24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  2. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  3. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  4. ندوة دولية بمراكش تثير احتجاج اسليمي وطارق (4.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | بنعتيق يلاقي ببروكسل مئات المغاربة .. تفكير جماعي لحلول صائبة

بنعتيق يلاقي ببروكسل مئات المغاربة .. تفكير جماعي لحلول صائبة

بنعتيق يلاقي ببروكسل مئات المغاربة .. تفكير جماعي لحلول صائبة

احتضن مقر القنصلية العامة للمملكة المغربية في العاصمة البلجيكية بروكسيل، مساء أمس الخميس، لقاء مفتوحا مع مئات المواطنين المغاربة المستقرين في هذا البلد، ترأسه عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج، وأسس لخروجه إلى العلن محمد عامر، سفير المغرب المعتمد لدى المملكة البلجيكية.

وعرفت هذه المناسبة، التي حضرها أيضا القنصل العام للمملكة في بروكسل ونائبه، إعطاء الكلمة لعشرات المتدخلين من أبناء الجالية، للخوض في القضايا والملفات التي تشغل بالهم، والتعبير عن التساؤلات التي يحملونها تجاه السياسة العمومية المفعلة انطلاقا من وطنهم الأم؛ مع تقديم محاولة تقديم حلول مقترحة للعثرات التي يرصدونها من مواقعهم وعبر تجاربهم.

مشاركة مغاربة العالم في الأداء السياسي عبر الانتخابات، وفق منطوق دستور المملكة الجاري به العمل منذ صيف 2011، كانت باكورة الإرهاصات المعبر عنها في لقاء الوزير بنعتيق بالجالية في بروكسل، قبل أن تعقبها تساؤلات حول الاتفاقات الثنائية المغربية البلجيكية ومدى مراعاتها لمصالح أبناء المغرب.

كما طرحت للنقاش إمكانية العمل على مزيد من تبسيط المساطر الإدارية في الوطن الأم، والرقي بمستوى معرفة أبناء الجالية بالمغرب ماضيا وحاضرا، خاصة ما يرتبط بقضية الصحراء، دون إغفال الدفع بمغاربة الهجرة بعيدا عن مد التطرف والعنف الذي أضحى غازيا لبقاع شاسعة من العالم.

وتواترت التدخلات على الخوض في تساؤلات تهم مستوى الربط الجوي والبحري بالمغرب، ومدى القدرة على ضمان خدمة بمستوى أعلى من الجودة ومقابل مالي أدنى. كما برز حرص متناولي الكلمة، في الموعد ذاته، على صيانة الهوية المغربية من خلال الاستفهام عن التدابير الكفيلة بتقوية تعليم اللغة العربية لأطفال الجيل الجديد من مغاربة العالم، وإيجاد موضع ثابت لتعليمهم اللغة الأمازيغية أيضا، دون إغفال توفير أئمة يخاطبون مغاربة المهجر بلغات يتقنونها أكثر.

إخلال بعض شركات التأمين بالتزاماتها خلال نقل جثامين نحو بلدها الأم بغرض الدفن وتقديمها مستوى متدن من الخدمة يغيّب إرشاد ذوي الحقوق وأيضا التدقيق المفرط لإدارة الجمارك المغربية في كل شحنة من المساعدات الخيرية الموجهة إلى من يحتاجونها معطيان وجدا لهما موطئ قدم في جلسة النقاش بالقنصلية العامة للمملكة في بروكسل.

في معرض رده على متناولي الكلمة قال بنعتيق، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، إن المشاركة السياسية لمغاربة العالم حسم فيها الدستور؛ لكن النقاش ينصب على كيفية التفعيل من أجل مشاركة قوية ومنتجة، وأضاف: "لا أحد يمكن أن يمس هذه المشاركة، سواء في المؤسسات التمثيلية أو مؤسسات الحكامة، والجميع ينتظرها كي تعطي للوطن ما يرجوه منها، ولا يراد لها أن تكون شكلية أو معطوبة، لذلك تُمنح ما يكفي من الوقت ولا يتم رفض المبدأ".

أما بخصوص الاتفاقيات الثنائية التي يبرمها المغرب ومراعاتها لمصالح أبنائه، قال الوزير للمتسائلين بخصوص ذلك: "من المستحيل أن يتم أي تواطؤ في هذا الشأن.. المطلوب أن يتعبأ الخبراء القانونيون من أبناء الجالية كي يبلغونا بخصوصيات المسائل المطروحة أمامنا"، وزاد: "أتكلم هنا بشكل عام، ولا أتطرق إلى حالات فردية مستها أضرار".

ودعا المسؤول الحكومي المغربي جمعيات الجالية إلى القضاء على التشتت الذي تشهده من أجل تيسير استفادتها من برامج لغوية وثقافية وفنية داعمة، والمرور بأعمالها الإحسانية إلى الاحترافية، مبرزا أن الإمكانات المتواضعة المتوفرة لا تسمح بالتعاطي مع كل تنظيم جمعوي على حدة، وخلق آليات تنسيق للهيئات العاملة في المجال نفسه سيكون مفيدا في هذا الصدد.. كما طالب بعودة الجمعيات إلى تحمل مسؤولياتها في محاربة التطرف والعنف، مذكرا بأنها مارست هذا الدور حين حرصها على تأطير الناشئة قبل أن تتراجع عن ذلك منذ سنوات.

أما عن النقل الجوي والبحري صوب المملكة، فقد ذكر عبد الكريم بنعتيق أنه لا يمكن التدخل في الشركات الخاصة لكونها تبني قراراتها وفق منطق الربح وحده، ثم استدرك أن البلاد تحسن تدبير الأمور من أجل استمرارية الخدمة في قطاع النقل البحري للمسافرين، وتوفير عرض جيد خلال فترة الذروة صيفا. وعن الناقل الجوي الوطني، أضاف: "لقد تم الشروع في تعزيز الأسطول وإعداد الطواقم اللازمة لعمل الآليات الجديدة المنتظرة، والتوازن المالي يتحقق في بعض الرحلات للبقاء في الربط بوجهات عديدة، بينما المستقبل سيكون أفضل".

ردود الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة تطرقت إلى تشكيل قضايا العقار نسبة عالية من حجم الانزعاجات التي تطال صفوف مغاربة العالم، وأورد في هذا السياق أن عملا كبيرا، باستثمارات محترمة، تم إطلاقه لمراقبة العقارات المحفّظة صوب الرقمنة، وتمكين أصحابها من الاطلاع على وضعياتها أولا بأول، صونا لحقوقهم وتبسيطا للمساطر.

"ألم يصل الوقت كي تناقشوا مع الحكومة البلجيكية ضرورة إدخال اللغة العربية في النظام التعليمي؟"، يواجه بنعتيق المشاركين في لقاء بروكسل، ثم يسترسل: "دول عديدة قامت بإدخال لغات إلى مناهجها بعد رصدها وجودا كبيرا لمهاجرين معنيين بها.. من العيب الاستمرار في حرمان أبنائنا من زمن الترفيه بداعي تخصيصه لتعلم العربية.. اصنعوا مجموعة ضغط وتفاوضوا برصانة حول هذا الحق!".

"تدريس اللغة الأمازيغية يعرف صعوبات حتى داخل المغرب، والكل يعمل من أجل التغلب على العراقيل الكائنة في هذا الجانب، وهذه مرحلة ما بعد الحسم في الخلاف السياسي قوامها الإرادة، وهي شاهدة على أنه بفضل الملك محمد السادس نصل إلى توافقات كبرى لا تتم بدول أخرى.. وإذا كان تنظيم جمعوي يتوفر على ما يلزم لذلك، بحضور مؤطرين مختصين، فإننا نعلن استعدادنا لأخذ هذه الخطوة والتكفل بها حتى الفلاح.. أما بخصوص الأئمة فإنه من تقاليد المغاربة أن كل مؤطر ديني يتحدث بلسان بيئته، في سوس كما الأطلس والريف .. أبي إمام كان يخلط الأمازيغية بالعربية حسب السياق، واستمرار ذلك وسط الجالية تقريب لمرجعيتنا الدينية من مغاربة العالم"، يقول بنعتيق.

الوزير المغربي أعاد التذكير بتكفل الوزارة المنتدبة التي يشرف عليها بنقل جثامين من خارج المغرب لدفنها في المملكة، على أن تكون لمن يعانون الهشاشة اجتماعيا؛ لكنه أكد، في المقابل، أن تدني خدمة شركات تأمين في توفيرها هذه الخدمة يستوجب مقاضاتها على عدم وفائها بما تتضمنه عقودها التجارية، دون تردد، من لدن ذوي حقوق المؤمّن له.

في تصريح لهسبريس، عقب نهاية اللقاء المفتوح في القنصلية العامة للمملكة في بروكسيل، قال الوزير عبد الكريم بنعتيق: "هذه فرصة أخرى اغتنمناها للتواصل مع الجالية المغربية التي نعتبرها منبع نجاحات كبرى لمجموعة من الأجيال، وحققت الريادة في قطاعات متعددة"، ثم واصل: "هي مناسبة إضافية للتواصل وطرح مجموعة من القضايا التي تهم مغاربة بلجيكا، مثلما يهم بعضها المتواجدين في دول استقبال عديدة .. الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة برمجت لقاءات أخرى في مدن بلجيكية عديدة، متخذة هذه المحطة وسط مسار من التحركات المفعلة للتعاطي مع إنجازات ومشاكل أبناء المهجر".

وقال وزير الجالية، في التصريح نفسه، إن الموعد عرف حضور مشرفين على قطاعات معنية بانشغالات الجالية؛ كالجمارك ومديرية الضرائب والمحافظة على الأملاك العقارية، ووزارة العدل والاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، وأوضح: "مباشرة بعد هذا الموعد، يتم الشروع في لقاءات مع أصحاب الملفات ذات الطابع الفردي؛ ذلك أن التواصل مع المغاربة في بروكسل يأتي تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس، الذي يمنح أهمية استثنائية لهذه الشريحة من المواطنين. كما يعد هذا اللقاء أجرأة للبرنامج الحكومي الملتزم بالبقاء على قرب من جالية المملكة أينما تواجدت"، يقول بنعتيق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - Bruxelle citoyen الجمعة 02 فبراير 2018 - 10:57
Moi personnelement je savais pas qui il tavais cette Reunion vous in iter c'è que vous vouler jaitais encourant de rien c'est des gens qui habitué meme en belgique J'ai jamais recu aucube invitati in de la part di Consulat en plus on est inscrit in Sait meme pas c'è qui se passe la. Bas
2 - مغربي من الريف الجمعة 02 فبراير 2018 - 11:00
من الصعب فرض اللغة العربية على الدول المظيفة للمغاربة في الخارج هذا ليس حلا، اللغات الام نتعلمها في اسرنا ، في منازلنا، في القنوات التلفزية الهادفة المهتمة بالثقافة المغربية. مثال على هذا المغاربة يتقنون اللهجة المصرية ويتفننون في الكلام بها وبعض المغاربة في البوادي لايعرفون حتى ولو كلمة واحدة من الدارجة المغربية ولكنهم يتقنون المصرية بفضل القنوات التلفزيةوهذا ليس بالمعقول.
3 - تغطية الشمس بالغربال الجمعة 02 فبراير 2018 - 11:01
الحلول لا تأتي بتنظيم مسرحيات ولا كومديات فالمغاربة في الذخل كما في الخارج يعيشونها واقع مر كل يوم. تحرك هؤلاء ليس سوى لتشجيع المغاربة الذين فقدوا الثقة كليا في المسؤولين بكثرة الوعود وعدم حل مشاكلهم لدعوتهم للعودة في بعث المال الذي تدنى ويفضل المهاجرون استثماره في مواطن المهجر التي تضمن لهم كل الحقوق.
4 - مراد الجمعة 02 فبراير 2018 - 11:02
المبادرة ليست جديدة بل هي تكرار للقاءات السابقة التي يستمع فيها الوزير لانشغالات الجالية ثم يعود الى الرباط .
انها المضيعة للمال الباهض لسفرية الوزير و طاقهه و مضيعة الوقت و الضحك على الاذقان.
مزيد. من السفاريات و مزيد من الهدر للمال و الوقت.
ما حصيلة سفريات السابقة و ماذا تحقق للجالية ؟؟
الاجابة معروفة لدى العام والخاص !!!
5 - مواطن من المانيا الجمعة 02 فبراير 2018 - 11:19
أطلب من السيد بنعتيق أن يلاقي المغاربة في كل الدول الأوربية

واللقاء يجب أن يكون في مكان ليس له علاقة بالقنصلية

وكذلك لا علاقة له بأصدقاء القنصلية

لأننا كرهنا من ((( العام زين)))

إذا كان فعلا فيه رغبة أن تسمعوا المشاكل الحقيقية
6 - م المصطفى الجمعة 02 فبراير 2018 - 11:26
إن مثل هذه اللقاءات مع أفراد الجالية لها وقعها الإيحابي على نفسيتهم، ولو أن التجاوب مع مطالب المهاجرين في غالب الأحيان لا يرقى إلى تطلعاتهم.
فالمهاجر المغربي شغله الشاغل هو حل مشاكله العالقة في وطنه وليس استضافته لعروض مسرحية أو غنائية التي ينفر منها كل النفور لأنها تبذير للمال العام على حد تعبير العديد من المواطنين.
7 - ابوهاجوج الجاهلي الجمعة 02 فبراير 2018 - 11:27
بلا بلا كلام عام لا يسمن ولا يغني من جوع. في اعتقادي البسيط قد تجاوزت الاجيال الحالية هذا الكلام الكلاسيكي الذي يرجع اصله الى ثمانينيات القرن الماضي. مثل تدريس اللغة العربية, نقل الأموات, التذاكر, الأئمة الخ الآية. إنها مضيعة للوقت والمال من الأحسن توفير المال وإنفاقه في مجالات أخرى في المغرب. الآن حتى المشاركة السياسة أصبحت متجاوزة في هذا الظرف لأننا نعرف مسبقا من سيشارك في هذ الهراء السياسي لأن الميوعة والإسترزاق السياسوي ليس داخل المغرب فقط حتى جاليتنا المحترمة يوجد فيها نفر لا يستهان به من البوصوفات. وشكرا
8 - tinghir الجمعة 02 فبراير 2018 - 11:39
Monsieur le Ministre
Des Marocains à l'étranger ont investi leurs argents dans leur pays Maroc , ils ont construit des maisons et comme ils sont à l'étranger ils ont loué une partie de leurs maisons aux autres, et quand lls veulent leurs biens ils sont confrontés à des problèmes avec les locataires qui ne veulent pas quitter les logements de nos ressortissants à l'étranger Quoi faire donc?
9 - Said الجمعة 02 فبراير 2018 - 11:51
أظن ان مشاكل الجالية تنقسم الى شقين، قسم مع الوطن الام، و قسم اخر يتعلق بالحياة اليومية داخل البلدان المستضيفة. اما فيما يتعلق بالقسم الاول فاظن ان كل المشاكل تصنف بالإدارية: نقاط العبور ، الخدمات القنصلية الرديئة ، تعقيد مساطر الحصول على الوثائق ، طبيعة الموظف المغربي و الصورة التي لدى الجميع عنه.
اما الشق الثاني فهو اكثر تعقيدا بحيث يتأثر بالزمان و المكان. بالاتفاقيات المبرمة مع المغرب و الأهم من هذا بسياسات الحكومات و الأحزاب الحاكمة و بقوة الاقتصاد المغربي فلا يخفى على احد اليوم ان ما بحكم العالم هو الاقتصاد و المصالح.
خلاصة: عندما يتقوى الوطن الام تقل جميع المشاكل داخل و خارج الوطن
10 - ommadam الجمعة 02 فبراير 2018 - 12:10
اتمنى ان انضم الى احد الجمعيات في بلجيكا ، من أجل اﻻشتغال على الكثير من القضايا ، المرجو لمن له عناوين بعض الجمعيات ان يقوم بكتابتها
وشكرا
11 - Nihilus الجمعة 02 فبراير 2018 - 13:18
La politique de division, ríen de nouveau des sujeta de regime nazi_fasciste
12 - Ayoub Bruxelles الجمعة 02 فبراير 2018 - 13:31
أسكن بروكسل ولم يكن بعلمي هذا اللقاء رغم أني أتواجد كثيرا وسط الجالية المغربية الأسواق المغربية مخبزاة مغربية ، مجزرة ، مقاهي و مساجد لَمْ أَرَ ولَوْ إعلان واحد عن هذا اللقاء .
13 - Simmo الجمعة 02 فبراير 2018 - 13:53
على الجالية ان تكون حاذرة من مسرحية هاؤلاء المسؤولين .فكم من مغربي رجع الى بلده ليستثمر وجد نفسه عالقا مع الإدارة والاعاقات بعدما خسر الملايير وبدون فائدة انى انصح بالدراسة جيدا ومشاهدة المغاربة الذين خسرو أموالهم في يوتوب.ونجدايضا العديد من المغاربة يريدون الاستثمار في الريف ولكن سياسة المخزن لا تسمح بالاستثمار في الريف .والكثير استثمرو وخسرو العديد من الاموال بدون فائدة لأن بلدنا لا يسمح بمنافسة ذو النفوذ الكبرى.
14 - momo bxl الجمعة 02 فبراير 2018 - 14:01
toujour le même cd qui se répète! deja l ambassadeur a meme fonction de ce mr benatiq alors sera quoi ce théâtre puissue ya pad de résultats que les pistes se change ?! meme cette rassemblement ete entre qqe marocains pas tous mohim ...........!!
15 - Moha الجمعة 02 فبراير 2018 - 14:08
من السهل تعليم العربية
للمغاربة سواء في الداخل
والخارج اما الامازيغية فياتون
بحجة واهية واعتراضات
مفضوحة غايتها طمس الهوية
المغربية الحقيقة.
16 - بربري أصيل الجمعة 02 فبراير 2018 - 14:18
هذا ما كنا ننتظره من السيد بنعتيق. نتمنى أن يستمر على هذا النهج وينتقل بالتدريج لمباغثة المقرات القنصلية والوقوف على الخروقات التي يقوم بها رؤساء المراكز الذين يتهربون من مسؤولياتهم وتشجيع الموظفين الذين يتفانون في أداء مهامهم.
17 - Hard Talk الجمعة 02 فبراير 2018 - 14:32
هاد اللقاءات كلها ماعندنا مانديرو بها أ السي الوزير.
للي تانطلبو منك هي تضغط على الحكومة باش تخلينا نجيبوا سيارة و نخليوها فلبلاد بدون تعشير و لا عمر السيارة ما يتجاوزش 5 سنين و لا ستة حمص. و لا راه حتى حنا سنكف عن تحويل أموالنا لبلاد. راه إلا درناها غير عام واحد و الله ما يبقى الدرهم يسوى فولة. راه نتم للي محتاجين لينا ماشي حنا و رغم هذا زايدينها بتفرعين.
18 - marrakechia الجمعة 02 فبراير 2018 - 14:41
وزير الثقافة , اي يحمل وزرة وثقل الثقافة المغربية .

هل مسرحي يعمل تحت اشراف الوزارة , عنده الحرية, ان ينتقد الفساد الذي ترك الجالية تترك بلادها.

لاننا جميعا وصلنا الى:
اكبر مشكل يهدد الثقافة المغربية هو الفساد.
ويتبعه الجهل بالطريق
ثم الفاسدون يقتلون وطنيتنا يوما بعد يوم , كيف نسترج ما بقي منها.
19 - رضوان الجمعة 02 فبراير 2018 - 14:41
الصين تمول كل صيني في أوروبا بمشروع تجاري بإسم وتفرض عليه ربح في المرأة لصالح الدولة الصينية
انا في أوروبا وكلهم يشتغلون في مشاعرهم ولا يشتخلون مع أبناء الدولة المضيفة
إستيقضي يا حكومة النوم لجلب العملة الصعبة.
20 - Tahar الجمعة 02 فبراير 2018 - 14:53
نحن نعلم مدى محدودية قدراتك ايها الوزير. الجالية المغربية تريد تطبيق القانون والديموقراطية في المغرب وتريد حماية ممتلكاتها وذويها من الجريمة.
الجالية المغربية تريد الحرية لابناءها وانصافهم.
شكرا على النشر هسبريس.
21 - مواطن مغربي الجمعة 02 فبراير 2018 - 14:55
عجبا أمر بلدنا يأتمر المتخاذلون على الرجال الذين دافعوا على المغرب،صدق الراحل الزميل العلوي رحمه الله في قوله:" أما الأولون فأغبياء وأما الآخرون فذووا مكر"،بالفعل شيخ المناضلين بحزب الاستقلال، بسيدي بوبكر،سيدي محمد بوقلابة على فراش الموت بالدولة التي كان ضدها،هي من يعرف قيمة الرجل،بالأمس كان كاتب فرع تويسيت-سيدي بوبكر بشرق المملكة ينسق بين المناضلين في الخلايا،واليوم هو بين أحضان الأطباء الفرنسيين،شيخ حامل لكتاب الله،حرم من رزقه عندما تسلط عليه وعلى إخوانه وبني عمومته نصابون من الضمان الاجتماعي،بفعل فاعل لا لشيء إلا لأنهم رغبوا في التحضر،آن الأوان لجبر الضرر للرجالات بمنطقة تيسة الغالية،وهذه ليست عصبية أو قبلية ولكن دفاعنا المستميت عن الحق،بفضل الله،فاسم ابنه على اسم عبد الباقي،رمز الأخوة في المقاومة والنضال،هنيئا لفقيه الحياينة،شيخ النضال، بصبره الكبيرلأنه يطمع في رحمة الله بنضاله وليس في شيء آخر،ألم يقل الملك الحكيم الحسن الثاني رحمه الله " لكل جهة رجالتها " فهو يعرف جهة الحياينة: " العفة من الرجال تكون"،والفتوى الضالة بعلمه.
22 - Abderrahim الجمعة 02 فبراير 2018 - 15:30
Un bonjour à tout le monde,
Il me parait dans ce soit disant rencontre des MRE avec un ministre délégué, une rencontre à la marocaine. Un ministre avec son bâton magique pour résoudre les problèmes des MRE. On vous promet la solution à vos problèmes et le paradis sur terre. Mes chers amis pour résoudre nos problèmes au maroc (pays non démocratique), il faut s’organiser pour pouvoir faire pression sur le pouvoir au maroc, sinon les années passent et repassent rien ne changera.
23 - مواطن مغربي الجمعة 02 فبراير 2018 - 15:35
هنيئا للمغاربة وللسياح الأجانب بالمطار الدولي الذي دشنه عاهل البلاد بنفسه بفاس عاصمة المغاربة الروحية،جزاه الله خيرا،لكن حبذا لو فكر المسئولون في تخصيص قاعة للصلاة ومقهى لأهل المسافرين، ولما لا مطعم ومحلات تجارية مناسبة للمكان ...
24 - rachid الجمعة 02 فبراير 2018 - 15:35
hassi massi à bruxelles la réunion programée et les invités aussi
25 - sam sam الجمعة 02 فبراير 2018 - 16:02
لابد من الاهتمام بكل ابناء الوطن في الخارج باعتبارهم مورد العملة الصعبة .وبهدا على السيد بن عتيق المطالبة بتسوية الوضعية القانونيةلكل المهاجرين المغاربة المتواجدين ببلجيكا
26 - zorro الجمعة 02 فبراير 2018 - 16:58
تبحثون عن الحلول !في الواقع إنكم تصنعون المشاكل! كيف؟
تعتمدون الزبونية عوض الكفاءة,وتشيعون ثقافة التملق والتزلف عوض الكرامة!وهذا مثال بسيط!
سأقول لكم من يضع المغرب على رأس مصلحة التعليم والثقافة ببلجيكا !
معلم سابق ,إجازة في الشريعة وآخر الترتيب في لائحة الناجحين في مبارات تدريس الجالية !!نعم!
بقدرة قادر,هو الوحيد الذي سيستفيذ من التعيين ببلجيكا عكس زملائه الثمانية عشر!!وسيكلف بتسييرالمصلحة !جميع الطاقم التربوي المتواجد بأوروبا ستتخذ في حقه الدولة قرارا إنتقاميا(حوالي ست مائة أستاذ)بعد إضراب ووقفات أمام السفارات احتجاجا على تماطل مؤسسة ح2 في تسوية الوضعيات المادية للأساتذة!سيشردون لسنوات قبل الحصول على تعاطف الدول المضيفة وإكرامهم بأوراق الإقامة لجمع شملهم!نعم!
الناجي الوحيد سيكون هو وحده...!! وإلى اليوم!!علاقته بالسفير الحالي قديمة!!وبوزير الخارجية السابق تجد امتدادها مع رجل خالته طباخ ادريس البصري!وهكذا هو وطني !!!!
27 - Isabella الجمعة 02 فبراير 2018 - 19:15
Le Musulman n'a et ne doit pas avoir ce culte de la personnalité comme cela se fait chez les occidentaux,cela ne se trouve nul part dans l'islam et ses lois,il faut que le Marocain cesse d'etre asservit par cette junte au pouvoir,junte esclave de l'occident et son idéologie,et savoir que les hommes dictateurs au pouvoir dans ce pays qui vous montrent les dents aujourd'hui ne sont nullement differents de ceux d'hier,c juste une hypocrisie latente pour faire croire qu'il y a du nouveau...?qu'ils sachent que personne parmi les Marocains ne les ont élus,donc ils ne représentent que leur seule personne,les Marocains dit vulgairement de l'exterieur ne sont pas un troupeau de bètes pour ainsi prétendre passé les visiter(un zoo)cela relève d'une pure hypocrisie
28 - مغربي السبت 03 فبراير 2018 - 15:38
الوزير معه موظفين من وزارة العدل؛ بالفعل التقيت مع احد الموظف لم يكشف عن هويته لماذا؟ لا ادري ما علينا استمع لمشكلتي مع كل التجاوزات لبعض موظفين القنصلية ببروكسل كيف كاتبة القنصل تجي تقولي خرج الموظف ما عندوش الوقت الكار سوف يذهب عليه؛ اخر يقولي سوف يذهب للأكل
في الأخير سالت السيد الموظف من وزارة العدل انت استمعت الي ما النتيجة وماذا ستفعل معي؟؛ مع العلم عندي كل ملفي معي ما اخد ولا ورقة ورد علي انا استمعت اليك فقط ليتبين لي في الأخير انهم يضحكون علي ذقون مغاربة العالم و يكذبون على السلطة العليا في المغرب يرجعون يقولون اننا استمعنا الى معاربة العالم و يعدون المحاضر يرفعونها الى السلطة العليا في البلاد
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.