبية طبقا للقانون والربح
سبتة مليلية يجب ان تعتمد على السباحة والكحول والأكل السمك
قرار ممتاز للمغرب من اجل حماية الاقتصاد والناس
99 - Tetouan الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:41
نعم لبد من إغلاق باب التهريب .مليار اور كل عام تجد طريقها بفضل التهريب الى سبتة ،ابطرة التهريب ياكلون ما وفروه على عاتق الناس وممتهنو التهريب يرجع كل واحد الى شغله الاول وانتهى الامر.لكل بداية لها نهاية والسلام
100 - حياة حياة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:43
اتمنى ان لا تكون رجعة في هذا القرار اما اصحاب التهريب المعيشي معيشتكم حرام ذلك مال حرام عاودو النظر فانفسكم تريدون خنق المغاربة و تغنون اقتصاد المحتل على حساب جيب المغاربة ما هذه الخيانة و العمالة كل هذا لا جل المال كلنا نحب المال لكن لا ضرر ولا ضرار وعاش المغرب عاش الشعب المغربي وشكرا جلالة الملك الله يحفظ مغربنا ويلطف به والان ستحاول اسبانيا اختلاق مشاكل شعبية على يد بعض المهربين لكن الله كبير لن يفلحو والان نتنفس الصعداء و التجارة ستعرف الحمد لله ازدهارا في بلدنا على الصغار اكثر من التجار الكبار الف مبروك
101 - bakilly الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:48
قرار منع منبع التهريب قرار صائب في ما يسمى التهريب المعيشي بل هو تهريب لتدمير اقتصاد المغرب مل المواد التي تهرب مواد فاسدة والملابس المستعملة والقرقوبي واقتصاد سبتة لاينشطه الا المهربين المغاربة اكيد ادا دام هدا الاغلاق للمعبر انه سيخلق سخطا كبيرا في مليلية
102 - Ahmed الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:00
Bravo. ça suffit avec cette contre bande qui tue l'économie nationale. sachant que les principaux gagnants de cette contre bande étaient les commerçants contrebandiers et les espagnols alors que les fameux passeurs ne recoltaient que des miettes au détriment de leurs santés. Vive l'économie nationale.
103 - ضد الضد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:03
قرار في محله و اتمنى ان يبقى المعبرين مغلقين في حق المهربين. لانه يستنزف اموالا طائلة تهرب من المغرب الى اسبانيا و رغم ذلك ترى الامن الاسباني يستهزئ و يعنف المهربين و يعاملونهم معاملة منحطة من الانسانية. و لقد شاهدت شرطي اسباني يعتدي على امراة عجوز بكل قواه بواسطة عصا على ظهرها اسقطها ارضا و زاد في ركلها. كما سبق لي ان شاهدت رجل امن اسباني يعتدي على مغربي بواسطة عصا على راسه و لما اخذ الدم ينزف من رأسه قام بجره الى الحدود و رمى به .و الغريب كل المهربين صمتوا و لا احد تكلم. المرجو من الحكومة غلق الثغرين الى الابد فكرامتنا اغلى من سلعتهم.
104 - المعلم الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:04
التهريب كان وسيكون مستقبلا إما جوا أو بحرا أو برا ولكل شخص أغراضه التي يهربها إما إلى داخل الوطن أوخارجه عملة أوسلعة أو بشرا لكن ما يهمنا هنا هو تهريب مدن الشمال في الحقيقة معظم الشركات الإسبانية دخلت في شركات مع تجار مغاربة كبار ولعقود تعود لسنوات بأن يشتروا كل ماتنتجه تلك المعامل وإدخاله بصورة قانوية للمغرب أو بناء مقرات تابعة لتلك الشركات على أرض الوطن وبالتالي القضاء على تهريب معيشي دخل في خبر كان نظرا للتقارب التشاركي والإستراتجي بين الدولتين وتعاونهما على جميع الأصعدة هذا هو بيت القصيد ومن يفهم غير هذا فهو يغرد خارج الصرب ويتكهن بالخزعبلات
105 - رشيد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:04
ملاحظة: لا شك ان اسبانيا سوف تحول اقتصاد مليلية وسبتة من اقتصاد يعيش على التهريب الى اقتصاد يعيش على السياحة. وبدون شك ان اسبانيا سوف تدق باب السوق الاروبية المشتركة لطلب المساعدة لكل المتظررين الاسبان من الازمة.
106 - slaxos الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:30
المدن الحدودية في العالم باكمله تمتهن التهريب
البدائل ماهي?
107 - نصر الدين الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:36
الخناق على مدينتين و ماذا يستفيد المغرب من هذا الخناق !؟!؟ يعني المدينتين إسبانية العجب !!!!
108 - مراقب الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:37
الاسبان يريدون اغراق بلادنا بسلعهم الفاسدة التي لا تخضع لاي مراقبة صحية او تعريفة جمركية لكي يستفيد تجارهم و يبقى السؤال هل ستقبل اسبانيا بأن تقوم اي دولة بإتباع نفس الاسلوب معهم وذلك بتهريب السلع الى اراضيها بدون حسيب او رقيب؟
طبعا لن يقبلوا و لا توجد دولة ستقبل بهذا صراحةةالمغرب تأخر كثيرا بإغلاق منافذ التهريب و الذل في انتظار توفير بدائل للساكنة
109 - الفقر ليس عيب الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:38
سؤال موجه لمن يقول الدولة تريد افقار هؤلاء المهربين هل ما يطعمونه لابناءهم حلال ما دامت الاموال تأتي من سلع مهربة؟ وبدون كذب تلك السلع تباع بااثمان باهضة من طرف المهربين يعني من يقول انهم فقراء فهو إما غبي او انه من المهربين الكبار.
110 - زهير الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:58
الجهات الرسمية الإسبانية تحاول إقناع السّلطات المغربية بضرورة فتح المعابر التجارية الحدودية أمام ممتهني التهريب!! التهريب في اتجاه إسبانيا يعاقب بالسجن وبغرامات ثقيلة
111 - الواقعي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:10
هذا القرار مرتبط بصعود اليمين المتطرف في الثغرين.و المغرب رد بطريقته على الاسبان الذين صوتو للمتطرفين .المغرب بصريح العبارة كيقول للاسبان فسبتة و مليلية خليو فوكس ينفعكم دابا.و اعتقد مع خنق الاقتصاد بالثغرين سيعلم المواطن الاسباني لمن سيصوت في المرة القادمة.
112 - ابو شعيب الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:14
الحسرة والحسرة كلها هي لماذا انتظرت حكومتنا كل هذه المدة قبل اتخاذ قرار الاغلاق.
التهريب يبقى تهريب مهما اضفت اليه من النعوت البراقة. انظر كيف يتعامل الاروبي مع التهريب وستعلم ما كنت تجهله. سحب البضاعة والغرامات وحتى السجن مصير المهربين الى اوروبا.
فلماذا نحن ندعم اقتصاد سبتة و مليلية؟ ولماذا التهرب الضريبي؟ ولماذا الدل والخزي الذي يتعرض له المغاربة مل يوم من طرف الاسبان بورقعة؟
ارجوها ان تيقى مغلقة الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
113 - LE MONTAGNARD الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:27
C EST UNE BONNE DECISION

MEME AUX ETATS UNIS LE PRESIDENT TRUMP A OPTE POUR NE PLUS DONNER DE VISAS AUX PARTICULIERS ETRANGERS QUI EXERCENT LA VENTE DE FOSSILLES ET MINERAUX SANS PAYER DE TAXE POUR L ETAT
DONC IL A RAISON

C EST LE MEME CAS
TOUTE PERSONNE VOULANT IMPORTER LES PRODUITS ESPAGNOLS DOIT PAYER LES DROITS DE DOUANES ET LES TAXES ET IMPOTS AU FISC

DONC RIEN DE SPECIAL
114 - الوجدي الحر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:37
الفرق بين السلع المغربية و الاوروبية كالفرق بين زمبيقيا و اليابان
115 - رامي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:50
لإنجاح القرار يجب رفع جودة المنتجات المغربية وخفض أثمنتها لدفع المغاربة على استهلاكها......المغرب له ورقة ضغط قوية على اسبانيا.....اذا نجح قرار الغلق النهائي وهو سيكون بإذن الله سيقطع المغرب على إسبانيا البزولة...بمعنى أن سبتة و مليلية ستصبح مجرد منطقة عسكرية إسبانية مغلقة ستصرف عليها إسبانيا الملايير بدل أن كانت تربح منها الملايير....وإذا استمر الأمر لسنوات سترون أن الطرف الاسباني سيبدأ الخروج من المستنقع ويبدأ في مفاوضات قد تنتهي بتسليم المدينتين للمغرب...إنها سياسة الحصار الغير المباشرة للمغرب بعد إنهائه أوراش البنية التحتية لمنطقة الشمال....الطرق السيارة ...الميناء المتوسطي ...المنطقة الصناعية الحرة....TGV.,.....برافو محمد السادس....فهادي طلع معلم.....لن تتفاجؤا بعد قليل...أن إسبانيا تدافع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير هههههه مناورة الابتزاز فقط
116 - محلل اقتصاداجتماعي. الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:09
التهريب الذي يتم عبر ميناء الدار البيضاء،لماذا لا يسمى تهريبا. شاحنات الرمال التي تحمل اكثر من حمولتها لان هناك من يحميها.هل هذا لا يسمى تهريبا؟! الشركات الصينية و التركية التي أغرقت السوق المغربية،لماذا لا نسميها تهريبا.أصحاب الكروش المنتفخة الذين يهربون أموالهم إلى سويسرا ، لا نسميهم مهربين؟ والضعفاء الذين لا يجدون خبزا حافيا تغلقون عليهم المنفذ الوحيد للعمل. أين البديل ؟ لأن عائلات كثيرة تشتغل في هذا التهريب. في الفنيدق و تطوان والقصر الكبير حتى الجبهة.
117 - سعيد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:24
الناس في الشمال متعودين على التهريب و التجارة بدون دفع ضرائب للدولة و الربح السريع. أنا لا أضنهم سيقبلون العمل اليوم بأكمله لإنتاج شيء ما. الملابس التي يهربونها سهل جدا صناعتها في المغرب و بجودة عالية. هناك ماركات عالمية تقوم بالإنتاج بالمغرب. الناس ديال كازا ما كاين غي الخدمة و الدمير، أما الشمال الشعارات الخاوية و التهريب و الربح السريع. الشماليين بعد سنوات في هذه التجارة، أين الأموال التي ربحها هؤلاء، لماذا لا يقومون باستثمار هذه الأموال و ينتجون شيئا ينفعون به أنفسهم أولا ثم هذا الوطن الذين أنهكوا الشركات التي تشغل المغاربة بسعلهم المهرب.
118 - الغيور على الوطن. الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:44
يجب العمل على استرجاع المدن السليبة من الاستعمار الصليبي. رغم بعده. لماذا تواجد رئيس الحكومة في مدريد. المغرب ضعيف و ماهي الا مناورة من اجل اهلاك المواطن الضعيف.
119 - noureddine الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:44
يجب كذلك استئصال الكيف للقضاء على مافيات المخدرات والقضاء على السيبة والغنى الفاحش والحشيش الذي دمر العقول والعاءلات والاقتصاد.
120 - ضد الضد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:35
حتى الملابس التي يتم تهريبها من سبتة أغلبها مصنوعة في المغرب. لا زلت أتذكر أنه ذات يوم كنت في سبتة و اقتنيت سروالين أعجبني منظرهما و خياطتهما و لما عدت الى المغرب فوجئت حملهما للاصق ثوبي داخلي أنه صنع مغربي . يصنع في المغرب و يتم بيعه لاسبانيا ثم يتم تهريبه الى المغرب . الواقع هو هذا و ليس من باب المجاملة .
121 - Patriot الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:36
...La loi s'applique depuis tanger à legouira
Tanger participe à hauteur de 22% du produit intérieur brute du Maroc
Les employées des milliers d'usines tangérois arrivent depuis le fin fonds du Maroc même depuis settat en masse, alors que les gens de Tetouan ne trouvent pas de travail? C'est une blague? x
Il y'a une douane ... sa veut dire s'acquitter des taxes. Nous voulons que tous les postes frontières soient égaux. C'est vital pour l'économie du Maroc
122 - حلا الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:39
التهريب المعيشي هو الذي استقطب نساءا وشبابا من جميع جهات المغرب للفنيدق والناظور للعمل في هذا النشاط.وبتوافد هؤلاء تتوافد كل السلبيات اهمها:ظهور احياء الصفيح والبرارك،الجريمة،الدعارة الفراشة وأصحاب الكرارس والعربات،احتلال الملك العام ووو الخ.بالقضاء على التهريب ستتناقص كل تلك المشاكل بل ستندثر اولها النساء المحملات بالسلع كالبغال في منظر مأساوي يستغله الإعلام الاسباني لتشويه صورة البلد.يمشيوا دوك العيالات يبيعوا الخبز والنعناع والخضرة والفاكية أو أو احسن من ذاك الذل .
123 - جمعية الورش الأخضر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:50
هو عمل فيه خير للمغرب ككل ، وأتمنى من الحكومة أ ن تجد حلا سريعا لتجار الباب المفتوح الذي كانت تسترزق منه العديد من أسرنا بالشمال. لأن الخزينة ستنتعش شيئا ما من الإجراء الجديد. بحيث سيقف نزيف العملة الصعبة من الخزينة.. وستقف البنوك الاسبانية عن تحويلها الى الخارج ..
124 - said الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:50
اي حلول ستجد الحكومة لتشغيل عشرات الالف من ممتهني التهريب المعيشي. كل يوم تلج لثغر سبة ازيد من 10 شخص. هناك منهم من يعمل حمال للامتعة ويتقاضي 300 في اليوم . من اين سيحصل على هدا العمل .
125 - c est mieux الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:00
tout les produits qui viennent de sebta et melilia sont perimes et trafiquer.
126 - موحا الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:19
قرار في محله حتى لا يشتري المواطن المغربي سلعا فاسدة مضرة بالصحة ووقف نزيف العملة الصعبة بالملايير. طبعا يجب وضع بدائل لضمان قوت النساء العاملات في مجال التهريب والضرب بقوة على المهربين الكبار والمرتشين.
127 - mohammed الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:21
اول مقامة به بألمانيا واليبان بعد الحرب العالمية ٢ هو محاربة السوق السوداء بشراسة فكل الاشرطة توضح دلك وبهدا احسن مقامة به الحكومة رغم أن القرار متأخر جدا
128 - مراقب عن بعد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:33
اباراكا متكدبو على روسكم ! قالك اقتصاد المغرب في خطر فيناهوا بعدا هاد الاقتصاد? الاقتصاد ديال المغرب راه انت وانا واحنا لكنمولوه ونروجوه وتنربحوه باش يتغناو اصحاب القرارات ! باش ملي يكولو ليك را را شا شا ! هاداك التهريب المعيشي راه تيعيشو بيه ملايين المغاربة ماشي غيناس دشامل اوزايدون ماعمركم تسناو شي قرار صاءب منهاد الحكومة لدابا للحكومات جايين كاع ماتحلمو ! شوفو الزكير والعكس لدارو على مهرجان الوسخ موازين ! والضراءب ماكاين غالزيادة ومزاااال تشوفو القوانين ليغايطبقو علينا مستقبلا ! المغرب في خطر اقتصادي اجتماعي صحي تعليمي اداري سياسي ......! .( عند ربكم تختصمون)
129 - citoyenمهاجر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:40
بادرة جيدة نحو السيادة
والعقبة لالغاء جل اتفاقيات التبادل الحر
حينما يستفتئ الشعب المغربي على الاتفاقيات انذلك سيصبح المغرب مستقل
130 - Maroc الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:52
شعب راضي بلقمة العيش بدون كرامة وحرمتوه منها غير زيد كلشي غادي مزيان فهاد البلاد البطالة كتزييد والتعلييم حتى هوا غادي لتحت والصحة حدث ولا حرج المهم كلشي في خطر.
131 - حلا الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:14
ألي قضى على هذا البلاد التهرب الضريبي.كلشي باغي الفلوس ويدير لابأس بلا مايخلص ضريبة.ومن بعد يقول ليك بغينا مجانية التعليم.مجانية الصحة.مجانية السكن.مجانية الأكل(الحوت فابور حيث عندنا جوج بحور والخضرةوالفاكية فابور حيث حنا بلد فلاحي والسكن فابور حيث ماعندناش باش تشربوا شقة).خاصنا الطرقان والمستشفيات والمدارس والجامعات ووووو بنية تحتية عالمية.ماكاينش شي دولة بالعالم ألي كتعطي للشعب ديالها فابور.الضرائب قاتلة الناس داكشي علاش ناضت ففرنسا السترات الصفراء.كيتشكاو حتى من المغاربة عندهم كينصبوا عليهم ويستافدوا من ضرائب المواطن الأوربي.بنادم هاجم عليهم يستغلهم ويسرقهم عاين باين.علاش هولندا مزيرة على المغاربة بالخصوص حيث شلاهبية كيسرقوا الدولة ويجمعوا الفلوس ويجيوا يديرو العقارات هنا ماكتستافد منهم هولندا والو.بلجيكا كتشكي. اسبانيا حتى هي إيطاليا.......حنا شعب خايب الفساد ينخر من الطبقة الفقيرة زيد وانتا طالع الفوق.كيفاش بغيتو هذا البلاد تتطلع.ماكاين غير شفرني نشفرك.
132 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:44
اولا يجب خلق البديل المعيشى للناس او تعويضات معينة.
أنوه بهده الخطوة التي تهدف لخنق الاقتصاد الاسباني الذي اغتنى على اكتافنا. مما سيعجل بانهيار مداخيل السكان الاسبان القاطنين بالمدينتين وتسهيل تحريرهما فيما بعد.
133 - dias الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 00:37
4000000 مليون euro الذي يدخل اسبانيا كل يوم من هذه الحركة
134 - التهريب غير قانوني الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 00:51
التهريب مخالف للقانون فمن غير المعقول ادخال سلع مجهولة المصدر و منتهية الصلاحية برافو على السلطات اتخاذ هذا القرار بالله عليكم انظروا الى الصورة اعلاه عبودية القرن21 عيب و عار
135 - تطواني الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 08:19
سكان الشمال معندوم فاين يخدمو اخاي من غير الدوانة ماكاين لا معامل لا والو والدوانة فيها ناس الداخل كثر من ناس الشمال تعمل الحكومة نناس فين ياكلو الطرف دالخبز ويطرقو لبغاو تطوان مافيها والو حتى البناء وقفوه هاد الناس شني غيكلو السم بش يموتو؟ هذا لباقي وخصنا الحل ماشي تشدو علينا كلشي الناس ماعند فاين تخدم الله يهدكم.
136 - تطواني حر الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:45
ها علاش كاينا العنصرية , نهضر على راسي انا من بعد ما قريت التعاليق كرهت الناس ديال الداخل كثر وكثر واش سوقكم فينا واحد كاتب راه الحمالات كيدخلو فلوس صحاح ونتا سوقك أسي حادي الحمالة كاتبات ليلة فالبرد باش تدي ديك 200 درهم وصحاب الفوسفاط مازعمتيشي تهضر عليهم حيث غايجرجروك فالحباسات كاتعرفو غاتحضيو بعطكم وصافي والله هدشي لي نقول الله يعطينا شي حركة من هاد الأرض عمرنا لا باقي صطمنا فيها وفينما نسمع كلمة مغربي نتفكر هاد الحسد والنفاااق والتاااااااابعة
137 - زهير الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:50
السلطات الإسبانية تطلب من المغرب فتح حدودها أمام السلع المهربة من إسبانيا نحو المغرب!! إسبانيا لا تتساهل أبدا مع مهربي السلع نحوها، تحكم على هؤلاء بالسجن وبغرامات كبيرة. قرار المغرب صعب لكنه ضروري ويفرض نفسه. أنصح الشركات الإسبانية فتح مصانع لها في المغرب لإنتاج تلك السلع محليا حتى يستفيد منها الجميع وخلق فرص الشغل لشبابنا والنضر نحو المستقبل. هكذا يكون أو لا يكون.
138 - متتبع الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 13:13
لو كنا نفكر على المدى المتوسط والطويل ولو كنا نفكر في مصلحتنا ومصلحة أجيال المستقبل لما ترددنا ثانية واحدة على وقف التهريب واعتماد اللغة المغربية التي يتحدث بها ال40 مليون من طنجة إلى الكويرة كلغة التدريس في بلدنا
139 - محمد الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 13:58
والله إني أتمنى أن تفهل هذه الخطوة بالصرامة اللازمة لأن المسفيد الأول والأخير هو المحتل الإسباني . فكفانا ذلا وإهانة
140 - شمالي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 14:50
لماذا لا يستطيع المخزن تحرير الثغرين وبذلك نكون قد انجزنا عملا جبارا أما قطع أرزاق الناس فهذا ما يقدر عليهً النظام المخزني أين هو البديل ماذا فعلتم لأهل الشمال هل هناك معامل الاحري ان تطالبو باستقلال المدينتين فهم محتليتين وبارك من الفزاعات شاطرين ضروا غير المواطنين انشرو ولكن عارف ما هذيش تنشروه ما كاينة مصداقية
141 - راي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 19:35
لم نعد نجد الحرفيين ولا الصناع ولا المساعدين حتى النساء تركن تربية الابناء وذهبن للتهريب نعم للربح السريع
142 - Simo الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 21:21
قرار فيه إيجابيات ولكن كان يجب إيجاد حل قبل إغلاقه.
143 - المجهر الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 21:54
يجب القضاء على التهريب بشكل نهائي في ثغري مليلية وسبتة ، مع تقديم الدعم المباشر للمهربين الفقراء المجاورين لهما.
144 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 10:01
140 - شمالي()

اولا هذا المغرب بلد امبراطوري بتاريخ عظيم و بنظام شرعي بمؤسسات منتخبة وليس عندنا ما يسمى بنظام المخزن لانه المغرب و شعب و ملك عاش مستقلا بنفسه يدافع عن ارضه بدون استعانة و طلب حماية من الاتراك 400عام كما فعلها اجدادك في جارة السوء و الضغينة
نسيت بكاءكم على صخرة ليلى التي مساحتها45مترمربع بدعوى احترام الحدود الاستعمارية و عليك ان تفهم انها ليست السلطة التي تسميها بالمخزن وحده من يجاهد ضد الاحتلال بل نحن كتلة واحدة مع سلطاتنا و ملكنا و كل شيء باوانه لان امبراطوريتنا تجني فواكهها بهدوء كلما احست بنضوج احداها و قبل حين شاهدتم زحفنا جنوبا و استرجعنا 1000كلم اطلسية مخملية كلفتكم اللهفة على الاطلسي و سردينه حين استرجعنا صحراءنا ملايير الدولارات وصلت لتريليون دولار في 44 عام من قبل نظامكم القاصر عقليا والمغامر و المقامر لاجل السراب.
اما سبتة ومليلية فيها اغلبية مغربية و من المستحيل الحرب لان لنا بها اخوان اغلبية لا نريد اراقة دمائهم و اسبانيا بوابتنا لاوروبا و لنا مآرب اخرى اغلى من الفيلاجين و لو تبيعهما بمليون دولار للمتر فنحن الخاسرون و لهذا نحن لا نبوح اسرارنا لكل من هب و ذب
145 - تطواني الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 14:12
سكان الشمال يريدون بناء جدار عازل بين بوابة العار و الدل . ومن اراد دخول سبتة بطرق قانونية عليه ولوجها من ميناء متوسيطي بشروط قانونية و جمركية, و هي طريق ممكن تنهجها سلطات للاسترجاع مدينتين سليبتين من يد المحتل الاسباني. للان المستفد الاول من باب سبتة هو مفسدين و مافيا التهريب لا غير. ملايير من يورو تدخل لسبتة بدون حسيب او رقيب فقط من اجل استخراج مواد غدائية او البسة مستعملة °° بال°° قادمة من دار العجرة و مأوى لاجيين باوربا .
146 - مجهول الخميس 05 دجنبر 2019 - 12:49
الدي يخرب اقتصاد البلاد هم الشركات الكبرى التي تتهرب من اداء الضرائب الدي تعاد بالملايير دراهم.
المجموع: 146 | عرض: 1 - 146

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.