نزار إبراهيم: المغرب جنة الحفريات بالعالم .. و"كم كم" أخطر مكان

نزار إبراهيم: المغرب جنة الحفريات بالعالم .. و"كم كم" أخطر مكان
الخميس 30 أبريل 2020 - 20:00

قبل أيام، نشرت المجلة العلمية “ZooKeys”، المتخصصة في علم الحيوان، دراسةً كبيرة حول منطقة “كم كم”، الغنية بالحفريات القديمة، المتواجدة في الجنوب الشرقي المغربي، كان من بين خلاصاتها أن هذا المكان يُعتبر أخطر مكان في تاريخ كوكب الأرض.

وراء هذا العمل فريق من العُلماء في الحفريات والجيولوجيا من أوروبا وأميركا وكندا وأيضاً من المغرب، والمؤلف الرئيسي للدراسة هو نزار إبراهيم، حفيد الراحل عبد الله إبراهيم، ثالث رئيس حكومة في تاريخ المغرب المستقل ما بين دجنبر 1958 وماي 1960، بعد كل من الراحلين مبارك البكاي لهبيل وأحمد بلافريج.

في هذا الحوار مع هسبريس، يُطلعنا الدكتور نزار إبراهيم على مساره العلمي في جامعات إنجلترا وإيرلندا، وعمله كأستاذ في جامعات الولايات المتحدة الأميركية، كما يكشف عن بداية شغفه بعالم الحفريات انطلاقاً من كتاب قرأه، وأثر كل ذلك على نظرته للعالم.

من أين بدأ مساركم في درب الأركيولوجيا؟

وُلدت في برلين بألمانيا عام 1982، وحصلت على “بكالوريوس العلوم” من جامعة بريستول بإنجلترا في الجيولوجيا وعلم الأحياء عام 2006، وبعد ذلك حصلت على درجة الدكتوراه من كلية الطب في جامعة كلية دبلن (أيرلندا) سنة 2011، بعد ذلك، بدأتُ دراسات ما بعد الدكتوراه في جامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية لأكثر من أربع سنوات.

في الوقت الحالي أنا أستاذ مساعد (مسار الحيازة) في جامعة ديترويت بالولايات المتحدة الأمريكية حيث أُدرِّس علم التشريح البشري والتشريح المقارن والتطور، وأنا أيضاً باحث زائر بجامعة بورتسموث بإنجلترا وباحث مشارك في متحف كارنيجي في بيتسبرغ بالولايات المتحدة الأمريكية. كما أعمل أيضاً مُستكشِفا مع شركة “ناشيونال جيوغرافيك”.

كيف بدأ اهتمامكم بالأركيولوجيا والحفريات؟

بدأ شغفي بالعلوم، وخصوصاً علم الحفريات، من خلال كتاب حول الديناصورات. أضف إلى ذلك أنني كنت محظوظاً بالعيش في برلين، وهي مدينة بها متحف رائع للتاريخ الطبيعي يضم أكبر هيكل عظمي لديناصور في العالم، كما كان لدي دائماً شغف بالحيوانات وكنت مهتماً جداً بقصص المغامرات البعيدة والرحلات إلى جهات العالم الأربع، وعلم الحفريات أتاح لي عيش كل هذا الشغف.

ماذا تعلمتم من علم الحفريات؟

منحتي دراسة علم الحفريات منظوراً مهماً جداً للعالم، ففي التاريخ الكبير للحياة، يبقى فصلنا المتعلق بالإنسان العاقل “Homo sapiens” قطعة صغيرة فقط في كتاب كبير، والنظرة بهذا الحجم سمحت لي برؤية الآثار طويلة المدى للأزمات الكبيرة، مثل فُقدان التنوع البيولوجي أو الاحتباس الحراري.

هل فعلاً يُعتبر المغرب جنة الحفريات في العالم؟

بالفعل، المغرب هو موقع للبحث مثير للاهتمام جداً لعُلماء الجيولوجيا والحفريات، لأنه يحتوي عملياً على آثار لجميع المراحل الرئيسية لحياة وتاريخ كوكبنا، هناك طبعاً مناطق أخرى في العالم بها كنوز جيولوجية وحفرية مماثلة، لكن ليست كثيرة.

هل تحظى إفريقيا بالاهتمام اللازم لكشف تاريخها القديم؟

لقد تمّ إهمال تاريخ الحفريات في إفريقيا لمدة طويلة، باستثناء أصل الإنسان؛ إذ نجد أن الغالبية العُظمى من المعلومات التي لدينا حول تاريخ التطور تأتي من أوروبا والأميركيتين، أريد أن أغير هذا الأمر واكتشاف تاريخ الحياة في إفريقيا، ثاني أكبر كتلة قارية من حيث الحجم.

ما هو أغرب كائن جرى اكتشافه في المغرب عن طريق الأركيولوجيا؟

هناك عدد لا بأس به من المخلوقات الغريبة التي تم اكتشافها في المغرب، مثل الزواحف الطائرة المسماة “Alanqa Saharica”، والأطلسوريس الكبير.

كيف بدأ اهتمامكم بمنطقة “كم كم” الموجودة في الجنوب الشرقي للمملكة؟

كنت مهتماً بعمل عالِم الحفريات الألماني الشهير إرنست سترومر الذي قام بالعديد من الاكتشافات الحفرية الهامة في مصر فيما يخص التكوين الجيولوجي لمنطقة “الواحات البحرية” التي يعود تاريخها إلى حوالي 100 مليون سنة، ونجد أن منطقة “كم كم” في المغرب لها العُمر نفسه تقريباً، لذلك قررتُ استكشاف الطبقات الحمراء الموجودة في الجنوب الشرقي للمغرب لأنها ما زالت الأكبر من وجهة نظر جغرافية.

ما هي خلاصة الدراسة التي نشرتم مؤخراً حول هذه المنطقة؟ وكم تطلبت من الوقت؟

تصف هذه المقالة العلمية التي نُشرت في المجلة العلمية “ZooKeys” بتفصيل كبير الجيولوجيا والبيئات القديمة في هذه المنطقة، بالإضافة إلى جميع الكائنات الأحفورية التي كانت فيها من الأصغر إلى الأكبر.

استغرق العمل على هذه الدراسة سنوات عدة، وقد تأتى جزء كبير من المعلومات فيها من أطروحتي للدكتوراه، لكنني قُمت بإضافة محتوى كما أشركتُ باحثين آخرين في هذا المشروع من أجل جمع المعلومات من جميع الدراسات التي أُجريت حول منطقة “كم كم”.

قلتم في الدراسة إن منطقة “كم كم” تُعتبر أخطر مكان في تاريخ كوكب الأرض، كيف ذلك؟

وصفتُ النظام البيئي القديم في هذه المنطقة بأنه أخطر مكان في العالم لأنه كان يضم مجموعةً كبيرةً من الحيوانات المفترسة العملاقة: العديد من الديناصورات اللاحمة بحجم كبير أكثر من الديناصور الشهير تيرانوصورس ريكس من أميركا الشمالية، وكذلك التماسيح المُخيفة والزواحف الطائرة المرعبة، إنه مكان يحتوي على العديد من حفريات الحيوانات المفترسة وعدد قليل من حفريات الحيوانات العاشبة.

ما قيمة هذه الدراسة بالنسبة للباحثين؟

ستكون هذه الدراسة مصدراً لا غنى عنه للباحثين من مختلف التخصصات لعدة عقود: علماء الحفريات والجيولوجيون وعلماء الأحياء، لأنها تُسلط الضوء على فصل غير معروف من تاريخ كوكبنا، إنه العصر الطباشيري لإفريقيا الذي اتسم باحتباس حراري كبير وبمستويات بحار مرتفعة للغاية، هذا يُذكرنا بأن علم الحفريات بشكل عام هو أفضل وسيلة لفهم عواقب أكبر التحديات التي تواجه البشرية: أزمات التنوع البيولوجي والتغيرات على المستوى العالمي. دراسة الماضي تسمح لنا بفهم الحاضر والاستعداد للمستقبل، ومن المؤكد أيضاً أن هذه الاكتشافات ستجعل العديد من الناس على اطلاع على كنوز المغرب القديمة.

هل لديكم تواصل مع الباحثين في المغرب؟ وما اقتراحكم لتطوير الأركيولوجيا وطنياً؟

أعمل مع عدد من الباحثين والطلبة المغاربة، وقد أنشأنا مجموعة بحثية في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. الآن ينبغي على وجه الخصوص تطوير وبناء متحف وطني للتاريخ الطبيعي في المغرب، وهو أمر سبق أن تم الإعلان عنه منذ فترة طويلة لكنه لم يتحقق أبداً، إنه من الضروري للغاية تسليط الضوء على كنوز المغرب القديمة وحمايتها.

‫تعليقات الزوار

19
  • hicham
    الخميس 30 أبريل 2020 - 20:12

    المغرب جنة الجيولوجيين، لأنه من الدول القلائل في العالم التي نجد فيها جميع الطبقات الجيولوجية بادية ويمكن دراستها من الزمن الأول إلى الزمن الرابع.

  • الحقيقة
    الخميس 30 أبريل 2020 - 20:14

    ارفود ومرزوغة ورشيدية واميليشل هي القلب النابض للحفريات ونيازك الاغلى في الوجود لكن اين هم كم من حفريات تم بيعها بدراهم معدودة للاجانب الاوروبين
    ومع الوقت نراها في اقوى متاحف الاوروبية من انواع وديناصورات في لندن وامريكا وفرنسا اصلها من ارفود وريصاني وجبال رشيدية ولا نتكلم عن النيازك مثلا نيزك الجمال الاسود اغلى نيزك في تاريخ البشرية تم ايجاده في ارفود وعمره ملياري سنة ويحتوي على مواد غير موجود عند البشر ونيزك طاطا 'تيسينت 'المريخي الي بيع بثمن بخس وفي الاخر كان مصدره من بركان ميت في المريخ واخطرهم نيزك ميركوري الي يرجح كبارعلماء ناسا انه من عطارد مايسجعله شيئ عضيم في تاريخ البشري.ولا ندخل في كيف ان كثير مما يسمون انفسهم باحثين بالمغرب يدهبون بسيارات رونج روفر الى صحاري ويشترون من رحالين نيازك مريخية قمرية بثمن 500 درهم للمجموعة ويبيعونها بثمن 6000 درهم للغرام تخيل حجم السرقة وهذا كل شيئ عايشيته والله شاهد على ما اقول وعالم نيازك وحفريات للاسف فيه نصب وسرقات ضخمة يسرقون به اشياء واثار يلزم نفتخر بها'كما يفتخر مصريون باهرامات نفتخر نحن ب'اقدم ديناصور واقدم نيزك مريخي قمري.
    صائد نيازك

  • العلم
    الخميس 30 أبريل 2020 - 20:18

    الحديث عن نشئة وتطور كوكب الارض وتاريخه الطويل الذي وصل لملايين السنين غائب في تعليمنا واعلامنا

  • عالم
    الخميس 30 أبريل 2020 - 20:24

    منطقة كم كم من ( ارفود الى بودنيب ) جنة الحفريات بمعنى الكلمة , الغريب في الامر ان الغالبية العظمى من هياكل الديناصورات المنتشرة في المتاحف العالمية اصلها المغرب بينما المغرب لا يضم اي متحف للديناصورات … المرجو من دولة فتح باب امام انشاء متحف في اقرب وقت لانها اضافة تاريخية و سياحية و دعم ساكنة للعمل و بيع الهياكل للدولة و ليس للمهربين . نقطة اخرى هي استغرب ان البروفيسور نيزار ابراهيم تجاهل الاشارة عن اكتشافه العالمي و الاسثنائي لاكبر ديناصور و اقواه سبينوصور في ارفود كما تجاهل الاشارة الى ديناصروات تيريكس عند بنائها لفرضية اخطر مكان حيث اعتمد فقط على ديناصورات الصغيرة الحجم و التي تعمل بشكل قطيع … نتمنى مجددا محاربة التهريب ليس فقط الديناصورات بل ايضا الكنوز التاريخية التي يتم حفرها عن طريق صائدي الكنوز و التي تكون في الغالب جد ثمينة عبارة عن مخطوطات يهودية و قطع نقطية تعود للممالك الامازيغية حيث وجدت قبل سنوات في الفايس شخص يرغب في بيع قطع نقدية تعود لحقبة يوبا المرجو كدلك من الشرطة مراقبة موقع الايباي و مجموعات الفايس بوك المخصصة للبيع لاصطياد شبكات التهريب و القضاء عليها

  • المشاري نور
    الخميس 30 أبريل 2020 - 20:25

    لا زلنا بعيدين عن مركز الاهتمام بهذه المكنونات التي تحكي عن تطور الحياة و الأرض في بلادنا …..
    و يعد تهريب و نهب مثل هذه الآثار كليا او جزئيا من اهم العوائق امام تقدم البحوث العلمية في هذا المجال …

  • Ziko
    الخميس 30 أبريل 2020 - 20:26

    أحسنت يا نزار. مساهمة معتبرة من موقعك كمتخصص في علم الحفريات في إبرز مؤهلات المغرب. مجرد أن تتحدث كبريات المجلات العلمية العالمية عن المغرب يعتبر إنجازا متميزا في حد ذاته. مزيدا من العطاء أبناء المغرب ولا عزاء للحاقدين.

  • Citoyen en colère
    الخميس 30 أبريل 2020 - 20:29

    Il y'a eu malheureusement du trafic et des expeditions de dinosaures marocains parfois entier en dehors du pays. Il est temps de construire un musée pourregrouper toutes ces richesses pour les marocains et les touristes

  • adam basha
    الخميس 30 أبريل 2020 - 20:30

    هناك فرق بين الهوايات وبين العلوم. حفر الحفر بحثا العضام استحيي ان اسميه علما. هل تعلمون ان في الفوسفاط يورانيوم لمذا تتركون مثل هذا الكنز يضيع و تبحثون عن العضام?!

  • ملاحظ مغربي
    الخميس 30 أبريل 2020 - 20:51

    نتمنى أن يؤسس المغرب متحفا محروسا جيدا بهذه المنطقة يتضمن هذه المكتشفات . وأن يعمل للترويج إعلاميا لهذه المنطقة في العالم واستغلالها بذكاء من الناحية السياحية.

  • Amido
    الخميس 30 أبريل 2020 - 20:57

    لاسف الشديد كم من حفريات تخص الديناصورات تم العثور عليها بمدينة اخريبكة اثناء استخراج الفوسفاط والتي تم تهريبها الى بعض المتاحف بفرنسا.

  • شعيب
    الخميس 30 أبريل 2020 - 21:01

    رحم الله المهدي المنجرة.
    ان ما نحن بحق في حاجة ماسة اليه هو من العلوم التجريبية عامة والتطبيقية خاصة. نريد مشاركة الخبراء الاجانب مع خبرائنا المغاربة في هذا المجال وليس في الترف الفكري الذي لا يبني إلا سلسلة مستدامة من الافتراضات والنظريات كذا كل ما تعلق بماض سحيق أو مقبل بعيد .. لان السلسلة لا تنتهي وغالب نتائجها اضغاث احلام لا تسمن ولا تغني من جوع .. حاجاتنا الى التطبيقات وما يدفع بعجلة الصناعة والاقتصاد عامة لنطور قطاعاتنا الحيوية . لنتعلم من اليابان وجنوب كوريا أما الأمريكان إذا اشتغلوا بهذه الترهات التخمينية فلانهم يصنعون افلاما من الخيال العلمي يعتمدون في سيناريوهاتها على نتائج بحثية افتراضية ثم انهم اصحاب نازا وجوجل وفيسبوك.. نحن؟ لا علاقة.

  • Zoro
    الخميس 30 أبريل 2020 - 21:57

    لدينا كنوز جيلوجية ولاكن ليس لدينا متحف ؟؟؟؟؟

  • khadija mektoubi
    الخميس 30 أبريل 2020 - 22:11

    On a trouvé un outil de l homme ancien cad préhistorique dans la région de berkane au environs des années 80 je la garde encore c est très intéressant

  • ايوب
    الخميس 30 أبريل 2020 - 22:57

    كل الدول التي تحترم شعوبها تقوم بإنشاء متاحف للحفاظ على الاثار وتقدم عصارة العلوم للشباب الناشء .لماذا لا نرى مثل هذه المتاحف في المغرب؟ لماذا تنفق الملايير من أموال الشعب على كرة القدم والمهرجانات والافلام التافهة البرلمانيين !؟ الله يمهل ولا يهمل

  • لحسن
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:16

    انا ابن المنطقة يحكي لي والدي ان فرنسيا في الاربعينيات من القرن الماضي كان يملا العديد من الصناديق بهياكل عظمية ضخمة في المنطقة

  • kamal
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:44

    على الدولة انشاء متحف عالمي و معهد خاص بالحفريات

  • ait melloul
    الجمعة 1 ماي 2020 - 01:10

    لمن لم يسمع من قبل بمقبرة ديناصورات بالمغرب . فقد تم هدا الاكتشاف في ٢٠٠٠. والفيديو علئ اليتوب

  • HOMMADI
    الجمعة 1 ماي 2020 - 02:54

    أتمنى لو كانت عندنا في المغرب مخابرات متخصصة في علم الآثار
    وتزور المتاحف العالمية وتتقصى الحقائق عن كل الحفريات
    من أين أصلها ومن أين جاءت لان كنوز المغرب الأثرية
    قد سرقت منه في زمن الاستعمار ومن بعده حين كان المغاربة
    مغلوبين على أمرهم أو كانوا نياما وكان هذا العلم لا يهمهم
    فكم من أثارات اكتشفت مصروقة من دول واسترجعت بقوة القانون
    فلماذ لانفعل نحن كذلك ونرفع من شان حضارتنا وقيمة السياحة في بلادنا

  • ahmed
    الجمعة 1 ماي 2020 - 10:24

    الدعوة الى المسؤولين المغاربة الى انشاء متحف وطنى ذو اشعاع عالمي يضم اكتشافات المتعددة للديناصورات بجميع انواعها مع اضافة تكنولوجيا رقمية للمحاكات تزاوج بين الاكتشافات التاريخية ذات القيمة العلمية والرقمنة .
    كدافع ضرائب لا اريد صرف الاموال على الكولف وغيرها بل على الامور ذات الفائدة العلمية والتاريخية و السياحية والتي من بينها متحف وطني دو اشعاع عالمي يغوص في تاريخ نشاة وحياة الديناصورات.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال