24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة يحتجّون أمام قنصليّات المملكة: "أعيدونا إلى أرض الوطن"

مغاربة يحتجّون أمام قنصليّات المملكة: "أعيدونا إلى أرض الوطن"

مغاربة يحتجّون أمام قنصليّات المملكة: "أعيدونا إلى أرض الوطن"

استجابة لبيان دعا المغاربة العالقين بالخارج إلى الاحتجاج أمام قنصليات المملكة، انطلقت أمس الإثنين وقفات احتجاجية في مجموعة من دول العالَم.

ووفق معلومات أولية، فقد احتج مغاربة رغم سوء الأحوال الجوية وصعوبة التنقل نظرا لبعد بعض القنصليات في مدن فرنسية مثل ليل وديجون ومونبلييه وباريس وتولوز، وفي الجزيرة الخضراء بإسبانيا، والعاصمة التركية إسطنبول، وبدوسلدورف الألمانية، وفي الجزائر العاصمة ووهران وبلعباس.

وتمحورت شعارات المواطنين العالقين بالخارج لمدّة تناهز الشهرين بعد إغلاق المغرب جميعَ حدوده للحدّ من انتشار جائحة "كورونا"، حول مطلب إعادتهم إلى أرض الوطن. وحُمِلَت لافتات تقول: "رجْعُونَا لبلادنا توحشْنا أولادنا"؛ أي أرجعونا إلى بلادنا فقد اشتقنا لأولادنا، وأخرى تطلب من ملك البلاد التدخّل لإعادة العالقين إلى أرض الوطن. كما حُمِلَت أعلام مغربية في هذه الوقفات.

وقال محتجّون لجريدة هسبريس الإلكترونية إنّه رغم تجاوب بعض القناصل، مثل قنصل مدينة ديجون الفرنسية، إلا أنّ لا يد لهم فيما سيحدث، ويقولون بدورهم إنّهم "ينتظرون التّعليمات".

وفي فيديوهات للوقفات الاحتجاجية التي انطلقت أمس، اشتكى مواطنون غياب أي تصريح حكومي حول تاريخ إعادتهم إلى أرض الوطن، رغم الصعوبات المادية التي يعيشونها، معبّرين عن استعدادهم للمكوث في الحَجر الصّحّي فور عودتهم.

وعرفت وقفة المغاربة العالقين أمام السفارة المغربية بباريس تدخّل الأمن الفرنسي، الذي أخذ معلوماتهم على أساس تغريمهم بما قيمته 135 يورو.

جاء هذا بعدما اختار المغاربة العالقون في العاصمة الفرنسية عدم الاحتجاج أمام القنصليات، وتوجّهوا إلى السفارة المغربية التي لم تتجاوب، وفق ما نقله حاضرون، معهم، ولم تتدخّل حتى للوساطة عندما جاءت الشرطة الفرنسية.

تجدر الإشارة إلى أنّ مئات المغاربة العالقين في العديد من المدن عبر العالم قد دعوا إلى تنظيم وقفات احتجاجية إنذارية أمام القنصليات المغربية، ابتداء من الإثنين، "بعدما تقطّعت بهم السبل ببلدان العالَم، ونظرا للتأزُّم المتزايد لوضعهم المادي والمعنوي، وبعد صبر طال لشهرين دون أن تحدّد الحكومة المغربية أيّ تاريخ للشّروع في الترحيل، وبعد فقدان الأمل في قيام هذه الحكومة بترحيل مواطنيها إلى وطنهم كما فعلت كلّ دول العالَم."

وحمّل المغاربة العالقون بدول العالَم الحكومة مسؤولية الوضع اللاإنساني الذي يوجدون فيه، وما ستكون له من تداعيات مأساوية على حياتهم ونفسيّتهم ووضعهم المهني والاجتماعي، ودعوا، في بيان لهم، مجلس النواب لممارسة صلاحيته الرقابية لحثّ الحكومة على تحمّل مسؤوليتها وترحيل العالِقين في أقرب وقت.

وناشد المغاربة العالقون القوى الحيّة بالمغرب "شجب هذا الموقف الاستثنائي الذي اتّخذته الحكومة إزاء 22 ألفا من مواطنيها دون أسباب واضحة مقنعة ومعقولة"، وجدّدوا مناشدتهم الملك محمد السادس "ليتدخّل، ويفكّ حصارهم، ويعيدهم إلى أرض وطنهم".

وسبق أن وجه المئات من هؤلاء اتّهاما مباشرا إلى الحكومة بـ"التخلّي عن المغاربة العالقين بالخارج"، في بيان وقّعه في أبريل الماضي مواطنون عالقون بإسبانيا، فرنسا، البرتغال، سريلانكا، الإمارات، السينغال، كندا، هولندا، بلجيكا، تايلاند، رومانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ماليزيا، الفلبين، المملكة المتحدة، مصر، تركيا، وجنوب إفريقيا.

وسبق أن صرح هؤلاء بأنّهم قد "أنصتوا بإمعان لإجابات الحكومة المغربية عن الوضعية المتأزمة للمغاربة الذين تقطعت بهم السبل ببلدان العالم"، وهدّدوا بخطوات تصعيدية، من بينها الاحتجاج أمام القنصليات "بعد فقدان الأمل في مخرج من الوضع المتأزم الذي يعيشونه، وتحوله إلى ألم عميق، وبعدما شهدوا بلادهم وهي تتخلى عنهم بشكل مريع (...) وبعد تبدد كل بصيص مع توالي الأيام"، وبعد "تمييز الحكومة بين المواطنين داخل الوطن والمواطنين الموجودين خارجه، واعتبارهم مصدر تهديد لصحة المواطنين، دون موجب حق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - امين اسبانيا الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:10
لا حياة لمن تنادي، سيحتسب لهاته الحكومة التخلي عن ابناء الوطن في اصعب الظروف
2 - paris الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:12
ويقول الوزير بوريطة أن هولندا تميز بين من هو هولندي ومن هو مغربي حامل للجنسية الهولندية ومن منع من دخول إخواننا العالقون بفرنسا وباقي الدول فكفى من الكذب و استحمار الشغب المغربي الذكي والله قد بهدلتم صورة المغرب عالميا فجميع الصحف العالمية و البرلمانات الأوربية تتحدث عنكم أيها المسؤولون وعن حقوق الإنسان تجاه المغاربة والذي سيؤثر علم ملف وحدتنا الترابية مستقبلا
3 - العالقين بروسيا التحادية الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:15
طعنة من الخلف
هذا ما يمكن وصفه اتجاه السياسة التي تمارسها الدولة اتجاه رعاياها العالقين خارج تراب الوطن، سياسة دون مستوى لاحتواء الوضع، سياية صم بكم لا يسمعون و لا يحسون بالاخر.
ما انتضار الدولة من المواطن اذا كانت هي تعامله بهذا الاسلوب الضبابي غير واضح المعالم، القليل الممكن القول في حقه لا انساني.
حسبنا الله و نعم الوكيل !!!
4 - عصام الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:23
المغرب من ضمن الدول القليلة فالعالم لي مرجعش الرعايا ديالو كيفما كيسميهم.
راه كاين الفرق بين مغاربة العالم والعالقين، بحيت بزاف الناس مخلطين بيناتهم.
كان الأجدر يرجعهم وياويهم فالفنادق الفارغة ومنها يدعم القطاع السياحي.
المغرب سياسيا فتدبير أزمة كورونا غير كيتخبط، بقات فسد المحال للضعفاء والتماسيح صحاب المصانع يخدمو. زيد عليها الكمامات ديال 80 سنتيم والتصدير ههههه، والشعب لي خارج بلا غرض وخارق الحجر الصحي راه نتوما لي كلختوه بالتفاهة و 2M سنوات هادي. واختم بقانون 20.22
5 - طالب عالق الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:23
انا طالب و اريد ان أعود لوطني انا لا ادرس منذ شهرين بداية مارس و مقهور
6 - إدريس الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:24
الكل ينتظر التعليمات. لا حول ولا قوة الا بالله. إلى متى سنظل دولة بدون مؤسسات.
7 - hzmd الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:25
"وبعدما شهدوا بلادهم وهي تتخلى عنهم بشكل مريع"، هذه العبارة تلخص الوضع في هذا البلد ليس فقط الآن خلال الجائحة؛ بل يوجد هذا الوضع دائما.
8 - نهى الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:26
الله يكون بعون كل عالق باي دولة وربي يفرج همكم ويسر دخولكم لوطنكم الحبيب عاجلا غير اجل
9 - Med . الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:28
Mr. othmani 1er Ministre .Nous sommes des citoyens Moral detruit en ce mois sacré de ramadan .Tu n a pas de conscience..ou tu vies dans un autre Planete ...Pourtant on a voté PJD.....Aie un peu de conscience..
10 - يا مغيث أغثنا الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:29
نسأل الله تعالى لهم الصحة والسلامة وأن يفرج كربتهم ويفك ضيقهم . الوضع سيء جدا ويحتاج من الدولة مجهودا كبيرا لكثرة أعداد العالقين في الخارج. رب العباد عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله فأنت أرحم الراحمين
11 - Iman الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:35
عتقونا رحنا مكرفصين هادي تلاثة شهور او حنا معذبين. راه لفلوس مشاو او عايشين في حلة يرثى لها. لا اكل، لا مباتة.. انا جالسة مع شي ناس في بيت واحد داروا فيا الخير. هالعار لما عتقونا. انا عالقة في سان فرانسيسكو ، الولايات المتحدة الامريكية، غير وصلت سدو الحدود. بغيت ترجع لبلادي، خليت وليداتي صغار.
12 - marocain الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:35
والله يلا حرام ما كيديرو فالمواطنين، هاد المسؤولين ديانا كيبنيو وهدمو ما بناو على والو
تونس صفر حالة ورجعو 18000 تونسي لبلادو وما سمعنا صداع ما صاقلهم حد الخبار واحنا تشوهنا وبلا فائدة
دوماج يا بلادي دوماااج
13 - حسن الطلين الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:35
هذه ياساده من الإنجزات الجبارة التي تقوم بها الحكومة والمسؤلون الإنسان المغربي يس له قيمة سواءا مغاربة الداخل أو الخارج أو العالقين ماعدا السياسين البرجوزيين والمقربين حواللي مليون مغربي أما الأخرين لقد سقطت ورقة الثوث على الساسة المغاربة
14 - Bob الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:37
خليو الناس تدخل مالكم على هذ الحقد
ماكين لا صحة لا تعليم لا خدمة ل فلوس
الدول ديال الكرامة والإحسان جابو ابناء جلدتهم لوطنهم
ماكاي يرضوش
ماشي بحالنا الشوهة
والصنطيحة
15 - Trek الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:44
ما عليهم إلا دفع ثمن التذاكر، كما فعلت جميع الدول بمواطنيها، غير ذلك لا أرى مانعا من إعادتهم، ولكن 20 ألف من الناس سيكون الأمر صعب، لأنه يجب إخضاعهم للحجر الصحي، أين سنأوي عشرين ألفا، وهل سيمتثل كلهم لتعليمات الحجر الصحي، أشك في ذلك لمدى معرفتي بهذا الشعب.
16 - محمود المختاري الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:48
نعم اصبحنا نعيش وضعا مزريا نفسيا واجتماعيا ومهنيا طيلة الشهرين والنصف التي قضيناها بعيدها مقرات اقامتنا حرمنا من اولادنا وعملنا و دخلت الوساوس نفوسنا من يقول سأعود ومن يقول ضاع الامل ،لأن كل واحد يفكر في الاكراهات التي تولدت من جراء هذا القيد المفروض علينا بعدما فقدنا الحلم و سيطر علينا اليأس من المصير المجهول الذي ينتظرنا.
نتمنى صادقين الا ينفذ صبرنا و ان تنجلي هذه الغمامة في اقرب وقت و الا نخسر اكثر مما خسرناه .
17 - المهدي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:51
لا حياة لمن تنادي،ألا تستحيي من ربك يابريطة إنك قلت هولاندا تميز بين الهلنديين والمغاربة ،أنتم تخليتم نهائيا عن المغاربة، سواء المهاجرين المقيمين، أو العالقين ،ويل لكم
18 - Hicham الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:52
Tout le monde sait que sans l autorisation du ROI LE GOUVERNEMENT NE PEUT RIEN FAIRE MAIS MALHEUREUSEMENT LE ROI EST AILLEURS...
19 - hassanmr الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:00
اعيدونا الى أرض الوطن ????
* انتفضت أوروبا بكورونا فسقط العالقون .
تشبتوا بحبال النجاة حتى تسكن العاصفة ولكم واسع النظر ، ركوب البحر صعب بدون عدة.
20 - محلل الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:07
مما لا شك فيه هو فشل المغرب في تدبير جائحة كورونا، النجاح فقط موجود في القنوات المفربية بكثرة التطبيل الفارغ. المواطن يحس بعدم الانتماء و الدولة تخلت عليه في أحلك الظروف، للإشارة فالعالقون بالخارج ليسوا مصابين بكورونا كما تصوره الحكومة، إنهم مواطنون ذنبهم أنهم ينتمون لدولة لا تعترف بحق المواطنة
21 - hassan الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:08
هذه فرصة مول المغرب ادخل المغاربة العالقين في الخارج ليظهر كمنقذ عظيم ( كاف التشبيه) لينال رضى فئة من الشعب ويسترجع بعضا من البريق والثقة والتعاطف الذين فقذهم الشعب فيه
22 - kevan الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:08
كل دول العالم بدأت بايجاد حلول لمواطنيها العالقين في الخارج إلا الدولة المغربية وليس هناك على الأقل نقاش حول دلك ولا أفهم لماذا الأمور هكدا داءما وكدلك بالنسبة لمغاربة العالم العالقين بالمغرب!!!!!
23 - اية الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:09
فبرغم من كل شيء يظلون مواطينبن مغاربة ومسلمين قبل كل شيء يجب اعادتهم مع الحجر الصحي في اماكن مخصصة
24 - houssam الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:09
وعرفت وقفة المغاربة العالقين أمام السفارة المغربية بباريس تدخّل الأمن الفرنسي، الذي أخذ معلوماتهم على أساس تغريمهم بما قيمته 135 يورو.


يجب المعاملة بالمثل مع فرنسا .و
خصوصا مع هذاك المتوحش اللي دهس الخرفان ديال ذاك الولد الصغير.
السن بالسن
25 - المغاربة صعاب الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:09
بنادم تيهضر على عملية الارجاع بحالي ساهلة ....راه كاين كثر من 10 مليون مغربي بالخارج ...ايلا فتحوا باب الارجاع كلشي غادي يبغي يرجع ....ماشي بحال دول اخرى عندها عدد قليل من المهاجرين ولا السياخ ....حنا عندنا ثاني مصدر في الاقتصاد للعملة الصعبة هوما المهاجريين .
26 - hamid الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:10
je venais de lire un article paru ce matin sur le site du « Nous sommes psychiquement détruits » : le calvaire des Marocains bloqués à l’étranger la situation des marocains bloqués à l'etranger est catastrophique.ca interpelle maintenant meme l'opinion international.ces gens vivent vraiment dans une situation lamentable.aucune réponse claire de la part des autorités marocaine jusqu'à maintenant.la derniere intervention du premier ministre sur ce sujet etait à la limite de timide,voir honteueux de la part d'un haut résponsable d'un état.
27 - bill الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:12
حكومة دون المستوى ،لكم الله يا ابناء الوطن هو القادر على كشف الضر عنكم ،حسبنا الله و نعم الوكيل ...
28 - صلاح أمين الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:14
والله شوهتونا في جميع أنحاء العالم المواطن المغربي مدلول بزاف .جميع الدول رجعات المواطنين ديالها
29 - موحى او حمو الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:20
حكومة كوكوت مينوت راه الشعب كلوا يموت هذا الشعار كانت ترفعه العدالة والتنمية في حملتها الانتخابية ايام حكومة عباس الفاسي ماهي الشعارات التي يمكن أن نرفعها في وجه هذه الحكومة المحكومة ، حكومة الزفت ينعل باباها, الناس كيموتو في الخارج ولا واحد مسوق ليهوم الجوع البرد القهر التعامل غير الإنساني لبعض أصحاب الفنادق، إهانة المواطن المغربي الحر الكريم وقد اهين في وطنه اول الأمر
30 - Khalid الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:22
Quand je lis des commentaires je me demande vraiment dans quelle planète on vit et je me pose la question comment peut on accepter de telles commentaires.
Les marocains qui sont coincés à l'étranger ce sont pas ceux qui vivent toute l'année ici.ce sont des étudiants qui ont leurs parents au maroc, des touristes qui sont venues passer quelques jours ici donc je ne comprends pas pourquoi l'état ne les repatrie pas, nous ceux qui resident toute l'annee en europe on a rien à faire chez vous surtout en plein crise sanitaire vous devez savoir que nous les MRE on rapoorte à la caisse de l'erat plus que ce que vous payez tous aux impôts. Vous imaginez le PIB sans nous alors pour les ignorants vaut mieux se taire au lieu de semer la discrimination publie hes
31 - سلطان المكاوي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:25
من الأحسن على جميع المواطنين العالفين بالخارج أن ينسحبوا من أبواب القنصليات والسفارات المغربية وإلا سيصدر مرسوم ويسقط عنكم الجنسية المغربية كما فعلوا لذاك المعارض اليساري وأصبح بين ليلة ونهار برازيلي الأصل
32 - Najoua الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:28
وهدا منكر .راه الملك خصو يتدخل دغيا علاش ساكت على هاد المنكر ياك هدا شعبو . وواجب على هاد الناس أرجعو نبلادوم حيت تاهوما مغاربة والمغرب وطنهم.
33 - %%%% الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:36
apres l urgence sanitaire au maroc et vous verrez les manifs des salariés et des chômeurs et de ceux qui vont etre a la porte . preparez vous .
34 - mohamed ben hammou الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:38
لقد نفذ صبرنا ، واصبحنا منفيين عمدا من طرف حكومتنا ، وبذل مواساتنا تحاول تضليل الراي الوطني والدولي بادعاءات فارغة ، بكون السفارات والقنصليات تعتني بالمغاربة العالقين ، فلا احد يحاول معرفة احوالنا باستثناء بعض القناصلة فعلا حاولوا التخفيف عن بعض المغاربة ، فحتى السيد السغير بالعاصمة الفرنسية لم يعر اي اهتمام للواقفين امام السغارة حتى اثناء تدخل الامن الفرنسي لتغريم الذين من منهم من لم يجد حتى مايغطي به حاجياته ، اما قنصلية( ليون ) فلم تعد تكلف نفسها حتى الاجابة على الهاتف ، لاحول ولاقوة الا بالله.
35 - الحل بسيط مع الارادة الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:40
ان عجز الحكومة عن حل هذا المشكل كما فعلت باقي الدول يطرح تساؤلات كثيرة عن مدا قدرتها على حل مشاكل المواطن بصفة عامة. ان اي شخص له مؤهلات في التسيير يمكنه حل هذا المشكل و هو يشرب فنجان قهوة. ف الطائرات موجودة RAM و لا تشتغل و سوف تحصل على الدعم من الدولة بدون مجهود, والفنادق فارغة و قد تفلس و ستحتاج مساعدة الدولة بدورها. فاسبانيا مثلا فرضت 200 اورو لكل مقعد في الطائرة و يمكن للمغرب ان يفعل نفس الشيء و بهذا نشغل RAM و نحل ولو البعض من عجزها التجاري.
36 - [email protected] الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:43
القرار في يد الملك ماشي العثماني و الفاهم يفهم
37 - Midou الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:46
Patientez chers concitoyens, El Othmani est en train de réfléchir comment réfléchir à créer une commission qui réfléchira à notre rapatriement. Cette commission ne peut pas tenir de réunions en vidéo-conférences, on verra après l'Aid Lekbir comment faire. Il faut juste patienter. Celui qui n'a rien ne donne rien, El Othmani l'a bien montré à la TV.
38 - ماندي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:47
كل ما يمكن ان يقال في هذه الحالة و هو عيب و عار عدم اعطاء المواطن المغربي قدره. فالى متى سوف تظلون تهللون و تطبلون لاسيادكم. قرات اليوم ان تركيا ما زالت تجلي رعاياها و حتى موتاها من دول اخرى تكريما للمواطن التركي و انتم ما ان تمر محنة حتى تنسوا ما فعل بكم. المواطن هو الذي يصنع كرامته و لا شيء يعطى مجانا. انها ليست دعوة للتمرد و لكنها دعوة لكي يقول الكل كفى من الفساد في مؤسسات القرار في المغرب.
39 - ben mouslim الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:51
je réponds à m.yousfi.

bonjour.
les marocains qui veulent rentrer chez eux sont restés bloqués à l'étranger pas pas désir mais par décision surprise du gouvernement marocain dans le cadre de la gestion du covid-19. ne dis pas comme ça.
il y a des personnes qui sont venues juste pour une semaine pour visite privée soit pour soins médicaux soit pour visite de la famille ou pour assister à un événement familial ou autre. ce ne sont pas des résidents qui travaillent ici comme les 6 millions éparpillés dans le monde et sui n ont jamais trouvé de situation dans leur pays. l etranger n a jamais été un choix mais une obligation.Donc il ne faut jamais parler de la sorte si vous n etes pas au courant des choses réelles de la vienmieux vaut s abstenir plutôt sue de parler dans le vide.
merci.
40 - اسماعيل الأدوزي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:52
عدوى كورونا جاءت المغرب
1) من سياح مغاربة دخلوا من اسبانيا
2) مهاجرين أصيبوا في أوربا وجاؤوا يجرون الى{البلاد} لكي لا يموتوا هناك
3) سياح مغاربة كانوا في مصر

34 مليون كانوا في أمان حتى أدخل عليهم الوباء
من ذهب للسياحة في الخارج أكثرهم ميسورين ماديا+السفارات تكلفت بسكنهم وأكلهم
المقيمون بالخارج للعمل أو الدراسة أو...ليس هذا وقت مناسب للدخول،اجلسوا حيث أنتم
وأعان الله ملك البلاد
الذي رأى أن مواطني أوربا يلتزمون le confinement عكس مواطني المغرب{خيطي بيطي} بجواز السفر دون مراعاة حالة الوباء،لذلك أمر بادخال مغاربة ووهان،ولما لم يتوقف خيطي بيطي أغلق حدود المملكة،وحفظه الله على ذلك
41 - مول الفول الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:53
الجزائر ارسلت طائرات في شهر مارس الى المغرب لاجلاء السياح الجزايريين العلقين في المغرب في حين تعج المدن الجزائرية بالمغاربة الذين تخلى عنهم بلدهم بعد ان فقدوا عملهم في الجزائر بسبب الاغلاق والحجر الصحي.
42 - Me again الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:53
غريب ترجمة هذه الجملة في الخير: أي أرجعونا إلى بلادنا فقد اشتقنا لأولادنا.
فهمت، ترجمت ليفهمها الفليسطيني و الإماراتي و السعودي... المقال متجه للقراء في الشرق الاوسط!
يا لها من حگرة و كارثة!
43 - مغتربة الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:55
وكان أبناء وبنات بلادنا اللي عايشين في أوربا تفرقوا علينا ويبقاو معانا حتى يحن الله.. مثلا انا اللي إمرة تجي عندي امرأة وهكذا ...
44 - غي دايز الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:57
سكوت حاكم البلاد و الأحزاب و المنظمات غير الحكومية و كذلك أغلب الشعب عن هذه الجريمة الإنسانية هو أسوأ ما يمكن الخروج به من استنتاجات.
أما هؤلاء المساكين، فأسأل الله أن يرزقهم الصبر و يعيدهم إلى أهلهم عاجلا غير آجل.
45 - ahmed الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:58
اعيدوا الناس الى وطنهم او استقيلوا من مسؤولياتكم ان لم تكونوا قادرين على ذلك.
لماذا دول بامكانيات اقل من المغرب اعادت مواطنيها العالقين ?
لماذا لا ينطق المجلس الوطني لحقوق الانسان بالحق
اين هو مجلس الجالية. اين هي الحكومة .
46 - الرباط العاصمة الثلاثاء 12 ماي 2020 - 11:01
حكومة سي سعد دين العثماني ضعيفة لاتسطيع اتخاد القرارات ولا تدبير اللزمة حيت كان هذا الموضوع محل نقاش منذ فترة طويلة والى حد الساعة لم تتوصل إلى حلول لي هؤلاء العالقين الذين يئسوا من الانتظار ورجوع إلى وطنيهم وابنائهم حيت أنا هذه المشكلة تأخد فكرة سلبية على المملكة المغربية تجاه الدول العالم
47 - Marocain الثلاثاء 12 ماي 2020 - 11:06
لو أعاد المغرب أبنائه العالقين قبل العيد فستحتسب له كإنجاز عظيم
يمكن فحص القادمين في نفس اليوم ولا داعي لحجزهم
ما دام أنهم لا زالوا على قيد الحياة سالمين، وكانوا أصلا في فترة حجر صحي في تلك البلدان، فإن كل المؤشرات ستقول بأنهم سالمين ويمكن تتبع حالتهم عبر التطبيق الهاتفي الجديد.
لا داعي لحجز هؤلاء مدة أخرى فقد خرجا من الحجر الصحي للتو
دعوخم يفرحوا بالعيد مثلكم
ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
الدال على الخير كفاعله.....
48 - مهندس من المانيا الثلاثاء 12 ماي 2020 - 11:08
اي مغربي مزدوج الجنسية داخل المغرب ىعتبر مغربيا 100 %ولا يستطىع اى بلد المهجر ان ىحميه او يخرجه من المغرب لا حيا ولا ميتا
49 - عادل الثلاثاء 12 ماي 2020 - 11:17
تونس بلد صغير ويعيش أزمة إقتصادية خانقة ومع ذالك جلب جميع مواطينيه في العالم والنتيجة هي عدم تسجيل أي إصابة في 48 ساعة وسيطرت على المرض إتقوا الله أيها الحكومة فقيمت المواطن المغربي أصبحت دون المستوى
50 - عبد الله الثلاثاء 12 ماي 2020 - 11:19
الصبر مفتاح الفرج، للضرورة أحكام، المغرب ما زال يتقاتل مع كورونا داخل المغرب ولم يسيطر عليه، فما بالك باتيان ما يربو عن 27850 فرد خارج الوطن، إن كان المواطنون المغاربة ذهبوا للسياحة فيجدر بهم ان يصبروا حتى يجد لهم مكان صحي داخل الوطن، فالمغرب غير قادر ان يستوعب هذا العدد داخل مستشفياته، اللهم أنه يكتفي بما هو عنده داخل الوطن،وإن شاء الله حين يتحكم في الوباء داخل وطننا العزيز يمكنه أن يدخل مجموعة حسب الاولوية عبر مجموعات لتخضع في ظروف صحية جيدة لعملية الكشف والتمريض والحجر، المغرب دائما يفكر في ابنائه داخل الوطن وخارجه ولا يفرق بينهما، اللهم إننا ضعفاء في المجال الصحي ونحتاج للتريث، ساعدونا أيها المواطنين قصد ربح الحرب مع جائحة كورونا بالصبر ثم الصبر، إن مع العسر يسرا ورمضان كريم والسلام.
51 - Souhaib الثلاثاء 12 ماي 2020 - 11:23
المرجو ايجاد حل للمغاربة العالقين بالخارج،
وعددهم يفوق 22 ألفاً ،يجب أن نحس بما يحسون ،إنهم يعيشون ظروفا مزرية،لقد تقطعت
بهم السبل،واحتجاجاتهم امام القنصليات ماهي
الا فيضا من غيض.
هم مغاربة مثلنا يجب التفكير في تسريع عودتهم
في أقرب وقت مع الأخد بعين الاعتبار ماهو احترازي عند مجيئهم ،إخضاعهم للحظر الصحي
المعمول به ...
حسبنا الله ونعم الوكيل.
52 - مجرد راي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 11:25
اذا اعتبرنا ان عدد.العالقين كما يروج باحتساب الكل حتى الطلبة نجد حوالي70الف.....كم سيكون عدد المصابين بكورونا ؟في المغرب حوالي 7000 من مجموع الساكنة والذي يتراوح 40مليون نسمة .في عدد.العالقين لانجد الا حوالي 20 او30مصابا كما يمكن ان نجد اقل اواكثر بقليل..لان الانسان بدا ياخذ احتياطات والتخوف من الاصابة اصبح هم كل مخلوق.وكما قال جل اعضاء الحكومة العودة اتية .......وان العالق بالنسبة له الرجوع اهون واسهل من تادية التذكرة والتحليلة ....هذا مبلغ مهم من المال لماذا لا تتكلف لارام بارجاعهم الى ارض الوطن ....ويتم توزيعهم حسب جهتهم وحجر كل واحد في جهته وتتكلف وزارة الذاخلية بهذه العملية....بالنسبة للطلبة الذين يرغبون في اتمام دراستهم لاداعي لذخولهم الى ارض الوطن لان عودتهم الى الدول التي يدرسون بها يصبح امره مشكوكا....ستكون.رحلات للذين توقفوا عن الدراسة لسبب من الاسباب .....والله المعين
53 - خولة الثلاثاء 12 ماي 2020 - 11:32
لا أعتقد أن المغاربة لا يعرفون السبب ولكنهم لا يريدون قول الحقيقة لسبب لا نعرفه كلهم يعرفون من بيده قرارعودتهم لكنهم يتظاهرون بانهم لا يعرفون وهذا شيئ بسيط عندما ترون أن الحكومة ووزير الخارجية صامتون صمت أهل القبور وكذلك الاحزاب السياسية فاعلموا أن الطير حط فوق رؤسهم ولا واحد يستطيع ان يحرك جفنا ,, الله غالب هذه خبزة اولادهم ويجب الحفاظ عليها أحسن من أن يجدون أنفسهم يبيعون الببوش في ساحة الفنا
54 - مهاجر الثلاثاء 12 ماي 2020 - 11:36
ك يف يعقل ان يمنع مواطنين في الدخل والخرارج من العودة الي ديارهم مع العلم ان الاغلبية الساحقة مستعدة لاداء الثمن وتدل تحتقر بهدا الشكل امام العالم لعلم هؤلاء المساولين الحقيقين اننا سنطاب محاسبتهم وادا فالروا الي الخارج سنلاحقهم و يقدموا الي العدالة والايام بيننا
55 - محممد الثلاثاء 12 ماي 2020 - 11:37
إرجاع 26 ألف عالق للمغرب معناه إلغاء الحجر الصحي.
قرأت في تعليق يقول أن منهم مهندون و أطباء. يعني من المفروض فيهم الوعي و استباق الأمور.
منظمة الصحة العالمية أعلنتها جائحة قبل إغلاق الحدود بأيام كثيرة فلماذا لم ترجعوا أو تدبروا أموركم؟

أرى من خلال التعليقات أن المغاربة يتعاملون مع بلادهم كالأطفال المدللين أدخل أخرج أفعل ما أريد و في الأخير المسؤولين و البلد هي التي قصرت.
تساألوا أنتم أين كان تقصيركم.
هنا في المغرب كنا نعيش الرعب قبل إغلاق الحدود فكيف كنتم أنتم؟
56 - عالقة في المانيا الثلاثاء 12 ماي 2020 - 11:44
(دفنتونا وحنا حيين أش هاد الحكرة ) أنا طالبة عير ولادي نشوفهم إلى محنيتوش حتى على امهات خلاو ولادهم صغار محتجين رعاية..انا قلبي كيتشوى عليهم بهاد المعنة.
57 - [email protected] الثلاثاء 12 ماي 2020 - 11:48
ça se voit que vous êtes au courant de rien: Le monde parle des marocains qui sont partis à l’étranger pour une période bien déterminée pas les marocains qui vivent à l'étranger
58 - Confinement الثلاثاء 12 ماي 2020 - 12:17
Il faut des creer un espace de confinement pour tous ceux qui vont revenire au Maroc, une cite de tente ou ils doivent être confine pour une periode de 14 jours
Cette cite dois avoir toute les choses necessaires pour une vie comfortable , après 14 jours ils pourrons reintegrer le rest de la population
59 - haroun الثلاثاء 12 ماي 2020 - 12:47
المواطن المسمى TREK من خلال تعليقك يبدو أنك قليل الأدب حتى تعطي رأيك في العالقين. قل كلاما طيبا أو أقفل فمك. متمنيا لك عذابا أكثر مما يعيشه المواطنون العالقون في ديار المهجر
60 - بائع القصص الثلاثاء 12 ماي 2020 - 12:58
والقنصليات تنتظر التعليمات من الحكومة والحكومة تنتظر التعليمات من الملك ...
هذه هي الحقيقة، الحكومة شكلية في الواجهة وفقط
61 - الآمر والناهي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 13:00
إلى 19 عبد اللطيف
ذكرت (يجب إلغاء الملكية الدستورية و نريد الملكية المطلقة) إنتهى.
وهل تعلم يا أخي أن السبب لعدم تطرق البرلمانيين إلى هذا المشكل أنهم يعرفون جيدا أن الآمر والناهي الأكبر هو الوحيد القادر على حل المشكل وبما أنه لا يريد ذلك فالوزراء يتحاشون الإقتراب من الموضوع. كما نقول بالدارجة "ما بِيْديهِمْ حيلة".
قريبا سيأمر بإرجاع العالقين وسنرى "المكلخين" يشكرون من كان يعارض رجوع المواطنين ومن كان يحتجز مزدوجي الجنسية من الإلتحاق بذويهم وفي نفس الوقت سيتهمون وسينهالون بالسب والشتم على وزيرة الخارجية الذي لا حول ولا قوة له.
62 - متابع الثلاثاء 12 ماي 2020 - 13:15
إيطاليا كانت تستقبل مواطنيها من شتى بقاع العالم و هي في أوج إنتشار البؤوري لفيروس كورونا و السعودية كذلك شكلت أكبر اسطول جوي لجلب مواطنيها عن اي مواطنة تتكلمون رخصتو المغربي قدام الناس الله يأخد فيكم
63 - كان مغرببا الثلاثاء 12 ماي 2020 - 13:16
أن تكون مغربيا في هذا الزمان تتبعك الويلات أينما كنت ،لو كانت دولة المؤسسات حقا وتعرف قيمة شعبها لكانت من الأوائل لا استرجاع رعاياها ولكن حتى الشعب يستهل لأنه انتخب حكومة عمياء صماء لا كفاءات ولا خبرات
64 - belahcenhassan الثلاثاء 12 ماي 2020 - 13:19
رجوع العالقين في فرنسا نقلهم في باخرات وإسبانيا طريق سهل ان الآن الحافلات واقفت والطريق السيار موجود ما على الحكومتان والإخوان إلا لكراء الحافلات وان يتوجهوا إلى اسبانيا ثم نقلهم المغرب وبدون هذه التعاليق على السفارات والقنصليات الذين ليس بأيديهم الحل .ولان الاستهتار بالقانون يؤدي إلى العقاب فبدات فرنسا الام تطبيق الغرامات 135اورو على كل من وقف احتجاجا لطلب العودة سبحان الله جل من هو عالق كان يموت ويحيى لكي تكون له إقامة في دولة كفرنسا اما اليوم فإنه يرجى ان يصل إلى بلده بكل طرق الاحتجاج.هل وأفكارهم تغيرت حتى عرف حقيقة بلده أم ان عنصرية الخارج وقفت ضده.نرجوا من الحكومه حل المشكل في اقرب وقت ممكن لان ظروف العالقين الآن شيء،لا يطاق إلا من لا يعرف الدول الأوروبية عن حقيقتها العنصرية حتى مع من له جواز دولتهم لأنه عربي وباااحرى عربي عندهم في هذه المحنة .
65 - السلام على من إتبع الهدى الثلاثاء 12 ماي 2020 - 13:22
السعودية تتكفل الأن بكل من يريد العودة إلى أوطانهم. فقط أدخل على منصة أبشر و قم بالتسجيل. و لكن هل سيستجيب بلدنا الحبيب بعودة أبناؤه إلى الوطن. هذا هو السؤال.؟؟
66 - مغربي مواطن ديمقراطي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 13:35
الله يحسن عون إخواننا المغاربة العالقين في الدول الأجنبية. معاناتهم واضحة. و ما يزيد من المعاناة هو شعورهم بالحكرة والحرمان من حقهم في وطنهم المغرب. وهذه المشكلة المأساوية والمؤسفة وراءها ثلاثة عوامل : أولا عجز الدولة عن توفير الاستقبال لعشرات الآلاف من مواطنينا العالقين بالخارج والطبقة الحاكمة لا تريد تدبير الإمكانيات للاستقبا والوضع في الحجر الصحي وتوفير الأطباء والأطر التمريضية ( ما كاينش؟)- ثانيا: المواطن المغربي يجب أن يكون في خدمة الدولة لا أن تكون بالضرورة في خدمته، وهي تكون في خدمته فقط حين تشاء و حقوقه ليست ملزمة وحتى الدستور لا يعطيها كلها صبغة الإلزام ويحيطها بضمانات مثل الشغل والصحة ... ثالثا: مركزة القرار من هذا النوع وغياب المؤسسات النقدية للقرارات المركزية خاصة في ظل "الحرب" على كرونا.
طبعا من حق المواطنين العالقين العودة إلى وطنهم، ولا داعي أن يستجدو ويشرحوا مآسيهم، فالوضعية واضحة، والمسؤولية تقتضي الشعور بهم قبل أن يتحدثوا عن أوضاعهم وآلامهم. المهم هذا حقهم. فلماذا في كل مرة يتم ترك جراح وسط فئات الشعب المغربي، تارة المعطلين، تارة الأساتظة المتعاقدين، تارة الريف...
67 - MCO الثلاثاء 12 ماي 2020 - 13:46
إذن السؤال المطروح بقوة الآن : هل سيواصل مغاربة العالم تحويل مالهم لبلد المغرب ؟
احتقار ما بعده احتقار.
68 - علال الثلاثاء 12 ماي 2020 - 13:58
انا معك واتفق معك لان ماقلته صحيح والسبب الم يكن لهم تمن العودة من قبل سفرهم
69 - Abderrazak الثلاثاء 12 ماي 2020 - 14:08
Sincèrement le ministère des affaires étrangères marocaine est l'un des plus nuls sur la planète terre .à commencer par son ministère .vous nous faites lahchouma شوهة شوهة.
70 - المهدي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 14:14
الله يهديكوم راه ناس غير فالمغرب وتوحشو ولادهوم صبرو حتا يدير الله الخير زعما حنا فالمغرب راه تنشوفو خوتنا واولادنا راه فحالنا فحالكوم فيتينكوم غير بالصبر
71 - بنسالم الثلاثاء 12 ماي 2020 - 14:38
العالقون من حقهم المطالبة بجبر الضرر للحصول على تعويضات مقابل العذاب الذي طالهم من المسؤولين الذين تسبببوا لهم في هذه المعاناة لأنها تصرفات سادية.
72 - ما لكم لا تعقلون الثلاثاء 12 ماي 2020 - 15:03
إلى 65 - belahcenhassan
ذكرت ( سبحان الله جل من هو عالق كان يموت ويحيى لكي تكون له إقامة في دولة كفرنسا اما اليوم فإنه يرجى ان يصل إلى بلده بكل طرق الاحتجاج)
يا أخي كفاكم من الوطنية الخاوية.
هل تعرف مشكلة هؤلاء؟
أولا، هؤلاء مغاربة يعيشون داخل المغرب ذهبوا لقضاء عطلة وجيزة أو من أجل التطبيب ومن ثم الرجوع إلى وطنهم....... آعباد الله !!! راهوم ممشاوش باش يعيشوا برا !!!! مالكم مراض اصاحبي؟
ثانيا المغاربة من مزدوجي الجنسية يعيشون خارج المغرب وكل مصالحهم خارجه، إذن لماذا كل هذا الحقد والتعسف والمنع من مغادرتهم المغرب رغم أن دول الإستقبال ترحب بهم؟
أقول لك بكل صدق وأمانة أنني عندما رأيت كيف تعامل الدولة المغربية مواطنيها المحتجزين ندمت لكوني سجلت أولادي في القنصلية المغربية لأنهم إزدادوا خارج المغرب وبتسجيلهم في القنصلية أصبحوا مغاربة معرضين للتعسف والعجرفة. الجنسية المغربية تضر ولا تنفع.
73 - MOCRO الثلاثاء 12 ماي 2020 - 15:34
متى يفهم مغاربة الداخل والخارج أنهم لا يساوون شيئ بين شعوب الأمم الأخرى وأن دمائهم وأرواحهم رخيــــصة.
وهذه رسالة واضحة ومدوية للعيــاشة ومن يدور في فلكهم وكان الله في عون الضعفـاء.
74 - nabila الثلاثاء 12 ماي 2020 - 15:45
السلام عليكم انا عالقة بتركيا وحاسة بالناس العالقين فيا دولة كنتمناو من الله اشوف من حالتنا تعذبنا وتكرفصنا بزاف نفسيتنا دمرات انا كناشد صاحب الجلالة نصره الله اعطي التعليمات ديالو ارجعونا المغرب فهاد العيد
75 - Mahmoudi الثلاثاء 12 ماي 2020 - 15:53
لماذا لا ترى تجربة البلدان الأخرى. استخدمت تونس فنادق فارغة ونزل للطلبة لعزل أكثر من 20 ألف تونسي تم ترحيلهم من الخارج لمدة 14 يوم
. لا أعتقد أن تونس لديها وسائل أكثر منا !!!
76 - ALHAK الثلاثاء 12 ماي 2020 - 15:59
ا ين هي قيمة المواطن المغربي

المواطن المغربي له قيمة فقط في الانتخابات
77 - Oujdi from germany الثلاثاء 12 ماي 2020 - 16:00
واسم تستناو من مسؤولين فاسدين غير وطنيين و استغلو بلادنا 70 عام و ماردوهاش كما إسبانيا أو كوريا الجنوبية أو تركيا.
تركيا كانت قربت توصل المجاعة 1999.
أي شخص يروح لتركيا ماتجيهش في بالو هدي هي نفس البلاد اللي كانت 1999.
أنا خربت من البلاد 2008 و جيت حواس 2012 و 2019 ماكانش فرق. باش يضحكو علينا ICE و شوية Autoroute
والله إلى نحشم نقول للناس في ألمانيا أنا أصلي مغربي
78 - مريم الثلاثاء 12 ماي 2020 - 16:04
الهند ارسلت باخره حربيه لجمع مواطينها من دول الخليج تونس ارسلت طائرات حربيه لارجاع مواطينها من دول العالم الا نحن شايطين ومعنا قيمه سواء داخل او خارج الوطن لك الله يا مغربي وكفى
79 - رشيد عنسي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 16:12
اشكر القنصليه في دبي وأشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله رغبه دلك انا الام مريض وانا مرضتو نفسين ومادين أطلب مين الملك محمد السادس نصره الله والايده انا ارجع البلادي عندي الام والاولادي الله ينصره سيدنا امل كبير في ملكنا
80 - مر من هنا الثلاثاء 12 ماي 2020 - 16:50
القرار الحكيم هو لي فشي مكان يبقى فيه حتى تتحسن الاو ضاع الداخلية من هذا الوباء
و لا نريد المزيد من المشاكل الصحية
81 - سعيد لخريبكي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:49
لا حول ولا قوة الا بالله ..حكومة الريع بكل ما تحمل الكلمة من معنى ..لماذا هذا التراخي و اللامبالاة بالجالية المغربية..اليس هم من يضخون في الاقتصاد ملايير الدولارات ؟؟؟ لماذا هذا الاعجاف حتى في التواصل معهم ؟؟؟
82 - متتبع متتبع الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:20
ماذا ستفعلون في الوطن فحتى الموجودون هنا اوهموهم اننا اخيرا عندنا حكومة يهمها المواطن لكن ذالك كان مجرد وهم بعد شهر اكتشف الموطنين ان حليمة هي حليمة حاصروا الناس في البيوت وفي cnss يصدمونك بعد شهر 0 درهم 0 نقطة هنا فقط فهمت ماذا كان رئس الحكومة يقصد بان على الشركات عدم فسخ عقود العمال اي لا ترسلوا لنا الموقوفون عن العمل والدين منعتهم الحكومة من التنقل الى العمل المهم نحن مازلنا نحن
83 - Mohager الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:28
حتى انا ندمت على تسجيل ابناءى في القنصلية المغرببة.
يظهر من خلال هده ااكارتة مستوى وقيمة المعربي التى وصلت الى الحضىض
84 - Mourad الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:41
Il parait que l’opération de rapatriement est une
problématique très compliquée…qui a besoin de
!génies pour la résoudre
85 - Amir الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:47
Définitivement j'ai honte de dire que je suis marocain à cause de ce gouvernement qui s'inscrit dans la continuité de gouvernance catastrophique. Laka lahou ya watani.
86 - عالقة في تركيا الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:49
عيينا تقهرنا والله بغينا ندخلو بحالنا شهرين وحنا كنعانيو و تخلاو علينا هاد احساس صعيب بزاف وصعيب نتقبلو بلادنا تخلات علينا والله اشنو ذنبنا
87 - بن صالح الثلاثاء 12 ماي 2020 - 19:00
من المستحيل ان يتكفل فقراء المغرب بنقل السائحين المغاربة من الخارج والتكفل بإقامتهم في الفنادق خلال فترة الحجر الصحي و غالبيتهم من الطبقات الميسورة.
الدولة واصلة فيها للعضم. الكل يطالبها بالتعويض و مواردها الضريبية توقفت كليا بسبب الحجر .
88 - الى متى الثلاثاء 12 ماي 2020 - 19:19
الى متى سننتظر بارجاعنا الى وطننا من سياخد القرار نريد الوضوح والشفافية
89 - [email protected] الثلاثاء 12 ماي 2020 - 19:22
قبل أن تفكر الدولة في أي تمديد محتمل لفترة الحجر الصحي .. عليها أن تقوم أولا بإرجاع المغاربة العالقين في دول العالم.. حتى يمر الجميع من نفس فترة الحجر و نخرج جميعا إلى مرحلة ما بعد الحجر .. أما أن تمدد الحجر و المغاربة العالقين ما زالوا عالقين فإني أراه عمل يفتقر للموضوعية.. على المسؤلين أن ينسقوا جهودهم لتجاوج الأزمة .. فلو كان هناك حجر صحي شامل منذ البداية لكنا تجاوزنا الأزمة في أسبوعين لا أكثر ...
خالد
90 - Linspictour Cha3riya الثلاثاء 12 ماي 2020 - 20:17
قرار اغلاق الحدود للمملكة المغربية الشريفة قرار صائب و في محله و انتهى الكلام. نطالب بتمديد الحجر الصحي مع اغلاق الحدود الى نهاية غشت . ابقى الله مولانا الامام سبط الرسول, الملك المفدى و السدة العالية بالله جلالة الملك و امير المؤمنين محمد السادس اعز الله امره و سدد خطاه و ايده بنصره ذخرا و فخرا و ملاذا لشعبه الوفي الاءبي المتعلق باهذاب ا لعرش العلوي المجيد عرش اسلافه الميامين وحفظه بالسبع المثاني وبما حفظ به الذكر الحكيم و اقر عينه بولي عهده الامير المبجل مولاي الحسن وانبته نباتا حسنا و بصنوه السعيد المولى الرشيد و بالاسرة العلوية الشريفة, ا للهم انزل شئابيب رحمتك في هذه الايام المباركة على فقيدي العروبة و الاسلام الملكين محمد الخامس و الحسن الثاني رضي الله عنهما و ارضاهما,اللهم اجزيهما عن شعبيهما خير الجزاء, اللهم اسكنهما فسيح جناتك واجعلهما في مقعد صدق مع النبيئين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن اولائك رفيقا, انه سميع مجيب الدعاء امين امين امين
91 - Mostapha الثلاثاء 12 ماي 2020 - 20:51
الله اكون في عون المغاربة العالقين بالخارج وهذ عار وعيب على الحكومة ان تتخلى على إخواننا.
92 - امين الجزائر الثلاثاء 12 ماي 2020 - 20:54
سلام عليكم رمضان المبارك اتمنى من السيد عبد المجيد تبون رئيس الحنون ان يبعت الاخوان المغاربة الطائرات ويرجعهم إلى أهلهم نحن إخوة
93 - الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:17
قبل تعلیق الرحلات الی المغرب. کان المٸات من المغاربة یتوافدون علی المغرب ورغم ذلک کانت الاصابات قلیلة داخل الوطن . لم تصل حتی الی عشر اصابات..اما الان فهناک اصابات کثیرة لغیر الوافدین وقلیلة مقارنة ماباقي بعض الدول.
فإن تم السماح لمهاجرین الراغبین الان بالعودة وخصوصان تحت الحجر الصحی فذلک لا یٶثر سلبابشکل کبیر علی نسبة الاصابات داخل المغرب
94 - مغربي وليت متسول الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:17
انا مغربي عالق في تركيا مند مدة تقاداو ليا فلوسي و الله و الله والله وليت كنطلب متسول باش ناكل
شوفو لينا شي حل راه محنين فين هو ملكنا محمد السادس
95 - عالقة في تركيا الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:32
عل اساس أوضاع تحسنت حنا كتر من شهرين هنا سادين علينا حدود جينا عل اسبوع والدينا عئلاتنا حسوو بينا مستعدين يحطونا ف صحراء مهم ندخلو ياك غي حالات كيتزادوو حنا اشنو ذنبنا نبقاو معلقين
96 - Merym الأربعاء 13 ماي 2020 - 20:25
تقهرنااا عيننا والله حت مرضنا دخلوناا عفاكم راه كنموتو شوية بشوية عفاكم باراك تقهرنا بزاف علاش هاد الحكرة صبر تقادا راه كاين لي كيفكر بنتاحر كاين لي صافي وصلات لعظم عفااااكم
97 - مخمد محَمدسالم الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:01
يبدو أن الحكومه تختبر تحمل المغاربه لشدة الضغط من كل اتجاه وليعلمو ان الشعب إذا انفجر لن يجدو حينها كراسي يجلسون عليها للاستمتاع بمعاناة المغاربه
98 - قنصل وهران الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:09
قنصل المغرب يسمي الجزائر ببلد عدو شفتو الخاوه تسبونا فبلادنا و نورمال هههه مرحبا بيكم عندنا
99 - كمال الخميس 14 ماي 2020 - 09:40
98
اذا نعت القنصل المغربي الشعب الجزائري بالعدو فاعلم انه لا يمثل الا نفسه واصلا هو لا يمثل الشعب المغربي بل يمثل فقط من نصبوه هناك. والبتالي نحن كشعب لا نعترف به.
وهذا طبعا ينطبق عليكم ايضا. ولذا لا يجب الانسياق وراء ما يقول هذا المسؤول او ذاك . فهم اصلا لا يمثلون الا انفسهم .
هدفهم زرع مزيد من الفتنه والتفرقه والكراهيه بين الشعبين.
100 - Isam الخميس 14 ماي 2020 - 17:56
القرار هو بيد الملك ......قرار إغلاق الحدود أو فتحها هو قرار بيد الملك ...وليس قرار في يد الحكومة المحكومة أو الموظفة عند المؤسسات ....وزارة الداخلية والخارجية لهما صلاحيات أكثر من رءيس الحكومة .....الدي يحكم البلاد هو الدولة العميقة وليس حكومة الاشهار الديموقراطية ......
101 - رد على Terk الجمعة 15 ماي 2020 - 01:41
انا متفق مع ما جاء في التعليق المعنون ب Trek كاداء ثمن التذكرة واضيف حتى ثمن التحليلة.....ان اماكن الحجر موجود ومنها الاحياء الجامعية واغلب المعاهد العليا وفي كل مدينة.جامعية....زد على ذلك الداخليات.......وخاصة وان الدراسة متوقفة.....ويمكن تقسيمهم على الجهات كل واحد يحطر في جهته....اماكن الحجر موجودة والحمد لله
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.