24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | بنعتيق يوصي طلبة مغاربة العالم بالتشبث بقيم "العيش المشترك"

بنعتيق يوصي طلبة مغاربة العالم بالتشبث بقيم "العيش المشترك"

بنعتيق يوصي طلبة مغاربة العالم بالتشبث بقيم "العيش المشترك"

بمشاركة أزيد من 100 طالب من مغاربة العالم، انطلقت، اليوم الأربعاء، بجماعة فم الجمعة، التابعة مجاليا لإقليم بني ملال، أشغال الدورة الثانية من الجامعة الربيعية، تحت شعار "المغرب المتعدد، أرض العيش المشترك"؛ وهو أكبر تجمع طلابي لمغاربة العالم تنظّمهُ الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع مجلس جهة بني ملال خنيفرة، وجامعة السلطان مولاي سليمان.

ويندرج برنامج هذه الدورة في إطار "تفعيل إستراتيجية الوزارة الموجهة إلى فائدة المغاربة المقيمين بالخارج، والرامية إلى تقوية روابطهم ببلدهم المغرب". وتنبني هذه الإستراتيجية على ثلاثة محاور أساسية، تتمثل في المحافظة على الهوية المغربية لمغاربة العالم، وحماية حقوقهم ومصالحهم، وتعزيز مساهمتهم في تنمية بلدهم المغرب.

وسيستفيد خلال هذه الدورة، التي ستمتد على مدى خمسة أيام، عدد من الشباب المغاربة المقيمين بالخارج، المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و25 سنة، بمعية نظرائهم الذين يتابعون دراستهم بجامعة السلطان مولاي سليمان، من ندوات وورشات يؤطرها عدد من الأساتذة والمحاضرين. وستتناول هذه الندوات عدة مواضيع؛ من بينها "المغرب المتعدد، أرضا التعايش"، و"التراث اللامادي بالمغرب"، و"الوحدة الترابية للمملكة".

وفِي السياق، قال عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، إن "اختيار منطقة فم الجمعة لاحتضان أشغال هذه الدورة لم يكن اعتباطيا، وإنما لأنها كانت حصنا منيعا ونموذجا للتعايش بين كافة المغاربة"، مبرزا أن هذه الدورة تتزامن مع الزيارة الاستثنائية والتاريخية التي قام بها البابا فرنسيس بدعوة من الملك محمد السادس، والتي "تحمل دلالات نموذجية وبينت المغرب كمؤسسة ملكية وإمارة المؤمنين أرضا للتعايش والتسامح وسيبقى دائما بلد تعدد والعيش المشترك".

وأشار المسؤول الحكومي، في كلمة افتتاحية له أمام عدد من المسؤولين الترابيين والمركزيين، إلى أن "العالم يجتاز مرحلة عصيبة بشأن القضايا المتعلقة بالهجرة، إذ إن "الملك كان دائما سباقا إلى التأكيد على القيم الإنسانية المشتركة، حيث يشكل نداء القدس نداء استثنائيا في لحظة صعبة وجواب رائع أحدث رجة إيجابية في العالم بأسره"، وفق تعبير الوزير.

إلى ذلك، أورد بنعتيق أن "الوزارة عملت على مقاربة تعتمد على مرتكزات أساسية؛ من بينها الاهتمام بالجالية المقيمة في الخارج خاصة الجيل الصاعد، وذلك من خلال إطلاق تجربة الجامعات التي انطلقت سنة 2009، وكانت آنذاك جامعة تطوان أول جامعة خاصة بمغاربة العالم.. ومع تدفق مزيد من الشباب على أشغال الجامعة وفِي ظل محدودية الطاقة الاستيعابية لهذه الجامعة، عملت الوزارة على تكثيف أشغال الجامعة، لكي يبقى شبابنا في اتصال دائم مع كل المرجعيات الثقافية والدينية بخصوصيات مغربية معتدلة، وكذا التعرف على كل المجهودات التي يقوم بها المغرب سواء على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي".

وأبرز بنعتيق، في معرض كلمته، أن "مغاربة العالم يمثلون رأس مال مهمًّا قادرا على تقديم مجموعة من الأجوبة للتحديات المستقبلية، ومحور إستراتيجي في التعامل مع مشاكل الغد"، مشيرا إلى أن "مجموعة من المنظمات تؤكد أن الكفاءات المغربية تحتل مكانة مهمة في النسيج الاقتصادي في بلدان الاستقبال ولذلك قمنا باستقطاب هذه الكفاءات من أجل الاستفادة من خبراتها وإبراز مؤهلاتها العلمية".

ويسعى المغرب من خلال استقطاب هذه الكفاءات، حسب بنعتيق، إلى دفعها إلى "ضرورة العمل على جذب الاستثمار وأن تكون قناة أساسية لجلب التكنولوجيا التي المغرب في حاجة إليها ومساعدة المنتجات الغذائية لاكتساح الأسواق الدولية"، مبرزا أن "هناك 258 مليون مهاجر يعيشون خارج أوطانهم، نصفهم نساء، يشكلون 3.4 في المائة من ساكنة العالم فقط؛ لكنهم يساهمون بـ9.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام العالمي"، يقول الوزير، قبل أن يؤكد أن "85 في المائة من مداخيل المهاجرين تبقى في بلدان الاستقبال".

وأكمل الوزير: "كما أن المغرب كانت له الشجاعة والريادة قاريا، في ابتكار حلول ذات طابع إداري لمشاكل المهاجرين"، على اعتبار أن "أبناء المهاجرين جزء من أبنائنا ولهم الحق في ولوج المدرسة، بحيث إن لا وجود لاندماج حقيقي بدون توفير التعليم والصحة لهؤلاء المهاجرين"، وفق تعبيره.

وكشف المسؤول الحكومي أن الوزارة بادرت إلى إحداث مراكز ثقافية مغربية بعدد من بلدان الإقامة، من شأنها أن تشكل فضاءات لتأطير أبناء الجالية المغربية وتعريفهم بثقافتهم الأصل والإسهام في الحفاظ على هويتهم؛ ونخص بالذكر المركز الثقافي "دار المغرب" بمونتريال الذي يوفر حاليا للمغاربة المقيمين بكندا بمختلف شرائحهم عرضا ثقافيا متنوعا وغنيا، كما سيتم مستقبلا افتتاح مركزين ثقافيين بكل من باريس وأمستردام".

وزاد بنعتيق: "المملكة شكلت، على مر العصور، أرضا للحوار ونموذجا يحتذى به في التسامح واحترام الآخر.. وهذه القيم الكونية جعلت من المغرب بلدا متعددا ينفرد بتنوع ثقافي ولغوي استثنائي، تنصهر فيه كل مكوناته العربية الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، الغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Mohamed الأربعاء 10 أبريل 2019 - 18:28
كثرة الكلام الفارغ، هل تعلمون متلا أن قلة قليلة من الطلبة المغاربة في الخارج من عندهم منحة وفي الغالب يكونون أغنياء وحصلوا عليها بالتلاعب، في حين أولاد الفقراء يعانون الويلات...لعلمك الطالب الموريتاني متلا في فرنسا يحصل على euros400 في الشهر. تبا.
2 - حميد الأربعاء 10 أبريل 2019 - 19:23
هذه الاشياء تُضحك في هذا البلد السعيد . هل هذا صحيح اعتناء بالجالية ام حملة انتخابات سابقة لاوانها ام سياسة العام ين والمغرب اجمل بلد في العالم.!!! بعدما ضحكتم علينا جاء دور ابناءنا اليوم. اخواني المغاربة المُهجّرين وابناءكم : استثمروا اموالكم في بلدان اقامتكم..نساوا المغرب و احفظوا اموالكم وابناءكم من الضياع في هذا البلد السعيد...95 % من الجالية لا تريد ان تستثمر او ترجع الى المغرب البلاد : ولات سايبة: لا امن...لاامان...لا قضاء ولا عدالة...لا مستشفيات ولا اطباء.....اولدنا يأسوا من المغرب كما ياسنا نحن...وهذا الوزير كيضع اموال طائلة ديال الشعب الفقير في الخوى الخاوي....مهم لا حياة لمن تُنادي
3 - ولد الزاك الأربعاء 10 أبريل 2019 - 19:25
لى صديق طالب تيدرس الماستر فى شعبة هندسة المياه .بغا يبدل الباسبور طلبو ليه 80 أورو فى قنصلية فيرونا وهو معندوش لأنه مخدامش مزال تيدرس .حلف على البلاد واش يخدم فيها .غير باش يبدل الباسبور معقلوش عليه. هدا عاد تنتاظرو منو يجى عندكم ولا يساهم معاكم .قال لى غ يكمل الدكتوراه فى السويد ويخدم تما .دابا سيرو قنعوه بالاناشيد ديالكم
4 - الامازغي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 19:30
1) يجب على هده الوزارة أن تكون واحد من أبناء الجالية كما يقول المثل ماحك جلدك إلى ضفرك.
2)هدا الوزير لا نراه إلى في الصالونات والندوات والحفلات بحيث يعتمد كثيرا على<<la communication >> عوض العمل بجدية في أرض الواقع .
5 - hassia الأربعاء 10 أبريل 2019 - 19:43
وهل سنرى هؤلاء الطلبة,كوزراء وبرلمانيين,ليس لهم الحق حتى فى التصويت,سهل أن يكونو فى مناصب عليا فى بلدان الاقامة عكس وطنهم الأم.مغاربة العالم ليسو جهلاء.وهده الوزارة زايدة
6 - مول الفراشة الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:16
لننظرةالى طلبة الداخل قبل الخارج. ليشرح لنا مسؤول ما كيف يحصل الطالب الافريقي من وكالة التعاون الدولي والتي ميزانيتها من وزارة الخارجية اكثر باضعاف مضاعفة من الطلبة المغاربة وكم من طالب افريقي تزوج مغربية بهده المنحة. هل يمكن التعايش في هده الظروف؟
7 - mazouad الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:50
على الحكومة ان تتعايش مع شعبها اما نحن المهاجرين فنحن بالخير وعلى خير
8 - مروان الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:15
لا يوجد طالب بالخارج سيختار العودة الى المغرب ويترك اوروبا متلا او امريكا اللتان يفوق اقتصادهما العشرات من الترليونات الدولارات
9 - The riddle الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:45
لست أدري لماذا يطلب هذا المسؤول و كذلك الباقون من الجالية و أبنائهم ما يثير الضحك؟ماذا وفرتم للجالية و هي تعاني في صمت لا يعلمه إلا الله تعالى؟هل مافيا العقار+المعقدون نفسيا بمطار الدار البيضاء هو ما تستقبلون به الجالية؟فلتعلم أيها المسؤول أن الجالية تزور المغرب فقط من أجل الوالدين.غير ذلك،forget it.أما أبنائهم،فتأكد أنهم لا يعرفون موقعه في الخريطة. سياسة ici vous etes chez vous لم تعد تأتي أكلها.
10 - hamada usa الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:57
نحن هنا ب USA عايشين و متاعايشين الحمد لله .بغينا منكم غير اتساع...لا نريد منكم جزاء ولا شكورا
11 - benha الخميس 11 أبريل 2019 - 10:40
تريدون اخلاص طلبة العالم للبلد وانتم تتنكرون له ، كيف تقولون ان " فم الجمعة " تابعة للمجال الترابي لبني ملال وهي تابعة لاقليم ازيلال ؟ هل هذه هقوة ام زلة ؟ ام ان ذلك مقصود من اجل التضليل ؟ لماذا هذا التنكر ؟ فهذا دليل على فقدان الثقة لدى الجميع ، فكما تتنكرون لانتماءكم لمنطقة ولاقليم شامخ و عزيز ، فكذلك الاخرون من حقهم ان يتنكروا لكل شيء ويسمحوا في كل شيء .
12 - 1Azouz السبت 13 أبريل 2019 - 11:16
فم الجمعة تابعة لإقليم أزيلال و ليس لإقليم بني ملال.
13 - ُEtudiant FST-BM الأحد 14 أبريل 2019 - 16:49
غير أن نظرائهم من الطلبة الذين يتابعون دراساتهم بجامعة السلطان مولاي سليمان، طيلة هده الخمسة أيام هم في عطلة. كما كان الحال السنة الماضية، فالجامعة تتعمد ذلك لتبذير الأموال التي كان من المفترض أن تنفق على مختبراتها العلمية التي تعاني من عدم توفر أبسط الاليات و المعدات التي من شأنها الرفع من الإنتاج العلمي، و تحسين ضروف عمل الباحثين “الشباب مغاربة المغرب “الذين "يمثلون أيضا رأس مال مهم قادر على تقديم كثيييير من الأجوبة للتحديات المستقبلية، ومحور إستراتيجي في التعامل مع مشاكل اليوم و الغد".
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.