24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

3.21

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تقرير: المغرب ثاني الدول العربية في عدد المجاهرين بإلحادهم

تقرير: المغرب ثاني الدول العربية في عدد المجاهرين بإلحادهم

تقرير: المغرب ثاني الدول العربية في عدد المجاهرين بإلحادهم

أفاد تقرير لمركز "ريد سي"، التابع لمعهد "كلوبال" الأمريكي، أن المغرب يضم ثاني أكبر عدد من المجاهرين بإلحادهم على صعيد الدول العربية، بعد مصر التي احتلت المرتبة الأولى، مقدما الأسباب التي تدفع الشباب العربي إلى الإلحاد، منها ممارسات الجماعات التكفيرية التي نفرت الشباب من الدين الإسلامي.

وقدر المركز الأمريكي عدد المجاهرين بإلحادهم في المغرب بحوالي 325 مغربيا ملحدا، وهو رقم أقل بكثير من ذلك الذي سبق لوزارة الخارجية الأمريكية أن حددته لعدد الملحدين في المغرب سنة 2013 .

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد قدرت عدد الملحدين في المغرب بأكثر من 10 آلاف ملحد، وذلك في التقرير الذي تصدره كل سنة حول خريطة التدين بالعالم، حيث أظهرت هذه الخريطة أن عدد المغاربة الذين يعلنون عن إلحادهم تجاوز عدد اليهود والمسيحيين بالبلاد.

وبغض النظر عن جدل الأرقام، الذي يختلف باختلاف المعايير المتبعة من قبل كل مؤسسة، إلا أن تقرير مركز "ريد سي" قدم مجموعة من العوامل التي تساهم في لجوء الشباب المغربي إلى الإلحاد، وعلى رأسها "الجماعات الإرهابية "التي شوهت صورة الإسلام، وتقدم العنف والقتل على أنهما من تعاليم الإسلام".

وأكد التقرير أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت توفر للشباب الملحد مساحة كبيرة للتعبير بحرية، وتمكنهم من التعبير عن آرائهم بأمان، ودون تهديد أو تضييق من أي جهة، وقول وجهة نظرهم في الدين وأسباب رفضهم له، بعيدا عن الخطوط الحمراء التي يخلقها المجتمع والأعراف".

وكشف المركز أنه تحدث مع عدد من الشباب المغاربة الذين يجاهرون بإلحادهم، وتبين له أن الملحدين في المغرب ينقسمون إلى ثلاثة أقسام، قسم أكد أنه لا يعارض الدين في حد ذاته، وإنما يعارض استغلال الدين لأغراض سياسية، واعتماد الإسلام كنظام سياسي، وبالتالي يدعون إلى فصل الدين عن الدولة".

والقسم ثاني من الشباب أفضحوا للمركز الامريكي عن رفضهم للدين كفكرة، بينما قال فريق ثالث إنه ترك الإسلام بعد كل ما ارتكبته الجماعات المتطرفة من أعمال إرهابية باسم الإسلام.

ومن بين الأسباب التي ساقها التقرير لتفسير رفض العديد من الشباب لفكرة الدين بصفة عامة وللإسلام بصفة خاصة، الخطاب الديني المتشدد الذي أصبح سائدا في العديد من الدول الإسلامية.

ويوضح التقرير ذاته أن "الخطاب الديني، الذي يركز على المظهر الخارجي والأمور الشكلية، من لباس المرأة ومظهرها، وطريقة لباس الرجال أيضا، بات يطغى على حساب الجوهر الروحي للدين الإسلامي"..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (135)

1 - R&D الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:34
مريكان لي معاهم ألحق حيت كي تجسو علينا.

الجماعات التكفيرية ليست هي السبب لا تزيدنا إلى تشبتنا بالدين الإسلامي الحنيف وتصحيح المسار. السبب في الإلحاد هو ضعف المعرفة بالدين أصلا وضعف تفسير الطبيعة والهذف المنشود في وجوده على البسيطة.
2 - ولد حميدو الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:34
بسبب كثرة المنظمات الحقوقية التي تخدم اجنداتهم
3 - أمغار الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:36
يريدون تشويه الإسلام ولكن لن ينجحوا مصداقا لقول الله تعالى " ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"
4 - كيمو الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:38
999 في الالف من الملحدين في الدول العربية لا يصرحون بالحادهم لأسباب اجتماعية ثقافية سياسية أمنية اقتصادية ...
على أي يبقى الالحاد و الايمان مجرد وجهات نظر لا أقل و لا أكثر
الادعاءات الكبيرة تحتاج لأدلة كبيرة
5 - maghribi الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:38
دراسة عن المعتقد في دول يجمعها العرق (العرب) .... أظن أن الدراسة كان يجب أن تجمع كل الدول الإسلامية .... و أخيرا على ماذا اعتمدوا لإجراء هذه الدراسة؟؟؟

تقرير لا معنى له...
6 - ملاحظ الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:40
...في الاخير لا يرتد عن هذا الدين الا ارذلنا ...ولا يعتنقه منهم الا افضلهم ...
افضلهم يسلم ...وارذلنا يرتد
7 - الجعواني الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:43
السلام عليكم.
اعتقد ان متل هذه التقاريرلا تسمن ولا تغني من جوع.
سؤال:لنفترض ان عدد الملحدين في المغرب يقارب الصفر. هل ستستمر هسبريس في نشر "تقارير" انجزت من قبل هيئات "حقوقية دولية"؟ الجواب سيكون بالنفي لان الهدف هنا هو التشويش على الشباب واثارت مواضيع لا تمت بصلة بالهوية المغربية. فالجميع يعلم ان بلاد المغرب لم تكن بلاد إسلامية،ولكن لا احد يجادل ان أهل المغرب هم مسلمون لا يقبلون بمزايدات من أشخاص همهم الاول هو خلط الأوراق ونشر الفتنة عن طريق نشر تقارير اجنبية معادية وملعونة .
،،،ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ،،،،،
صدق الله العظيم.
وباركا من التخربيق.
المرجو النشر.
8 - لسنا ملحدين الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:45
اكبر بلاد في الرشوة والشفارة الكبار والواسطة والنفاق وفي انتاج الحشيش وسب الدين والرب والموظفين الاشباح والغش في بناء الطرق والقناطر والسكن وتشغيل واغتصاب الاطفال ونهب اموال الفوسفاط والصيد البحري والماء والكهرباء وغلاء المعيشة وعدم احترام قانون السير.باختصار شعب منافق وشراني,لاملحد و لامتدين
9 - الجوهري الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:46
ما ﻻ يعرفه مركز ريد في ان جلهم يعانون من اضطرابات نفسية وسوف يرجعون لرشدهم انشاء الله يوم تتحسن حالتهم فالمسلم مختوم في داخله طابع التوحيد واتمنى ان يقوم المركز باختبار نفساني لهؤﻻء وسوف تفاجؤوا بالنتيجة
10 - عيد الرحيم الزموري الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:47
يستمرون في إطلاق أرقامهم، و يبقى المغرب بلد المسلمين.
ار طّاين ئزْويلن نسن، تغومو د مراكش تامازيرت ن ئموسلمن.
11 - mous ucc الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:50
لي صديق اخوه استاد اللغة العربية وملحد عندما يمرض يردد الله اربي فتقول له امه الأمية الان الله كاين فسبحان الله قصة واقعية قبل ضهور حتى تنظيم القاعدة
12 - ملحد العيون الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:50
انا لم افهم بعد ما العيب في الاجهار بما يعتقده الناس سواءا كانوا ملحدين ام لا قمع حرية الناس في الاجهار بمعتقدهم قمة قمة القمع لحقوق الناس و انا لا اعتقد ان المغاربة هم ثاني اكثر الشعوب مجاهرة بالالحلد لان الدولة المغربية و اكثر القامعين للملحدين التي رسخت الانشقاق الداخلي بين افراد الشعب المغربي فقامت عبر طرقها بتوسيع الهوة بين المغاربة المتديين منهم و الملحدين منهم سيما ان عدد الملحدين المغاربة في تزايد و هدا قد يخلق صدام ان لم تتفهم الدولة ضرورة زرع قيم التسامح مع الملحدين لانم في الاخير مغاربة
13 - مسملة. الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:50
10 آلاف ملحد و قليييلة حيت محسبوشي الملحدين لي معرفينشي راسهم ملحدين أو كما سماهم الشيخ أحمد شاكر "المسلمين جغرافيا"
"وأكد التقرير أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت توفر للشباب الملحد مساحة كبيرة للتعبير بحرية، وتمكنهم من التعبير عن آرائهم بأمان، ودون تهديد أو تضييق من أي جهة" === طبعا و من سيعبر عن آرائه بكل حرية و أمان... عادي جدا... و هذا ما أخبر به الحبيب صلى الله عليه و سلم و لكن أليس الصبح بقريب
14 - الرامي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:53
هؤلاء يصدق عليهم قول الله عز وجل" إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا، أفمن يلقى في النار خير أمن يأتي آمنا يوم القيامة، إعملوا ما شءتم إنه بما تعملون بصير" صورة فصلت الآية 40
15 - maya الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:55
تتجلى أوضح صور عدم قبول الآخر في المجتمعات عند
العلاقة بين المؤمنين وغير المؤمنين ، التي يكثر فيها تفعيل
الإرهاب الفكري من جانب المؤمنين ضد الخارجين من المنظومة
الدينية ، والإرهاب الفكري غالباً ما يتطور إلى إرهاب جسدي
، مما يفضي إلى حالة من الخوف ، والهلع ، والشعور بالقلق ،
وانعدام الأمن والاستقرار ، وهذا مؤشر يؤكد هشاشة المنظومة
الأخلاقية الدينية وقلة القيم الفكرية المبررة لها ، فهي تعتمد
في الأساس على الخوف من العواقب لتبرير قيمها الأخلاقية ،
وهنا تتضح حوجة المنظومات الأخلاقية الدينية إلى الكثير من
العطف والرحمة والحب لترتقي لمنظومة أخلاق إنسانية .
في هذه الكلمة ارفع قبعتي احتراماً لكل من جر قلماً لينشر
فكراً جديداً مغايراً إبداعيا فوق العادة والمألوف ، و أحيي كل من
كتب بمصداقية وموضوعية ليمحو ظلام المجهول رغم التهديد
والوعيد من أنصار الجهل والتعصب الفكري ، وقبل كل هؤلاء
احيي كل من تقبل فكرة ولم يظلمها ، وأعطاها حقها الكافي
من الاستيعاب والفهم والنقد البناء ، فالإرهاب الفكري وإقصاء
الآخر لا يقف عند المؤمنين وحدهم ، فازدراء المفكر الديني
والمفكر اللاديني يصبان في نفس المستنقع
16 - رشيد القنيطرة الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:55
رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبحمد صلى الله عليه وسلم رسولا ونبيئا. الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة. اما عن كون هؤلاء تركوا دين الاسلام ل (همجيته)!!! فلينظروا الى تقتيل اليهود للاطفال الفلسطينيين وعائلاتهم. ومحاكم التفتيش المسيحية التي أبادت المسلمين في الأندلس عن بكرة أبيهم وامتدت لأوروبا كلها. المسلمون انتفضو للظلم الذي طالهم من جميع الأديان الأخرى فقيل عنه ما قيل. وخلاصة القول :للإسلام رب يحميه.
17 - يحيا المغرب الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:57
عندما قرات بداية العنوان فرحت وعندما اكملت القراءة جمعت الفرحة
18 - عماد لون الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:58
على من تضحكون.. انا شخصيا اعرف 20 ملحدا في محيطي (عائلة .اصدقاء) في مدينة طنجة. عدد الملحدين في المغرب يعد بمئات الالاف. المغاربة والمصريين و السعوديين اكثر العرب الحادا. و داعش ستجعل عددهم يثضاعف. ....انشري يا هسبريس الحرة
19 - amazigh7 الجمعة 12 دجنبر 2014 - 19:59
لو اعطيت حرية التعبير والمجاهرة بالإلحاد لأصبح نصف المغاربة ملاحدة خصوصا ان الجماعات المتشددة تنفر من الدين بدل تحبيبه!
20 - أمازيغي سوسي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:01
وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون .صدق الله العظيم.
21 - idir الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:05
le nombre d'athées au Maroc se compte par milliers, personnellement j'en ai rencontré plusieurs, certains d'entre eux ne cachent pas leurs convictions, le milieu socioculturel joue un grand rôle dans leurs croyances, mais il n'est pas rare de croiser des athées issues de familles traditionnelles marocaines.
22 - المغرب العربي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:05
99 % من الشعب المغربي مسلم و من يريد أن يلحد فذالك شأنه شرط أن لا يستفز المسلمين كما يفعل دالك الملحد المسمى عصيد بمقالاته المسمومة و السلام
23 - متتبع.ع.م الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:08
إلحاد وكفر بجميع القيم ، وقد يصل بصاحبه أحيانا إلى الانغماس في الإباحية حتى أذنيه ، فيستعيذ منه الشيطان نفسه… !! والإلحاد هنا وليد ظروف اجتماعية واقتصادية بالأساس ليس للجانب الثقافي إلا النزر اليسير… بعضهم تحول إلى معاد للعرب والمسلمين ، لأسباب تكاد تكون إما عنصرية أو انجرافا مع التيارات الصهيونية القاضية بدحر الإسلام والمسلمين.
24 - azîz الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:10
السلام عليكم .
قال تعالى:" لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم." وقد وصلوا إلى ما أرادوا بإضلال المسلمين عن دينهم و أتاحت لهم كل الملهيات من إعلام فاسد دون المستوى و مهرجانات الذل و الإنحطاط ... حتى أصبح المرء لا يعترف بشيء إسمه الدين ليتبع هواه ليرتد أو يلحد. عافانا الله و أحسن خاتمتنا.
25 - azîz الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:10
السلام عليكم .
قال تعالى:" لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم." وقد وصلوا إلى ما أرادوا بإضلال المسلمين عن دينهم و أتاحت لهم كل الملهيات من إعلام فاسد دون المستوى و مهرجانات الذل و الإنحطاط ... حتى أصبح المرء لا يعترف بشيء إسمه الدين ليتبع هواه ليرتد أو يلحد. عافانا الله و أحسن خاتمتنا.
26 - مسلم مغربي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:12
يا أيها الملحد، يا أيها العلماني، يا محارب الإسلام و شريعة الرحمان، لم تكن إلا نطفة فعد إلى ربك قبل خروج روحك فلن ينفع الندم يومئذ. "حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون"
27 - عبدو المكناسي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:13
زعما طفرتوها باإلحاد ديالكم الناس تتمنى أن تولد بنعمة الإسلام وأنتم تجاهرون بإلحادكم ...مع الأسف هزلت
28 - hamid الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:18
325مجاهرا بالالحاد...
29مليون يتضاهر بالتدين...
مليون لاعلاقة له بائ دين...
مليون متدين..
والباقي يتاجر في الدين.
29 - طه حسين الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:20
لم يدكر التقرير ان عدد الملحدين فى مصر تعدى 3 ملايين شخص . السؤال المطروح لمادا هؤلاء الناس كفروا بالديانات ؟؟؟؟هل هو استعمالهم فى البحث الدينى لمبدا ديكارت ؟؟؟ام دراستهم طه حسين ؟؟؟ام فرج فودة والحقيقة الغائبة ؟؟؟
30 - med.nadori الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:21
لاحظت حتى في التعليقات ان هناك مسلمون "بالجميل" لا افهم كيف الجماعات التكفيرية سبب في الحاد الناس؟؟ انت تعبد الله يعني هذه قناعتك و ايمانك فما دخلك بالجماعات التكفيرية؟؟ و بضع الشباب التافه يقول لك بعض الجماعات لا تحببنا في الاسلام, يعني مع كل الادلة التي امامك عن عظمة الاسلام و لازلت بحاجة لشخص يحببك له؟؟ يعني يا اخوتي لستم انتم من يبتعدون عن الاسلام لكن الاسلام ينفر منكم, و اعلموا انكم الخاسرون الوحيدين
31 - aziz الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:21
الى المعلق رقم 10، اريد ان اقول لك يصدق : بصحتك الالحاد...
32 - chlah de moscow الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:24
في لائحة اصدقائي في الفسبوك لدي اكتر من 1200 ملحد لذلك 325 الرقم خاطئ
خلاصة القول الإلحـــــــاد بــــــــاقي و يتـــــمــــدد و ما أخرجنا من ديارنا الا لتحرير الناس من هراء الأديان
33 - sami الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:27
هؤلاء الملحدون اغلبهم مرضى نفسيين ،ومنهم شواذ رفضهم المجتمع !!!سرعان ما تسطو عليهم امراض الشيخوخة فتراهم يزاحمون الناس في المساجد..ما يدم غير المعقول...اللهم توفانا مسلمين.
34 - muslima wa alhamdo li ellah الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:32
قولوا لأمريكا تعطينا تقرير عن عدد الحقيقي للمسلمين على أراضيها؟؟؟
و عدد من ذخل الإسلام ؟؟؟
الحمد لله على نعمة آلإسلام
35 - ولد الحـــــاج ناصر الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:34
أنا كنت مسلم عادي ابن حاج وحاجة وجدي حج على قدميه وعائلتي كلها محافظة ...

لكن بعد النفاق والكذب والتضليل الذي تمارسه الجماعات الكهنوتية ومنها جماعة عبد السلام، وبعد مسلسل الذبح والإجرام الهمجي الذي يمارسه الإرهابيين في العراق وسوريا تأكدت أن الذين ليس سوى وسلية لبعض الحثالة للوصل الى السلطة والجاه والمال والسمعة، وانه لا وجود لا لله ولا للجنة والنار وما نحن سوى كائنات مكروسكوبية في هذا الكون الغير محدود ولا يمكن لخالقه العظيم الكبير الضخم المثالي الجبار أن ينتظر من كائنات ميكروسكوبية مثلنا أن تعبده ولا أن تجل وإلا لما جعل منا أسياد للكون نتجول بين المجرات
وعليه خرجت من الدين وأصبحت حر طليق وأصبحت مرتاح البال من الأسئلة التي كانت ترهقني

والسلام على من اتبع الحرية
36 - mohammed canada الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:34
soit que tu soit prince ou roi un jour tu mourera et le petit vert te mangera c etait un proverbe de ba hassan rahimahou allah une personne tres simple et modeste de mom cartier a rabat il n a jamais etait au universites ou aux hautes ecoles d enseignement superieur et il croyait en son createur allah mais de nos les dites intelectuels la 1ere des choses qu ils font c est de declarer la guerre a allah mais la mort les attends et ils vont voir la verite d enface wallahou almoustaan wa alwailou lilkafirin
37 - رأي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:36
"إن الله يدافع عن الدين آ منوا إن الله لا يحب كل خوان كفور" قدر المركز الأمريكي عدد المهاجرين بإلحادهم في المغرب 325 ملحدا(عميلا)...وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد قدرت عدد الملحدين في المغرب أكثر من 10 آلاف ملحد(10آلاف عملاء وجواسيس أحالتهم إلى التقاعد أو ربما الطرد التعسفي بدون تعويض، بسبب الأزمة الإقتصادية العالمية الخانقة).
38 - سعيد الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:37
السلام عليكم اني ارى الامريكيون يتكلمون عن الالحاد في المغرب .انهم يعلمون ان الله موجود بفطرتهم.وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم.ادا هم يعلمون ان الله يراقبهم في اي لحظة .ولمادا لايحبون الاسلام ويريدون تشويهه .ولمادا لايدخلون الاسلام .هل رايتم ان عالما مسلما تنصر ؟بالطبع لا .وهل رايتم عالما كافرا اصبح مسلم ؟بالطبع نعم .ادا هم يعلمون ان الاسلام هو الاصح دينا .على وجه الارض.وهدا تحليل نفسي لمايقولون.
اتوجه بالشكر لجريدة هسبريس الرائعة.
39 - daraki الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:38
احيي جريدة هسبريس من اجل جراتها لطرح موضوع الالحاد في المغرب و حيااديتها لان الوقت المعاصر لم يعد يسمح بالتكتم و اعتبار مواضيع من قبيل الالحاد طابو الكل يعرف ان بييننا المغاربة يعيش عدد هائل من الملحدين بيننا و اغلبهم لا يجاهرون بالحادهم خوفا من الدولة التي تملك زمام الامور و فزاعة الاسلاميين و تحريض الشعب يجب اعطاء الملددين حقوقهم
40 - moulay brahim الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:38
Comment peuvent savoir !!! Sur quelle base ils ont calculés !!! Ils ont dit beaucoup de vacheries genre " les armes de destruction de Sadam, les israéliens ont le droit de se défendre après chaque massacre d'enfants........." Et a chaque fois qu'ils disent une ânerie y a quelque chose dernière probablement ils vont nous sortir que nos athées c'est ceux qui ont créés l'écriture amazighte
41 - ضمير الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:40
أكبر حامي للإسلام في العالم هو ماتسمونه بالغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية!
ويوم ينفد البترول تعالوا وحدثوني عن الإسلام ! يومها سوف يبيع الشيوخ البقولة !
وإن غدا لناظره قريب
42 - عبد العزيز الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:40
السلام عليكم .
قال تعالى:" لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم." وقد وصلوا إلى ما أرادوا بإضلال المسلمين عن دينهم و أتاحت لهم كل الملهيات من إعلام فاسد دون المستوى و مهرجانات الذل و الإنحطاط ... حتى أصبح المرء لا يعترف بشيء إسمه الدين ليتبع هواه ليرتد أو يلحد. عافانا الله و أحسن خاتمتنا.
43 - متتبع, الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:43
الالحاد يصعب الحديث عنه بالارقام يجب ان ننتبه الى المفاهيم،فالفرق كبير بين الالحاد كفعل و ممارسة وقناعة وجدانية ،وبين حمى الالحاد و الالحاد المناسباتي.
44 - Mohamed bel الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:44
Salam. Les américains et les kofares ont leurs variales , paramètres et méthodes correlations pour justiciers leurs chiffres " après les mensonges c'est la statistique'.L'islam est rt srra proyégé par Allah sobhanoho wata3LA. e
45 - AnissDubai الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:44
لم تكن الولايات المتحدة الأمريكية "متمثلة في المركز السالف الذكر red sea" لتقوم بتقرير مماثل إلا لمصلحة و غرض مضمر في أجنداتها -الدولة الخطيرة- التي لطالما خططت لخنق دول. و قهر دول. و إستغلال دول . بنشر التقارير الكاذبة و المسممة . المرجو الحرص و الحذر من أن تساهموا في نشر هذه اﻷخبار . أمريكا = اليهود. و الله المستعان . قال تعالى: *لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود ...* (المائدة آية 82).
46 - Aziz الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:46
325 ملحد في المغرب تمثل نسبة 0,0008125 قي 100 نسبة لا تستحق حتي ان نهتم بها او تفرض لها هذه المساحة من هذه الجريذة وللعلم فهذه الفئة هي من المرضى والعملاء
47 - حميد شحلال الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:47
الجمل يرى مُحْدَبَّةَ الجمل الذي يمشي امامه ولا يرى محدبته هو
أما الملحدين المغاربة فإنه لا يستطيع أحد أن يحكم عليهم فهم ممسكون العصا من الوسط إذا مرت جنازة ذهب معهم يهلل
وإذا خرجت جمعية تنادي بالفطر في رمضان خرج معها
وإذا جاء عيد الأضحى اقتنى كبشا
إختلفت معه حول مسألة ما سب لك الرب
وهكذا لا تستطيع أن تحكم عليه ولذلك يجب أن نتريث في إصدار الحكم عليه حتى نرى ماذا سكون آخر كلامه عند الإحتضار واللحظة التي لا يكذب الإنسان فيها على نفسه.
" المسلم من أي بلد كان إذا انكر دينه فإنه لا ينكره إعتقاداً وإنما لمصلحة ما على املِ أن يعود إليه متى قضى مآربه ولكن كثير منهم سُدَ باب البقاء في وجوههم ولم يُمهلوا.
48 - حقيقة الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:49
الاحصاء خاص فقط بالمجاهرين علنا بالحادهم.. لكن عدد الملحدين راه كبير و يتزايد بالملايين في كل الدول العربية و الاسلامية لكن لا يجاهرون بالحادهم خوفا على حياتهم ..
و الاسباب متعددة من بينها التناقضات و التصرفات اللاخلاقية للتيار الذي يتغنى بالتدين و يرفع شعاراته وفي الواقع يطبق العكس.. وهذا حصل مع تناقضات البي جي دي عندنا في المغرب..فعوض ان يكونوا مثالا و قدوة و يعطوا صورة للمتدينين..لما وصلوا للكراسي تغيرت الشعارات و حللوا لانفسهم ما حرموه على سابقيهم و حلقت اللحي وركبوا السيارات الفارهة و سكنوا الفيلات و شغلوا ابنائهم بالوساطة .. والغريب الشيء المميز في تدينهم والذين حافظوا عليه هي تعدد نسائهم !!!
كيف بغيتوا الناي ما يلحدوش و يشكوا ف كلشي !!!
49 - أم قرفة الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:49
من البديهي أن هذه الإحصائيات لا يمكن أن تكون صحيحة. شبه مستحيل أن يعلن أحد إلحاده في الدول الإسلامية، في كثير منها مصير الملحد هو القتل. و في الباقي الإعلان بالإلحاد يؤدي إلى فقد العائلة و الأصدقاء، ليس لأن الملحد على خطأ بل لأن الجميع تعرضوا منذ نعومة أظفارهم لغسل دماغ ممنهج و أصبحوا غير قادرين على التفريق بين الخرافة و المنطق.
الدين أكبر خرافة عرفتها الإنسانية. إنتشار الدين على نطاق واسع لا يعني أنه على حق. هناك عدة أخطاء و مغالطات منشورة على نطاق واسع. المستقبل هو الإلحاد. في العصور القديمة كانت هناك عدة آلهة، بعد ذلك وحدت الديانات الإبراهيمية الإلاه، تعرفون ماذا سيحذف في المسقبل؟ صفر إلاه.
50 - كمال الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:51
ما مصداقية و موضوعية مثل هذا التقرير " الامريكي" ؟
ربما يضم التقرير كل من يسكن المغرب اليوم، وهناك ثلة من الملحدون الأجانب يسكنون بلادنا...
51 - عبدو الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:53
الذين جاهروا بإلحادهم حاليا هم ابناء الملحدين سابقا في الخفاء المسلم الحقيقي يلد مسلما وينشئه ويربيه ويحببه له اما الملجد فيلد ملحدا .
52 - مغربي ولكن الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:56
عدم اعطاء الحرية للناس للجهر بمعتقداتهم يؤدي الى النفاق، والنفاق والعياد بالله اعظم من الاحاد. و اللذي يبدو ان جل المجتمع المغربي منافق وذالك ناتج القمع التي تعضت لها الحريات الشخصية بالمغرب.. حلل وناقش مع نفسك!!!!! في الدول الديمقراطية الكل يجاهر بمتقده بدون اي خوف او خجل. انا اعيش في دولة غربية ديمقراطية اعتز بكوني مسلم امام الملاء، ارتدي ما يحلو لي من اللباس ولا احد يتدخل في اموري الشخصية او الدينية، وانا بصفتي احترم الاخرين بمختلف معتقداتهم مهما وصلت درجة الحادهم، فذلك بينهم وبين خالقهم ولا يعنيني في شيء.. لذا فقمع الحريات في المغرب ستكون له عواقب لا تخمد عقباها.
53 - أكرام الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:57
أعتقد أن عدد الملحدين المجاهرين أكثر مما قيل بكثير وهذا يزيد و يقوي مصداقية هذا الدين العظيم و سمو و رفعة مكانته و طهر و نبل قدره.فالإسلام حاشاه أن يهبط إلى مستنقع الشهوات الحيوانية ليساير الرويبضة أصحاب العقول الصغيرة و التافهة أو يتكيف مع المغفلين الذين غيبوا عقولهم و تخلوا عن الفطرة التي فطرهم الله عليها فأصبحوا أسرى لأهوائهم الفاسدة المفسدة .
فمن يعتقد أنه بإلحاده أو كفره يضر الله أو يستطيع أن يقدم أو يؤخر شيئا في كون الله ربه و رب كل شيء ورب الإسلام فهو مخطيء ويعيش في أوهام.
فمن يكن هؤلاء حتى يعترضوا على الله أفلا ينظرون إلى أصلهم كيف بدأ الله خلقهم حتى إذا اشتد عودهم استكبروا استكبارا .قال عز و جل(ما لكم لا ترجون لله وقارا و قد خلقكموا أطوارا).
فلا يحسبن أحد أن الثبات على الإسلام لكل من هب و دب وأن اعتناقه كالدخول إلى أسواق المصالح و الأحزاب السياسية و الدكاكين الجمعوية الناعقة بكل شاذة. بل الله يمحص كل من أدعى الإسلام حتى يميز الخبيث من الطيب .فأما الزبد فيذهب جفاء و أما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.ولا نملك إلا أن نقول ما أمرنا به ربنا عز و جل:(و قل الحق من ربكم فمن شاء ...)
54 - ابو يوسف الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:59
نحمد الله تعالى على نعمة الاسلام.اما تبرير اختيار الفرد للالحاد بسبب الجماعات الارهابية فاظنه عذرا واهيا لان المسلم الحقيقي يعرف دينه حق المعرفة ولا يزيده كل من يشوه صورة الاسلام الا ارتباطا بدينه.والغريب في الامر وان كان هذا النقرير صحيحا اظن ان كل ملحد في عالمنا العربي المتخلف نسبيا يقابله اعتناق الاسلام من طرف عشرة غربيين في العالم المتقدم وعدد المسلمين في تزايد دائم ان شاء الله تعالى فاتقوا الله تعالى يا كل من يجاهر بالالحاد قبل ان تجتمع عليك السكرة والحسرة فتقول ربي ارجعون لعلي اعمل صالحا فتندم يوم لا ينفع الندم
55 - محمد الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:01
"نحن نأخد علمائهم وهم يأخدوا سفهائنا "هذا ما قاله الشيخ الشعرواي و قد صدق ..
56 - ام فلة الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:02
باسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة على خير الانبياء والرسل عليه الصلاة و السلام بالنسبة للملحدين بمن تلحدون بخالقكم هو الذى خلقكم بدونه لم تعرفون كيف تعشون ودين الاسلام دين الله احببتم ام ابيتم انكم لا تحاربون الناس بل تحاربون الله لماذا تجعلون غيركم السبب كونا احسن منهم بدين الاسلام اعرفكم الدين سبب انتم تريدون دولة علمانية ليبرالية شرب خمر وزنى لسنا اوربين اننا مسلمين اتقوا الله فى نفسكم لانكم اذا بقيتم على هذا الحال الى النار كيف قال ربى وربكم ان نعم الله لاتحصى وتعد اخر نعمة من نعم الله اكرمكم الله وهى نعمة التبرز اى دخول الحمام لالتخفف واسال الطبيب عليها وهو يرد عليك
57 - الهداية بيد الله الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:06
بسم الله الرحمن الرحيم : ( قلتم " منها ممارسات الجماعات التكفيرية التي نفرت الشباب من الدين الإسلامي.)

قولنا السبب هو دعوة المتصوفة للتحرر والكلام ، فهم المسؤولون أمام الله

سبحانه وتعالى على شباب هده البلاد ، لإنهم منعو السنة وأخدو البدعة ...

وتركو النقل وحكمو العقل ، نقولو لهم كونو صادقين وأفتحو الباب للعلماء الربانيين يدرسون السنة : القرءان كتب التوحيد ؛ محاربة البدع والمرتدين ...

وأغلقو الباب على التكفيريين فإن وجدو عند الشاب علم من الكتاب والسنة

فلن يتمكنو من التلبيس عليه ، فالسلاح هو العلم الشرعي .

ومالنا إلا الظاهر والله يتولى السرائر . ولكي تعلم فالهداية بيد الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء

( اللهم يامقلب القلوب تبت قلوبنا على دينك ) ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إد هديتنا...

والله أعلم
58 - سعيد الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:08
الملحدون ليس عندهم لا دين لا ملة و وجدوها مناسبة للاستفادة من التنصيريين اما مصر فاصلا فيها الديانة المسيحية
59 - سبحان الله وبحمده الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:11
ما خلق الكون نفسه بنفسه كواكب وشموس و مجرات من جماد وهل الجماد يخلق نفسه وحتى المخلوقات التي فيها روح والتي تحتل جزيء بسيط فيه لا تساوي وزناً بالنسبة لضخامة الكون الامتناهي الذي اغلبه جماد ومادة في فراغ وغازات ما أتى هاكذا لا بد له من خالق اعظم منه سبحان الخالق ، يخفي عن خلقه سناء طلعته وكل مافي الكون من عظيم صنعته
60 - MUSTAPHA الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:12
l athéisme au Maroc n est renforcé que par les médias et par les "intellectuels" et par les organismes prétendant défendre les droits de l homme qui tous défendent les criminels, les corrompus et font fi des droits des innocents qui sont menacés à tout moment
61 - موحد الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:13
من اشراط الساعة اعلان الكفر جهرا. وروى الترمذي : ياتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر.
62 - amazighiAzrou الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:15
لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم.
كذلك لن يرضى عنك المسلم حتى تتبع لته فإن لم تفعل قاتلك وإن لم يستطع بييع بك للبوليس و شوهك وإن لم يستطع سبك وشتمك في نفسه في إنتضار وصول داعش ليصفي حسابه معك.
99% مسلم بالسيف، لأنهم يقتلون المرتد، ويشهرون بفرنسي إعتنق دينهم في مسجد. مفارقة
63 - nehro الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:15
انها مرتبة جد مشرفة رغم هذا حسب ما اعلنوا الحادهم اما الصامتين فاكثر بكثير يا شعب المغرب. تصوروا استاذا او مربيا او مثقفا او كل من له مهمة الاشراف على تعليم او تربية ابنائنا
لا تتعجبوا على الحاد اجيالنا
و قد عشت تجربة استاذ علماني ملحد يدرس التربية الاسلامية و مرر خطاب للتلاميذ و منهم ابني يسوء الى الرسول صلى الله عليه و سلم و جاء ابني يسالني لانه لم يستوعب بعض الالفاظ الدنيئة
و بعدها كنت سببا في ابعاده عن هذه اامادة
64 - moussa الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:17
اعتقد بان هناك مئات اللاف ملحد في المغرب السبب هو ان الدين قد اصبح تجارة
65 - hichem الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:20
إن مرض الإلحاد يشبه الإدمان ، فقد تعود صاحبه على إنكار الدين هربا من تبعاته ومسئولياته ، و لشعوره أن الدين ينقص من حريته بما يشتمل عليه من العبودية لله ، فالحل السهل عنده لنيل حريته كاملة هو إنكار الدين ، ووضع حائل أمام العقل لحجب كل الأدلة والبراهين والآيات التى تكشف خلل عقيدته الإلحادية ، وفى بداية طريق الإلحاد تكون هذه العملية صعبة لتعارضها مع الفطرة ، و لكن بمرور الوقت تتأصل فى النفس فلسفة إلحادية متخصصة فى قلب الحقائق والمسلمات ، والتحايل على مدركات العقل وردها ، و هذا هو الإدمان حقا !
66 - Ziyani الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:20
الأخ الملحد الذي يتحدث عن البخاري و كتب المؤرخين. هذه كتب تاريخية كتب أصحابها ما سمعوه حتى الأكاذيب و الاختلاقات و الإسرائيليات.

الإسلام يعرف من مصدر واحد : الوحي بين دفتي المصحف.

التخاريف في كتب المرويات تدفع الناس إلى الكفر بالوحي الحقيقي. و هذا بسبب الفقهاء المقلدة و اصرارهم على ما وجدوا عليه أباهم و ارادتهم في ترك الناس تعيش مع الأموات.

كيف يعقل أن تلميد فقيه في العصوار الغابرة يختلف جدرياً مع معلميه: البخاري/ مسلم ؛ بن تيمية/بن قيم ؛ و أن مؤسسي المداهب عاشوا كلهم في نفس القرن. و نحن بعد عشرة قرون لا زلنا نعبد انتاجهم البالي و المتخلف بالنسبة لعصرنا، و كل من نادا بيلرجوع إلا الوحي يعتبر خارجاً عن الإجماع (إجماع حراس المعبد على استعبادنا).

إن أشكلت عليك آية متشابهة أبحت عن تفسيرات المسلمين المتنورين و ليس الببغاءات المقلدين.
67 - norkar الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:20
les américains qui nous donne tout les recensements sur le nombre des jihadistes qui sont partis en Syrie rejoindre da3ich, sur les menaces des terroristes, sur le nombre des athées au pays comment les américains ont tout ses renseignements si ce n'est pas eux qui forment ses gents
68 - Dayron الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:31
عددنا اكبر من ذلك بكثير قد لا نقل عن 500 الف من المتنورين الاذكياء لكن لا يمكن المجاهرة بذلك حاليا لأسباب عديدة...
69 - xman الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:32
مقدما الأسباب التي تدفع الشباب العربي إلى الإلحاد، منها ممارسات الجماعات التكفيرية التي نفرت الشباب من الدين الإسلامي

ويوضح التقرير ذاته أن "الخطاب الديني، الذي يركز على المظهر الخارجي والأمور الشكلية، من لباس المرأة ومظهرها، وطريقة لباس الرجال أيضا، بات يطغى على حساب الجوهر الروحي للدين الإسلامي.
70 - Psikobat الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:44
Le rapport doit avoir une comparison d'abord comme" aux etats unis les gens Sé converissent a l'islam plus qu'autres religions" etre atheiste c'est une cas personnelle, au temps la pauvrete est la cause
71 - مغربي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:45
امريكا لاتعرف ان هؤلاء الملحدين يضحكون عليها .هم فقط يريدون الحصول على فيزأ الى امريكا فيقولون انهم ملحدون.وثانيا ما هذأ الفضول الامريكي وهذأ الهجوم في عقر الدار؟ واش انتوما سوقكم فينا. ولكن امريكا تنهج سياسة فرق تسد .وانا على يقين ان نضام الاعتراض على الرسائل التي تحمل كلمة امريكا في الانترنت قد اطلع على فحوى هذأ التليق قبل ان يصل الى موقع هسبريس
72 - من الرباط الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:47
العدد هو فقط عدد الملحدين الذين جهرو امام اعداد الاغلبية الصامتة فقد فاقد بكثير المسيحيين و اليهود انا عند دراساتي العليا في المغرب كان اغلب اساتذتي ملحدين اضافة الى الكثير من الطلبة و هذه الظاهرة تزداد مع تقدم العلم
73 - hakime الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:48
i dont know why always some people say morocco is arabe country couriger l hestoire un peu vive les berbere
74 - ali الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:48
حروب,أمراض ,مجاعات,أمراض بآلام لا تطاق إلا بمسكنات منذ اللاف السنين أيتام يقاسون الأمرين,أطفال مجبرين على بيع أجسادهم من أجل لقمت العيش ,وكل هذا لأن آدم أكل تفاحه, أهذه هي الرحمه عنذ الله الرحمان الرحيم؟!
75 - مودو الجمعة 12 دجنبر 2014 - 21:50
الدين الإسلامي براء من الإرهابيين ومن اللذين يجدونها سببا للخروج من دين الحق. وهؤلاء من ينطبق عليهم المثل الشعبي موتو حسن من حياتو وهم لا يضرون الله والإسلام في شئ ان الله غني عنهم وامثالهم.
76 - خ.العباسي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:05
ومن بعد؟ فلو كفر من في الارض جميعا،فلن الله سبحانه في شيء.لأننا نحن كمخلوقين وعبيد الله العلي القدير مايعبؤ بنا سبحانه لولا توسلنا اليه بالعبادة والدعاء.أما الكفار والملحدون والمرتدون ومن سارمعهم فمن أجل ذلك خلق الله جهنم التي هي مثواهم،ومثوا المؤمنين الجنة إن شاءالله.وقد أحسنت المتنورة صاحبة التعليق35 بسؤالها عن الأعداد العظيمة من الذين يلتحقون بنا يوميا هداية من ربنا العزيز الحكيم .أما عن المعهد والمركز التابع له فالكفر ملة واحدة كما قال عبدالكريم الخطابي رحمه الله.أما عن الأسباب والدوافع لإلحاد التعساء فيكفينا قوله صلى الله عليه وسلم "لا تقل إن أحسن الناس أحسنت،وإن أساؤوا أسأت ".صدق رسول الله وهو أول الصادقين .
77 - said الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:07
اعتقد اءن العدد اءكبر من ذلك. اءنا كنت متعاطف مع العدل والاءحسان حتى 2011, انا الان لا اءكره الاسلاميين بل اءشفق عليهم وعلى جهلهم, اءكره الاسلام كدين, لكني اءحترم المسلمين الذين يتعبدون وينتقون من الاسلام ماهو اءجابي.
78 - الله غالب على أمره الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:08
الحدو او لا تلحدو لن تغييرو في كون الله ولن تضروه شيئا ويوم تبلغ أرواحكم التراقي وأنتم تتنفسون من سم خياط حينها ارجعو أرواحكم ولن تزهق أرواحكم من أجسادها الا بعذاب شديد
79 - ملحد مكناس الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:08
ان استغلال الدين في السياسة اعطى للناس صورة حقيقية عن الاسلام هو اسطورة الهدف منها تنويم الناس للوصول الى السلكة للاسف الناس لا تقرا
80 - Jawad الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:09
Il faudra parier sur l'école, sur les bibliothèques, sur les livres pour construire un bon pays, une belle civilisation humaine. Car on a parié 14 siècles sur la mosquée et les conséquences sont évidentes : ignorance crasse, analphabétisme, corruption bureaucratique, abus de pouvoir, despotisme, tyrannie, absence de la culture des droits de l'homme, machisme, faiblesse économique, faiblesse militaire, immigration massive , etc. etc. Il faudra parier sur l'école (une bonne école réformée) sinon après les 14 siècles passés de "attakhallof" il y aura d'autres dizaines de siècles du même genre. Merci
81 - ﻋﺒﻘﺮ الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان هده التقارير ما هي الا لي بت الفتنة فالملاحدة موجودون مند زمن قديم في المغرب مند الحزب الشيوعي وفي المغرب و لقد كانو يسطرون على الجامعات المغربية اوطم و لانهم كانو يسكلون خطرا على المخزن فقد قام بمساندة الفصائل المتدينة لتقضي على الملاحدة دوو التوجه الشيوعي والاشتراكي و بعد دلك تقوى الفصيل الاسلامي فبدأ المخزن يحاربه و الان المخزن يقوم بمساندة التصوف و السلفية و لهدا وجب التدكير بتطور الالحاد و الاخوة الملاحدة انما يركبهم الغرور و يعتبرون انهم يمتلكون الحقيقة و انهم اكتر فهما من غيرهم و ان الدين هو افيون الشعوب ولكن كل هدا يزول عندما يتولون المسؤولية و يبوسون اليد وينغمسون في الا منطق من استغلال النفود والفساد فهم ستعملون المنطق لمهاجمة الخصوم ولا يطبقون منه شيئا و هم يستغلون الاحاد لغرض اختلف تعرف لا غير
82 - hevenslm الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:12
"ﻭﺗﺒﻴﻦ ﻟﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻳﻨﻘﺴﻤﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ، ﻗﺴﻢ ﺃﻛﺪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﺎﺭﺽ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺣﺪ ﺫﺍﺗﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﺎﺭﺽ ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻷﻏﺮﺍﺽ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ، ﻭﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻛﻨﻈﺎﻡ ﺳﻴﺎﺳﻲ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﺪﻋﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ".
يعني أن من يؤمن بفصل الدين عن الدولة هو ملحد ؟
علامن كضحكو؟
83 - adrar الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:23
Dans les pays qui se respectent, l'état est garant de la liberté du culte, de la pensée et de l'expression.
l'essence même de l'islam est la tolérance, l'amour et le respect de l'autre, le saint coran et la sira nabawia regorgent de textes qui donnent à l'être humain le choix du culte et de la pensée,
Notre rôle de musulmans est de donner la bonne image de cet islam tolérant universel et compatible avec la modernité.
84 - منير عزيزي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:26
أعتقد لا بل يمكن البرهنة على أن إشكالية عدم تحقيق مطالب الشباب و إشكاليات التشغيل أولى الأسباب الجادة وراء الظاهرة زد على ذالك الخطاب الديني (الدنيء) والذي لا يتجاوز حد الزكاة ونظافة المسجد والمواضيع 'المجبور' عليها الإمام من 'السلطة الرئاسية' -تعلمون من أقصد- التي ما تزال تضيق عليه مرارا وتكرارا و لا أنفك أظيف المستوى العلمي للبعض منهم من جهة ثانوية
ولا أعتقد أن الكفاية العلمية غير متوفرة لهكذا قرار قدر !!
ولا يجب إغفال المراهقة العوجاء وخالف تعرف ووو
85 - نحن مع الإسلام الحقيقي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:38
لاشك أن الدين السلام الحقيقي كان أيام الرسول محمد ( ص ) و بعد الرسول الكريم لم يبقى ذلك الدين القيم الذي كان يحث على المساواة و احترام الغير و العيش في الإخاء
و عبادة الله تعالى . و كان أول دستور وضعه رسول الله ص كان في المدينة بعد الهجرة و احث بالمساوات بين جميع
أفراد المدينة من مسلمون و يهود و بعض من لا يعتنقوا أي
دين وحدانية الله أي الكفار و كان الجميع يعيشون في سلام
و الإسلام يحث أن لا إكراه في الدين و في القرآن الكريم
يقول من شاء منكم ان يؤمن فليؤمن و من شاء أن يكفر فليكفر . انا مسلم ملتزم لا أحب أن نستعمل الدين في السياسة و لا السياسة في الدين . مند وفإن الرسول الكريم
ص .أي من ايام الخلفاء الراشدون إلى يومنا هذا أصبح الدين
الإسلام خليط بالسياسة و هذا ما لم يأتيه محمد ص .
حتى أصبح الإسلام من جميع المذاهب من السنة و الشيعة
لا يمثلون الإسلام الحقيقي . كل تلك المذاهب تسخر الدين
للحكام لأجل الحكم و لا استثني أحد .حتى الخلفاء الراشدون
و اطلب من الله أن يظهر الإسلام الحقيقي مبني على عبادة الله و استعمال القرآن القرآن الكريم لتشريع أي كلام الله .
منا كل من كان ملحد يصبح مسلما .
86 - mouad allouss الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:40
رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبحمد صلى الله عليه وسلم رسولا ونبيئا. الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
87 - BOUCHTI Mohammed الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:44
ماذا تريدين يا امريكا ? اوراقك انكشفت , فمرادك من وراء هذا التقرير الا خلق البلبلة بين المغاربة كما فعلت بالخليج والشرق الاوسط ,هيهات ثم هيهات فالمغاربة جسد واحد وتفكيرهم ارقى بان يصدقوك فما تبعك وخرج عن دينه الا الاردلون ولا نقول الارذلون بل نقول اصحاب حاجة والمراد هنا بالحاجة هي الفاقة وقلة الشيء فهم ان اعتنقوا اي دين فلا جناح عليهم ففي قرارة انفسهم لا زالوا مسلمين ويزاولون شعائر الاسلام سرا فهم يعلمون انه لا دين الا الاسلام دين التفتح والحقوق اليست جميع الحقوق التي تتبجلون علينا بها مستنبطة من الاسلام السميح فالمغربي الحر لا يدير ظهره لدينه والحمد لله ان المغاربة كانوا مسلمين او يهودا او نصارا كلهم اخوة متعايشين مع بعظهم منذ الازل فالمسلم المغربي يبقا مسلما الى ان يرث الله الارض ومن عليها فلقد سمعنا بان هناك تنصيرا وتهويدا ولاكن لم نراهم على الملء وليس السمع كالنظر اذا نستنبط بان هناك تنصيرا وتهويدا مصحوب باغراء وليس تنصيرا وتهويدا عن محض ارادة وقناعة الشخص وهذا هو الفرق بينهما
88 - ABABOU الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:51
أتساأل هل هناك من هو مقتنع بإلحاده، هل منهم من بحث واجتهد ووصل به بحثه أن الكون لم يكن يحتاج وجوده إلى إله، وأنه هو نفسه -الملحد- لم يكن يحتاج إلى من يزرع فيه الروح وهو في بطن أمه، وهل لتساأل ماذا سيقول له حينما سيرد فيه الروح ويوقفه بين يديه.
أغلب من يلحدون -حتى في الغرب- يعزون ذلك تصرفات البعض من أتباع هذا الدين أو ذاك، وإنها لبلادة أن تحكم بعدم وجود الإله من خلال أخطاء البعض. الله سبحانه أكبر بكثير من خيالهم الضيق وجهلهم الواسع، ووجوده لايحتاج لرءيهم، فهم من يحتاجه وسيحتاجه أكثر يوم لن ينفعهم الندم
89 - محمد الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:53
باسم الله الرحمان الرحيم : "(( أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ 83 قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ 84 وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ 85 - (ال عمران)
90 - لا حول و لا قوة إلا بالله الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:54
"إنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُون" صدق الله العظيم . َ
91 - mohamed الجمعة 12 دجنبر 2014 - 23:05
325 أي 3 +2+5= 10 ملايين من الملحدين في المغرب و الله أعلم
92 - karim de sale الجمعة 12 دجنبر 2014 - 23:14
a tout les athes et qui reflechie de l etre qui veille sur la bonne et magique marche ce cet univers illimite qui veille sur le bon fonctionement de nos organes ou etions nous il y a 100 ans et ou les habitants de terre il y a 200 ans regardons la moindre chose autour de nous vous trouverez qu elle bien a sa juste place meme un cailleux sur terre glorifions notre seigneur et nous pouvons l adorer meme 1/1000000000000000000000000000000000000000000......
Comme il merite lah yarfar lina w yarhamna
93 - متسائل الجمعة 12 دجنبر 2014 - 23:31
سأعطيكم النسبة الحقيقية للملحدين في المغرب . تابعوا معي .
لنفترض مثلا، مقالأ نشر في هسبريس، لشيخ متدين ،يسب الملحدين. المقال طبعا سيتبعه تعليقات كثيرة جدا ، المتدينون سيصوتون بالموجب للمتدين و بالسالب للملحد بينما الملحدون سيفعلون العكس . ماهي النتيجة إذن؟
إذا إعتبرنا أن تعليق متدين ما ، كانت النتيجة في صالحه بعلامة +100 مثلا ، وبما أن عدد قراء هسبريس و المصوتين يعدون بالآلاف ، سنكتفي فقط برقم 10000 مصوت. ستكون النتيجة كالتالي :
5100 متدين و 4900 ملحد يعني أكثر بقليل من 50 بالمائة متدينون و أقل بقليل من 50 بالمائة ملحدون.
خلاصة : نصف المغاربة تقريبا ،ملحدون .
94 - حسن الجمعة 12 دجنبر 2014 - 23:34
ترك الاسلام فهو امر غير جديد. فقد تركه الكثير في حياة النبي وبعده.الان اظن يتركه الكثير لان الاسلام كما نعرفه اليوم هو مصتصاغ لاستعباد الناس. فالانسان لا قيمة له الا كعبد. مع تطور الانسانية اصبح اي دين لا يقر بقيمة الانسان متجاوز. المسيحية انتبهت لهادا النقص فصارت تتوافق مع قبول الانسان كقيمة مطلقة ولو الطريق طويل.
الناس تترك الاسلام الحالي لانه لا يقر بانسانيتهم ولا يحترم تطورهم الفكري. بل العكس فقد دخل في سوق الديماغوجية الشيء الدي قد يسبب في زواله من الوجود ككثير من الديانات التي اندثرت بعد الاف السنين. نصيحتي لمن يريد بقاء هدا الدين هو تصالحه مع الانسان كذات مطلقة لا كعبد والاعتراف بمرجعية العقل في الحوار الديني حتى ياتي زمان قد يلغى فيه العقل كذالك. ثم فصل الاسلام عن السياسية والسلطة. يجب ان يبقى كالموسيقى كلحن وليس كلمات.ثالثا الاعتراف باخطاء الاسلام و مكامن ضعفه و طرح اسلام اكثر توافقا مع حاضره.
اما الغرب فهو مقتنع بعدتجربة العثمانين في ارض العرب بان الاسلام الحالي يساعد في استعباد الناس، فهم يزكوه ويشجعون المسلمين في الغرب والشرق من اتباعه والغلو فيه. انشري هسبرس لدر الجهل
95 - فرويد الملحد الجمعة 12 دجنبر 2014 - 23:41
الى الرقم 9 الجوهري :
تقول ان الملحد مريض نفسي، ما هو دليلك على هذه الخزعبلة؟ اذا كان فرويد مؤسس الطب النفسي نفسه ملحد و يقول في الدين "انه مخدر " و انه "يشوه الواقع الاجتماعي للشعوب" و انه "حالة هذيان و هلوسة جماعية" و اذا كان 90 % من علماء الناسا ملحدين.

كنت اشاهد برنامجا عن الالحاد في قناة مصرية و كان احد الضيوف هو رئيس جمعية اطباء مصر احمد عكاشة و كان رده على سؤال الصحفية الغبي: هل الالحاد مرض نفسي فرد عليها ردا ناريا قائلا:
"اذا جاءني رجل يقول لي انه كلم جبريل او انه طار على ظهر حصان مجنح أو جاءتني امرأة تقول لي انها حامل بروح الرب المسيح فانني كطبيب نفسي ساشخص حالتهما بانهما مريضان و يهلوسان . و اذا جاءني رجل يقول لي انني لا استطيع ان اصدق هذان الاثنان الا بوجود دليل مادي فانني ساشخص حالته النفسيه و العقلية على انها بخير"
لا يوجد في لائحة الامراض النفسية مرض اسمه الحاد بالعكس هناك امراض نفسي نجدها في الاسلام:
البيدوفيليا: يجوز للعجوز ان ينكح طفلة عمرها 8سنوات و اقل
السادية: ضرب النساء و الاستمتاع في الساحات العمومية بمشاهد قطع الرؤوس و الايادي في العلن كما في السعودية
96 - Abdel السبت 13 دجنبر 2014 - 00:12
أتحدى جميع ملحدي العالم مفكريهم وعلماءهم وفلاسفتهم ان يعطوني دليل واحد عن عدم وجود اله خالق لكل شيء ،علماء فيزياء الكون سيما الملحدين منهم حاولوا كل وسائلهم ونضرياتهم ليبينوا انه ليس هناك خالق لهذا الكون ولكن فشلوا حتى الان ومنهم ستفين هوكين وانتوني فلو الذي اعترف في أواخر حياته بعد ان عاش طوال حياته ملحدا متشددا ان هناك اله في كتابه there is a God هناك اله ،كارل ماركس نفسه لم ينفي عدم وجود اله بل قال فقط ان الدين يستعمل كأدات استغلال ،كل النضريات التي تفسر بداية هذا الكون فشلت في إلغاء فكرة الخالق big bang theory ,the bouncing theory ,the multiunivers theory نظريات الانفجار العظيم ونظرية تدبدب الكون والأكوان المتوازية الى غير ذلك لم تفلح في إلغاء فكرة الخالق ،انني ادعوا كل ملحد ان يدلل لي عدمية وجود الله ويقنع بها كل ذي عقل من البشر والله بنظريته سيحصل على جميع جوائز نوبل وسيصبح اكبر مفكر او عالم عرفته البشرية منذ البداية حتى الان ،والسلام عمن اتبع الهدى
97 - ajerame simo السبت 13 دجنبر 2014 - 00:56
الملحد في مجتمعه الاسلامي كائن مخفي لاسباب امنية , يحاول اخفاء ذاته و افكاره حتى يسلم من شرور المسلمين .. الملحد يواجه فكرة النبد حتى من اقربائه و اهله ان هم عرفوا افكاره التي تقاوم افكارهم.. الملحد دائما منبود و يعيش مختفي و متخفي لذلك فالاحصائيات لا تصح من الاساس , اما الذين اعلنوا عن انفسهم فهم بالالاف و لا يعدون بالامئات كما يشير التقرير..
98 - saalah ettouhami السبت 13 دجنبر 2014 - 01:12
الالحاد مجرد مرض نفسي اعترى شبابنا العربي
لا يعتمد لا على خلفية علمية و لا على المنطق
فهو ليس الا ثورة على الوضع اساءد و محاولة اتبات الدات
99 - Salim rifi السبت 13 دجنبر 2014 - 02:34
الملحد هو اسير المادة و لا يرى أبعد منها اي إيمانه لا يتعدى ما تترجمه له حواسه الخمسة اما الإيمان بالغيب فيراه اساطير الأولين و خزعبلات و أفيون الشعوب كما قال شيخهم و أغلب الملحديين هم في حقيقتهم بسطاء لأنهم يريدون غيبا محسوسا و إلها يرونه و يسمعونه و يخاطبونه مباشرة اي إلها تحت الطلب و من يجادل هؤلاء في الغيب و الإيمان و الإسلام كمن يجادل صخرا لأن شمعة الإيمان إنطفأت في قلوبهم و لم تعد تستوعب الا الظاهر من الأمور و السطحيات
100 - امين السبت 13 دجنبر 2014 - 03:59
لنكن واقعين جميع الاديان هي صناعة بشرية مثلا في الاسلام يبيح الرق والعبودية وملك اليمين فهل المتدين سيطبق اية ملك اليمين مستحيل لانه لا يعرف بوجودها اصلا فلو عرف بوجودها فاما سيكفر (من يرضى ان تكون امه ملك يمين) او سيصبح حيوان بشري كداعش والقاعدة ويطبق الاية الكريمة وتعليقا للبعض بأن الملحدين واللادينيين مجانيين اعلم بأن ابن سينا والخوارزمي والجاحظ والفرابي والمعري ...اما لادينين او ملحدين مع الاسف المسلمين امة تسمع ولا تقرأ
101 - داود السبت 13 دجنبر 2014 - 06:01
أتوجه بالشكر لمن قام به الدراسة ﻷنها أوضحت لنا مدى الشرخ الذي نعاني منه في مجتمعنا.. إذ كان من المفروض أن تقوم المؤسسات في بﻻدنا بدراسة هذه الظاهرة وتحليل أسبابها.. و
إلى جميع اﻷخوة المتدينيين ﻻ تأخذنكم الحماسة في سب هؤﻻء الشباب ولعنهم لمجرد أن صرحوا برأيهم .. فمن حق اﻹنسان أن ﻻ يعتقدإﻻ ما يقتنع به عقله بشرط أن يكون متجردا متحرارا من العصبيات واﻷهواء متقيدا بموازين العقل والمنطق باحثا عنه ملتزما له متى ظهر له..
وإن من المشاكل التي نعاني منها في مجتمعاتنا أن بعض التيارات الحزبية والمذاهب الفكرية تروج ﻷفكارها أنهاهي الدين الحق وأن على الجميع أن يتبنوا فكرها وإﻻ كانوا كافرين دون أن يكون كﻻمهم منضبط بموازيين العلم ودون احترام لعقول المخاطبين..
ﻻ إكراه في الدين.. من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.
وكلنا سيأتيه الموت فلنكن صادقين مع أنفسنا ولنبحث عن الحقيقة متجردين من أهوائنا ورعوناتنا...
أخيرا.. أنصح اﻷخوة الملحدين بكتاب نقض اوهام الجدلية المادية الديالكتيكية...
والسﻻم
102 - اسماء الدكالي السبت 13 دجنبر 2014 - 08:07
اتقي الله في نفسك ايها الملحد فانك بالحادك لن تضرالله شيئا. فالله غني عن العالمين.تنكر وجود الله وتنكر البعث أنسيت ان الله خلقك من قبل ولم تكن شيئا. "وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم قل يحييها الذي خلقها أول مرة وهو بكل شيء عليم" صدق الله العظيم.
103 - الإنسان المغاربي السبت 13 دجنبر 2014 - 08:39
الكثير من ملاحدة العالم الثالث هم في الحقيقية مجرد مختلين عقليا
على سبيل المثال شخص يقول أن ملحد، ثم فجأة يتحول في تعاليقه إلى وثني، ومن بعدها إلى مسيحي، ثم صهيوني
أن يجمع بين الشيء ونقيضده يدل أنه يعاني من تعدد الشخصيات الفصامية


فرنسا بدلت قصارى جهدها لزعزعة عقيدية المغاربة

هذا كبيرهم يجهر علنا بمسعاه لإخراج أمازيغ المغرب من الإسلام

LYAUTEY Hubert
et notre intérêt nous commande de faire évoluer les Berbères hors du cadre de l’islam

ليوطي: بينما مصلحة فرنسا الإستعمارية تحتم علينا إخراج الأمازيغ من الإسلام

Circulaire aux Officiers des Affaires Indigènes, 1925


بالموازات مع ذلك أنشأ المستعمر بمساعدة عملائه عدة مصانع لإنتاج اللقطاء متمثلة في شبكات الدعارة التي كان يديرها سادنهم الجلاوي

طالع :
الأوجه الخفية لدى أقوى شخصية في تاريخ المغرب إبان الاحتلال الفرنسي.. التهامي الكلاوي - سعيدة الحنبلي

مقتطف :
أول شيء فكر فيه الكلاوي هو الاتجار في النساء بحيث أنشأ شبكة للبورديلات في شمال المغرب... وأخرى كثيرة بمراكش، ولاقى إقبالا كبيرا خاصة من طرف المعمرين الفرنسيين
104 - قبائلي قح السبت 13 دجنبر 2014 - 08:58
مثل هذه التقارير محبوكة بدقة لبث التشويش بين الناس ، وإثارة الفتنة ،
كيف تم إحصاء الملحدين ؟ في العصر الإسلامي الأول كان فيه ملحدون في
العصر العباسي كان الوسط الإجتماعي يموج بالملحدين ، اليوم في المشرق
الملحدون أكثير من المغرب العربي ، من ليبيا الى المغرب الأقصى الناس أكثر
تمسكا بالدين في الجزائر رغم محاولات فرنسا طيلة 132 سنة لجعل الجزائر
مسيحية فلم تفلح ، وعليه لا تصدقوا مثل هذه التقارير الغربية المغرضة .
المهم الطابع العام ، ولا يعتد بهذه الفتن ، المغرب من الدول التي يتمسك شعبها بالدين فلا خوف على المغرب الشقيق .
105 - هشام السبت 13 دجنبر 2014 - 09:09
لمدا ربط الالحاد بالهجرة .هي وسيلة اكتسبها بعض المغاربة ليتمكنو من الهجرة بكل سهولة لان هناك جمعيات غربية تشترط على العرب خصوصا ان يغيرو دينهم او يعلنو الحادهم .
106 - Farid le fou السبت 13 دجنبر 2014 - 09:59
Une des nombreuses fautes de grammaire dans le saint Coran : لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا. alors que c'est : wa-l-mouqîmouna as-salâta et non wa-l-mouqîmina as-salâta
Il ne faut strictement pas faire l'amalgame entre l'atheisme et la totale negation d'une puissance creatrice qui a engendré notre Univers. En plus de cela,puisque la religion est avant tout,une relation entre le croyant et Dieu,qu'elle est l'utilité d'envoyer un mediateur dont il ne faut pas remettre en cause son intégrité ?bref,les religions sont en phase terminale à cause de leurs doctrines qui se décrédibilisent de jours en jours..
107 - bitif matoubist السبت 13 دجنبر 2014 - 10:33
من تعمق في الدين الاسلامي، اما ان يكون ملحدا او يكون ارهابيا. و من يقول بانه مسلم معتدل فهو لم يتعمق في الدين اصلا، انما اعتمد على شيوخه ليفسروا له كيف يجامع زوجاته و كيف يفجر من في الارض لينكح من في السماء٠ (طريقة سهلة لدخول الجنة من بابها الواسع)
108 - المنطق السبت 13 دجنبر 2014 - 10:39
الى99-Abdel
لااعتقد ان احدا يستطيع اجابتك بحجج ثابتة..(حاليا)
الكون شئ عظيم وعظيم جدا.طوله يصل الى ازيد من 10ملايير سنة ضوئية.
به ملايير الكواكب والنجوم..واشياء نجهلها.
خالق كل هاذا لابد ان تكون قوة هائلة..او العكس حسب نظريةBigbang.
سؤالي:كيف لخالق بمثل هاته القوة الخارقة ان يدع شريعته محلا لتؤيلات فانين.
كيف لخالق بمثل هاته العظمة ان لايهتم بجمع رسالته وتوثيقها.
كيف لخالق بمثل هاته الالوهية.ان يشتم فانيا جاهلا بسيطا مثل ابي لهب.
كيف لخالق جبار ان لايخلق في مخلوقاته كل ماتحتاجه لحياتها فيكفينا شر التكفير والجهاد والاقتتال...والرسل.... وكتابة التعاليق!
هل فهمت لماذا يحارب الدين العقل?
109 - المختار السبت 13 دجنبر 2014 - 10:52
اقول للكاتب وكثيرمن المعلقين انتبهوا فإن المغاربة كلهم من اهل القبلة ومسلمين وليسوا ملحدين ولامنافقين )نفاق الإعتقادي( وحتى الذين يتعاطون المخدرات من الشباب تجدهم يحبون الله ورسوله وأماالمساجد فلله الحمد فقدامتلأت شبابا اكثرمن غيرهم من الشيوخ واماالذين يقولون بكثرةالملحدين في المغرب فغرضهم في ذالك تشجيع الشباب على الإ حاد فقط
110 - حم~ السبت 13 دجنبر 2014 - 11:23
325 يقارب اونفسه عدد البرلمانيين والمستشارين المغاربة_فقد يقل العدد أو يزيد_
ولقد سبق ان سؤل أحد البربر عن عدد اليهود بالمغرب,فرد بتلقاءية ودون التردد وقال: GANTN KOULLOU بمعنى ان استوى المغاربة كلهم على طابع اليهود في شركهم والحادهم بالله سبحانه وقتلهم الانبياء .
هذه رسالة تقدم بها المرصد الامريكي للبرلمان المغربي الجانح عن الاصول وعن الشرعية_مما يدل عن الحاده وشركه بالله ما لم يتنزل به سلطان وما ليس لهم به علم__في وقت يدعي فيه الشرعية ويمن بأصول المملكة فيضعها رموزا واعلاما بغير سلطان أتاهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم ان يقولون الا كذبا__وهذا الحاد بالله وكفر به...
والعياد بالله من شر ما خلق_____
111 - إلى خريج مدرسة الكلام السبت 13 دجنبر 2014 - 11:46
إلى 69 - Ziyani

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي.

كان العرب في زمن النبوة من أذكى الأمم فقد كانت ألواح قلوبهم صافية لم تكتب فيها تلك الفلسفات والأساطير والأغلوطات التي يصعب محوها كما في الأمم المعاصرة لهم،

فكأنهم يعدونها لحمل أبهى علم وأعظمه وهو الإسلام، ولهذا كانوا أحفظ شعب عرف في ذلك الزمن وقد وجه الإسلام قريحة الحفظ والذكاء إلى حفظ الدين وحمايته، فكانت قواهم الفكرية،

ومواهبهم الفطرية مذخورة فيهم، لم تستهلك في فلسفات خيالية، وجدال بيزنطي عقيم، ومذاهب كلامية معقدة. ([1]

فهذا الأصمعي من المتأخرين يقول: "ما بلغت الحلم حتى رويت اثني عشر ألف أرجوزة للأعراب"

واتساع لغتهم دليل على قوة حفظهم وذاكرتهم فإذا كان للعسل ثمانون اسماً وللثعلب مائتان وللأسد خمسمائة،

فإن للجمل ألفاً، وكذا السيف، ولاشك أن استعياب هذه الأسماء يحتاج إلى ذاكرة قوية حاضرة وقادة. ([2])

ولما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بقي فيهم ثلاثة وعشرين عاما داعيا ومعلما ومربيا ومرشدا ومبشرا وبث فهم العلم ووجه وقال لهم تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا من بعدي كتاب الله وسنتي.
112 - Hind السبت 13 دجنبر 2014 - 11:56
اولا الصلاة
تم الصلاة
تم الصلاة
انشاء الأبناء بين أب وأم لا يتركان صلاتهم هو الدواء لكل ما نراه اليوم في شبابنا
ومدارسنا ليس بها ما يلزم للصلاة (مرحاض مكان خاص للصلاة مواقيت الصلات غير معتنى بها.....)
ونطلب من الشباب ما لم يتربوا عليه
الآباء والامهات وخاصة الأب يتحمل مسؤولية ذالك
113 - hmad السبت 13 دجنبر 2014 - 11:56
اولا يجب التفريق بين الكفر و بين الالحاد
فالإلـحاد هو الانحراف عن طريق الصواب و يحتاج المُلحد إلى منْ يُعيدُه إلى الصواب اي الصراط المستقيم والملحد يعيش نوعا من الفجوة لانه لا يعلم الحقيقة او التبس عليه الفهم
اما الكافر فهو أشدّ خطراً منَ المُلحد لأنّ الكافر يعْلم الحقيقة لكنّه لا يؤمن بها و يكفر بها لذلك قال الله تعالى إنّ الذين كفروا سواءٌ عليهم أ أنذرتهُم أمْ لـم تُنذرهُم ، لا يؤمنون
ايها الناس راه هاد الالحاد ماشي بسبب الجماعات التكفيرية كما يقول المقال بل هو اخطر من دلك بكثير , الالحاد جاي من الناس لي تايعتيو لريوسهوم الحق في الحكم على الناس وهم يتدخلون في اختصاصات الله سبحانه و تعالى ( ان الحكم الا لله ) (راه وخا يكون هدا لي حداك تايدير كبائر الدين و الدنيا و الله لا يعرف احد مصيره الا الله ) في دينهم او حياتهم راه اكبر و اخطر بدعة دخلات لهاد الامة هي الشيوخ الاسلام بريئ من هؤلاء الناس رسول الله الدي هو من هو لم يكن يعرف عندما كان يجلس مع اصحابه حتى يقول السائل اين محمد دبا ولينا من بعد 1 كلم تتعرف هدا راه الشيخ فلان
114 - hmad السبت 13 دجنبر 2014 - 12:18
راه بزاف ديال الامور لي تانعتبروها جزء لا يتجزء من الدين هو في الحقيقة لا يمثل هدا الدين في شيئ , راه الدين ماشي في اللباس او الشكل او اللحية او الصلاة من الجمعة الى الجمعة او الصيام و بالطنيز و سمحوليا على هاد الكلمة راه هناك ملائكة من بدء الخلق تال النهاية و هوما ساجدين و في الاخير تايقولو سبحانك ما عبدناك حق عبادتك راه راك داك الصلاة و الصيام و الصدقة و كاع داكشي لي تانديرو را حنا لي محتاجنو ماشي الله ( في يوم كان مقداره 50000 سنة )
راه اليوم عند الله ماشي هو اليوم لي عندنا يعندي دبا حنا وصلنا ل 2014 مزال عندنا 47000 و الزايد باش نوصلو لنهار واحد و حنا تانعرفو ان وهم الزمن خلق عند الانفجار الكبير و نفترضو اننا غادي نعيشو 100 سنة بالالة الحاسبة حنا العمر ديالنا عاند الله 2 ديال الثواني و نصف حياة الانسان نوم ادن اقل من ثانية ادا اعتبرنا مرحلة البلوغ
و المشكل الاكبر هو تفسير القران اولا دالك التفاسير لي تاتقراو راه هي مجرد اجتهادات علماء يعني ماشي قران منزل يمكن يكونو غالطين لاننا مجرد بشر ثانيا تدبر القران ليس حكرا على اصحاب اللحى و الجلباب اي واحد يمكلو يتدبر القران تابع
115 - chamali السبت 13 دجنبر 2014 - 12:24
325 ملحدا فقط? اذا اعتبرنا ان عدد سكان المغرب هو 30 مليونا فان نسبة الملحدين في البلد هي 0,001%, نشكركم على هذا الخبر الذي يؤكد ان المغاربة شعب مؤمن بالله الواحد الاحد الذي خلق كل شيء ولا ادري لماذا تصرف الاموال وتبذل المجهودات للقيام بهذه الدراسات على فئة شاذة من الشعب تقدر ب 0,001%, مهما كان هدف هذا التقرير فهو فاشل,
116 - أبو وليد السبت 13 دجنبر 2014 - 12:25
أولا:إن شاء الله وليس "إنشاء" الله،فالله سبحانه وتعالى ليس تلميذا في المدرسة يكتب إنشاء،كيف تحكم على الملحذين بأنهم مرضى نفسانيون وأنت لاتميز بين معنى عبارة إن شاء الله وكلمة "إنشاء"؟هل أنت عالم نفساني؟فمثلما لايجوز أن ننعت كل المسلمين بالإرهاب لأن داعش الإرهابية مسلمة،لايجوز نعت كل الملحذين بأنهم مرضى نفسيون فمنهم من هو أطهر من "المتأسلمين"
ثانيا:الله سبحانه وتعالى يعطي لهؤلاء الملحذين حق الاختيار بين الإيمان والكفر ويمنحهم حرية العقيدة كما في سورة الكهف الآية29وسورة ألإنسان الآية3وسورة يونس الآية99ولذلك لاحق لأحد في محاسبتهم إلا الله سبحانه وتعالى.فهم ملحذون ليس لأنهم مرضى نفسانيون بل لأن المشيئة الإلهية اقتضت أن يتواجد الإلحاذ إلى جانب الإيمان لأنه "بضدها تعرف الأشياء"،فلاتُعرف قيمة الإيمان إلا بمقارنته بالكفر.حتى البيان العالمي الإسلامي لحقوق الإنسان الصادر سنة 1981 يقر في المادة13بحق الحرية الدينية وذلك إسوة بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عن هيئة الأمم المتحدة سنة 1948.لذلك فمادام الإيمان والإلحاذ يتعايشان في القرآن فلماذا لايتعايشان على أرض الواقع؟
117 - إلمثقف السبت 13 دجنبر 2014 - 12:53
الإلحاد أو الآدينية هي أمر طبيعي لدى الدول المتقدمة وهي بالملايين سواء في فرنسا أو المانيا أو أمريكا وهي إن شاء الله كذالك في المغرب وبذلك تكون الإحصاءات مزورة تلك التي تليت في التعليق ............وما دخل بني حنضلة في قبيلة بني جهل كل حر في دماغه , ومن لا يريد أن يستفزه الأحرار من العبيد فلا يستفز الأحرار ولو كانوا هم الأكثرية لأنهم العوام وتراهم بشهادات الدكتراه وهم من دين العبيد ودين الأحرار هو المنتصر في زمان العولة أحب من أحب وكره من كره وتلك الأيام بيننا
118 - ahmed السبت 13 دجنبر 2014 - 13:03
ا لمغاربة مسلمون,من شاء ومن لم يشاء
119 - chamali السبت 13 دجنبر 2014 - 13:16
لصاحب التعليق 119 تادب في الحديث عن رب العزة
120 - خليل العباسي السبت 13 دجنبر 2014 - 14:13
الى السيدة أسماء الدكالي (105)جزاك الله خيرا على حسن خلقك وغيرتك على دينك ورجاحة عقلك ،ولأ جله أرجوك تصحيح الآية الكربمة من سورة يس"وهو بكل خلق عليم"عوض(..شيء..).ونسأل الله العزيز القدير أن يهدينا جميعا أحسن السبل.وإن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا.ولا حول ولا قوة إلا بالله.
121 - ABABOU السبت 13 دجنبر 2014 - 16:49
من قال أن الإلحاد يزداد بتطور العلم، هذا القول ينم عن جهل كبير، إلحاد الملحدين المغاربة ليس إلا انبهار بالحاد الغربيين، والدليل لن تستطيع أن تجد ملحدا مغربيا واحدا بين العلماء والباحثين أو قام بدراسة الإسلام وبحث فوجد ألا مكان لإله في هذا الكون.
وحتى من ألحدوا وهم من مرجعية مسيحية فهم كفروا بعيسى عليه السلام كإله ولم يتذوقوا طعم الإيمان بالله الحق، لذا ترى منهم الكثير من العلماء يسلمون بعد دراستهم للدين الحنيف ولا يحكمون عليه من خلال أخطاء البعض. الغربيون يلحدون عن اقتناع بأن عيسى ليس إله، ويؤمنون عن اقتناع بعد الدراسة و البحث. والله تعالى كفيل بأن يهدي كل من في قلبه خير يقول سبحانه وتعالى"إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا". أنتظر أن يجيبني ملحد عن اقتناع
122 - المنطق السبت 13 دجنبر 2014 - 17:11
الى122-chamali
هل تعرف معنى ''رب العزة''?
انصحك بالبحث عن معنى هاته الكلمة....حين تفهم معناها سوف يتغير رئيك.
توجيه:اقرئ تاريخ الالهة في مكة قبل الاسلام.ستفهم معنى''العزة''و''الات''...وغيرها.
123 - زهير الملحد السبت 13 دجنبر 2014 - 17:13
عدد الملحدين أكبر بكثير مما ذكرته فالرقم في الدراسة هو عدد الملحدين من بين من شملتهم الدراسة فقط
لكن في الواقع عدد الملحدين يقدر بالآلاف :)
ففقط في الوسط الذي أقطن به يوجد سبع ملحدين مجاهرين ، و يوجد كذلك آخرون و لكن غير مجاهرين ، بل منهم من يذهب للمسجد فقط لكي لا يتم التشكيك في تأسلمه خوفا مما قد يلحقه من بطش المؤمنين
ثم يوجد ذلك ما يسمى بالمسلم الجغرافي و هو من يتبع الإسلام فقط كجزء من التقاليد أي يعتبره مادة تقافية فقط
124 - عدد كلاب مغرب اضعاف ملاحدة السبت 13 دجنبر 2014 - 18:08
ادا درست الارقا م العلمية التي تتحد ت عن الالحاد في المغرب فانه مات و 400 ملحد او حتى 40000 الف ملحد من بين 35مليون مغربي تضل اقل بكتير من عدد الكلاب الموجودة بالمغرب الفرق هوان كلاب تنتج والملاحدة لا, معانات الملاحدة البائسة تجعلهم يتخبطون في تعس و بئس و ملادهم الوحيد هو الهروب الى عالم الانترنت و وسائل الاعلام الاجتماعية , كل استطلاعات للرأي السنوية في usa تضهر ا ن الشعب الامريكي الدي يولي حرية الاعتقاد اهمية خاصة يضع الملحدين بعد الهندوس و السيخ في قائمةاتباع المجموعات الدينية و لا يصوت احد على ملحد رئيسا او في كونجرس او سناتورا .ملاحدة 1960s بالمغرب غيروا البستهم بلباس القومية البربرية بعد انهيار جدار برلين لكن هدفهم
125 - مسلم السبت 13 دجنبر 2014 - 19:03
المغرب بلد إسلامي شاء من شاء وأبى من أبى...
السلام عليكم
126 - un avis السبت 13 دجنبر 2014 - 19:32
هذه التبريرات غير مقنعة فكيف يعقل ان الرفض للسياسة ان يؤدي الى انكار وجود خالق لان هذا هو مبدا الالحاد
فالسبب برايي هو "القليل من الفلسفة"و التاثير على اصحاب العقول الضعيفة
الله يهديهم
127 - mostafa السبت 13 دجنبر 2014 - 20:30
Chacun fait ce qu'il veux dans ce beau pays, je ne suis pas athée car je crois en une puissance mais certe je ne suis pas religieux, soyez critique face à tout et poser vous les bonnes questions. les pourquoi et surtout voyager explorer d'autres idéologiques et vous verrez ou on était avant e
128 - med oujda السبت 13 دجنبر 2014 - 21:04
أشهد أن لأ إلاه إلا الله وحده لأ شريك له له الملك وله الحمد وهو علا كل شيء قدير
مت يبتغي غير الإسلام دينا لن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين
لعن الله الإلحاد و الملحدين أجمعين إلا يوم الدين
المغرب بلد الإسلام ملكا و شعبا و الا الله ترجع الامور
129 - Ali Nederland السبت 13 دجنبر 2014 - 22:18
من المعروف أن الإلحاد ظاهرة خطيرة تدمر المجتمع وللأسف بدأ يغزو مجتمعاتنا هذه الأيام، بسبب جهل بعض المسلمين وقلة معرفتهم بدينهم.. ولذلك لابد لنا أن نظهر حقيقة الإلحاد وأنه مجرد وهم.. ولا يوجد شيء اسمه "ملحد" بالمعنى الحرفي للكلمة، فالملحد هو مؤمن بوجود الله في قرارة نفسه ولكن الذي يمنعه من الاعتراف بهذه الحقيقة هو التكبر.

ولكن ظاهرة الإلحاد لفتت انتباه العلماء في بلد الإلحاد فنلندا، حيث قام باحثون من جامعة هلسنكي University of Helsinki ونشر في شباط 2013 في المجلة الدولية لعلم نفس الأديان، وجد العلماء أن الملحد لا يظهر أي رد فعل تجاه ذكر الله أو التجرؤ على الله تعالى ظاهرياً، ولكن هل هذه هي الحقيقة، وهل هذا ما يحدث في قلبه ودماغه أم هناك شيء آخر؟

لقد أجرى الباحثون بإشراف الدكتورة Lindeman Marjaana تجربة على عدد من الملحدين وتم رصد التغيرات التي تطرأ على نشاط الدماغ والجلد والقلب... ووجدوا حقائق غريبة لا يمكن إنكارها.
130 - abou reda .bolzano السبت 13 دجنبر 2014 - 22:34
ا لاسلام هو -ايديولوجية- تفرض نفسها بالقوة,وليس بدين .لان الدين مبني على قيم ,اخلاق و مبادئ..
ومعتقدوه يصرون على امتلاك -الحقيقة المطلقة- دون اي مناقشة ,ويكفرون كل
من شكك فيه,اما من انكره فدمه-حلال- امثال:فرج فودة وحسين مروة...
ومع فظاعة ووحشية -عنفه المقدس -وتقدم التكنولوجيا من جهة اخرى, اصبح
المسلم يجول العالم بنقرة من اصبعه,مطلا على خبايا هذا الدين العميق...
وكانت -داعش-صورة واضحة, وترجمان صادق, ونسخة طبق الاصل بالالوان
للاسلام -الحقيقي-فالجميع صدم من بشاعة ما اقرفته داعش من همجية في
حق كل ما هو -غير مسلم- لان الاسلام الذي لقن لنا هو ما يسمى ب:
الاسلام الشعبي.وبعبارة اصح و اوضح المثابرة على الصلاة,الصوم,الزكاة...
ومن هذا وذاك اضحى المسلم يطرح عدة تساؤلات... من جملتها .هل هناك
الاه??وهل بالفعل هو من يشجعني على قتل -بني جلدتي- لافوز بالجنة,
ويخلد الاخر في النار...??????????????????????????????????
ارجو النشر, وشكرا...!!!
131 - Ali Nederland السبت 13 دجنبر 2014 - 22:46
دعونا نتأمل بعض العبارات التي وردت في الدراسة:

The heads and hearts of atheists may not be on precisely the same page.

تقول الباحثة Lindeman Marjaana في هذا البحث:

“The results imply that atheists’ attitudes toward God are ambivalent, in that their explicit beliefs conflict with their affective response,”

وهذا يعني أن نتائج هذه الدراسة تشير إلى أن مواقف الملحدين تجاه الله متناقضة، فهم يعيشون في صراع بين ما يعتقدون به وبين ما في داخلهم..

تم رصد استجابة الملحد لكلمة (الله) تعالى من خلال وضع أقطاب كهربائية على أصبعين من أصابعهم، وقام الملحد بترديد عبارات تجرؤ على الله تعالى، مثلاً لو كان الله موجوداً ليجعل والدي يغرق.. وعبارات من هذا القبيل..

المفترض أن مثل هذه العبارات عندما يتجرأ بها الملحد على الله لا تثير في داخله أي خوف، لأنه أصلاً غير مؤمن بالله.. ولكن الحقيقة أن جلد وقلب ودماغ الملحد استجاب لهذا التهديد وحدثت تغيرات فيزيولوجية تؤكد أن الملحد يعترف ضمنياً بوجود الله، ولكنه يجحد به ظاهرياً!!!
132 - رد بالمنطق على المتسمي بالمنطق السبت 13 دجنبر 2014 - 23:35
هناك فرق بين "العزى" بضم العين وبألف مقصورة في آخرها . وبين "العزة" بكسر العين وبالتاء المربوطة آخر الحروف.. فاﻷولى هو الصنم المعروف الذي كان يعبد في الجاهلية.. والثانية من العز ضد الذل.. فرب العزة أي صاحب العز.. كما تقول رب المنزل أي صاحبه والمختص به دون غيره..
وأقترح على اﻷخوة الملحدين دراسة اللغة العربية فالجهل بها من أقوى أسباب اﻹلحاد وكان ينبغي على القائمين على الدراسة أن يضيفوا هذا السبب الرئيس ﻷسباب اﻹلحاد...
فالجاهل في اللغة العربية سيرى من نصوص القرآن والسنة قائمة من الخرافات واﻷساطير التي ينبغي محاربتهاا والتصدي لها ﻷن (الحكم على الشيء فرع عن تصوره) كما تقول القاعدة المنطقية...

فكم عائبا قوﻻ صحيحا وآفته من الفهم السقيم
قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم...
تعلموا قبل أن تتكلموا .... فرحم الله عبدا تكلم فغنم او سكت فسلم....
واﻷمر جد خطير فإما أن يكون كﻻم اله وكﻻم محمد حق وصحيح فحينها سيخسر المكذبون وإما أن يكون كﻻمه باطﻻ فما هو الحق إذن .. أنت قدمت إلى الكون من غير معرفة منك وﻻ علم لك بموعد وصولك وستخرج منه بﻻ اختيار منك وﻻ علم بموعد رحيلك ..