24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: توقيف مافيا تهريب الأدوية المغشوشة من موريتانيا

رصيف الصحافة: توقيف مافيا تهريب الأدوية المغشوشة من موريتانيا

رصيف الصحافة: توقيف مافيا تهريب الأدوية المغشوشة من موريتانيا

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من "المساء"، التي نشرت أن الدرك والجمارك يوقفان زحف نشاط مافيا دولية تنشط في تهريب الأدوية عبر قوارب متطورة بالجنوب.

وأضافت الجريدة أن كشف أول خيوط الشبكة الدولية جاء إثر انقلاب قوارب تقليدية محملة بكميات من "الفياغرا" والأدوية المهربة عبر الحدود المغربية الموريتانية في اتجاه شمال الداخلة بالنقطة المسماة طويجين.

ووفق المنبر ذاته، فإن البحث لا يزال جاريا عن متهمين رئيسيين تبين أنهم يعبرون إلى موريتانيا باعتبارها مصدرا لأدوية مغشوشة وفاسدة تتجاوز 60 ألف طن.

وكتبت "المساء" أيضا أن شركة "كاسبيرسكي لاب" كشفت تعرض المغرب لعملية تجسس إلكتروني من طرف عصابة للقرصنة تسمي نفسها "عصابة غزة" الشهيرة والناطقة باللغة العربية، والتي تقوم بقرصنة معلومات ومعطيات حساسة عن أفراد ومنظمات ومؤسسات لها مصالح سياسية في الشرق الأوسط.

وحسب "المساء"، فإن التقرير أوضح أن المغرب كان ضحية تجسس واختراق وقرصنة هذه المجموعة، مشيرا إلى أن عدد الضحايا الذين استهدفتهم يقل عن خمسة، دون ذكرهم أو ذكر تفاصيل إضافية عنهم أو عددهم بالتحديد.

وجاء في "المساء" كذلك أن حكومة العثماني اعتمدت ضريبة تضامنية لتعويض ضحايا الوقائع الكارثية، حيث يتجه المجلس الحكومي إلى اعتماد مشروع مرسوم يتعلق بإحداث رسم شبه ضريبي يسمى "رسم التضامن ضد الوقائع الكارثية".

وأضافت أن المرسوم، الذي تمت برمجة دراسته في مجلس الحكومة يوم الخميس المقبل، ستوجه مداخيله إلى صندوق التضامن ضد الكوارث الطبيعية، الذي تم التنصيص عليه في القانون المحدث لنظام تغطية عواقب الوقائع الكارثية.

وعلاقة بأخبار المحاكم كتبت الصحيفة نفسها أن الوكيل العام للملك لدى غرفة الجنايات بالدار البيضاء قرر متابعة رئيس جماعة بإقليم برشيد بتهمة تبديد أموال عمومية، وأنه أحيل على قاضي التحقيق من أجل استنطاقه تمهيديا وتفصيليا .

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن الفرقة الوطنية للدرك الملكي أجرت تحقيقات في قضية تتعلق باختلالات شابت صفقات عمومية ومبالغ مالية صرفت في مشاريع تحوم حولها شبهة عدم احترامها للمعايير أو الضوابط القانونية المعمول بها.

وإلى "أخبار اليوم"، التي أفادت أن والي جهة البيضاء أقدم على تجميد صفقة تدبير النظافة، وأنه يدقق في ميزانيتها. وجاء هذا القرار عشية التحقيقات التي قادتها المفتشية العامة لوزارة الداخلية حول الصفقات الخاصة بجمع النفايات المنزلية التي تم تمريرها إلى شركات بطرق غير قانونية، وفي مقدمتها عدم التدقيق في دفاتر تحملاتها.

وجاء في خبر آخر باليومية ذاتها أن الصحافي ومدير نشر جريدة اليوم 24 ممنوع من التواصل مع السجناء والحرس أكثر من سنة، وفق منظمة هيومن رايتس ووتش.

وحسب "أخبار اليوم"، فإن السلطات تسمح لبوعشرين بزيارة عائلية أسبوعية مدتها 45 دقيقة، وبزيارة محاميه، وبمكالمتين هاتفيتين لخمس دقائق أسبوعيا، لكنها لا تسمح له بلقاء السجناء الآخرين، وأعطيت تعليمات للحراس بعدم التحدث إليه.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي ذكرت أن حوالي 20 شخصا يديرون مواقع إلكترونية يوجدون في ضيافة الشرطة القضائية بتطوان، بناء على تعليمات النيابة العامة، ارتباطا بتفعيل مقتضيات مدونة الصحافة والنشر، التي دخلت حيز التنفيذ منذ العام الماضي، فيما لازالت بعض المواقع غير الملائمة تشتغل بحرية.

وتضيف الجريدة أن النيابة العامة بتطوان أقدمت على جرد عدد من المواقع الإلكترونية التي تنشط على مستوى دائرتها، أو التي أودعت لديها ملفاتها خلال الفترة السابقة لصدور المدونة الجديدة، قبل أن توجه إرسالية إلى الشرطة القضائية بولاية أمن تطوان قصد الاستماع، في محاضر رسمية، إلى مديري هاته المواقع، والتأكد من وضعيتها القانونية، وفيما إن كانت لا تزال تصدر.

وأشارت "الأحداث المغربية" كذلك إلى إصابة 6 عاملات بتسمم جماعي بأحد معامل تصفيف علب الفراولة بضواحي العرائش، حيث سقطن أرضا جراء الآلام التي كانت تمزق أحشاءهن.

وأوضحت الصحيفة أن سبب التسمم الجماعي يرجع إلى تناول العاملات طبق "البقولة"، ويرجح سكان المنطقة أن يكون الاستعمال المفرط لبعض الفلاحين لأقراص إبادة الفئران عبر إذابتها في مياه السقي الزراعي بدل اعتماد المبيدات المخصصة لطرد الحشرات الضارة، قد يكون وراء تسمم العديد من النباتات، ومنها "البقولة" التي تباع بكل الأسواق بتراب الإقليم.

أما "العلم" فنشرت أن تقريرا جديدا للمنظمة الدولية للهجرة صنفت المغرب ضمن الدول التي تسجل فيها نسب عالية من الانتهاكات وحالات التعسف ضد المهاجرين. وخلصت المنظمة الدولية المختصة إلى هذه النتائج في ضوء استطلاع للرأي أجرته مع مهاجرين نجحوا في اجتياز البحر الأبيض المتوسط، تضيف الجريدة.

وورد في اليومية ذاتها أن الخطاط ينجا، رئيس المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب، استقبل بمقر الجهة رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الفرنسية المغربية والوفد المرافق له. وأشارت الجريدة إلى أن اللقاء عرف تقديم عرض مفصل حول برنامج التنمية الجهوية الخاص بجهة الداخلة وادي الذهب وما يتضمنه من مشاريع في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت أن رئيس الوفد الفرنسي أكد على أهمية الزيارة، وبين أنها ستشكل فرصة سانحة للتعرف عن قرب على مميزات جهة الداخلة وادي الذهب، التي أصبحت محط أنظار المستثمرين والسياح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Karim الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 22:25
Wa y en a marre de cette comédie ?a chaque le juge d'instruction cherche inspecte et enquête mais jamais de prison pour ces voleurs a moins que ca soit le grand voleur qui lui dis ce qu il faut faire
2 - المعلم الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 22:40
المغرب يتسم بالليبرالية الاقتصادية مما ينتج عنه تنامي المافيات الاقتصادية التي تنشط في التهريب في جميع الجهات :
في الشمال مع اسبانيا والسلع المهربة على مسمع ومرمى العالم .
في الشرق مع الجزاءير وحبوب الهلوسة التي حولت الشباب الى مجرمين مع وقف التفيد
واخيرا موريتانيا التي تحولت بدورها الى وجهة مفضلة لكل من يبحث عن الغنى السريع ،وما يرافق دلك من تهريب المواد الممنوعة والمنتهية الصلاحية لتباع في البلاد.
3 - توفيق الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 22:50
قريبا سيقولون الضريبة على السعادة والضريبة على عدم المرض. والضريبة على النوم. يريدون سحق المواطن بشتى الطرق. أين هي ثروات البلاد. قهرتونا بالشفرة مزال مبغيتوا تشبعو. حسبي الله ونعم الوكيل. كرهتونا فيها
4 - amin sidi الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 22:53
سلام: ادوية مغشوشة مهربة من مريطانيا . على حقلش كين الشاري الغشاش عندنا فالمغرب
5 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 23:03
ضريبة جديدة. على فقراء المغرب سميتوها. التضامن...لماذا لا ينقص من رواتبكم يا وزراء.ويا برلمانيون..ينقص قسط وافر لكل منكم..وها صندوق الضمان..والتظامن .والامان..عامر..فالشهر الاول..ديروها بادرة خير..وتاخذوا اجر المعوزين .وأجر الآخرة...ولو مرة نسمعوا على مترفين البلاد..خاصة الجدد..من PJD الذين. استغنوا في 7سنوات. فضريبة على. الثروة. أيضا. تفيد هذا الصندوق ..صندوق الكوارث...ولكن. الكارثة العظمى. هي انتم يا حكومة وحزب. اللحى وتجار الدين..اكبر كارثة عرفها المغرب ..وسجلت في تاريخه...وتبقى أن شاء الله. اعرفها أبناءنا. وابناءكم
6 - ضريبة على تعاسة الشعب الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:08
و انا بدوري اطالب بخلق ضريبة على الكوارث الغير طبيعية و المتمثلة في الغباء المنقطع النظير للحكومة! و ضريبة الابتلاء بمسؤولين غير مسؤولين و فاسدين ! و ضريبة صبر الشعب على هذه الاشكال ! هذه الضرائب يجب على كل من تقلد منصب مسؤولية في القطاع العام دفعها لصندوق موجه لعامة المواطنين، و تصرف عائداته على بناء مقبرة جماعية ضخمة، ليدفن فيها هؤلاء الفاسدون ضمائرهم!
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.