24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  3. إثقال كاهل ميزانية الدولة بتقاعد "الوزراء المغادرين" يصل البرلمان (5.00)

  4. القوات المسلحة بمعرض الفرس (5.00)

  5. جدل العلاقات الرضائية (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | مهني: "حكومة المنفى" تقدر المغرب .. "الجزائر الغريقة" تحتل القبايل

مهني: "حكومة المنفى" تقدر المغرب .. "الجزائر الغريقة" تحتل القبايل

مهني: "حكومة المنفى" تقدر المغرب .. "الجزائر الغريقة" تحتل القبايل

قال فرحات مهني، رئيس حكومة القبايل المقيمة بالمنفى، إن "تقدير القبايليين للمغرب لا حصر له عقب طلبه التداول بخصوص حق شعب القبايل في تقرير المصير، ضمن المناقشات الرسمية للجمعية العامة للأمم المتحدة"، مؤكدا أن "حكومته ترغب في إقامة علاقات رسمية مع المملكة لما في ذلك من صالح للشعبيين".

وأضاف مهني، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الجزائر تمضي في مسلسل إبادة شعب القبايل"، مشددا على أن "حكومة المنفى ماضية في عملها من أجل التعريف بالقضية"، مسجلا في سياق آخر أن "استمرار إغلاق الحدود بين البلدين مرده هو محاولة الجيش الجزائري فرض الوصاية على منطقة شمال إفريقيا كاملة".

إليكم نص الحوار:

بداية، بدون شك تتابع الواقع الجزائري، إلى أين يتجه الحراك الشعبي بعد كل المستجدات الحاصلة؟

الحراك، الذي انطلق من منطقة خراطة بالقبايل في 16 فبراير 2019، وجّه في بدايته ضد الولاية الخامسة لعبد العزيز بوتفليقة، ودعمه لغاية في نفس يعقوب القايد صالح وعبد القادر بنصالح، اللذين يصدقان أنها يقومان اليوم بتنظيف البلاد من الفساد، وهم بأنفسهم جزء منه.

النجاح الكبير غير المتوقع للحراك دفع العديد من الانتهازيين إلى التدخل، وظنوا أن الأمر يتعلق بكاهن الرعية فقط، وحاولوا حصر الأزمة في شخص بوتفليقة، بالنسبة لهم "يتنحاو كاع" حركة شعبية غير منظمة دون برنامج سياسي، لا تعدو أن تكون فولكلورا سيسقط النظام ليكونوا مكانه مجددا.

ساهمت في هذا الصدد بمقالة "الجزائر: بعد ثورة الجمعة، الديكتاتورية أو الفوضى"، وبدا واضحا أن السلطة هناك ستحول الاحتجاجات إلى حمامات دم وستعدمها، والأهم في الأمر هو أن يكون الجميع مستعدا للمستقبل.

ما موقع منطقة القبايل من الصراع الدائر حاليا؟

موقفنا لا يتغير، القبايل مصرة على مغادرة سفينة الجزائر التي تمضي نحو الغرق. النظام الجزائري يخطط لتحويل القبايل لكبش فداء، والقوى الدولية تدعم القايد صالح في هذ الشأن، وهي عازمة بالفعل على إبادة شعب القبايل، عبر عملية سميت بـ"صفر قبائلي". وقد دأبت السلطات الجزائرية، برعاية فرنسية أمام مرأى ومسمع الجميع، على إزعاج الكثيرين من دعاة القضية.

ومن أجل مواجهة الإبادة الجماعية، راسلنا الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والأوروبي لتنبيههم إلى ما يجري، مطالبين بوضع المنطقة تحت الحماية الدولية؛ فالسلطات تنتقل بجحافل كبيرة نحو القبايل، ومن المهم بالنسبة لنا الدفاع عن النفس على الأقل، خصوصا أن ما يلوح في الأفق يحيل على مجزرة كبيرة.

كيف ترى طبيعة الصراع القائم بين العديد من الجنرالات، وما هو مستقبل الجزائر أمام كل هذه التقاطبات؟

في إحدى خطبه الأخيرة، اتهم الجنرال القايد صالح القبايليين، دون أن يذكرهم بالاسم، قائلا إنه سيحرر الجزائر من الاستعمار الجديد الذي هو نحن حسبه، وقد بدأ بالفعل في إبادة القبايليين داخل الجيش والاقتصاد والسياسة.

الرجل يتصرف بعدوانية مدبرة تجاه المنقطة ورجالاتها. عمق الأمور يكشف حربا ضد القبايل، وتتخذ شكل صراع بين الجنرالات لكن الهدف واحد. وبالنسبة للمستقبل فهو مظلم للجميع، والقبايل لن يسمحوا لطرف أن يجعل قادمهم مظلما.

أين وصلت حكومة المنفى؟ ما هي أدوارها؟ كيف تشتغل على إشعاع الملف؟

سبق أن قدمنا مذكرة إلى الأمم المتحدة سنة 2017، تدعو إلى الاعتراف الدولي بحق الشعب القبائلي في الاستقلال، كما طرحنا الأمر على مستوى البرلمان الأوروبي دجنبر الماضي، كما سبق أن خاض القبايليون مظاهرة أمام مقر الأمم المتحدة غشت المنصرم، وأمام السفارة الجزائرية في باريس الشهر الماضي.

ومن المرتقب أن يحتجوا كذلك أمام مكتب الأمم المتحدة في جنيف، وأمام الكونغرس الأمريكي في واشنطن والبرلمان الكندي، كما باتت لهم علاقات دبلوماسية متينة مع العديد المنظمات الدولية، ويتوفرون على تلفزيون واتحاد طلاب خاص بمنطقة القبايل، فضلا عن اتحاد نسائي ووكالة لحماية البيئة، فضلا عن تنسيق مستمر مع شخصيات عديدة لتأسيس منظمة الصداقة الفرنسية القبايلية.

وفي السياق الحالي، يتم التنسيق من أجل تأسيس برلمان قبايلي أبريل المقبل، بالإضافة إلى وضع آخر اللمسات على العملة؛ لكن في الوقت نفسه هناك اعتقالات عديدة تطال نشطاء القبايل من طرف السلطات الجزائرية، ولوقف هذا أنشأت مجموعة شعبية للحماية تسمى "أنايا".

كيف تتعاطون مع معطى المنفى؟ وهل تضايقكم السلطات الجزائرية داخل المهجر؟

بالنسبة لنا في ظل رفض الجزائر الإعلان عن فتح الاقتراع العام بمنطقة القبايل، فقد انتخبت لتشكيل الحكومة ديمقراطيا بالمنفى، بعد استحقاقات مستقلة نظمتها "الماك" في منطقة القبايل.

أعضاء الحكومة يقيمون في عدة بلدان، كما أن حركة تقرير المصير في منطقة القبايل توجد ببلدان كثيرة ولها وجود قانوني ضمن ترابها، وهذا ما يجعل احتجاجات الدولة الجزائرية المستمرة دون جدوى.

قبيل أسابيع، خلقت جدلا واسعا بإلقائك محاضرة في جامعة تيزي وزو، كيف ترى انتشار القضية وسط القبايليين؟

وسائل التواصل الحديثة حققت طفرة كبيرة على عدة مستويات، وأنهت الرقابة السائدة لدى الأنظمة الديكتاتورية. يعود الفصل بخصوص الندوة إلى طلاب منطقة القبايل الذي قاوموا المنع، وقد صاحب شريط الفيديو الذي بث نقاش رائع، ولا أخفي أنه في المستقبل سأظل متحركا على الدوام.

بالنسبة للمغرب، كيف تقيم علاقتكم بالمملكة، خصوصا أنه سبق أن طرح قضيتكم على مستوى الأمم المتحدة؟

تقديرنا لا حصر له للمغرب ولملكه عقب طلبه التداول بخصوص حق شعب القبايل في تقرير المصير، ضمن المناقشات الرسمية للجمعية العامة للأمم المتحدة. آمل أن يتم تأكيد هذا الموقف المغربي في كل فرصة ضرورية. رغبتنا هي إقامة علاقات رسمية بين بلدينا لصالح شعبينا. إن بناء شمال إفريقيا يحتاج إلى هذه الصداقة.

ما الذي يمنع من عدم فتح الحدود بين البلدين إلى حدود اللحظة؟

الحدود الجزائرية المغربية هي رهينة الجيش العسكري الجزائري، بحكم أنه يحاول فرض الوصاية في منطقة شمال إفريقيا، متعذرا بمسألة الصحراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - الحرية للزفزافي وكافة الرهائن الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:05
لي وقع في الشعب الريفي ما وقعش لشي بشر فوق الكرة الارظية
2 - القبايل قبايلي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:16
تقرير المصير واستقلال القبائل من واجبات الامم المتحدة القيام به حتى يحصل الشعب القبالي على استقلاله وحريته كباقي الشعوب لمذا حكام الجزائر يتغنون بمناصرة الشعوب كما يحلو لهم تسميتها المستعمرة وهم يستعمرون شعب القبائل باكمله قمة التناقض و الكيل بمكيالين ان كان حكام الجزائر منصفين للشعوب المستعمرة كما يتبجحون بذالك فل يضربو المثل بشعب القبائل ويعطوه حريته وأستقلاله .
3 - الااصيل العربي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:18
الشعب المغربي مع وحدة الشعوب ولا يؤيد الانفصاليين نحن مع وحدة الشعب الجزائيري .
4 - DR Najib الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:19
il n'y a ni KBAYL, ni RIF, ni AMazigh, ni Arabe, ni ZAyane, ni romains, ni Feniciens, ni Américains, ni européens, ni Islamistes, ni Chrétiens, ni Juifs,Ni AOUZA IL Y A LES INTÉRÊTS PERSONNELS point Barre : donc la vie c'est le Pouvoir et quand tu as le pouvoir Seul le contre Pouvoir peut te le Saper, et le contre pouvoir ne peut te la Prendre qu’après des Sacrifices, or après tu te dois de Te privilégier car c'est Toi ,qui s'est Sacrifié, et ainsi de suite jusqu'à la Mort et jusqu'à le jour de la Fin du Monde, donc Arrêtez de vous Fantasmer, sur Celui là est Bon l'autre est Mauvais, Celui là est Démocratique, l'autre est un tyran,,, blablabla,, on est Tous le Même le Fort Mange le Faible, et quand il est Faible s'il travaille et s'il fait des Efforts et des Sacrifices il Devient fort et ensuite il va dévorer les Faibles, et C'est comme ça :: Les exemples sont beaucoup il faut juste réfléchir et tu vas trouver un exemple juste en face de toi hahahahahh DR Naghib ALMANDORI
5 - المكناسي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:20
حملة التعريب كانت أشرس في الجزائر عن المغرب. الأمر الذي أدى إلى الاصطدام مع القبائل و الشاوية، و رغم الغلبة العسكرية للدولة المركزية إلا أن النزعة الانفصالية باتت اكبر عند امازيغ الجزائر كونهم هم من حرر الجزائر و بعد الاستقلال تم تعريبهم و اعتقالهم و تهميشهم.
احسن حظ المغرب مسلسل التعريب لم يكن بنفس الحدة و لكن السلطات المغربية نالت نصيبها من المشاكل جهة الريف و الصحراء و الاطلس و ذلك بسبب الظلم و انعدام العدالة في تحقيق المطالب الهوياتية و الثقافية.
نأمل أن يتصالح الشمال الافريقيون مع تاريخهم و واقعهم و يرتبطوا بالهوية المغاربية المحظة التي كانت من عهد ما قبل الحضارات. لا للتشبه بالغرب ولا الشرق.
6 - rado الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:27
لعلم جميع القبايليين، أن الحيش الجزائري وعلى رأسه القايد غير صالح بالمرة، على أهبة الإستعداد الأبادتكم
7 - slaxos الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:32
نحن مع وحدة الجزائر و على الجزائر ان تكون مع وحدة المغرب من طنجة الى الكويرة
8 - وناغ بنت الشاوية الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:36
اين هي بنت الشاوية
اين هي بنت الشاوية
اين هي الرجلة و النيف
نريد رايك يا بنت الشاوية
لنعرف مع من انت
هل انت مع الجيش ام مع القبايل
هل انت مع العصابة
ام مع الرجلة والنيف
نحن في انتظارك
نحن في انتظارك
نحن في انتظارك
9 - Pilote الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:38
المغرب بلد عريق وأمة.. الإمبراطورية الضاربة جذورها في التاريخ مما لا يجعل أحدا يشك في أراضيه المترامية الأطراف والتي مازالت محتلة بأمر من الاستعمار والى اليوم بما فيها اراضي الصحراء الشرقية المغربية واراضي شنقيط. .والارشيف العالمي يعرف اين تمتد جغرافية المغرب الحقيقية إلا أن الدول العظمى تحرك بيادق من أجل مصالح استراتيجية وخير دليل منح شنقيط لدولة جديدة ومنح الصحراء الشرقية للجزاير والتي لم نشأ استرجاع أراضينا مباشرة من المستعمر دون أن نستشير اخواننا في الجارة الشرقية....لكن سيف الجحود والتنكر لكل التضحيات المغربية اتجاه الثورة الجزايرية من طرف العسكر هو من قطع كل الروابط القوية التي بين الدولتين الجارتين...
10 - Ayoub الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:39
Question: pourquoi le Maroc avait accepté l'asile politique de certains opposants Algériens comme feu Mohamed Boudiaf et pas monsieur Ferhat Mhani chercher le pourquoi du commet?
11 - Ouahad الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:39
أذكر فقط ان قائد صالح شاوي امازيغي
12 - مغربي قح الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:40
لا لتمزيق أي قطر أو بلد
نعم للاتحاد بتطبيق الديمقراطية وسير إلى الإمام بالعلم والابتكار لاسترجاع امجاد الأمة الممزقة .....
13 - محمد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:42
مرحبا السن بالسن والعين بالعين لا بد ان يعترف المغرب بالجمهورية القبايل واقحامها في القارة الافريقية .اصدقاء المغرب ان يعترفوا بالقبايل . الحزائر تايد وتدعم الحرمة الانفصالية .والله لو قعت الحرب اول شي دعم لا مشروط للثبايل وباقي الدهات الاخرى .ادا بغيتوا الفتن حنا الناس ديلها
14 - Mohamed الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:45
La kabylie est dans le coeur des Marocains.elle doit etre independente de l'Algerie car il est tout a fait
differente et elle doit etre un etat souverain que le Maroc doit aider.VIVE LA REPUBLIQUE DE KABYLIE
15 - المغترب الحزين الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:45
نحن شعب مغربي اصيل لانحب التفرقة ولاندعوا لها ولا نتدخل في شؤون غيرنا وخصوصا جيراننا ولا نحب التدخل في شؤوننا ولا نكره من يريد تقسيمنا من هذا المنبر العزيز علينا لا للفثنة لان بالجزائر الشقيقة انفاصاليون مغاربة يعلقون باسماء مستعارة احذروا فهم منتشرون كالاعشاب الطفيلية
16 - rado الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:46
ليكن في علم جميع القبايليين أن العسكر الجزائري وعلى رأسه القايد غير صالح بالمرة، على أهبة الإستعداد لابادتكم، كما أبادوا أكتر من 200000 مواطن إبان العشرية السوداء وبدون أدنى مشكل، وابادوا أيضا المرحوم بوضياق بتلك الطريقة الهليودية التي اختاروا له، عبر التاريخ لم تكن أبدا منطقة القبايل تابعة لما يسمى الآن الجزائر، وهناك تناقض كبير جدا لا يقبله إلا العقل العربي عموما والجزائري خصوصا، ألا وهي (الاعتراف بالحدود الموروتة عن الاستعمار)، إن كان يخدم صالحهم، وتصفية الإستعمار إن كان العكس، قمة الجهل والنفاق الدي يأكده ديننا الحنيف، (الأعراب أشد كفرا ونفاقا)، وعاشت جمهورية القبايل دات الشعب الأمازيغي الأصيييل حرة ومستقلة عن المستعمر الجزائري،
أرجو من حكام بلدي أن يعترفوا بجمهورية القبايل ويفتحوا لها سفارة بالرباط، ويقدموا لها الدعم المادي والعسكري والدبلوماسي ووو حتى تنال استقلالها من العسكر الجزائري. م ن هيسبريس
17 - الصحراء المغربية الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:47
المغاربة من طنجة إلى الكويرة، الأمازيغ منهم (80%) و الآخرين (20%)، مع تقرير المصير في منطقة القبائل و في تندوف المغربية تاريخيا .. أتمنى أن يحدث في تندوف ما حدث في شبه جزيرة القرم الروسية .. تنظيم استفتاء تقرير المصير هناك لاضمامهم إلى وطنهم الأم المغرب
18 - شعيب الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:49
كفانا من التشردم والتفرقة والعصبية والطائفية ولنذكر الإخوة جميعا بكل لطف وأنا جذوري من الصحراء الأمازيغ وما يسمونه عربا بأننا أمة واحدة أعطت للدنيا كلها تجسيد الوحدة الثقافية والفكرية في أروع ملاحمها وجعلت ابن سيناء والرازي وإسحاق ابن حنين وأبي عمران وابن الجزار وابن رشد وموسى ابن ميمون والمختار السوسي وآلاف العباقرة والمبدعين يحتضنون لغة العروبة والإسلام ويعيشون في محيطها الثقافي والفكري ويجعلون الأمم تنهل من منابع حضارة الطهر والعلم . هدفنا يجب أن يكون رص الصفوف وإصلاح ذات البين والطموح إلى المستقبل لأن الوقت لا يرحم الأمم التائهة اللتي تبحث عن مجد لا يمكن أن يتحقق بالفرقة والضغائن.
19 - بهلواني.... الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:02
على المعلق _1 المتزفزف.... أن يرجع بطاقة تعريفه
وجواز سفره إلى السلطات المغربية وأن لا يتمتع بفواءدهما...فلن يقبل المغرب من يأكل غلته ويسب
ملته... وليخرج من أرض المغاربة... لأن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده... ولا يورثها للخونة
المتزفزفين... الذين أتوا بالإستعمار الإسباني الغاشم
ويحبذونه فلا هناء ولا عيشة ولا راحة للخونة المتملقين داخل المغرب وليبحثوا على أم أخرى وأرض
أخرى....
20 - مغترب الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:04
في الوقت الذي يخوض فيه الشعب الجزائري ثورته التحريرية الثانية والغالية لاستقلال البلاد (التي ستحفز كل شعوب المنطقة) ما الداعي لإثارة هذا الموضوع /القضية في هذا الوقت بالذات؟؟؟
تطرح العديد من التساؤلات المشروعة :
أهي خدمة لقضية المغرب الأولى وتدخل ضمن المقايضة وسياسة التعامل بالمثل؟؟؟
أم هي إملاءات من جهات خارجية لتصديع وتشتيت الأنظار وبث رسائل سياسية متعددة الاتجاهات؟؟؟
أم هي خدمة مجانية وطول نجاة يقدم لنظام الجنرالات لتوظيفه ضمن سياساته المعهودة ((مبدأ المؤامرة الخارجية))للإجهاز على الثورة المشتعلة؟؟؟
عدة قراءات وتساؤلات وتأويلات تطرح....!!!!
21 - Gala الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:08
يجب أن نفكر في الوحدة لا التفرقة وحكام الجزائر العسكر الله يهديهم. ما زالوا لم يستيقظوا بعد
22 - البعث العربي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:10
هل يعقل حقا ان مسؤولا دبلوماسيا رفيع المستوى تصدر عنه مثل هاته الزلة القبيحة في محاول لتحريك قضية وهمية اسمها جمهورية القبايل وكان المغرب في قارة اخرى ولا يعلم السالف بالذكر ان البلاد اصبحت تعج بالانفصاليين من كل حدب وصوب يتحينون الفرصة المناسبة للانقضاض على وحدة البلاد و سيادتها فان كانت الجزائر حقا تؤيد الطرح الانفصالي للصحراء يجب على المغرب ان يكون اكثر ذكاءا والا يخوض مع الجارة الشرقية في نزال فرق تسود نحن اشرف من ان تتلطخ ايدينا بعفن انفصاليين اشد شراسة من الداخل ..
حلمي وحدة الامة العربية وتوفيت الفرصة لايادي الغدر و الخيانة في الانقضاض على الامة انداك ستكون اقوى و تسحقهم تحت الاقدام في الشوارع العامة
23 - مخزنوش الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:13
أنا بصراحة لست مع تمزيق. الجزائر لكن علينا كمغاربة. إن نكيل. بمكيالين. السياسة كما علمنا. التاريخ. لا يوجد فيها صديق ولا جار ولا ستة سحنوني مصلحة المغرب فوق أي اعتبار. كما يدوس الجزائر ويتعدى حدوده في سياستنا. الداخلية سندوس على الجزائر. بالمثل. القبائل لها الحق في تقرير المصير. ماكينش. مع من ..لا التفاوض. لا للتملق. المغرب يحب أن يضع. للجزائر. حدا. سلينا. كشر وا. انيابكم ايها الاسود المغاربة ...الهدرة سالينا معها ..
24 - محمد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:18
ردا رقم 17 كان زمان ابادوا 200000 الف جزائري هل نسيت حكم الله . الاحداث التي تقع اليوم في الجزائر هي تمهيد لمحاسبة القتلة . لا يمكنكم ان تفروا من قدر الله سيعدبكم في الدنيا قبل الاخرة .دعوة المظوم ليس بينها حجاب
25 - البيضاوي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:25
انقلب السحر على الساحر ..
والنظام الجزاءري سيؤدي ثمن فعلته ، والنار التي حاول ان يشعلها في جيرانه هو الدي سيكتوي منها ..
26 - طارق لطفي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:28
ورقة القبايل التي بدأ المغرب يستخدمها ورقة خاسرة ومضرة للطرفين، ونحن كمغاربة ضد استخدامها لأنها وإن حتى اعترفت الجزائر بوحدة المغرب وحصل العكس أيضا وانتهى مشكل الصحراء فسنكون أمام غول صغير قد نمى في أحشائنا خطأ دون أن ندري. لا بد من اجتثاث ما يفصل بين وحدة الشعوب المغاربية
27 - ولد خليفة العبدلي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:37
مقال مفيد جدا ويخدم السياسة الجزائرية في الظروف الراهنة ،لكنه في نفس الوقت يعتبر خطأ فادحا بالنسبة الى المغرب،حيث ان سكان المغرب اغلبيتهم من الامازيغ ويشكلون اكثر من نصف السكان ولابد من اخذ هذا بعين الاعتبار ،وعلى ما يبدو فان الحوار المنشور هو بايعاز من جهة معينة للتشويش على الانتخابات القادمة ويبقى السؤال المطروح والملاحظة الهامة ان الاعلام المغربي في مجمله لم يتعرض ولو بنشر خبر عن خطاب رئيس الدولة الجزائرية الذي حدد فيه تاريخ الانتخابات رغم ان الاعلام المغربي ابدى اهتماما منقطع النظير باحداث الحراك وبخطابات قايد صالح ،علامة استفهام تبقى مرسومة
على العموم فان هذا الحوار اظن انه كان مسمارا في نعش العلاقات الجزائرية المغربية ومسمارا آخر في اي حوار حول فتح الحدود مع الرئيس الجزائري القادم
28 - مغاربي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:43
مهما تصرف النظام الجزائري مع وحدتنا الترابية فنحن مترفعون عن التعامل بالمثل حتى لا تسجل علينا في التاريخ. فالأشقاء الجزائريون يعانون تبعات نظامهم ونحن نتمنى للجزائر كدولة موحدة بمختلف أطيافها وللشعب حياة أفضل. أما إذا دخلنا في تفاهات التقسيم وحتى تقرير المصير سيتحول المغرب الكبير إلى كانتونات تنخرها البلقنة والنزاعات كما هو الحال في بلاد الشام والشرق الشرق الأوسط.
29 - قبايلي جزايري الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:51
القبايل هم اصحاب السلطة في الجزاير.
اويحيا واحد منهم. اما الامازيغ فجيشنا حفضه الله 95%من الامازيغ..والحكومة الجزائرية منذ الاستقلال 80%هم امازيغ...
من قتل ودفن الامازيغ والبربر الاحرار هم المغاربة..
والناصر الزفزافي ورفقائه هم ابسط مثيل...من يجب ان يأخذ استقلاله هو الريف الشامخ...
30 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:51
خاىءن الوطن بلا وطن
ابقى حيث انت ولا تبرح مكانك
فليسكن صقيع الغربة عظامك
فقد سقطت اقنعتك وبانت كل العابك
لا تستحق نظرة رحمة او شفقة
ارجع لمن تسميهم اصحابك
فليجدوا لك وطن
فمن يستحق لاجلهان تخون اوطانك
ايها الخاىءن.........!!!!!!!!!!!
لا تلمس هذا التراب فقد حرم عليك
لا تدمع على الشهداء فهذا اعمال يديك
ايها الخاىءن........!!!!!!!!!!
اترك بيت الطفوله وباقي الذكريات معنا
وارحل..........
ايها الخاىءن ........!!!!!!!!
نبكي عليك او منك وانت قد اكلت ها هنا معنا..........
مازال على ذلك التل خطوات لعبك معنا ..........
ايها الخاىءن ..........
فاءنت منا فلماذا تخون فاءنت من نسلنا فلماذا تخون........
اغروك بالمال او بالجمال او بمنصب اواواو.......مذا ؟؟؟؟
هل تعود ستعود الى الوطن المنشود لن تستطيع........
راقت لي كثيرا واوجهها لكل من اختبي خلف ستار الجبن ولا يدافع عن وطنه
انشر جزاك الله وشكرا
31 - الشاوي الأوراس الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:56
9 - وناغ الدباغ-مالك فرحان,لا تنسى أنكم دوما متسرعون وفي النهاية أنتم الخاسرون.فكما فرضتم علينا التأشيرة في لحظة ضعف,أٌغلِقَت الحدود وإلى يومنا هذا تحاولون فتحها بكل الوسائل لكن دون فائدة,فمثلا لو حذفنا إسم فرحات مهني وعوضناه بالزفزافي ,فحتما سنكون أمام مشكلة الريف والتي لم تلعب الجزائر بعد على أوتارها.فيق يا بريق فلكل فعل ردة فعل.
32 - سلمان بوجرة الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:59
هل يجرء احدكم على الاعتراف بهذا الخاءن... جربو وستعرفون كيف يتكلم اصحاب الحق.
33 - Ryad_DZ الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:00
Franchement j adore et j aime bien que le maroc donnera l asile a ferhat mheni et ouvertement et sous la lumiere du jour
c est mon plus grand souhait wallah j adoreeeeeee
avec ca l Algerie va commencer par expulser les marocains et sera la coupure totale de toutes relations et la fermeture totale des espaces aeriens et maritimes
et le bruit des tambours wowwww
deja le maroc est un pays medieval je ne vois pas ou le situer devant une guerre ouverte avec l algerie il va retourner a l age de craie
avec une petite surface comme la taille de belize
34 - سمير الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:05
إرساء ديموقراطيه حقيقيه في كل من الجزائر والمغرب على شاكله الديموقراطيه التنوسيه هو المطلوب.
الهائنا بالخزعبلات لا يجدي نفعا.
35 - وناغ الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:07
جرت العادة ان تتدخل
التي تدعي انها امازيغية بنت الشاوية
في مثل هده المواضيع
سبع مرات
وتكون هي الاولى
وهي الاخيرت
ولكن هده المرة
ربما اختلطت لديها الامور
هل تكون مع العصابة
ام مع الامازيغ
انا من اليوم الاول
قلت لك انك غير عادية
وهناك اخرون كدالك
مثل الشاوي االاوراس
ولككن هدا الاخير غير اسمه مؤخرا
ولو انه بوليزاريو
36 - حتى يلج الجمل في ثقبة المخيط الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:10
المعلقين الذين يقولو نحن نأيد وحدة الجزائر وهل حكام الجزائر او على الاقل سمعتم في الاعلام او استجواب احد من الجزائرين ايد وحدة المغرب لن تجدوه انهم على دين حكامهم ايها البُلهاء .
37 - وحدوي حتى النخاع الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:14
مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها الذي تبنته مرادية الجزاير في حق الوحدة الترابية للمغرب حصريا دون سواه سيجر الويلات على الجزائر بشكل خاص لأنها لم تستوعب بعد حكمة من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة كما انها لم تستوعب حكمة من حفر حفرة لاخيه وقع فيها بنفسه... حكومة الجزاىر بدأت مراهقة سنة 1962 والان هي بعمر 57 سنة يعني أصبحت عجوز لكنها مازالت لم تنضج بعد بل ازدادت مراهقة انا شخصيا لا اعترف بالجزاىر كدولة بل مجرد كيان يساري فوضوي مارق عن القانون والشرعية الدولية ولا يحترم سيادة المغرب كدولة عريقة ويحشر نفسه فيما لايعنيه ويسخر في ذلك ثروة بعد تفقير شعبه الذي يفترض ان يعيش كما يعيش الخليجيون عوض ان يلجأ إلى سياسة لحريك نحو أوربا عبر قوارب الموت
38 - fghg الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:22
le régime marocain est officiel et ne traite qu'avec l'officiel. On n'encourage pas les séparations par contre on encourage le respect de sa population. Tout régime officiel doit respecter ses voisins .
39 - Racisme et Terrorisme الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:46
Les Arabes avec leurs politique d'Arabisation et du racisme Arabe ont detruit l'Afrique du Nord
Ibn Khaldoun avait rasison: la ou il ya un Arabe il ya la destruction
40 - وناغ.. دباغ الجلود النتنة الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:47
وإن تدخل المرتزقة بأسماء مستعارة فإنهم يتدخلون بالخاوي.. يجترون مسألة الحدود وكرة القدم وسبتة ومليلية.. أمرهم وظربهم للحبل فاح..
41 - مغربية عربية الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:19
يا مسلمين ، كفانا تشردما و تمزقا و عودوا الى رشدكم. نحن ضد اي انفصال في اي بلد عربي أو مسلم عموما. و ان كانت الجزائر تدعم البوليزاريو و هذا خطأ كبير تقترفه في حق وحدة المغرب و المغربة فإننا ندعوها الى التحلي بالرشد و الهداية و الرجوع عن خط~ها في القريب العاجل
42 - قاهر الانفصاليين الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:20
الشعب المغربي ليس قليل الأصل حتى يطعن إخوته الجزائريون...نحن لنا حساب مع ساستهم الجبناء الذين أسسوا لعقيدة استعداء المغرب وتهديد وحدته الترابية ولو أراد المغرب نسف الوحدة الجزائرية لما تردد فهناك الطوارق والازواد.... ...لم نسمع أن المغرب أيد انفصاليا في أي قطر من الأقطار كما أنه لايصطف مع المتآمرين ضد وحدة تراب أي بلد كان....أما ما يسمى تقرير المصير وحق الشعوب في نيل استقلالها ...فهي معاول للهدم ابتكرتها القوى المتنفذة في الأمم المتحدة للنيل من الدول وتفتيتها وخاصة العربية والاسلامية...موضوع الصحراء المغربية حسمه الشعب المغربي ومن يظن أن الجزائر أو غيرها ستنال من وحدة المغرب الترابية فهو واهم بامتياز لأن ضياع الصحراء المغربية ليس له سوى جواب واحد وهو زوال الكيان المغربي برمته وهذا كما يعلم عقلاء العالم من المستحيلات .
43 - Hossin الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:21
نتمنى أيضا استفتاء في الصحراء
44 - التقرير المصير الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:08
مرحبا بك فخامة رئيس مهني في المغرب ف وطننا دائما يقف مع الشعوب المظطهدة و المستظعفة ضد المستعمر الجزائري الذي لايزال يحتال أجزاء من الأراضي المغربية
45 - رشيد بنعمر الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:08
لنتضامن جميعا من أجل تقرير مصير الشعب القبايلي.
لِيوقع المغاربة جميعا بهذه الجريدة على الأقل تحت هذا المقال بالعبارة التالية : 《《 نعم لاستقلال دولة القبايل الشقيقة 》》.
لِتصل التعاليق (التوقيعات) لعشرة آلاف ولم لا مائة ألف .
هيا أيها المغاربة كونوا في الموعد لدعم شعب القبايل .
46 - عصابة قصر المرادية الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:36
من الواجب علينا كمغاربة ان نساندانفصال اخواننا القبايليين في الجزاءر كما هو شان عصابة قصر المرادية ايتام القدافي والموسسة العسكرية التي نهبت الشعب الشقيق في سفريات المرتزقة وتبييض الاموال الى الخارج مثلا بنت سلال اشترت شقة في شارع شانجيليزي اغلى شارع في فرنسا .
اللهم انصر الشعب الجزاءري الشقيق على عصابة قصر المرادية .
47 - بنعبدالقادر ولد ميمون الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:08
هذا هو الرد المفيد على العصابة التي تدعم الانفصال في المغرب لابد من المعاملة بالمثل وخيرا فعلت هسبريس حيث انه كان من المفروض ان تقوم بهذه الخطوة من زمان عندما كان الاعلام في الجزائر يقوم بحوارات واستجوابات مع قادة المرتزقة ونتمنى ان يقوم التليفزيون المغربي بالقتداء بسهبريس ويجري استجوابا متلفزا مع مهني حتى يعرف الشعب الجزائري والمغربي ان القبائل يطالبون بالاستقلال عن الاستعمار الجزائري
ورغم علمنا بان مثل هذه الخرجات تؤثر على فتح الحدود الا انه يجب على العائلات المغربية التي لها اهل وراء الحدود ان ينسوا بان لهم اهل هناك ويعتبرونهم من الاموات لان هذه العائلات في الضفة الاخرى لم يحركوا ساكنا وتركوا العائلات المغربية وحدها تتظاهر على الحدود وهم غير مكترثين ،،لا نريد فتح الحدود لا نريد علاقات مع جارة السوء ،،الجزائريون حكومة وشعبا وجيشا يسعون مجتمعين لتشتيت المغرب فحتى في الحراك لا احد،منهم رفع شعارا يطالب فيه برحيل البوليساريو وهذا يؤكد كرههم الشديد للمغرب فلا يغرنكم تظاهرهم من اجل التغيير فنحن لن نستفيد منه ابدا
48 - سليم الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:08
نعم لاستقلال دولة القبايل الشقيقة
49 - رشيد بنعمر الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:10
وإن انتقدني بعض السدج من المغاربة فإني أجيبهم بأن ما تعرض له المغرب طيلة ال 58 وليس ال45 سنة كما هو شائع لأن المؤامرة بدأت من سنة 1961حيث كان الجزائريون على اتفاق وتفاهم مع الإسبان لمنع المغرب من التقدم جنوبا أي منعه أو إعاقة استرجاعه لأراضيه الجنوبية هذا بالإضافة إلى المسلسل العدائي الذي بدأ سنة 1975بتعاون مع ناقص العقل القدافي وبعد إرشاء ضباع إفريقيا الذين ليست لهم أي علاقة بالسياسة ،اختصاصهم الحقيقي هو جيوبهم وبطونهم لا غير الشيء الذي ، بالإضافة إلى الأموال التي تم تشتيتها على كل اليساريين المرتزقة بالعالم أجمع فتم الإعتراف بالجمهورية الصحراوية الإفريقية البوخروبية بإشراف وتوجيه وتأطير من المهندس "الكفئ" عبد العزيز بوتفليقة رضي الله عنه وأرضاه على ما قدم لشمال إفريقيا وللمغرب من مجهودات زادتنا تأخرا عن الركب العالمي . أقول أن ما تعرض له المغرب طيلة ال 58 هو أقصى ما يمكن أن يلحقه من ضرر إذن حان الوقت للاعتراف بدولة القبائل حرة مستقلة . وأما الذبن يقولون بأنه ليس في صالح المغرب الاعتراف بحكومة القبايل في المهجر فنحن نعرف من هم.
الحرية لشعب القبايل.
50 - عاشت جمهورية القبايل الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:24
المغرب عليه دعم القبايل اكثر ماديا وعسكريا وديبلوماسيا، فالجزائر يوم بعد يوم تعادي المغرب بدعم البوليزاريو وتقول هي تدعم حق الشعوب في التحرر ونحن كذلك ندعم حق الشعب القبائلي في التحرر من الدولة الجزايرية الغاشمة ، ووجب رفع سقف هذا الدعم على كل الواجهات ، لاننا مهما فعلنا لإعادة العلاقة مع الجزاير هي تقوم بخطوات مضادة وتدعم البوليساريو عسكريا وماديا وديبلوماسيا ، اذن من حق المغرب دعم دولة القبايل الامازيغية المتحدة المستقلة في كل المحافل وتعيين سفير لها في الرباط على غرار مايجري مع البوليساريو ووجود سفارة لهم في الجزاير، السن بالسن والبادي اظلم .
51 - إلى السيد بهلواني الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:38
من خلال تعليقك يظهر جهلك المتوطن و المتين بما جرى و يجري في منطقة الريف
52 - محمد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:41
سبحان الله الغرب يتحد ويتقوى وشعوبنا تفكر في الإنقسام نحن ضداسقلال القبائل ولا البولزاريو حفض الله المغرب والجزائر من شر الخونة
53 - omar الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:58
لِيوقع المغاربة جميعا بهذه الجريدة بالعبارة التالية : " نعم لاستقلال دولة القبايل الشقيقة"
54 - الهاشمي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 17:29
رغم كيد العصابة الحاكمة في الجزائر ضد المصالح المغربية، أنا ضد خلق دويلات في المنطقة.
55 - Samir الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 17:30
انتظر سيدي الفاظل حتى يقرر الشعب الجزائري والمغربي مصيرهما .وبعد ذالك يكون بإمكانكم طلب انتم بدوركم تقرير المصير للقابيل.
56 - مسعودان ميمون الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 17:41
على المغرب ان يمنح اللجوء السياسي للرئيس مهني وان يقبل ان تكون الحكومة المؤقتة القبائلية في مدينة وجدة حتى يتمكن اخواننا القبائل من الاتصال باهلهم في تيزي وزو وبالتالي يمكن توسيع هذا التعاون ليشمل قبول اللاجئين وتخصيص مكان لهم بالريف مع اخوانهم الريافة ،وهكذا يكون المغرب قد رد بالمثل على الجزائر ، ولكن هذا الاجراء يتطلب شجاعة وقوة كبيرة عسكرية واقتصادية لان الجزائر في هذه الحالة لن تتردد في رد الصاع صاعين وقد تقوم باجراء يضر المغرب كثيرا كفرض التأشيرة مثلا وتضييق التنقل على المغاربة العاملين في الجزائر وقد تلجأ الى غلق المجال الجوي او تزويد البوليساريو بعتاد واسلحة حديثة لذا قلنا بان الخطوات القادمة يجب ان تكون مدروسة بعناية حتى لا نقع في الخطأ كما وقع فيه المغرب سنة ١٩٩٤ حيث ما زلنا ندفع الثمن لحد الان لذا قلت بان اي اجراء يحتاج الى شجاعة سياسية وقوة اقتصادية وعسكرية
57 - مغربي في المهجر الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 18:42
هذا الحوار لم افهم ما المقصود منه وفي هذا الوقت بالذات بعد تحديد تاريخ اجراء الانتخابات الرئاسية ويذكرني بما قامت قناة العربية السعودية عندما بثت تقرير عن البوليساريو لاغاظة المغرب ، ولكن ما فرق في ميزان القوة فالمغرب ليس مثل السعودية من حيث القوة الاقتصادية والجزائر لا توجد في نفس الوضع التي كان فيه المغرب اثناء خلافه مع السعودية لذلك فاني ارى ان هذه الحوار سوف تكون له تبعات قد تضر بالمصالح العليا للمغرب ، وفي جميع الحالات فهناك تناقض واضح بين طلب المغرب التصالح وتحسين العلاقات مع التغيير القادم وبين هذا الحوار الذي بدون شك سوف يفسر بالتحريض على اثارة الفوضى في الجزائر خاصة في الظروف الراهنة وقد يعتبرون طعنة اخرى في الظهر كما قالوا بعد تفجيرات مراكش سنة ١٩٩٤ عندما اتهمت المخابرات الجزائرية بانها وراء هذا العمل الارهابي وعندها قال الجزائريون بان المغرب يستغل الازمة في الجزائر ومرورها بحالة ضعف ليضرب كلما اتيحت له الفرصة وعلى كل حال هذه فرصة لن يضيعها قادة جيش الجزائر لا ستغلالها سياسيا
58 - unité sacrée الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 18:49
diviser l"algérie c"est diviser le maroc,alors c"est clair,l"unité de nos deux pays est sacrée,alors mr le kabyle,vous avez compris,et ce n"est pas parce que le pouvoir algérien veut nous couper de notre saraha qu" on peut vous soutenir,non et non,les marocains sont pour l"intégrité sacrée de l"algérie soeur,l"algérie du vaillant peuple algérien notre cher frere,ne comptez pas sur nos pour t"encourager,revenez à la raison,revenez à la sagesse ,l"untité de nos deux pays est sacrée
59 - عبد الحفيظ الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 18:57
نطالب باستقلال جمهورية القباءل عن الاحتلال الفرنكو جزاءري
60 - Adil الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 19:09
تتمنى احداث في الجزاءر مناطق تتمتع بالحكم الذاتي مثلا جهة الشاوية والقبايل في جهة واحدة لاًن امازيغية الشاوية والقبايلية والريفية في المغرب قريبة جدا لبعضها البعض وأيضا نتمنى في المغرب نفس الشيء إعطاء الحكم الذاتي للريف في جهة الشمال من قبيلة بني يزناسن الى العراءش
61 - Kawtar الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 19:17
كل الدعم لشعب القباءل الشقيق لاطالما نادت الجزاءر بحق تقرير مصير الشعوب لمذا لا تلتزم به و تعطي لشعب القبايل حقه في تقرير مصيره نعم يجب ان تطبف الجزاءر مواقفها التي لا طالما دفاعت عنها بكونها دولة ديموقراطية و تحترم حق الشعوب في تقرير مصيرها و انشاء دولتهم المستقلة الجمهورية القباءلية الديموقراطية
62 - zaki l.algerien الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 20:30
ياالمعلق رقم 2,ليكن في علمك الشعب الجزائري من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب كله أمازيغ شاوية قبايل توارق وبني ميزاب ,أما هاد الخبيث والعميل الصهيوني يريد تقسيم الجزائر وبعدها قبائل المغرب الاقصي ,يهودي بأثم الكلمة
63 - وناغ الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 20:46
الى 29 و 59
هسبريس
جريدة مستقلة
غير تابعة
لبوريطة
ولا للعتماني
لما يتم تحريف كل شيئ
كاداعة تندوف
المؤسسة العسكرية
لا تفهم تلك اللغة
التي تتحدتون عنها
العسكر لايفهم
الا لغة الحديد والنار
هل اطلعتم
على اداعاتهم
وتلفزاتهم
انهم يحاربوننا يوميا
ولمدة 45 عام
وعندما تستجوب
هسبرس معارضا
تقولون هدا لا يجوز
هم ياوونهم ويدربونهم
ويمدونهم بالمال والسلاح
مالكم كيف تحكمون
64 - مغربي فحسب الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 21:53
قد يكون سكان القبايل الجزائرية على حق في الدفاع عن حقوقهم وتراثهم. نعم بالتأكيد هم على حق. لكن الأولوية للوحدة الوطنية. الوطن الموحد والمندمج أولا. لعبة تمزيق القطر الشقيق الجزاائر لن تخدم سوى أعداء التقدم والوحدة المغاربية في أفق وحدة عربية كاملة. لكن لا وحدة سوى بديموقراطية. وهذا نضالنا جميعا وهو طويل. لا لاستقلال القبايل عن الجزائر الشقيقة. نعم لحكم ذاتي أو ما شابه لكن ضمن وحدة الوطن لا خارجه. العصابة الحاكمة بالجزائر ستجد في هذه الانزلاقات التجزيئية فرصة للتحكم والسيطرة بالقوة والعنف. ومصلحة القبايل في خوض نضالها ضمن الصف الجزائري الموحد ضد الطغمة الحاكمة. ومصلحة المغرب والشعب المغربي في أن تخرج الجزائر منتصرة وموحدة في معركتها ضد العصابة وما سار سيرها. لن نشمت في اشقائنا ولن ننتهز. مبادؤنا فوق كل اعتبار.
65 - من بلجيكا الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 08:34
الله الله ترفع القبعة لهاته الجريدة التي تبيع الهواء لتنفس بعض المعلقين ...وتنسيهم همهم وشقائهم وبؤسهم ومعاناتهم مع طرف الخبز...
شتان بين قضية الصحراء الغربية وقضية انفصال القبايل...فرق شاسع.
القبايل هم اصحاب السلطة في الجزاير وهم في ارضهم طبعا بعدما حرروها لم تأخذ منهم.
أما الصحراويين فحرروا ارضهم ثم سلمت لمن باعهم ورضى بعرشه وزعمى انه حررها بمسيرة صفراء..
ولم يحرر سبتة ومليلية والجزر الجعفرية ولو بكلمة..
شتان بمايعيشه الأمازيغ في الجزاير من حرية التعبير ومن عيش كريم..ومايعيشه اخواننا الأمازيغ الاحرار في المغرب من تهميش وسجن وتعذيب ...
إنسان طلب مستشفى وحياة كريمة ومدارس بدل الجهل والعيشة الضنكة زج به في السجن..
وآخر اغتصب 233طفل طلق صراحه...والأخر قتل واغتصب اطفال طلق صراحه زيادة على ذالك رحل في طائرة خاصة الى الخليج..
تنفسوا أشقائنا الله يكون في عونكم.
66 - عبد الله الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 08:40
لا نحب الفرقة في الشعوب، ولا نأيد الإنفصاليين.
67 - قاهر الانفصاليين الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 10:28
إلى 67من بلجيكا...أقول لك فلتخسأ...إنك امرؤ عديم المروءة...تتطاول على أسيادك وتصف المغاربة بأقبح النعوث ...حظك كبير أن تنفث سمك الزعاف عبر هذه الجريدة المحترمة...لذلك يستحيل أن تكون جزائريا...........فأنت انفصالي رضعت من لبن الإلحاد والشيوعية حتى الثمالة فصرت أشبه بسكير يتلفظ بالكلام البذئ دون أن يراعي مشاعر الآخرين.تقحم موضوع الصحراء لأجل تحوير الانتباه...لم يشفع لك مقامك ببلجيكا أن تتعلم الاحترام والحوار بأدب....الطبع يغلب على التطبع.أنت تريد الاصطفاف إلى جانب العسكر الدموي الذي انقلب على الديمقراطية الوحيدة واليتيمة في جزائر التسعينات وأباد أزيد من ربع مليون جزائري بدم بارد تحت يافطة "محاربة الارهاب"واستأجر من يضغط على الزناد لتنحية الراحل محمد بوضياف لالشى سوى أن الرجل الطيب كان مقيما بالمغرب وأراد أن يصنع جزائر جديدة ....تريد تلميع الوجه القبيح لسياسييك الذين غادروا بأرواح ما يقارب من300عسكري جزائري في طائرة منكوبة وتركوا وراءهم مكلومين....فما قولك في مطالب الأزواد حيت يصر قادتك على رفض واعتراض مطالبهم حتى في الحكم الذاتي؟إذا عجزت عن الإجابة فاسأل قادتك أو سأعطيك الجواب اليقين.
68 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 10:34
الى 67 من بلجيكا.المغرب اكبر من ان تعطيه الدروس...انت لا تستطيع ان تزيف ما هو مسطر في التاريخ.الشعب القبائلي حقيقة.شعب اغتصبت ارضه.وأهين شعبه.وأريد بضم الألف ان يكون جزائريا بحد السيف.اذن حق الشعب القبائلي في تقرير مصيره حق مشروع تكفله المواثيق الدولية.اما الصحراء المغربية.فالتاريخ يذكرنا انها مغربية.وسكانها بدو رحل كانوا يدينون بالولاء للعرش المغربي.ما حصل هو ان قوة الاحتلال الاسباني تقاطعت مع اطماع النظام الجزائري.فخلقوا للمغرب قضية أسموها ب ( خرافة الشعب الصحراوي ) الذين ما هم الا مغاربة اختطفوا من ديارهم تحت جنح الظلام وبالتهديد بالسلاح من طرف جيش الهزائم الجزائري.وفي تندوف اضيف اليهم مرتزقة من دول الجوار لتكثير العدد.وبالتالي التسول باسمهم من طرف العصابة الانفصالية.ومهما يكون فالمغرب في صحرائه يبني ويشيد.اما حكام الجزائر فقدرهم الحرث في البحر.عقودا اخرى.والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى أن يرث الله الأرض ومن عليها....
69 - مسعودان ميمون الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 11:55
الى 67من بلجيكا

قلت حقا ولم تكمله كان عليك ان توض حلاخواننا العياشة الشجعان الذين يناصرون ويدعمون الفوضى في دول الجوار ويدعون القبائل الى الانفصال ويساندون الحراك في الجزائر شريطة ان تكون لهم مواجهة مع الجيش ويرفضون الانتخابات في الجزائر ويحرضون على العصيان لان حل الازمة في الجزائر معناه انتقالها الى المغرب ،يساندون قبائل الجزائر للانفصال ويحاربون ويبخسون امازيغ الريف لانهم طلبوا حياة كريمة وعيشة هنئة ورفضوا تسليم بناتهم لامراء ورعاة الابل في الخليج للعبث بشرف الاحرار كان مصيرهم السجن والحصار
القبائل جزء من الجزائر والجزائر هي القبائل والقبائل هم الجزائر وان كان ولابد من فصل القبائل عرقيا عن بقية الشعب فان الامر ينطبق بالدرجة الاولى على المغرب ولنبحث من اين جاء حكام المغرب لنكون عادلين ونقول بان كل سكان شمال افريقيا هم امازيغ وما دونهم استعماريون دخلاء وعندها سنرى يكون الدخيل ومن يكون الاصيل
70 - الى البلجيكي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 12:02
إلى 67 من بلجيكا..
تعجبني كي تخمم يا مولاي....راك طحت في الجرح...
تنقزوا ههههههه.
عندك الحق شتان بيننا وبينهم...فرق كبير وكبير وكبير.
تم القصف بنجاح..
حبيت نزيدهم بصح خير الكلام ماقل ودل.
71 - Maro الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 13:17
Temps que le pouvoir ne change pas en algérien il n y aura aucune solution ni pour le problème du Sahara ni le problème de kabilie ni le développement du pays maghrébin a mon avis il faut que tous les maghrébin s attaquent a cette mafia
72 - الحقيقة الساطعة الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:39
يقول الله عز وجل :"قل هل ننبؤكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا". الأمر ينطبق على ذلك الذي يتحدت من بلجيكا وقد فتح فمه بالسب والشتم وقذف الحرائر من المغربيات ظانا أنه أحسن صنعا بينما هو قد ملأ ملفه ذنوبنا وسيئات سيتولى الله الرد عليه...والأدهى من ذلك هو انتصار بعض المعلقين لأقواله وتفاهاته...حينما يصفق الشياطين لإبليس فاقرأ على المروءة السلام.
73 - مغربي صحراوي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 15:08
إلى البلجيكي 67 والمتدخل 70 : أقول لكم أننا نحن الدين نشكر هذا المنبر الإعلامي الحر الذي لا يوجد مثيلا له عند النظام العسكري الذي تتملقون له.. منبر اتاح لنا الفرصة للتعرية عن اكدوبة الشعب الصحراوي التي نصبوا بها عليكم وجعلوكم تعيشون الموت البطيء والأزمات النفسية المستعصية مند ما يربو عن نصف قرن.. فعزاؤكم على من ورطوكم وغرروا بكم حتى أصبحتم مشردين عبر العالم مختلطين بمجهولي الهوية في حالة تبعث على الشفقة.. اما حالات الفساد والشدود والسجن والكلمات التافهة التي أشرت لها في تدخلك الخارج عن الموضوع فهي موجودة في كل دول العالم بأعداد هائلة وبطرق أدهى وأمر
74 - سعد طاعة الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:15
حذار اللعب بالنار ،الفتنة أشد من القتل ،وفرنسا عدوة الجميع ، الذي في بطنه التبن عليه أن يخاف من النار، اللهم إلا إذا كان المخزن على تفاهم مع النظام الجزائري على أهداف الثورة الشعبية المجيدة في الجزائر فذاك شأن آخر ـ اللهم أحف المسلمين من ويلات الفتن آمين . انشري ياجريدة من فضلك
75 - حسان ديزااااد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:10
هذا نموذج على التخبط الفرنسي...
76 - وناغ الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:25
بلجيكا
الدي يقول انه من بلجيكا
هو من البوليزاريو
هده عادتهم
عندما ينهزمون
يلجؤون الى العنف
العنف اللفضي
والعنف البدني
هدا يعني
ان السيف
وصل
الى العضم
اتركوه
فهو الان يتعدب
77 - dégage الخميس 19 شتنبر 2019 - 11:10
une donnée est certaine,toutes les adminitrations à alger,la capitale du pays , sont dirigées par des cadres kabyles,
alors que reste t il aux autres,
en plus la kabylie n"a pas de pétrole,ni de gaz,produits des zones,des saharas
c"est une réalité connue depuis toujours par tout le monde,
en tout ca soutenir la séparation de la kabylie,c"est soutenir le valetsario armé et financé par le pouvoir militaire d"alger,le maroc est pour l"unité totale du peuple algérien frere,
mr mhani dégage,
78 - جمال الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:27
انشقاق القبائل عن الجزائر هو بداية انشقاق الريف عن المغرب
79 - Nordine الجمعة 20 شتنبر 2019 - 06:13
والله يا خاوتي القبائل هم اكراد الجزائر اعداء العربيه و اعداء الدين هو تاع الخمر و الزنى لا صوم لا دين ناس يحبون فرنسا أكثر من الفرنسيين
يعيشون في الجبال كالوحوش في جرجره
الله يرحم بومدين لما استقلت الجزار ارادو الاستقلال عن الجزائر قام بسياج قراهم مثل القرود شهور حتى استقامو وهم في شراء حتى جاء الكلب بوةسريقه و حل لهم اعينهم
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.