بن سلمان: الدين لا يفرض الحجاب الأسود .. وقريبا أبيد الإخوان

بن سلمان: الدين لا يفرض الحجاب الأسود .. وقريبا أبيد الإخوان
الإثنين 19 مارس 2018 - 12:00

كشف ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، عن سن قوانين واتخاذ إصلاحات جديدة بشأن المرأة السعودية، من بينها مساواتها في الراتب مع الرجل، مشيرا إلى “المرأة السعودية لم تحصل على كامل حقوقها بعد”.

جاء هذا في مقابلة مع قناة “سي بي إس” الأمريكية بثت مساء الأحد، قبيل يوم من لقاء مرتقب مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في البيت الأبيض، الثلاثاء.

وحول وضع المرأة في المملكة، قال “المرأة السعودية لم تحصل على كامل حقوقها بعد، هناك حقوق منصوص عليها في الإسلام ولم تحصل عليها، قطعنا شوطا كبير جدا في هذا الشأن وبقي القليل”.

وكشف عن مبادرة لسن قانون بشأن مساواة راتب المرأة بالرجل قريباً.

وفي رده على ما قصده في تصريح سابق بأنه سيعيد بلاده إلى الإسلام المعتدل، بين أن بلاده كانت تعيش حياة طبيعية مثل باقي دول الخليج حتى أحداث عام 1979 (في إشارة إلى حادث اقتحام الحرم بواسطة جماعة جهيمان العتيبي).

وألمح إلى إمكانية تغيير قادم في المملكة عبر انتقاده بعض الأوضاع الاجتماعية الحالية، قائلا “لدينا متطرفون يحرمون الاختلاط بين الجنسين، وغير قادرين على التمييز بين وجود رجل ومرأة بمفردهما ووجودهما في مقر عملهما معا، هذه الأفكار تناقض أسلوب الحياة التي كان يعيشها المسلمون زمن الرسول والخلفاء”.

واسترسل “قوانين الشريعة تنص على ارتداء النساء ملابس محتشمة ومحترمة كالرجال، لكن ديننا لا ينص حرفياً على ضرورة ارتداء عباءة سوداء أو حجاب أسود (وهو الزي التقليدي للسعوديات)”.

وأردف: “القرار يعود بشكل كلي إلى النساء ليحددن نوع الرداء اللائق والمحترم الذي تختار ارتداءه.”

وشهدت المملكة، في الآونة الأخيرة، سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية، التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة اعتبارا من يونيو المقبل، ودخولهن ملاعب كرة القدم، والسماح لهن بممارسة مهن كانت حكرا على الرجال.

ورداً على سؤال أنه لا يزال في الـ 32 من عمره وهو الآن ولياً للعهد، ما يعني أنه قد يحكم المملكة لاحقاً لمدة 50 عاماً أو أكثر، أجاب بن سلمان “الأعمار بيد الله”، والله وحده يعلم إذا كان الإنسان سيعيش لمدة 50 عاماً أم لا”.

وتابع “إذا سارت الأمور بوضعها الطبيعي فهذا هو المتوقع “. وجوابا على سؤال هل يستطيع أي شئ إيقافه، قال: “الموت فقط”.

من جهة أخرى، قال ولي العهد إن المدارس في المملكة تم غزوها من قبل عناصر الإخوان المسلمين، وبين أنه “لا يزال البعض منهم موجودا، ولكن في القريب العاجل سيتم القضاء عليهم”.

وزاد بأن بلاده ستنشر أكبر قدر من المعلومات عن المتطرفين، ليعرف العالم دورها في محاربة التطرف.

وفيما يتعلق بالعلاقة مع إيران، بين أن “إيران ليست ندا للسعودية، وجيشها ليست ضمن أقوى 5 جيوش في العالم الإسلامي، واقتصاد السعودية أقوى من الاقتصاد الإيراني، وإيران بعيدة جدا أن تساوي بالسعودية”.

وشبه بن سلمان، المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، بأنه “هتلر”، وأكد مجددا أن بلاده ستطوّر قنبلة نووية إذا أقدمت إيران على خطوة من هذا القبيل.

وقال إن “السعودية لا ترغب في امتلاك أي قنبلة نووية، ولكنها دون أدنى شك، ستطور قنبلة نووية في أسرع وقت ممكن، إذا طورت إيران قنبلة نووية”.

واتهم إيران بغزو اليمن فكريا، وأشار إلى “اختراق الأيديولوجية الإيرانية لليمن وتهديد حدودنا هو ما دفع بلاده للتحرك” في هذا البلد.

وفيما يتعلق بتورط سعودييين في هجمات 11 سبتمبر 2001، نفى بن سلمان ذلك، وقال إن زعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن جند 15 سعوديا في هجمات 11 من سبتمبر، بهدف إحداث شرخ بين الشرق الأوسط والغرب، وكذلك بين المملكة والولايات المتحدة.

‫تعليقات الزوار

57
  • simo
    الإثنين 19 مارس 2018 - 12:30

    محمد بن سلمان قاهر الإخوان و إيران

  • Rachid
    الإثنين 19 مارس 2018 - 12:40

    ces réformes accélérés ne donneront pas satisfaction à Trump. il demandera plus pour provoquer le désastre dans votre royaume.

  • المرابطي
    الإثنين 19 مارس 2018 - 12:46

    مشيرا إلى " المرأة السعودية لم تحصل على كامل حقوقها بعد". ولا المرأة المغربية و العربية عموما لم تأخد اي حق و ليس فقط السعودية .القول اكثر من الفعل .كم هو عدد النساء في الحكومة المغربية؟

  • المغتربة
    الإثنين 19 مارس 2018 - 12:51

    الى الكارهين للتغيير كلام الامير السعودي صحيح ادا لم تغير السعودية من نفسها سوف تتراجع الى الوراء
    فعلا في عهد الرسول كانوا المسلمين مختلطين نساءا ورجالا زوجة الرسول كانت تمارس التجارة لم يكون اللون الاسود فقط في اللباس

    فقهاء الظلام الذين يعطون الاولوية للاعراف على الدين انتهت ولايتهم

    قال تعالى ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسم

  • Rayan
    الإثنين 19 مارس 2018 - 12:54

    مرحبا بالتغير إدا كان نبعا من قناعات أيديولوجيا تلزمها ضرورة انفتاح المجتمع ولكن ليس بالضرورة اتباع أوامر الولايات المتحدة الأمريكية وارضاؤها

  • إلهام
    الإثنين 19 مارس 2018 - 13:00

    بخلاصة يرجع سبب تخلف الدول العربية إلى عدم النظام كمثال إذا طبقنا الدين الإسلامي ستكون دور العجزة مليئة بالناس ؟ ألم ينص الدين عن رعاية حقوق المسلمين و غير المسلمين؟

  • سعد
    الإثنين 19 مارس 2018 - 13:03

    نتمنى الكثير من الإصلاحات على وعسى تُنتشل هذه الأمة من الحضيض ومن التخلف.
    14 قرن من الحماقات والتجارة بالدين. كفى لقد طفح الكيل!

  • مفربي من البيضاء
    الإثنين 19 مارس 2018 - 13:07

    وأخيرا هاهي المملكة العربية والسعودية بدأت هي الاخرى تتخلى عن خرافات وخزعبلات الوهابية لكي تلتحق بالأمم المتحضرة .
    السعودية هي اخر دولة في الدول الاسلامية تقريبا التي كانت تحافظ عن الشراءع والقوانين التي تعود للعهود الظلامية الباءدة ..

    خزعبلات الوهابية وأختها الداعشية لم يعد لهما مكان اليوم في عصر العلوم والتكنولوجية وعصر حقوق الانسان…

    مزيدا من التوفيق والنجاحات للاشقاء في المملكة السعودية ..

  • توفيق
    الإثنين 19 مارس 2018 - 13:11

    تحية لهذا الشاب المتنور , نتمنى ان يترك ليخرج السعودية من ظلمات الجهل والتطرف .

  • طنجاوي مار
    الإثنين 19 مارس 2018 - 13:40

    نتمنى من المملكة السعودية أن تزيد من الاصلاحات و أن تترك القوانين الرجعية المتخلفة التي ارجعت البلد الى القرون الوسطى… لا مكان للدعشنة و الوهابية و الرجعية و التطرف في العالم. اتركوا التراث و احكموا بالعدل و لا تخافوا

  • Le patriote
    الإثنين 19 مارس 2018 - 13:49

    Je ne peux pas rester insensible à ce discours de réforme et de progrès. Je dis bon courage votre altesse,et qu'allah bénisse vos réformes et guide vos pas et vive la fraternité maroco-séoudienne!

  • رشيد
    الإثنين 19 مارس 2018 - 13:50

    نعم لتغيير كل ما هو مفرود على المسلمين مع ان بعد الامور لا علاقة لها لا بالدين ولا بالمسلمين . امور لا يسمح لنا بمناقشتها بالعلم ان ليس هناك اي مبرر او دليل لا في القران او في السنة ياكدها . ولا زالت مجتمعاتنا تتشبث بهذه المعتقدات . ولتنفتح على العالم وجب على السعودية ان تايد هذا الملك الشاب والطموح والذي سيدخل السعوديين في حضارة وعيش بطريقة افضل مما هي عليه .

  • محند
    الإثنين 19 مارس 2018 - 14:04

    ارجو تطبيق العلمانية في السعودية
    قبل الاسلام كانت السعودية علمانية. اعبد ما شءت فكان اليهود والمسبح وعباد النار والنجوم … يعيشون في سلم. عندما جاء الاسلام فسماها الجاهلية و حارب الجميع تصفية عرقية وابادة جماعية فلم يبقى هناك لا يهودي ولا مسيحي ولا مجوسي بالرغم ان تلك الديانات سماوية

  • ذو الناب الازرق
    الإثنين 19 مارس 2018 - 14:09

    احبك يا ايها الامير سر في طريقك ونظف بلادك من قاذورات المتطرفين وضعها على سكة التقدم وارم الايديولوجية الوهابية المتعفنة واقطع الاموال اللحي

  • Nabil
    الإثنين 19 مارس 2018 - 14:40

    قطعنا شوطا كبير جدا في هذا الشأن وبقي القليل".

    Je pense que l'inverse qui est vrai. Il rest beaucoup à faire. On parle des cerveaux malades

  • ادريس ابو امين المغربي
    الإثنين 19 مارس 2018 - 15:09

    الي رقم 5 المرابطي
    اريد ان اقول لك ان المرأة المغربية اخذت اكثر من حقها بالمغرب .
    لقد استحوذت علي اغلب المناصب و الوظائف و الشغل بالمعامل و جميع القطاعات و الان اصبح الرجال يطالبن بالمساوات مع للمرأة

  • marocain
    الإثنين 19 مارس 2018 - 15:12

    قطعا اﻹخوان هم طاعون فتاك نخر جسد هذه اﻷمة وأية خطوة نحو اﻷمام تقتضي البدأ بالقضاء عليهم

  • مرامر
    الإثنين 19 مارس 2018 - 15:19

    شيئ جميل .. نتمنى اه نرى قريبا السعودية تتخلى عن خرافة الشمس تغرب في عين حمئة ..

  • سعيد
    الإثنين 19 مارس 2018 - 15:23

    هذه ليست في صالحك يا أمير لانها أوامر أمريكية صهيونية وانت ملزم بتطبيقها دون تردد .
    ونسيت قول الله تعالى ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم .)

  • عبده
    الإثنين 19 مارس 2018 - 15:25

    السلام علیکم، لماذا البعض یربط الإسلام بالتخلف، وبأنه ظلم المرأة،… وفی ذلک اتهام لله تعالی وسنة نبیه بالظلم،إنما الظالم من یسیر وفق هواه ویهضم حقوق الناس ویستغل الدین مطیة لاستکانة واستبلاد العباد.
    لماذا الفوارق الاجتماعیة فی بلداننا الإسلامیة مهولة، لو طبقت الزکاة والحدود وحکم بالعدل هل کنا سنعیش هذا التخلف علی جمیع الأصعدة،

  • Citoyenne du Monde
    الإثنين 19 مارس 2018 - 15:33

    Le nombre des commentaires qui ont obtenu le maximum de dislike de la part des extrémistes qui vivent parmi nous est très révélateur. Mais il fait chaud au cœur parce qu'il révèle également qu'il y a beaucoup de gens éclairés dans notre société malgré les efforts déployés pour nous abrutir!

  • sokratis
    الإثنين 19 مارس 2018 - 15:58

    أنا يحيرني سؤال حول لماذا في أغرق بلدان للحرية كفرنسا و إنجترا و إيطاليا ليس هناك تكافئ بين الجنسين ، لا في الأجور لا في فرص العمل و الذي سيستغرب ما عليه إلا أن يبحث في غوغل

  • بلعربي المحمدي الشقروني حمزة
    الإثنين 19 مارس 2018 - 16:15

    لقد اعتمدت السعودية على الوهابية لتأسيس الدولة واليوم وقد قامت المملكة على قواعد قوية ومتينة لم يعد لها حاجة بالوهابية التي شوهت الدين الإسلامي وكانت سببا في ظهور كل المتطرفين من الإخوان المسلمين إلى القاعدة و داعش وكل حثالات أنصاف المسلمين في أوروبا وغيرها من الذين يبيحون قتل المسلم لأخيه المسلم ، فما على ابن سلمان إلا القضاء المبرم على مخلفات الوهابية لتتقدم الدولة نحو الحداثة والعصرنة أما الدين فله رب يحميه وليس ابن سلمان أو غيره … لقد كان الشباب السعودي يرى أموال بلاده الطائلة تقدم هدية للغير يتمتع بها ويعيش بها في رفاهية وهو مقموع سلطوا عليه دعاة المنكر وليس دعاة النهي عن المنكر … يمكن أن يعيش الشباب السعودي اليوم عيشة طيبة حلالا في حلال وكل من يقول غير ذلك فهو من الطامعين في خيرات السعودية لنفسه أما الشعب السعودي فليعش في الكآبة والذل والهوان رغم ما يملك من أموال .. على الشعب السعودي أن يتمتع بما أعطاه الله في الحلال في الحلال ، والحلال بين والحرام بين وليس كل متعة حرام

  • FOUAD
    الإثنين 19 مارس 2018 - 16:27

    "ملك" السعودية لا يجرؤ ان يسمي الاشياء بمسمياتها ! انه يقصد السلفيين "المتشددين" و هؤلاء هم المعنيون ! و اما الاخوان فلا وجود لهم في بلاد ل سعود !
    رغم الضربات فان السلفيين ما زال لهم تاثير و هو لا يريد صداما "مباشرا" معهم ! هو جاء للحكم و سيصفي كل من يعارضه و لو كان اخوه ابن امه و ابيه !
    هذا هو الهدف ! الباقي تفاصيل ..
    Mon salam

  • زلط
    الإثنين 19 مارس 2018 - 16:30

    برافو ايها الامير لاتنسى ان بلدك امن ليس هناك مخدرات ولا تحرش ولا اغتصاب ولاتوجد سرقات بالطرقات ولا توجد دعاره ولا يوجد اطفال متخلى عنهم خارج اطار الزواج فاحمد الله على هذه النعم فعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم

  • المساوات..في كل شيء..!
    الإثنين 19 مارس 2018 - 16:39

    نتمنى ان تكون مساوات في كل
    شيء……!
    يجب الخروج من هذا التخلف…….!
    ونتمنى من الشاب المتنور ان
    يقضي على الفكر المتطرف المنغلق
    وخاصة الفكر التكفيري….الذي يدعوا
    الى معادات الاخر…..وقتله……!
    المساوات في الارث…..! ضروري… !
    اعطاء للمرءة مكانتها وحريتها في
    المجتمع بدون ميز……!
    احترام المرءة …وهي نصف المجتمع
    التصدي بيد من حديد دعاة التطرف
    والتخلف….والانغلاق……!

  • Aziz
    الإثنين 19 مارس 2018 - 16:59

    الخوانجية صحاب العدالة و التنمية و كتيبتهم الإليكترونية داخلين ينقطون التعاليق المنطقية بالسلبي

  • مسلم مغربي
    الإثنين 19 مارس 2018 - 17:02

    أكاد أجزم بأن المسلم اليوم في منتهى الحيرة من أمره حاكما ومحكوما،ذلك لأن الثقة في القوي العزيز ضعفت ان لم نقل غابت من جهة ، والخوف من الصهيوني أي كانت جنسيته برزت بشكل ملفت للنظر من جهة أخرى،صدق القائل :" كثيرٌ هم الذين يَعتقدون أنفسَهم على حقٍّ، ويُحاربون ويُناضلون في سبيل إظهار ما يَرونه حقًّا رغم بُطلانه البيِّنِ، ولكن أين أنت يا صاحبَ الحقِّ؟ كفاك صمتًا، تكلَّم، ولا تَخشَ في الحقِّ لوْمة لائمٍ..

    قال ابن مسعود رضي الله عنه: "الجماعة ما وافق الحق؛ ولو كنت وحدك" (رواه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة:1/122- رقم160، وصحح سنده الشيخالألباني كما في تعليقه على مشكاة المصابيح: 1/611، ورواه الترمذي في سننه:4/467).

    وسط ركام الفتن وزحام  الخلافات والتشرذم والتحزب بين أبناء الأمة الواحدة، وفي ظل انتشار البدع والضلالات  وذيوع الخبائث التي تنال المسلم وهو في قعر بيته عن طريق الإعلام الفضائي والشبكي.. وفي ظل الشح المتبع والهوى المطاع وإعجاب كل ذي رأي برأيه يشعر صاحب الحق بالوحشة والغربة، هنا  تبرز نصيحة ابن مسعود رضي الله عنه وأرضاه". انتهى،حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Azro
    الإثنين 19 مارس 2018 - 17:07

    اغلب المعلقين الدين ينتقدون الامير لو طلبت منهم هل يفضلون السفر للسعودية او الغرب الكافر سيفضلون الغرب الكافر .حلل وناقش؟

  • وائل
    الإثنين 19 مارس 2018 - 17:40

    قال الامام مالك رحمه الله "لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح أولها"
    نسأل الله أن يرد بالأمة الإسلامية ردا جميلا.

  • فوفوالسلام
    الإثنين 19 مارس 2018 - 17:47

    الله يطول في عمرك ويخليك لنا طيب المرأه الشابه تقدر تشتغل ياليت تخصصون لكبار السن راتب دايم تعبنا واحنا نقول محتاجين مصاريف الله لا يحوجنا غير لوجه الكريم..

  • أمير بلا إمارة
    الإثنين 19 مارس 2018 - 17:55

    من طبيعة الحال الدواعش ومن على شاكلتهم لن تروق لهم هذه التغييرات، فوجودهم وقوتهم مبني على التشدد والارهاب والعصبية. وللأسف مازالت هناك قاعدة جد كبيرة لهذه الإيديولوجية الظلامية. ولكن هيهيات مهما طال الظلام والتخلف سيأتي النور لا محال.
    مكانكم أيها السلفيين والاخوانيين والوهابيين والدواعش مزبلة التاريخ التي ستأرخ دمويتكم وهمجيتكم وعقليتكم الممسوخة.

  • ع.غجاتي
    الإثنين 19 مارس 2018 - 18:01

    يا قراء هسبريس لاحظوا عدد الدواعش المصوتين بالسلب على التعليقات المؤيدة لأصلاحات ولي العهد السعودي. انهم يعيشون بين ظهرانينا يستكينون في انتظار التمكن.ان هؤلاء سرطان خبيث في الجسم المغربي يجب استئصاله وعاجلا قبل فوات الأوان.

  • ملاحظ
    الإثنين 19 مارس 2018 - 18:21

    يبدو ان دول الخليج بداءت تعي وتستيقظ من السبات الايديولوجي الماضوي العميق الذي جثم على المنطقة وخصوصا ان اسباب التخلف والانحطاط التي تعيشه الرقعة العربية كلها باتت اسبابه واضحة ظاهرة لا لبس فيه عكس ما عليه دول قريبة من المحيط كتركيا حيث العكس .شمال افريقيا على نفس الحال ايضا رغم انها تبعد الاف الكيلومترات عن الشرق الاوسط وعلى بعد امتار قليلة فقط من اوروبا فان قربها هذا لم تستفد منه ولم يشفع لها فهي ايضا في نفس البوتقة بوثقه ايديولوجيا الانغلاق والتقوقع والتحجر التي خلفت كثيرا المنطقة وبدونتها .تمعن في المداخلات والديسلايكات اعلاه واستنبط حيث وضوح استفحال الجمود الفكري الثقافي الذي تعاني منه مجتمعات شمال افريقيا المبني على الماضوية القروسطية والانغلاق .من المؤسف ربما من يدري ستكون دول شمال افريقيا اخر من يستفيق ليجدوا جيرانهم الأفارقة قد ساروا في ركب التقدم والعلم والتحضر و المعرفة والاندماج وهم قد انطلقوا فعلا منذ اواخر القرن الماضي

  • مغربي
    الإثنين 19 مارس 2018 - 18:33

    اللهم احفظ بلادي المملكة المغربية واحفظ بلاد الحرمين ومنطقة الخليج كاملة واجعل اهلها متحابين اخوة.إيماننا بالله عز وجل وبرحمته بنا.

  • ؟؟؟؟؟؟؟
    الإثنين 19 مارس 2018 - 18:45

    الإسلام لم يجبر المرأة على لبس العباية السوداء,لم يمنعها من قيادة السيارة, لم يمنعها أيضا من العمل,ولم يقل أن اسمها عورة,ترى بعض الدواعش يخجلون من مناداة زوجاتهم بأسمائهن و لا حتى بزوجتي فتراهم يقولون أهل البيت أو أم فلان.المرأة لها كيان واسمها ليس عورة و الرسول صلى الله عليه وسلم كان ينادي عائشة باسمها.

  • ابراهيم الفاسي
    الإثنين 19 مارس 2018 - 18:55

    ( الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم يدعون من ضل إلى الهدى، ويصبرون منهم على الأذى، يحيون بكتاب الله الموتى، ويبصرون بنور الله أهل العمى، فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه، وكم من ضال تائه هدوه، فما أحسن أثرهم على الناس وأقبح أثر الناس عليهم! ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، الذين عقدوا ألوية البدعة، وأطلقوا عقال الفتنة، فهم مختلفون في الكتاب، مخالفون للكتاب، متفقون على مخالفة الكتاب، يقولون على الله، وفي الله، وفي كتاب الله بغير علم، يتكلمون بالمتشابه من الكلام، ويخدعون جهال الناس بما يشبهون عليهم، فنعوذ بالله من فتن المضلين..) … نسأل ان يخيب ظنكم ويجعل محمد بن سلمان شوكة في حلوقكم

  • استاءصال العقل التكفيري..!
    الإثنين 19 مارس 2018 - 19:26

    يجب على الدولة استاءصال العقل
    التكفيري من جذوره…..!
    هذا العقل المتخلف خطير على
    المجتمع وعلى العالم باسره…..!
    الدول التي يسود فيها هذا العقل
    المتخلف والمخرب والمدمر لااخضر
    واليابس……كلها دول غارقة في
    المرض والفقر والتخلف…….!
    الدول الذي انتشر فيها هذا الفكر
    المدمروالمتخلف لا يمكنها ان تتقدم في اي مجال………!
    وستبقى تدور في حلبة مفرغة
    من الفقر والمرض والضلام..والصراع

  • zineb
    الإثنين 19 مارس 2018 - 19:28

    اه يا اسلام كم هم الحقاد على اعدل و اطهر اعتقاد و هو الايمان بوحدانية الله عز و جل و طاعة الرسول،نرى في مجتمعاتنا من يحن للجاهلية و الالحاد قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون
    الدين لله و القرآن لله و الارث لله و الله انشاء الله حافظ لكتابه و الاسلام.

  • مسلم
    الإثنين 19 مارس 2018 - 19:47

    الى بعض المعلقين(بل اغلبهم) الذين يتهمون اﻹسﻻم بالتخلف والظﻻم ويدعون الثقافة والعلم وهم ﻻ يحسنون حتى وضع الهمزة،تعلموا ثم تكلموا،"وإذا قيل لهم ﻻ تفسدوا في اﻷرض قالوا إنما نحن مصلحون اﻻ إنهم هم المفسدون ولكن ﻻ يشعرون"،ففي مرحلة الضعف يتمايز الصف المسلم ويظهر الصادق من الكاذب،والمؤمن من المنافق،"فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة"، وهو حال هذه الزعامات الكرتونية التي ابتلينا بها اليوم"نسوا الله فأنساهم أنفسهم"،وأعمى بصيرتهم حتى رأوا النصرة في اليهود والنصارى وهم الذين يسومونهم سوء العذاب ويقطعون أوصالهم'قال صلى الله عليه وسلم"وجعل الذل والصغار على من خالف أمري"،وهو أمر تابث شرعا وقدرا ومهما ابتغينا العزة في غير دين الله أذلنا الله،ومهما انتفش الباطل وعﻻ فهو الى زوال"أما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في اﻷرض"،لأن الله يأبى إﻻ أن يتم نوره ولو كره الكافرون.

  • hello
    الإثنين 19 مارس 2018 - 19:49

    إلى إدريس أبو امين المغربي ألا ترى كم عانت المرأة حتى وصلت إلى هذا المنصب النساء العربيات لم يحصلن على كل حقوقهن لما الرجل أكثر قيمة من المرأة ؟تعتبر المرأة جوهرة أليس لهذه الجوهرة رب يحميها ؟

  • Znassni
    الإثنين 19 مارس 2018 - 20:02

    Et bientôt les bar et les cabarets et boîte de nuit etc…
    هدا هو الانفتاح . بحالنا في المغرب
    اللهم اجعل تواجدنا في الوطن العربي شفيعا لنا يوم القيامة .آمين

  • مسلم مغربي
    الإثنين 19 مارس 2018 - 20:43

    قال عز من قائل في كتابه العزيز:"أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ(63) لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (64)وَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ ۘ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا ۚ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (65)"( سورة يونس).

  • Skitiwy
    الإثنين 19 مارس 2018 - 21:00

    بالتوفيق للعاهل السعودي في الإصلاحات الكبيرة و الحديثة بالتفتح والمساوات بين الجنسين وإعطاء المرأة حقوقها التي اغتصبها الإسلام. وقريبا سنزور بلاد الحرمين ليس للحج وإنما للسياحة والسهر و زيارة قبر الفقيدين ابا جهل وابا لهب، انه حلم يتحقق سنرضي الغرب انشاء الله بالتوفيق لخادم الغربين الشريفين.

  • عبد الاله
    الإثنين 19 مارس 2018 - 21:41

    إذا أباد الإخوان بالسعودية إلى أين سيلجؤون ؟
    إلى المغرب ؟
    أو إلى مصر ؟
    أم إلى المريخ ؟
    ربما يقصد إبادة الفكر و ليس الأشخاص.

  • محمد
    الإثنين 19 مارس 2018 - 21:49

    من جهة أخرى، قال ولي العهد إن المدارس في المملكة تم غزوها من قبل عناصر الإخوان المسلمين، وبين أنه "لا يزال البعض منهم موجودا، ولكن في القريب العاجل سيتم القضاء عليهم
    تستطيع ان تقضي على اخوان المسلمين
    لكن هل تستطيع ان تقضي
    على اخوان الشياطين

  • med
    الإثنين 19 مارس 2018 - 22:53

    اتمنى الا يسمح لنساء سعوديات بالتبرج بل يبقيهن بحجاب عادي.

  • كمال
    الإثنين 19 مارس 2018 - 23:30

    صعب وصعب جدا ان تصبح السعودية بلد متطور لانه حتى وان تخلصت من الاخوان فلن تستطيع التخلص من ارث الماضي المليء بكل التناقضات
    والمعيقات التي تقف سدا منيعا ضد كل ما هو تقدمي
    هناك ثوابت بدونها لا يمكن لاي شعب ان يخطوى الى الامام من بين هذه الثوابت حرية الفكر التي بدونها لا يمكن للعقل ان يبدع و ينتج
    لا اعتقد ان السعودية ستسمح بتحرير فكرها لااسباب لا داعي الخوض فيها فالكل يعرفها
    على كل حال هناك حقيقة اكيدة وهي ان السعودية و الخليج بصفة عامة في موقف لا يحسدون عليه .

  • abdallah
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 00:22

    تطور إيجابي في المجتمع السعودي، إعطاء المرأة حقوقها ومساواتها مع الرجل في شتى الميادين، يجب الضرب بالحائط الشيوخ الوهابيين الذين يفعلون المستحيل لتقليص دور المرأة في المجتمع وفي الحياة بصفة عامة

  • عبد الله
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 06:14

    الوهابية ليست طائفة …ولا تشريع جديد ،فقط في عقولكم ،قد تكون من عباد القبور (طائفة)،قد تكون من التكفيريبن داعش وما حوت (طائفة)قد تكون من الصوفية (طائفة،،وقد تكون شيعيآ رافضيآ (طائفة)لكنك بالتأكيد لا تتبع سنة رسول الله (هذا هو الدين الاسلامي )، تأسست الصحوة وكانت عليها اخطاء ولها حسنات ،لكنها ما كانت يومآ طائفة .ولا دينآ جديدآ هم يقولون لك ،«دعونا نصلي كما كان رسول الله صل الله عليه وسلم يصلي ودعونا نقول ما قال الرسول ودعونا نمشي كما قال رسولنا الكريم »»اين الطائفية في الموضوع،««اّمن جعل الهه هواه »»صدق الله العظيم

  • مسلم وافتخر
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 06:25

    المسلم الحق المتبع لكتاب ربه وسنة نبيه هو اكيد على نور من ربه وبينه اما المتخبطين امثالكم من الملحدين والروافض وبقية ملل الكفر وزبالات افكار العقول الماسونية المسمين انفسهم بالمتنورين عباد الشياطين لا تعلمون شيئا وتحاربون الله ورسوله ملكم كالذبابة التي تريد اطفاء نور الشمس او كصاحب اليد الشلاء الذي يريد ان يقتلع الجبال الشماء خسئتم وخبتم

  • أبو ربيع
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:37

    الإسلام ليس ضد التقدم والتطور …بالعكس تماما الإسلام والرسول صلى آلله عليه وسلم اوصانا بطلب العمل ولو كان في آخر الدنيا..ولكن الإسلام ضد الفجور والزنا وعدم الغيرة على النساء

  • عربي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:18

    وماذا عن الحروب المدمرة التي قمتم بإشعالها في عدد من الدول العربية الممزقة?.
    ثانيا أعتقد أن دولة السعودية لا يمكنها أن تتقوى إلا من خلال تعاونها مع إيران وروسيا، بدلا من الإنبطاح لليهود وأمريكا المتعطشة للحروب والهيمنة.

  • مهاجر
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:41

    انها بداية النهاية
    يدعي الوسطية ويقتلون المسلمين باموال المسلمين في اليمن وسوريا وليبيا، وقانون سيطرد الاف العمال الفقراء من السعودية هذه هي الوسطية،،،والعلماء في السجون،،،،

  • محمد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:27

    من المستحيل أن تتحقق المساواة بين الرجال و النساء . فالرجل دائما و أبدا فوق المرأة . هذا هو الناموس الكوني . إذا أرادت المرأة أن تتحرر علها أن تطرد الرجل من عقلها الصغير و هذا هو المستحيل بعينه .

  • حسن.ر
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 10:52

    لماذا لا يكون راتب الامراء مساويا مع راتب العامة؟اذهبوا خطوة بخطوة،وليس النظر في الخططوة رقم١٩٩٩٩وتضليل الرئئ العام

  • كمال
    السبت 24 مارس 2018 - 12:57

    اوافق ابن السلطان في أمر اللون الاسود للحجاب .طالما كان هدا راي الشخصي وكنت دائما اقول للناس افلا ينضرون الى الطبيعية في الربيع فيتعلمون من النباتات و الطيور بالوانها المختلفة الساحرة ويعلمون أن الخالق جميل ويحب الجمال!!!

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات