24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | كوهين: "اللوبي الصّهيوني" وراء "نُصب الهولوكوست" بنواحي مراكش

كوهين: "اللوبي الصّهيوني" وراء "نُصب الهولوكوست" بنواحي مراكش

كوهين: "اللوبي الصّهيوني" وراء "نُصب الهولوكوست" بنواحي مراكش

أعقبت محاولة إقامة "نُصب للهولوكوست" ضواحي مدينة مرّاكش أسئلةٌ كثيرة، منذ اكتشافه وبداية خلقه الجدَل، إلى تبرّؤ السّلطات الرّسمية منه وهدمِه؛ فمن سبب التّرخيص له دون متابعة ما يُبنى حقيقة، إلى سبب اختيار المغرب لإقامته، وصولا إلى حدود التّضامن مع القضايا الإنسانية وبداية التّطبيع مع الاستغلال السياسيّ لها.

ورافقت هذا "النُّصُب" ردود فعل إعلامية من الصحافة الإسرائيلية، التي انتقلت مباشرة من الاحتفاء ببنائه إلى الاتّهام بـ"معاداة السّامية" لهدمه، كما رافقته ردود فعل حقوقية وجمعوية تنادي بكشف حقيقة هذه "السّابقة"، وتربطها بـ"سيرورة التّطبيع" مع دولة الاحتلال.

في هذا السياق، سألت جريدة هسبريس الإلكترونية الكاتب والنّاشط اليهودي المعارض للصّهيونية، الفرنسي المغربي جاكوب كوهين، عن أبعاد محاولة بناء النّصب التّذكاري، والاستغلال السياسي لجريمةِ "الهولوكوست"، ومنكرِيها، فضلا عن نقاش تجريم التّطبيع في علاقته باليهود المغاربة القاطنين بإسرائيل.

ما دوافع محاولة بناء نصب تذكاري بالهولوكوست في مراكش؟

بشكل عام، اللوبي الصهيوني العالَمي يستمرّ في سياسة بنائه نُصُبا في كل مكان يمكن فيه ذلك، وأُقيمَ آخرها في البرازيل التي ليست لها علاقة بالهولوكوست؛ حتى يظهرَ للعالَم كم عانى الشّعب اليهودي، وإلى أي حدّ معاداة السّامية ظاهرة يجب القضاء عليها. معاداة السّامية التي تستوعِب كلّ انتقاد موجَّه ضدّ إسرائيل.

مع "مشروع علاء الدين"، اللوبيّ الصهيوني يحاول منذ عَقد من الزمن أن يجعل العالَم العربي يعترف بالمحرقة. والمغرب هو الدولة العربية الوحيدة إلى حدود الآن (ويمكننا أن نخمّن أسباب ذلك)، بفعل ضغط أندري أزولاي، التي تحيي ذكرى المحرقة.. "يوم شواه" بإفران -أي يوم "الكارثة" بالعبرية التي تعني الهولوكوست- ومعرض مراكش.

المرحلة القادمة كانت بناء نُصُب تذكاري في مراكش، له نفس الهدف دائما، وهو فرض مأساة على المجتمع المغربي لا علاقة له بها، وتكييفها لصالح إسرائيل.

خلّف هدم هذا "النّصب" ردود فعل تسم السلطات المغربية بـ"معاداة السامية"، ما سبب ذلك؟

هذا أمر كلاسيكي، ويوضّح أنّ وراء كلّ نشاط للهولوكوست أسباب لا يتمّ ذكرُها للدّعاية.

تُرى معاداة السّاميّة بشكل سيّء جدّا بسبب الحرب العالَميّة الثانية. إذن، إسرائيل واللّوبي اليهودي يصفان بمعاداة السّامية كلما كان هناك أي نقد. واستخدَم الصّهاينة هذه الحجّة منذ أزيد من خمسين سنة.

بقول إن من معاداة السّامية تدمير النّصب التّذكاري يراد جعل السّلطات المغربية تشعر بالذّنب، لارتكاب جريمة معادية للسّامية بشِعَة جدّا. والتّعريفُ الجديد لمعاداة السّامية الذي يفرض نفسه شيئا فشيئا على العالَم هو انتقادُ إسرائيل. و"معاداة السامية" هي ورقة "الجوكر" عند الدّعاية الصّهيونية.

ما تفاعلك مع من يقول إنه كما يتقنّع التّطبيع مع إسرائيل بـ"نصب الهولوكوست"، يمكن أن تتقنّع بعض التوجّهات المنكرة للمحرقة أو التي تقلّل من أهميّتها التّاريخية بنقاش أن المغرب غير معنيّ بتذَكُّرِها؟

المشكلة أنّنا نضع على ظهور معارِضين للنُّصُب رفضا لأيّ تعاطف أو حساسية تاريخية. يمكن أن يكون المغرب قلِقا من مأساة إنسانية يهودية، كما مآس أخرى. المشكل ليس هنا. المعارضون، أولئك الواعون سياسيا، والذين تحدّثتُ معهم في يناير 2019، يعرفون أنّ المشكل ليس إنسانيا، بل سياسيا.

لماذا لا تشكل أيّ مأساة إنسانية، سواء الإبادة الشّاملة لشعوبِ الهنود الأصليين، أو تجارة الرّقيق الأسود طيلة ثلاثة قرون وغيرها، موضوع أيّ ذكرى؟ لماذا فقط المحرقة؟ ولم لا التّطهير العِرقي لفلسطين والتدمير السوسيو - ثقافي لشعب بأكمله؟.

المعارِضون يُدِينون بحقّ التّلاعبَ السياسي وراء هذا النُّصُب التّذكاري والاحتفالات بذكرى "المحرقة".

هل المغرب معنيّ ببناء نصبٍ لتذكّر جريمة وقعت في ألمانيا بالاتحاد الأوروبي، علما أن تعامله مع مواطنيه اليهود كان مختلفا تماما؟.

المغرب ليس عليه أن يكون معنيا بما حدث في ألمانيا.. سأخبركم لماذا يفعل ذلك؛ لأنه منذ استقلاله، وخصوصا منذ الحسن الثاني، انضمّ إلى أمريكيا والغرب، وقبِل بتصرّف الموساد بحريّة في البلاد، واستقبل قياديّين صهيونييّن عام 1986.

لا يمكن أن يرفض المغرب أيّ شيء لإسرائيل، لأنه يعتَقِد أن دعم اللوبي اليهودي يمكّنه من الحصول على الدّعم الأمريكي في قضية الصّحراء الغربيّة. لذا عندما يُؤمَر المغرب بإحياء ذكرى الهولوكوست، لا يستطيع أن يقول لا؛ وهو ما لا يمكن أن يَحدُث أبدا في دولة عربية أخرى.

كيف تلقيّت نقاش تجريم التّطبيع في المغرب، علما أن جزءا مهمّا من الطائفة اليهودية المغربية تعيش في إسرائيل؟

لا توجد صلة بين تجريمِ التّطبيع مع إسرائيل والعديد من اليهود المغاربة الذين يعيشون في إسرائيل. من الخرافة اعتقاد أن اليهود يحتفظون ببعضِ الصِّلات مع المغرب، باستثناء عدد قليل من كبار السِّنِّ الذين يسيرون في طريق الاختفاء. وأحفاد اليهود المغاربة هم من الصّهاينة المتطرّفين، والقوميّين، والعسكَريّين، ويعادون العرب.

حسنا، البعض منهم يَحُجّونَ، ولكن الأمر يتوقّف عند هذا. لنا أسباب جيّدة لتجريم التّطبيع مع النِّظام الصُّهيوني، وهذا واجبُ كلِّ وطنيّ عربي.

انسوا اليهود المغاربة الذين ذهبوا إلى إسرائيل وأماكن أخرى. للأسف هذه قصّة قديمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - mann الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:12
أنظروا يا متأسلمين هاهو يهودي يناظل ضد الصهيونية و كثير من مشايخ البترودولار يطبلون و يطبعون مع الصهاينة و مخططاتهم الهدامة ... ما علاقة المغرب بالهولوكست ! هل المغاربة هم من أبادوا اليهود؟ هؤلاء الصهاينة يريدون لعب دور الضحية و هم المعتدون
2 - المداغي المغربي الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:13
الهولوكوست اليهودي.
كل ما يمكن استنتاجه من تشييد هذه المعلمة هو أن المغرب لم يعد دولة إسلامية 100٪ وذلك ما كان يسعى إليه المسؤولون الكبار بالدولة لدمص معالم الدين الاسلامي
3 - سادج وعايق الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:17
اللوبي الصهيوني ليس بالبلادة ان يقدم على هذا الفعل لو لم يكن هناك تواطء وتعليمات من فوق أسكتت اعوان الدولة على مختلف رتبهم !!
وعليه فمن السداجة الاعتقاد ان اَي شيء يحصل دون علم اصحاب الحال فاللوبي الحقيقي هو داخل دواليب الدولة وعلى اعلى مستوى!!
4 - khalid الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:19
إذا كان الأمر و صل لذا الحد ! هذا يذل على ان ليس لدينا دولة !!!! الكل يجري وراء نهب المال العام و لا احد يهمه امر الوطن ،، مهما كانت قوة هذا اللوبي لا يستطيع انشاء بناية تخص مصالحه بشكل عشوائي في بلاد لها ابناءنا ً!!! ان كان هناك لها ابناء ،
5 - الحقيقة باينة الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:21
و الله احترم هاد المواطن الفرنسي كوهين .
كل ما قاله عن علاقة المخزن المغربي بالصهيونية هو حقيقي 100% و كنت أقوله منذ سنين
6 - راصد الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:21
إسمعوا يا أبناء المسلمين اللذين يعطون للصهاينة الحق و يتعاطفون معهم.
7 - حاييم شلومو الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:24
واش يقدر شي واحد يهضر مع شي يهودي؟
8 - غريب الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:27
يعني هادشي فخبار المخزن ...........حللل وناقش
9 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:28
انا والله مافهمت ولو تقلون كوهين لوبي صهيوني وهو يتجول على أراضيكم طولا وعرضا ولا ننسى الكثير من الصهاينة الذين يردون العبث بالشعب المغربي الشقيق والله اتأسف عندما اسمع بعض المغاربة يقولون نفضل الصهاينة على الجزائريين ها هي النتيجة أثروا على عقولكم حتى أصبح سي كوهين يعبث بأرض المسلمين وهذه الحقيقة وما زلنا نسمع الكثير
10 - مغترب الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:30
اليهود عبر التاريخ وعبر العالم يتعاملون مع باقي الأجناس بخبث ودهاء ويتعاملون بتعالي وهدفهم السيطرة على ثروات الدنيا وتسخيرها لجنسهم فقط ويستعبدون الناس بطرق ماكرة ....
فهم من أسس للقروض الربوية عبر العالم حيث هي محرمة عليهم في دينهم لكن يحلونها في غيرهم ..كما هي محرمة في المسيحية (الكاثوليك خاصة) والاسلام...
وعملوا ع تطبيق هذا المبدأ الربوي في أوربا واستعبدوا الناس بل سلبوهم املاكهم وأموالهم....وأسسوا مؤسسات مالية احتكارية واستغلالية للبشر...
1290طردتهم انجلترا
1349طردهم المجريات
1394طردتهم فرنسا
1421طردتهم النمسا
1510من نابولي 1597من ميلانو..
1492تم طردهم من اسبانيا
1497من البرتغال
...
حيث ما حلوا حل الاستعباد والاحتكار والاستغلال المالي والأخلاقي....
وللتخلص منهم وبعدما تفطن الأوربيين لهم وكرههم لهم تواصلوا وتواطؤوا مع الارستقراط والسياسيين عل دعمهم لتكوين وطن لهم في المشرق ...
11 - مواطن مغربي الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:36
بناء هذا التمتال اليهودي يدل على اللوبي الصهيوني متجدر في دواليب الدولة هذا من جهة ومن جهة أخرى يدل ذلك على أن المغرب تخلى عن هويته الإسلامية وأيضا على أن المسؤولين بالبلاد ليست لهم روح الوطنية و لا تهمهم مصلحة الوطن بقدر ما يهمهم الجري وراء المناصب و المصالح الشخصية.
12 - abghazi الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:41
على الكيان الصهيوني أن يفهم بأن اليهود المغاربة لم يكونوا أبدا ضحية "الهولوكست" في المغرب. إذن فبلدنا ليس معني ولا يشعر بذنب ما إزاء اليهود. ولا يمكن لهذا الكيان بداعي معاداة السامية أن يفرض على الشعوب التعاطف مع يهود ألمانيا وبناء نصب تذكاء غير معنيين به. فضحايا النازية هم من جميع الديانات وليس فقط اليهود. الشعوب تصون ذاكرة تاريخها وليس تاريخ شعوب أخرى.
13 - ردا عل الأخت الشاوية النيف الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:41
راكي ما فهمتي والو اختي الشاوية مولات النيف ...

كوهين هو ضد اسرائيل و ضد الصهاينة و هو يقول ان النضام المغربي تعاطف مع الصهاينة و كان ذالك خطا كبير! و راه كلشي واضح و باين....

و لكن المهم هو ان الشعب المغربي فايق و عائق و لكن الله غالب . حنا مغلوب علينا و عايشين الحضرة في بلادنا . اش حبيتونا انعملوا؟ و اش انديروا؟ المغاربة مكرهين من بلادهن راهم اكثر من 5 مليون مغربي هاجروا للخارج رغما عنهم
...

الله غالب
14 - Mimou الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:46
لو كان بالإمكان أن أسمي ولدي باسم كوهين لما رفضت،هؤلاء هم الرجال.أن نقول بأن المغرب بلد تلاقح الحضارات وتعدد الديانات فذاك صحيح ولكن الذين نقول انهم مواطنونا بإسرائيل فهذا هو الغلط،الصهاينة على مر الزمان لاعهد لهم،وما يستفزني أن السلطات المغربية تتملص من المسؤولية عن ذلك النصب،قولوا بالوضوح أنكم عباد مأمورين لمن وفقكم.
15 - صادق الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:47
وهذا ما قلته بتعليقي سابقا. وها هو شاهد من أهلهم. يؤكد ما نبهنا إليه.
لذالك نستنتج ان: مقولة أو محرقة الهولوكوست رغم الشكوك حول واقبعيتها من عدمه اﻻ أن اليهود كسبوا من اﻻمم المتحدة حقا أريد به باطل. بأن من شكك في المحرقة يحاسب ويحاكم ويدخل السجن مهما كان مركزه. يعني تقديس النظرية.
أما نحن فكان المقدس يقع فيه التشكيك وتغير بعض آياته. وﻻ من يحرك ساكنا. واسألوا عصيد وجماعته وما يبغي من التشكيك في كتاب الله تعالى واياته.
16 - الشاوني الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:50
المكون اليهودي جزءا من شريحة المجتمع المغربي
و رافد من روافد الهوية المغربية و يجيب على الدولة حماية هذا المكون من كل مساس قد يمسه او تحريض قد يتعرض له و العمل على تعزيز حقوقه المشروعة و حفظ ذاكرته الجماعية
و من حق هذا المكون انشاء متاحف و تذاكر عامة تؤرخ لما عاشه من اضطهاد و تمييز و تقتيل .
17 - abdelhamid الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:51
قام المغاربة ضد ابادة الف طير فاستيقظ ضمير المسؤولين المغاربة المرتشون ولو سكت المغاربة لطمست المجزرة.ولو كنا دولة تحترم نفسها لاسقط الوزير
نفس الشيء فيما يخص هذه البناية التي يعلم المسؤولون المغاربة المرتشون عنها ولما قام المغاربة و رفضوها فاذا بصاحب المشروع يصير مقيما غير شرعيا و ان مشروعه انز بغير تراخيص ههههه ولو سكت المغاربة لبقي ذلك الصرح قائما.
تحية لشعب الفيسبوك و اليوتوب بالرغم ان العقاب لن يطال كروش الحرام الكبار.
اما لصوص الدولة المغربية فلا نحتاج شهادة الاجانب فيهم, فنحن نعرفهم تمام المعرفة .
18 - Moroco الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:52
وهو فرض مأساة على المجتمع المغربي لا علاقة له بها، وتكييفها لصالح إسرائيل.
كم هي خطيرة هده الجملة
19 - تسلية الاثنين 02 شتنبر 2019 - 11:59
هل هي بوادر عودة اليهود ام ماذا؟
20 - Fatima الاثنين 02 شتنبر 2019 - 12:06
من زمان وأنا اسمع عن علاقات المغرب مع اسرائيل المشبوهة حتى القادة العرب و غيرهم من اعداء الاسلام و المسلمين ان معظم ملتقاياتهم مع الوبي الصهيوني يكون داخل الاراضي المغربية .... حتى انهم يحاولو زرع الفتنة و العداوو بين المغاربة و الجزايريين و ياخذو الصحراء الغربية لمصالحهم الشخصية ربي يصبح أحوال المسلمين القلب يحرق و العين تبكي لما أشوف وين وصلت بينا الاوضاع
21 - امازيغ سوسي الاثنين 02 شتنبر 2019 - 12:15
السؤال هو : اين كانت عيون المخزن التي تحصي انفاس المواطنين حتى ثم بناء هدا النصب . وانتظرت حتى تطرقت الجراءد الوطنية بما فيهم هسبريس لهده الفضيحة لكي تتحرك ؟ اليس في القضية غموض ؟
22 - العبدي الاثنين 02 شتنبر 2019 - 12:23
انسوا اليهود المغاربة الذين ذهبوا إلى إسرائيل وأماكن أخرى. للأسف هذه قصّة قديمة.
خلاصة الكلام ..مساج لمن يصدح بمواضيع تهمهم كل يوم ومن يسمي الأزقة بأسمائهم ويتملق ..هاقد شهد شاهد من أهلها
23 - المغرب ب ه الاثنين 02 شتنبر 2019 - 12:29
قال السيد كوهين "عندما يُؤمَر المغرب بإحياء ذكرى الهولوكوست، لا يستطيع أن يقول لا" إذن السلطات المغربية تابعة و مأمورة لا تتمتع باستقلالية القرار، و ذلك في جميع المجالات و القضايا، إذن فالتبعية في الإقتصاد و السياسة و التعليم و الصحة و الأمن و غيرها. و ما تثبيت سياسة الفرنسة و سياحة الجنس و اقتصاد الريع و فلاحة اليأس و لوبيات المشاريع المشبوهة و نهب الموارد إلا دليل على تلك التبعية العمياء.
24 - Rachid الاثنين 02 شتنبر 2019 - 12:30
بناء الهلكوست وتجنيس الاسراءليين ما السر وراء هده الافعال انا غير مطمءن لمتل هده الافعال فلربما تنوي الدولة العبرية ان تحط رحالها ببلادنا .يجب ان لا نسكت علا هده الممارسات ونتصدى لها بحزم وجدية والا سنرى ما لا يحمد عقباه
25 - مغربي الاثنين 02 شتنبر 2019 - 12:31
ليعلم الجميع أن ولا نصب واحد قد أنجز في المغرب. نصب ملوكنا العلويين هم من لهم الحق في النصب، لا شيء آخر. امنعوا هدا النصب الدي يشجع الصهاينة على قيامهم بأعمال تخريبية، انظروا لمادا يفعلون بمقدساتنا في فلسطين من تخريب وهدم وتزوير للحقيقة. الصهيوني سيبقى صهيوني إلى الابد
26 - بركاك في الطاليان الاثنين 02 شتنبر 2019 - 12:40
و سيتم بناؤه. رغما عنكم و تذكروا كلامي، و بمباركة أعلى سلطة، بحجة التسامح و الحريات. و احترام الديانات. و عن طريق الإعلام المغربي،
27 - mossa الاثنين 02 شتنبر 2019 - 12:43
يتبين من خلال ما يثم القيام به عبر هذه البلاد السعيدة اننا نعتبر قلعة لا متاريس لها ولا حدود بل مكان تجارب لتحقيق الوصفات التي تستعصي على الغرب والصهيون في الاراضي العربية الاخرى وتجربتها في هده البلاد حتى تصبح مستساغة وساري بها المفعول ومن ثم ياتي وقت التطبيل والتهليل باسم التسامح الذي اصبحت له عناوين في مهرجناتنا الغنائية (تميتار) على سبيل المثال وهؤلاء يعرفون استراتجية الاشياء انك ادا اردت ان تنفد الى شيء مستعصي فانفد له من المكان الضعيف واخجل كمغربي ان اكون الحلقة الضعيفة
28 - الفائق 1 الاثنين 02 شتنبر 2019 - 12:56
لقد فات القطار على العطار مادام ان المستشار يهودي فماذا تنتظرون
سوف يكون المغرب تحت إمرة اليهود وربما سيرحلون من فلسطين ويستوطنون المغرب لان ابناءه الحقيقيين يريدون تركه المغرب سوف يتمزق إربا إربا لان لا النظام يريد التغيير ولا كبار الحوت فالكل اصبح يفكر في نفسه فقط
يجب على الشعب المغربي أن يفيق من سباته وأن يتشبث بالملكية ولكن الملكية الدستورية فالملك يحترم وهو فوق الجميع لكن ليس فوق القانون نريد ان نكون مثل هولندا أو بلجيكا أو اسبانيا فيها ملوك محترمة وليست مسيطرة على اقتصاد البلاد وتستمع لشعوبها وليس لديها 1000 حارس ولا 1000 سيارة ولا سجاد احمر ولا اصفر
ويجب علينا أن نضع الحسابات المزيفة جانبا وان نبدأ بالتحرك ضد ابناء فرنسا الذين أتوا على الأخظر واليائس عندها نستطيع ان نقول انني شعب مثل باقي الشعوب شكرًا لجريدة هسبريس التي جعلتنا نتنفس من جديد
29 - ali الاثنين 02 شتنبر 2019 - 13:04
فين لمقدم ? حنا كنحركو بريكة يوقف عليك
30 - سلاحهم وأجسامنا الاثنين 02 شتنبر 2019 - 13:12
ما وقع في ألمانيا دليل على تسلط وعلى باربرية الاوروبيين وحدهم والهولكوستات التاريخية النووية والهايدروجينية والنابالمية والكيميائية والانشطارية المدونة بالصوت والصورة و التي تناقلتها كل الاداعات والتلفزات الدولية سجلت بالريف وبهيروشيما وناكازاكي وفلسطين والفيتنام والعراق والبوسنة .
31 - مغترب الاثنين 02 شتنبر 2019 - 13:19
ما سبق واشرت إليه صادر عن تحقيق تاريخي موثق ببريطانيا وبثه موقع (بي بي سيBBC)عربي ...احداث موثقة ومعضدة بتواريخ ووثاىءق ....... بعد ان تباكوا على العالم وسبطروا على الاعلام وزوروا الحقاىءق والتاريخ ...وتمكنوا من استصدار قوانين اممية تجرم كل من شكك أو أنكر مزاعمهم في المحرقة وبذلك أغلقوا اي بحث علمي أو اكاديمي ..في هذا المجال وكأن ماقالوه كتاب مقدس....وزجوا باكاديميين وعلماء وباحثين في السجون عبر العالم لمجرد مخالفتهم الرأي. .

بل استصدروا قانون أممي يخص جنسهم فقط دون باقي الأجناس إلا وهو "قانون معاداة السامية" ...تمادوا في غيهم حيث يسب ويشكك بالأنبياء والرسل وتزدرأ الأديان...والكفر بالعبادات(رمضان...)والجلالة ...ولاتمس أو تشكك في مزاعمهم....
32 - تاحميدانت الريش الاثنين 02 شتنبر 2019 - 13:20
......عندما يامر المغرب لا يمكنه ان يقول :لا !!وهذا لا يحدث في اي بلد اخر .....!انتهى الكلام !جواب واضح يحمل في طياته كل شيء.....اذن لا داعي للتفكير....!
33 - Lui الاثنين 02 شتنبر 2019 - 13:22
و شهد شاهد من أهلها
هذه رسالة الى الدولة المغربية و الاعلام المغربي و كل من يتغنى لنا طول السنة باليهود المغاربة الذين مازالوا متشبتين بالمغرب و يحبون المغرب
اليهودي لا يحب إلا نفسه سبحان الله ألا يقرؤون قوله تعالى "لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم"
اوا زيدو فرحوا باليهود انتاعكم و المحبة بين الشعوب و حوار الحضارات و كل هذه الاسطوانة الصهيونيه المشروخة
34 - عبدو الاثنين 02 شتنبر 2019 - 13:27
هذه حلقة من مسلسل تدخل اللوبي الصهيوني في السياسة المغربية وتوجيهها بما يخدم مصالحه بدء من التطبيع مرورا الى فرض قوانين متعارضة مع الدين الاسلامي بهدف تفكيك وحدة الشعب المغربي وتحويل الانظارعن الجراءم الصهيونية في حق الشعب الفلسطيني ؛ اللوبي الصهيوني ليس هو من حارب الاستعمارالفرنسي والاسباني للمغرب وليس هو من اخرج الاسبان من الصحراء ؛ بل فعل ذلك شباب ورجال ونساء المغرب البواسل وبسواعد رجاله المغرب قادر على دحر كل عدو سولت له نفسه التامرعلى المغرب ووحدة شعبه وترابه؛ احذروا ايها المسؤولون :ان الصهاينة يحفرون الاساس من الاسفل تمهيدا لاستءصاله وهم يدعون الاصلاح !؟
35 - مسلم الاثنين 02 شتنبر 2019 - 13:34
قال الله تعالى ( ومن يتولهم منكم فانه منهم) صدق الله العظيم
36 - عين طير الاثنين 02 شتنبر 2019 - 13:43
لمحاولة فهم حقيقة ما جرى، ينبغي أولا، وقبل كل شيء، البحث عن خلفيات المؤامرة في مناطق الظل، حيث لا يفطن إليها أحد. يحتفظ اليهود المغاربة بذاكرة جماعية تشكل تاريخا خاصا بهم، يتحدثون فيه عن قيام مملكة يهودية قديما بجنوب المغرب. وللوقوف على مدى أهمية هذا التاريخ، يكفي إلقاء نظرة على المسكوكات التي ضربت في عهد الحسن الأول. بين يدي قطعة نقدية من فئة 5 دراهم ضربت عام 1299 هجرية، نقشت عليها عبارات بالعربية، ونجمة داود تحتل مساحة الوجه كاملة !!! ... الأمر الذي يوحي بأن نظام الحسن الأول كان تحت قبضة اليهود، ويدفع إلى الاعتقاد بأنهم كانوا يمهدون إلى قيام دولة إسرائيل بالمغرب؟؟؟

أما بخصوص نصب الهلوكوست، يبدو لي أن الواقفين وراءه خدعوا السلطات المغربية بذريعة تصوير فيلم سينمائي، لعلمهم المسبق أن السلطات المغربية لن تسمح لهم بذلك. ودليلي أنني قرأت في خبر سابق على هذا الموقع أن النصب الذي تم هدمه كان أقيم بالطريق المؤدي إلى حيث يوجد مسرح السينما بتارودانت. وبناء عليه، يكون غرضهم هو الضغط على المغرب لأجل شيء ما؟
37 - فضولي الاثنين 02 شتنبر 2019 - 13:44
قاليكم لفضولي شحال هادي بان المسؤولين الكبار ديال الدولة نصبو على مالين النصب حيث عطاوهوم الضوء الاخضر غير بالقمونة حيث مقا درينش يتحملو المسؤولية وملي حماضت القضية خواو بهم .
38 - Radd الاثنين 02 شتنبر 2019 - 14:09
Radd
ديرو حداه نصب لمذبحة صبرا وشاتيلا وزيد وزيد.............
39 - مواطن مغربي الاثنين 02 شتنبر 2019 - 14:13
واضح جدا ان القضية فبها تواطؤ و ارتشاء من طرف المسؤولين الكبار الذين يفعلون كل ما يريدون دون محاسبة
40 - Unconu الاثنين 02 شتنبر 2019 - 14:18
ارتباط نظام ما بعد الحمايه بالصهيونيه العالمية و اللوبي المكلف بهجرة اليهود الى فلسطين..هو ارتباط عضوي. حكامنا ليسو الا اتباع لاصحاب الهيكل المزعوم و ذلك من اجل الحفاظ على كراسيهم و ريعهم و اكلهم اموال الشعب المغربي الذي ما يزال في بؤسه و سباته.
41 - مغربي الاثنين 02 شتنبر 2019 - 14:38
المغرب هو الدولة العربية الوحيدة التي لايمكنها رفض اي شيء تطلبه منها اسرائيل لانه يحظى بالمقابل من دعم اللوبي اليهودي بامريكا و الغرب في قضية الصحراء، وشهد شاهد من اهلها، قضية الصحراء التي لايريد الغرب نهايتها مرغت انف المغاربة في التراب و جعلتهم يغدقون الاموال على اللوبيات الصهيونية في امريكا و الغرب ويحرمون الشعب المغربي منها، فمتى ينتهي مسلسل الصحراء؟ وماذا استفاذ الشعب منها؟
42 - المغرب ب ه الاثنين 02 شتنبر 2019 - 15:03
قال السيد كوهين "عندما يُؤمَر المغرب بإحياء ذكرى الهولوكوست، لا يستطيع أن يقول لا" إذن السلطات المغربية تابعة و مأمورة لا تتمتع باستقلالية القرار، و ذلك في جميع المجالات و القضايا، إذن فالتبعية في الإقتصاد و السياسة و التعليم و الصحة و الأمن و غيرها. و ما تثبيت سياسة الفرنسة و سياحة الجنس و الموارد و باقي المشاريع المشبوهة إلا دليل على ذلك.
43 - مراقب الاثنين 02 شتنبر 2019 - 15:17
بناء نصب تدكاري للهولوكوست في مراكش دون علم السلطات, حتى إكتمل بأيام عاد تم اكتشافه و هدمه.!!! مادا تنظرون من هده السلطات بصفة عامة التي لا تعرف حتى مايجري حدا رجليها اين هي المخابرات, اين هي .... لي بغي يفهم غايفهم و مكان شاااااااي في هاد الناس المنتخبين ولا الاطر الموضفين هههه
44 - وجدي الاثنين 02 شتنبر 2019 - 15:25
أن اليهود الكتابيين ضد الصهاينة وضد مشروع هرتزل لتأسيس الدولة الأسرائيلية. لأن هذا يشكل عليهم خطرا كبيرا حسب أعتقادهم. فاليهود يفضلون أن يبقوا مفرقين في العالم. فاجتماعهم في دولة او وطن يعني نهايتهم. وهذا في كتابهم المقدس. والسيد كوهن من هذه الطائفة المعادية للصهاينة.
45 - الحسن العبد بن محمد الحياني الاثنين 02 شتنبر 2019 - 15:33
قال عز من قائل:"مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ"؛س الحج،74؛عرف عن بني إسرائيل قتل الأنبياء والمرسلين والطغيان والتجبر والتكبر والظلم و كل أنواع المكر والخذلان؛بل و كذلك استهزاءهم بأمر الله عزوجل و عنادهم وتمردهم في تعاملهم مع خالقهم سبحانه؛يقول علماؤنا الأجلاء بأنه:"لم يكن ذكر بني إسرائيل بصورة سلبية متكررة في القرآن الكريم إلا لحكمة عظيمة،هي تعريف الأمة المحمدية بنفسية اليهود وأخلاقهم لتكون على حذر وحيطة عندما تتعامل معهم فلا تغتر بعهودهم ولا بمواثيقهم،مع أخذ العبرة والعظة مما آل إليه أمرهم من مقت الخالق سبحانه لهم،ولعن الأنبياء إياهم،وبغض المخلوقين لهم،وما ذلك إلا نتيجة عصيانهم،وتكبرهم،وعنادهم،وتمردهم على خالقهم سبحانه،ورسله الكرام"،يقول المثل الشعبي المغربي: "اضربني وابكى اسبقني واشكى."؛الصهاينة هم سبب التخلويد؛ركع لهم الأراذل الذين لا يثقون في نصرة المولى عزوجل لأوليائه؛فأطاعوهم بذل؛ظنا منهم بأنهم هم الأقوياء الأعزاء الذين يملكون الكون كله،لكن من يدخل عبده مدخل صدق ويخرجه مخرج صدق يؤتيه من"لدنه سلطانا نصيرا؛ إن لعباد القوي العزيز اسلطانا لدنيا.
46 - Attention Attention الاثنين 02 شتنبر 2019 - 15:38
كوهين و اخرين عملاء إسرائيلين الكل يعرف
47 - Houcine الاثنين 02 شتنبر 2019 - 15:44
cela ne me dérange pas soyons ouverts
48 - abd 1 الاثنين 02 شتنبر 2019 - 16:18
finally someone said it, forget there's real Moroccan in Israel, those are now Israeli and basta.
49 - جليلة الاثنين 02 شتنبر 2019 - 17:03
ما علاقة المغرب بالهولوكوس ...على الصهاينة ان يبنوا نصبهم في المانيا...نحن لا نعترف الا بالاستبداد والمجازر والاستيلاء على اراضي الفلسطينيين ...ثم اين كان لمقدم والعامل..والمخابرات التي تستنجد بها كل اروبا...هدا يدل على ان لي بغا يبيع المغرب سهل.
50 - توناروز الاثنين 02 شتنبر 2019 - 17:30
من حقهم ان يبنو ما يشاؤون خصوصا اليهود المغاربة و بالعلن لمادا التخفي معروف ان المغرب يستضيف اجتماعات بين اسراءيل و الدول العربية المشكلة في العرب المسلمين
را اسرءييل ارض اليهود التاريخية من حقهم يصلو فيها واش كاين شي دين يمنع من اقامة الاخرين لطقوسهم الدينية خصوصا الى كانت ارض مقدسة المشكل ماشي في الاسلام المشكل في اتباع الاسلام بعض العنصريين يفهمون كل شيء على هواهم
51 - يوسف الاثنين 02 شتنبر 2019 - 18:10
لا منع من اعتراف ما فعله هتلر , لكن يجب وضع تذكار لصبرة و شتيلةزو كل فلسطيني سقط برصاص اسرائيل و وضع نصاب و تذكار يوم احتلال اسرائيل للأراضي الفلسطينيين و تدريس اصولهم و كيف أصبحت دولة اسمها اسرائيل و كيف يتحكمون في حكام العرب.
52 - Salim allemagne الاثنين 02 شتنبر 2019 - 18:14
السلام عليكم ، ارى ان اغلبية التعليقات تناقش مسألة التمثال ، لكن جوهر الموضوع هو :هل الهولوكوست حقيقة؟
الهولوكوست هي ورقة رابحة يتباكا بها الصهاينة لكسب تعاطف الشعوب الاخرى و الحقيقة في قصة الهولوكوست لا تتعدى 10% لكن حتى الالمان انفسهم مجبرون على تصديق اكاذيب الصهاينة الذين يهولون وقائع الهولوكوست ، و نحن كذلك نسلم بهذا و نشجع البروباغاندا الصهيونية، هيتلر تفطن لمكر الصهاينة و اراد تصفية الإتحاد الألماني انذاك، و كما هو متعارف في كل الحروب راح بعض الابرياء من اليهود ضحية هذا العقاب .
53 - ابراهيم الاثنين 02 شتنبر 2019 - 18:37
كوهين وغيره كثير من اليهود الشرفاء يقع عليهم الكثير من التعتيم والقمع حتى لا يبرز من بينهم من يقول كلمة حق..فما رأي المتصهينين المغاربة في كلام هذا الرجل!
54 - كمال // الاثنين 02 شتنبر 2019 - 18:44
الى 54 - عادل مراد
الصحراء مغربية بقوة التاريخ و قوة الجغرافية وقوة الواقع الذي يعيشه اهلها الذين ينعمون بالامن و الطمئنينة و شربون الماء الزلال وهذا حالها الى ان يرث الله الارض ومن عليها
وانصحك ان توفر تعليقاتك للاحداث التي تعرفها بلدلك الجزائر الذي مصيرُه قابل لان يسير في كل الاتجاهات و الاحتمالات بما فيها الزوال .
اما المغرب فلا اعتقد انه معرض لزوال لانه كان دائما في المنطقة كدولة وهذا اكثير من 15 قرن في حين ان الجزائر عمرها كدولة لا يكاد يتجاوز 60 سنة
55 - منى الاثنين 02 شتنبر 2019 - 18:48
سوءال
من أعطاهم الضوء الأخضر يا ترى و سيطلع علينا بعض المكلخين و يفول لي حسبي الله و نغم الوكيل في العثماني و حكومته
56 - كمال // الاثنين 02 شتنبر 2019 - 19:20
هناك اكثر من مليون يهودي من اصول مغربية في العالم مازال ولائهم للمغرب حي يُرزق وغيرتهم على مغربيتهم لا توصف و هذا لم ياتي من فراغ بل هو ثمرة التاريخ المغربي المُميز و الذي كان فيه المسلم يتعايش مع اليهودي في سلام ووام تام طيلة قروون وقروون و هو بحق راس مال لامادي لا ثمن له و لا يباع ولا يشترى تملكه او لا تملكه .
وبالمناسبة نحي الجالية اليهودية من اصول مغربية في امريكا التي تقف سدا منيعا ضد خصوم وحدتنا الترابية .
كان الوالد الله يرحمو فلاح وكان كيقول لي الرياح الخير المحملة بالامطار تاتي دائما من جهة الغرب اما الشرق فاتي منه دائما رياح الشركي ....
لكن الضربات التي لا تقسم الضهر تقويه و المغرب بفضل كل هذه المؤمرات و الشر الذي يكنه حكام الجزائر للمغرب خرج دائما اكثر تماسكا و قوة و صلابة .
و العز العز العز لكل مغربي يغار على وطنه و يضع مصلحة بلاده فوق كل الاعتبارات كل الاعتبارات .
57 - عبد اللطيف الاثنين 02 شتنبر 2019 - 20:58
بدل من تدمير النصب كان عليهم ان يضعوا نصبا اخر قريب منه يعبر عن معاناة الشعب الفلسطيني و استعمار ارضه ،حتى يتسنى لكل من يزور النصب الاول ان يزور ايضا النصب الثاني.فنكون قد ضربنا فعلا عصفورين بحجر.ولكن لان المسؤولين عندنا ليسوا سياسيين بقدر ما هم انتهازيين فان مثل هذه الحلول لا تخطر على بالهم
58 - mohammed الاثنين 02 شتنبر 2019 - 21:27
لماذا لا نقيم نصبا تذكاريا لصبرا و شاتيلا اللتي لم يمر عليها سوى 37 سنة و نسيت أو بالأحرى أنسيت.
59 - خليل الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:38
صاحب تعليق "سيتم بنائه" يظهر عليه الإحباط من عملية هدم المبنى الغير مرخص وهاذا ليس بغريب عن حالة صاحب ذالك التعليق وقد ظهر تضهور. أفكاره لما هاجم الصحابة رضي الله عنهم وذهب ابعد من ذالك.وجوابه هو "سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين
60 - المواطن الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 00:45
السيد كوهين والسيد ادسون هم مواطنون يتكلمون بالمنطق و الواقعية و لا يخافون اي جهة"براڤو".
61 - Madrilaine الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 06:47
ما هو دور اللوبي اليهودي في العالم و كيف يفرض سيطرته سياسيا في القطر الاسلامي بالخصوص. ان بعد الحرب العالمية الثانية و اعتماده على الاعلام الذي روج عقول البشر و الذي خرج منها منتصرا بتزييف الصور و التاريخ و صنع من ' الالمان ' الحيوان المفترس ضد الانسانية, لكن الحقيقة بينت العكس.
الكل يعلم بان اللوبي اليهودي المعشش في القصر الملكي هدفه الوحيد هو ابادة الشعب و استعباده و استغلال خيراته باسم السلاطين و الملوك الذي صنعهم الاستعمار الفرنسي تحت غطاء الدين الاسلامي الذي استغله اللوبي اليهودي بقولة لا تجادل مع الحاكم, اركع و اسجد له و نفذ اوامره, لكن اوامر من? يا سلام!!! اوامر اندري ازولاي و حاشيته اكيد.
باختصار, هذا هو السبب الرئيسي الذي دفع المغرب يعيش الخناق غربا, شرقا و جنوبا شمالا, كل شيئ اصبح غالي الا المواطن الذي اصبح رخيس لا قيمة له.
اخيرا, ماذا استفاد الموطن من كل هذا?
62 - يسير في الارض الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 07:06
بسم الله الرحمن الرحيم... اولا من يضن ان رجال السلطة يعرفون شكل تدكار الهلكوست فهو غلطان... ثانيا الحديت عن محرقة اليهود في ألمانيا فلا دليل تاريخي حقيقي يؤكد ذلك.. ثالثا ان الهدف من التركيز والترويج للنازلة هو سياسي محظ وورقة ضغط تستعملها إسرائيل لابتزاز العالم... رابعا ليس كل إنسان يدين بالديانة اليهودية فهو بالمطلق صهيوني... فهناك مسلمين صهاينة وينهجون نهجهم. وأكثر من نهجهم... وفي الاخير ان كنا في هده البلد عازمين على حفض الذاكرة بتنصيب التدكارات فلنبدا بأنفسنا. و خيرأمثلة على ذلك.. المووريسكيين.. المسيرة الخضراء... الحراقة.... بن زكري... حرب الرمال.. حرب امكالة... بن بركة و لائحة طويلة... والسلام
63 - عينك ميزانك الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 09:41
ازولاي هو يهودي مغربي يعمل لصالح من في الحقيقة يجب تسليط الضوء على هاته الشخصية الغامضة و المثيرة للجدل .نصب تدكاري للهلوكست في المغرب ما المغزى منه في دولة عربية الإعلام المغربي منوم في هاته القظية لصالح من . أشياء تحاك في الظلام .و اليهود هم اسياد الظلام.
64 - Smain الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 10:30
سوف لا نستغرب اذا ارتفعت مستقبلا بعض الأصوات مطالبة بإدراج العبرية في مناهج التعليم تمهيدا للمطالبة بأن تصبح لغة رسمية و الا نيتهم بمعدلات السامية .
سؤال:
الا يعلم الصهاينة أننا ساميون؟ و بالتالي لا يمكن أن نكون معتمدين للسامية.
65 - هواجس الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:07
ما هي مشكلة المغرب مع اسرائيل واليهود ؟ اسرائيل تدعم المواقف السياسية للمغرب في الهيئات الدولية وخصوصا قضية الوحدة الترابية ، واليهود جزء من النسيج المجتمع المغربي ، والهلوكوست حقيقة تاريخية ,,,ماذا تريدون اكثر من هذا ؟
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.