24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  4. الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية (5.00)

  5. باحثة: المعتقد الديني يضع مواجهة وباء "كورونا" بين الشكّ واليقين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عين على الفايسبوك | انتقادات تلاحق العثماني بمواقع التواصل الاجتماعي

انتقادات تلاحق العثماني بمواقع التواصل الاجتماعي

انتقادات تلاحق العثماني بمواقع التواصل الاجتماعي

أثارت صفحة رئيس الحكومة في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" جدلا وسط رواد الشبكات الاجتماعية المتابعين لصفحة العثماني، بعد الردود التي أجاب بها المشرف على إدارة الصفحة على بعض تساؤلات المغاربة حول موضوع فيروس "كورونا".

أول التعليقات التي أثارت الاستغراب كان هو تعليق على أحد متتبعي صفحة رئيس الحكومة، حول صحة وجود دواء تصنعه شركة فرنسية يسمى "بلاكينيل"، يروج أن المصابين بفيروس "كورونا" في المغرب يعالَجون به، حيث جاء في التعليق الذي كتبه المشرف على صفحة العثماني أن الحالات الموجودة تعالج فعلا بهذا الدواء.

وجاء في التعليق، المنشور يوم الأربعاء 18 مارس الجاري، والذي أعاد نشره نجيب البقالي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، في صفحته على "فيسبوك"، أن "جميع الحالات المصابة بفيروس "كورونا" بالمغرب، والتي تعاني من أعراضه هي فعلا تعالَج بهذا الدواء، وهو يصنع في المغرب، فلا حاجة لجلد الذات باستمرار".

وفي اليوم الموالي، كتب العثماني تعليقا جديدا في صفحته على موقع "فيسبوك"، تفاعلا مع السائلين حول دواء آخر لعلاج "فيروس كورونا"، قال فيه "إن استعمال دواء "الكلوروكين" في علاج الإصابة بفيروس كورونا لا يزال في بدايته بمختلف الدول، وليس هناك أدلة كافية على فعاليته في علاج هذا الداء، وان الوقاية وحدها حاليا هي السبيل الوحيد لحماية المجتمع منه".

واستغرب عدد من متتبعي صفحة رئيس الحكومة على "تويتر" لردود المسؤول عن الصفحة على أسئلة وتعليقات القراء، معتبرين أنها بعضها ينطوي على استفزاز.

وفي هذا الصدد، تساءل عبد الله نزار، رئيس منتدى الديمقراطية والحداثة: "دبا واش هادا تواصل في وقت الأزمة ديال ثاني مسؤول في البلاد بعد الملك".

وتوالت الانتقادات على رئيس الحكومة، بعد تفاعل المشرف على صفحته في موقع "تويتر" مع تعليق لمتابع يدعى حمزة أبو الفتح، قال فيه "أنا غير عطيوني هادوك الفلوس (أموال صندوق تدبير جائحة كورونا) وكونو هانيين"، ليرد المشرف على الصفحة: "هانتا خودهوم، غير عطيهم هاد الوصل ءو قول ليهم رئيس الحكومة هو اللي عطاه ليا".

وحثّ عدد من المعلقين رئيس الحكومة على تنبيه المكلفين بإدارة صفحته بموقع "تويتر" إلى أن يتحلوا بالمسؤولية، "وعدم استخدام هذا الأسلوب الهزلي التافه في هذه الوضعية الحرجة، لأنهم يسيئون إلى المغرب وإلى حكومته وإلى ملك البلاد وإلى الشعب المغربي"، كما كتب معلق يدعى مهدي بوعبيد.

وكتب عطيف الدفلاوي معلقا على رئيس الحكومة: "آش خليتينا حنا ما نقولو؟ البلاد تمر بظرفية حرجة، ومنصبكم يحتم عليكم التحلي بالمسؤولية والحكمة ومراعاة الظرفية الدقيقة وتكثيف الجهود".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - ايوب الأحد 22 مارس 2020 - 05:25
لأول مرة الحكومة غير ملامة عكس الشعب
2 - شهيد الأحد 22 مارس 2020 - 07:26
كفى مهاترات فارغة، من أراد المعلومة الصحيحة فهناك بلاغات الحكومة اليومية ودعوا رئيس الحكومة وكفى من محاولة تسفيه كل شيء والتقليل من احترام الرجل
3 - HMO3 الأحد 22 مارس 2020 - 07:40
قد يقع سوء فهم لأي شخص...و تقع أخطاء في اختيار الكلمات المناسبة و أيضا في التأويلات للمتلقّي.
العامة ليس للتعميم و ٱكفس منهم الصحافيين الذين هم أصحاب العقول و الفهم ليس للتعميم لا يطرحون الأسئلة بهدف تلقي المعلومة بل فقط لإحراج المسؤول.
شاهدت الندوة الصحافية للعثماني في التلفزة مع ثلث صحافيين.. كل الصحافيين كانوا يريدون إحراج العثماني باسئلة سياسية و ليس اقتباس المعلومة منه...ليس هذا وقت تسييس الأسئلة..هناك أزمة في البلاد و متغيرات بين الحين و الآخر فلا يمكن الجزم باشياء آنية قد تكون من ضمن المنفيات بعد قليل..
4 - خالد الأحد 22 مارس 2020 - 07:54
كما ذكر المقال، المسؤول عن إدارة الصفحة وليس رئيس الحكومة شخصيا، إذن فلماذا الكاريكتور بهذه الصورة؟ المرجو من المشرفين عن صفحات المسؤولين الإمتناع عن الإجابة عن بعض الأسئلة الإستفزازية أو الإستعراضية كما عهدناها من مهرجي الفصول الدراسية عندما كنا أصغر سنا.
5 - جواد الأحد 22 مارس 2020 - 08:19
شخصيا اختلف مع حزب العدالة والتنمية وتوجهه لكن الأمانة ما يقوم به رئيس الحكومة من تواصل مع الناس عمل كبير ومسؤول خاصة ومع انتشار الأخبار الكاذبة صفحته تعتبر مصدر للمعلومة الصحيحة .بالنسبة لردود الصفحة اول من يجب أن يلام هو نحن ثبت اننا شعب أناني لايهمه الا نفسه طبعا سيكذب الوزير صحة الدواء والا سيختفي من الصيدليات سيقوم الناس بتكديسه وهم غير مصابين بينما سيموت من يحتاج إليه زوجتي مريضة وتحتاج لفيتامين س باستمرار لمدة أسبوع وفي الرباط لم أجده في اي صيدلية قد اشتريه بأي ثمن فهي تحتاجه بالعكس رئيس الحكومة شخص في المستوى نحن كشعب لم نتضامن بيننا بالشكل اللازم رغم أن الأزمة في بدايتها.
6 - متتبع!! الأحد 22 مارس 2020 - 08:29
أرى أن البعض صارت مهنته هو تصيد عثرات الآخرين وكأنهم كاملين.. الكمال لله وحده.. الانتقاد فقط لانه يخالفك في الأيديولوجية.. واقسم بالله لو كان رئيس الحكومة منكم.. ويتبع ايديوليجياتكم.. ل"ضربتم الطم" الله اعطينا وجهكم! اعتى الديمقراطيات ترونها الآن كيف يتخبط أصحابها في ظل هذه الجائحة.. اذن دعوا هذا المسؤول او ذاك يعمل وبلا تشويش او حسابات سياسوية لتسجيل النقط من الآن!! رئيس الحكومة مهما كان فهو طبيب ووزير الصحة طبيب.. فمن انتم!؟
7 - متتبع مغربي الأحد 22 مارس 2020 - 08:33
في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها العالم كله وليس المغرب لوحده وجب على الجميع حكومة و شعبا التحلي بالمسؤولية والوقوف بجدية لمواجهة هذا العدو الخفي والخطير أما تواصل رءيس الحكومة مع الشعب عبر الإنترنت فلاباس به ويحسب له خاصة في هذه الأيام العصيبة كباقي رؤساء الدول الديموقراطية كما يفعل ترامب وماكرون ورءيس الحكومة البريطانية وترودو وغيرهم فهم يتواصلون مع شعوبهم ليمدوهم بالاخبار العاجلة والموثوقة اكثر دقة ويقينا من الصحافة ويجب كذلك على المتدخلين من الشعب ألا يستفزوا المسؤولين بأسئلة تافهة وغير مجدية وأن يتباحثوا في الموضوع الراهن وليس في مواضيع لا تسمن ولا تغني من جوع كما فعل احد المتدخلين عندما طلب نقود الصندوق كورونا فالنبتعد عن هذه التفاهات وندعوا الى الله ونتضرع اليه لكي يبعد ويرفع عنا هذا الوباء اللعين وذلك بكثرة قراءة القرآن والدعاء والصلاة والسلام على رسول الهدى( ص ) لأن لحد الان العلم الحديث بكل مشاربه وعلماءه عجز على إيجاد الدواء الشافي ولم يبقى إلا قدرة الله التي لا تقهر على إزالة هذا الطاعون.
8 - El Kilani ssalah الأحد 22 مارس 2020 - 08:35
Monsieur notre premier ministre se prend pour Donald Trump qui a pas l habitude de communiquera travers Twitter.
9 - Abou narjisse الأحد 22 مارس 2020 - 10:45
عندما يجتمع الجهل والغباء فانتظر الوباء . هؤلاء عديمي المسؤولية وهذه دولة اتعلمون ماهي المسؤولية انتم تتحملون ذلك امام الله وستحاسبون امام الله إن لم يكن الحساب فغدا عنده نقف . اتقوا الله في انفسكم وفي الاخرين نحن في حرب ويلزم القائد الحكمة لا نلمسوا فيكم الحكمة اذن فأنتم غير مؤهلين بالمعنى . يا مواطن ويامواطنة كونوا مع الله يكون معكم أطيعوا الله وأطيعوا الرسول الله يحد البأس الله يحد البأس الله يحد البأس يعجز اللسان عن التعبير للحديث ... احموا أنفسكم بأنفسكم حتى تمر هذه الأزمة بسلام وأنت يا العثماني واتباعك الله ياخذ فيكم الحق وهو خطأ يجب أن يصلح وذلك لاحقا إن عشنا وكلنا عليكم الله
10 - كفانا تفاهات الأحد 22 مارس 2020 - 11:17
دابا هذا اللي مالقا فاش يشد وبقى يقلب على شي سبة فتدوينات رئيس الحكومة..ياك المهم عنا أن فهاد الفترة العصيبة الحكومة وجميع المسؤولين قايمين باللازم واكثر فعلاش غادي نبقاو نشدو فالصغيرة والكبيرة..الله يهدينا يارب
11 - خالد الأحد 22 مارس 2020 - 11:26
رئيس الحكومة ليس له حس المسؤولية الوطنية لضمان حقوق المواطنين و الطامة الكبرى أمام تفشي هذا الفيروس، بل العكس أنوه و أشكر السيد وزير الداخلية و المدير العام للأمن الوطني و كل السلطات التي تقوم بكل واجبها في ضل تجاهل بعض المواطنين لخطر الفيروس
12 - rachid bachar الأحد 22 مارس 2020 - 12:46
كفاكم من تصيد زﻻت الناس وانضروا إلى زﻻتكم تدهبون الى محﻻت التسوق تأخذون كل البضائع وﻻ تتركون أي شيء لأناس آخرين سيأتون من بعدكم تفكرون فقط في ارضاء أنانيتكم دهبتم إلى الحوانيت افرغتموها من قنينات الغاز انا أخجل منكم ومن تصرفاتكم انتم يا من تحملون هده الصفات ﻻ تمتلون اﻻ أنفسكم
13 - عكا الأحد 22 مارس 2020 - 13:57
ان السيد العثماني ليس تلميذا في قسم الفيسبوك ينتظر تنقيط النشطاء على اختلافهم , فمنهم من يعلم بالسياسة ومنهم من لا يعلم ويطلق العنان للسانه ويهيم , انه معين من طرف الملك ويعمل بتعليماته , فحين ننتقده فكاننا نقول للملك قد أخطأت بتعيين هاذا الرجل , وكفى من التقبح .
14 - حسن الوحدوي الأحد 22 مارس 2020 - 21:21
هذا الرجل اخطأ مرتين الاول حين قال إن الكمامات غير ضرورية وهذا ليس بعفوية لسان بل هذا جهل و استهتار بالضرفية الحالية التي يعيشها العالم كله حيث أن الكمامات هي خط الدفاع الأول لصد العدوى من هذا الفيروس القاتل وخاصة بعدما تبين أن العدوى تتم عن طريق الهواء. و أخطأ ثانيا عندما اأدعى أن الكلوروكين غير مجدي او انه في طور التجريب، وهذا افتراء كاذب فهذا يستعمل لعشرات السنين في أفريقيا وغيرها ضد الملاريا واعرفه جيدا حيث عشت هناك في أفريقيا، وأستطيع أن أجزم أن الدواء آمن وليس له أية أعراض خطيرة كما يدعي البعض. وأدعو من هذه الصفحة و بكل قوة أن يوفر هذا الدواء لعلاج المصابين ونتمنى لهم كامل الشفاء وحفظ الله إخواننا من كل سوء
15 - sanna الأحد 22 مارس 2020 - 23:25
for the first time i have to say el othmani did for morocco what other countries were incapable of .so just shut it up .they are doing their job perfectly now its the citizens who should do their part..which is easy just stay home
16 - رشيد العطاري الاثنين 23 مارس 2020 - 11:09
تواصل الرئيس على شبكة التويتر فضليلة . و طريقة جوابه على بعض المستفزين عادية ومقبولة ، المهم هو ان الرجل يتواصل مع المواطنين فتحية عالية لكل مسؤول يتواصل مع شعبه
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.