24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. البيجيدي والإجهاز على الحقوق والحريات (3.50)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | تفاصيل مقتل زعيم "داعش" البغدادي في عملية عسكرية أمريكية

تفاصيل مقتل زعيم "داعش" البغدادي في عملية عسكرية أمريكية

تفاصيل مقتل زعيم "داعش" البغدادي في عملية عسكرية أمريكية

قالت مصادر في سوريا والعراق وإيران وتركيا، اليوم الأحد، إن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أبو بكر البغدادي قُتل في عملية عسكرية أمريكية في سوريا في حين يستعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للإدلاء "ببيان مهم" في البيت الأبيض.

وكان مسؤول أمريكي اشترط عدم ذكر اسمه قال لـ"رويترز" في وقت سابق إن البغدادي استُهدف في عملية ليلية، بينما قال قائد أحد الفصائل المسلحة في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا إنه يُعتقد أن البغدادي قُتل في غارة بعد منتصف الليل شاركت فيها طائرات هليكوبتر وطائرات حربية في قرية باريشا قرب الحدود التركية كما وقع اشتباك على الأرض خلالها.

مروحيات واشتباكات

من جهته كشف مراسل وكالة الأناضول التركية في محافظة إدلب السورية، الأحد، بأن القوات الأمريكية أجرت إنزالا مروحياً في ساعة متأخرة من الليل، شمالي المحافظة، واشتبك جنودها مع مسلحين لمدة 4 ساعات

وأوضح المراسل، أن المكان الذي تم فيه الإنزال، يبعد بضعة كيلومترات عن مخيم "طور لاها" الذي يقطنه نازحون.

وفي تفاصيل العملية، قال المراسل: "في حدود الساعة الثانية عشر منتصف الليل، استهدفت 8 مروحيات أمريكية وطائرتين مسيرتين نقطة قريبة من قرية باريشا على مدى 90 دقيقة، وقوبلت المروحيات بمقاومة من الأرض عبر أسلحة ثقيلة".

وأردف: "وعقب القصف الجوي، غادرت المروحيات المنطقة، وبعد نصف ساعة عادت وبدأت بالقصف مجددا، وفي هذه الأثناء، أجرت المروحيات إنزالا لعناصر يُعتقد أنهم من القوات الخاصة".

ولفت المصدر ذاته إلى أن الجولة الثانية من الاشتباكات دامت ساعتين ونصف الساعة، مبينا أن المروحيات غادرت المنطقة تماما، بعد عملية دامت 4 ساعات ونفذت على مرحلتين.

وقالت مصادر طبية توجهت إلى المنطقة، إنها شاهدت في مكان العملية العسكرية، منزلا مدمرا بالكامل وعددا من الخيام المحترقة، وعثرت على 7 جثث بينهم طفل و3 نساء، وأسعفت 5 جرحى.

مقتل زوجتي البغدادي

أما مجلة "نيوزويك" الأمريكية فقد نقلت عن مسؤولين بوزارة الدفاع قولهم أن العملية أسفرت أيضًا عن مقتل زوجتي البغدادي، فيما لم يصب أبناءه بأي أذى.

وأوضح المصدر أن العملية تمت بعد أسبوع من موافقة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على تنفيذها.

وذكرت "نيوزويك" أن مسؤولًا كبيرًا في البنتاغون مطلعًا على نتائج العملية قال لها إن وزارة الدفاع أبلغت البيت الأبيض بأنها "على ثقة عالية" بأن البغدادي قتل في العملية، لكنهم بانتظار نتائج اختبار الحمض النووي والسمات البيولوجية.

وحول تفاصيل العملية، قال المسؤول: "وقع اشتباك لفترة قصيرة عندما دخلت القوات الأمريكية المجمع الذي كان فيه البغدادي، في قرية باريشا في إدلب، مضيفًا أن البغدادي حينها قتل نفسه بتفجير حزام ناسف، بينما أهله كانوا حاضرين في المكان".

وعن منفّذ العملية، لفتت مصادر مطلعة إلى أن أفرادًا من نخبة القوات الخاصة الأمريكية "دلتا فورس" توّلت العملية السبت، بعد تلقي معلومات استخباراتية كافية لإطلاق العملية، مشيرة إلى أن الموقع الذي أغار عليه أفراد القوات الخاصة كان يخضع منذ فترة للمراقبة.

وقال مسؤول في البنتاغون لـ"نيوزويك" إن الموقع الذي كان يتمركز فيه البغدادي تم نسفه بغارة جوية ثانية بغية منع تحويله إلى مزار لزعيم التنظيم.

لقطات مصوّرة

وذكر مصدران أمنيان عراقيان ومسؤولان إيرانيان أنهم تلقوا تأكيدا من داخل سوريا بشأن مقتل البغدادي.

وقال أحد المصدرين العراقيين "مصادرنا الخاصة من داخل سوريا أكدت للفريق الاستخباراتي العراقي المكلف بمطاردة البغدادي مقتله مع حارسه الشخصي الذي لا يفارقه أبدا في إدلب بعد اكتشاف مكان اختبائه عند محاولته إخراج عائلته خارج إدلب باتجاه الحدود التركية".

وبث التلفزيون الرسمي العراقي اليوم الأحد لقطات مصورة لما قال إنها غارة أمريكية نُفذت في سوريا وقيل إن البغدادي قُتل فيها.

وأظهرت لقطات مصورة نهارا حفرة في الأرض بدا أنها ناجمة عن غارة وملابس ممزقة وملطخة بالدماء. كما بث التلفزيون العراقي لقطات ليلية لانفجار.

من قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا، إن تسعة أشخاص قتلوا خلال الغارة التي استمرت ساعتين بينهم امرأتان وطفل واحد على الأقل.

وذكر المرصد الذي يملك شبكة مصادر في سوريا أن منزلا يعتقد أنه كان الهدف الرئيسي للعملية تضرر بشدة جراء القصف الجوي قبل أن ينزل مقاتلون من طائرات هليكوبتر ويخوضون اشتباكات على الأرض.

بدوره قال مسؤول تركي كبير، إن البغدادي وصل إلى مكان في سوريا أفادت تقارير بأنه قُتل فيه في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد قبل حوالي 48 ساعة من العملية.

وأضاف أن الجيش التركي كان لديه علم مسبق بالعملية الأمريكية في محافظة إدلب السورية وأن تركيا ستواصل تنسيق تحركاتها على الأرض "مع الأطراف المعنية.

"شيء كبير للغاية حدث للتو"

كان ترامب أشار إلى أن أمرا حدث الليلة الماضية عندما كتب تغريدة على تويتر قال فيها "شيء كبير للغاية حدث للتو".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض هوجان جيدلي في وقت متأخر أمس السبت إن ترامب يعتزم الإدلاء "ببيان مهم" في البيت الأبيض الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (1300 بتوقيت غرينتش). ولم يذكر المتحدث تفاصيل أخرى.

ويتعرض ترامب لانتقادات من الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء بسبب قراره سحب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا مما سمح لتركيا بمهاجمة حلفاء واشنطن الأكراد.

وعبر كثيرون ممن انتقدوا قرار ترامب عن قلقهم من أن تؤدي تلك الخطوة لاستعادة تنظيم الدولة الإسلامية قوته بما يشكل تهديدا للمصالح الأمريكية. ومن شأن إعلان مقتل البغدادي أن يساهم في تهدئة تلك المخاوف.

ولأيام، خشي مسؤولون أمريكيون من أن تسعى الدولة الإسلامية لاستغلال الفوضى في سوريا.

لكنهم رأوا أيضا فيها فرصة محتملة إذ توقعوا أن تحاول قيادات التنظيم التخلي عما اعتادت عليه من السرية للتواصل مع عناصرها مما قد يشكل فرصة للولايات المتحدة وحلفائها لرصدهم.

الرسالة الأخيرة

ولفترة طويلة ساد اعتقاد أن البغدادي يختبئ في مكان ما على الحدود العراقية السورية. وقاد البغدادي التنظيم المتشدد منذ عام 2010 عندما كان مجرد جماعة سرية تابعة لتنظيم القاعدة في العراق.

ونشرت الشبكة الإعلامية التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في 16 سبتمبر الماضي رسالة صوتية مدتها 30 دقيقة قالت إنها من البغدادي وذكر فيها أن العمليات تحدث يوميا ودعا أنصاره لتحرير نساء محتجزات في مخيمات بالعراق وسوريا بسبب صلاتهن المزعومة بالتنظيم.

وقال البغدادي في الرسالة الصوتية أيضا إن الولايات المتحدة ووكلاءها تعرضوا للهزيمة في العراق وأفغانستان وإن واشنطن "استُدرجت" إلى مالي والنيجر.

وحكم تنظيم الدولة الإسلامية في أوج قوته الملايين في مساحات شاسعة امتدت من شمال سوريا مرورا ببلدات وقرى في وادي كل من نهري دجلة والفرات ووصولا لمشارف العاصمة العراقية بغداد.

لكن هزيمة التنظيم عام 2017 في الموصل العراقية والرقة السورية، معقليه الرئيسيين في البلدين، جردت البغدادي المولود في العراق من لقب "خليفة" وحولته لهارب يٌعتقد أنه يتحرك في مناطق صحراوية على الحدود بين العراق وسوريا.

وتسببت ضربات جوية أمريكية في قتل أغلب قيادات التنظيم البارزة. وقبل نشر التسجيل المصور له في أبريل نيسان وردت تقارير متضاربة عن مصير البغدادي.

وعلى الرغم من خسارة التنظيم للسيطرة على آخر مناطق مهمة كانت خاضعة له يُعتقد أن الدولة الإسلامية لها خلايا نائمة في أنحاء العالم وأن بعض مقاتليها يعملون في الخفاء في الصحراء السورية وبعض المدن العراقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - عبدو من الرباط الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:25
وأخيرا ستحترق الورقة الحالية لأمريكا وإسرائيل بعدما إحترقت ورقة تنظيم القاعدة والعالم بأسره يعلم ان هاته الجماعات مجرد فبركة وأفلام من نسج المخابرات الامريكية والإسرائيلية للقضاء على الإسلام والمسلمين .ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
2 - علي الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:27
كم من بغدادي في تنظيم القاعدة .لانهم كل مرة يخرجوا لنا ببيان قتل البغدادي
3 - Abdkad الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:28
الإعلان عن مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي في غارة أمريكية على إدلب يعني أن دوره قد انتهى مثلما انتهى قبله دور أسامة بن لادن و دور أبي مصعب الزرقاوي.. وسينتجون بعدهم رموزا جديدة للإرهاب لتدمير العالم الإسلامي بأيدي أبنائه..
مكسب انتخابي لترامب .. في انتظار صناعة قطع غيار جديدة في مصانع المخابرات الغربية..
4 - العقل الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:28
ومن قال لكم إن البغدادي قد مات..؟؟؟؟؟
خطة محكمة مثل باقي الخطط المتعلقة بأسامة ابن لادن
5 - عدنان الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:35
رجل من اهل جهنم وما اكثرهم في هاده الدنيا والاسلام بريء من امتاله في التاريخ.
6 - كان يامكان ... الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:35
سيناريوهات أكل عليها الدهر وشرب!! منذ البداية ، عرفنا النهاية !!! بضاعتكم ردت اليكم. ... البغدادي صناعة أمريكية! ! يمنع التقليد...made in USA
7 - meme الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:36
لقد سبق ان قتلوه في العراق ومرة في افغانستان ومرة في سوريا كم هناك من بغدادي ههه على من يضحكون والله على بلادتهم هل هو نبتة ينبت كل مرة ام منه كثيرون والمهم تهنينا منو ومن صداعهم
8 - غير دايز من هنا الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:37
ابن لادن، البغدادي، حسن البنة، محمد ابن عبد الوهاب إلخ .... ليسوا إلا الأبناء الروحيين لمؤسس اول جماعة سرية ارهابية تكفيرية متخصصة في الإغتيالات ألى و هو الحسن إبن الصباح المؤسس لجماعة الحشاشين.
التاريخ يعيد نفسه و بأسماء مختلفة و لكن الطريقة و الهدف واحد.
9 - جبلي ابن الجبل الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:38
انتهى دوره كما انتهى دور بن لادن قبله،، و غالبا دور البغدادي قام به أمريكي أو غربي و لبارحة كانت عملية ترحيله نحو امريكا و ليست لاغتياله..
10 - محمد الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:39
مسلسل طويل فيه مخرجين وممثلين ومنتجين وسيناريست وكومبارست...الهدف منه تشويه الاسلام عالميا وإعادة الدول الإسلامية إلى العصر الحجري.
11 - منى الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:42
لقد أدى المطلوب منه استنفذت صلاحيته ووجب التخلص منه كما سابقه
12 - غريب الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:46
لا يوجد هناك لا بغدادي لا بن لادن على وجه البسيطة.
13 - اسماعيل الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:46
انتهى دوره . هو صهيوني استطاع استقطاب مءات الالاف من المسلمين الى معركة القتال. ربما بعد قصة مماته هذه سيتم وضعه في احدى الجزر ليعيش النعيم بعد ان نجح في مهمته . اما نحن فنترقب الزعيم المفترض الجديد.
14 - يتبع الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:48
made in paragon killed in serial,this way we want to hear.انتهت المسرحية في الوقت المناسب لكي تعود القوات الامريكية الى مكانها ولكي تغطي على سرقتها وتهريبها للبترول السوري من الشمال والذي يقدر ب30مليون دولار شهريا ولمواجهة بلوسي الشرسةرئيسة مجلس النواب الامريكي في سعيها لعزل تراقب وامهالها لمولر لتقديم دفوعاته اما لجنة مجلس الشيوخ في شان تلاعبات ترامب ومغامراته مع بن سلمان وشيخ الامارات.
15 - مواطن مغربي حر الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:48
واخير يسقط احد الدمى في الشرق الاوسط بعد بلادن وغيرهم الدين لم يجلبو للعالم العربي والاسلامي الا الدمار والتشتت وبيع الوهم بانتصارات دنيوية ودينية غارقة في السطحية والجهل والتغرير بشباب مكانهم الحقيقي هو بناء دولهم كل من موقعه مهما كبر او صغر هدا الاخير ومهما كانت ضروف وقساوة وتحديات تحقيق دالك في مجتمعاتنا الراهنة التي يطغى عليها الانانية والحرمان من ابسط الحقوق فى دولنا العربية والتي يجد فيها المستعمر بفهومه العصري(استعمار للعقول والمحصول) منافد لستغلالنا والحد من قدرات هده الشعوب بالرقي بنفسها لبناء اوطانها واستدراج فءة من طاقات شبابها في حروب وهمية بالوكالة لتدمير ها والرابح الوحيد فيها هم لا غير
على كل الغيورين على اوطانهم ان يستخلصو الدروس ويستحضرو البعد الاخلاقي والانساني لضماءرهم ويشمرو في بناء اوطانهم والتعايش مع ابناء وطنهم مهمها كانت تلويناتهم وهاكدا تعاد لنا هيبتنا في اوطاننا العربية والإسلامية مع الاخر
16 - دريعة تدمير دول عريقة الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:49
جميع مخططات امريكا و حلفائها نفدت و بنجاح فبعد تدمير العراق و سوريا و احكام السيطرة على ابار النفط بالخليج العربي و اخضاع و تكبيل حكام المنطقة انسحبت القوات الامريكية من العراق و سوريا بعدما خربت البنى التحتية لهاته البلدان و اليوم تخرج امريكا و تقول لنا ان البغدادي و هو صناعة امريكية و غربية بأنه قتل بغارة دامت اربع ساعات كانت على الولايات الامريكية و حلفائها القيام بهاته الغارة في بداية هذا التنظيم اللعين الذي كان سببا في تدمير سوريا و العراق و تجنيب دمار المنطقة بكاملها
17 - مجيد الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:50
هدا خبر رائع ، بسبب هدالفكر الإرهابي المتطرف دقنا الويلات وأسيلت الدماء في كل بقاع العالم وعانت الجالية
أتمنى أن يطوى ملف الإرهاب نهائيا بعد مقتل هدا المجرم
18 - ناصح الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:51
الحمد لله، مات التكفيري الخارجي. شر قتلى تحت السماء. ما رأينا منهم إلا الشر و تشويه صورة الإسلام.


هذه فرصة لتربية الشباب على تعليم عقيدة الخوارج ليحذرهم الشباب.
19 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:51
مقتل هدا الارهابي الخطير نصر مؤزر لجميع القوى المناهضة للارهاب و ايضا للدول التي تعاني من افة الارهاب و ضربة موجعة لمليشيات البوليساريو الارهابية بزعامة ابراهيم غالي و لدولة داعش في الصحراء الكبرى التي اسسها ابو الوليد البوليساريوي و اعتقد ان المخابرات الامريكية التي نفدت هده الضربة المباغثة ضد ابو بكر البغدادي ستعثر على وثائق مهمة تكشف الارتباط الوثيق و التنسيق بين داعش الصحراء الكبرى بقيادة احد ارهابيي مليشيات البوليساريو و بين داعش الشرق الاوسط بقيادة البغدادي لان البوليساريو اعلنت عن ولائها لهدا الارهابي و ولاءها ايضا لحزب الله اللبناني المصنف من الجماعات الارهابية اما هنا في المغرب فاننا نحيي قواتنا الامنية اليقظة التي استطاعت في اليومين الاخيرين اجهاض قيام دولة داعش في جبال مدينة وزان المغربية و فككت اوكارها قبل تنفيد عملياتها الارهابية فالضربة القادمة لا محالة ستقطف راس الارهابي ابراهيم غالي و مليشياته المسلحة التي بسطت سيطرتها على اجزاء واسعة من الصحراء الجزائرية و الموريتانية وجعلتها ممرات امنة للاتجار في المخدرات و السلاح لتغدية الارهاب خصوصا البوابة البحرية لمعبر الكركرات
20 - ودادي وافتخر الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:53
أمريكا هي التي دربته ووضعته زعيما لتنظيم نشأته لتحقيق أهداف إسرائيلية خاصة مشروع اسرائيل الكبرى والآن يقتل لاندري هل قتل ام رجع إلى أمريكا لكي يستغل في أغراض أخرى لصالح امريكا فكل ما يقع في العالم من تنظيمات وتفجيرات فأمريكا هي صاحبة الامر فيها فهي الإرهاب الاول والاخير في العالم وترامب سيستغل هذا الخبر لصالحه لكي يقال أنه قضى على الإرهاب الاسلامي كما يسمونه وقد فعل من سبقوه كذلك فعندما يقتلون زعيما لتنظيم ما يهللون ويفرحون وفعلا يستحقون ذلك لأنهم فعلو فعلتهم بالعرب وجعلونا نتقاتل فيما بيننا
21 - متتبع الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:53
كم من رجل وكم من امرأة مريض بالأعصاب الحاد ولا يرتاح إﻵ إذا رأى الدم يسيل ويقول لك هاذا في سبيل الله!! الله ينجيكم وينجينا من القتلة الإرهابيين
22 - ahmed الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:54
الولاية المتحدة هي داعش وهي تنظيم القاعدة وهي تقرر ما تقوم به داعش من أعمال وتفرر متى تتخلص منه إذ لا يعقل أن امريكا بما تملكه من قدرات استخباراتية وعسكرية لا تستطيع القضاء على تنظيم زعيم داعش الا بعد مرور حوالي عشر سنوات فداعش اداة في يد امريكا تستعمله كيف تشاء
23 - عبد الحق أبو اسامة المغربي الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اخوتي الأفاضل القراء للاسف الشديد لو لاحظتم كل ستت شهور يؤتوننا بافلام او مسرحيات من هذا القبيل في الخارج أو في الداخل أي بلادنا المغرب الحبيب في أمريكا مرة ضهر الزرقاوي العراقي قالت أمريكا بعد سنة لقد قضينا عليه ومرة اخري بلادن السعودي والكل يعلم قصدي.
اما في الداخل أي بلادنا المغرب الحبيب اظن اكثر من عشرة سنوات وهم كل نصف سنة يصنعون في الأفلام وللأسف الشديد الشعب المغربي مسكين يثيق بالمسرحيات والعنوان نفسه الإرهاب الدولي والإرهاب والخارجي والإرهاب الإسلامي المتشدد وتارة أخرى تظهر مثل هذا الشهر فقط مرة بمدينة وازان ومرة بالدار البيضاء قالو لنا خالية إرهابية مسلحة وخطيرة هههههههههه وانا اقسم بالله العلي العظيم باننا نعاني من الإرهاب الدولي لاكن بشكل آخر إرهاب التجويع وسرقة أموال الشعب المغربي وبيع عرضه للغرب مثل ما وقع لآلاف من النساء المتزوجات اللواتي اغتصبن في إسبانيا على رأي ومسمع من الحكومة المغربية المغربية
24 - FgF الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:55
الآن بعد أن تمت تصفيته . وننتظر التأكيد من الطب الشرعي الذي ارسل لفحص الحمض النووي للجثث . وجب التخلص من كلابه الضالة .
25 - عبد الحق أبو اسامة المغربي الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:57
الشطر الثاني من التعليق الاول
وأيضا ارهاب شبابنا الذي نصفه بدون اوراق في إسبانيا وبلجيكا وفرنسا وهولندا مشتت مضمر والنصف الآخر غرقزا المساكين في البحر بين المغرب وإسبانيا واقبح نوع من الإرهاب هو إرهاب وزارة الداخلية التي لحد الان لازالت تعيش شعبها في بلديات مخيفة والثقة منعدمة بينها وبين الشعب المغربي السبب هو لابد أن تدفع الرشوة مقابل أن تأخد الوثائق المطلوبة
المهم نحن نقول اذا كنا سنحارب الإرهاب محاربه من جدوره لكي نعيش كباقي البشر اما نتركه حتي نصنعه ونفويه وبعد ذالك نقطفه فهذا هو الإرهاب .......والفاهم يفهم
26 - من هي داعش؟؟؟ الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:58
بعد سيطرة داعش على معظم الاراضي السورية في 2014 واحتلال الموصل في 24 ساعة وفرار 30 الف جندي وترك أحدث الأسلحة وراءهم للنهب, قام الصحفي في Newsweek بتحليل لما يجري في الشرق الأوسط والصعود المفاجىء للحركات الإرهابية بعد اندلاع الثورات العربية. المحلل الصحفي وصل الى نتيجة حتمية ان هذا الصعود والتسليح المفاجىء كان منسقا من قبل الأنظمة الطاغية والغرب لخلط الأوراق على الثورات العربية ضد الأنظمة القاىمة وخلق فوضى ونشر الخوف لقمع الثورات بالقوة. الصحفي قام بطرح مثلا السؤال التالي:
-كيف يعقل لتنظيم بازيد من 10 آلاف مقاتل مدججين باحدث الأسلحة ان يعبروا الحدود السورية العراقية ويقطعوا مسافة 1500 كلم ويحتلو الموصل وهي نصف مساحة المغرب ، مع ان الأقمار الصناعية الامريكية والاسرائليية تراقب الأجواء العربية 24 ساعة وتستطيع الفرز بين الذباب الأزرق والاسود في كل الأحوال الجوية ان تغفل عن رءية هذا التحرك الهائل للسلاح والعتاد والأشخاص. وبعد 24 ساعة كان علم البغدادي يرفرف في سماء الموصل؟؟؟؟

- من سهل هذا التحرك الهائل ومن مول السلاح ومن غض عن البصر؟؟؟؟
هلل وناقش؟
27 - Hakim الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:59
كل هذه الاحداث والتجارب الفاشلة يجب ان يستنتج منها اصحاب السلفية الجهادية والحالمين بالإمارات وبخلط الدين في السياسة وتسيير شؤون الدولة بالبركات وبيع الدين بأن مشروعهم فاشل في الماضي والحاضر والمستقبل. عليكم بالعلمانية والعلمز الدين شأن شخصي بين الإنسان والعبد. تعلمو ونافسو الغرب بالعلم والمعرفة والإبتعاد عن الغش لتنتصرو وإلا بقيتم دوما في مؤخرة الأمم
28 - Omar الأحد 27 أكتوبر 2019 - 13:00
ما معنى العمليات التي حدثت في المغرب و القبض على خلايا داعش بيوم واحد فقط على عملية ادلب هل المغرب له دور استخباراتي فيها هل هناك معلومات خرجت من عين المكان من هم يشتغلون لصالح مخابرات المغرب حتى اللقاء مع بوريطة و وزير خارحية وم ا و ادارتها له دور في دالك .اظن ان المغرب سيجني ثمارا كثيرة من هدا التعاون
29 - مواطن مغربي الأحد 27 أكتوبر 2019 - 13:01
نحن ايضا ننتظر من امريكا القضاء على كل المتطرفين والارهابيين وتجار دين ، حتى يرتاح العالم من شرورهم من داعش والقاعدة وطالبان والوهابية وحزب الله دون ان ننسى بالطبع الاخوان وهم أشد خطورة من هولاء كلهم لانهم يستعملون التقية كما في علم الكثير من القرّاء ..
30 - سعيد الأحد 27 أكتوبر 2019 - 13:14
البغدادي ليس منا ونحن ليس منه إنه مجرج كومبارس مدعيا أنه مسلم وعاث الفساد في أرواح الناس ومشكلتنا وهي متى تنتهي سفك أرواح الناس بإسم السياسة والدين والعرق ومتى نحافظ على سفينتنا الارض من كل غبن وحقد وكراهية وأنانية فكلنا بشر لقد ضيعنا أماتنا في سلام الجميع
31 - Madrilaine الأحد 27 أكتوبر 2019 - 13:23
عديد من المرات نسمع بقتل البغدادي, انا لم ادري من هو البغدادي الحقيقي الذي تم قتله? و هل يصعب على امريكا ان تصنع بغدادي اخر و جيش مسلح للانف من رشاشات و دبابات و حتى طائرات, كل شيئ مستحيل من دولة اغتصبت العالم و ادخلته في حروب لم تسبق.
32 - متابع الأحد 27 أكتوبر 2019 - 13:23
في انتظار نوع آخر من دواعي الحروب الأهلية والاقليمية والطائفية، ورقة داعش استوفت وقتها وحان وقت شكل اخر من أسباب اندلاع التطاحن.. الغريب في الأمر أن الهدف الاسما للعم سام واضح الا وهو بيع السلاح و الدواء والغداء احيانا، بمعنى اخر فرض سوق استهلاكية في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا فقط باستراتيجيات محكمة و دراسات مسبقة تعطي ثمارها ولو بعد حين.
في انتظار النمط الجديد للغزو و توفير هده الأنواع من أسواقها التجارية الدموية، لكم ان تتخيلوا اي شيء، والأقرب حاليا هي حرب الماء. فما تعرفه التقلبات المناخية مؤخرا ستعرف مناطق شحا من الماء مما سيترتب عنه مجاعة و حروب، و الأكيد ان الغرب لن ينام مغمض العين دون اقتناص الطرائد.
33 - اغوليد الأحد 27 أكتوبر 2019 - 13:23
فليبتعدو عن شمال افريقيا وليفعلو مايريدون
34 - محمد ابوزيد الأحد 27 أكتوبر 2019 - 13:24
كفى من استحمارنا امريكا تحرق سلعة من صنعها والان انتظروا اسم سلعة جديدة
35 - سكزوفرين الأحد 27 أكتوبر 2019 - 13:35
الحمد لله رب العالمين على هذا الكرم.
الظالم والمجرم لا حيلة لهما مع الله.
لو كان يفعل الخير ما وقع له ما وقع
ولانه شرير وظالم وقاتل ومغتصب فإن الله تولى امره.
36 - hicham الأحد 27 أكتوبر 2019 - 13:37
الخوارج حاربوا الإسلام و المسلمين و تحدو الله وخرجوا عن المحجة النبوية البيضاء، ظل سعيهم في الحياة الدنيا انشغلوا بالسياسة وتركوا الدين...
37 - khalid g الأحد 27 أكتوبر 2019 - 13:45
كلام المعلق عبدو من الرباط صحيح و معروف مند حرب في أفغنستان و هي السيناريوهات متتالية و أناس ضحت بأنفسها لالتحاق بالتنظيم الدولة الإسلامية أو داعش ...لكن للاسف دولة مصطنعة من طرف امريكا و تركيا و اسراءيل
38 - brahim الأحد 27 أكتوبر 2019 - 13:50
البغدادي رجع إلى مهمته الأولى وهي الاستخبارات الموساد وستجده الان بدون لحية وتم اجراء له عملية شفط الدهون وتغير ملامح الوجه وقد يخرج هو بنفسه يعلن مقتل البغدادي...
39 - zawali الأحد 27 أكتوبر 2019 - 13:51
الحمد ل الله سبحانه وتعالى على وعي كل المعلقين الي سبقوني وعلى وعي كل المسلمين الحقيقيين لاننا فهمنا ووعينا بالافلام الامريكية الصهيونية التي تكتب احداتها وسناريهاتها داخل البيت الأبيض بمساعدة بعظ الدول العربية للاسف
40 - تاوناتي الأحد 27 أكتوبر 2019 - 13:52
جندي من جنود الشيطان، شوه الإسلام والمسلمين وقتل الآلاف ظانا أنه سيملؤ جهنم بهم كما وعد الشيطان ربه.لكنه وجماعته مصيرهم جهنم باذن الله وباس المصير.
41 - مغاربي الأحد 27 أكتوبر 2019 - 14:25
لقد انتهت مهمة ابو بكر البغدادي بالكيفية االتي انتهت بها مهمة سلفه أسامة بن لادن رغم اختلاف منهجية التنظيمين
42 - A citizen without citizenship الأحد 27 أكتوبر 2019 - 14:29
هههه قضاو بيه الغراض دابا انتظرو البطل القادم تحت اسم و فيلم جديد
43 - ادم الأحد 27 أكتوبر 2019 - 14:30
العجب بعد اربع ساعات وأفراد خاصة ومروحيات قتل فقط تسعة أشخاص،نفس سيناريو قتل اسامة بعد الترصد والترقب هم يعلمون مكانه من الأول فقط عندما انتهت مهمته قاموا بتصفيته ،علي الأقل غيروا السيناريو اصبح مملا ،نفس النهاية ههه اربع ساعات والقط فار .
44 - MAO 1951 الأحد 27 أكتوبر 2019 - 14:34
يا أمريكا. البغدادي منكم و اليكم ، إنتهت مهمته فحان وقت القضاء عليه . و الآن اخترعوا سيناريو جديد يمنح لكم حق تخريب الدول العربية و الاسلامية.
45 - حميد الأحد 27 أكتوبر 2019 - 14:35
أصبحت الدول العربية مناطق لتمثيل مسلسلات سياسية و عسكرية من تأليف و إخراج الدول الغربية.
46 - متتبع مغربي الأحد 27 أكتوبر 2019 - 14:38
إلى جحيم جهنم و بئس المهاد..........
47 - أستاذة وطنية الأحد 27 أكتوبر 2019 - 14:39
وهل سيموت الإرهاب الذي أصبحنا نهابه أينما حللنا وارتحلنا بموت البغدادي نتمنى فعلا قتله ونتمنى أن يدفن معه الإرهاب بصفة نهائية
48 - عادل بوموجة الأحد 27 أكتوبر 2019 - 14:53
في انتظار عميل آخر من الموساد أو سي أي إي ، الأمريكان وإسرائيل يعرفون حق المعرفة أن أغلبية الشعوب الإسلامية تعرف أن هؤلاء من يسمونهم الإرهابيين ما هم إلا عملاء من ديانات أخرى لا علاقة لهم بالإسلام لكن الأمريكان والإسرائيليين هدفهم هو تشويه الإسلام عند جميع بلدان المعمور
49 - مواطن2 الأحد 27 أكتوبر 2019 - 14:54
البغدادي كان يتراس تنظيما ارهابيا ضد المسلمين...لذلك ستكون فرحة المسلمين بموته اكثر من غيرهم....لقد تضررت الدول العربية من جبروت هذا المجرم الذي جر وراءه جيوشا من المنحرفين الذين استفادوا من المال والنساء وسلطة السلاح.تنظيم لا علاقة له بالاسلام مطلقا.واذا كان الخبر صحيحا فهو احسن خبر يسمعه المسلمون.نتمنى ان تطوى صفحة هذا التنظيم بموت رئيسه.
50 - الحقيقة الأحد 27 أكتوبر 2019 - 14:56
الفهم يفهم ورقة داعش احترقت كما احترقة ورقة القاعدة سابقا وأكلت أمريكا بهم الخبز على حساب الدول العربية و الإسلامية السؤال الآن المطروح ما هي الخطة الآتية لصناعة إرهاب جديد وم أهذافه ( التعليق للكتنورين )
51 - عربي الأحد 27 أكتوبر 2019 - 15:09
مجرد مسرحية مفبركة من طرف الاستخبارات الامريكية. و نفس سيناريو اسامة بن لادن يتكرر مع المسمى البغدادي. لماذا لم يتم اعتقاله حتى يتسنى للعالم بأكمل معرفة حقيقته و من وراءه ؟ و كيف يعقل ان زعيم اكبر تنظيم ارهابي ان يقوم بالانتحار بهذه الطريقة المهينة و الجبانة في اخر المطاف ؟ ان الامر واضح منذ البداية داعش من صنع الاستخبارات الامريكية.
52 - مواطن الأحد 27 أكتوبر 2019 - 15:20
نفس السيناريو يستعملوه الامريكان في افلامهم المهم ان الفبركة واضحة و لمادا دائما امريكا هي التي تقتل الزعماء و تصورهم لنا انهم اعداء و دائما يريدون ان كل من اتصل دينه بالاسلام فهو ارهابي غير اني اقول لهم خدو جماعتكم و تنضيماتكم و حكامكم وووو و تركونا نحن الشعوب العربية و الاسلامية نعيش بسلام
53 - محمد الأحد 27 أكتوبر 2019 - 15:41
وأوضح المصدر أن العملية تمت بعد أسبوع من موافقة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على تنفيذها.ما رأيكم؟
54 - مصطفى الأحد 27 أكتوبر 2019 - 16:19
ترقبو بداية فيلم جديد ونهايته ستكون الولاية القادمة (صناعة الإرهاب) حرب غير مباشرة على المسلمين ان لم نقل مباشرة
للأسف لا يوجد زعيم عربي قادر على الإنتقاد على يفعل فينا اليهود
55 - hassan الأحد 27 أكتوبر 2019 - 20:12
مقتل البغدادي يعني ان هناك جديد تم تخطيطه في المنطقة نسال الله السلامة أعداء الاسلام يخططون ليلا ونهارا ولكن اذا تشبتنا حقا بديننا فلن ينالوا منا مهما فعلوا .
56 - عزوز الأحد 27 أكتوبر 2019 - 22:55
احلقوا لحيته وقصوا شعره وارجعوه الى تلأبيب او شيكاغو وليتمم حياته بعد ادائه لدور سينمائي على اراضي الحروب والاضطهاء والموت(اراضي العربان)
57 - الكاوبوي يقتل البغدادي الاثنين 28 أكتوبر 2019 - 03:34
الارهابي البغدادي أحد الذين اينعت رؤوسهم وحان قطافها فقطفها الكاوبوي . من تبعه الكاوبوي لن يفلتوه ولو هرب لسنين عديدة يقتلوه يقتلوه .
58 - أحمد الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 14:56
السلام عليكم.
ءان سيناريو البغدادي لدى الأمريكان شبيه لسيناريو بنلادن.لقد خدع أوباما الشعب الأمريكي لما أعلن عن مقتل بن لادن عند اقتراب نهاية ولايته الأولى لضمان ولاية ثانية لتستمر حماية اليهود في فلسطين.وكذلك خلفه ترامب مشى على نفس النهج عند اقتراب نهاية ولايته الأولى أعلن للعالم عن مقتل البغدادي دون الاءعلام العالمي مثل الصين وروسيا .وذلك لضمان ولاية ثانية وخداع الشعب الأمريكي واستمرار حماية اليهود وضمان محمد بن سلمان عرش السعودية.
أين أنتم أيها الحكام العرب؟
لقد أخلدتم في سبات عميق من بعد أن ملأتم عقولكم بمخدرات الثقافة الصهيونية وقمعتم شعوبكم.
محمد المهدي المنتظر. المغرب.
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.