24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3708:0713:2016:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بعد تصاعد التوتر في الصحراء .. الجزائر تروج لصفقات تسلح وهمية (5.00)

  2. الموت ينهي حياة حافلة لأسطورة كرة القدم مارادونا (5.00)

  3. "الوصم" يدفع شباب الأحياء الصفيحية إلى إنكار "المجال الجغرافي" (5.00)

  4. عندما فتح الحسن الثاني "أبواب التّوبة" أمام انفصاليي البوليساريو (5.00)

  5. "مسيرة تارغونا" تندد بألاعيب عصابة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | إعلان الاتفاق العسكري بين الرباط وواشنطن يثير "توجّسا" إسبانيا‎

إعلان الاتفاق العسكري بين الرباط وواشنطن يثير "توجّسا" إسبانيا‎

إعلان الاتفاق العسكري بين الرباط وواشنطن يثير "توجّسا" إسبانيا‎

في ظلّ استمرار النّزاع الدّبلوماسيّ ما بين مدريد والرّباط حول عدد من القضايا الخلافية بما فيها مشكل "الحدود البحرية"، يتوجّس الإسبّان من أيّ خطوة يقدمُ عليها المغرب لتطويرِ قوّاتهِ العسكرية؛ وهو ما ظهر جليّاً عقبَ توقيع المملكة لاتّفاقٍ عسكري "تاريخيّ" مع الولايات المتّحدة.

ولا تنظرُ الأوساط الرّسمية في مدريد بعينِ الرّضا إلى التّحديث المستمرّ للآلة العسكرية المغربية وارتباطها بالسّوق الأمريكية؛ وهو ما دفعَ، في وقتٍ سابقٍ، حزباً إسبانيّاً إلى مراسلة المشرعين الأمريكيين لحثهم على وقف صفقات سلاح صادقت عليها واشنطن لصالح المغرب، وهي صواريخ مضادّة للسفن.

وتعبّر بعض الأحزاب المتطرّفة في مدريد عن قلقها من احتمال ولوجِ المملكة إلى "نادي" الدّول المصنّعة للسّلاح؛ وهو ما سيشكّل تهديداً لمصالحها الإستراتيجية والحيوية في بحر الأبيض المتوسّط والأطلسيّ.

وما بين مدريد والرّباط، ملفّاتٌ كثيرة ما زالت عالقة وتنتظر الواجب "الدّبلوماسيّ" لتجاوزِ بعض النّقاط الخلافية. ويأتي الاتّفاق الأمريكي المغربي في خضمّ هذه الأزمة "الصّامتة"، وإن كانت قد خفّت تداعياتها خلال الشّهور القليلة الماضيّة.

ويقرّ الجانب الإسبانيّ بضرورة الحفاظ على العلاقات قويّة مع الرّباط، على اعتبار أنّه يمثّل الحليف رقم واحد في المعاملات الاقتصادية والتّجارية. وعلى الرّغم من الخلافات المستمرّة، فإنّ الجانبين استطاعا تجاوز صفحات الخلاف، بنهجِ لغة الحوار والتّشاور والتّحكيم الدّبلوماسي.

وليست هذه المرّة الأولى التي يتوجّس فيها الطّرف الإسبانيّ من أيّ خطوة مغربية في مجال تحديث الصّناعات العسكرية وتأهيلها؛ فقد سبق لبعض الأوساط في مدريد عن عبّرت عن قلقها من اقتناء القوّات المسلّحة الملكية لـ 36 طائرة هليكوبتر أباتشي وأكثر من 200 دبابة قتالية من طرازM1 Abrams وطائرة نقل.

ويشيرُ خبراء إسبان، في تصريحات لوسائل إعلام إيبيرية، إلى أنّ "التّحديث العسكري المغربي سيفتحُ الباب أمام المملكة لولوج نادي الدّول التي تملكُ طائرات من الجيل الرابع مع رادارات من نوعAESA ، تشبه إلى حد بعيد تلك المركبة على F-35، جوهرة الجيل الخامس من الجيش الأمريكي".

ووقّعت الرباط وواشنطن على اتفاق عسكري ممتد على عشر سنوات (2020-2030)، يبْتغي تعزيز الشراكة الدفاعية الإستراتيجية بين البلدين، خاصة في ظل التعاون الثنائي المُثمر طيلة السنوات الأخيرة؛ فقد تحولت المملكة إلى زبون دائم لـ"بلاد العم سام" في ما يتعلق بصفقات التسلّح.

ووفق منشورات إعلامية لوزارة الدفاع الأمريكية، فإن الاتفاق الثنائي يسعى إلى تعزيز الدور الريادي للمغرب في محاربة الظواهر الإرهابية بـ"القارة السمراء"، وإدماجه في المعادلة العسكرية الدولية، وتطوير الشراكة الأمنية الوثيقة بين العاصمتين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - هشام الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:07
هل الاسبان يستهبلون، ما هي احتكالات نشوب حرب بين المغرب واسبانيا في العشرين سنة المقبلة. انها 0 تماما منعدمة يستحيل ام يتحارب المغرب واسبانيا فلماذا تتوجس ؟؟؟؟
2 - hicham الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:09
كل مرة اقرا مثل هذا المقال اصاب بنوبة ضحك جنونية.هل المغرب سيثير قلق اسبانيا عسكريا؟ولاي سبب؟هل اشترى اف35 او منظومة اس 500؟ربما اقول وقتها يثير بعض الشكوك غير ذلك هي اوهام المغرب لا غير.
3 - F16 الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:14
هذا الاتفاق يبين أن المغاربة خدامين ليل نهار لحماية المغرب.
4 - kamal الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:18
كفى من سياسة الفزاعة ... علاقة المغرب و اسبانيا هي علاقة مستفيد و مستفيد ... و اذا كان هناك من وجب عليه التوجس فهو المغرب ... الذي يسترد 70 في المائة من حاجياته من الكهرباء من اسبانيا.
5 - marocain à l'etranger الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:19
وكاع العالم كيتوجس . الله ايهديك .اسبانيا خايفة من المغرب ووووو . و شوفو غير حال الشوافر اللي كايعبرو أكركارات
قهرتونا.
6 - المعلق الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:22
نعم! أمريكا نفسها اصبحت تخاف منا و تتوجس من تطورنا و صناعتنا!
استمروا في شراء الخردة منهم و بيع الأوهام لنا!
7 - بواطن الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:23
كل سلاح تبيعه أمريكا سواء جديد أو قديم تتحكم فيه عن بعد...يجب التصنيع مثل تركيا عوض الشراء
8 - abdessadek الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:29
لماذا نتحدث عن السلاح و الحروب الا في الدول الافريقية
لم اسمع عن فرنسا ضد الاسبان او ايطاليا او سويسرا متلا
9 - رضوان الداودي الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:35
هذا كلام الاستهلاك فقط هل ستكون امريكا مع المغرب على اسبانيا كيف ذلك هذا ان دل على شيء انما يدل على ان امريكا تمتلك الان ترسانة كبيرة من الاسلحة زائدة وعليها تخلص منها لكي تبيع للمغرب واسبانيا والبرتغال امريكا تبتز الجميع لي اجل مصلحها هي تعرف ان لنا اكثر من تأر عند اسبانيا
10 - Fethi الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:39
اسبانيا دولة صديقة للمغرب لعدة عوامل من بينها الاقتصاد حيث تعتبر اول مستثمر في المغرب بالاضافة لكونها دولة حاضنة لمليون مغربي يشتغل و يعمل هناك..سياسيا المملكة الاسبانية تدعم المغرب في قضيته الوطنية و تدعم المغرب كذلك مع فرنسا طبعا في الاتحاد الاوروبي...لهذا يمكن ان نصفها كدولة جارة صديقة و ليست عدوة..احتلالها لمدينتين مغربيتين تبقى النقطة السوداء في علاقاتنا معهم..ارجو من الدولتين المغرب و اسبانيا ان يحلا هذا المشكل العويص مستقبلا لان من مصلحتنا ان تكون لنا علاقة جيدة مع هذه الدولة العريقة و المتحضرة خصوصا و نحن محاطين بنظام عفن نظام كابرانات جاهز ...يتسنى الفرصة لتقسيم المغرب.
11 - فارس بلا جواد الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:40
الله يهديكم راه ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم أمريكا بغت تبدل الأسطول ديالها وتصدر الخردة للعرب باش يتقتلو بينتهم سياسة اليهود معمرها تبدل
12 - Isamine الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:40
Non et non ..! Il ne se passera rien entre le Maroc et l'Espagne . Par contre entre le Maroc et l'Algérie rien n'est garantie si cette dernière n'arrête pas de soutenir la bande de voyous de l'organisation terroriste du Polisario
13 - مغترب الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:47
نبيع لك السلاح لكن نمتلك سلاحا متطورا عليه سياسية البيع و الشراء على المغرب أن يدخل بسرعة لنادي الدول المصنعة للسلاح .... و لما لا يصبح قوة نووية فالعالم ليحصل على مكانة بين عمالقة العالم
14 - hassan الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:50
NOUS SOMMES PAS CAPABLES DE REAGIR CONTRE LE POLISARIO A GUERGUERAT....ET VOUS PARLEZ DE L ESPAGNE....HCHOUMA
15 - Mohamed الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:50
اتكلم من نيتك؟ أسبانيا عضو في النيتو
16 - le grand malah de meknes الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:50
اسبانيا دولة لها صناعة متطورة واصبحت دولة رائده في صناعة الاسلحة فتوجسها من المغرب غير مبرر فنحن لانصنع ولو رصاصة قنص الخنزير البري جراء ستهتار مسؤولنا بقضايانا المصيريه من تعليم و امن وعدالة اجتماعيه الله يعفو علينا
17 - يونس الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:51
بل هذا الإتفاق يثير توجسنا نحن المواطنين لأننا نعلم أن اتفاقات أمريكا و الدول العربية عامة لا يكون إلا في صالح أمريكا و إسرائيل نحن لا نستفيد شيئا من أي اتفاق أمني أو عسكري مع الدول الغربية بل يضرنا أكثر ما ينفعنا بل و ندفع في المقابل ضحايا متهمون بالإرهاب لنرضيهم و ننسلخ من ديننا ليقولو عنا وسطيين و نفتح لهم أراضينا ليرتعوا فيها و يفسدوا فيها ليقولوا عنا منفتحين بل و مثل هذه الإتفاقات قد تكون شروط دولتنا فيها أن غضوا الطرف عن جرائم المخزن في حق المواطنين و غضو الطرف عن الديموقراطية و الإختطافات و القضاء الظالم.
18 - Ahmed الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:56
il faut créer et dévlopper l'industrie militaire marocaine comme le fait trés bien la turquie sans industrie militaire locale et moderne il n'ya pas de souveraineté le reste n'est que blabla
19 - محلل الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 08:57
الاتفاق يعني كل شباب المغرب الذين هم في العسكر سيتجهون إلى بلدان الحرب باسم الاتفاق الامريكي.

ولا يوجد أي تفسير أو خوف من اسبانيا.

لأن المجاهدين الريف استطاعون بتوفيق من الله وعزة النفس أن يهزم الاسبانيا داخل الريف ..


سؤال بسيط لماذا تركوا فرنسا تستعملها داخل المغرب
20 - Abderrahim الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 09:04
هل الشراكة مع واشنطن تمهد لعملية التطبيع مع الكيان الصهيوني !
21 - Taza haut الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 09:07
صناعة الاسلحة من الصناعات الثقيلة لكنها ايضا سوق له صناعه و على المغرب ان يتجه الى تطور آلياته و العمل على صناعة ذاتية و لنا من الشباب القادر على ابهار العالم و من اجل كل هذا يجب ايضا العمل على تجويد التعليم العالي و مؤسسات التكوين المهني و أطر الهندسة حيث لا يعقل الاتجاه في سياسة التعليم بالخارج لأننا لن نستفيد منها و اغلب العقول يتم تجنيسهم او اغتيالهم ان رفضوا و في اعتقادي تطوير الاسلحة سيكون من باب العمل على صناعة محرك السيارات و العمل على انتاج سيارة محلية كأول خطوة بماركة مغربية الصنع لتسديد تكاليف الصناعة الاخرى و تجربة في سوق الصناعات الثقيلة و كل الدول انطلقت من محرك السيارات و غيرها
22 - Chita الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 09:13
اسبانيا لا تخاف علي نفسها من آي بلد عربي آو مسلم إدا مسها مكروه. فستتحرك كل القوي الكبرى بما فيها أمريكا لآنها مهيكلة داخل تكتلات ضخمة يعني الريح ما ايقيسهاش عكسنا احنا العرب يجمعنا الإسلام و الدم و يفرقنا ناس لا تهمهم إلى مصالحهم
23 - Omar الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 09:24
على اسبانيا ان تقدم للمغرب كل ما تستطيع و تحمد الله و الجغرافيا انها لا تجاور الاتراك فلتنظر الى علاقة اليونان و تركيا وبعدها تعرف قيمة المغرب و المغاربة . المغاربة شعب مسالم لكن ادا ما حاولت ان تستمر في سياسة الادن الصماء و العين العمياء و تكبر و نرحسية الاتخاد الاوروبي فيمك لالمغرب بسهولة ان يتعامل معاملة الاتراك. والسلام. تركيا هزت عرش الاتحاد الاوربي بقوارب مصنوعة من البلاستيك و ليس صواريخ و لا f35.
24 - Miloud الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 09:25
Pour le 2 Hicham il faut dire tout ça au régime dictateur d'alger qu'il se croyait une puissance régionale ça c'est une comédie spectacle il y'a que les complexés qui peuvent croire à cette comédie théâtrale d'un régime en faillite totale qu'il essaye d'endormir un peuple fatigué qui cherche à s'enfuir par tout les moyens
25 - الدولة السعدية الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 09:25
استطلاع للرأي في صفوف الشعب الاسباني : ما أكثر الدول التي تخشونها ؟ الغالبية العظمى أجابت : Marruecos تماما كما يخشى الفرنسيون دولة تركيا، المغرب كان ولا زال رقما عصيا في حسابات الدولة الايبيرية
26 - التوجس الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 09:29
لمدا تتوجس إسبانيا من المغرب الا تعلم بأن الخلف الأطلسي له بند أي إعتداء على عضو منه فهو إعتداء على الحلف والامركين لايسلم أي سلاح للمغرب إلا بموافقة الاسبان وادا ما سلم سلاح للمغرب فيما هو إلا خردة وبقايا من حرب الخليج ومواد سامة لتخلص منها .ياعزيزي تركيا عضو في الحلف وأبعدها من خبيا. F16!?!?!
27 - توجس غير مفهوم الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 09:32
توجس غير مفهوم من الجارالشمالي و حتى من الجار الشرقي ، أيريدان أن يظل المغرب ؛خاضعا تحت سيطرتهما ؟ و ليس لديه الحق في الإستقلال الذاتي و السياسي و العسكري و السيادي؟ منذ قرون و سنين؛ والمغرب يئن تحت وطأة الاحتال ، لبعض مناطه التي لا زالت تحت نفوذهما ، مثل الثغرين سبتة و مليلية و الجز الخالدات ، و يريدوان من المغرب أن يبق مكتوف الأيدي ، يتفرج في أطماعهما والهيمنة عليه ، و هو أمر غير مقبول ، و مرفوض جملة و تفصيلا .و قد دخلنا في عصر التحرير ، تحرير ما تم إستعماره ، و من حق المغرب في السلح و إنشاء القواعد العسكرية في أي نكان في أرضه ٠
28 - sarah الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 09:40
Le Maroc devrait plutôt investir dans les infrastructures et dans l’éducation.

يجب على المغرب بدلاً من ذلك الاستثمار في البنية التحتية والتعليم.
29 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 09:40
لا تخدعوا المواطنين المغاربة بهذا النوع من المعلومات الزائفة
il ne suscite rien du tout le Maroc ne pourra jamais toucher a l'Espagne et il n'aura jamais la capacité militaire ni les mayens économique de l'Espagne , ne faut pas tromper les citoyens marocains avec ce genre d'informations bidon
30 - الخميس الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 09:45
إسبانيا تخشى على الجيوب التي تستعمرها وتخشى على استقلالية المغرب التجارية والعسكرية وتريد المغرب دائما تحت( السباط ) كفى يا إسبانيا إن معيشتكم تحسنت بفضل الإستثمارات الأوروبية فاتركوا المغرب لحاله إنكم بكل بساطة بلد مستعمر.والمغرب عليه أن يستغل ولاية ترامب فإن ذهب ترامب ذهبت أحلامنا إنها فرصتنا لتحرير أرضنا واقتصادنا.
31 - what a..... الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 10:12
لمادا لا يتم شراء طائرات f35 ويجب على المغرب نشر صواريخ patriott على طول الحدود الشمالية أو s500.
32 - عبد العاطي الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 10:21
ليس للمغرب مشاكل مع أوروبا كلها ولا حتى مع دول العالم... مشكلتنا مع الجزائر وجنوب أفريقيا اللتان تحلمان بالزعامة على أفريقيا ولكنهن لا تمتلكان القدرة علئ ذالك.... المغرب بلد مستقر وموقعه اسطراتيجي بالنسبة للجميع ويقوده نظام ملكي حكيم ومسالم يعرف كيف يتعامل مع الجميع....
أما الجزائر وجنوب أفريقيا فنطامهما عسكري انقلابي وارهابي. لا يخدم حتى مصالحهم....
33 - مواطن حر الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 11:07
حسنا فعل المغرب بالاتفاقية مع أمريكا في الميدان العسكري وفي الصناعات العسكرية لمدة 10 سنوات.
وهذا يغيض و يخوف الجرة الشمالية اسبانيا لأنها تعلم مدى قوة هذه الأستراتيجية الفريدة مع واشنطن.وان هذه هي بداية استرجاع مدينتي سبتة وإقليمية من والجزر الأخرى من الاسبان وبدون منازع.
ومن جهة أخرى وعلى الرغم من تفوق المغرب على نظام جارة السوء في جميع الميأدين و فشلهم في كل مخططاتهم .إلا أنها سيستخلصون الدرس من هذا الاتفاق .الذي يرغمهم للاستسلام والعدول والرجوع للواقع وطرد البوزبال من تندوف التي سيسترجعها المغرب مع هذا الاتفاق التاريخي مع أمريكا.
34 - bouthirit الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 11:26
المغاربة يموتون داخليا في صمت وليس خارجيا. نحن نخاف من الداخل اكتر من حوفنا من الخارج . اسبانيا وأمريكا علمنا التاريخ انهما حليفتان مند الخروب العالمية . وأنهما يساومان المغرب كل حسب مصالحه ويحلبونه كلما تاتى لهم دلك . من يشرفون على تدبير الشأن المغربي ليسوا اليوم قادرين على طاطاة الرأس وقول لا لكليهما. كان المغرب قويا عندما كان الدين قائما يحكم ويسود . اليوم تبدلت الأحوال والاسطوانة . وقد تسير بنا السفينة إلى الاسواء لأن السياسة الداخلية محكومة بالسياسة الخارجية فهي تنفد وتؤمر ونحن من يموت في صمت . وغدا ابنؤكم ولا تعتقدوا أن بناء القصور يكفي لضمان حياة كريمة لأبنائكم الواجب هو بناء وطن وقوة اقتصادية ومحال متكامل الضروف لعيش أبنائنا وابنائكم.
35 - التسلح و التنمية الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 11:36
صفقات السلاح مغرية و مطلوبة لأنها مصدر حلوب للعمولات. الدولة لا تشتري و تقتني السلاح بشكل مباشر من الشركات المصنعة التي يلزمها إطلاع الحكومة الأمريكية و الكونغرس قبل المضي قدما في التوقيع و التصنيع و التوريد. صفقات السلاح تفويت و تضييع حقيقي لكل فرص التنمية. لا توجد دولة واحدة تستطيع الآن الدخول في حرب. الدخول في الحرب يعني عدم القدرة على الخروج منها و النهوض بعدها. من الأفضل تغيير الطريق للدخول في التنمية التي ستسهل تصنيع السلاح محليا و حسب الحاجة الفعلية. التنمية الحقيقية لن تكلف أكثر من نصف كلفة صفقات التسلح في 20 سنة. و النتائج الملموسة ستأتي بعد 10 سنوات فقط. في كل يوم تقريبا تعلن تركيا عن إنجاز جديد. مع التراكم الكمي و النوعي، تصبح التنمية معجزة في ظرف قياسي. لا تصنيع عسكري بدون تصنيع مدني قوي؛ و لا تنمية و لا تصنيع و لا تقدم بدون مدرسة قوية. غير هذا مجرد عبث و تبديد للثروات و الموارد.
36 - Kamal الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 11:37
الهاجس الرئيسي الذي يقض مضاجع الاسبان هو تدفق على شواطئها جيوش من الحراكه المغاربيون العديد منهم في حاله غير طبيعيه كما شاهدنا في الشريط الذي تم تداوله مؤخرا وليس تحالف المغرب مع امريكا .
37 - MAO 1951 الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 11:39
N'importe quoi !!. L'Espagne a peur des armements acquis par le Maroc , c'est de la foutaise , l'espagne a une avance d'un siècle sur le Maroc , c'est un pays très fort et sur lequel l'o.t.a.n compte énormément dans la zone sud Méditerranée et Arlantique .D'autres parts , croyez vous que les USA privilégieront le Maroc au détriment de l'espagne ?.sauf les naïfs et ceux qui connaissent pas l'histoire peuvent y croire , bref aux yeux des occidentaux , un arabe restera un arabe jusqu'à la fin des temps
38 - touhali الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 11:57
لمدا إسبانية منزعجة من المغرب وهو زبونها لأول في لمنطقة. إسبانية دولة قوية وصناعية تصنع السفن الحربية والمغرب زبونها وممكن أن تتعاون مع المغرب في ميادين مختلفة مشكلنا الحالية معهم ستجيد حلول عن طريق الحور دبلوماسي. المغرب لا يبحث ولا شهيا له في لحرب مع أين كان إسبانية ولغيرها. طبعا المغرب يوهاي نفسه عسكريا للأجل دفاع عن حدوده الطبيعية وجغرافيا. اسبانية رغم أنها استعمارية وجدنا عندها خير كثر ومسعداتها أيام ثورة الشعب والملك المقومة وجيش تحرير أست فدو من مسعدات منطقة شمالية. نحن لا ننس خبر و عون الجار الشمالي لسن مثل الجار الشرقي الذي نسى الخير وخلق الشر.
39 - غيور على وطني المغرب الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 12:14
اصحاب بورقعة مستعمرين أجزاء من الأراضي و الجزر المغربية أو مخرجين عينيهم،او مابغاوش احشموا، الدول الاستعمارية لابد من الاستعداد لها بأي قوة ممكنة حتى النووي فهو حلال لمواجهتهم و ردعهم
40 - simo الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 13:30
إسبانيا جزء من الدول لحماية أوروبا من أي تهديد قادم من الجنوب وذلك بعد موت الجينيرال فرانكو، وتركيا من الشرق حسب إتفاقية سايس بيكو. ولهذا أسس حلف الناتو وأمريكا عضو فيه. وهذه الإتفاقيات بين المغرب وإسبانيا ليست سوى للتخفيف عن ٱسبانيا. وهذا التوجس ليس سوى كلام الفايسبوك السياسي لأغراض إنتخابية. فإسبانيا تعتبر المزود الثالت للمغرب للأسلحة خاصة في معدات اللوجيستيك.
41 - أزغوذ الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 13:40
لا اعتقد بان إسباني ا تهزها شعرة من جانب الجار المغرب . إسبانيا مستعمر سابق لجزئ مهم من تراب المغرب و هي التي سلمت الصحراء للمغرب بعد أن تركت سما في الدسم ( البولزاريو ) إسبانيا تعرف جيدا كما تعرف فرنسا حدود المغرب الأصلية و تغض بصرها عن قول و الجهر بالحقيقة و إلا فلمذا لم تقف إسبانيا صريحة أمام المنتظم الدولي و تقول بأن الصحراء مغربية أبا عن جد ؟ و لمذا لم تسلم إسبانيا الأراضي المغربية التي لا زالت تحتلها سبتة وامليلية و الجزر التابعة للمملكة المغربية ؟ لا شك أن هذه هي هواجس إسبانيا من المغرب و ليس التسلح كما تدعي لأنها تدري جيدا بان المغرب لم و لن يحارب الاسبان و هي تعلم بأنها لا زالت تحتل أراضي مغربية بالقوة .ولكن المغرب متساهل معها جدا لأنه لم يقدر حتى على المطالبة بتلك الأراضي دوليا أو رسميا .نتمنى بأن تفهم نفسها و يوبخها ضميرها و تسلم الأرض لأصحابها بدون تردد و سنكون شاكرين رغم المدة الزمنية التي مرت على الاستعمار .شكرا
42 - عمر الخطابي الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 16:06
في بعض المعلقين تربكهم اسبانيا وتوفقهم العسكري في العشرينات كانت اقوى عشر مرات من قبائل الريف وانهزمو شر هزيمة في معارك متتابعة لولا استخدامهم الغازات السامة مع الحليف شواوة الفرنسي .تعلمو من فيتنام من لاشيء تصبح شيء
43 - au commentaire 2 الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 16:33
il faut bien lire avant de critiquer, ,l espagne n a pas peur du maroc mais il a peur des etats unis qui derigent le monde.
44 - عامر الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 16:44
على الاخوة الإسباني أن يسألوا شباب المغرب نصف يجب البارصا الاخر يحب الريال.
معضم الشباب يحلم الحريق لإسبانيا.
معضم الأغنياء يقضون تطالعه في اسبانيا
هناك الف شركة اسبانية تعمل في المغرب وتشغل عشرات الآلاف من العمال المغاربة.
مستقبلنا مشترك وازدهار وامن اسبانيا من ازدهار وامن المغرب
45 - لاعب نورس الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 16:59
الله اهديكم وليتو غير ..اشمن توجس..واش نسيتو بان اسبانيا عضو فالاتحاد الاوربي و فالحلف الاطلسي...وو..هههههههه وحشومة بحال ذاك العنوان
46 - فؤاد الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 18:07
اي سلاح شراه المغرب من امريكا هو داخل في استراتيجية بيع الاسلحة الامريكية للمغرب و ليس له اي علاقة بتوتر العلاقات مع اسبانيا.. و اكثر من ذلك فان اسبانيا اقوى من المغرب عسكريا و اقتصاديا و...
فلا داعي لاي ضجة اعلامية...
47 - وطني الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 21:13
ممكن هدا الكلام .انا اعيش أكثر من 25 في اسبانيا الدولة الاسبانيا مشكلتها مع المغرب والشعب الاسباني اكبر شء يكره هم المغاربة يحقدون علينا بطريقة غير لا تتصور اسبانيا بيها عشرات الجنسيات فهم لا ينضورون اليهم فقط المغاربة لدلك على يتسلح و يوجد راسو
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.