24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. خبير مغربي يشكك في نيل "لقاح كورونا الروسي" المعايير المطلوبة (5.00)

  2. فاعلون ثقافيون يحذرون من "ظلام يحاصِر المغرب" (5.00)

  3. المحطة الجديدة في الرباط (5.00)

  4. واتربوري يشرّح "المهمّات المستحيلة" للتعليم العالي بالعالم العربي (5.00)

  5. رئيس جماعة يطلق "استغاثة" لشراء سيارة إسعاف (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة عالقون في أمريكا يتطلعون إلى موعد العودة إلى المملكة

مغاربة عالقون في أمريكا يتطلعون إلى موعد العودة إلى المملكة

مغاربة عالقون في أمريكا يتطلعون إلى موعد العودة إلى المملكة

لا يزال عدد من المغاربة العالقين في الولايات المتحدة ينتظرون عودتهم إلى بلادهم، بعد توقف حركة الطيران وإغلاق المغرب لحدوده بسبب انتشار وباء كورونا.

وفي الوقت الذي لا يزال فيه المغرب يرحل عدد من رعاياه في عدد من الدول، خصوصا من الدول الأوروبية والعربية، لم تصدر قرارات بعد بإجلاء المغاربة العالقين في مختلف الولايات الأمريكية.

ويطالب المغاربة العالقون في الولايات المتحدة السلطات المغربية بترتيب إجراءات عودتهم إلى بلدهم في أقرب الآجال، بالنظر إلى أن عددا كبيرا منهم يعيش أوضاعا صعبة، خصوصا من المرضى والمسنين الذين جاء بعضهم لأمريكا في زيارة عائلية قبل أن يضطروا للبقاء لأشهر.

وأطلق عدد من المهاجرين والعالقين دعوات للاحتجاج أمام القنصلية المغربية في نيويورك من أجل الضغط على الخارجية لتنظيم رحلات جوية للعودة إلى المغرب.

إلى جانب ذلك، شرع "العالقون المغاربة" في الولايات المتحدة في تنظيم أنفسهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصا تطبيق "واتساب"، من أجل تبادل المعلومات والأخبار بشأن العودة المنتظرة.

ويطالب الراغبون في العودة إلى المغرب بتنظيم رحلات جوية، ثم إخضاعهم للحجر الصحي وفق المعمول بها في المغرب للتأكد من عدم إصابتهم بـ"كوفيد 19".

وتحدث المهاجر المغربي محمد جرير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، عن معاناة والدته في الولايات المتحدة، وذلك بعد عدم تمكنها من العودة إلى المغرب وإكمالها الشهر الخامس في أمريكا.

وقال جرير إن والدته، التي تبلغ من العمر 63 سنة، تعاني من الربو، "وبالنظر إلى أن التغطية الصحية في الولايات المتحدة ليست مجانية، فأي وعكة صحية ستكون جد مكلفة وسنضطر لدفع فواتير باهظة في أي مستشفى أمريكي".

وفيما أشار المهاجر المغربي، الذي يعيش في مدينة سنسناتي بولاية أوهايو، إلى أن يحاول أن يساعدها قدر المستطاع إلى حين تجاوز هذه المحنة، ذكر أن نفسيتها تأثرت بشكل كبير بسبب بعدها عن عائلتها، بعد أن جاءت للولايات المتحدة لأول مرة في زيارة عائلية لحضور عقيقة ابنته.

وتجري عملية إعادة المغاربة العالقين بالخارج، التي كانت قد انطلقت منذ أسابيع من سبتة ومليلية المحتلتين والجزائر ثم إسبانيا وتركيا وفرنسا وبلجيكا، في ظروف تراعي ظروف السلامة الصحية وقواعد التباعد الاجتماعي.

ويخضع المغاربة العالقون، بعد عودتهم، لاختبارات الكشف عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في بداية ونهاية فترة الحجر الصحي، ويوضعون في إطار العزل الصحي بالمؤسسات الفندقية وفقا للبروتوكول الصحي المعمول به.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - ayoub الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:12
والعالقون فمنطقة 2 ...ميشوفوش ولادهم وحبابهم فمنطقة 1 ....
2 - سعيد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:19
سعداتهم ، اللهم اجعلنا من العالقين في امريكا الى يوم الدين امين
3 - عالق بكندا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:22
وماذا عن العالقين بكندا ؟ فلا زلنا ننتظر الرجوع الي المملكة منذ مايزيد عن ٣ أشهر، ولا زلنا ننتظر أن يحين دورنا بعد أوروبا، تركيا، الخليج، وإفريقيا.
فلقد استنفدنا جميع مواردنا، واستنفدنا كذلك رصيد التقدير الذي كنا نحظي به عند الأحباب والأصدقاء بعد أن أصبحنا ضيوفا ثقالا علي الجميع وأصبحنا مثقلين بالديون المالية.
حسبنا الله ونعم الوكيل في من يتسابقون في الانتخابات وفي الامتحانات لتحمل المسؤوليات ولا يقدرونها حق قدرها ولا يقومون بواجباتها.
4 - khadija الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لو فتحت فمها هذه الحكومة المغربية وقالت متى ستفتح الحدود لخففت نصف ما يعانون العالقون في أمريكا . نسأل الله العلي القادر على كل شيئ أن يفك ما نحن فيه
5 - sun shine state الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:58
se ne sont que les parents ager des residents marocain ,,les moins de 50 ans ils sont disparu dans la nature ?
6 - nawfl الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:02
المغاربة العالقون في امريكا كانوا يعانون في صمت والحكومة تأخرت كثيرا في اتخاذ القرار في ارجاعهم خصوصا ان الحياة في امريكا مكلفة جدا. اتمنى ان تعجل الحكومة في ارجاعهم وإيقاف معاناتهم
7 - Said الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:03
المعلق رقم 5بصحتهم وراحتهم كل واحد حر يدير اللي يبغا يمشي فين بغا ارض ديال الله هادي مديال حد براكا من الكلام الخاوي بنادم معالم بيه غير الله مقهور مخلي شغالو ولادو ودارو نفسية متدهورة وكتزيدو تأثرو عليهم بهاد الهدور ديال والو اتقاو الله فخوتكم راه حشومة عيقتو بهاد الحقد.اطلب الله حتى انتا يرزقك الله من اوسع الابواب باش تسافر ماشي خاسدين غيرنا وحيت انا منقدرش نسافر خاس حتى لاخر يبقى حدايا.تقولي انا حت واقيلا كنسافر اوكندافع عليهم انا مكنسافرش هاد الساعة وحتى فيزا كيرفضوها لي يعني انا كنهدر بصفة عامة حيدو عليكم هاد العقلية عافاكم
8 - from San Diego California الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:05
au commentaire 5
tu dois savoir que les marocains des etats unis et du canada qui veulent rentrer au maroc ont des bons moyens au pays ,sinon ils ne seront jamais ici, ,,,tu crois que c,est facile d,avoir un visa americaine ou canadienne.
9 - صابرة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:08
كنتمناو يوصل صوتنا للمسؤولين ويحسو بالمعاناة ديالنا انا لواليدة ديالي حاصلة هنا معايا بلادواء وعندها مرض مزمن والواليد عندو عملية يديرها في اقرب وقت في المغرب ويقولو ليك اللي عندو إقامة مايهبطش حتى يشوفو ظروفو بعدا عاد يهضرو على الاقامة.كاينة الناس هنا اللي جات تداوا ماشي تسارى وخا عندهم الإقامة هاد الشي اللي خاص المسؤولين يفهموه.
10 - عالق.في امريكا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:15
الى هسبرس . مشكورة هذه القناة الإلكترونية هي المتنفس الوحيد التي نستسقي من خلالها أوضاع المغاربة في الداخل والخارج كذلك ننتضر منها بعد الخالق سبحانه وتعالى أن تكون هى الناطق باسم العالقين عامة بالخارج و العالقين بامريكا خاصة .فنحن صحيح في وضعية مزرية جدا لا تليق بنا كإنسان مغربي صاحب العفة والكرامة.فلا أقول هذا من باب المزايدة ولاكن الواقع ما سأذكر بعض منه .اتيت في زيارة قصيرة يوم 9 مارس إلى أمريكا وبالضبط شيكاكو وكان يوم عودتي 25 من نفس الشهر (ماس).كانت ميزانية السفر على اساس هذه المدة فقط .شاء القدر فغلقت الحدود بسبب الوباء. كل ما لدي نفد أصبحت بلا اكل ولا سكن.لحد كتابة هذه السطور فاضطر إلى( السعاية ) كما هو حال بعض الأفارقة والسوريون في ملتقى الطرق والمدارات بالمملكة .فلا يخفى على أي مغربي حال أي شخص يكون عالة على أسرة. يكون كلام جارح اونضرة احتقار .فهذا له تأثير كبير على نفسيتي .كثير ما أقول لاكن سأحتفظ بالباقي في مذكراتي اليومية فشكرا هسبرس.
11 - عالق في برشلونة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:23
ألم يحن الوقت بعد من حكومة العار ان تعيد أولادها الذين يعانون في أرجاء دول العالم؟ أليس فيكم رجل يفكر من أجل اولاد وأبناء الشعب؟ أهكذا تتركون فلذات اكبادكم وأبناء وطنكم يعانون الويلات من رجال ونساء أطفال وشيوخ، وهناك من لايجد حتى مكان ينام به؟
12 - مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:28
ولا تنسوا أيضا أن هواتف السفارة المغربية و القنصليات تضل مقفلة وحتى وان رن الهاتف فليس هناك من مجيب و لا حياة لمن تنادي سواء اتصلت بهم صباحا و زوالا و مسادا و خلال جميع ايام الأسبوع. انا اتسائل ان كان هناك احد يمكننا التواصل معه ويجعلنا نحس كمغاربة ان هناك قنصلية مغربية تهتم بأمورنا كمغاربة وكما تهتم باقي قنصليات الدول الأخرى بمواطنيها،فهذا أمر صراحة يحز في النفس لما نرى كيف يعامل مواطنوا تلك الدول من طرف قنصلية بلدهم.
13 - محمد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:31
عندي صديق مغربي عالق فامريكا بسبب الحائحة د كوفيد 19 عندو مشروع هنا واقف دابا بسبب هو مكاينش او بسبب الجائحة او عليه ديون او مشغل ناس واقفين دبا أو عندو أوليداتو خاصو ارجع فاقرب وقت.
14 - Man From Other World الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:34
الى التعليق 11
لماذا لا تبحث عن عمل ان كنت في صحة جيدة كما يفعل بعض الاسبان الذين يؤتون من اوروبا بفيزا سياحية.
فتجدهم يعملون اي عمل دون اوراق و يتعلمون الانجليزية و يكتشفون معالم امريكا و يرجعون لبلدهم ببضع دولارات تبقت لهم و صور للذكرى.
15 - Ben الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 02:00
انصحكم الا تعودو للمغرب إلا من لديه اولاد
إفعلو مثل الجالية المغربية في أوربا لأنهم عازمون على مقاطعة المغرب لسنوات لكي يعرفو قيمتنا وأننا ركن من أركان الإقتصاد المغربي
16 - jamal الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 02:32
شكرا لهسبريش كمواطن عالق في أمريكا ولي جنسية أمريكية إلا أن ظروفي لا تسمح في أن أبق مع كوني مغربي متزوج من زوجتين زوجة معي الآن في المغرب وزوجة أخرى في فرنسا وإني سأتزوج ثالثة في الجزائر وكوني لا أعرف ماذا سأفعل ولقد سدت كل المطارات وأنا الآن في المغرب وعالق في مكاني ولا أعلم إن فرنسا فتحت مطاراتها ولا يمكنني أن أخرج من فرنسا فلقد نفذت كل أموالي وأنا عالق في أمريكا وبالضبظ مع زوجتي الثالثةأما زوجتي المستقبلية فأنا معها وهي عالقة معي في الجزائر فشكرا لهسبريس لإهتمامها بنا وأرجو كل من أمريكا وفرنسا والمغرب والجزائر أن يفتحوا مطاراتهم فأنا عالق فيهم مع زوجاتي
17 - Abdo الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 02:57
من قال أننا عالقون في أمريكا، العالقون هم إخواننا الشباب في المغرب. الحمد لله على نعمة البلد الثاني ولقينا فيه الحق و القانون ووو...
المغرب أو الحكومة المغربية أبانت عن نفاق واستهتار وكبرياء و دونية ولامبالاة... كيف يعقل أن الدولة المغربية تخلت عن أبناء وطنها الحاملين لجنسيتها بحجة المرض. السؤال؛ لمن تركت أبنائك يا وطن؟؟؟
18 - عبد الله الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 03:16
انتظرنا كما يفرضه الواجب علينا وتحملنا ما لا يطاق، انتظرنا ان يتموالالتفات الينا في بلد لا يمكنك ان تستفيد فيه من التطبيب ولا حتى الحصول على الدواء من دون وصفة طبيب. انتظرنا على أمل ان يتم الالتفات ألينا والى ما نكابده بعد ان انصرم اربعة اشهر. لكن في كل تصريح للمسؤولين لا يثار علوقنا نحن هناىفي امريكا. امريكا التي تعاني امثر من بلد غير نام من البطالة الشيء الذي جعل من استضافونا يئنون تحت وطأة الحاجة وصرنا عالة عليهم. قضينا رمضان والعيد بعيدا عن اهلنا وذوينا ببلجنا وها نحن تنرقب الا نقضي عيد الاضحى بعيدا عنهم اغلب العالقين لديهم تذاكر العودة فما يمنع من إعادتهم الخوف؟ هاهو المغرب يفتحوابوابه مشرعة اما السياح.
نرجو الله ان يخلصنا مما نحن فيه
همسة في اذان الشامتين لا تنسوا ان االدنيا دوارة.
19 - Haron الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 03:53
أصبحنا نخجل من الجنسية المغربية كورونا ليس وباء خطير والدليل الكل الدول أحضرت رعاياها المغرب ليست كورونا من تخيفه بل مايخيفه هو المال الذي سيخسره في إحضار رعاياه المغرب معروف بشح والبخل هذا ليس بجديد
20 - محمد الزيتوني الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 03:54
السلام عليكم، كورونا ابانت عن معدن الدولة المغربية. لا تهتم بك اخي المواطن، انت لا شيء بالنسبة لها. أليس في الدولة المغربية رجل رشيد يبين لهم انه لايعقل ان يتخلى عن المواطنين مشردين تاءهين مقهورين جاءعين منسيين مرضى في بقاع العالم .للأسف ليس لنا دولة لنا الله فقط
21 - هجر،مغربية عالقة في أمريكا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 04:00
ردونا لبلادنا،حنا من شهر مارس و نطالب بالعودة و لا مجيب، حنا هنا عيينا بدون دخل، جينا لبرنامج تبادل ثقافي، ولينا حاصلين. حرام هادشي، نفسية متدهوره، ظروف العيش قاسية. نريد فقط حقنا و هو العودة إلى الوطن. بينا 1500 مواطن مغربي، حاملين جنسية و جواز السفر مغربي، و فقط. و بقينا لله.
22 - عالق رفقة والديه بأمريكا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 04:50
إني استغرب أن يتم غدا فاتح يوليوز تنظيم رحلة من الدارالبيضاء إلى مونتريال ثم تعرج على نيويورك لنقل 195 عالق من كندا و الولايات المتحدة و لا يتم إخبارنا، أبي و أمي طاعنين في السن و مريضان بأمراض عدة و كنت قد سجلت إسمي و إسم والدي ( بعد معاناة جمة في محاولات الإتصال بالتنصلية في نيويورك) ومع ذالك لم يتم إخبارنا، لقد صدق العالقون السابقون بأوروبا و تركيا عندما قالوا بأن القضية فيها "باك صاحبي" و "العزيل" لقد سئمنا من الإنتظار و نطالب بالشفافية في إعلان الأشخاص اللذين يجب إعادتهم و نطالب بضرورة اطلاعنا على اللوائح الإسمية من طرف القنصلية، "واحنا طبنا اعباد الله و تقاضاو الريالات اللي جبنا و زدنا تسلفنا و تكلفنا" و اش كتسناونا تنموتو هنايا و لا أشنو؟!؟!؟!
23 - روميساء الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 05:09
أشكر جريدة هسبريس جزيل الشكر لأنها المتنفس الوحيد الذي ناخد منه المعلومة مع الغياب التام طبعا للتواصل مع حكومتنا الزينة واعلامنا واخا حتى واحد مطرق لعالقين بالسعودية أصحاب العمرة لي طبعا جاو بفيزا قصيرة المدة ولي دابا كملنا 4اشهر ومعانا ناس كلهم كبار فسن وميكدبوش عليكم مكاين لا مساعدة من القنصلية لا والو كل واحد متكفل ب راسو ولا الجمعيات مكفولين بيه وعييينا والله الا عيينا كل أسبوع نكولو انكونو فالقائمة ولكن لا أخبار كنسمعو الطيارات خدامين ها مع تركيا ونتمنى الفرج من عند الله
24 - محمد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 05:21
لماذا التأخير في ترحيل المغاربة العالقين في تايلاند مع العلم هذا البلد لا توجد به حالات جديدة منذ اكثر من شهر
25 - Marocain الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 05:48
المغاربة في جنوب أمريكا و لا أحد يتحدث عنهم
المأساة و ما ادراك مالماساة
انشرو من فضلكم
26 - Mouurad الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 06:05
لاسف الحكومة المغربية لا يهمها لا عالقين ولا مهاحرين ولا حتى المغاربة داخل ارض الوطن فما يهمها هي صورتها خرجيا لتباهي والدليل هي مداخلات رئيس الحكومة في البرمان و صريحاته انها نجحت اي الحكومة في السيطرة على الوباء و بشهادة العالم شكار العروسة , في النجاح كان بالتزام المواطنين و المواطنات حتى افسدة الحكومة كل شيئ بانحنائها للوبيات المصانع وعدم مراقبتهم ومن هنا جاءة البؤر .وهنا يحاولون فرض الحجر على العائدين عن اي حجر يتحدتون و سوف نرى حين تبدء افواح السياح هل سيفرض الحجر ام ستنحني الرؤس للوبيات السياحة.
27 - وطني الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 06:13
لم تقف هذه الحكومة من التخلي عن المواطنين في الخارج وتركهم مشردين في بلدان الغير... وكاننا يتامى ومقطوعين الاصل لا بلاد لنا ولا موطن لنا...
وانا اقول الله ياخد فيهم الحق ووطننا بريئ من اعمالهم التخريبية... فقد فضح كورونا عيوبهم وفشلهم من الداخل والخارج.
كل بلدان العالم من العالم الاول الى العالم التالث ارجعوا رعاياهم ... وحكومة المغرب مازالت تفكر وتتنكر وتلعب دور الصم البكم... فهل من يجيبنا - هل هذه حكومة؟
28 - mihamed الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 06:23
السلام عليكم ورحمة الله من الان يجب ان يعرف مغاربة العالم ان المسؤولين لا تعجبهم الا اموالنا اللي جمع شي ريال استمروا برة واريح اعيش حياتوا كتصور القنصلية بتاع نيويورك عيطت في التليفون اكتر من 100 مرة ولما ذهبتا مقر القنصلية قال ليا الحارس راهم ما تيجيوش اجيو مرة في 4 ايام وعطاني نمرة اخري بتاع القنصلية ولاكن لا حياة لمن تنادي والله لولا اولادي تم ووالديا الا نخليو ليكم هداك المغرب شفروا كيف تحبوا فنحنوا نحمدوا الله علي امريكا بقاو سادين الحدود الله اياخد فيكم الحق كين اللي عام ما شاف ولادوا معول اهبط في العيد الكبير المحكًومة باقة تالفة الله اعطيها التلفة ديال بصح
29 - Bouchra الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 07:55
على هاذ الحساب مزال ميتحلو المطرات
30 - عالقه امريكا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:39
انا عالقه من شهر 3 شحال خسرات خسرتي خدمتي المغرل تل دابا 4 مليون من جيبي لا حنين اا رحيم هنا عيييييبينا متسناو ياربي فرج من عندك
31 - طالب عالق بأوكرانيا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:52
لماذا لا يتحدث أحد عن الطلبة والطالبات المتواجدين حاليا في أوكرانيا خصوصا ان البعض لا يريد العودة لدراسة هنا مثلي نرجوكم نرجوكم ضعوا حلا أو افتحوا المطارات
32 - Coincés en france الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:30
S'il vous plait ma fille est entegistree au consulat de Montpellier.ellecest malade et doit rentrer
Ouvrez vos enquetes et fialogue pour s'assurer des priorités des cas.
33 - غادي غادي صحة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:58
و يا ليتني كنت عالقا هناك ابدا 15 عشرة سنة و انا اشارك في برنامج البطاقةالخضراء و لا زلت ...
متى تطا قدماي بلاد الحرية و الفرص
لن اتوقف سابيع منزلي و سيارتي و سيارة زوجتي و حليها و نذهب معا و اعطي فرصة من ذهب لابناىئي
34 - صالح مظيجي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:42
نعم توصلنا بخبر تنظيم رحلات جوية للعودة إلى المغرب وذلك لإجلاء المغاربة العالقين في الولايات الأمريكية والذين ينتظرون عودتهم إلى وطنهم الحبيب ، فنتمنى أن تستفيد زوجتي العالقة بنيويورك حيث أنها تعيش في أوضاع صعبة نفسية وصحية والتي كانت في زيارة عائلية وأخبرنا القنصلية المغربية بنيويورك والوزارة الخارجية المكلفة بالجالية المغربية والخطوط الجوية المغربية ( بجميع المعلومات )، لأن تذكرة الرجوع كانت يوم السبت 4/7/2020 رقم أ ت 203 والتي ألغيت بسبب الجائحة وتغيرت ب AT3043 حيث نتمنى أن تستفيد من العودة ( ولن تقصى ، ولم يكن إقصاء كما وقع في بعض الدول) ؛ ونحن مع كل الشروط المعمول بها للرجوع إلى أرض الوطن سالمين مع الحجر الصحي للتأكد من عدم إصابتها بـ"كوفيد 19".
35 - لعجب الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:04
كلما سافرت مع الخطوط الملكية يثير انتباهي عدد كبير من المسنين بجلاببهم متوجهين إلى امريكا و كندا، أغلبهم غير قادر على الحركة و يحتاج إلى عربة تقله إلى محطة الاركاب. و هم معرضون للمرض في اي وقت بحكم التقدم في السن مما يشكل خطر على صحتهم خلال مكوتهم في الخارج لأن فواتر التطبيب هنا مكلفة جدا أن لم يكن عندك تامين، كما أن ظروف آبناء اغلب هؤلاء العجزة صعبة من الناحية المادية و السكنية ، كما أن ظروف العمل تجعلهم خارج البيت طول الوقت مما يسبب الملل للوالدين كل هدا يسبب احراج كبير للابن المغلوب على أمره. لماذا كل هذا العناء ؟ كل هذا فقط لتقول للناس انك ذهبت عند ابنك في امريكا أو كندا؟؟؟؟
36 - CatchMeIfYouCan الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 17:28
الوالدة مسكينة عيينة نقولو ليها تمشي اوروبا او تجي لامريكا تتقول ماعندي من دير بالخارج خليني غير هنا في المغرب،
37 - خديجة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 19:26
تفاجأت اليوم بعدم الاتصال بي من أجل العودة غدا من الديار المصرية والتي ستقوم بترحيل العالقين المغاربة والتي انا منهم واعيش على حسابي الخاص مند 4 اشهر مع انني أتوفر على تأشيرة سياحية قصيرة لمدة 14:يوم من شهر مارس
مع ان هناك مجموعة من المغاربة العالقين والدين يعيشون ظروف مزرية بدون ماوى
ا
38 - طالبية الخميس 02 يوليوز 2020 - 00:53
سلام عليكم صراحة والله حتى حرام عليكم بلادي و ما قدرتش ندخل ليها وبراف هدشي حشومة والله غير فتحو لينا حنى نخلصو تكاليف ديالنا انا وقفت القراية والمرض هنا في امريكا غادي و كايتزاد فيه الحلات راه هدا المرض صافي تعايش معانة ما عندنا. ما نديرو اولي على بلادي الي ما قدرة حتى تشوف فينا ولا تفتح لينا المطار ندخلو ليها خايفة حتى من ولاد بلادها ا عبادالله راسي تفرقع حسو بينا الغربة صعيبة الله يرحم ليكم الوالدين شوفو جبهتنا شوية
39 - الحاج مسلك الخميس 02 يوليوز 2020 - 04:47
يمكنني الآن أن أقول : " الحمد لله على سلامتنا وأقصد العالقين في الولايات المتحدة الأمريكية الذين لم يتحدث عنهم أحد إلا هذا المقال الذي جاء في الوقت المناسب عل وعسى أن يحرك ساكن الوزارات المعنية المغربية وعلى رأسها وزارة الخارجية. أضيف هنا فأقول : ( أنا مغربي عالق بالولايات المتحدة الأمريكية ب (kissimmee (Florida .عمري 74 سنة. مريض بأمراض مزمنة :القلب، السكري، والضغط الدموي. وإني استعمل أدوية كثيرة تكاد أن تنقضي وليس معي دراهم لاحصل عليها لأن الدراهم التي كانت عندي أنفقت وانا مضطر لأخذ الأدوية في وقتها. كما أن زوجتي ترافقني وهي عالقة مثلي وهي تحتاج إلى دواء خاص بمرضها المزمن (الضغط الدموي )وهي كبيرة في السن وتحتاج إلى ذلك الدواء . نعم لقد اتصلنا ىالقنصلية المغربية بنيويورك وسجلنا أنفسنا هناك ضمن العالقين المغاربة عن طريق الإنترنيت وحتى الآن لم نتوصل بأي جواب أو أية معلومة تطمءننا. أرجو أن يراعي المسؤولون حالنا وحال المغاربة الآخرين العالقين في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها. فنحن مشتاقون أشد الاشتياق للرجوع إلى وطننا الحبيب المغرب. شعارنا دائما : الله الوطن الملك.
40 - بشرى الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:09
انا سيدة مسنة ابلغ من العمر 60 سنة جأت لزيارة ابني وحفيدي في شهر نوفنبر 19 واغلقت الحدود. والفيزا كملات وحتى جواز السفر قريب في شهر غشت ينتهي
وعندي مرض الروماتيزم الله يعافيكم واتابع تطبيبي في المغرب لاني عاملة عملية في الركبة ويجب متابعتها. الحمد لله على كل حال .ارجو من المسوؤلين ان يهتمو بفتح الحدود .وشكرا
41 - منذر الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:29
ملي بدا هذا المرض و الدول خرجات المواطنين ديالها من المغرب!
ولكن المغرب ~و لا تستغرب ~ همش المغاربة العالقين كما امهش الشعب في الداخل
جميع حكام العالم خطبوا و تكلموا و وضحوا للشعوب ديالهم الا ملك المغرب !!
ماسمعنا منو و لو كلمة واحدة !!!!!!
42 - mourad الجمعة 03 يوليوز 2020 - 12:05
سعداتهم ، اللهم اجعلنا من العالقين في امريكا الى يوم الدين امين
43 - Jamal السبت 04 يوليوز 2020 - 01:08
ماذا عن المغاربة العالقين بالمكسيك، لااحد يتكلم عنهم انا جيت سياحة للمكسيك ، 12 يوم فقط لكن للاسف تسدات الحدود وتسلاو الفلوس ، والسفارة بلغونا انه شهر يونيو سيتم ترحيلنا لنتفاجأ انهم كانوا تيطمعونا باش نبقاو ساكتين.من هذا المنبر نطالب حكومة الخزي والعار ان ترحلنا لبلادنا كيفما دارت للاكم الجزائر.
44 - Jamal السبت 04 يوليوز 2020 - 04:00
ماذا عن المغاربة العالقين في المكسيك واش نسيتوهوم. نداء موجه للسفير عبد الفتاح اللبار ورئيس الحكومة والملك محمد السادس.
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.