تهريب الأموال غير المشروعة يكبد المغرب خسارة ملايير الدولارات

تهريب الأموال غير المشروعة يكبد المغرب خسارة ملايير الدولارات
الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:00

قال تقرير للأمم المتحدة، صدر الأسبوع الجاري، إن التدفقات المالية غير المشروعة من المغرب ناهزت حوالي 16,6 مليارات دولار خلال سنتي 2013-2014؛ وهو رقم يُعادل 153 مليار درهم مغربي.

جاء ذلك في تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، والذي كشف أن القارة الإفريقية تخسر حوالي 88,6 مليارات دولار سنوياً بسبب التهريب غير المشروع للأموال والأصول؛ وهو ما يُمثل 3,7 في المائة من ناتجها الداخلي الخام.

ويتجلّى من التقرير أن التدفقات المالية غير المشروعة (les flux financiers illicites) التي تُهرَّب من دول القارة الإفريقية هي أكبر من مُساعدات التنمية التي تتلقاها والتي لا تتجاوز حوالي 48 مليار دولار.

ويُعرِّف التقرير التدفقات المالية غير المشروعة بكونها تحركات للأموال والأصول عبر الحدود، ويكون مصدرها أو تحويلها أو استخدامها غير قانوني من خلال الممارسات الضريبية والتجارية غير القانونية؛ مثل الفواتير الزائفة للمبادلات التجارية والأنشطة الإجرامية الناتجة عن أسواق غير قانونية، ناهيك عن الرشوة والسرقة.

وقال موخيسا كيتوي، الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، في تقديمه لهذه المُعطيات، إن “التدفقات المالية غير المشروعة تسرق إمكانيات إفريقيا وشعبها وتُقوّض الشفافية والمحاسبة وتُقلص الثقة في المؤسسات الإفريقية”.

وورد في الدراسة أن حوالي نصف الرقم الإجمالي السنوي، البالغ 88.6 مليارات دولار الذي تخسره إفريقيا من هذه الممارسات، يرجع إلى أرقام أقل من القيمة الحقيقية لصادرات سلع أولية؛ مثل الذهب والألماس والبلاتين.

وأشار مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، في الدراسة التحليلية ذاتها، إلى أن التدفقات المالية غير المشروعة المتعلقة بالتجارة تكون غالبا مرتبطة بإستراتيجيات التهرب والغش الضريبيين من خلال تحويل الأرباح إلى مناطق منخفضة الضرائب، أي ما يُسمى الملاذات الضريبية.

وما بين 2000 و2015، بلغ إجمالي ما خسرته إفريقيا من التدفقات المالية غير المشروعة حوالي 836 مليار دولار؛ وهو رقم يتجاوز الدين الخارجي للقارة، الذي ناهز 770 مليار دولار سنة 2018.

وقال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) إن هذه الممارسات غير القانونية تستنزف بشكل كبير رأس المال والمداخيل في القارة الإفريقية، وبالتالي تقويض قدرتها الإنتاجية وآفاق تحقيقها لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وتؤكد الأمم المتحدة، من خلال هذه الدراسة، أن مكافحة هذا التهريب غير المشروع للأموال والأصول يُمكن أن يولد أموالاً كافية بحلول سنة 2030 لتمويل ما يقارب من 50 في المائة من 2,4 تريليون دولار التي تحتاجها بلدان جنوب الصحراء للتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره.

وفي نظر الدراسة، فإن مُحاربة التدفقات المالية غير المشروعة تتطلب عملاً دولياً، خصوصا أن الخسائر من حيث الإيرادات الضريبية بسبب هذه الممارسات مُكلفة بشكل خاص للقارة الإفريقية التي تُعاني من نقص الاستثمار والإنفاق العام.

ويبقى التعاون الضريبي الدولي وإجراءات مكافحة الفساد، حسب الدراسة الأممية، أبرز الحلول لمواجهة هذه الظاهرة، لا سيما من خلال تعزيز قدرة سلطات الضرائب والجمارك في البلدان النامية.

‫تعليقات الزوار

64
  • هير انا
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:11

    يجب الصرامة و المحاسبة؛ ايكونوا عبرة

  • karim
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:16

    تهريب الاموال الى الخارج نوعان نوع باخفاء الاموال و تهريبها عبر الحدود و في الغالب تكون مبالغ اقل من النوع الثاني الذي يتم التهريب على عينك ابنعدي من طرف كبار رجال الاعمال و الذي لا يتجرأ عليهم أحد

  • arifi Abdo
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:17

    للأسف المغرب لم ينجح في محاربة ظاهرة تهريب الأموال ولم ينجح في محاربة ظاهرة الرشوة ادن ما هو السبب؟هدا السؤال يجب أن يطرح على رئيس الحكومة المغربية فالكلام شيء والواقع شيء آخر ولا بد من إضافة شيء آخر يؤرق المغاربة وهو سوء الخدمات في المستشفيات وأيضا سوء الخدمات في الإدارة العمومية وهدا يثير حنق المغاربة للأسف مند سنين خلت وما زال المغرب يتخبط في هده المشاكل دون إحراز أي تقدم يدكر الشيء الذي يدفع كثير من الشباب المغربي الى ركوب قوارب الموت والدافع هو الحكرة والإقصاء وعدم الإحساس بالأمان

  • Abdou
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:23

    تلك التدفقات والتهريبات يقوم بها من هم في مراكز القرار. لذلك لا نستغرب أن هذه الظاهرة لا تتم محاربتها بل هي في تنام مستمر. جل أنظمة العالم الثالث تعرف هذه الظاهرة.

  • ملاحظ
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:24

    من يهرب الاموال هم الاثرىاء وهم معر وفون .لكن الحكومة لا تملك الجرأة لمتابعتهم ومحاسبتهم .لانها ضعيفة ومفككة ولا تستقوي الا على الطبقة الوسطى والفقراء .

  • عقلاني
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:26

    الحل هو نظام معلوماتي ERP وطني فيه الداخلة و الخارجة. قلبوا عليه باش تفهموا علاياش كانهضر، لأن les ERPs ماكايكذبوش 1+1=2. المعلوميات هي الحل.

  • العدو الحقيقي للمغرب
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:27

    تهريب أموال البلاد إلى الخارج هي العدو الحقيقي الذي يخرب اقتصاد البلاد فينتج عن ذلك البطالة والفقر وفشل البرامج التنموية لهذ ينبغي وضع قانون يجرم هذا العمل كخيانة وطنية

  • هاااني هولندا
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:27

    هذا واضح .. الآن يجب البحث عمن يهرب هذه الأموال إلى الخارج كي نعمل على استردادها في أسرع وقت ممكن. لابد و أن هذه الأموال ستمكننا من إنشاء ملايين من المقاولات و التي ستمكن بدورها من تشغيل ملايين العاطلين و بذلك سيجنح شبابنا إلى الإنتاج بدل الإصطفاف في صفوف طويلة وجهة السجون و تعكير حياة ملايين أخرى من الأسر. يجب إعادة هذه الأموال و بيع ممتلكات أي كان خارج الوطن. بدون هذا سنراوح مكاننا و سنؤجل المعركة الحاسمة، معركة استرداد الوطن لمواطنيه. روح المواطنة غائبة عن الكثير منا ولابد من الزجر و التشدد في سبيل إعادة مقدرات الشعب من الخارج.

  • salaww
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:28

    للاسف وكون ماكانو يسرقو وينهبو ويهربو فلوسنا للخارج وكون كاع مااطرت علينا كورونا اقتصاديا ولكن كلشي كيجر ويغش فينما تعيينو كيحلبو ويصدرو برى وها التوضيحات بانت الارقام ولاحسيب ولا رقيب سرقو رزقنا وخليو الفقر يخيم علينا

  • Max
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:30

    التهريب العملة الصعبة
    تهريب الكنوز.
    الذهب و الياقوت
    مأثر تاريخية و جيولوجية.
    تهريب خاص باليهود المغاربية الذين يبيعون ممتلكاتهم في المغرب و يهاجرون إلى الخارج.

    تهريب في وسائل النقل مثل السيارات الخاصة و الحافلات الدولية و الطائرات خصوصا أشياء ثمينة .
    تهريب خاص بالدبلماسيين و هو كذالك خطير .

  • عنتاب بريك
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:30

    تهريب الاموال منظومة قاءمة بذاتها مثلها مثل الفساد في غياب الديمقراطية ودوّل الموسسات والحق والقانون وتسلط رموز الفساد السلطوي والسياسي ! ومساندة وتدعيم سلطة التحكم !!
    وغياب القضاء

  • افريقيا
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:39

    اولا أفريقيا وادغالها صالحة إلا للحيونات المفترسة ثانيا معادن أفريقيا وثروتها للحكام واسيادهم في الغرب اما المغرب فهناك لوبي متحكم النظام العميق(؟؟؟؟؟؟؟؟؟) ومنكم الاجابة. وفي الاخير إلى السيد الكاتب .مامنا فرنسا تهرب أموالنا في أي وقت تحب وترجعهم إلينا في وقت شاءت…….. ولكم الإحترام انشري هسب.

  • بومرداس
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:44

    هربت اكتر من الف مليار دولار قيمة مداخيل الغاز والبترول بالجزائر وتركت بدون تنمية واما المغرب فالجهات المانحة تقف بنفسها على انجاز المشاريع وبعيدة عن الغباء

  • مواطن مستاء
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:50

    الكل يعرف من يهرب الاموال بكميات كبيرة جدا. لكن للاسف لا احد يستطيع الكلام.

  • Les douaniers
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:50

    Renforcer la surveillance des douaniers, apparemment c eux les Intermédiaires

  • MOUGHRABI66
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:54

    وتضم كذلك سرقة الثروات البحرية التي لايعلم الشعب المغربي ما يقع في أعالي !!!حيث أن الشعب المغربي لا يستفيد من خيرات بلاده فكلها تذهب إلى الشعوب الأروبية مع إقتسام الكعكة مع بعض المسؤولين المغاربة أليست هذه سرقة بإتفاقيات تحت الطاولة وفوق الطاولة ناهيك عن خيرات الفوسفاط التي نشرت أخبارها في جريدتكم وماإلى ذلك نرجو من الله أن يهدي مسؤولي المغرب إلى أن ينظروا بعين الرحمة والشفقة إلى هذا الشعب المحروم حتى يستفيد من خيرات بلاده وتعم الطمأينة والوئام بين كل الطبقات

  • ben lebsir ahmed
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:54

    هده اكر مشكل تمر بها دول متخلفة وفقيرة ان العدالة لابد من متابعة من يتاجر في طريقة هروب الاموال بطريقة تكوين شركات وهناك طروق كثيرة ادا على الدولة ان تحارب هده المافيا وكدالك الرشوة والزبونية والسلطوية والفاسد في اي مكان بعدالة قوية وبرجال اقوياء ونضفاء حتى تسير الدولة على الطريق الصحيح والتقدم ادا الكل ييشوف وساكت صعب جدا هناك رجال تريد العمل وتغيير الحالة الاجتماعية والاقتصادية لكن هناك مافيا

  • البقالي
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:56

    واش 8 ملياار دولار كيهربوها للخارج والدولة كالتفرج !!!! هادي كارثة, فين المحاسبة? فين الإداارات وجيوش الموظفين? لا حياة لممن تنادي

  • Rachid Valencia
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:56

    حقيقة مؤلمة و واقع مر، يعبر بشكل بشع عن جشاعة و انانية بعض الذئاب البشرية. ربما نضن بهم خيرا لكن هم مجرد لصوص وخونة للوطن. دائما كل شخص مسؤول او اي مسؤولية غير متبوعة بالمراقبة و المحاسبة تكون النتيجة نزيف حاد للمال العام و تدهور للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية و،،،. يذهب المال إلى الخارج و يعود مرة على شكل قروض بفوائد عالية، ثم يعود مرة أخرى إلى الخارج بطرق غير شرعية و،،، و يبقى المواطن البسيط يطحن ويسحق في تلك الدوامة الغير متناهية، هناك البعض من يفضل المغامرة بحياته على البقاء في بلاده.

  • محمد المانيا
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:58

    المواطن الإفريقي و المغربي ليس لديهم ما يهربونه. المهربين هم اصحاب النفود و القرارات و المسؤولين. هم من افقروا شعوبهم . و ترك العديد من هذه القارة يكرهوا اوطانهم.و يضحون بارواحهم في البحور لتسوية أوضاعهم . ان نشاهد هده الاشياء يوميا في الأخبار شباب يغرق يوميا في البحر. و المسؤولين لا يهمهم الأمر. شيء مؤلم.

  • العاقل
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 11:01

    ادا كان تهريب الأموال يكبد المغرب خساءر بملايير الدراهم ….فمن يهرب ولصالح من …وكيف يهرب المال العام ..وفوق هذا وذاك فأين العدالة والقضاء ..وهل يمكن ان نتحدث عن عناصر فوق القانون …واخيرا اذا كان القضاء غير قادر على محاربة ظاهرة تهريب المال العام ومختلف أشكال الفساد المالي والأداري والسياسي و.أختلالات المجالس الجهوية والمحلية ….ومراقبة الصناديق السوداء ..فهل يحق لنا أن نحلم بمجتمع مواطن أم سنعيش في مجتمع الأقطاع حيث الأسياد فوق القانون والعبيد يجلدون بنفس بنود القانون

  • قدوى
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 11:05

    تحويل الاموال من طرف المسؤولين وأصحاب القرار هو الذي يكبد المغرب خسارة وليس تهريب الأموال (.طبعا بعد سرقتها من الدولة .)

  • ولد علي
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 11:06

    من المسؤول على تهريب الاموال؟ اليس مراقبي ومسيري مؤسسات الدولة! بالتواطوء او بمشاركة مع عصابات تهريب الاموال!

  • عماش البرداوي
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 11:11

    فيكم بيكم من الاخر ، لقينا باش نخلصو الما و الضو

  • خدوج
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 11:12

    وماذا عن تضييع الأموال المشروعة ، أموال الشعب على من لا يستحق وما لا يستحق ؟

  • حسن
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 11:22

    نسبة هامة منها اموال المخدرات و دول اوربية هي المستفيدة منها

  • من يهرب الاموال?
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 11:32

    التفتيش و المراقبة المشددة ؛ تطبق فقط على الجالية ، أما أصحاب الشكارة واصحاب الملاييرذووا الباع الطويل، الذين نهبوا أموال الشعب ؛ يتصرفون في الحدود كما يحلوا لهم ، يكدسون الاموال الطائلة و يشتغلون بدون مراقبة و لا محاسبة و يجدون من يساعدهم على إخراجها من البلاد ، فما هو دور الحكومة التي تسمح لهم بمغادرة البلاد ؟ لان لديهم حصانة تحميهم من التفيش والمرقبة ؟

  • فرنسا
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 11:33

    فرنسا هي الآولا اللتي تنهب ثروات إفريقيا والعربية، ويصنعون الارهاب والانقلابات بثرواتنا وشعبنا الغبي

  • معلق
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 11:36

    السؤال لمدا تهريب المال ؟ ومن يهرب المال ؟ الجوال من يملك المال والنمصب ومن يملك المال والمنصب؟ الجواب الحكومة وأهلها أما الفقير و باقي الشعب ليس له مال ليس به رقمه والجواب لمدا يهرب المال انه الخوف …… و كونه غير نظيف و ……..

  • الكنز الدولي
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 11:41

    غير مفهومة هذه المقاربة التي تنهجها الامم المتحدة وحتى الدول الغربية عامة في تقاريرها في نقد او انتقاد الدول التي تهرب منها الاموال ولا تنتقد الدول التي تهرب اليها الاموال !

    اذا كانت هذه الصيغة التي تكتب بها التقارير هذه غرضها تقويض مواطني الدول التي تهرب منها الاموال ضد مسؤوليها فهي مقبولة

    اذا كان الغرض من صيغة التقارير دق ناقوس الخطر فيمكن كذلك تحذير الدول المستقبلة للاموال المهربة من كونها تساهم في استنزاف خيرات دول اخرى بطرق غير مشروعة على شاكلة تبييض اموال المخدرات …

    الاساليب "الديماغوجية" هذه في تقارير كهذه استنفذت دورها، فمع توفر وسائط متنوعة للاعلام في حاضرنا، ظهر جليا ان هذه الدول التي تتبجح بالديموقراطية وحقوق الانسان والتي نهضت اقتصاديا على انقاض مستعمراتها التي افقرتها ولا زالت، ويظهر انها تتخبط وتتعثر وسط التناقض بين ما تقول وما تفعل

    زمان في غياب المعلومة – اعلاميا بالخصوص- كانت الات البروباغاندا للدول الغربية تسخر امكاناتها ضد حكامها لتشرعن تدخلاتها ووضع اليد على الخيرات، … – لبنان وفرنسا حاليا كمثال-

    تقارير كهذه وان كانت مهمة وكذلك نشرها يجب تثمين مخرجاتها فعلا

  • مواطن مغربي
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 11:42

    هاته رسالة واضحة إلى المسؤولين ورؤساء الأحزاب والنواب وكل المؤسسات التي تدعي وجود صعوبة في تحديد ومحاربة الفساد وتهريب الأموال والاغثناء السريع.
    الدولة تقترض من أجل تنمية البلد واللوبيات تنهب وتهرب بعد أن تستولي على تلك الأموال وتحولها إلى الخارج.
    يجب التنسيق مع المؤسسات المالية الدولية وهيات الأمم المتحدة المختصة لمحاصرة هدا اللوبي الدي نهب البلد واغرقه في الفقر والمديونية.

  • Ahmed
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 11:47

    Comme d'habitude , c'est la faute aux autres' c'est la faute à Israel' aux americains, c'est la faute à la france. Maudit soit le tiers monde.

  • متاسف
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 11:52

    مجموع ماهرب هو86,6 من افريقيا والمغرب لوحده هرب 16,6 وهنا يظهر كم الفساد الهائل في المغرب والسرقة الكبيرة لثروة البلاد التي فاقت كل الدول الافريقية حتى لا يأتي شخص ويقول لنا نحن احسن من الدول الافريقية المتخلفة فنقول له نعم ولكن في الفساد .

  • مهاجر وافتخر
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 11:55

    الشيئ الذي لفت انتباهي لما كنت في إجازة الصيف الماضي ضواحي ماربيلا هو الكم الهائل من السيارات المرقمة بالمغرب تجوب شوارع هذه المدينة وحينما استفسرت بعض الزملاء أكدوا لي أن معظم هؤولاء يملكون منازل وشقق فاخرة داخل المدينة ويأتون من المغرب كل سنة .

  • lahbil
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 11:56

    السؤال المطروح هو من هم المهربون
    نحن كمغاربة سواسية أمام القانون كما ينص عليه الدستور نطالب الجهات المسؤولة بالكشف عن هؤلاء المهربون للأموال أم هؤلاء خارجون عم القانون ويتمتعون بسلطة أعلى من القانون في وقت تقومون بفرض القانون على المواطنين الدين يريد ون قضاء عطلتهم الصيفية خارج الوطن وتطلبون منهم هل لديهم عملة وطنية وورقة الصرف هو في الغالب لديه فقط مبلغ في حدود 40000 درهم وفي غالب الحالات لا يتعدى صرفه للعملة الصعبة 20000 درهم وهي من ماله الخاص ومن مدخراته فهو لم يسرقها للدولة أما التماسيح والعفاريت الدين كانوا يسكنون جسد زعيمهم بنكيران حاميهم فهم من يهربون الاموال لانهم لايثيقون في البلاد والعباد

  • عبدو
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:05

    تهريب الأموال إلى الخارج موضوع خارج إرادة المواطنين البسطاء والمتوسطين.موضوع سببه الكبار وللأسف لا احد يجرأ أن يتكلم مع هذه الطينة كيف يعقل أن تهرب قرابة 850مليار دولار في حين أن الدين الخارجي للقارة الافريقية لا يتعدى 770مليار دولار بمعنى لو لم تهرب هذه المبالغ الهاىلة لكنا غير مدينين لأحد ولكنا اسيادا في دولنا واحرارا في قراراتنا.ما هو الحل لو كنا فعلا وطنيين لاسترجعنا كل اموالنا في الخارج وليست الوطنية شعارا يرفع في المناسبات وفي الدفاع وفي الكرفي فقط.لنبدا بنقطة صغيرة قبل أن نتكلم على الكباءر في نقطة التفتيش يتجه اليك الجمركي ليسالك كم لديك من العملة وأنت خارج إلى أوروبا أو عمرة ستاديها فتجيب.احمل ما هو مسموح به في إطار القانون فهناك من يثق بك وآخر يحيلك على التفتيش في حين هناك طاىفة تمر من الابواب الخلفيه مصحوبة برجال يفتحون لهم كل الباراجات المنصوبة للعامة ومنهم من يصل حتى درج ااطاىرة.

  • أين مجلس الحسابات ؟؟
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:13

    مجلس الحسابات لديه أدوار صورية فهذ لبلاد كل ينخر من جانبه ،أين هي الشعارات التي صدعت رؤوسنا بها مثل "ربط المسؤولية بالمحاسبة " و" دول الحق و القانون "
    لكن نقول عند الله تجتمع الخصوم

  • احمد
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:32

    ونتساءل لماذا المغرب بقي متأخرا في شتى المجالات رغم اجتهاد فئة عريضة من مواطنيه!!!
    الفساد- الرشوة- تهريب الاموال هم ليس من ممارسات من يخدمون فعلا البلاد بل يخدمون عائلاتهم وأنفسهم!!

  • Omar
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:57

    فضيحة و ما بعدها فضيحة. فين هو مجلس المحاسبة و مجلس النزاهة و فين هو القضاء 115مليار خرجت من البلاد حتى واحد متحرك. تتخلسو فابور

  • Dodoh
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 13:09

    ماكانش في خباري بان حتى المغاربة كيهربوا العملة اللي كنعرف هما البزناسة بوحدهوم اللي كيهربوا كلشي.والمخزن عيا ما يحارب فيهم ولكن المواطنين ما كايعاونوهش في القبض لعليهم .الله يحسن عوانوا .

  • مواطن مغربي مقهور
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 13:13

    لمادا يمك تهريبها ما استفاد القدافي وما استفاد صدام وما استفاد بن علي لامادا لا يتم تشغلها في المغرب ليكون يستفيد الشباب والممول لمشروع أو ستخدها الدول المهربة عندها سأتي يوم لا ينفع مال ولا بنون ألا من أتى بقلب سليم

  • خالد
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 13:15

    تتحكم في المغرب بعض العائلات الإقطاعية. هم هذه العائلات هو استنزاف خيرات البلاد و الهروب بها إلى فرنسا. معظم هذه العائلات لا تثق في المستقبل في المغرب. أعضاء هذه العائلات ما زالوا ينعمون بحماية المستعمر الفرنسي.
    أحد الإقطاعيين باع شركة في المغرب و احتفظ بنصف مليار دولار في الخارج. آخرون اشتروا منازل فخمة في باريس بعشرات ملايين الدولارات. اوراق Panama papers سربت أسماء لاقطاعيين مغاربة لهم حسابات بنكية بملايير الدولارات.
    المشكل أن إعلام البلاد ليست له الجرأة بفضح أسماء الاقطاعيين.

  • محمد أيوب
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 13:33

    السؤال الدائم:
    هذا السؤال الدائم هو:هل الجهات التي لها مهمة المراقبة لا تستطيع معرفة هؤلاء المهربين الذين يكبدون اقتصاد الوطن خسائر كبرى؟إن كانت هذه الجهات لا تعلم فتلك مصيبة،وإن كانت تعلم فالمصيبة أعظم..نحن نتابع ما تقوم به الأجهزة الأمنية من خطوات استباقية ناجحة في مجال محاربة الجريمة المنظمة وخطط الارهابين السفلة،كما نتابع مجهودات الأمن في التعرف على مرتكبي كثير من الجرائم في وقت قياسي..فلماذا تعجز هذه الأجهزة عن معرفة مهربي الأموال نحو الخارج؟هذا هو السؤال البديهي الذي يطرح نفسه بحدة…فالاستنزاف الذي يتعرض الوطن بسبب تهريب العملة يؤثر سلبا على اقتصاد بلدنا،وهو جريمة خطيرة جدا..صحيح أن هذه الظاهرة موجودة بكل دول العالم،لكنها عندنا اكتست ولا زالت صفة الاستمرار بشكل يحير… فالنجاح الذي تعرفه أجهزة الأمن المختلفة:الشرطة والدرك والمخابرات في كثير من الملفات التي تبدو معقدة لا يظهر له أثر في ملفات تهريب الأموال… وهذا السؤال محير فعلا…فهل هو عجز ام تكاسل وتهاون أم هو كل ذلك؟فمتى نسمع عن إلقاء القبض على مهربي الأموال الذين يخربون اقتصاد بلدنا؟نأمل أن يكون ذلك قريبا جدا…

  • Said
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 13:33

    ما أثار إنتباهي في هذا المقال,أن المغرب يهرب ما يقارب 16.6 مليا دولار من أصل 88.6 مليار دولار ,إجمالي تهريب الأموال خارج إفريقيا ,يعني المغرب يهرب ما يقارب %20 من النسبة المأوية لكل دول إفريقيا والتي مجموع ساكنتها يعادل تقريبا مليار وثلاثمائة نسمة ,وساكنة المغرب 34 مليون نسمة ,بطريقة أخرى ,يعني ان المغاربة لا يمثلون حتى نسبة %1 من ساكنة افريقيا,والتهريب يعادل %20 حلل وناقش.وهناك من يقول أين الثروة?????!!!!

  • متتبع1
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 13:48

    ما يتم تهريبه هو قيمة المديونية الخارجية للمغرب!!!!

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 14:01

    يحدث هذا في غياب الرقابة على الحدود مطلوب من رجال الجمارك عدم السماح لأي كان مغادرة البلاد والدخول اليها دون مراقبة مايعرف بالحصانة هي السبب في تفشي تهريب العملة الصعبة إلى الخارج الآن المراكز مجهزة بأجهزة الكشف المتطورة لابد من استعمالها ضد الجميع حفاظا على سلامة الوطن.

  • مواطن2
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 14:10

    تقرير قامت به هيأة متخصصة في الميدان. وهو امر ليس بغريب على المغاربة. اموال كبيرة تهرب بالعملة الصعبة الى خارج المغرب وهو امر لا يقوم به اي شخص فقد اصبح تخصصا .والمواطن العادي اصبح على علم بالموضوع من خلال الكثير من المقالات والمنابر الاعلامية تحت عبارة " الفساد " ومع كثرة تداول تلك العبارة فقد الفها المواطنون حتى اصبحت لا تثير الانتباه الا من خلال الاحاديث في المقاهي ولم يعد احد يكترث لسماعها لكثرة انتشار الفساد والعجز عن محاربته.الآن يصرح به عالميا ليس في المغرب فحسب بل في كل الدول المتخلفة.تهريب الاموال الى الخارج بشهادة الجميع هو سبب التخلف والفقر والبطالة والامراض التي تتخبط فيهال الدول المتخلفة.وهي ناتجة عن سوء تدبير الشان العام في تلك المجتمعات. حتى ان عددا كبيرا من المواطنين يتمنون استثمار تلك الاموال المنهوبة والمهربة في البلاد ليستفيد منها المجتمع.

  • فوزي ناصر
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 14:12

    يجب محاسبة كل مهرب المال لانه المال العام ويقدم للعدالة

  • مغربي حر
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 14:15

    إذا كانت الامم المتحدة تعلم بتهريب اموال الدول الافريقية ومن بينها المغرب. فان الدول الأوربية والامريكية تعتبر من الدول التي تعيش على سرقة اموال الشعوب وتساند وتحمي ناهبي اموال شعوبهم واذا كانت تدعي الديمقراطية والنزاهة فعليها تسليم هؤلاء السراق والمجرمين الى دولهم قصد محاكمتهم .

  • احمد المانيا
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 14:30

    ما هو السؤال المطروح على الساحة حاليا
    من يقوم بذلك هل فقراء البلد ام الاثرياء
    اين امناء الاحزاب السابقة الذين تركوا البلاد وهاهم يستمتعون بخيرات البلد الذي جمعوا خيراتيه ووجدوا من سهل لهم الطريق للخروج من البلد دون رقيب ولا حسيب اذا المحاسبة والمراقبة تشمل فقط الفئة المعوزة اما اصحاب القرار فهم محميون وفوق القانون

  • Yous
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 14:31

    Les syndicats, les partis sont nos malheurs, leurs magouilles ne laissent aucun doute sur ce que nous sommes aujourd’hui (insuffisance totale ds tous les secteurs). Certains honnêtes responsables ont payé cher leurs honnêtetés en voulant nettoyer et corriger les anomalies du fait de l’influence et la main mise des organisations syndicales et politiques sur la majorité des secteurs aussi bien public que privé et la fuite des capitaux n’est que l’arbre qui cache la foret ; où sont passés les milliards de la CNSS de la CIMR, de l’OCE…..C simple le peuple est pauvre parce qu’il est volé. Le Grand politico-syndicaliste Hamid Chabat en sait beaucoup il mène une vie impériale à l’étranger avec l’argent du peuple qu’il a détourné comme des milers de cas. Tant qu’il n a pas de reddition des comptes, la corruption et les problèmes vont s’amplifier

  • Sam
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 14:51

    الناهبون يعرفهم الشعب وهم من المقربين والمحيطين لصناعة القرار ..لك الله بلدي العزيز

  • العابد
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 14:59

    سؤلنا يوما ما سؤالا كبيرا اين الثروة ؟ لدرجة ان المواطن شك في نفسه وبدا ينظر حوله لعله يبصر تلك الثروة. وشاءت الاقدار ان تخرج ويكيلس بفضيحة مهربي ارزاق شعوب العالم بالاسماء وارقام الحسابات فاكتشف المواطن ان الثروة في بنما وما خفي اعظم. في الدول المحترمة استقال من تورط وحوسب من هرب المال وفي الدول المظلمة نسو تلك الاسماءلانها….

  • عينك ميزانك
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 15:02

    ومن برايكم يهرب هاته الأموال و من اين أتوا بها هم بالضبط من فضحهم موقع ويكيلكس و هم بالضبط من صمو اذاننا بان امكانيات المغرب لا تسمح بالرفع من المستوى المعيشي لطبقة الكادحة .

  • الوطنية
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 15:02

    غياب المحاسبة في المغرب هي السبب وقد أعلنها سابقا والي بنك المغرب ان الأموال يتم تهريبها عن طريق عقدة الاستيراد ولكن عند المراقبة لا ترجع هذه الأموال لا نقدا ولا سلعة

  • مواطن
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 15:10

    كل المسؤولين في في مختلف الاجهزة يعلمون مقدار الاموال المهربة الى الخارج بل يعلمون بدقة مكان ايداعها ويمكن القول بدون مجازفة يعلمون ايضا اصحابها .وقد سبق لبنكيران ان ان صرح من داخل البرلمان عن الرقم التقريبي لحجم هذه الاموال و طالب بارجاعها ..مقابل عدم المتابعة سواء الجنائية او الضريبية .. و قد اشتهر بمقولة" عفا الله عما سلف." ..و مع ذلك لم يتم ارجاع الا مبالغ هزيلة امام صمت الدولة و عجزها . هذه الدولة التي تتبجح يوميا بخطاب بدون مصداقية عن التنمية و محاربة الفساد ..و تخليق الحياة العامة ..وو .كل ذلك امام سخرية العالم الذي يمتلك معطيات دقيقة عن حجم الفساد و عن مدى مسؤو لية الدولة عن ذلك ..وقد كشفت "اوراق بنما" عن العديد من الاسماء الوازنة في هذه الفضيحة ..وطبعا بدون ان اي تحرك حكومة العثماني ساكنا.. هذه الحكومة التي تنام ي العسل ..بشكل مثير للشفقة..
    .

  • إبصريا
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 15:36

    الذين يهربون الأموال هم من يكلكون أموالا وليس أناس بسطاء حتى لا نقول فقراء. من يهربون الأموال هم كذلك نافذون والطريق معبدة أمامهم حتى انه لا يجوز الحديث هنا عن تهريب بل هي عمليات نقل أموال بالعملة الصعبة إلى ملاذات بالخارج تحسبا لتقلبات الظروف وتحسبا للمحاسبة.

  • مواطن
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 15:41

    لمادا المغرب داءما في الواجهة. الدولة تشتكي ولا تحارب المفسدين وإرجاع أموال البلاد المنهوبة والمسروقة والمختلس إلى أهلها. لمادا لا نسمع عن متابعات ومحاكمات في حق المغتلسين والمرتشين والناهبين. المغرب في أزمة اقتصادية خانقة والامم المتحدة تتكلم عن تهريب الأموال إلى الخارج.

  • kamal
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 15:56

    القاتل يسير جنازة الضحية ،يعني الذين يهربون الاموال يرفعون شعارات لا للفساد لا للرشوة لا لتبيض الاموال لا لتهريب الاموال …وهم اصحاب النفوذ واغنياء البلد

  • الحسن
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 16:40

    يعني هناك تهريب للأموال المشروعة وهو مشروع وتهريب للأموال غير المشروعة وهو غير مشروع.أي أصحاب الأموال مسموح ليهم يهربو الأموال بالقانون .واللي ما عندو أموال مشروعة ما عندوش الحق يهرب الأموال.

  • مواطن2
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 16:43

    التساؤل القائم لدى العموم هو = كيف يتم ضبط المخدرات في الموانئ والمطارات ولا يتم ضبط العملة المهربة ؟ وهذا يعني ان المهربين من اصحاب الاختصاص في الميدان.وقد يستعملون الوسائل العلمية لهذا الغرض.لكن الدولة تبقى اكبر من هذا وهي تمتلك الآليات لتوقيف هذا الوباء الفتاك.تهريب العملة لا يختلف عن الوباء المنتشر وقد تكون مخلفاته اخطر بكثير من الوباء = الفقر…البطالة…الجهل. الامراض بجميع الوانها واشكالها.التخلف….لابد من مراقبة صارمة في هذا الميدان واستمراره لن يزيد البلاد الا مديونية وتخلفا.

  • HIMMI
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 17:58

    عفى الله عما سلف بالنسبة للأموال المهربة يوجب على الحكومة التفكير في طريقة لطبع النقود مقابل ما تم تهريبه و تم العفو عنه، و إستثماره فيما ينفع الشعب إجتماعيا و إقتصاديا.

  • حسن
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 22:58

    السلام عليكم انا في تعليقي حول هذا الموضوع
    من المضر بالاقتصاد الوطني.هل التهريب المعيشي من سبتةومليلية الذي تقتات به شريحة كبيرة من المواطنين تعد بالالاف…
    ام مهربي الاموال من العملة الصعبة الى الخارج!!!!؟
    هذا تساؤل اوجهه الى مسؤلي الكبار في الجمارك ومسؤلين بصفة عامة

  • مواطن مغربي
    الإثنين 5 أكتوبر 2020 - 11:00

    حسبنا الله ونعم الوكيل .ان الله يمهل ولا يهمل.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات