الخلفي: التعاقد قرار محسوب .. ومجهود التوظيف بالتعليم غير مسبوق

الخلفي: التعاقد قرار محسوب .. ومجهود التوظيف بالتعليم غير مسبوق
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:40

أعلن مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن تخصيص حكومة العثماني، لأول مرة في تاريخ المغرب، أزيد من نصف عدد مناصب الشغل المحدثة في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2018 للتوظيف بالتعاقد “ليس مغامرة ولن يقضي على الوظيفة العمومية”.

وكشفت المعطيات الرقمية التي جاءت بها الحكومة في مشروع قانون المالية أن عدد مناصب الشغل المحدثة بلغ حوالي 19 ألف منصب، بالإضافة إلى 20 ألف منصب شغل بالتعاقد على مستوى قطاع التعليم، مشيرة إلى أن هذا القطاع سيبلغ عدد المشتغلين فيه في إطار التعاقد حوالي 55 ألفا بين سنتي 2018-2019.

وفي الندوة الصحافية التي تلت المجلس الحكومي اليوم الخميس، قال الخلفي إن “التعاقد لا يعني غياب الحماية الاجتماعية والتحملات الضريبة”، مضيفا: “ليس فيه مغامرة لأنه سيتم الإفراج مبكرا عن المباريات وسيتم التكوين بالتوازي مع ذلك في إطار تأهيل الطلبة المجازين”.

وضمن المعطيات التي برر بها الخلفي صواب اختيار الحكومة للتوظيف بالتعاقد كون “السنة الماضية كان هناك حوالي 23 ألف منصب شغل في قانون المالية، ضمنها 8 آلاف للتعليم”، معتبرا أن هذا الأمر كلف الحكومة ما مجموعه “3.5 مليارات درهم بخصوص التوظيف بالتعاقد الذي كان السنة الماضية”.

وخلال هذه السنة، أوضح الخلفي، أن الحكومة “خصصت ما مجموعه 700 منصب للتوظيف في قطاع التعليم ستؤدي إلى الترسيم”، مضيفا أن “20 ألف منصب شغل بالتعاقد ستعادل 2 مليار درهم”.

“التعاقد على مستوى الأكاديميات يضمن العديد من الضمانات للمتعاقدين في مجال التعليم”، يقول الخلفي الذي أكد أنه “من الناحية الكمية هناك مجهود غير مسبوق في مجال التعليم”، مشيرا إلى أن ذلك “يعادل ولايتين حكوميتين في إطار قانون المالية خلال سنتين”.

الخلفي دعا إلى العودة بالذاكرة إلى قوانين المالية التي كانت تخلق عدد مناصب “لا يتجاوز 8 آلاف”، موردا أن الحكومة اليوم ضاعفت هذا الرقم بخمس مرات، وأبدى استغرابه من الرأي القائل بأن الحكومة تريد القضاء على الوظيفة العمومية.

‫تعليقات الزوار

52
  • rahim
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:49

    أيها الإخوة الكرام:اشرحوا لنا الفرق بين الموظف بالتعاقد كالمرشد ويبين الموظف الرسمي…وهل يمكن أن يتحول الموظف بالتعاقد إلى موظف رسمي؟

  • jawad wrh
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:52

    مصير هذا التوظيف بالتعاقد يبقى مجهولا وحماية الاساتذة المتعاقدين بهذا التوظيف غائبة خصوصا انك مقيد بمدة محددة ، فما مصيرك بعد هذه المدة

  • بوجمعة
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:00

    الخلفي لا يقول الحقيقة وانما يقرا ما هو مكتوب امامه وكل الدين كانو قبله يتحدتون باسم الحكومات السابقة كانو يكدبون لكن بنسبة ستين في الماءة اما الان فا ماءة في الماءة والخلفي على علم انه يراوغ والايام القادمة ستضهر الحقيقة

  • استاذ
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:01

    التوظيف بالتعاقد يجعلك مهدد دائما … والله لن تنعم بالاستقرار والأمان ..

  • مصطفى كاراطيكا
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:09

    فين محسوب اسي الوزير انا شهيد عيان معلمين بالتعاقد تيدرو الأخطاء في الإملاء والنحو وغيره حيت مكيان لا تكوين ولا ولو شتنا بين الماضي لي كان المعلمين من صفوت المتفوقين في الباك +عامين ديال سطاج وزمان بن كيران من الشارع للتعليم بغين تصلحو عيب وحد د الباطلة بعيوب و كوارث بشرية فاتحة ترحم على فقيد المغرب في عصر حكومة تجار الدين

  • docteur chomeur
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:27

    نتمنى ان يشمل هدا القرار الدكاترة المعطلين و الذين يفضلون العمل بالتعاقد على التعطيل…..

  • ayoub
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:27

    مجال التعليم لايصلح للتعاقد حنا كشعب بغينا التعاقد في البرلمان والعمالات وباقي مؤسسات الدولة ا حاليا ها المتعاقدين هم الحلقة الضعيفة فهاد السياسة ديال الكلاب.

  • الصالحي حسن
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:28

    لماذا لا تتركون من له اقدمية 21 سنة من التقاعد النسبي لافساح المجال للشباب و توظيفه بالعقدة حتى ربما يصل الى الترسيم الفعلي…؟ كثير من الموظفين اصحاب 30 سنة اقدمية يريدون تغيير المهنة فلم لا تعطاهم الفرصة بما ان اليوم بالامكان تعويضهم بسرعة و بلا مشاكل عن طريق التعاقد؟ لا ننسى ان القدامى مروا من الخدمة المدنية 2 اعوام و احيانا 3 اعوام قبل الترسيم بخلاف ما يقع اليوم اذ يرسمون قبل الالتحاق بالوظيفة و خاصة فئة الاساتذة و المعلمين…

  • Alimhamedagouray
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:29

    On garder a l'esprit que le gouvernement n'a aucun droit de regard vis a vis des recommendations de la banque mondiale et du fond monetaire international .il n'a qu'a executer sans commentaite

  • wood
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:34

    التوظيف بالتعاقد هو نوع من التدليس على الرأي العام . فالمناصب المحدثة هي نفسها التي سيتم احداثها كل سنة او سنتين ، و لا يختلف عن القطاع الخاص الذي يشغل لمدة ستة اشهر او اكثر يتم تجديدها كل مرة . ف 20 الف منصب شغل الاضافية ليست جديدة بل لتعويض المتقاعدين و اصحاب التقاعد النسبي الذي فروا من الوضعية الكارثية للتعليم رغم رفع الدولة السن الى 30 سنة من الخدمة بدل 21 سنة التي كان معمولا بها سابقا . فالدولة لا تملك اي رؤية بل كل ما هنالك تخبط و ارتجال و هدر للاموال و المجهود و النتائج هزيلة في التعليم و الصحة و الادارة و غيرها من القطاعات !!!

  • al3arandass
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:34

    لماذا لا تشتغلون أنتم أيها الوزراء بالتعاقد أيضا؟ حتى إذا لم نرض بكم بدلناكم بآخرين

  • فريد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:35

    المهم ، لي طاح فشي "بوست" محال واش يخدم مازال خصوصا مع الكونطرا ديال عامين، شكون لي غادي يعمر النبة و هو عارف ان سن التقاعد ولى فعمر الشباب !!!!… راه التحفيز ماكينش و الدولة بغات هادشي نيت باش عمر الشعب يتقاد.

  • أحمد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:42

    هذه ربما الضربة القاضية للتعليم العمومي. هيئوا النعش التعليم العمومي يحتضر. تعيين بتعاقد بدون تكوين غياب التكوين عدم الإلمام بنظريات التعلم و طرقه وتقنياته. غياب الاستقرار النفسي والمادي. أي حسابات سعادة الوزير هذه!!!في نظري يجب أن يبقى السياسي بعيدا عن هذه الوزارة، خرجتوا على ولادنا، تقدمون لنا أرقاما و مبالغا مرتفعة كأننا في السوق كلما زاد المبلغ زادت الجودة.والكلام كثير المهم أنني لن أسامح من ضيع أولادي في حقوقهم.

  • مواطن حر
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:44

    .

    المسمى الخلفي فكان يدافع عن التكوين ثم التوظيف.
    وها هو يدافع عن التوظيف بدون تكوين.

  • ما والو
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:46

    السيد الوزير لم يتحدث عن فترة ما بعد انتهاء التعاقد. هل البطالة؟

  • امي مقلق من الاحزاب
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:49

    تلوين الخطابات لستحمار لمغاربه لماذا الاتباع وتبيعات ولعشيقات واوزاجهم واصحاب زبونيه ولمحسوبيه لحزبيه توظفو بالمباشر وابناء طبقه لكادحه بعقد عمل 6اشهر غير قابله لتجديد ان لم يكن تنتمي لجمعيه او جماعه تدافع عن حقوقك //كليان // انتضرو يامغاربه زيادات جديده في اثمان لمواد لغذائيه ولقطاني وبطكاز ومحروقات ودعائر اشطر كهرماء وتنبربطقات وبسبورات وزياده في ثمن طريق سيار ولفنيط من وراء خرجات ومؤمرات لباجدا في الايام المقبله لانهم يحتاجون ل 7مليار سنتم شهريا لتاديه تقاعد برلمان ووزراء من ضهر طبقه لكادحه ولمستضعفه واستخلاص بريمات بنكران لولايته 3صنطيحيا

  • روح لمين
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:50

    التوظيف بالتعاقد يساوي الاجتهاد والمثابرة في العمل لاصلاح ماضي الادرات الاسود ولم تبق دار لقمان على حالها.

  • Abdelaziz
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:51

    الى صاحب التعليق رقم 5 : "فاقد الشيء لا يعطيه".
    قبل أ تنتقد الأستاذ المتعاقد وتتهمه أنه يرتكب أخطاء إملائية حاول أن تعمل أنت شخصيا بهذه الملاحظة واكتب بدون أخطاء فتعليقك مليء بالأخطاء الإملائية والنحوية….!!!!
    لنرتقي فالقاع مزدحم

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:56

    واعباد الله راه المنكر الكبير اللي في المغرب وما كاين حتى فشي دولة هو الفارق الكبير بين أقل أجر 3000.00 درهم وأعلى أجر 200.000.00 عشرين مليون في الشهر …

    والبنك الدولي نفسو قالها ليهم .. لكن الحكومة اديالنا قالت ليه غادي نفدو أي توصية خاصة بالفقراء لكن الأجور السمينة لخدام الدولة خليها بلاصتها …

  • mell
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:04

    انه ليس التوضيف بالتعاقد ولكنه التوضيف ب ادخل آمبارك بحمارك.اذ كيف يعقل أن الأستاذ كان يكون لمدة 4 سنوات حتى أصبح يلج قطاع التعليم بدون تكوين.حلل و ناقش.

  • شي واحد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:04

    على السيد الخلفي أن يُبين الفرق بين الموظف العمومي و الموظف بالتعاقد للرأي العام ما دام ناطقا باسم حكومة وهل اللجوء إلى التوظيف بالتعاقد ضرورة نفعية أم ضغط مالي

  • محمد جلال
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:06

    حكومة البيجدي أصبحت تتبورد على المغاربة بالقرارات الجائرة كإزالة الضريبة على السيارات الفارهة والرفع من طابع جواز السفر والإقتطاع من رواتب الموظفين بذريعة توفير الرعاية الصحية للوالدين ولو كانوا متوفين وحذف بعض الضرائب على الشركات الكبرى للباطرونا .

  • وعزيز
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:06

    ما يهم ليس في التوظيف في حد ذاته ، خاصة في التعليم ..! ما يهم هو النتيجة بعد سنة دراسية هل سيكون التلميذ في احسن حال من حيث المعارف والمعلومات التي تلقاها من مدرسه …. ؟

    قال لي استاذ صديقي انه دخل الى قسم يدرس فيه استاذ بالتعاقد ، فوجد على السبورة جملة لاشك بخط الاستاذ :
    ( سقطت علي فكرة …).
    هل الأفكار تسقط ..؟
    اسالوا نيوتن !!!!
    هذا ما يسمى الدارجة الفصحى .
    احرصوا رحمكم الله ،على المضمون . وليس على ألكم
    احرصوا على المردودية وليس على النفقات والأعداد والملايين ..
    لان التلميذ الذي يقال له في اخر السنة :انك ناجح ، مثلا في السادس ابتدائي وهو لا يعرف الجملة الاسمية من الفعلية ولا يفرق بين km و dm ولا بين المرابطين والسعديين ولا بين الخبر و المبتدأ ….. فكل ما أنفق على تعليمه مجرد مال رمي به في سلة مهملاة مدرسته وخسارة ووو ..!!! زيادة على ضياع الوقت الذي هو اثمن من المال ….

    المجهودات لابد لها من تقييم أني … وتكوين مستمر و مراقبة ..
    وهنا اذكر ما ذكره احدهم : حين وحد على السبورة : العشاء بالفرنسية كتب dîné ..!!! فكتب أمام الجملة 0/20 .. كنقطة لكاتب الجملة واذا به يصدم ..!

  • أستاذ متعاقد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:12

    تعليقي على صاحب تعليق رقم 6 المدعى (مصطفى) يقول أنه شاهد عيان على أستاذ متعاقد أنه عنده أخطاء إملائية
    لم ينظر مسكين إلى تعليقه الذي يشهد عليه الآلاف من المتصفحين أنه كله أخطاء املائيةيقول المثل:إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي غيرك بالحجارة

  • Alucard
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:14

    إلى المعلق الأول 1 – rahim
    إليك الجواب

    الفصل السادس المكرر

    (أضيف بالمادة الثانية من القانون رقم 05-50 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 10-11-1 بتاريخ 14 ربيع الأول 1432 (18 فبراير2011) : ج. ر. عدد 5944 بتاريخ 15 جمادى الآخرة 1432 (19 ماي 2011) ص 2630) :

    يمكن للإدارات العمومية، عند الاقتضاء، أن تشغل أعوانا بموجب عقود، وفق الشروط والكيفيات المحددة بموجب مرسوم.
    لا ينتج عن هذا التشغيل، في أي حال من الأحوال، حق الترسيم في أطر الإدارة.

  • علي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:21

    الحكومة المغربية بقيادة حزب العدالة والتنمية مررت مجموعة من المخططات التي لم تقم أي حكومة أخرى بتمريرها ، والتاريخ سجل عليها ذلك ، ومن طبيعة الحال تلك المخططات سيعاني منها الشعب المغربي عبر تاريخه . مررت قانون فصل التكوين عن التوظيف ، مررت كذلك نظام التوظيف بالعقدة ، وضرب الحق في الوظيفة العمومية التي يستفيد منها أبناء الفقراء ويترقون عبرها . أجهزت على الحريات النقابية بواسطة القمع والاقتطاع من الأجور الهزيلة ، وكذلك بسن قانون الإضراب الذي هو عبارة عن حذر عملي للإضراب وإجهاز على هذا الحق .

  • رشيد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:26

    لي بغا اقري وﻻدو اقريهم فجامع اتعلموا القران وعلوم الشرع وسيكون له شان في الدنيا والاخرة اليس هو كﻻم الله فيه من العﻻقات الدولية والانسانية والاقتصادية والاجتماعية تنطيم رباني .اما والتعليم الحالي فانتطروا المزيد من الفشل .التعليم الحالي ادل حتى حكامنا فكيف سيعز ابناء الراعية العبيد

  • Ahmed
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:29

    هل هذا يعني ان الطلبة الذين يؤدون الدروس في الجامعات بعقدة 5000 درهم هم المقصودون؟
    فهذا غير معقول

  • بنت البلاد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:31

    اولا انهم يطبقون ما أملاه علبهم البنك اانقد الدولي..الزيادة في الضرائب و خفض عدد الموظفين..ثانيا لا علاقة بين الاجر الذي يتقضاه الموظف الرسمي و المتعاقد..والذي يبقى مهددا دائما بالطرد..الدولة تقضي على ما بقي من المدرسة العمومية و تشجع التعليم الخاص فجل من يحصل على التقاعد النسبي يعمل في الخاص. .

  • محمد بن بركة
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:34

    وما مصير التعاقد بعد التقاعد …؟؟؟؟ قيل الكثير عن هذه القضية و لكنها ضلت معلقة في الجريدة الرسمية من ذون تفعيل … إن لم تكن قد فعلت بالفعل في الخفاء ؟؟؟

  • med
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:34

    التوظيف بالتعاقد في التعليم استراتيجية مدروسة من قبل الحكومة ؛ولا غرض لها في الحماية الاجتماعية او الاستقرار الوظيفي للاستاذ او المعلم كيف ذلك ؟ نسبة النمو الديمغرافي في المغرب اصبحت في هبوط هذا بمعنى ان هذا الخصاص الاني الحالي غير مستدام في الزمان والمكان يعني بعد 6 سنوات او اكثر لن تكون الدولة في حاجة الى هذا الكم من الاساتذة وحتى لا يتكرر ما يسمى بالفاءض تعمدت الحكومة الى الالتجاء الى التعاقد حتى يسهل التخلص من الاساتدة الذين سيكونون عالة على الدولة في فترات لاحقة وبالف والف مبرر ومقنن اذن لا مجال للفاءض بعد الان هذه هي الحكاية وما فيها

  • ahmed
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:37

    لمعرفة الحقيقة ينبغي نشر نمودج من عقد التعاقد- الكونترا-
    شكرا

  • أبو ذر
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:44

    التعاقد يعني الى خدمت مزيان وعطيتي نتائج ومدودية راك بخير تترقى بحالك بحال غير المتعاقد الترقية في الرتبة وفي الدرجة وتستفيد من كل ما يستفيد منه غير المتعاقد مؤسسة محمد 6 والتعاضدية و العطل و التقاعد . بالحق الى كنت كسول و متهاون و سلايتي وبزناس في السوايع او متبيع النقط او كتسقط في اختبار المجزوءات غير جمع حنوضك او ورينا صفايح رجلك . كاين لي غادي اعوضك . التعليم مجال للانتاج والعمل والمردودية وبناء الأجيال والمجتمع وليس مجالا لامتصاص البطالة .

  • محمد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:46

    واش التعاقد كاين غير في التعليم .

  • دعاء
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:58

    اريد ان اعرف علاش الدولة ماتكمل خيرها وتوظف هاد الناس بشكل رسمي يعني ليس متعاقد انا لم ترقني هذه الفروق استاذ متعاقد استلذ رسمي هذه الفروق تولد الكراهية والحقد بين الضعفاء نفسهم..
    الاستاذ المتعاقد ارى فيه النشاط والحيوية والحماس للعمل بحكم بدايته في العمل عكس الاستاذ الرسمي القديم الذي تعب ومل من تمرار نفس المناهج والبرامج فلا داعي لتخقير احد لاحد..نريد فقط ان يضمن الأستاذ حقوقه وكفى! ولا داعي للدخول في تحليلات عقيمة من فضلكم

  • nour
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:04

    سلام الله عليكم . ما مصير المجازين القدامى الحاصلين على الاجازة في سنوات التسعينات والدين يعانون من البطالة طيلة هده المدة و اغلبهم متزوجون اليست لهم الاسبقية معالي الوزير .من باب الانسانية التفكير مليا في وضعيتهم و انا على يقين ان مردودهم سيكون افضل و شكرا و الله ولي التوفيق.

  • نتيجة
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:16

    تمرد الطلبة الغير المتدربين و هم في مراحل التكوين في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين هو السبب في اختراع "سياسة التعاقد"….و تماطل الأساتذة و تهافتهم على الاضرابات تمخض عنه "سياسة الاجر مقابل العمل"…اذن كل المآسي سببها انتم يا رجال التعليم…فلا تلوموا الا انفسكم.

  • ليس جديدا
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:18

    التعاقد معمول به في اغلب وظائف الدولة :المهندسون و الشرطة و الدرك و الاطباء… فمالكم يا رجال التعليم ؟

  • مضاد حيوي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:23

    سياسة الوفا و حصاد مضاء حيوي ناجع لفيروس الاضرابات و عدم الانضباط…الوفا رسخ : الاجر مقابل العمل = ابطال مفعول النقابات…..حصاد : دعم التعاقد= الانضباط.

  • مطالب الشعب
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:27

    تعميم التعاقد خصوصا في قطاعي التعليم و الصحة…موظفيهما لا يعلمون من العمل الجاد الا آخر الشهر لتحصيل الراتب الجيد و بدون أدنى جهد.

  • مواطنة
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:27

    المشكل ليس في التوظيف بالتعاقد بل في مدة التكوين !!!! تكوين "كوكوت مينوت"!!!!!! غياب الكفاءات! !!!! الذين فضلوا المغادرة الطوعية ثم التقاعد النسبي !!!!!! والآن هؤلاء المتعاقدون ليسوا مؤهلين لمزاولة مهنة التدريس !!!!!! التعليم مهدد بتدني أكبر مما كان عليه مع الأسف الشديد! !!!!!! وااسفاه !

  • متتبع
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:35

    التوظيف بالتعاقد هو ضربة قاضية للوظيفة العمومية ولحقوق المؤظفين المتعاقدين في كل القطاعات هذا من جهة اما من جهة اخرى فان هذا الاستاذ او الموظف المتعاقد سوف يعمل وفق العقد المتفق عليه مع المؤسسة الموظفة له وعليه ان يلتزم بجميع بنودها التي طبعا سوف يكون من ضمنها عدم الاضراب والعمل المتواصل وحتي تقنين الشواهد الطبية وباختصار سبكون مجرد عبد للمؤسسة الموظفة له يمكنها ان تستغني عنه في اية لحظة ليصبح عاطلا من جديد ويبحث عن تعاقد اخر ان وجده هذا من جهة العمل اما من جهة الحالة الاجتماعية لهذا المتعاقد فان هذا العمل سوف لن يحقق له اي جانب اجتماعي فالابناك لا يمكنها ان تمنح سلفا لهؤلاء لانهم يعملون وفق عقد قابل للفسخ وان حصل فسوف لن يسنطيع تسديد اقساط القروض وبهذا لن يستطيع اقتناء سكن ولا حتى ابسط شئ وباختصار فان الدولة ماضية في افقار وتهميش المواطنين من كل الاطياف وسن قوانين جائرة في حقهم

  • علي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 22:34

    يااخوتي لاتقعو في الفخ و تكون هناك حرب سجال بين الموظفين الرسميين و المتعاقدين . المخزن الذي يظن انه ذكي و لو الى بعد حين يقودهذه البلاد الى الخراب. المخزن جاء بفكرة التعاقد حتى يجعل من المتعاقدين عبيد بنظام السخرة. وحتى يجعلهم تابعين و منفذين لاوامره و في حالة الاحتجاج و الاضراب يتم طرده بعدم تجديد عقده بدعوى عدم المردودية .هناك من يقول ان اوروبا تعمل بالتعاقد و هل لدى المتعاقد المغربي نفس حقوق و امتيازات المتعاقد الاوروبي !!؟؟؟

  • فريد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 23:03

    خطة التوظيف بالتعاقد هي مؤامرة سياسية ماكرة حيث يصير المتعاقد عبدا طائعا وساجدا ولحاسا لحزب ما او نقابة ما وفي علم الجميع اي عمل نقابي يوازي دعمه لحزب التي تنتمي لجهته، ريثما تنتهي مدة العقد الوظيفي يرى المشتغل نفسه على عتبة الفقر ليقينه هل سيجدد العقد او لا حسب الظروف وحسب لحسة المشتغل لحداء العمل النقابي الحزبوي، استعلاء كلمة النبلاء والمتسكبرين الذين يسوقون قطيع الغنم للشغيلة لهم مصالح واضحة وضوح النهار الا وهو الضغط على الدولة وبدور الدولة ان تعطي بقشيشا وامتيازات خيالية لا يعلمها المواطن للنقابات والأحزاب فتصير طبقة اصحاب العقود بيادق تحد بأس الدولة على رؤساء النقابات وامناء العامين للأحزاب وهذا خرق للقانون والدستور. اليوم تجر اجهزت الدولة صخطها على هذا الوضع الصهيوسياسي المستبد.(كساد في فساد). م.ج

  • abid
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 23:03

    إلى صاحب التعليق رقم33.مازال يا فلول البيجيدي لا تخجلون. حسبك يا ابا در انت وهد الخلفي الدي ابتلانا الله به. من نهار جيتو والمغرب في الحضيض.نسال الله ان يقينا شركم. ونسال الله ان يوقض هد الشعب المخدر الدي لا يريد أن يستفيق.

  • khalil
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 23:49

    التوظيف بالتعاقد في التعليم بالضبط له له خلفيات ديموغرافية .فالهرم السكاني سيعرف تغيرا في السنوات المقبلة .إذ سيخف الضغط على التمدرس وعندها سيتم تسريح المتعاقدين بكل سهولة .

  • سليمان
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 02:00

    الاساتذة المتدربين المرسبين يعانون في ضل عدم التزام الدولة

  • hamoda
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 06:39

    العمل بتعقد يعمني ان العمل لديه عقد لمده محدده وبنتهي وبتالي ليس له ضمانات اتجدبد العقد .وهنا المشكله كيف يكون العمل بيت وهو كهدد بطرد في اوروبا يعوضون العمل بتقديم المسعدات حتى يحصل على شغل بديل يضهر جاليا ان العقد سيجدد لمن يعطي الرشوه وببوس الايادي لرئيس اوصاحب العمل

  • طارق
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 09:46

    التعليم بالمغرب يكبد الدولة خسائر فادحة مادية وللاسف لاجودة في التعليم العمومي ولا ضمير مهني للكعلمين نطالب بخوصصة المجال كاملا .

  • ملاك
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 10:02

    رسالة إلى العاطلين وإلى الذين يريدون تشويش عقول العاطلين :
    ما هو الأفضل هل الإندماج في سوق العمل ولو بالتعاقد ؟ أم "شوماج" مع كل ما يترتب عنه، الجواب لديكم
    الرجاء منكم اتخاذ القرار الصائب بالحكمة والتروي، ولا داعي للإستعلاء والتكبر على باب رزق في ظروف لا يعلمها إلا الله
    فالأحرى بالذين يشترطون ويتشرطون أن يضلوا في جلابيب آبائهم يتدللون "السهر بالليل والإستيقاظ حتى الواحدة زوالا"

  • علي او عمو
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 19:38

    العمل بالتعاقد وصمة عار في جبين " المسؤولين " ذلك أن العمل حق من حقوق المواطنين و ليس منة من أحد و التعاقد يناقض مبدأ المواطنة التي يتبجح بها البعض كذبا كما أن هذا النوع من التعامل مع الشباب لا يشجع على الجودة في العمل مادام المنصب مهزوزا و غير مستقر .

  • استاذ سابق
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 22:17

    الوطن رحيم بابناءه .كيف تضيقون على شباب بفرض اشياء بخسة مستغلين حاجتهم للقمة عيش مع اسرهم الفقيرة التي كان من الواجب ان تتكفل بهم الدولة.
    تعاقد محدود/اجرة هزيلة/مستقبل مجهول/
    ناس عندهم اجازة تعليمية فقط فرضتها عليهم الظروف المفتعلة.تخرجوا من ENS. ماذا سيفعلون بعد العقدة؟؟

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي