24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | "سيناريو الرعب" يلف حبل النصب على عنق طلبة مغاربة بأوكرانيا

"سيناريو الرعب" يلف حبل النصب على عنق طلبة مغاربة بأوكرانيا

"سيناريو الرعب" يلف حبل النصب على عنق طلبة مغاربة بأوكرانيا

يتعرض عدد من الطلبة المغاربة في أوكرانيا لعمليات نصب واحتيال من طرف وسطاء مكلفين بتدبير إجراءات تسجيلهم في الجامعات الأوكرانية، إذ يتركونهم يواجهون مصيرهم بعد أن يتسلّموا منهم مبالغ مالية طائلة، تتجاوز خمسة وثلاثين ألف درهم.

يبدأ "سيناريو الرعب" الذي يعيشه الطلبة المغاربة الراغبون في استكمال دراساتهم العليا بجامعات أوكرانيا من لحظة وصولهم إلى هذا البلد، حيث يسلّمون المبالغ المالية المطلوبة للوسطاء، وخاصة المغاربة منهم، ليجدوا أنفسهم في الشارع.

تقوم مكاتب الوسطاء التي تتعامل معها الجامعات الأوكرانية بتسجيل الطالب في الجامعة التي يريد، ثم يرسل إليه وصْل التسجيل الذي يستخرج بواسطته تأشيرة الدخول إلى أوكرانيا من المغرب، مقابل 500 أورو (أزيد من 5000 درهم).

يقول الطلبة المغاربة من ضحايا النصب والاحتيال بأوكرانيا، الذين تواصلت معهم هسبريس، إنّ الوسطاء يخبرونهم بأنّ 5000 درهم التي يدفعونها لقاء استخراج الوثائق المتعلقة بالتأشيرة تُدفع منها 4000 درهم للقنصلية المغربية، و1000 درهم للجامعة لقاء شهادة التسجيل.

وبعد توصّل الطالب بتأشيرة السفر، ودخوله إلى الأراضي الأوكرانية، يبدأ مسلسل معاناة لا ينتهي، منذ لحظة مغادرة المطار، حيثُ يلتقي الطالب مع الوسيط المكلف به من أجل استكمال وثائق الملف، ودفْع ثلاثة ملايين سنتيم كمصاريف الدراسة بالجامعة خلال سنة والإقامة بالحي الجامعي.

وبمجرد أن تتم عملية تسليم المبلغ المالي للوسيط، يكتشف الطالب أنه كان عُرضة للنصب والاحتيال، إذ يلجأ الوسطاء إلى نقل الطلبة إلى فنادق، بداعي الانتظار إلى حين إلحاقهم بالحي الجامعي، وهناك يُتركون يواجهون مصيرهم، إذ يختفي الوسيط عن الأنظار، وحين يتوجه الطالب إلى الحي الجامعي يجد أنه غيرُ مسجّل فيه أصلا.

هسبريس تواصلت مع طلبة مغاربة من ضحايا نصْب وسطاء، خاصة المغاربة منهم، في أوكرانيا، فأكدوا أنّ عملية النصب والاحتيال صارت "عملة رائجة" هناك، دون أن يجدوا دعما من المصالح القنصلية المغربية بأوكرانيا، وفق شهاداتهم.

"حين نتصل بالقنصلية نسمع دائما جوابا واحدا عن تظلماتنا: هذه هي أوكرانيا"، يقول أحد الطلبة المغاربة من ضحايا النصب بأوكرانيا، مضيفا أن "الطلبة يجدون أنفسهم مشردّين في شوارع البلد، بعد أن يسلّموا ما لديهم من مال للوسطاء، ليجدوا أنفسهم غير مسجلين في الجامعة ولا في الحي الجامعي".

واطلعت هسبريس على محادثات طلبة مغاربة في مجموعة على أحد تطبيقات التواصل الفوري، تعبّر عن حجم المعاناة التي يتجرعونها، وغياب أي جهة تؤازرهم.."حتى رئيسة الحي الجامعي عندما اشتكينا لها قالت لنا إنها غير مسؤولة عمّا تعرضنا له"، يقول طالب مغربي بأوكرانيا.

ويطالُ النصب الذي يتعرض له الطلبة المغاربة بأوكرانيا الطلبة الجدد بالخصوص، الذين يفتقرون إلى الخبرة؛ ولا تقتصر عملية النصب على الحصول منهم على أموال دون تسجيلهم في الجامعة أو في الحي الجامعي، بل يطالبون بمصاريف غير مبرّرة، كدفع 300 دولار كمصاريف التأمين، رغم أن الجامعات لا تشترط ذلك.

ويناشد الطلبة المغاربة المَعنيون، الذين تحدثت إليهم هسبريس، الحكومة المغربية التدخل لإنصافهم من النصب الذي تعرضوا له، وحماية الطلبة الذين سيلتحقون بأوكرانيا مستقبلا من الوقوع في الفخ نفسه.

وقال طالب يقيم في مدينة خاركوف الطبية: "الوسطاء يَنصبون أكثر على الطلبة الجدد، لأنهم لا يعرفون ما يجري هنا"، مضيفا: "هناك طلبة كثر جاؤوا إلى أوكرانيا من أجل دراسة الطب والهندسة والمعلوميات، وأصبحوا اليوم يعيشون في الشارع، بعد أن وقعوا ضحايا للنصب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - مغربي من الصين الخميس 20 فبراير 2020 - 10:23
نفس الشيء عندنا بالصين لكن لتكون صريح ليس الكل ينصب عليه بل الكسول، لأنه لو بحث في غوغل عن طريقة الدفع واختار الجامعة من غوغل وقدم إليها بدون وسيط لما دفع شيءا وبالعكس قد بحصل على منحة إن كان ملفه جيدا.
المشكل في الناس التي تريد كل شيء جاهزا وهؤلاء لقمة سائغة في جميع دول العالم وليس الصين وأوكرانيا فقط. وليس هناك دولة تستطيع القضاء على هذه الظاهرة لأنها متعلقة بغباء المنصوب عليه إلا في حالة وقعت حالات كثيرة من نفس الشخص فيجب التوجه للمصالح الأمنية في بلد الإستقبال مع اثباتات النصب ومحاولة اثبات ان بهذا النصب يتم تدمير جزء من الفرص الإقتصادية في اوكرانيا، أو التواصل مع الصحافة المحلية هناك، هكذا يمكن انصافكم والا فرى أرى طريقة أخرى
2 - شفتو الخميس 20 فبراير 2020 - 10:25
ماشي سياسيين،ماشي وزاراء او من الاحزاب، مغاربة كاينصبو علا مغاربة،بحال فضيحة باب دارنا، والمغربيات الاواتي يوهم لهم بيجاد فرص شغل فالخليج.وفالخر كيبيعو خوتهم،العيب فيكم، ربيو اولادكم و ربيو نفوسكم
3 - الشكرباكربن الخميس 20 فبراير 2020 - 10:26
القنصلية.... هاته هى اوكرانيا .هاد الناس لى خدامين فى القنصليات و الله مع على بالهم . نهار تيفكر يتصل ولا يمشى عندهم هداك هو النهار الكحل حيث عارف غادى يلقى غير البيروقراطية و وجوه كءيبة و سوء الإستقبال .سى نورمال منين يتخرج يمشى لشى دولة أخرى يخدم فيها حبا فى الانتقام
4 - الشعبي الخميس 20 فبراير 2020 - 10:32
أغلب البعثات الدبلوماسية المغربية بالخارج لا تمثل المغاربة في شيء وللاسف بقدر ما يهمها مصالحها ومصالح افراد عائلاتها
5 - مغربي الخميس 20 فبراير 2020 - 10:33
سماع مثل هذه الاخبار امر محزن, وكيف اصبح المغربي يضحي بالغالي والنفيس ليذهب الى الخارج, حتى الى دول اسوا من المغرب, لقد اصبح الامر اشبه بعقدة نفسية على مستوى الشعب, اعداد المغاربة في اوروبا تفوق جميع الدول الغارقة في الحروب, والمثير للسخرية هو حتى وان اختاروا الهجرة واخرجوا اموالا طائلة تفقد المغرب الكثير, يحملون الدولة المسؤولية, نصب عليك فما دخل الدولة المغربية في الامر, المسؤولية تقع على عاتق البلد المضيف, والذي يستفيد من الاموال التي ادخلتها اليه, ربنا لا تاخدنا بما فعله السفاء منا.
6 - هشام متسائل الخميس 20 فبراير 2020 - 10:35
المغاربة أكثر شعوب الأرض نصبا واحتيالا (حسب تصنيف ألماني في 2016) واكثرهم ضحية للنصب والاحتيال.
7 - طالب الخميس 20 فبراير 2020 - 10:43
On ne peut pas dire que tous les étudiants vivent ce genre de problème ici en Ukraine, une minorité qui ne fait pas attention et qui ne prenne pas contact avec les autorités marocaines en amont de leur démarches . Je suis étudiant en médecine et avant mon arrivée ici j’ai pris contact directement avec l’université et avec d’anciens étudiants. Il est simple de dire par ceux qui se sont fait avoir il faut nous aider mais Pourquoi ne pas chercher d’aide avant d’entamer les démarches d’inscription. Hespress a tendance à faire d’un cas particulier une généralité. On parle souvent des trains qui arrivent en retard mais jamais des trains qui arrivent à l’heure. Merci de publier.
8 - أدربال الخميس 20 فبراير 2020 - 11:01
لمادا إختار هؤلاء الطلبة جامعات اوكرانيا ؟
لأن الشواهد الدراسية من جامعات اوكرانيا تباع في السوق السوداء !!
يكفي أنك تبقا هناك عام تاخد ديبلوم صيدلي مثلا تمشي تفتح بيه فارماسيان فالمغرب .
يعني هما اصلا ناويين على الغش .
كيفاش تسجل فجامعة بلا ما تبحث على المعلومة على النت ؟
يعني هناك إن .
9 - عربي غيور الخميس 20 فبراير 2020 - 11:03
هذا دور القنصلية لحماية مواطنيها في الخارج او لا حماية لا في الداخل ولا في الخارج مساكين هم المغاربة
10 - مغربي العالم الخميس 20 فبراير 2020 - 11:07
المغربي عدو اللدود لأخوه المغربي في الخارج
11 - خال لطالب نصب عليه الخميس 20 فبراير 2020 - 11:21
يتعرض الطلبة المغاربة للنصب لوجود فراغات !! و على القنصليات ملؤها بفتح "مصلحة للقادمين الجدد من الطلبة المغاربة" بكل القنصليات المغربية قصد توفير استشارات للطلبة الجدد
يا سي بوريطة نعلم ان لك عدة انشغالات لكن هذا الموضوع لا يحتمل التاخير و المرجو على الاقل تكليف اطار سامي بالخارجية للسهر على اخراجه حيز التطبيق
خال لطالب نصب عليه
12 - ملاحظ الخميس 20 فبراير 2020 - 11:28
يقول المثل المغربي الطماع كيقضي عليه الكذاب... الفاهم افهم.
13 - Ait .. الخميس 20 فبراير 2020 - 11:35
مادام ان النصابين هم مغاربة ايضا فيجب ان تتدخل الدولة التي يشوهون صورتها وسمعتها وتعاقبهم ..وعلى المغرب ان يعاقبهم ايضا مادام معروفين النصيحة الوحيدة الجيدة في المغرب هي لا ثثق في كحل الراس....على المغرب ان يتعامل مع الظاهرة بجدية وان يسل لقنصلياته ناس مسؤولين وناس لهم كفاءة في الادارة وليس ناس باك صاحبي ...الادارة المغربية ..خربت في عهد البصري،ونعاني تبعات دتك العهد الى الان فاغلب من توظف في زمن البصري ..مشكوك في كفاءته ...
14 - عبده الخميس 20 فبراير 2020 - 11:45
السلام عليكم، على الدولة حماية الطلبة من أمثال هؤلاء، وعلى الطلبة القدامى إنشاء جمعيات للتوعية الطلبة الجدد قبل التسجيل وبعده، وأخيرا التحري قبل التعامل مع أي شخص يقدم نفسه على أنه وسيط وما إلى ذلك.
15 - السلام عليكم الخميس 20 فبراير 2020 - 11:50
المواطن الغربي أو الامريكي في بلد غير بلده عندما يواجه اي مشكلة اول باب يطرقه هو سفارته التي يحس فيها بالامان .اما في البعثات الديبلوماسية المغربية فإنها في الخارج لا تمثل إلا نفسها.مشكلتنا الكبرى في مسؤولينا في الداخل والخارج لاوجود لفكرة المواطنة والمواطن
16 - بن علي الخميس 20 فبراير 2020 - 11:57
كان الله في عون المغاربة اوكرانيا ،هاجروا بحثا عن آفاق مستقبل بعد أن أغلقت أمامهم أبواب الأمل بين أحضان وطنهم . أصبحوا لقمة صائغة للنصب من طرف أبناء جلدتهم ، ولابتزاز من طرف الأكرانين الذين يطلبون منهم المال مقابل النقط ؛ لأنه في نظرهم جميع من يتابعة دراسته عندهم ميسور الحال .
17 - سي عمر البونجي الخميس 20 فبراير 2020 - 12:00
لمغاربة يضحون بالغالي و النفيس و يقترضون و يهلكون من اجل ارسال ابناءهم للدراسة بالخارج و الى اية دولة- لماذا؟ ماذا يقع بالبلد؟ و ما بال هؤلاء؟ الكل يتنافس و يتقاتل من اجل تسجيل ابناءه بالمعاهد الخاصة الغالية ذات الارتباط بالخارج (تونس -السينغال-مصر - رمانيا- اوكرانيا- روسيا- الخليد-الصين- امريكا الشمالي- اوربا الغربية---وااا تا اش واقع يا حمادي في لبلاد؟ كولش بغا يكون دكتور...اش هذ لعقدة؟ و اما فرنسا فيوجد بها 41 الف طالب مغربي..السؤال واش ما كاين تعليم في لمغرب؟ ثم واش كيقراو كول هذ لبشر بالخارج؟ اشنو زعما؟ التخصصات؟لا شيئ مهم تقريبا- لموضة و البوخ و التبعية و فقدان الثقة و الشخصية و الهوية و اتباع الاوهام..كنت في بلد عربي اشتغل في الجبص الى جانب كوريين و تعلمت منهم صنعة و حرفة تركيب المكيفات و رجعت الى المغرب و انا اعمل به و لا اجد العمال و اتكلف بجنوب المغرب و انا جد معروف في الميدان كما اني اعلم اخواني المغاربة الخرفة و ها هم يستقلون عني...كولشي هذا فقط بالتجربة و الاحتكاك الميداني و مع ناس بعيدين عن الوجهات التقليدية التي تعرف ازمة لان التقنيات و العلوم لم تعد حكرا على دولة ما
18 - ضحية الخميس 20 فبراير 2020 - 12:22
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اما بعد انا طالب مغربي ادرس السنة التحضيرية من اللغة الروسية في مدينة خاركيف بجامعة
اريد اخباركم بانني اعاني من عدة مشاكل رفقة زملائي من طرف الشركة التي احضرتنا من المملكة المغربية لاتمام الدراسة باكرنيا.
الشركة المسمات:
****
لم تقم بتقديم رسوم الدراسة كاملة رغم اننا قمنا بأداء المبلغ كاملا مند لحظة وصولنا إلى أوكرانيا و نحيطكم علما انهم قد قاموا بأداء نصف المبلغ فقط للجامعة ، و أدوا فقط 3 أشهر من السكن الجامعي و هذا جعلنا من دون مأوى بعد انقضاء هاته المدة و صرنا نطلب و نرجوا منهم
19 - la veriter الخميس 20 فبراير 2020 - 12:23
quand je veux aller voir un medecin au maroc ou un dentiste et je vois sur la plaque qu,il est diplomer dans une universite de medecine d,Ukraine je ne mets jamais mes pieds dans son cabinet, ,,,,,comment quelqu,un qui a un bac lettres moderne peut faire la medecine.
20 - old school الخميس 20 فبراير 2020 - 12:38
les diplomes ukrainiens ne valent rien, ,,les vraies diplomes sont les diplomes francais, Americans, canadiens, Allemands.
21 - محمد الخميس 20 فبراير 2020 - 12:39
الفساد والغش المغربي صارا عابران للقارات.
ابن بلدك يغشك خارج ارض الوطن عندما تكون في امس الحاجة اليه.
لا حول ولا قوة الا بالله.
22 - وجدي به الخميس 20 فبراير 2020 - 13:06
الموضوع جد مهم . المرجو من اصحاب التجربة ان يفيدونا عن كيفية التسجيل بالجامعات الروسية او الاكرانية .وشكرا
23 - amagous الخميس 20 فبراير 2020 - 13:12
il faut etre honnete depuis le debut.aller faire des etudes en ukraine c'est deja de la malhonneteté car ce pays delivre des diplomes de complaisance.je defie un medecin de mettre l'origine de son diplome sur sa carte visite ou sur la plaque de la porte de son cabinet.aucun patient ne viendra se faire soigner.
24 - كاتبون الخميس 20 فبراير 2020 - 13:47
الدولة المغربية عاجزة تمام العجز عن حماية مواطنيها داخل التراب الوطني فما بالك بحاميتهم خارجه. الوسائل الأمنية و الشرطة المتوفرة حاليا في المغرب كافية فقط لحماية البرجوازيين و الإقطاعيين و الأجانب..خصوصا المغتصبين منهم..اما الشباب المغربي فراه كيتعرض للإبتزاز و النصب و التجارة في البشر ولا من يحرك ساكنا!!
25 - Aahmed Belgomaro الخميس 20 فبراير 2020 - 13:54
اول نصب واحتيال هو نياتهم لشراء الدبلومات المشبوهة والناقصة بالاموال
26 - Youssef الخميس 20 فبراير 2020 - 14:10
فينا هي التمثيلية المغربية في أوكرانيا ولا الدور ديالها غي الحفلات والتبذير الخاوية. التسجيل يجب ان يمر عبر السفارة او القنصلية المغربية هناك لقطع الطريق على ولاد الحرام اللي طانتين فطلبة فقراء يبحثون عن مستقبل امن
27 - كمال من نيويورك الخميس 20 فبراير 2020 - 14:32
الكل يعرف بان جميع الشواهد الجامعية والدبلومات تشترى من أوكرانيا ،فعن أي دراسة يتكلمون ؟
28 - الواقع والحقيقة الخميس 20 فبراير 2020 - 14:39
السلاك عليكم
اصلا ما معنى الدراسة بالصين او اوكرانيا رومانيا تونس السينغال او تركيا؟!؟ لاجدوى من ذلك هذر للمال وخاصة الصين وأوكرانيا. سواء تعلق الامر بالهندسة او الطب او الصيدلة فالكل يعرف اين توجد الكفاءة والمهارة.... ولا داعي لشراء الدبلومات الغير الوازنة والتي تعد وبالا على البلد
29 - إلى المعلق ادربال الخميس 20 فبراير 2020 - 14:43
كلامك غير صحيح انت لا تعرف شيئا عن أوكرانيا أنصحك ابحث لتعرف الحقيقه .الطلبه الذين يحصلون على شواهد اكرانيا يجب أن يعطى لهم درجه فارس لما يواجهون من صعوبات هناك رغم ذلك يصرون على الحصول على ديبلوم رغم أنهم محرومون من المنحه.
30 - Étudiante الخميس 20 فبراير 2020 - 15:28
Les personnes qui disent que les diplômes délivrés par Ukraine sont achetées venait ici étudier et juger après!! vos commentaires sont hors sujets l'article traite )un phénomène fréquent (je ne généralise pas
Et la compétence n'étais jamais jugée par le pays ou diplômes mais par la personne elle-même
Merci de changer vos mentalités et façons de voir les choses c'est honteux de critiquer sans comprendre ce qui ce passe ! Merci et bon courage
31 - Germany الخميس 20 فبراير 2020 - 15:32
Je n´est jamais compris pourquoi les marocains vont faire des etudes à l ukranie..? tous le monde save pourqoui..! mais il doit avoire des raisons pourqoui au Maroc ces diploms resoivent des equivalences..?
32 - Amin الخميس 20 فبراير 2020 - 15:38
أنصح الإخوة والأخوات تركيا بديلاً أفضل للدراسة ، هو بلد إسلامي ، ثم سيتم منح المال لإخواننا. إنه بلد جميل ، طعام جيد ، ثقافة. اتمنى كل خير الاخوة والاخوات
33 - مغربي الخميس 20 فبراير 2020 - 16:02
إنها الطريقة التي ينهجها اعداء الامة في الانتقام والتنكيل بكل ما هو مغربي يضربون المغربي بالمغربي لايقاد النار من تحتهم والجزاير اقرب متل الى ذلك تضرب مغاربة الداخل بمغاربة البوليزاريو زائد على ذلك ان غالب الشعب المغربي تنقصهم التوعية الصحيحة و التوجيهية في المواطنة من طرف رجالات الدولة متخصصين داخل البلاد اولا و قبل كل شيء
34 - الأمازوني الخميس 20 فبراير 2020 - 19:09
أين الوزيرة الوافي وبوريطة والنظام عن حماية المغاربة في الخارج
35 - طالبة فأكرانيا الخميس 20 فبراير 2020 - 21:05
بصح هاد الوسيطين كاملين كايشفرو الطلاب، مازال ماتلاقيت شي طالب ماتفلاوش عليه.. و هادشي ماشي غير المغاربة.. حتا طلاب من كوت ديفوار، إتووبيا، تركيا... جميع من يقوم بهاد العمل ديال 'كونتراكتور' كايستاغل طلاب الجداد حيت محتاجينو و معندهومش إختيار أخر.. سمعت بواحد الوسيط من كوت ديفوار كايطلب 7500$ لي هي فاية 73000 درهم.. و حتا الطلاب القدام ما فيهمش تيقة، حيت كايسالي العام اللول كايقول ليك الكونتراكتور إلا عارف شي حد باغي يقرا تما، تصمصر ليه و يعطيك حق من الفلوس لي أتجيب ليه....

لكن بالنسبة لي كايقولو فلكومونتير بأن لي مشا يقرى فأكرانيا أصلا ناوي يشري الديبلوم.. واش ماشي ديبلوم أرخص فالمغرب؟ اه كاينين لي جاو بهاد العقلية، لكن الأغلبية جاو باش يقراو بصح حيت بلادهم معطاتهمش فرصة... باش تجي و تقول هادا قرى فأكرانيا صافي راه شاري ديبلوم؟ باش عرفتي لي ديبلومو مغريبي ماشاريهش حتا هو؟ فالمغرب ممكن تاخدو حتا فابور إلى بّاك كايعرف شيحد..
36 - Redouan mouden r الخميس 20 فبراير 2020 - 23:09
لا ينبغي تعميم ما يحدث .
البعثة الدبلوماسية عليها رعاية مصالح المغاربة.
الدراسة في أوكرانيا كل جامعاتها ذات استقطاب مفتوح و يمكن ان تدرس كل تخصص تريده بدون كوطا مثل المغرب . فالولوج للطب معقد بالمباراة .و دراسة الطب في كلية خاصة يكلف العشرات من الملايين . اما في اكرانيا دراسة الطب يكلف اقل بكثير. و الدراسة ميسرة و تعتمد على الدروس التطبيقية لتكوين مهنيي الطب وليس مثل المغرب حيث كثرة الدروس النظرية يثقل كاهل الطالب و مزاج الاساتذة في اعداد الإمتحانات و عقدهم المريضة لبعضهم . فطب الاسنان جد متطور في اكرانيا و لها الريادة و تفوق العديد من الكليات الأوروبية العريقة .
لو وجد الاباء خيرا و امنا و اطمئنان على مستقبل اولادهم في هذا البلد لما هجروهم . و لا حول ولا قوة الا بالله
37 - مغربي في أوكرانيا الجمعة 21 فبراير 2020 - 00:53
كل ما قيل صحيح هذه الدولة خطرة جدا حيث منذ وصولي أنا و بعض الأصدقاء إلى أوكرانيا رأينا الواقع المر لهذه البلد الكل يحاول النصب علينا و بالفعل في اليوم 20 من شهر نونبر تعرضت للنصب أنا وصديقي حيت إتهمنا بجريمة لم نقم بها وهي السرقة والمشكل أن من أحضر لنا الشرطة هو شخص مغربي مسؤول عن السكن الجامعي الذي نعيش فيه وقامت الشرطة بتهديدنا إما أن ندفع 3000 أورو أو سندخل السجن لم يكن أمامنا إلا أن ندفع مقابل أن نكمل دراستنا بسلام لم تتبقى معنا أي أموال وبقينا على هذا الحال لمدة شهرين وبعد مرور الأيام إتضح أن الشرطة التي أحضرها لنا ذلك الشخص مجرد أشخاص مزورين وليسو بشرطة وأخبرنا بعض الشباب أنه يفعل هكذا للطلاب الجدد رغم ضهور الحق لم نستطع الحصول على أي تعويض لذلك أوكرانيا دولة خطرة جدا من ناحية النصب أو العنصرية وأنت معرض في أي تانية للقتل إضافة إلى السكن الجامعي الذي يشبه السجن......
38 - Be smart الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:03
the 1st comment has to explained .
39 - راي السبت 22 فبراير 2020 - 00:32
كطالب في اوكرانيا أطالب الحكومة سحب الاعتراف من اوكرانيا كونها دولة السبت فبدوننا نحن الطلب نجلب لهم العملة و ندعم اقتصادهم ولا يقومون بشيء يذكر لنا بل نعامل باسوء معادلة..
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.