24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | " كارفور " تنسحب من الجزائر وتفتتح أولى متاجرها في المغرب

" كارفور " تنسحب من الجزائر وتفتتح أولى متاجرها في المغرب

تم أمس الخميس بمدينة سلا افتتاح أول متجر لمجموعة كارفور الفرنسية ضمن سلسلة متاجرها من الأسواق الممتازة، بعد ما قررت المجموعة في وقت سابق الاستقرار بالمغرب والاستثمار فيه اعتبارا للحوافز الكثيرة التي بات يقدمها لتشجيع الاستثمار وتعزيز مكانته وجاذبيته.

وكانت الشركة الفرنسية للمساحات الكبرى قد قرررت الانسحاب نهائيا من الجزائر، وفسخ العقد الذي يربطها بمؤسسة "أركوفينا" الجزائرية، والذي افتتح بموجبه محل "كارفور" في حسين داي لمدة 3 سنوات. وبررت مؤسسة "كارفور" هذا القرار بالمشاكل التي واجهت توسيع الشبكة.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن القرار الذي اتخذته كارفور جاء بعد أن عجزت مؤسسة أركوفينا عن توسيع شبكتها للوصول إلى 18 مركزا تجاريا كان قد تم الاتفاق عليها عندما تم منح التخليص والإعفاء لمؤسسة "أركوفينا".

غير أن فشل هذه الأخيرة في تحقيق هذا البرنامج دفع بالشركة الفرنسية إلى اتخاذ قرار إلغاء العقد مع المؤسسة والانسحاب نهائيا من الجزائر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - Retails Expert الجمعة 20 فبراير 2009 - 06:52
أصبح المغرب سوق تجارية مفتوحة نظرا للتواجد الاوربي والغربي الكبير في المدن الكبرى من شركات وحتى عائلات فضلت الاستقرار بالمغرب وهذا حتما دافع لمثل هذه المؤسسات للدخول في الحقل التجاري المغربي carrefour هي البداية ولن استغرب دخول العملاق الامريكي walmart قريبا أول ميغا سنتر في العالم والتي تفوق مداخيله 600 مليار دولار سنويا.
2 - الحسين السلاوي الجمعة 20 فبراير 2009 - 06:54
فضل دخول شركة كارفور إلى مدينة سلا (طريق قنيطرة ؛قرب مركز الحليب) بدأ يظهر .وأثار تنافسية غير متوقعة فبمجرد إعلان إفتتاح كارفور عمدت شركة مرجان على الإعلان عن تخفيظات هامة وبدأت سياراتها تجوب الشوارع حاملة الإعلان عن هذه التخفيظات إوا العقبى لمترو وأسواق السلام
3 - البليدى الجمعة 20 فبراير 2009 - 06:56
انا من جزائر العاصمة من زبائن كارفور ولم تنسحب هذه المؤسسة من الجزائر بل هى تزيد من نشاطها التسويق و التروجى بعد دخول محلات المساحات الكبرى مثل فميلي شوب - بلانكي - العملاق
لا افهم سبب كلام عن انسحاب كارفور من الجزائر وفتح فى المغرب هل بسبب عدم فتح الجزائر مع المغرب الحدود
مع العلم ان جزائر تمتلك شركات جزائرية كبرى فى هذا المجال
لا لفتح الحدود معكم حتى تغيرو ما بانفسكم
4 - بنت كازا الجمعة 20 فبراير 2009 - 06:58
مــرحبا بك ياكارفور بالمغرب
5 - nabil de frankfurt الجمعة 20 فبراير 2009 - 07:00
ما اثارني فعلا هو كم التعاليق التي تدين الشركة ( فكرني هذا فذاك لي موصلش لعنب وقال عليه حامض) اولا الشركة ستساهم في في تشغيل العاطلين الشركة ستدفع ضرائب للدولة المغربية الشركة ستساهم بدورها في اقتصاد تنافسي مع مرجان و اسواق السلام و اسيما و ميترو وهناك ايضا الصمعة الاضافية للشركة يعني اي مسستثمر اروبي (فرد او شركة كان) تهمه بالاساس صمعة البلد الذي يمكنه الاستتمار فيه فعندما تسمع ان الشركات تفر من الجزائر الى المغرب هذا يكون اقوى دعاية للمغرب واسوؤها للجزائر........ وكل هذا يصب في مصلحة المواطن لكثرة العرض سيمكنه هذا من اختيار الانسب و الارخص اذن لاينكر ايجابيات اي اسثتمار الا مماحك ..............اما الاخ الذي يتكلم على القدرة الشرائية !!!!!! و استغرب لهذا اقول له قارن الدرهم مع الدينار علك تجد الاجابة ......ما اضحكني فعلا هو وصف الشركة بالعمالة لاسرائيل وبانها طردت من الجزائر وهناك ايضا من اختلط عليه الامر و اعتقد انها شركة منتجة لافلام البورنو وبدأ يتكلم عن الدعارة!!!!!!وووو ما الى ذلك من التبريرات المضحكة .......البعض هنا لازال يغطي الجبل بورقة العنب ويختلق مبررات تريحه امامنا اكثر ما تريحه امام نفسه ,في الدول المتقدمة عندما تقوم شركة بسحب اسثتمارها يفتح بعدها تحقيق لمعرفة الاسباب والمسؤولين عن تخريب الاقتصاد ورفع مستوى البطالة في هذه البلدان لكن عند جيراننا يجدونا المبررات (اوا الله يخليهم هاكاك كلشي في صالح المغرب العظيم)
6 - كريمسة الجمعة 20 فبراير 2009 - 07:02
لانها تبحث عن يد عاملة رخيصة والتي هي موجودة بكثافة في سوقنا انها طبقة بوزبال لاحول ولا قوة الا بالله
7 - سعيد الجمعة 20 فبراير 2009 - 07:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
إذا صح خبر انسحاب هذه الشركة الأنتهازية من الجزائر فهو أسعد خبر أسمعه لأننا في الجزائر لا نريد شركة مثل كارفور همها الوحيد تسويق المنتجات الأوربية فهي تعتبر المغرب العربي سوق فقط لتسويق منتجات أوربابالإضافة إلى المشاكل الذي تسببت فيها هذه المؤسسة للتجار الأخرين في محيطها فبعضهم قد اضطر إلى الانتقال إلى منطقة أخرى ومنهم من أغلق متجره نهائيا، وفي الأخير لا مرحبا في الجزائر بهكذا شركات راهي ليكم، أتحداك أن تنشر.
8 - younes الجمعة 20 فبراير 2009 - 07:06
je suis vraiment désoler de ce que vous noter , c'est faux ce que vous disez , on as besoin de ces projet , au moins il auras plus de 300 personne qui trouvras un emploi ,alors on doit dir marhaban a ces projet , car le maroc a besoin de ça pour offrire des emploi a nos fréres é soeur ,
9 - the future king of the world الجمعة 20 فبراير 2009 - 07:08
سلام عليكم هدا موضوع جميل بحكم انني من مدينة سلا أعرف خبايا هدا المشروع والدي في الحقيقة مشروع لشركةla belvie تم اشترته منه شركة carrefour مع ربح ١٢ سنة ،كما أن هناك أمر أخر وهو لهطة المواطنين ، فبلامس كنت هناك فرايت ملم يكن في الحسبان ، صف طويل من البشر مع تدافع كان هده شركة ستعطيهم كل شي بدون مقابل ، وانشالله سوف أخرج فيديو في youtube تورون فيه جهل المواطنين ليكن في علمكم أن هدا أسوق الممتاز شيد وسط حي كريمة، حي ارحمة، سيدي موسى... وكلها تحوي طبقة فقيرة جداً . وسلام عليكم
10 - Mouhajir الجمعة 20 فبراير 2009 - 07:10
السلام عليكم
يظهر ان بعض الإخوة مستبشرين خيرا بدخول كارفور إلى المغرب وكأن شركتا رينو و بوجو و إيرباص سيفتتحون أكبر المصانع في المغرب لتشغيل الشباب و نقل تكنلوجيا حديثة إلى بلدنا فلو كان هذا فسأ ستبشرمعكم خيرا لكن الواقع هو العكس ايها الإخوة كارفور و غيره يشجع على الإ سستهلاك فقط و في نفس الوقت و هذا هو الأخطر سيدفع بآلاف الدكاكين الصغيرة إلى الإفلاس و من ثم فقدان آلاف العائلات إلى مصدر دخل كانت هذه العائلات تضخها مرة أخرى في الإقتصا د الوطني بينما كارفور سيحول هذه المداخيل و الأرباح إلى الشركة الأم في فرنسا.
فإذا كان هناك من مستفيد من دخول هذه الشركات إلى بلدنا فهم أصحب البطون الكبيرة الذين لا تهمهم الطبقة المسحوقة بقدر ما تهمهم مصالحهم و رفاهيتهم على حساب الشعب المسحوق.
11 - محمدنو الجمعة 20 فبراير 2009 - 07:12
ليس هذه الاولى ، بل سبقتها العديد من الشركات التي انسحبت من الجزائر وحولت اتجاهها نحو المغرب ، واصبح المغرب يسقطب بشكل كبير استثمارات دول الخليج على سبيل المثال ، خصوصا مع ظهور حوافز كثيرة لتشجيع الاستثمار والاستقرار بالمغرب ،، اذن ضربة يتلقاها الاقتصاد الجزائري الذي حاول جاهدا بقطع حدوده معنا ..
12 - حمو الطالب الجمعة 20 فبراير 2009 - 07:14
لم تنسحب كارفور من الجزائر بل هربت بجلدها فقد خسرت الشركة الجزائرية التي تدير كارفور ملايير الدنانير بسبب تفشي ظاهرة السرقة وفشل جميع أساليب التصدي لهذه الظاهرة بحكم سوء التربية والميل للعنف في العقلية الجزائرية وتخلف الشعب الجزائري الذي لا يزال حبيس عادات تقشفية بالية ليس كالمجتمع المغربي المرفه نسبيا بحكم بلوغه درجة لابأس بها من النمو الاقتصادي والاجتماعي مما أكسبه عادات استهلاكية قريبة من العادات الاستهلاكية الأوروبية دون أن ننسى انتشار التعامل ببطاقات الائتمان البنكية في المغرب منذ نهاية السبعينات الأمر الذي لم تستطع الجزائر بلوغه بسبب الدرجة المتدنية للاقتصاد والتخليق الاجتماعي بسبب الذهنية الإجرامية للجزائريين
13 - تنسيم الجمعة 20 فبراير 2009 - 07:16
فعلا شعوب متخلفة

انا جازم بان ثلاثة ارباع المغاربة القراء لا يعرف كارفور
طبعا كارفور سلسلة متاجراو مايسمى بالهايبر ماركت وليس السوبر ماركت الذي ذكر في المقال وهي فرنسية الجنسية و موجودة في غالبية الدول العربية باستثناء سوريا واليمن والمغرب وليبيا والسودان وموجودة في دول الخليج و مصر والاردن ولبنان و تونس منذ فترة طويل ، وقد أثبتت نجاحها بسبب الاسعار الرخيصة والتنافسية التي تقدمها
وتتنافس مع هايبر ماركت فرنسي اخر عملاق وهو جيان Geant في فتح فروع لها في الدول الخليجية
14 - الدكالي الجمعة 20 فبراير 2009 - 07:18
السلام عليكم فمايخص كارفور كما يجب ان تعلموا من مصدر موتوق منه ان المالك الرئيسي لمجموعة كارفور هو شخص واحد بس اصله اراني نعم اراني صاحب الشكارة اما فرنسا اسم عندها الاسم التجاري من امتيازته في الخليج انه يشغل نسبة90/100 عرب وخاصة المغرب وتونس والجزائر المديرون العامون كلهم فرنسيون يحبون المغاربة خاصة هدا مجرب...
15 - عبدو الجمعة 20 فبراير 2009 - 07:20
انى سعيد بسماع هدا الخبر , دخول هدا العملاق كارفور الى المغرب سوف يكون ايجابى بالنسبة للمواطنين سوف يخلق المنافسة و حرب الاسعار و سوف يكون المستهلك هو الربح فى النهاية و أتمنى المزيد من مثل هده المشارع .
16 - حكيم حي محمدي الجمعة 20 فبراير 2009 - 07:22
حرام عليكم لم يبق سوى البقال والخضار الضعيف لكي تخليو در بوه ويبرك حتاهو بطالي. يا من يشجع كارفور اوالقفار يا اغبياء المهلكة المخربية كيف تريدون النهوض بالاقتصاد المغربي وانتم تستهلكون بضائع امريكواوروصهيونية؟؟؟ الم يكف ان الحكومة تشتري منهم الاسلحة و السيارات والحافلات وووووو تريدون كذلك المؤنة منهم؟؟ نستهلك ونشتري من اسيادنا تبا لكم اغبياء. اشتري levis, diesel الباهضة الثمن ودع اكبر شركة jeans في افريقيا (في المغرب) تعلن افلاسها. نحن قوم مغرورون كل واحد منا يفكر في نفسه فقط. حشومة الميمة الما نشر
17 - عبدو الجمعة 20 فبراير 2009 - 07:24
كل مرة يتضح لى جليا أن المغرب يريد بشعبه خيرا و أزداد له احترما و حبا, لان مثل هده المشاريع رحمة للمستهلكين.
18 - amine87 الجمعة 20 فبراير 2009 - 07:26
البارح انسحبت شركة اعمار الامارتية و اليوم carrefour
فين راكم زايدين
والله هذا العسكر و النظام ديالو هادي يدكم غير للوراء
19 - مغريبي حر الجمعة 20 فبراير 2009 - 07:28
جدب مثل هده الإستثماراث جد مهم بالنسبة للدولة والشعب وسيزيد في رفع مستوى المنافسة التي سترجع بالنفع على المستهلك
20 - mbark الجمعة 20 فبراير 2009 - 07:30
السلام
س تكون هناك منافسة مع مرجان الذي يمنع زيوت عافية السعودية إنها ذاة جودة عالية
21 - مراقب الجمعة 20 فبراير 2009 - 07:32
إنها شركة يهودية مائة في المائة؛ تساهم بشكل واسع في تمويل الجيش الصهيوني لقتل الفلسطنيين وأطفالهم ؛في أوروبا يلقى الكارفور مقاطعة واسعة من طرف المسلمين ومحبي السلام. أعتقد لهذا السبب قاطعها الجزائريين فأفلست.أرجو أن تلقى نفس المقاطعة في المغرب..وأن لا يرحب فيها في سلا.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال